24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أسرة بائع تيفلت: محماد احتج على "الحكرة" ولم يحاول الانتحار

أسرة بائع تيفلت: محماد احتج على "الحكرة" ولم يحاول الانتحار

أسرة بائع تيفلت: محماد احتج على "الحكرة" ولم يحاول الانتحار

أكدت أسرة المواطن المسمى محماد المزديوي، وهو بائع الهواتف المحمولة بالشارع الرئيسي لمدينة تيفلت، والذي قام قبل أيام قليلة بتسلق اللاقط الهوائي المثبت فوق سطح مفوضية الشرطة، أنه لم يكن يريد الانتحار كما نشرت ذلك منابر صحفية، بل فعل ذلك تعبيرا عن احتجاجه على "الحكرة" التي عانى منها".

وأفادت فاطنة الرحالي، زوجة محماد الذي يوجد في مستشفى ابن سينا بالرباط للتداوي من كسر برجله في حالة اعتقال قبل أن يُقدم للمحاكمة، في تصريح لهسبريس أن زوجها لم يتسلق اللاقط الهوائي من أجل الانتحار، لكونه ليس جبانا حتى يقدم على هذا التصرف، وإنما للتعبير عن مظلمته التي لم يأبه لها أحد.

ودخلت جمعيات حقوقية على خط هذه القضية مناصرة للشاب محماد، منها جمعية أفريكا لحقوق الإنسان التي رفعت ملتمسا إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالرباط، تطلب فيه حماية وإنصاف محماد المزديوي، وفتح تحقيق جدي حول الملابسات والظروف التي دفعته لتسلق اللاقط الهوائي.

وأورد ملتمس أفريكا، وفق رئيس الجمعية، عدي ليهي، في تصريحات لهسبريس بأنها توصلت بشكاية مشفوعة بطلب مؤازرة من لدن زوجة محماد المزديوي، جاء فيها أن "زوجها المتواجد حاليا بمستشفى المستعجلات بالرباط أصيب بكسر مزدوج في رجله بمفوضية الشرطة بتيفلت، بعدما أقدم على احتجاج من جراء الظلم الذي طاله من طرف أحد رجال الأمن".

ولفت المصدر ذاته إلى أن المعني بالأمر سبق له أن قد شكاية في فبراير من السنة الماضية ضد رجل الأمن الذي قال إنه اعتدى عليه وعلى زوجته، لكن دون أن تجد الشكاية استجابة أو متابعة من أية جهة، رغم أنه أرسل نسخا منها إلى كل من وزارة الداخلية والعدل والحريات والإدارة العامة للأمن الوطني ورئاسة الحكومة.

وورد في الشكاية مجمل ما تعرض له هذا المواطن من طرف رجل الأمن، وعلى الخصوص رفض هذا الأخير أداء قيمة الهاتف المحمول الذي اقتناه منه بقيمة 1300 درهم، إضافة إلى الاعتداء على زوجته فاطنة الرحالي، والتي أدلت بشهادة طبية تثبت ذلك".

وطالبت جمعية أفريكا لحقوق الإنسان بأخذ بعين الاعتبار شكاية هذا المواطن من أجل إنصافه مما تعرض له، وبفتح تحقيق جدي في استعمال السلطة من طرف رجل الأمن، وتفهم الحالة النفسية والاجتماعية لهذا المواطن الذي لم يجد غير هذا الشكل الاحتجاجي للتعبير عن "الحكرة" التي أحس بها جراء استعمال السلطة ضده" وفق تعبير طلب الجمعية.

وفي السياق ذاته أفاد بيان للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تيفلت بأن تسلق محماد المزديوي لم يكن يرغب في الانتحار، بل تلك كانت طريقته في إبلاغ "حكرته" التي تعرض لها من قبل المسؤولين الأمنيين بالمدينة، خاصة بعد ما تم حجز سلعه لمرات متعددة، وتعرضه للتعنيف والضرب بمعية زوجته".

وأورد محمد المسيح، منسق حركة 20 فبراير بتيفلت، أن "محماد احتج بطريقته على وضع كان موضوع احتجاجات متعددة لحركة 20 فبراير، وكل القوى والديمقراطية والحية بالمدينة"، مبينا أنه اتصل بهم مباشرة وهو معلق على اللاقط الهوائي، حيث أكد أنه لا ينوي الانتحار، بل طالب بحضور الوكيل العام للملك من أجل عرض شكواه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مبارك الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:00
خاص شوية ديال الصرامة، راخ دولة القانون يجب ان تطبق، لي ما عجبوش الخال ينوض يهدد بالانتحار.
2 - صقر الإسلام الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:02
يا مغاربة أنتم من أوصلتم أنفسكم لهته الويلات لو تحدنا على الطغات آكلي حقوق الناس ما كان ليحتقر مواطن بهذا لشكل ولو أبناء حيه فقط ولا يخفى على الجميع عند حدوث واقعة تظهر لنا جمعيات إغتصاب الطفولة في كل حدث للوقوف مع المتضرر من أجل مبالغ مالية يتقاسمونها بينهم الرجل أراد الإنتحار وزوجته تقول أنه صعد ليغني -أغنية غير خدوني - بعد تهديدها من طرف صحاب التشرميل نتاع بصح
3 - #انتخبوا_العرص الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:04
محاولة لاثارة الانتباه يوجد مئات الالاف في المغرب اسوء من حالته و يكافحون من اجل لقمة العيش و حامدين الله و شاكرينه
4 - حوري سمير الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:27
تيفلت و ما ادراك ما تيفلت مدينة الحكرة و الظلم و الفساد المتفشي في كل القطاعات قلعة مدمومة تسيرها لوبيات الطاعون التي تنخر دماء و عروق المواطنين منذ سنين ...اغتنوا بالفاحشة و التنكر السياسي على كاهل الضعفاء و البسطاء من الشعب ....عصابات انتجتها سياسة متعفنة ضاربة في القدم ... متى يحن الوقت لتحرر من عبودية الامس و قيود السلطة المسمومة و تعيش تيفلت الحضارة الديموقراطية و الحرية و يعودوا ابنائها المعجرين قصرا و تنصف من بطش الطغاة و كلابهم ...من لا يعرف تيفلت فليسال التاريخ ..... شخصية صنعت الامجاد من هذه المدينة الصغيرة
5 - أشرف القادري الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:28
السلام عليكم ، الانتحار في الدول الغنية يكون بسبب ضعف الايمان وضيف النفس ، أما في بلداننا "العربية" فالانتحار يكون بسبب الحكرة ، هذه حقيقة لن ينكرها أحد ، الانسان هنا بسبب طرقه لكل الابواب وعدم سماح أحد له تكون وسيلته التالية هي الانتحار ...هناك من يقدم على الانتحار لكي ينهي مآسيه ...وهناك اخر يقدم على الانتحار كي يحرر اناس اخرين من الظلم والحكرة ....محماد بن تيفلت لم يقدم على الانتحار الا لكي يوصل مظلوميته للناس على الأقل وكي ينهي هذه الحكرة التي تعاني منها البلاد في جميع مجالات الحياة .. تحية لكل مواطن يأكل حلالا وتبا ثم تبا لمن يظلم الناس ويأخد حقهم باسم القانون عوض أن يحميهم ...وأختم بهذه الأيات إذا جار الأمير وحاجباه *** وقاضي الأرض أسرف في القضاء
فويل ثم ويـــل ثم ويـــل *** لقاضي الأرض من قاضي السماء
6 - مراد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:29
باركة ما تحكرو على الدراوش .. خليهوم يترزقو الله واش البطالة وقلت مايدار و تزيدوه نتوما ؟ تفكرو باللي الظلم ظلمات يوم القيامة .
سيرو حكرو على صحاب التشرميل اللي النهار وماطال يكريسيو فعباد الله ولا حد يقدر يحل فمو ..
اللهم ان هذا منكـر .
7 - mimou الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:30
Barakat men Lhagra, la première chose que le procureur doit faire est de mettre le policier en garde à vu, jusqu'à faire toute les investigations, les policiers vont mener le pays à un printemps arab car ils utilisent leurs uniformes pour voler le peuple. ALLAHOMA HADA MONKAR
8 - مهدي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 17:37
هو من ناحية "الحكرة" أنا أوافقه الرأي خايبة أووو بزااااااف و لكن يا أخي أن تتسلق عمووود فهذا شيئاما مبالغ فيه خصوصا في ظل الظروف الراهنة و ختاما "الله يشافي"
9 - أكادير الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:35
التعذيب صناعة بشرية يمارسه فئة من الناس يتسمون باضطرابات في الشخصية، تجعلهم قادرين على تجاوز الحدود المعروفة للرحمة والشفقة والعدل واحترام قدسية الحياة وكرامة الإنسان.
و كان المخزن المغربي يستعمل مثل هؤلاء على أنهم أشخاص عاديين و يلبسهم الزي النظامي ليتخلص من بعض الحقوقيين و المناضلين في الوطن
و المخزن يغطي كل هذه التجاوزات باستخدام كلمات خادعة مثل الاستخدام المفرط للقوة أو الأخطاء الفردية لبعض العسكريين
و غالبا ما يصل هؤلاء قمة الهرم السياسي أو العسكري وغالبا يفلتون من المسئولية لأنهم عادة يكونون على قدر من الحيطة والحذر بحيث لا يسهل وقوعهم تحت المساءلة أو أنهم يدوسون القانون (كما يدوسون آدمية الإنسان) تحت أقدامهم، وإما أن يقوموا به بشكل مباشر وهؤلاء هم المنفذون للتعذيب وغالبا ما يكونون جنودا أو ضباط صف أو ضباط صغار، وقد يقدمون ككبش فداء إذا انكشفت فضائح التعذيب.
في التعذيب يحصلون على نشوة نفسية (وأحيانا جنسية) من القيام بتعذيب الآخرين، وهذه السادية تعتبر اضطرابا شديدا في الشخصية يجعلها تسعى نحو إذلال الآخرين والتنكيل بهم، والشخصية السادية لا تستطيع العيش إلا بهذا الأسلوب.
10 - احمد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:50
يجب ان لا يكذب فربما اعطاه الهاتف بالمجان ظانا بان رجال السلطة ستتركه يبيع دائما و لكن الاخرون سيطبقون القانون و الدي يتجرا على رفع دعوى على العميد فبامكانه ان يرفض بيع الهاتف بالكريدي فالباعة الفوضويون فيهم من يعطي عمولة ب 200 درهم في اليوم و عندما تكون الحملة يجمعون سلعهم و من الاحسن ان لا تتدخل لا جمعية و لا حركة فهم اصحاب المشاكل فحتى و ان كان قد باع له الهاتف فهل عنده شأهد او حجة المهم الله يشافي و انا لا ادافع عن اي احد
11 - احمد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:10
عجيب ومدهش جدا لهده الجمعيتين المدعاة بالدفاع عن حقوق الانسان اللتين لم تخرجا من جحوريهما فقط الا لتنتقدا في التقصير ودلك بعد وقوع الواقعة .
اما ان تساهم في تنوير المجتمع بما له من حقوق وما عليه من واجبات فهدا لايروقهما القيام بهما لانه ليس في مصلحتهما.
ومن خلال هدا المنبر انصح الشباب امثال هدا الشاب الطائش احترام قانون المغرب واتباع المساطر القانونية ان كان هناك تظلم لا ن في كل قرية وفي كل مدينة هناك حكومة محلية فلا داعي لمثل هده الاعمال الصبيانية.
12 - halima الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:20
on a trop parlé de ce soit disant victime qui semble etre un recherché récidiviste avec 56 affaires dont 26 pour agressions avec armes blanches!on voudrait que Hespress nous fasse un reportage sérieux sur ce monsieur avant de lui faire de la pub gratuite!on ne veut pas que notre presse incrimine avant de donner à chacun son droit à etre réellement connu!Hespress fera-t-elle ce reportage?on attendra avec impatience que le voile soit levé sur ce "victime"
13 - ابو الياس الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:04
يجب الضرب على كل من سولت له نفسه حكرة سكان المدينة وارسال لجن تحقق في كل الفساد الدي انتشر في جميع القطاعات بالمدينة
14 - محمد سعيد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:58
حرام على هداك لبوليسي...خدالو الرباح أخلاه ياكل راس المال هو وولادو...طبعا إذا ما داز قدامو حتى مخزن آخر...الله يلعن بو لحكرة.
15 - السياسي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:49
الصورة تاكد صدق ما تقولونه من يريد الانتحار لا يحمل معه قنينة ماء
16 - سمحمد من القنيطرة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:06
تحية لصاحب تعليق رقم 7 أرى بعض الاخوان يتكلمون بدون أدنى معرفة لطرفي المشكل..تحية لك لله درك من مواطن حر. بعض الاخوان يخبطون خبط عشواء لايعرفون ماهية المشكل ويعطون رأيهم...المغرب بلد احكرة بامتياز قولوا خيرا أو اصمتوا...
17 - youssef elmaghribi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:12
تيفلت تعيش تحت وطأة الفساد الحقيقي اما الشخصية التي امامنا ليس سوى مثال صغير .........عاش أحرار تيفلت
18 - aziz الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:31
قالوا دولة الحق و القانون اناس الدين يحكمون بالحق و القانون بالصح لا يتكلمون بل يفعلون // هكدا الدول العربية // من بشار الاسد الى بو تفلقة مرورا بكل العربان دون استثناء
هل الشعب المغربي يصدق روايات (البوليسي) ام الضحية ؟ و متي صدقها ؟
19 - ولد حميدو الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:36
من الاحسن ان لا يدخل مع السلطة في المشاكل و يستعطفهم للحصول على كشك او حتى رخصة و لو مؤقتة للبيع في مكان ما و الارزأق بيد الله
20 - التعليق5 الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:48
إلى صاحب التعليق5 أريد أن أنبهك إلى خطئك الغير مقصود (الايات) ربما تقصد الابيات فنسيت الباء فصارت ايات. فقط للتنبيه لأن الايات نعني بها كلام الله سبحانه تعالى المنزه عن كل نقص (القرآن الكريم). وأستسمحك أخي
21 - ابن كلميمة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:35
كلنا نتفق على أن الحكرة لا مكانة لها في مغرب اليوم خاصة بعد نداء محمد السادس لتطبيق المفهوم الجديد للسلطة . ولكن ما يجب على " المدافعين عن حقوق المظلومين " من أفريكا لحقوق الإنسان ألا ينسوا ما ضيهم في خرق حقوق الأطفال الأبرياء لما كانوا يشتغلون بمدرسة ألباباط بقصر آيت يحى أعثمان بكلميمة عبر استعمالهم لألفاظ هم أعلم بها من غيرهم .
22 - nordin الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:12
هذه ليسة سوي صورة مصغرة لمعانات سكان تيفلت مع رجال السلطة خصوص اللذين يبيعون الملابس المستعملة (الفراشة) الذي معظمهم من الأرامل والشباب الذين يسعو إلي كسب رزق الحلال بعيدا عن تريق الفسد.فهناك رجال السلطة ك(القايد) الذي ينهال عليهم بسب و الضرب و تخريب ممتلاكتاهم تحث حماية أعوانه لن أطيل الكلام أتمنا الشفاء للأخ محماد
23 - mohamed الخميس 03 أبريل 2014 - 14:20
كثير هم الشرفاء من سكان مدينة تيفلت الذين ينتظرون زيارة ملكية ميمونة للمدينة لرفع الحصار المضروب عليها بعد ان ورثها الإبن عن ابيه بدعم نفس المفسدين و السماسرة من المنتخبين فعاثوا فسادا فيها بحيث لا تحمل تيفلت معالم المدينة لأنها لا تتوفر على ادنى مقومات المدينة رغم مجاورتها للعاصمة الرباط و الجميع يتساءل:الا تستحق هذه المدينة إلتفاتة ملكية تقضي على سرطان الفساد بها و إنه لأمل نتمنى أن يتحقق عاجلا إنصافا لشرفاء هذه المدينة و خزيا لعصابة المفسدين فيها
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال