24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الوالية العدوي تبحث عن تفسيرات للغبار الأسود بالقنيطرة

الوالية العدوي تبحث عن تفسيرات للغبار الأسود بالقنيطرة

الوالية العدوي تبحث عن تفسيرات للغبار الأسود بالقنيطرة

كلفت زينب العدوي، والية جهة الغرب الشراردة بني احسن، المصالح البيئية المختصة داخل الولاية، باتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان القيام بالتحاليل والاختبارات الضرورية في حالة الغبار الأسود الذي يظهر في سماء مدينة القنيطرة، وخاصة التعبئة العاجلة للمختبر الوطني المتنقل".

مبادرة العدوي جاءت، بحسب بلاغ لولاية جهة الغرب صدر يوم الاثنين، عقب نشر سلسلة من المقالات الصحفية والأشكال التعبوية للجمعيات المحلية حول مشكل الغبار الأسود الذي تشهده مدينة القنيطرة بشكل متقطع".

وكان ناشطون من مدينة القنيطرة قد دعوا قبل أيام خلت إلى حملة "تخنقنا" للتنديد بالوضيع البيئي الذي بات يسود المدينة، من خلال وضع أقنعة طبية على الوجوه، من أجل التعبير عن الاستياء من مخاطر التلوث الهوائي الذي تجسد في غبار أسود يسود في سماء المدينة بين الفينة والأخرى.

وأعلنت الولاية عن "اعتماد برنامج عمل يروم الوقوف بشكل جلي وواضح، وانطلاقا من أسس علمية، على أسباب ظاهرة الغبار الأسود الذي يلوث سماء مدينة القنيطرة، ويمكن من التصدي لكل محاولة لتوظيفها لا تستند إلى أي أساس" وفق تعبير البلاغ.

وأفاد المصدر عينه بأنه "تم وضع واعتماد برنامج عمل في 11 مارس الجاري أتاح إعادة تشغيل محطة قياس جودة الهواء بالمدينة التابعة للمديرية الوطنية للأرصاد الجوية، والتي ظلت معطلة منذ سنة 2009، وإطلاق مختبر وطني متنقل لقياس جودة الهواء على مستوى القنيطرة، وقيام لجنة مراقبة الوحدات الصناعية المتواجدة بعدة جولات ميدانية".

وذهبت الولاية إلى أن هذه التدابير ستمكن من الوقوف بشكل جلي وواضح على حيثيات وأسباب هذه الظاهرة، انطلاقا من أسس علمية صارمة لا يرقى إليها الشك، وجعلها في منآى عن أي توظيف لا يستند إلى أي أساس".

واستطرد المصدر عينه بأن "أي استنتاج متسرع لا يقوم على أسس علمية وتقنية سيكون جزءا من مزايدات وتخمنيات تفتقد إلى كل مصداقية من جهة، ويشكل مسا بالمدينة وصورتها كوجهة ذات جاذبية كبيرة للاستثمارات من جهة أخرى"، على حد تعبير ولاية القنيطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - abdellah abdellah الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:01
نشكر للسيدة الوالية الاهتمام بالجانب البيئي٠سيدتي ان منطقة سيدي قاسم و سيدي سليمان تعانيان من اخطار المبيدات الفلاحية٠حبذا لو تدخلتم لانقاذ الساكنة و المواشي و النحل٠٠٠
2 - ennouri batoul الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:03
هذه من علامات الساعة لا شك في ذلك و ربما غضب رباني نتيجة ابتعادنا عن الدين لان السماء حين تصبح ذخانا فمعنى ذلك ان الارض تلوتت و اختنقت فاذا هي تشكي المها للسماء و تقول هل من مجيب- و السيدة الوالية قامت بواجبها بان استدعت المختبر لتحليل الظاهرة تحليلا علميا و شرعيا و استشارة علماء الامة لمعرفة كنه الامر و هل هو من العلامات المذكورة في الكتب السماوية جميعها ام ان الامر ليس الا غبار مصانع مترهلة ملوثة - قال الاولون ان كثرة النسل و الاجرام و الجفاف و الامراض و الاوبئة و قلة المال و التقشف و انعدام السيولة المالية و الحروب و الفتن تعود مرة كل عشر سنوات لتذكير البشر بما ينفع يوم الحشر الذي فيه يحشر البشر فمن عمل صالحا ذهب الى الجنة التي تجري من تحتها الانهار المليئة بالعسل و اللبن و الماء النقي الطاهر و اما من عمل شرا فمأواه جهنم فيه تسلخ جلودهم و جباههم جزاء بما عملوا- لهذا الحفاظ على البيئة واجب ديني اكثر منه واجب علماني او ما شابه ذلك لان الدين هو النظافة اولا و لا ايمان بلا بيئة نقية خالية من العيوب و الاوساخ و الازلام و الميسر و الخمر و المخذرات و الربا و سباق الخيول و الاغاني و الصور
3 - Said ken الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:12
le problème est donc au niveau du responsable de l'environnement au niveau de la Willaya de Kénitra. pourquoi il n'a rien fait depuis pas mal de temps ? alors
4 - younes الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:19
نريد حل لهذا الغبار الاسود القنيطرة في خطر كبير والسبب هو المعامل يجب على ساكنة القنيطرة ان تضع اليد في اليد من اجل الحد من هذا الغبار.
5 - ايت الراصد:نيويورك الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:23
ان التلويث الذي عرفته القنيطرة جد قديم وقد كنت اول من كشف عنه قديما فلا حاجة للمماطلة والتسويف لحل الإشكالية البيئية الناتجة عن سوء تدبير وحكامة. وبدون الحديث عن الغبار الأسود فالزائر للمدينة يلاحظ التسيب في كل المجالات فمن احتلال الملك العام ببشاعة لامثيل لها خاصة من طرف المقاهي الى العقارالتي تعيث فسادا فمن اجتثات الأشجار بسبب الإرهاب العقاري الى استغلال مشاعر السكان دينيا مثلما فعل رباح ومن معه لانهم همهم الوحيد هو مصالحهم الخاصة الحزبية والعائلية مما أوصل القنيطرة الى مطرح مفتوح للمعامل الملوثة خاصة تقادم معمل الطاقة الحرارية( الكهرباء) الذي أصبحت مذاخنه غير صالحة مما أدى بالكثير الى أمراض الحساسية في الأنف والحنجرة ومع إهمال المناطق الخضراء والتشجير وزرع المصانع بدون اي تخطيط علمي فقد عرفت المدينة تزايدا خطيرا لافة السرطان زيادةعن الغبارالاسود ؟؟! فمن الطبيعي ان العقار سيعرف تراجعا ..والذي يحز في النفس ان المدينة تعرف تكديسا ممنهجا للبشر مما جعل الكثير من المنحرفين الذين يتخرجون من السجن المركزي يستقرون بالمدينة ليعيثوا فيها فسادا في غياب للأمن ..
انظر العصر 224 - 02/8/29
6 - rapport finale tout va bien الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:33
واستطرد المصدر عينه بأن "أي استنتاج متسرع لا يقوم على أسس علمية وتقنية سيكون جزءا من مزايدات وتخمنيات تفتقد إلى كل مصداقية من جهة، ويشكل مسا بالمدينة وصورتها كوجهة ذات جاذبية كبيرة للاستثمارات من جهة أخرى"
suremeent ils vont sortir avec un rapport qui dit GOULOU AL_AAAM ZINE et que Kenitra n'a aucune polution et aucun danger pour les résidents...
moi j'était abscent de mon appartement 6mois et a mon retour le sol blanc était couvert de poudre noir partout......c'est clair il y a polution dans l'air a Kenitra et qui dit contraire veut ventir aux marocains et protege les usines qui causent ce danger a la population sachant que c'est cancerogene et on le respire chaque jour
j'ai peur que toute cette balbala de nos responsables est une de leur facon mensongere et manipulatrice dont ils nous ont habitue sans rien faire...et conclure que tout va bien en trouvant tout les pretexte du monde pour manipuler la population...
7 - Ahmed MHADIN الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:37
فقط يلهوننا بهذه التصريحات فمصدر الدخان معلوم. معامل لا تعتمد شروط حماية البيئة و الساكنة المحيطة بها بعدم توفرها على فلترات معتمدة دوليا و حرق المزابل.
8 - سنفور دكي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:41
ساهلة ماهلة
بما ان التربة بالمنطقة سوداء التيرس لما تاتي الرياح بحسب ثقل الحبات الرملية ترتفع في الهواء وتصير عجاجة سوداء. كدلك بمراكش التربة حمراء تتكون عجاجة حمراء.
9 - محمد بولحيارا الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:46
هده نتيجة استغلالنا الغير البناء وهدمنا لبيئتنا نحن من تسبب فب هدا الغبار بكثرة المعامل الغير اكولوجية والسيارات المهترئة ...........وعدم استغلالنا للطبيعة بشكل جيد
10 - morad الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:48
l article est politisé car un fait est un fait et la wilaya est incompetente au moment ou plusieurs mois ce sont ecoul. devant cet incident on ne peut que crier a la demagogie de la wilaya wui ferme l oeil sur les industries poluientes pour permettre a des bouchkara locaux ou vernu de l europe de s enrichir sur le dos de la population marocaine,il existe plusieurs cas de pollution notoire mais les haute spheres attendent la prerevolution pour reagir et faire bouger les walis qui ne font que s executer et n ont aucune marge d autonomie de decision ce qui posent le probleme du systeme politique marocain,l opinion publique n a aucun poids s il s agit des interets des industriels.la science existe et l universit. de knitra doit reagir aussi mais malheureusement au maroc les bouches sont vendus pour critiquer scientifiquement et parler librement.cequi ce trame a kenitra pose le probleme de la souvreneté nationale et de la valeur de la vie des marocains pour certains.
publier svpl
ingenieur
11 - Rachid Italia الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:03
كل هادا داخل في استراتيجية الدولة لاستقطاب المشاريع الخارجية لإنشاء منطقة صناعية بالقنيطرة دون مراعات اي معاير السلامة لساكنةالمدينة
12 - KBIROU de KENITRA الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:04
مند مدة وسكان مدينة القنيطرة يعانون من مخاطر الثلوث الهوائي الذي أصبح خطرا على صحته وبالخصوص الأطفال منهم والشيوخ . وفقك الله
13 - mstafa الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:04
la pollution atmosphérique est l'une des grandes sources de maladies qui peut toucher toutes les composantes de l'environnement, l'homme, la faune et la flore, de ce faite chaque signe de pollution doit avoir des actions urgents et des réclamations envers des établissements publique et ceci vu de la dangerosité de l'exposition à ces pic de pollution.
14 - عبدالحكيم الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:05
إلى السيدة الوالية :السبب الرئيسي وبكل بساطة البواخر المحملة بالفحم الحجري عند تفريغها غبار الفحم يتجاوز مبنى العمالة فما بالك البنايات المجاورة للميناء إلى جانب هذا السبب هناك مطرح النفايات خلف وادي سبو إدا أضرمت فيه النار وكانت الرياح شرقية فالمدينة كلها مجبرة لإستنشاق هواء خانق نفس الشيء ينطبق على مصنع الكارطون.هذه العوامل الملوثة للبيئة كانت قبل مجيء الوالية.نتمنى للوالية المحترمة أن يمدها الله بعونه لحل هذا المشكل.وسأضيف إلى مشكل التلوث إلى ظاهرة خطيرة جدا ستلاحظها الوالية مع حلول فصل الصيف ألا وهي ظاهرة الناموس أو ما يعرف عند عامة القنيطريين ب (شنيولة)هده الآفة كانت تعالج سنويا.لكن المجلس البلدي للقنيطرة غير مبالي لساكنة القنيظرة.
15 - قنيطري الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:12
حكرين غير علا مالين الشيشة،اما اصحاب المعامل مخلينهوم يعيتون في الارض فسادا،القنيطرة رمز الفساد علا جميع النواحي العدالة و الرشوة و الصحة ولكن سكينة مدينة القنيطرة تستاهل حيت ماشي رجال دايرين كي العيالات حضيين غير بعضيتهوم.
16 - مهاجر غاضب الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:18
يجب ان يدخل سكان القنيطرة في اضراب مفتوح عن التنفس ،حتى يفهم المسؤولون معاناتهم !!!!!!
17 - hamid الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:21
deux source centre thermique de l'one et la zone industruelle de bir rami
18 - اديب الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:27
اشكر السيدة الوالية على هده المبادرة. لاننا عانينا كثيرا من جراء هدا المشكل الخطير والدي تسبب ومازال في انتشار امراظ خطيرة على مستوى الجهاز التنفسي.وشخصيا تضرر اطفالي كثيرا من هده الظاهرة التي بدات مند 3سنوات وقد كاتبنا نحن كجمعيات مدنية جميع الجهات وعلى راسهم السيد الوالي السابق لكن دون جدوى ولحد الان مازال سكان المدينة جميعا يعانون مشكلا خطيرا ولم نستطع لوضع حد لهدا الوباء .الكثير يتحدث عن معمل لتوليد الطاقة الكهربائية الدي اضاف قنوات جديدة عالية لا تتوفر على الجهاز الدي يحمي البيئة .نتمنى من السيدة الوالية متابعة البحث والعمل على وقف هده الكارقة البيئية وشكرا
19 - الحزم والجد الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:11
وقوف السيدة الوالية العدوي بهذا الحزم لاشك سيعطي ثماره لأن العزيمة والجد تأتي بالنتائج المرجوة .ونرجوا من التقنيون والأطر المرافقة أن تهتم وتساند ها لعل هذا الظباب والعجاج ينقشع وترتاح الساكنة من عذاب الإختناق، إن التساهل وغظ البصر عمن يلوث الجو والماء والتربة هو سبب الكارثة إن المعمل لما يبنى يجب أن يتوفر على مصفات الماء والهواء تكاليفها تظاف إلى تكاليف المواد الأولية ،أفظل من معالجة الأمراض التي ستكلفنا صحة المواطنين.
20 - ايت الراصد الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:31
تابع (5) والغريب ان اغلب الشباب همه بارشلونة او ريال بل ان كثيرامن الفاعلين الجمعويين يعرفون الاجتماعات الفارغة في إطار مايسمى الإئتلاف ومنهم من يقبض أوراق زرقاء لتلبية الحضور، لم أسمع عن اهتمامهم بالبيئة حتى ظهر الغبار الأسود .؟!وكم ناديت منذ اول مقال لي حول تلويث البيئة بالاهتمام بمدينة القنيطرة ومحيطها وذلك منذ سنة 1997 وكان دفاعي مستميتا يرتكز على أسس علمية من خلال البحث الميداني والذي كان عنوان بحث لي تحت عنوان :مأساة تلويث البيئة بجهات المغرب -القنيطرة ومحيطها نموذجا- وقد جعلت من نفسي راصدا بيئيا في خدمة المدينة ومحيطها.. مما جعلني أتعرض لحصار من طرف السلطات خاصة بالولاية اي عمالة القنيطرة ، اليوم تظهر كل تنبؤاتي حول إفساد القنيطرة في كل الميادين التي ذكرتها وهي موثقة في البحث الذي أشرت اليه في الأنوار وجريدة العصر(224 بتاريخ 29 غشت 2002) والغريب انه تم التصريح مؤخراً عن ارتفاع تلويث المواد الزراعية نتيجة ارتفاع استعمال المبيدات الكيماوية! وأخيرا أقول بأنني واثق من ان أسباب الغبار الأسود معروفة لدى السلطات .واقول للوالية اذا كانت الحقيقة واضحة فكفى من التبريرات الواهية؟؟!
21 - عبدو الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:04
الأمر يتعلق بتحديد الأماكن التي تصدر هذا الغبار. و هل يعجز الناس (الأفراد و الجمعيات و الإدارة ...) عن تحديد هذه الأماكن.
و هل نحتاج الى بحث علمي في هذا المجال أم فقط الى تحري الحقيقة و تحديد هذه الأماكن؟؟؟؟
22 - ام رهاف الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:23
الحمد الله جات الوالية العدوى لكى ترى من اين ياتى هادا الغبارالاسود ؟؟! ونحن سنين ونشتكى واشكر السيدة الوالية على هده المبادرة
23 - جوهر الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:25
الي من يهمه الامر ان المدينة القنيطرة تعيش التلوث منذ سنين ولا يبالي لها احد والان جاء الوقت لكي توقفوا التسمم التي تنتج عن المعامل التي اكل عليها الظهر وان تقاس نسبة الثلوت حتي يقفوا علي الحقيقة المهولة وذالك ان نسبة التلوت فاقت كل خيال وتسبب في انواع كثيرة ون الحساسية والامراض الخطيرة عافانا الله منها وادعوا من المسؤولين ان يتخدوا الاجراءات عاجلة قبل ان يفلت الامر منهم.................
24 - bassetawi الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:44
شكر موقع هسبريس لاهتمامها بساكنة الغرب و نشكر الوالية زينب على تحركاتها الهادفة للرقي بمنطقة الغرب المهمشة واطلب منها ان تنفض غبار الظلم والقهر الذي تعرفه ساكنة للاميمونة جراء تسلط وجبروت نائب الجماعة السلالية م م من سطوه على الاراضي و الغابات و المرافق العمومية و المقالع وخلق الفتن بين الساكنة رغم الشكايات والنشر في المنابر الصحفية الا تستحق ساكنة للا ميمونة ان تتطهرمن هذا الغبار والتلوث شكرا هسبريس و دمت في تنقية الساحة من غبار المفسدين
25 - سعد الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:46
أنا لا أسكن منطقة القنيطرة لكن يبدو هدا المشكل من انبعاث الغازات من المصانع وحرق النفايات والغبار المتطاير من جراء إفراغ الباخرات. لأن اللون الأسود وإما أن يكون مكون من درات الكربون السوداء وإما أن يكون نتيجة دقائق الغبار الأسود الأكثر حجما مثل الدقيق المتطاير للفحم الحجري أو الإسمنت وما شابه دلك. الرياح الشرقية ستعصف بالدخان الأسود لى المدينة من المزبلة على وادي سبو.
26 - kenitri الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:53
you have to visit Safop company at night then you will know the source
27 - قنيطري متحسر الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:10
يا حسرة على مدينة القنيطرة كيف كانت مدينة الخضرة و الماء الكل يدكر الغابة كانت تصل الى حدود شارع الدي يلادي للطهرون الان الغابة و خصوصا مدخلها تراجع الى غاية اسواق السلام و ايضا الكل يتدكر كيف كانت الخصرة مسيطرة على منطقة الفيلاج الدي كانت كل قيلاته تحتوي على حدائق مملوءة بانواه اشجار تتدلى من الاسوار لكنها عوضت بغابات اسمنتية عبارة عن عمارات تمنه اشعة الشمس ة الهواء و كم من ساحة خضراء بالقنيطرة تم هدمها و بنو محلها كراسي من الاسمنت و "زلجوها" الفرنسيون لما عادو لبلدهم تركو القنيطرة جنة لكن لما اخد زمامها المغاربة اصبحت خربة و اكبر كارتة بيئية عرفتها القنيطرة كانت في عهد تالموست الدي ادخل مشاريع العقار اليها و جعلها مدينة يدون ساحات خضراء فين ايامك يا قنيطرة الله ياخد الحق في من كان السبب
28 - جمعية حماية المستهلك الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:10
نرجو من السيدة الوالية أن تنظر لحالنا أيضا بمشرع بلقصيري ومشكل آثار الباكاص المنبعث من حرق أوراق قصب السكر من معامل كوسومار.
هدا الباكاص تجده بجميع بيوتنا مشكلا غبارا أسودا يغطي أسطحنا وملابسنا بحيث لم يعد بمقدورنا فتح النوافد , زيادة على تأثيره على الأعين وكدلك على مرضى ضيق التنفس وووو.....
في السنة الماضية تناولت قناة من قنواتنا التلفزية الموضوع واستبشرنا خيرا من رد المعامل ولكن في هده السنة ما زال الحال على ما عليه.
نتمنى أن تزورنا السيدة الوالية مع السيدة الوزيرة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالبيئة للوقوف على مشاكلنا وعمل ما يمكن عمله لحل هدا المشكل العويص.
29 - KENNEDY الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:25
Ah je ne savais pas qu'il y'a un centre d'environnement a la wilaya, tres bien, pour diminuer ces particules dans l'atmosphere, il faut toucher les sources, les combustions de tout genre, et exiger aux vehicules a diesel des filtres de particules, en attendant le moyen et le long terme, la population doit s'adapter avec toute les maladies respiratoires, et un taux de mortalité qui va augmenter considerablement et surtout chez les enfants, mais a court terme ces particules vont diminuer durant la periode estivale et c'est prouvé sientifiquement pour s'intensifier durant la periode hivernale, avec toutes les consequences nefastes sur la sante humaine, alors ne revenez pas aprés quelques semaines et dire à la population de ne pas avoir peur, on a purifié l'air que vous aller respirer au moins l'été, et ca nous a couté tant d'argent et d'effort
30 - بلقصيري تنادي اهلها الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:17
تعرف مدينة مشرع بلقصيري تدهورا بيئيا خطيرا نتيجة قذف المعملين[ معمل قصب السكر ومعمل الشمندر ] للدخان المصحوب بغبار اسود ورائحة تسبب امراضا تنفسية .نلتمس وونناشد جميع الغيورين على صحة المواطن التدخل العاجل لوقف هذه الكارثة البيئية .
31 - فاعل خير الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:21
ان مصدر الغبار معروف عندنا في هذه المدينة الجميلة وهو ان الحمامات يستعملون العجلات المطاطية لتسخين الماء هذا لمسناه في حمام بجواري كان دخانه غبار اسود والله اعلم
32 - عبد الله القنيطرة الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:36
شكرا للسيد الوالية العدوي على المبادرة الطيبة الحسنة الشجاعة لقد كاتبت جمعيات مدنية الولي السابق و لكن بدون جدوى رغم ان هدا الثلوث خطر عليه و على اسرته كدلك .لقد اصبحت مدينة القنيطرة مطرحا للنفايا والمجرمين والمتشردين والمفسدين المرتشين .فقد اصبح الارتشاء عام بجميع ادارات المدينة البلدية وبخصوص مكتب رخص البناء ورخصة السكن تسلم كلها غير مطابقة للتصاميم انها اكبرمحطة للارتشاء والتزوير في البلاد وكدالك المستشفى الادريسي والمقاطاعات حتى المقبرة لم تسلم من.النفايا واخيرا نرجو من التقنيين والاطر المرافقة والمشاركة في البحث عن مصدر الغبار المتطاير في سماء المدينة مع العلم ان اصحاب هده الفضائح من منعدمي الضمير يقومون بحرق هده النفايا ليلا ان يكونون مخلصين لبلادهم في تقاريرهم غير مرتشين
33 - غزلان مكناس الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:39
جميل ان نعي المسؤولية الملقاة على عاتقنا و السعي وراء ارضاء الشعب الذي لولاه لما حققنا نجاحتنا في كل الميادين الاجتماعية لدى ارجو من الله التوفيق لكل من يسعى وراء تحقيق الاحسن للصالح العام.غزلان من مكناس
34 - marocain الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:18
الغبار الاسود ناتج عن الدخان المنبعث من المحطة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية التي كانت تشتغل سابقا بالوقود ومثل هدا الغبار عانت منه مدينة وجدة سابقا و مدينة جرادة
35 - Abdelali الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:56
L'origine de ce problème c'est la décharge de Kenitra car il y a le sombre et une mauvaise odeur causé par les brulures des ordures cette opération se fait pendant les nuit pour que personne ne fait attention
36 - جمال الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:01
إذا فسرت السحابة السوداء بحبات تربة التيرس! فما هو تفسير الرائحة الكريهة النتنة التي التي تزكم الانوف و تخنق الصدور كل مساء في هذه المدينة الجميلة شكلاً؟ نريد حلولا و تدابير عملية من طرف من يتقاضون أجرا للحفاظ على البيئة لهذه الرائحة الكريهة المعروف مصدرها...
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال