الملك يدشن مشاريع اجتماعية بالمدينة القديمة للدار البيضاء

الملك يدشن مشاريع اجتماعية بالمدينة القديمة للدار البيضاء
السبت 5 أبريل 2014 - 17:00

دشّن الملك محمد السادس، اليوم بالدار البيضاء، مشاريع اجتماعية من أجل تحسين ظروف ولوج الساكنة للخدمات الأساسية وتطوير قدرات وكفاءات الشباب والحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة للدار البيضاء.

وهكذا، أشرف الملك على تدشين المركز الصحي “بوسمارة”، ودار الثقافة “بوينا فنتورا”، وفضاء ملتقى الأجيال، وهي المشاريع التي كان الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازها في 12 غشت 2011 في إطار برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة، ومن خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي يبلغ 33 مليون درهم.

وتعكس هذه المشاريع ، حرص الملك، على التتبع الميداني لمختلف البرامج والمشاريع الرامية إلى تلبية حاجيات الساكنة المحلية وسد أوجه الخصاص الذي تعرفه هذه المدينة التي تحتل مكانة متميزة كقاطرة للتنمية الاقتصادية للمملكة.

“بوسمارة” .. مركز صحي من الجيل الثالث

ويشتمل المركز الصحي “بوسمارة”، الذي عرف أشغال إعادة البناء، على شباك لنظام المساعدة الطبية “راميد”، ووحدات للطب العام وصحة “الأم والطفل” وأخرى لداء السل وعلاج الإدمان.

وسيوفر المركز الجديد، الذي يأتي ليعزز العرض الصحي على مستوى المدينة القديمة للدار البيضاء، على الخصوص، خدمات لفحص الأمراض المزمنة (داء السكري، والضغط الدموي)، وتشخيص مرض السرطان، ومكافحة داء السل، علاوة على التحسيس والوقاية من استعمال المواد المخدرة، وسيوفر أيضا التكفل الطبي والاجتماعي بالأشخاص ضحايا الإدمان، كما سيسعى إلى ضمان انخراط فعال للأسر والجمعيات في جهود الوقاية.

وقال وزير الصحة الحسين الوردي إن المركز الصحي “بوسمارة”، يعتبر من الجيل الثالث للمراكز الصحية المندمجة التي تنجزها الوزارة والتي تعتمد على نظام معلوماتي متطور، مضيفا أن هذا المركز يأتي ليعزز الخدمات الصحية بالمدينة حيث يستهدف ساكنة تقدر ب 52 ألف نسمة.

وأشار إلى أن الخدمات الطبية بالمركز ، الذي شيد على مساحة 1034 مترا مربعا بكلفة 7 ملايين درهم، يشرف عليها طاقم طبي يضم 17 من مهنيي وزارة الصحة ، مبرزا أن هذا المركز يتميز عن المراكز الصحية الأخرى بتوفيره لخدمات التكفل بداء السل والادمان. وأكد وزير الصحة أن هذه البنية الاستشفائية تتوفر أيضا على تخصص في مجال طب النساء والتوليد وطب الاطفال علاوة على تأمين الكشوفات الطبية للفئات المستهدفة.

“بوينا فنتورا” من كنيسة إلى دار ثقافة

كنيسة “بوينا فنتورا”، التي تعد بناية تاريخية بالمدينة القديمة، عرفت هي أيضا، أشغال إعادة التأهيل والتحويل إلى دار للثقافة، حيث أضحت تشتمل على قاعة للعرض، وقاعة للمطالعة مخصصة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة، ومكتبة تحتوي على رصيد وثائقي قوامه 6492 مؤلفا، إضافة إلى فضاء للأطفال، وقاعة متعددة الوسائط.

ويروم هذا الفضاء ، ذي البعد التربوي والثقافي والمشيد على مساحة 1250 متر مربع، تشجيع المطالعة في صفوف الشباب، وتحسيس الساكنة بأهمية الحفاظ على الموروث المادي واللامادي، فضلا عن محاربة الإقصاء ومحو الأمية داخل الأوساط المعوزة، وذلك من خلال تعليم القرب المستمر والتنشيط الثقافي والأنشطة الترفيهية.

أما فضاء ملتقى الأجيال، فيتوخى فتح آفاق جديدة أمام تصالح الشرائح العمرية. ويشتمل على فضاء مخصص للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لمواكبة الاندماج السوسيو-مهني للشباب والنساء ، وورشات للفصالة والخياطة، والسيراميك، وقاعات للتكوين والتعليم، وقاعة متعددة الوسائط وأخرى متعددة الاختصاصات، وجناح للأشخاص المسنين (قاعة للترويض الطبي، قاعة للاستراحة، قاعة للصلاة، مقصف) وقاعة لرياضة الآيروبيك وأخرى للممارسة فنون الحرب.

وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي قال إن دار الثقافة، التي دشنها الملك، ستعزز المشهد الثقافي بالمدينة وستساهم في الاستجابة لحاجيات الشباب في مجالي الترفيه والتثقيف، مضيفا بأن هذه الدار كانت مقرا الكنيسة الاسبانبة بالدار البيضاء منذ أواخر القرن 19 ، قبل أن تتوقف عن أداء مهامها العقائدية سنة 1968 ، حيث أصبحت منذ ذلك التاريخ تأوي عددا من الأسر في ظروف غير ملائمة.

وأوضح الوزير، أنه تمت سنة 2011 إعادة إيواء قاطني هذا الفضاء لتنطلق أشغال تهيئته ورد الاعبار اليه في اطار برنامج إعادة تأهيل المدينة العتيقة للدار البيضاء، مبرزا أن دار الثقافة الجديدة تتوفر على فضاءات للأطفال والاعلاميات وورشات وخزانة وسائطية وفضاء متعدد الاختصاصات للندوات والمعارض التشكيلية والتراثية.

‫تعليقات الزوار

15
  • هشام فرنسا لمدينة
    السبت 5 أبريل 2014 - 17:21

    يا ملك البلاد إنني خائف أن تهدم المدينة القديمة و أن يسيطر عليها البرجوازيون ، يا ملك البلاد إحمي تاريخ الدار البيضاء . يا ملك البلاد : إعطي أوامرك لإصلاح الديور المايلة للسقوط . و إحفض النسيج الإجتماعي وسط المدينة . يا ملكنا الله ينصرك

  • مراقب
    السبت 5 أبريل 2014 - 17:36

    ادعو جلالة الملك الى الاهتمام بالتعليم و الانتقال الى الانجليزية و توحيد المقررات بين ابن الفقير وابن الغني…بدل تضييع الوقت في الخرافات…

  • janbouri
    السبت 5 أبريل 2014 - 17:38

    majesté,
    nous suivons votre travail avec beaucoup d'admiration et regret..
    d'admiration voir l'effort que vous déployé pour garantir la réussite des projets, et regret parcequ'il y a des pseudo responsables qui ne font que éloigner les catégries diminues des projets INDH…L'exemple de Rabat…un dénommé… ne permet pas aux associations de contribuer à l'effort de servir les populations diminues…on ne peux pas évaluer les nouveaux responsables de Rabat mais une telle personne est loin d'etre à la hauteur…vraiment c'est malheureux…notre roi fait l'impossible pour améliorer la cadre de vie des citoyens mais des personnes archaiques et dépassées dans les wilayas et prefectures ne jouent que le role d'obstacle devant le developpement et l'inclusion sociale..toutes les expressions de mon regret…
    un associatif militant
    j.m

  • توفيق
    السبت 5 أبريل 2014 - 17:43

    الله إحفضوا لهاد لبلاد،المدينة لمشا ليها كينورها.

  • حشوما
    السبت 5 أبريل 2014 - 18:18

    الملك محمد السادس بدونه المغرب سيصبح متخلف والمغاربة فقراء،وصلت الرسالة،لا حكومة لا برلمان لا أحزاب…الملك وحده يفك ويخلص ويرعى البلاد والعباد،إوا صافي نحن أفضل من اليابان بفضل إعلامنا المتاجر

  • الوافي
    السبت 5 أبريل 2014 - 18:23

    مشاريع جيدة ومبادرة ممتازة وحرص عالي على تحسين الخدمات واعطاء دفعة لتقويم المركز الأصل للبيضاويين . وراء تلك الكنيسة يقول لي أحدهم في المقهى توجد زنة تسمى زنقة الصويرة , يعاني سكانها من المجرمين العتاث الدي يأتون الى دالك الزقاق ليوزعوا غنائمهم وليعثوا في الأرض فسادا , يتكلم العارف بتلك المدينة وهو يكاد يبكي على حال السلامة المتردية بداخل تلك البنايات , يستطرد في الكلام ويحكي كيف أن سكان زنقة الصويرة اصبحوا يعيشون الرعب ولا يقدرون حتى على الشكوى , حيث قدموا أكثر من شكاية بدون جدوى.كل شيء تجده في دالك الزقاق , الشدود الجنسي الدي يمارس في واضحة النهار , هتك الأعراض , السرقة بالاحتجاز ,السكر والعربدة مع الفوضى ليل نهار ولا أحد يقدر علىالتفوه بكلمة , يدخلون تلك الزنقة وكأنها مرتع للحيوانات لا ناهي ولا منتهي , المشرملين يأتونها من كل مكان ,
    يسترسل الرجل والأسئلة تنهال عليه حول رجال الأمن ؟ فيؤكد أن هناك رجل أمني يخدم بعزم واخلاص شديد لكن نفوده محصورة في الصور الجديدة ويتنهد لو كان هدا الأخير مسئولا عن المدينة القديمة لانعدم منها الاجرام والمجرمون .اللغة السائدة هي ما تحت الحزام , ؟؟؟؟؟؟

  • reda
    السبت 5 أبريل 2014 - 18:23

    les marocains attendent du roi la sécurité,et il doit mettre fin a ce fluo de tcharmil on sont plus chez nous

  • المستيوي
    السبت 5 أبريل 2014 - 18:24

    هذه المشاريع تم اطلاقها في 2011 يعني قبل حكومة بنكيران&مزوار التي يبدو انها لا تاتي الا بظواهر تهدد امن المواطنين، اليست ظاهرة التشرميل جديدة تاسست في عهد هذه الحكومة.
    الم تقم هذه الحكومة بالغاء 15 مليار درهم من استثمار 2013 مما فوت الفرصة على رجال الاعمال من العمل والانتاج بدل ذلك قامت الحكومة بتشجيع صناعة السيوف، حيث لا بند واحد على صناعة الالات الحادة التي يزيد طولها عن 30 سنتم في قانون الضراءب على هذه الصناعة, مقابل زيادة صاروخية في الضريبة على الملح والسردين مما زاد في ثمن علبة السردين 20 سنتيم مما اثر بشكل خطير على القدرة الشراءية للطبق المتوسطة، اما الفقيرة فهي لا تشتري اصلا . الم تكن هذه السياسة التفقيرية والتهميشية هي سبب التشرميل.
    لولا التدخل المتكرر من طرف السلطات العليا لكان المغرب لا يملك حتى مطار ثانوي وبالاحرى مطار دولي ذو شهادة ISO العالمية والذي يضمن حركة انسيابية للمسافرين وخاصة في بهو الذهاب حيث استطاع الاسعاف المغربي المتواجد بكثافة انقاذ حياة شاب خليجي اصيب بنوبة قلبية حادة من نوع مستعصي على العلاج العصري.

  • هنيئا للملك
    السبت 5 أبريل 2014 - 18:48

    ا لملك هو الانسان الوحيد الذى سيرسخ الديمقراطية في البلاد وقطع الطريق عن المستبدين والطغاة الذين ينهبون المال العام واصبحت الملكية لها توجهات جديدة لانقاذ البلاد من الفساد والتراكمات والسلطة المفرطة في قمع المواطن المغربي ولعل ما يجري في العالم العربي حث الملك الشاب ان ياخذ زمام الامور بيده لتحقيق النمو والازدهار بالوطن والمغرب مقبل على عهد جديد لاحساس المواطن بالمواطنة لان هناك شريحة من المجتمع المغربي وخصوصا في العالم القروي تعيش في فقر وتهميش ولاتتوفر على ابسط وسائل العيش هنيئا للملك بهذا

  • HDIDDANE
    السبت 5 أبريل 2014 - 20:27

    عـــــــــــــــــــــاش محمد السادس ،أمير الأمراء،وملك الملوك، الرجل الذي يستحق كل محبة وتقدير من أبناء شعبه، لو أن الدستور خول لجلالته ان يترشع لمجلس جماعي قروي او حضري،باسم مواطن مغربي لحصل غلى نسبة 100/100من أصوات المواطنين المغاربة، وأنا أعتبر نفسي من بقية الاغلبية الصامتة ،الذين نحمل مشعل الثقافة المتجددة المبنية على الحقيقة والوجدان بدون تزلف وبدون انتماء لاي حزب وايدلوجية ، رغم معاناة هذه الاغلبية الصامتة ، والتي تشكل اغلبية المغاربة ،في هذا الزمن الرديء الذي تكاتر فيه الديماغوجيون والسيايوون والاسلاميون ،والمتزلفون للسلطة والمخزن _علما اننا ننتظر _ من السوسيولجيين _باسم السوسيولوجيا_ ومنهم من شبع حتى التخمة_ ولم يراع مصلحة امته وبلاده ولم يحترم منهجية التنظير وعلم _المقارن_ بين الثمثل والواقع، لذلك انشد شعرا _قيل _في سياق تاريخي _ وانا اردده لاقول في حضرة محمد السادس ملك المغرب:
    أنت شمس والنجوم كواكب إذا طلعت ،لم يبد منهن كوكب

  • hicham
    السبت 5 أبريل 2014 - 22:01

    alors que notre roi que dieu glorifie trime sans remord .nos politiciens s engueulent vulgairement j aurai esperé qu il receptent la leçon de notre roi et triment aussi pour le bien etre de notre pays au lieu de s intimider pour des raisons partisanes ou personnel . et allah yahfad sidna

  • دعوة زيارة
    السبت 5 أبريل 2014 - 23:29

    مشاريع مهمة لهذه المدينة ولكل المدن التي زرتها يا ملكنا ولكن متى سيأتي الدور على القرى والمدن الصغيرة لجهة فاس بولمان خصوصا مدينتي أوطاط الحاج وميسور التي عاتا فيهما رئيسي بلديتهما فسادا .فساكنتيهما تنتظر زيارتكم.

  • بنت المدينة القديمة
    السبت 5 أبريل 2014 - 23:44

    هذا ما يسمى فعلا كدبة أبريل , فهاته المشاريع التي تم تدشينها والتي صرف فيها أكثر من 30 مليار , كلها مغشوشة , انهم يكذبون عليك يا جلالة الملك , بالله عليك صرفت 30 مليار في اعادة هيكلة المدينة القديمة لم نرى منها سوى 3 مشاريع السالفة الذكر التي لن تستفيد منها ساكنة المدينة ولن تسيرها جمعيات المدينة …….. وترميم أسوار المدينة والله يا جلالة الملك لو عاينت بنفسك ستعرف أن كل ذلك مغشوش , وتبييض وتبليط فاسألو أصغر واحد داخل المدينة ستسمع تدمره أو انتضروا هطول الأمطار سوف تجدون الأجوبة . وسقوط المنازل هل تتذكرون انهيارات درب خروبة التي سقطوا فيها أرواح رحمهم الله نتيجة سوء تدبير المسؤولين …… أشياء كثيرة ومصائب كثيرة حلت ولا تزال ستحل بالمدينة المسكينة , نريد تدخلك يا جلالة الملك في المدينة القديمة , فساكنة المدينة القديمة تحبك وتقدرك وتعلم أنك ستنتقم لهم

  • عمر طاطا
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:31

    ثلاتة تكفي للإصلاح طاعة الله وحب الله وحب الملك

  • Ali
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:07

    Le s/ce santé est un problème en général et spécialement à l’Ancienne Médina. Notre Roi nous fait revivre l’espoir de la sécurité sanitaire plus important et plus grave qu'autre chose. A Notre Jeune Roi ,je dis en avance, et aux responsables de laisser Rabat et de se camoufler avec un habit modeste et une barbe non rasée de plus d'une semaine pour voir la réalité aux hôpitaux. Suivez le bon chemin de Notre Roi et vous ne serez que très aimés.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس