24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الملك يحضر توقيع اتفاقيات "وصال الدار البيضاء ـ الميناء"

الملك يحضر توقيع اتفاقيات "وصال الدار البيضاء ـ الميناء"

الملك يحضر توقيع اتفاقيات "وصال الدار البيضاء ـ الميناء"

في مبادرة ترمي إلى تأهيل مدينة الدار البيضاء وتحسين تنافسيتها الاقتصادية وتطوير خدماتها الاجتماعية والثقافية المختلفة، أشرف الملك محمد السادس، اليوم، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، على حفل التوقيع على ثمان اتفاقيات تتعلق بمشروع "وصال الدار البيضاء – الميناء".

وذكر الديوان الملكي، في بلاغ له اليوم، أنه خلال هذا الحفل تم تقديم مختلف مكونات مشروع "وصال الدار البيضاء ـ الميناء"، والذي يعد الأول ضمن سلسلة من المشاريع التي تباشرها "وصال كابيتال"، وهو مشروع مجدد يضفي دفعة إستراتيجية، وذا بعد مهيكل يعطي مكانة متميزة لعرض ثقافي أصيل، ويتيح فضاءات بيئية للقرب".

ويعكس المشروع، وفق بلاغ الديوان الملكي، الثقة التي يحظى بها المغرب على الصعيد الدولي، خصوصا من خلال إحداث "وصال كابيتال" الذي يعتبر أهم "صندوق للصناديق" السيادية بإفريقيا.

ولفت المصدر ذاته إلى أن "الأمر يتعلق بمبادرة جامعة تشكل دليلا إضافيا على عمق الشراكة المتميزة التي تربط المغرب ببلدان الخليج على أعلى مستوى"، مشيرا إلى أن هذه المبادرة "مستقلة كليا عن هبة الخمسة ملايير دولار الممنوحة للمملكة" من طرف بعض بلدان الخليج.

وبحسب البلاغ عينه فإن "وصال كابيتال" يعد رافعة للاستثمار من الجيل الجديد، تتوزع بحصص متساوية بين الدول المستثمرة، وهي: الإمارات العربية المتحدة، من خلال "آبار انفستمنت بي.جي.اس"، ودولة الكويت عبر صندوق "أجيال للاستثمار"، ودولة قطر من خلال "قطر القابضة إل.إل.سي"، والمملكة المغربية عبر الصندوق المغربي للتنمية السياحية، ثم المملكة العربية السعودية من خلال صندوقها السيادي العمومي "صندوق الاستثمارات العامة"، مما يرفع الغلاف الإجمالي للاستثمار إلى 3.4 مليارات دولار.

ويرمي "وصال الدار البيضاء ـ الميناء" إلى إعادة تحويل نشاط جزء من المنطقة المينائية للدار البيضاء، كما يتوخى إطلاق ورش كبير للتأهيل، يشمل مجموع الدار البيضاء، من خلال إحداث مركز حضري جديد على صعيد المدينة وتجمعاتها، وتثمين الحي التاريخي للمدينة العتيقة وساحلها السياحي، وإبراز المدينة بشكل واضح كوجهة رائدة للسياحة الثقافية وسياحة الأعمال والرحلات البحرية.

الاتفاقيات الثمانية

وحضر الملك محمد السادس، بعد العرض الذي قُدم أمامه بخصوص مشروع "وصال الدار البيضاء ـ الميناء، التوقيع على الاتفاقيات الثمانية التالية:

-اتفاقية إطار للاستثمار بين الدولة و"وصال كابيتال".

-اتفاقية خاصة تتعلق بالشطر الثاني من المبادرة الملكية لإعادة تأهيل المدينة العتيقة بالدار البيضاء بين الدولة والصندوق المغربي للتنمية السياحية.

-اتفاقية خاصة تهم مشروع تتميم منطقة الأوراش البحرية على مستوى ميناء الدار البيضاء، بين الدولة والصندوق المغربي للتنمية السياحية.

-اتفاقية خاصة تهم تثمين منطقة ميناء الصيد بالدار البيضاء بين الدولة والصندوق المغربي للتنمية السياحية

-اتفاقية خاصة تهم مشروع إعادة تأهيل محطة جديدة للرحلات البحرية على مستوى ميناء الدار البيضاء بين الدولة والصندوق المغربي للتنمية السياحية.

-اتفاقية تمويل بين " وصال كابيتال" والمؤسسات المالية الوطنية.

-اتفاقية تمويل بين "وصال كابيتال" والمؤسسات المالية الدولية.

ثم اتفاقية شراكة إستراتيجية بين الصندوق المغربي للتنمية السياحية والبنك الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - فقه الاولويات الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:45
منذ يومين وأنا أتساءل ماذا وقع في حينا وبالدار البيضاء كلها
منذ يومين انعدمت الأزبال بحينا بعدما كدنا أن نفر منها خوفا من تنقض علينا وتدخل إلى مستسفى حينا
منذ يومين وفي كل منقطع الطريق تجد شرطيا أو شرطيين ينظمون المرور بكل تفان حتى كدنا في الأيام الأخيرة لا نرى من الشرطة إلا الرادار والديبناج
من يومين أصبحت أصادف بعض المسؤولين حتى أني ظننت أنهم انتقلوا إلى رحمة الله
منذ يومين والمسؤولين كلهم يعملون بجد واجتهاد وعلى قدم وساق ووجوههم مبشورة وكلمة السلام لم تنقطع من أفواههم
منذ يومين والقبض عن المشرملين وجد طريقه الصحيح
منذ يومين ..........
منذ يومين ........
يا ترى إنه صاحب الجلالة حل ضيفا على البيضاويين ، فبالمناسبة البيضاويون يرحبون بالعاهل الكريم و يرجون من ملكهم أن لا يرحل عن الدار البيضاء لأن المسؤولين قهروهم
سير أل الملك الله يعطيك الصحة ويعيط العز
2 - كلمة حق عند سلطان الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:46
لولا الملك ،الذي يسير على نهج أسلافه،لبقينا دولة متخلفة ،إنجازات ومشاريع في كل مكان حتى في إفريقيا،لا وجود لحكومة ولا لبرلمان ولا لمجالس ،المشاريع كلها من طرف الملك.من يتكفل من يرعى من يكرم بالمأذونيات والهبات ويعفو على السجناء؟الملك طبعا .المغرب بلدكم يا مولاي والمغاربة في خدمتكم يا مولاي.إلا خطانا الملك بقينا خلا .أمريكا يجب أن يحكمها ملك.
3 - Khbga Mhd الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:51
من بين الهبات الربانية التي انعم الله سبحانه على المغرب و المغاربة ..ملك
فعااااش الملك محمد السادس
4 - mounir dermoug الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 18:58
عاش الملك وحفضه الله نحن معك دائما وفقك الله
5 - Rifi à Dubaï الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:35
رزقنا الله بملك عظيم يحب الخير لبلاده وأمته ، رجل إنساني بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، يشتغل و لا يتعب ، أدام الله في عمرك يا ملكنا الغالي فأنت الوحيد الذي ترفع رؤوس المغاربة عالية، مستحيل ان ننتظر الخير من شخص لا يعرف قيمتك! و لا يمشي وراء خطاك! فأنت نعمة فاللهم دمها علينا نعمة.
6 - Si 9achoub الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:44
بارك الله في ملكنا العامل الذؤوب
7 - البوهالي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 19:49
عاش ملك البلاد ،صاحب المبادرات والخيرات لفائدة شعبه ،ووطنه ،فهو نعم القائد ،ونعم الرجل المحنك الذي يعمل وينجز أكثر ممن يدعون لانفسهم الزعامة ، فوالله لو كان الدستور يخول لجلالته أن يترشح لرئاسة مجلس جماعي او قروي في المغرب لفاز بنسبة 100/100،حفظ الله جلالة محمد السادس وسمو الأمير مولاي الحسن ,وجازى الله كل الخيرين في هذه البلاد،الذين يعملون لصالح البلاد والعباد,لتبقى المملكة المغربية تاجا وسدا منيعا عن كل المتربصين. وسيبقى المغرب مغرب أقصى وقصي عن كل المناورين والمخادعين.انني أعبر باقتناع وايمان كباقي المغاربة الأحرار دون خلفيات أو ديماغوجيات ، وعاش الملك
8 - [email protected] الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 20:23
نتمنى أن تعود الدار البيضاء مدينة جذابة ونظيفة كما كانت في عهد الحماية وإلى غاية السبعينيات من القرن الماضي. كانت في مثل نظافة وجمال سبتة ومليلية. لو استرجعنا سبتة ومليلية فإنهما ستفقدان بريقهما وجاذبيتهما بعد 10 سنوات كما فقدتها الدار البيضاء بعد الاستقﻻل.
9 - غا دايز الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:05
الحمد لله كل الحمد ان رزقنا ملكا يحبنا و الحب متبادل يا ملك الملوك..
بلغوه فقط اننا نتمنى ان يفعل القانون.. لنكون فعلا دولة الحق و القانون.
بلغوه فقط ان "الحق" لاصحاب الشكارة .. و "القانون" يطبق على المحقورين.
و السلام.
10 - rach الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:17
Pourquoi faut il attendre que le roi visite une ville pour la soignée et la rendre plus belle ?la réponse c que nous ne somme pas dans un paye de
Droit ou c les instances publique qui contrôle et c la faute a qui ????? Je vous laisse reflichire bonde d'imbeciles ??????
11 - مغربي و أفتخر الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:21
هادا هوا الملك ديال بصح...الملك ديال المغاربا شوف يا عالم إشهد يا تاريخ...والله تم والله تم والله.إلتقت شخصا أجنبيا عن البلد وقال لي بالحرف:والله العظيم إن العالم يحسدونكم على محمد السادس...فهنيئا لنا بملكنا الهمام العز والنصر 
12 - المرابط الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:27
الجواب ما ترون لاماتسمعون يا اعداء المملكة الشريفة والبقية ستاتي ان شاء الله فموتوا بغيضكم
13 - كاتي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:30
اللهم احفظ ملكنا وطول في عمره فلولاه لما حظي المغرب بهذه المكانة المحترمة بين الدول ،أما حكومتنا فهي بدون الملك لاتساوي شيئا فبه نذهب إلى الأمام مرفوعي الرأس ،دمت ياحامي الوطن فوق رؤوسنا فبك نظل شعبا محترما وبك نحقق كل المراد .
14 - Marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:57
We love Majesty to to think of visiting TAzA
15 - عبدالله العرايشي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:10
تمنيت أن يكون الدور هذه المرة على مدينة العرائش المهمشة فيزورها الملك لأني أصبحت أحس وكأن هذه المدينة تنتمي إلى عالم آخر أو إلى دولة أخرى غير المغرب. فرغم مؤهلاتها ومواردها الطبيعية المتعددة والتي تجعل منها مدينة متميزة لو استغلت أحسن الاستغلال إلا أنها تفتقر إلى العديد من مقومات المدينة الحاضرة (( نظافة- مشاريع للشباب- تهيئة عمرانية تليق بمدينة ساحلية-ترصيف-ضعف البنية التحتية الطرقية وغيرها-صفر حديقة - صفر منتزه -ضعف الخدمات الصحية والإدارية-)).
16 - إدريس الجراري الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:56
كل هده الاشياء والتعليقات من مصدر واحد ومركبة وكل همهم هو غسل ادمغة الناس وتكريس صورة واحد الملك هوز كل شيئ لا هدا إفتراء الملك رجل له موقعه وحرمته وله كل الإحترام والتقدير والحب ولكن هناك رجال ونساء يعملون بجد وهناك شعب يتحمل قساوة العيش من أجل الوطن لاولي الامر الطاعة و للشعب حقوق وواجبات لا زم تصان بالحق والثانون وبضمانة القضاء هناكمؤسسات لازم تلعب دورها الدستور البرلمان الأحزاب التقابات الجمعيات المدرسة الإدارة العهمومية والقطاع الخاص الكل لازم يساهمفي إنتاج الثروة وإعادة توزيع الثروة الملك امير المؤمنين والخاص والعام يبايعه وعقد البيعة والدستور بيننا عليه ماعليه وعلينا ماعلينا عليه حماية الدين والبلاد والعباد والعدل سلطانه والقوم عليهم التأيد والطاعة بما أمر الله الدولة لها إمتدادها والحكومات لها دورها وإن تخلت عن واجبها فوجودها كعدمه والشعب له دوره فعلى الدولة ان تضمن له حقوقه ومنها الدور التشاركي الأحزاب عليها تأطير الشعب التقابات والجمعيات والمنظمات إن لم تساعد الناس على الفعل والمشاركة مع التأطير والتكوين المستمر والترافع وجلب المكاسب الإجتماعية فلا فائدة ترجا منها.
17 - noureddine الأربعاء 02 أبريل 2014 - 02:51
we love sa majesty our king
18 - رجاوي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 02:52
ما كرهناش وصال تدير شي فرع للشرطة و تحقق لنا أحلامنا بالأمن...
19 - laloli الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:15
كنت دائما أقول لو أردنا أن نغيض أعدائنا فعلينا النهوض ببلدنا, ولا نهوض يتم دون محاربة الفساد.
20 - مغربية حرة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:24
عاش الملك وعلى الشعب المغربي وخاصة المسؤولين أن يقفوا وقفة رجل واحد للمضي قدما بهذا البلد الكريم لأن يدا واحدة لا تصفق....
اطال الله عمرك أيها الملك
الله يتصر ويغلبك على أعداء هذا الوطن الحبيب
21 - HICHAM EL JADIDA الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:35
رغم كل الفقر و الأزمات التشرميلية التي نمر بها إلى أننا نحب ملكنا و نحترمه و نعزه و مستعدين للموت من أجل الله في سبيله و من هذا المنبر أريد من جلالته أن يمن على المغرب بأمراء جدد ليكونواعونا لأخيهم الحسن أطال الله في عمره
22 - واسين الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:41
الى متى ياتي دور سكان الجنوب ااشرقي ليحضو بزيارات ملكية ميمونة لتدفع بعجلة التنمية المتوقفة اصلا منذ امد بعيد وكان هذه المنطقة خارج مخططات التنمية لهذا البلاد ،؛ لهذا نناشد الملك محمد السادس نصره الله الى التوجه لهذه المنطقة واعطائها من الرعاية ماتستحق.
23 - Aboullyl الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:50
Avec notre roi,tout va et ira bien inchaallah
24 - Abdellah الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:20
Vraiment on attend des visites royales pour nos villes benslimane et el gara
Vraiment delaissees
,
25 - شاهد با مر واقع الأحد 13 أبريل 2014 - 05:03
المساعدات العربية للمغرب أكثر من خمس مليارات دولار زد عنها هباة أكبر منها و إستتمارات تقدر بعشرات المليارات من الدولارات السؤال لي الناشطين فيما يسمى المنضمات البربرية مد قدمت جمهورية بربرستان الوهمية للمغرب ? لا شيئ
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال