24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مراكش تحيي خمسينية "المختار السوسي"

مراكش تحيي خمسينية "المختار السوسي"

مراكش تحيي خمسينية "المختار السوسي"

في بادرة اعتراف، تحيي المديرية الجهوية للثقافة لمراكش تانسيفت الحوز، اليوم الذكرى الخمسينية لوفاة العلامة المختار السوسي، عبر ندوة معنونة بـ "محمد المختار السوسي في مراكش".

بلاغ للمديرية أورد أن الملتقى الذي تحتضنه دار الثقافة الداوديات بالمدينة الحمراء ينطلق من أن "لمراكش أفضالا جلى على المرحوم محمد المختار السوسي لما وفد إليها متعلما، و له أفضال كبرى عليها لما عاد إليها مدرسا و مربيا"، ولذلك فإن المديرية الجهوية للثقافة بتعاون مع خزانة ابن يوسف بمراكش و معهما مجموعة من الفاعلين الثقافيين تبنت مبادرة تنظيم ملتقى فكري يخلد ذكرى "هذا الشيخ المؤرخ و الأديب و الوطني و الفقيه".

اللقاء الذي تنشطه ثلة من الباحثين المغاربة تسليط الضوء على جوانب متعددة من شخصية الراحل الأديب و المؤرخ كما الانثربولوجي، وهو الجانب غير المعروف من شخصية المختار السوسي.

إلى ذلك، ستشهد الندوة إلقاء كلمة عائلة المختار السوسي واقامة معرض لمخطوطات ومطبوعات الراحل. وتفتتح فعاليات اللقاء بمداخلة لمحمد خليل تحت عنوان "محمد المختار السوسي في عصره" مع شهادات لابراهيم الدفالي وابن ادريس الجزولي وعلي سقراط وحميد بلخلفي.

أما محور "المختار السوسي أديبا" فينشطهُ كل من أحمد المتفكر "مراسلة بين شيخ وأديب" و محمد زهير: "محمد المختار السوسي ناقدا اديبا" و مليكة العاصمي: "حول ديوان أحلام الفجر" والمهدي بن محمد السعيدي: "جنة الحمراء أو مراكش في ذاكرة المنفي الإلغي" فضلا عن مداخلة للشاعر أحمد بلحاج آية وارهام.

وفي محور "المختار السوسي باحثا"، يساهمُ كلٌّ من أحمد شوقي بنبين وأحمد شحلان وعبد الغني أبو العزم وعبد الصمد بلكبير وأحمد السكونتي ومولاي الحسن السكراتي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال