24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سائقو طاكسيات الخميسات يدقون ناقوس الخطر بسبب "الدخلاء"

سائقو طاكسيات الخميسات يدقون ناقوس الخطر بسبب "الدخلاء"

سائقو طاكسيات الخميسات يدقون ناقوس الخطر بسبب "الدخلاء"

"هي فوضى" هو الوصف الذي يمكن أن يطلقه ساكنة الخميسات على ما تعيشه وضعية سيارات الأجرة، خاصة الصنف الأول، حيث لا يكاد تمر لحظة حتى يجد المرء نفسه أمام صراع بين أصحاب المهنة، وغلاء تسعيرة التنقل إلى الرباط نهاية الأسبوع دون رقابة تذكر، إضافة إلى أشكال "البلطجة"، على حد تعبير بعض الساكنة، التي تسيء لسمعة مهنة الطاكسيات.

بقيش الحاج، أحد سائقي سيارة الأجرة الصنف الأول، الذي حكى لهسبريس عن "السيبة" التي تخيم على أرباب المهنة، متحدثا عن تعرضه لعدة اعتداءات من طرف من يسميهم "البلطيجة" و"الدخلاء" على المهنة، وأمام أعين رجال الأمن، بسبب مواقفه الرافضة لفوضى القطاع في المدينة، "تعرضت أنا وابني، مطلع دجنبر الماضي، لاعتداء شنيع أمام مرأى ومسمع من رجال الأمن من طرف عصابة تم تجييشها من طرف متحكمين في المهنة بالمدينة".

ويضيف الحاج أن الهجوم كان بالسيوف والعصي "أصبت بكسر شديد في يدي اليمنى وفي الوقت الذي اتجهت فيه إلى المستشفى تعقبني المعتدون حيث هجموا علي مدججين بالسيوف والعصي لولا تدخل قوات المساعدة"، موضحا أنه أجرى عملية جراحية مصحوبة بحديد لترميم الإعوجاج الناتج عن كسر في اليد، كما أصيب على مستوى الجهاز التناسلي وتم نقله إلى مستشفى ابن سينا بالرباط نظرا حالته الحرجة.

ويضيف المتحدث أنه خرج من المستشفى في منتصف يناير الماضي بعجز مؤقت مدته 3 أشهر و20 يوما فيما حدد العجز الذي أصيب به ابنه في 24 يوما، مشيرا أنه تقدم بشكاية لدى وكيل الملك ضد المشتكى به، "الشكاية أحيلت إلى الشرطة القضائية وتم الاستماع إلي.. لكن دون تفعيل أي مسطرة ضد العصابة"، مضيفا أن المشتكى به له علاقات "خاصة" مع الشرطة في المدينة "حيث يتصل بها لتحضر على وجه السرعة وتتدخل لنقل سيارات الأجرة إلى المستودع البلدي"، مضيفا "يقولون لنا في الشرطة أن الملف عليه ضغوطات مجهولة المصدر".

نوع آخر من الفوضى، يكشف عنه سائق آخر، رفض الكشف عن هويته مخافة الانتقام منه، هو استخدام البعض لإسم جمعية وتنسيقيات "وهمية" غير مرخص لها لقضاء مآرب شخصية واستغلال "رزق العباد"، حيث يتم فرض أداء 5 دراهم يومية على جميع السائقين، البالغ عددهم 10 سائقا، (ما معدله 600 درهم يوميا)، مشيرا أن أصحاب الجمعية الوهمية يفرضون القانون على الجميع بالعنف، "حيث سيمنع أي سائق رفض أداء 5 دراهم يوميا من العمل وتشطيب على اسمه من المحطة".

أما بنعيسى بويمجان، صاحب رخصة استغلال سيارة أجرة (كريمة)، فقصته هي الأخرى تعبر عن جو "السيبة" الذي يقلق بال المهنيين في الخميسات، حيث تعرض لسرقة رخصة استغلاله من طرف أحد أعضاء "العصابة"، على حد تعبيره، يقول "تم تسليم وثيقة من القسم المخصص بالنقل داخل العمالة للمشتكى به (ف. ل.) بدون إذني أنا كمالك أصلي، حيث قمت بوضع تعرضات دون أي جواب".

بنعيسى يضيف لهسبريس أن سيارة الأجرة التابعة لملكيته والحاملة لرقم المأذونية 290 تشتغل قانونيا من طرف المشتكى به، وكأنها في ملكيته، والذي زوّر جميع وثائقها دون إذنه وبعلم من السلطة؛ المتضرر قال لهسبريس إنه وضع عدة شاكيات لدى المصالح المختصة لكن دون تحريك لأي مسطرة متابعة أو بحث، "لأن المشتكى به يعيش تحت حماية السلطة المحلية خاصة عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات".

ويصف المتحدث كيف أنه لم يستفد من واجبات كراء مأذونيته منذ عامين، بمبلغ إجمالي يقدر بأزيد من 27 ألف درهم، بسبب تهرب المشتكى به من أداء المستحقات، "والتي ختمها بتزوير المأذونية لصالحه والاستفادة على ظهري" مشيرا أنه يعيش وضعية مادية جد صعبة، خاصة أنه مصاب بإعاقة جسدية، (بتر ساقه) ناتجة عن خدمته العسكرية سابقا كجندي في الجيش المغربي، إضافة إلى إصابته بمرض حاد (سيلان الدم)، يكلفه عل الأقل مبلغ 1500 درهم شهريا.

من جهة أخرى، قال مصادر محلية من الخميسات لهسبريس، كيف أن نهاية الأسبوع تتحول إلى "استغلال وحشي" من طرف جهات بعينها في مجال سيارات الأجرة، حيث يتم رفع ثمن تذكرة السفر من الخميسات للرباط إلى الضعف، مستغلين حاجة الطلبة وعموم الساكنة الملحة في الرجوع إلى العاصمة قصد العمل أو الدراسة في الجامعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سعيد السوسي الاثنين 24 مارس 2014 - 08:42
مشاء الله
غريب مايقع في بلادي
اينكم ياحكومة العدل ياحكومة الحريات
لا اصدق ما يقع في وطني العزيز
2 - مغربي حرّ الاثنين 24 مارس 2014 - 08:47
من مزايا المواقيع الإجتماعية والربيع هو أن التعبير أصبح ( شبه ) حرّا .فسواء أخطئ المعبرون أو أصابو، المهم هو ان للسلطة فرصة لإصلاح ما يمكن إصلاحه.ويحدث أان في بعض الدول ، السلطة تعطي أكثر أهمية للرئي العام بدل رئي المؤسسات " المنتخبة ". والدمقراطية الحقة ، هي رأي الشعب . لديّ صديق يتقاضى 20 ألفDH شهريا، ما زال حيّا " يرزق " ، لكن فرض " ضريبة " على بعض الطكسيات " ميرسيديس " إن هي شائت أن تستمر في نقل نوع من " المسافرين " (...).مشاكل الخميسات لم يسبب فيها إلا وزارة معروفة وهذا منذ زمان . لماذا ؟ . لأن كلما أرادت الوزارة التخلص من " إطار " ما ، يقولون فيما بينهم " صيفتوا الخميسات " .وكأن الخميسات وسكانها مزبلة . وسكان الخميسات - منهم أبي وأمي رحمهم الله - شاركوا بالنفس والنفيس في إرجاع محمد الخميس من منفاه. أتحدى أي كان أن يبرهن العكس . والدليل على ذلك ، كلما حلّ أحدهم بالخميسات ، نسائل الأصدقاء بالرباط عن ماضيه (...).فكمواطن مغربي حرّ أرجو أن " ترخف " الوزارة على سكان الخميسات شي اشويّة . نريد " مواظفين " من الطراز الرفيع . المضحك أن أحدهم كان يشتغل " طباخا " لدى سيدة محترمة بالرباط.
3 - hmida الاثنين 24 مارس 2014 - 09:15
اصدق هذا الكلام لانني كنت اقطن بمدينة تيفلت و كم مرة كان علي العودة من الرباط الى تيفلت عبر الطاكسي كان علي التوجه الى محطة الخميسات/تيفلت الموجودة بالرباط. الطريفة القانونية محددة في: 25 درهم تيفلت 30 درهم
الخميسات.الطريفة فالويكاند و الاعياد و العطل: : 50،60 تال 70 درهم
اللهم ان هذا لمنكر
4 - مهاجر غاضب الاثنين 24 مارس 2014 - 09:28
تشن وزارة النقل حربا اعلا مية من اجل التحسيس بالسلامة الطرقية في حين تغض النظر عن الاخطار اليومية التي يتعرض لها آلاف راكبو سيارات الاجرة خصوصا النوع الاول . سيارات 4 مقاعد (دون احتساب السائق ) ،تتحول بعد تصفيف السردين الى 6 مقاعد و الخطير هو غياب حزام السلامة ...نتعامل مع هذا الواقع و كأنه شيء عادي أو كأن
هذا النوع من السيارات معصومة من الحوادث ...
هل يدرك مسؤولونا خطورة الامر ام ان تبريراتهم كالعادة تصب في نهر اللامبالات ...
حياة مواطن قد تقلب موازين حكومة بأكملها ،وانا لا اتحدث عن المغرب ...!!
ان لم يغيروا واقع الاشياء ، فليضعوا حزام سلامة على افواههم فهذا يكفينا. ..
5 - مجيد الاثنين 24 مارس 2014 - 09:35
في العالم اسره لا يسمح لسيارة مخصصة لخمسة ركاب,ان تنقل اكثر من ذالك. الا عندنا في المغرب. 7 ركاب و اكثر. كيف يعقل :كرسي امامي واحد بحزام سلامة واحد يجلس عليه ركابين اثنين?
6 - ammou الاثنين 24 مارس 2014 - 10:16
CETTE PAGAILLE NE DATE PAS D'HIER:JE L'AI VECUE DURANT LA FIN DES ANNEES 70,A KHEMISSET HAUT LIEU DE CETTE MAUVAISE HABITUDE.BIEN QUE LE TARIF D'ALORS NE DEPASSAIT PAS LES 13 DH,DURANT LES FETES CE MEME TARIF POUVAIT ETRE MAJORE SANS MENAGEMENT.ET PARMI LES PRETEXTES QUE CHAUFFEUR VOUS DISAIT QUE FAUTE DE MALENTENDU AVEC LES RBATIS OU LES SLAOUIS,IL DEVAIT RETOURNER A KHEMISSET SANS CLIENTS....CETTE PAGAILLE NE DATE PAS D'HIER.
7 - ahmed الاثنين 24 مارس 2014 - 10:29
القطار هو الحل
أقسم بالله إن التنقل من الرباط إلى الخميسات مشقة لا توصف و الغريب أن المسافة لا تتعدى 80 km لكن التكلفة المادية و المعنوية كبيرة
أيعقل 35dh للرحلة الواحدة دون إحتساب تكلفة التوجه للمحطة لتبلغ الكلفة حوالي 100 dh ذهابا و إيابا في الأيام العادية
لكن في نهاية الأسبوع تسمع كلمة " ماغاديش من أفواه السائقين " لإبتزاز الساكنة بمبلغ إضافي
8 - مواطن مغربي الاثنين 24 مارس 2014 - 11:02
للأسف سمعت من بعض سكان الخميسات المسنين أنه في فترة الاستعمار الفرنسي كان هناك خط للسكة الحديدية يمر بالخميسات رابطا إياها بالرباط ومكناس لكنه أًزيل بعد الاستقلال . لو بقي لكانت الخميسات مدينة أخرى.
9 - حسن الاثنين 24 مارس 2014 - 11:04
نعم على الحكومة انشاء خط سككي يربط بين الرباط و فاس عبر مدن تلفلت خميسات و مكناس ام ان الذي تركه الاستعمار هو لي كاين
10 - ZEMMOURI الاثنين 24 مارس 2014 - 11:59
ف ي ظل كل هذه الماساة التي تتخبط فيها المدينة نتساءل هل الخميسات لديها عامل يسيرها ام لا اما اذا كان فانه غاءب يقضي مصالحه في انتظار الانتقال. هذه هي مشاكل المدن البربرية تسير من طرف اناس لديهمح سااتسجياة ضد البرابرة
11 - علي الاثنين 24 مارس 2014 - 13:37
كيف يعقل ان في عهد الاستعمار كان هناك سكة حديدية تمر على الخميسات و تيفلت، و بعد الاستقلال ازيلت، بعد مرور اكثر من 50 سنة يتحدثون عن امكانية ربط الخميسات بسكة حديدية، يتحدثون طبعا مند سنين بدون تطبيق، كيف يمكن لبلادي المغرب ان تتقدم في ظروف مثل هته، كيف لنا ان نتطور و نحن ندمر و لزلنا نعيش فقط فيما بناه غيرنا
12 - خميسي حر الاثنين 24 مارس 2014 - 14:31
الخميسات كما هي معروفة لدى الساكنة لا صحة لا فليسات ، فأصحاب الطاكسيات الصنف الاول أو لاكريمات يعيشون حالة تسييب لا مثيل لها و لمن اراد ان يفهم ما اقول فليتوجه للمحطة الطرقية عشية الجمعة و السبت و الاحد ليجد تسعيرة التوجه للعاصمة تضخمت بتعريفة عجيبة لتصبح 45 الى 50 درهم للشخص اما طاكسيات البيضاء فهي نادرة و تسعيرتها تصل الى الضعف 90 درهم و 120 بالاعياد و حيث ان المواطن لا يجد بديل للخروج من جحيم الاقليم فهو يفوض امره لله و يركب مرغما لا حول و لا قوة الا بالله ـ اما عن القطارات فبعظها لا يخصص اماكن تفوق 6 مقاعد في الخميسات حي يرى في المسا الاطول ربحا له - اكادير طاطا ..... و مهم شركة فهد نتيفة و الغزالة بسم الله السلامة المعروفة بجودة خداماتها .
الاقليم ككل يعيش حالة من السيبة في كل مظاهر الحياة اليومية و المحطة الطرقية نقطة سوداء يتلاعب فيها سماسرة التداكر و لصوص الحقائب و شرذمة كثيرون يجولون المحطة طولا عرضا للإقتناء فرص في ما يسمونه البراني ، شخصيا اعاني الامرين للتنقل من الاقليم لوجهة عملي تيداس - والماس - القنيطرة .
لا أمن و لا أمان و خدمات ليست في المستوى الدنيئ حتى.
13 - مصطفى بنموسي -الخميسات- الاثنين 24 مارس 2014 - 16:21
يا عماد السّليماني: -1-الذي يمكن أن يطلقه ساكنة الخميسات..***الصحيح هو : أن تطلقه ....-2- حيث يتم فرض أداء 5 دراهم يومية على جميع السائقين، البالغ عددهم 10 سائقا، (ما معدله 600 درهم يوميا)..***الصحيح هو:راك محتاج الالة الحاسبة ، ايوا احسب مع راسك مزيان هههه -3-من جهة أخرى، قال مصادر محلية من الخميسات...***الصحيح هو :قالت مصادر..........
انشري يا هسبريس ليستفيد جميع القراء.
14 - ONCF الاثنين 24 مارس 2014 - 16:54
تصرفات أغلبية سائقي الطاكسي الكبير في المحور:الخميسات*الرباط غيرقانونية،حيث يتسآبقون كالمجانين للوصول قبل الآخرين إلى المحطة وبالتالي"الرجوع"بسرعة.يعد هدا التصرف خطرا كبيرا علي مستعملي الطريق والمسافرين.
15 - محمد الاثنين 24 مارس 2014 - 20:13
اتمنى ان يتم تحرير القطاع وان يوضع حدا لهدا الريع وان يتمكن كل من له رغبة ومؤهلات مادية للاستثماران يلج الميدان ووضع تسهيلات للشباب العاطل ومدهم بالقروض لاقتناء سيارات تليق وكرامة المواطن
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال