الملك يطلق برنامجا ضخماً لتنمية تطوان بـ5.5 ملايير درهم

الملك يطلق برنامجا ضخماً لتنمية تطوان بـ5.5 ملايير درهم
السبت 12 أبريل 2014 - 17:27

أشرف الملك محمد السادس، اليوم السبت بتطوان، على إطلاق البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية للمدينة (2014- 2018)، والذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 5ر5 مليار درهم.

ويروم البرنامج الجديد، الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية الرامية إلى النهوض بالنسيج الحضري لمختلف مدن المملكة، وفق رؤية متناغمة ومتوازنة، بعث دينامية جديدة في القاعدة السوسيو- اقتصادية للمدينة وجهتها، ودعم تموقعها، وتحسين إطار عيش ساكنتها، والحفاظ على منظومتها البيئية.

ويتوخى هذا البرنامج الذي يمتد على خمس سنوات، والمبني على مقاربة تشاركية منهجية تشمل مختلف فعاليات المدينة، جعل تطوان مدينة جذابة مستقطبة للخدمات والأشخاص ورؤوس الأموال.

وهكذا، فإن هذا البرنامج يبتغي رفع التحديات الحضرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية المطروحة على هذا التجمع الحضري بشمال المملكة.

فعلى المستوى الحضري، يروم هذا البرنامج الضخم، بالخصوص، تقوية الطرق والأزقة الداخلية، وتثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين تطوان وشفشاون، وتحديث شبكة الإنارة العمومية، وتقوية وتجديد شبكة التطهير السائل و الماء الصالح للشرب و الكهرباء بالجماعة الحضرية لتطوان والجماعات القروية المجاورة، والجماعة الحضرية للمضيق، وإحداث ساحات عمومية وعدد من المنتزهات، فضلا عن مطرح عمومي مراقب.

وعلى الصعيد الاقتصادي، يهم البرنامج استكمال تهيئة المنطقة الصناعية، وإحداث مركب للصناعة التقليدية، وتأهيل أسواق القرب، وإنجاز سوق للسمك بالجملة، وبناء عدد من التجهيزات الجماعية (مجزرة عمومية، سوق للخضر والفواكه بالجملة، سوق للمواشي).

كما يشمل البرنامج الذي يحرص على إيلاء الأهمية لسلامة الساكنة، وضع أسلاك الضغط المرتفع تحت الأرض، وبناء محطة لتحويل الكهرباء، وثكنة للوقاية المدنية.

وارتباطا بالشق الاجتماعي، يتوخى برنامج التنمية الاقتصادية والحضرية للمدينة، تأهيل القطاع الرياضي، وذلك من خلال إحداث المركب الرياضي الكبير لتطوان، وقاعة مغطاة متعددة الرياضات، ومسبح مغطى، ونادي لكرة المضرب، وملعبين رياضيين.

من جهة أخرى، يروم البرنامج النهوض بالقطاع الصحي عبر إحداث مستشفى جهوي، وتأهيل المستشفى الإقليمي “سانية الرمل”، وإحداث مركزين صحيين، علاوة على تعزيز التجهيزات الاجتماعية للقرب.

وفي المجال الثقافي، ستشهد مدينة تطوان في سياق تنفيذ هذا البرنامج الجديد، إعادة تأهيل المسرح الوطني، وإحداث مكتبة وسائطية، ومعهد موسيقي، وتأهيل مسرحين مدرسيين، وتثمين الموروث، سعيا إلى مصالحة المدينة مع ماضيها الثقافي العريق، بينما في المجال الديني، فقد أعطى الملك تعليماته لتعزيز العرض المتعلق بأماكن العبادة (بناء وتأهيل المساجد، ترميم الزوايا).

ويقع قطاع التكوين، أيضا، في صلب هذا البرنامج، بالنظر إلى أنه يشمل بناء مدرسة للهندسة المعمارية، ومعهد عالي للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة للعلوم التطبيقية، وحي جامعي، والأقسام التحضيرية للمدارس العليا، وتأهيل كلية العلوم.

وفي سياق آخر، تم إيلاء أهمية خاصة للرهانات البيئية الرامية إلى بلوغ الاستدامة. حيث يروم البرنامج تهيئة سهل واد مرتيل الذي يعبر جماعات مرتيل وأزلا وتطوان، لاسيما من خلال تشييد فنادق، وإقامات وفضاءات ترفيهية، وتهيئة ملعب للغولف، وإنجاز مارينا، وتهيئة سهل “ثمودا” والجزيرة المنتزه “طويبلة”.

وبهذه المناسبة، ترأس الملك، حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات تتعلق بتنفيذ برنامج التنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018).

هكذا، وبعد كل من مدن طنجة ومراكش وسلا، يأتي الدور على مدينة تطوان لتحظى ببرنامج تنموي مندمج ومتوازن وشامل سيمكنها من الارتقاء إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى.

‫تعليقات الزوار

78
  • abdellatif_07@
    السبت 12 أبريل 2014 - 17:47

    تبارك الله على ملكنا محمد السادس .. كيضهر لي انه المسؤول الوحيد اللي خدام بنية و جهد في المغرب و الحكومة تغط في نوم عميق اذا لم تزد الاسعار لا تصلح شئ .. المهم ما عندنا غير الله تعالى و الملك الله يخليه لينا و يجازيه عنا خير جزاء والله الى كانو كل الوزراء خدامين بنفس النية اللي خدام بها الملك سوف نصبح في مصاف الدول المتقدمة

  • zidan
    السبت 12 أبريل 2014 - 17:48

    حفظ الله سيدنا محمد السادس و ادامه ذخرا و ملاذا لشعبه الوفي و اعانه الى ما فيه خير المملكة و ازدهارها

  • musta
    السبت 12 أبريل 2014 - 17:53

    je remercie SM le roi pour ces initiatives sociales mais il ne faut pas deprimer d'audre regions sud east elles ont besoin de telles projets

  • ولد حد كورت
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:00

    نتمنى من الله العلي القدير ان ينصر صاحب الجلالة محمد السادس ادامه الله فخرا وعزا لنا. الحمد لله المغرب في تقدم وازدهار
    كما نتمنى نحن سكان مدينة حد كورت التفاتة مولوية وأن يزور هذه المنطقة الجميلة المهمشة
    حيث هي من أقدم المدن المغربية ومازالت متأخرة جدا كونها لم تجد من يهتم بها وبساكنتها
    منذ أن زارها المغفور له محمد الخامس رحمه الله

  • أرفودي
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:00

    نعم الحمد لله هذه الأخبار تفرح، اخواننا في الشمال يستحقون كل خير..بالمقابل نتسائل متى سيتم الإهتمام بالجنوب الشرقي للمملكة ؟؟؟

  • lin
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:01

    vive le roi, vive Mohammad 6,la ville de tetouan a trop besoin de vous,et tous les tetouanais sont fieres de vous,et vous glorifie,on vous adorent on vous aiment sincerment et profondement

  • البوجادي
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:05

    الله يعز سيدنا، و لا عزاء للحاقدين الذين تهكموا على تطوان

  • sabri- tanger
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:09

    ان ماتقوم به يا سيدي لعمل كبير ….سيدخل بلدنا المغرب الى مصاف الدول المزجهرة والمتقدمة بعون الله ….نطلب من الله عز وجل ان ينصر سيدنا المنصور بالله محمد السادس وكافة اسرته الكريمة …ااااااااااااااااامين يارب
    الى الامام. انشاء الله…

  • عبدالله
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:13

    ان شاء الله يارب
    ان شاء الله يارب

  • Rabat temara
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:14

    نلاحظ ان هناك اوراش كبرى بقيادة صاحب الجلالة نصره الله في جميع ربوع المملكة
    الا ان التساؤل المطروح بخصوص مدينةً الرباط وتمارة الى متى سيبقى المسؤولون غير مبالين لحال الشوارع و الازقة التى لا داعي للحديت عنها.

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:15

    السلام عليكم
    اللهم انصره ، و أطل في عمره و اجعل النصر و الازدهار و الرقي و العيش الكريم و التسامح و التآخي على يديه ، و كن معه و لا تكن عليه ، أنه الأمل بعدك يا الله و اجعل له بطانة صالحة تعينه و تيسر له ما يتمناه المغاربة بالداخل و الخارج : الأمن و الأمان و الطمأنينة ، انك يا الله ولي ذلك و القادر عليه .

  • محمد
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:21

    نحن نتمن جميع الجهود المبدولة لتنمية بلدنا الحبيب لكن حبدا هدا لوكان بانصاف .فنحن ساكنت الأحياء الهامشية بمدينة اكادير نعانى شحا في ابسط الحقوق فالمنطقة(ايت مللول-العين -ازرو- تمسية …)تعاني انعداما تاما للمتنزهات بل حتى الأشجار التى تغرس على الأرصفة شبه منعدما ولاننسى معانات الساكنة مع النقل والنظافة والاجرام المتفشى في كل مكان لهدا فانى اطلب ممن يهمه الأمر من المسؤولين على مدينتنا ان ينظرو الينا بعينة الرحمة فنحن كدالك ابناء بلد اسمه المغرب.

  • kamil90
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:22

    j aime mn roi que dieu le protége 🙂

  • Hamid Hakou Nador
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:22

    تحية لساكنة الحمامة البيضاء، تطوان: المدينة الجميلة،تعيش أجواء رائعة ربيعية وزيارة ملكية ميمونة مليئة بتدشينات وإنجازات، أدام الله النصر والتمكين لصاحب الجلالة.

  • Sossi
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:27

    أتمنى ان تكون هناك زيارة مولوية الى ورزازات وتارودانت وتيزنيت وسوس عامة وإطلاق مشاريع هناك
    لأننا لا نرى هناك سوى وكالات بنكية فقط

  • حسن الهواري
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:29

    نرجوا التفاتة ملكية الى جهة سوس والله ولي التوفيق

  • عبد الرفيع الجوهري
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:29

    الله يعطيك الصحة يا جلالة الملك
    اتمنى قبل حلول الشتاء المقبل ويشتد البرد والثلج ان تلتفتوا الى إخواننا في الأطلس وتبنوا لهم الجسور والمستوصفات لأنهم اكثر الناس المهمشين في المغرب حفظكم الله

  • الحموشي جلال
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:33

    نشكر الملك محمد السادس على هذه المشارع المهمة و المجهودات التي يقوم بها من اجل المغرب الحديث عكس بنكيران الذي يتهكم على ساكنة تطوان و يقلل الأحترام على المواطنين بدل الأهتمام بأحوال البلاد و العباد.

  • تطوان الحضارة
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:34

    صراحة ما يقوم به صاحب الجلالة في مختلف مناطق المغرب هو فخر لكل المغاربة و أحسن رد على المدعو بنكيران الذي تهكم على مدينتا الغالية. من هدا المنبر أدعو إلى إقالة الحكومة و الأحزاب و النقابات التي تلتهم الميزانيات ولا تفعل شيئاً و تركيز كامل السلطات في يد الملك الدي يريد الإصلاح و الخير لهدا البلد

  • التطواني
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:36

    سيدنا الله ينصروا كيخدم في تنسيق مع الحكومة والدليل هو ان الاموال المخصصة للمشروع كلها مبرمجة في الميزانية ديال الوزارات لان المغرب بلد المؤسسات وكل مؤسسة تقوم بدورها تحت رعاية جلالته غير الله يهدي شي ناس لكيبغيو يصادو في الماء العاكر راه ماكاين ما يصوروا

  • chlh ma9hour
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:44

    عاش الملك ا لله اعطيك الصحة الله اطول ليك فالعمر الله ازيد الخير على الخير باش انشاء الله الشباب دياولنا اخدمو ا نطلعو لبلاد :راه عيينا من الغربة ومن تحت الصباط مقابل جوج فرانك ديال والو ;الله شاهد عليا الى لقيت خدمة ديال 200 الفرانك فالمغرب الله تا نجي بالزربة اخلي باباها فرنسا وsmic ديالها عيينا هنايا غير بالهضرة الطايحة وتمارة تفيق 5 دصباح شد لميترو شد تران جري باش تجيب 40euros في الاخير ديال الشهر تدير حساب ما شايط والو ! مامبحر ما مشمش ما واكل مزيان ما سافر ما واكل السبوع ما واكل العريسات ما صلاة فوقتها ما معيد نهار العيد ما صيلة الرحم ما والو غير داي داي toute la journé et toute l anné

  • Hichem
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:47

    A béni mellal on attend tjr l ouverture de l aeroport il est tout à fait prèt وطرىق السىار الدى اصبح هو كدا لك كامل و مكمول لاىخصه الا النظر فى وجه جلالتكم

  • hamlal
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:55

    ادا استمر المغرب بهده المشاريع المهيكلة الكبرى بوقوف الملك شخصيا على انجازها فسيدخل المغرب انشاء الله بحلول 2020 في ترتيب 30الدول القوية في العالم .والمشروع المهم الذي يجب مباشرته حالا هو اصلاح التعليم وتقوية دور المدرسة المغربية.

  • Frustré
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:59

    لماذا بالضبط تطوان لماذا لم يذهب الى مناطق الجنوب والوسط التي تعيش في فقر مذقع.
    واش ضروري في المغرب لكي يلتفت اليك لا بد من وضع العصا في العجلة…

  • مغربي شمالي
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:25

    شكرا سيدي اعزك الله و حفظك . كلما حللتم بيننا حل معكم الخير و النماء . في عهدكم احسسنا بمغربيتنا . اتمنى من المسؤولين اخذ العبرة . و العمل على حل مشاكل المواطنين من طنجة الى الكويرة . بجدية و تفان و نكران الذات . الله الوطن الملك

  • yucef
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:28

    جلالةالملك نشيط ويعمل بجدية وهو فعلا يقود المغرب نحو مستوى راق ومع مرور الوقت ستتغير حال بلادنا وكلنا نشهد المنجزات الرائعة في كل مكان

  • ameno
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:29

    قبل التفكير في تطوير منطقة الشمال لابد من تقنين الهجرة اليه
    اخشى عليك يا تطوان من هجوم جحافل من الباحثين على العمل من المدن الداخلية حاملين معهم عاداتهم السيئة كالدعارة وبرودة النفس مثلا
    كما وقع للمدينة الجار

  • Tiznit
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:31

    و ديها تما غير فالشمال راه تا الجنوب خاصو حقو

  • كائن أرضي
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:31

    نهنئ ساكنة تطوان لكن نتساءل بدورنا متى سيأتي دور الجنوب الشرقي في التنمية تالسينت بني تجيت عين الشعير بوعنان بوعرفة تندرارة فجيج أضف الى ذلك مجموعة من المدن في الجهة عين بني مطهر جرادة العيون الشرقية تويست واد الحيمر كنفودة …أتساءل كذلك كيف لجهة كاملة بمساحة دولة بلجيكا أن تعيش تهميشا ممنهجا منذ الاستقلال اللهم اذا استثنينا بعض الالتفاتات لمدينة وجدة.

  • ahmed
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:35

    le Maroc et les Marocains ont besoin de travail et de développement industriel et pas de places publiques et terrains de tennis ce type d'installation se fera par la suite par les mairies et les privés , je crois que c'est une somme faramineuse qui doit etre investi pour développer le tissue économique et la création de la valeur

  • مسلمة
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:35

    عندما تلتقي الارادة الشعبية مع الاراداة الملكية مع ارادة الحكومة فتم الروعة وتم كل الخير ان شاء الله.

  • القمري
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:45

    المغاربة في بعض المناطق المغربية يستعجلون زيارة الملك لمناطقهم لانهم يعلمون ان زيارات الملك للعمل وليس للسياحة والاستجمام…. لكن ما يجهلونه ان الملك لا يذهب الى اي جهة الا بعد ان تكون مشاريعها قد هيئت دراسة تقنية وهنسية معمقة وتم تخصيص الارض ورصدت الا موال اللازمة لتفيد هذه المشاريع …. واكيد في الوقت الذي هو الان في تطوان هناك جهات اخرى قد اعدت ملفاتها ومشاريعها في انتظار الوقت المحدد لها …… العام طويل والرجل ليس الا بشرا فلا تستعجلون

  • boudraa@tanjer
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:59

    الملاحظة 1:هي ان العاهل المغربي يتجول بكل ربوع المغرب الحبيب بفريق عمل واينما رتحل فهو يقيم مدا تقدم وتأخر بل الى فتقار هده المنطقة ،بقرق لدرسات والخرائط كل جهة ،2:انه حفضه الله تراه يدشن مشروع وهو مرتاح البال وببتسامة الصادقة يدرك ان الحكومة هي اخر تبرمج وتقوم بعمل مماتل بتسيير وانجاز المشايع قنونية وتشريعية ومالية وتنفيدية 3:هي الخلل الكبير من البرلمان الاول والتاني وهد الجمود الكامل4المنتخبين المحليين لم يقومو بما عليهم بل هم السبب في الكوارت التي نعيشها

  • ننتظرالتفاتةلجهةسوس ماسةدرع
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:04

    نشكر الملك على هذا المجهود الدي ستستفيد منه مدينة تطوان ،ونتمنى أن يتم الإلتفات لجهة سوس ماسة درعة التي تعتبر حسب إحصاء2004 تاني جهة من حيث عدد السكان بعد جهة الدار البيضاء وربما هي الأولى مساحة حيث تمتد من المحيط الأطلسي غربا حتى الحدود الجزائرية كما أنها تعتبر أكبر مزود للأسواق المغربية من حيث الخضر والفواكه إضافة للأسماك والمعادن والسياحة وقريبا الطاقة الشمسية،ورغم ذلك فترتيبها من حيث الإستفادة من الإستتمارات والتمويلات العمومية متأخر جدا،كما أنها تفتقر للطرق السيارة والسكك الحديدية وكلية للطب والصيدلة وتفتقر لمدسرة للهندسة المعمارية وللمرافق الصحية الكبرى ولا توجد بها سوى جامعة واحدة تعرف اكتضاضا كبيرا جدا كما تتعرض بيئة الجهات خصوصا مجال الأركان لتدمير خطير،أما التجهيزات الرياضية والثقافية مثل الملاعب المعشوشبة والمسابح والقاعات المغطات والمسارح والمراكز الثقافية والعلمية فعددها على رؤوس الأصابع،كما أن الجهة تعاني كل مرة(كما هذه السنة)من جفاف قاسي لكن لا أحد يثير ذلك،

  • محمد التطواني
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:10

    مولاي جازاك الله عنا خيرا.
    فهذه المدينة العريقة بسكانها تستحق كل خير
    كما قال المرحوم والدكم في احدا خطاباته تطوان هي النافدة المطلة على أروبا.
    أدامك الله لنا ولكافة المغاربة أين ما وجدوا.
    نصرك الله يامولاي.
    محمد هيدوو تطوان.

  • anahowa
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:18

    صراحة تقال دوزت العطلة ف شمال عجبتني تتطوان بزاااااف مدينة واعرة جيت لها من ألمانيا

  • مبروك للتطوانين وجيرانهم
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:31

    شكرا لجلالة الملك أعزك الله وحفضك بما أنعمت به على أهل هده المدينة وبواديها،فهدا هو ماكان يتمناه كل مواطن مغربي في مدينته وباديته حتى لايكون محروما من بعض الأشياء الضرورية كالصحة وملاعب الترفيه،مرة أخرى شكرا جزيلا وحض سعيد في مدن وقرى أخرى في بلادنا الحبيبة وشعبها الوفي وقائدها العزيز على الصغير والكبير.

  • تطواني في الدم
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:35

    نعم عكس بنكيران جلالة الملك يعطي انطباع خاص لمدينة تطوان بتخصيص غلاف مالي ضخم يهم جل المجالات والسيد بنكيران لايريد اي شيئ لمدينة تطوان تعلم الدروس يا بنكيران من جلالة الملك وتلغي بغاك في كل مناسبة وبدون مناسبة شعيبيتك في مدينة تطوان انحدرت الى الصفر شكرا لجلالة الملك على التفاتته لمدينة تطوان

  • tetouani
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:47

    صفعة موجعة للمدعو بنكيران والله ينصر سيدنا وحنا بدورنا كتطوانيين سنحافظ على جميع مرافق المدينة ونظافتها وهذا ليس بغريب عن ساكنة المدينة الجد حضارية بشهادة الجميع

  • samir
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:48

    شكرا لملكنا العزيز نصره الله و ايده

  • elotmany Hammou de Pau
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:55

    Vive le Maroc vive le Roi Mohamed VI vraiment j'ai jamais vu notre Roi resté pour reposer un peu, il fait beaucoup de choses pour rendre le Maroc le meilleur inchalah, Le Roi Mohamed VI le Roi de la vie le Roi de l'activité le Roi des pauvres le Roi de tous les marocains. Vive et Vive Notre Roi Mohamed VI je l'aimes de mon coeur. Je demandes à allah de nous garder et proteger notre Roi qui a fait et fera tout pour le peuple marocain dans toutes les régions et les villes marocains. Vraiment c'est le Roi du Monde proche de tout quelque soit la nature le race de la personne. J'adores notre Roi Allah vous protège inchalah Yarab. Avec Vous (Notre Roi) on est fière d'être des marocains jusqu'au fonds, nous sommes derière vous notre Roi Mohamed VI; Roi qui aime le peuple et vice versea. Vive vive vive le Roi du Maroc Mohamed VI. Ce que je vous demandes de nos parlements de faire 1/1000000 de ce qu'il fait notre Roi Mohamed VI et vous aurez le Maroc comme il aura pendant 10 ans inchalah.

  • Karim
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:32

    Graciaaaaas al mejor rey del mundo moh6 TETUÁN TE QUIERE(:

  • rahbo
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:32

    في انتظار ان تصل قافلة التنمية للملك لباقي المدن و المداشر

  • hamraoui
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:33

    بعد موت الحسن الثاني همشت جهة سوس ماسة درعة بشكل ملفت زيادة على لجنوب الشرقي ورزازات ولراشدية نتمنى التفاتة الى هذه المناطق

  • المعلق
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:40

    مشاريع عملاقة لم تكن ولا في الاحلام" فتثنية طريق شفشاون مشروع ضخم فكلنا يعرف وعورة المسالك والتضاريس الصعبة.وهده البداية ان شاء الله للوصول بالطريق الى فاس.فلا شيئ اصبح مستحيلا بمقدم محمد السادس.بالاضافة الى البنيات الصحية والعلمية وطبعا الرياضية بانشاء مركب يواكب طموح الجماهير العاشقة لفريقها والاحتفال بالانجازات.

  • ABDOU
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:42

    أليس في هذا الشمال إلا طنجة وتطوان اللتان عانتا من التهميش والإهمال خلال سنوات الرصاص هل فقط هاتان المدينتان هما اللتان عانتا من الضرر الجماعي. حقا تستحق المدينتان اهتماما ملكيا ولكن لا يجب إهمال المدن الشمالية الأخرى . هناك مدينة كانت تمثل في مرحلة سابقة القاعدة الاقتصادية لمنطقة الاحتلال الإسباني وهمشت طيلة سنوات الاستقلال وما تزال ولعلها تستحق نفس الاهتمام وأكثر بحكم مواردها وإمكانيتاها الاقتصادية ( مجال فلاحي غني- مجال بحري هام – تراث تاريخي غني …. ) ولكنها لم تنل حظها من الاهتمام إلى اليوم

  • محمد التطواني
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:06

    أخي ABDOصاحب التعليق 47
    إن كل مغربي أين ما كان يهتم بواجهة بيته في الدرجة الأولى
    أو أليس كذلك
    محمد تطوان

  • karim
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:23

    عند زيارتي لصديق قديم في المستشفى الجهوي الحسن الثاني باكادير والله العظيم اغرورقت عيني بالدموع على الحالة الجد مزرية لحالة المستشفى ;اتذكر كيف كان في السبعينات والثمانينات; وكيف اصبحت اكادير على العموم حالة يرثى لها لم تستفد من اي شيئ منذ اكثر من 15 سنة!!!!

  • Khalid abou Nezar
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:24

    Tetouan avec cette nouvelle dynamique initiée par SM le Roi va jouer un rôle complementaire avec Tanger dans le développement socio-économique du Nord de notre pays. D'une part Tanger un pôle industriel et Tetouan une platte forme de divertissement de sport et de loisirs. Présentement, il faudrait investir en formation des femmes et des hommes pour garantir le succès.

  • Si 9achoub
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:06

    قليل الكلام، كثير الِفعال، بارك الله فيك يا ملكي
    الله ـ الوطن ـ الملك

  • krach
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:08

    بالفعل كريم 49 سوس طالها الاهمال في السنين الاخيرة وبزاف عاد المنطقة تعاني من الاهمال

  • hasnaoui
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:27

    on vous considère comme le chef d’état le plus actif au monde continuez et bravo seulement il y'a des régions qui vous attendent avec impatience pour profiter elles aussi de tous ses développements comme sidi-slimane sidi-kacem souk el arbaa

  • houssine
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:36

    حفظ الله سيدنا محمد السادس و ادامه ذخرا و ملاذا لشعبه الوفي و اعانه الى ما فيه خير المملكة و ازدهارها راجيا من جلالته التفاتة ملكية لمدينة المحمدية وخاصة جماعة بن يخلف التي تعبتر مزبلة كبيرة .انشر وشكرا هسبريس

  • ABDOU
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:43

    زعما تطوان وطنجة هما واجهة الشمال " المزوق من برا آشخبارك من الداخل" سلوك مغربي رديء سوف يخلق تفاوتات كبيرة بين المدن والمناطق ويهدد استقرار الجميع . أظن أن طنجة وتطوان نالتا حقهما من الكعكة التي يوزعها المخزن وجاء الوقت لمنح المدن الشمالية الأخرى نصيبا حرمت منه منذ بداية الاستقلال إلى بداية التسعينيات. لا نريد تكرار سياسة الماضي. المغرب للجميع وترواثه حق لجميع المناطق وليس لمناطق دون أخرى ويجب أن يستفيد منها الجميع بنفس المستوى أو على الأقل بشكل لا يعمق التفاوتات

  • تطواني دمو حامي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:10

    سلام لقد قرأت كل التعليقات والتي بعضها يتسم بالواقعية وبعضها بالحب الجارف لي مدينته على حساب باقي الوطن لكن أريد أن أقل عندما تستفيد تطوان هدا لا يعني أن مدينتك أخي الكريم قد أستثنيت بل يعني هدا أن الدور لم يحن بعد نحن لم نحسد أي مدينة عندما كنا نسمع أنا مراكس أو سلا أو طنجة أو الدارالبيضاء وقبلها عدة مدن تستفيد من مشاريع كبرى كان ينتابنا شعور جميل بأن مغربنا الكبير من شماله إلى جنوبه مرورا بشرقه الباهي وغربه المتباهي بمحيطه يصلح و يتجمل نحن نحب الخير لكل و طننا وبدو إسثناء ،

    والله يجز في قلبنا عندما نجد في أطلسنا الحبيب أن هناك مغاربة نقتسم معهم هدا الوطن ز ما تحمل كلمت وطن من معنى لا يحس بها سوى المغترب يعانون أشد المعنات ونتمنى في أقرب وقت لو يلتفت إليهم بشكل عاجل فنحن في الأخير نبقى جسد واحد …….. أحبك ياوطني وأحب من يحبك ولي معزة خاصة لى ملكي ليس مسيح الكبا لكن أرى فيه رجل يسعى لي الرقي بالمغرب ولا يدخر جهدا لذالك

  • Anir Rifi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:19

    الجـــزائــــر و نظامها و حتى شعبها و إعلامها…مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــدهـــــــــــــــــــشــــــــــــــــون جداً و للغاية بما يشهده الــــــــــمغرب من إقلاع آقتصادي و آستثمارات ضخمة في كل الجهات و في كل القطاعات،هم معتادون على تسويق أوهام مصطنعة و تشويه صورة المغرب بوسائل إعلامهم الرسمي الكاذب،ولكن العالم يشاهد و يلاحظ أن المغرب هو الذي يتحرك و يتقدم و يصلح و يشيد المستقبل بتخطيط ذكي خارق،كأن المغرب هو الذي ينتج و يصدر النفط و الغاز و ليست الجزائر،…الميزانيات المخصصة للإستثمارات العمومية ضخمة بحد ذاتها،بمعنى لو أراد المغرب أن يتسلح فقط لسبق الجزائر بسنين و لكن السياسات المغربية هي المعقولة و المحكومة و بتوازن،يهتم بكل القطاعات و المجالات و لم يكون هناك أي إهمال و لا تجاهل،بل حسب ما نرصد أن البرامج ستتواصل و مدروسة وبذكاء…التنمية الإقتصادية و الإجتماعية و العسكرية لا ينفصلآن…التنمية و توفير العيش الكريم و الرفاهية و الإستقرار الإجتماعي للمواطنين هي الوسيلة الناجعة لآبتعادهم على التطرف وبعض (النزعات)،…

  • ضرار
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:19

    حفظ الله سيدنا محمد السادس و ادامه ذخرا و ملاذا لشعبه الوفي و اعانه الى ما فيه خير المملكة و ازدهارها ونتمنى التوفيق للأصالة والمعاصرة بالإقليم بيدة السيد علي أمنيول

  • محمد طه
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:35

    فعلا برنامج يستحق التشجيع المهم هو التفعيل المبني على الجدية و الامانة. 

  • عبد الحق
    الأحد 13 أبريل 2014 - 05:32

    هذه مبادرة و إلتفاتة طيبة من صاحب الجلالة نصره الله على تنمية الشمال و خصوصا مدينة تطوان التي جل سكانها يعيشون بالتهريب و المخدرات فهذه الميزانية التي رصدت فهي بادرة خير ليس على سكان تطوان المضيق الفنيدق بل على الحاشية التي تأتي مع ملكنا الملك يدشن و الحاشية تأخد قماذا يستفيد هؤلاءالناس فوالله أي شيء يدشنه الملك تلقى يد الحاشية و السلطة عليه فكأنما الملك يصب المياه في الرمال

  • Moe
    الأحد 13 أبريل 2014 - 06:30

    2018)، والذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 5ر5 مليار درهم.nice walima for tamasih and 3farit.i think this money should be spent on fixing the government first .the low in morocco still far behind and we have a week foundationt to begin with . We need to build a more court and powerful judges .and making a low above does who still taxe payers money . I live in usa . And I have money to invest ,but I can not invest it in morocco .simply becouse the low does not protect me from 3afarit and tamasih and from does whom

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 06:41

    مدينه تطوان كانت تحتاج هذه الدفعة القوية لانها مهيأة من زمان لتكون مدينة في المستوى المطلوب
    العقبى لباقي المدن دون استثناء

    تهيئة الجزيرة المنتزه طويبلة ؟ارجو من المعلقين الشرح لم افهم

  • تطواني مغربي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 09:42

    إن تثنية طريق شفشاون تطوان، سيقوم بتخفيض حوادث السير المميتة إلى معدل أدنى، هذه الطريق التي تحصدشهريا المئات من القتلى. كما ستساهم في رفع عدد السياح الذين يريدون زيارة المنطقة الجميلة.
    شكرا لملكنا الهمام، و نقول لرئيس الحكومة لقد أخطأت خطأُ عظيما عندما تهكمت على التطوانيين في اجتماعك مع أعضاء حزبك. أتمنى من الله أن يستفيق التطوانيون من سباتهم و يعاقبوا انتخابيا حزب العدالة و التنمية على الخطأ الفادح الذي اقترفه رئيس الحكومة في حق التطوانيين، و الذي جاء ملكنا المحبوب أكال الله في عمره ليخفف علينا آلام الجراح التي أصبنا بها من طرف فم بنكيران. ندعو الله تعالى أن يحطم حزبه و يجعله من الفاشلين في الانتخابات المقبلة ليكون عبرة لباقي السياسيين الذين لا يضبطوا كلامهم قبل التفوه بنطق أي كلمة.
    نصر الله سيدنا محمد السادس.

  • ابو ياسين
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:06

    شكر الله لكم يا صاحب الجلالة ما أحوج مدن الجنوب الى مثل هذه الإلتفاتة(زاكورة.محاميد غزلان.طاطا…..)‏‎ ‎

  • sarkouh sarkouh
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:14

    تحية العزة و المهابة لحامي حمى البلاد و العباد جلالة الملك أتمنى أن تكون مدينة تمارة إحدى زياراته لأنها فعلا متسخة بشوارعها ودور الصفيح الموجودة بأكبر شارع بها مولاي علي الشريف و مسؤولين بلديتها… نعم سيدي أعزكم الله فأنتم خير خلف لخير سلف .أطال الله عمرك وجعلك لنا دائما هبة و مفخرة وعزة و سمو نحبك و نفديك بأرواحنا أبدا ما حيينا.

  • so_m_somhotmail.com
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:40

    دائما نسمع عن برامج التنمية تتجه نحو الشمال أين هم مدن الداخل أين هي المناطق المهمشة وسط
    المغرب أين هي المدن التي تدفع الظرائب و تبقى مهمشة بدون بنية تحتية ولا مرافق صحية وووووووووووو

  • العوزي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:52

    بارك الله في مولانا الهمام ،أبقاه الله ذخرا ومنبع حنان ورأفة لهذا الوطن ،وهنيئا لساكنة حي طويبلة بعدما رفع عنا أكبر خطرا كان يؤرق مضاجع الساكنة (أسلاك الضغط المرتفع)وشكرا لوالي صاحب الجلالة على ولاية تطوان على مجهوداته وسياسة القرب الذي ينهجها مع الساكنة.

  • الصافي الخمار
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:04

    اهتمام بترميم المساجد والزوايا من تطوان الى فاس هو مشروع مهم سيقوي القطب التقافي والديني والروحي لجميع المسلمين.

  • عزوز
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:38

    الأوراش الكبرى التي رأت النور كميناء الضخم طنجة المتوسط و محطة الطاقة الشمسية بورززات التي تعتبر من أكبر المحطات في العالم و المخطط الأخضر في القطاع الفلاحي و غير دالك سيجعل ان شاء الله من بلدنا في المستقبل القريب في مصاف الدول النامية بامتياز بدون الدكر البنيات التحتية الكتيرة و في كل المجالات ستعطي دفعة قوية في استقطاب رؤوس أموال بالملاييرمن العملات الصعبة من مختلف بقاع العالم و ما الأمر الدي أعطاه جلالته الى المسؤولين المركزيين و المحليين بالاهتمام ببورصة الدارالبيضاء و جعلها من أكبر البورصات في العالم لخير دليل لجلب مزيزدا من الأموال و بالتالي المجال سيكون رحبا للاستثمارات الكبرى و العملاقة في مختلف القطاعات و ما الزيارات المتتوالية لافريقيا الغنية بمواردها الطبيعية و الفلاحية سيجعل بلادنا صلة وصل بين الشمال و الجنوب نظرل
    لموقع جيوستراتيجي لبدنا العزيز حفط الله ملكنا المنصور بالله

  • zozo
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:44

    الله ينصر ملكناوالاسرةالملكية عاااااااااااااااااااااااش الملك

  • تطواني مرتيلي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:54

    الف شكر لملكنا محمد السادس على هده الزيارة الميمونة و المفرحة لنا و اهتمامه بمنطقة الشمال خصوصا مدينة تطوان التي لديها تاريخ كبير ,,, و لا عزاء للحاقدين poke benkiran

  • محمد بن الامين العلمي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:07

    تطوان تحتاج الى مطار لحجاجنا و طلابنا، الى طرق سيار تربطها بجميع الحواظر، الى كليات للطب والهندسة،…

  • المنصف في كلمة حق
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:26

    عندما نسمع بهذه التدشينات التي يقوم بها جلالة الملك, ويفرح بها الشعب المغربي قاطبة, فلا ننسى ان هذه المشاريع درستها الحكومة, بمعية جلالته ,وقدمت له الدراسات التي قام بها مهندسوها ,ووافقت كل وزارة على تخصيص موارد انجازها ,فمثلا عندما نقول الطرق, فهناك وزارة ستتكفل بالموارد والانجاز,وعندما نقول انشاء مستشفى فهناك وزارة له ستخصص الاعتمادات ,وعندما نقول ملعبا فهناك وزارة مختصة, وهكذا, فالبعض ينسب للحكومة فقط الزيادة في المحروقات ,وكانما هذه المشاريع نزلت من السماء. نعم الملك عندما يتفق مع حكومته في جلساته على مشروع, فهو يسجله في مفكرته ليتابعه اسبوعيا ,حتى يصبح واقعا ثم يضع حجرالاساس, ولايكون الاتفاق حبراعلى ورق ,وينسى بعد ذلك ,كما كان الامر في الحكومات السابقة, في عهد المرحوم الحسن الثاني, فقد شاهدنا عددا من الاحجار الاساسية ,بقيت كما وضعت ولم تنجز ,حتى تلاشت وانسيت. انما اليوم, فمن حسنات محمد السادس ,المتابعة وعدم النسيان, كما نرى في الدارالبيضاء التي انتقدها, فلما راى ان كلامه خف وقعه بعد حين, هدد الوالي والمسؤولين, وهم الان يلهثون لتجميلها بالطرق والجسور والانارة وتجديد النقل وغيرذلك.

  • العرايشي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:47

    مبادرات تنموية مهمة اتمنى من الملك للالتفاة لمدينة العرائش المنسية

  • hamza.jef
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:54

    إين الجهة الشرقية من كل هذا ؟ مشاريع صغيرة لالهاء السآكنة بينما الملايير تستثمر في الشمال الجنوب

  • el tetuani
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:26

    pimero , le doy las gracias a nuestro rey sidi mohamed sexto ; por su interes dado a la ciudad , la base de confrontacion con los cristianos y pueblo de itelectuales andalucies ; ha sabido guardar una grande tradicion y una historia llena de riqueza y glorias ; lo que ahora digo al que se burlo de nosotros los tetuanies en pleno partido suyo , y se rieron de un pueblo que fue victima antes de deportacion de los españoles ; tras la caida de Granada , tiene que saber el Sr ben kiran que todos los tetuanies les odian y no estan dispuestos a votarle ni a el ni asu partido , y viva el rey Mohamed sexto ; viva marruecos desde Tanger hasta dakhla…وليعلم ذلك من كان بالأمس القريب يطلب أصوات التطوانيين بن كيران الحافي أن سخريته من أبناء مدينة تاريخة وقلعة في وجه الصليبين لسوف يعرفون كيف يردون عليك وعلى حزبك في الإنتخابات المقبلة , عاش الملك , عاش المغرب من طنجة إلى لكويرة …ومدينة تطون هي قبلة سياحية لكل المغاربة فاهلا وسهلا بهم .فليتمنو لنا الخير كما نتمنوه لهم ….

  • AHMED
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:53

    الف أين مدينة الفسفاط من كل هذا أليس من العدل النهوض بها قبل كل المدن أليست هي التي تدر الاموال على هذا البلد الحبيب واهلها لا ينالهم سوى الغبار و الا مراض المستعصية وليس لهم حتى مستشفى لائق بمعنى الكلمة للتطبيب بالمجان فإن الله لايضيع أجر الصابرين وأصحاب الحقوق المسلوبة.

  • قصري
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:04

    ماذا بخصوص باقي مدن الشمال،العرائش و القصر الكبير، أليس من حق ساكنتهم أن يتحسن مجال عيشهم، إنها سياسة تعمق الفوارق بين المغاربة وأبناء المنطقة الواحدة، وبالمناسبة أدعو جلالة الملك رفع غضبة عن هاتين المدينتين المجاهدتين والقيام بزيارة لهما وشكرا

  • MAHJOUBI
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:18

    Vive le roi effectivement tout ça va contribuer au développement du nord du Maroc

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود