24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | توقيف عاطلين بعد عرقلة حركة السير السككي

توقيف عاطلين بعد عرقلة حركة السير السككي

توقيف عاطلين بعد عرقلة حركة السير السككي

أوقفت مصالح الامن بالمنطقة الإقليمية للأمن بسلا، مساء الخميس، تسعة عاطلين من حملة الشواهد الجامعية بعدما عرقلوا حركة السير السككي ومنعوا القطارات من مواصلة رحلاتها بمحطة سلا المدينة، "في محاولة للتأثير على إدارة المحطة وإرغامها على السماح لهم بالسفر مجانا"، وفق تعبير مصدر أمني.

وحسب المصدر عينه، فقد تجمع أكثر من 40 معطلا من حملة الشواهد الجامعية داخل المحطة وعرقلوا السير الامر الذي استدعى تدخل قوات حفظ النظام وتوقيف تسعة منهم، تم وضعهم تحت الحراسة النظرية، بينما تفرق الباقي بمجرد وصول القوات العمومية.

واستطرد ذات المسؤول بأن "هؤلاء المتجمهرين ألحقوا خسائر مادية بزجاجة أحد القطارات كما اعتدوا على عناصر الحراسة الخاصة بالمحطة، وهو ما استدعى إخضاعهم لتدبير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة من أجل تعميق البحث معهم وتقديمهم أمام العدالة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - omr الجمعة 04 أبريل 2014 - 13:58
سبحان الله هذا الامر موجود غير في المغرب العاطلين ذو الشواهد العليا اعتقد ان مثل هاته السلوك لا تليق بالمستوى الدراسي ديالهم الله اهديهم ـ
2 - صحراوي مغربي مقيم في الأندلس الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:00
هذه ماشي ديمقراطية! هذ الناس غالطين؛ وش يعطل مصالح المواطنين ويعرض نفوسهم الخطر!؟؟؟ انا عشت في الخارج ولم يسبق لي شفت المعطلين أصحاب الشواهد دايرين الإضراب الناس تبحث عن مستقبلها معتمدة على قدراتها التنافسية
3 - Adil الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:16
بينما تفرق الباقي بمجرد وصول القوات العمومية.
4 - khalid الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:18
هذه هي المبادئ و السلوكيات التي تدافع عنها مع كامل الاسف بعض احزاب المعارضة وهي معروفة جيدا و التي تحاول في كل المناسبات الدفاع عن هذا النوع من المعطلين ذهنيا و تقدم لهم تشجيعا ضمنيا لواصلوا حملاتهم البلطجية في مختلف المدن حتى اصبحنا اليوم نرى مثل هذه التصرفات الصبيانية و المنحرفة لكننا ننوه في المقابل بقوات حفظ النظام التي تتدخل دائما بحزم لوضع حد لمثل هذه المهزلة
5 - مغربي حر الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:27
لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ان هذا لمنكر عظيم هم فقط يطالبون بحقوقهم في التوظيف ان هده محاولة الفاق التهم واظهارهم مجرمون,وهذا عكس ماجرى حيت ان الحراس هم من قاموا بتكسير الزجاج وضرب المعطلين وتلفيق التهم لهم ولكن ان لله مع الصابرين ولن يردهم هذا عن النضال .
دمنا ودمتم لنضال صامدون
6 - زهير الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:32
مع كامل احترامي..فلا يمكن لحامل شهادة جامعية ان يتصرف فوق القانون..الم تفكروا ان هناك من الركاب من هم مرضى وآخرون يحتاجون إلى الوصول لقضاء مصالحهم.. هذه ليست صورة حضارية للاحتجاج..فكفى !!
7 - التحدي 2012 الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:43
لماذا هذا الحقد تجاه المعطلين؟؟ لماذا كل هذا الكذب؟ لقد كنت حاضرة أثناء الحادت ولم يكسر المعطلون أي شيء وإنما وقفوا في السكة يرددون شعارات سلمية ويطالبون الحكومة بإيجاد حل لمشكلة العطالة لكن القوى المخزنية تدخلت بشكل رهيب وسببت إصابات جد بليغة للمحتجين كما اعتقلت العديد منهم..المهم نحن لن نستسلم حتى لو تطلب الأمر منا أن نستشهد فشعارنا (عاهدنا الأمهات..إما التوظيف أو الممات) وتحية نضالية لجميع الشرفاء.
8 - kacem tazi الجمعة 04 أبريل 2014 - 16:04
إليكم بعض التفاصيل يامن يشتم:
من الناحية القانونية وانطلاقا من كون القانون يعلو ولايعلى عليه والتكريس الفعلي لدولة الحق واحتراما لهبة الدولة كان على المسؤولين إنصافا للقانون أن توظف هؤلاء ليس لأنهم أشخاص حاملين لشهادات عليا لكن احتراما للقانون ولمصداقيته لأن هؤلاء كما يعلم الجميع لديهم مرسوم استثنائيا01،02،11،وماحكم المحكمة لصالحهم إلا دليلا على حقهم المهضوم من طرف لحزب الحاكم.
الذين يقولون أن هؤلاء خرجوا إلى الشارع فقط في هذه المرحلة للتشويش على الحزب الحاكم،أقول لكم أن عقلكم ضيق،عليكم أن تعودوا للتاريخ وستجدون أن المستفيذين كانوا من حزبكم"اللاعدالة اللاتنمية"وأن قياداتكم كانت إلى جانب المعطلين آنذاك لتلميع صورهم والوصول للكراسي.
الذين يقولون المباراة وتكافؤ الفرص،أين هي المباريات؟ راجعوا قانون المالية وسترون التراجع الخطير على المناصب .أبناءهم يوظفون في أحسن القطاعات وأبناء الشعب يحاربون ويزج بهم في السجون لا لشيء فقط لأنهم أبناء الشعب واعون بحقهم ويموتون من أجل حقهم وهم "المسؤولون"يعرفون أن هؤلاء الشرفاء "المعطلين"يشكلون خطرا عليهم وعلى مصالح أبنائهم ولهذا السبب يحاربونهم بالعصي
9 - kamel الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:33
c´est de la piraterie ca,c´est du n importe quoi ce qui se passe avec ces chomeurs mentales,faut les emprisonner pour donner l´exemple ca dérape
10 - hamza الجمعة 04 أبريل 2014 - 18:21
اسي قاسم انا ماشي ظدكم ديرو احتجاح ديرو لبغيتو الله يسهل عليكم ولكن تعرقلو حركة السير هدي كرهتكوم فيها نهار كونت غادي الخدمتي و وقفتوا الطرام و وصلت معطل بسبابكم كانو غيجريو علي من الخدمة واش هادشي ليبغيتوا ; اتقو الله فبعظ مناطق الإ حتجاج را ناس مبقاوش كيحملوكم على ود هادشي ديروا احتجاج وبعدو من طريق الدرويش ; را الشعب الظعيف هو لكياكلها منين تاتقطعوا الطريق شحال من واحد علم الله شنوا عندو ولا مستقبلو غيظيع في داك اللحظة فتقوا الله فينا
11 - kory الجمعة 04 أبريل 2014 - 19:07
للي داير فيها "خبير قانوني" التوظيف بدون اجراء مبارة مش قانوني و ماتيحترمش المساواة فالتوظيف .. كون فيدكم كون نجحتو فالمباراياة اللي فاتو نتوما بغتوها باردة ... انا بدون عمل دابا ولكن تنقلب فالقطاع الخاص والا كانت شي مباراة مع الدولة اندفع بحالي بحال Gاع الناس ... نتوما لقيتو سيبا نهار كولو ونتوما تاتعطلو المصالح ديال الناس و باغين BUS و TRAIN فابور نعلو الشيطان
12 - السي عبد الله القادري الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:32
هكذا بدأت حياتي العملية والآن اشغل 94 مواطن بما فيهم طاقم إداري من 12 شخص.

مند أن دخلت الى الجامعة عرفت بان حصولي على الشهادة قد لا يجعلني موظف وكنت مستعدا نفسيا لكل الاحتمالات بما في ذالك البطالة، وتتبعت مشواري الى أن حصلت على دبلوم الدراسات العليا أي دكتور السك الثالث كما كان يسمى في ذالك الوقت) اجتزت بعض المباريات هنا وهناك ولم ييسر لي الله فيها
بعدها قررت أن أتعلم مهنة سهلة تمكنني أن أسس فيها مقاولتي الخاصة بدون أن احتاج الى رأس مال كبير، سافرت الى الدار البيضاء التي لا يعرفني فيها احد، واشتغلت مع (عطاش) شبه أمي في صباغة كعامل بسيط دون أن اصرح له بانني عندي شهادة عليا، وبعد عدة أسابيع بدأ يكلفني بتسيير الأوراش على اعتبار أنني (دايز من السكويلة وقاري)، وبعد سنة اقترحت عليه أن نؤسس مقاولة قانونية نتشارك فيها لكي نستطيع الحصول مباشرة على صفقات عمومية من الدولة بدل من تناول الأوراش من الآخرين، ووافق على أن أتكلف أنا بما هو إداري والبحث عن الأوراش وهو يتكلف بشراء السلع وبالإشراف على الأوراش ومراقبة الجودة.

وراتب كل منا الذي قررناه لأنفسنا يفوق 35 ألف شهريا + الأرباح السنوية والمزايا.
13 - شاهد الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:39
كنت حاضرا وشاهدت ما وقع بالضبط، فالتخريب الحاصل قامت به عناصر محسوبة على حراسة المحطة وبعض الأشخاص بالزي المدني لا أعلم هويتهم، وما يدعيه البعض محض تلفيق وكذب أراد به توريط أصحاب الشهادات من الأطر المعطلة حقدا لا غير.
ولا حول ولا قوة إلا بالله، والله يأخذ الحق في في المجرمين.
14 - مراقب الجمعة 04 أبريل 2014 - 21:01
انت معطل والدولة سبب في بطالتك وانت تعطل قطارات ادن فانت سبب في تعطيل المئات و ربما طرد العشرات نتيجة تعطيلك وسيلة نقل و ليس وزارة التشغيل
15 - متدخل السبت 05 أبريل 2014 - 01:59
تحية عالية لشبيحة اللاعدالة .راكم قايمين بشغالكم مع ابن زيدان ديالكم ولكن مقايمينش به قدام الله ;كتشهدو زور على هاد الفئة لي كنت واحد النهار جزء منها والى نسيتو نفكركم بايام الرميد في المعارضة كان يخرج من البرلمان يضامن معاهم.اما دابا بدل لفيستا و تدخل في القضاء ولفق ليهم تهم مفبركة حيت هاد الفئة هي لي عايقة بيه.
16 - المنطق السليم السبت 05 أبريل 2014 - 11:02
الفوضى غير مقبولة بتاتا و لا يمكن أن تمر بدون عقاب مهما كان الشخص و مهما كانت الأسباب. كل حاملي الشهادات العليا و ليس البعض سواسية فيما يخص فرص الشغل. المباريات وحدها هي الفاصل و غير الأكفاء وحدهم هم من يرفضون إجراءها منتظرين أن يأتيهم "الخبز" إلى أفوائهم و معتقدين أنهم أفضل ممن لا يعرقل و لا يلحق الأضرار بالمصالح العامة و الخاصة. مع العلم أن هناك من بين المتظاهرين فئات عريضة لا يتعدى مستواها التعليمي البكالوريا شغلها الشاغل هو خلق الفوضى ضاربة بعرض الحائط المصلحة العامة للبلاد. و في الأخير أقول برافو إلى سي عبدالله رقم 12.
17 - عادل عادل السبت 05 أبريل 2014 - 16:47
البوليس المغربي حاكر ع على هذوا مساكن علاش ميشدوش هادوك لكيهرسو الممتلكات ديال الشعب أقصد مثيري الشغب في مباريات كرة القدم و مع ذالك مكانش عايهم يعرقلو السكك الحديدية