الملك يصلي الجمعة بمسجد "السلام" في الداخلة

الملك يصلي الجمعة بمسجد "السلام" في الداخلة
الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:40

أدى الملك محمد السادس، اليوم، صلاة الجمعة بـ”مسجد السلام” بمدينة الداخلة، وذلك بحضور وزير الدولة، وزير الداخلية والأمن بجمهورية الكوت ديفوار حامد باكايوكو.

واستهل الخطيب خطبتي الجمعة بقول الله عز وجل ” ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وأولئك هم المفلحون”، مشيرا إلى أن هذا الأمر الواجب الامتثال، من الله الكبير المتعال، في هذه الآية الكريمة، يوجب على المؤمنين أن يكونوا أمة متراصة الصفوف، محكمة البناء، مؤتلفة القلوب.

وأضاف أن أمة المؤمنين تتميز بأنها متضامنة في أمور دنياها ومعاشها، تنضبط حياتها بأخلاقها و قيمها، تسود فيها الرحمة والوفاء، ومكارم الأخلاق، يرحم كبيرها صغيرها، ويوقر صغيرها كبيرها، وتلتف حول ولي أمرها مستودع بيعتها الشرعية ، قائدها ورمز سيادتها، وبذلك تبني مجدا و سيادة ، وتكون لها القدوة والريادة.

وأشار الخطيب إلى أنه إذا حققت الأمة هذه الخصال والأسس الأخلاقية صارت مؤهلة لتدعو إلى الخير، ومن الدعوة إلى الخير أن تكون نموذجا لغيرها، مضيفا أن الخير مجال واسع رحب يشمل كل ما يؤدي إلى مصالح العباد ومرضاة الله سبحانه وتعالى، مصداقا لقوله عز و جل ” لا يسأم الإنسان من دعاء الخير “.

وأبرز أن أمة المؤمنين أمة الخير، تمثله وتجلبه وتدعو إليه بالوسائل التي تحقق فيها هذا الوصف الذي أمرها الله أن تكونه في قوله “و لتكن منكم أمة”. ثم بين وصفين متلازمين لهذه الأمة فقال ” يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر” ، وما ذلك إلا التناصح الذي قام عليه أمر الدين، مشيرا إلى أن أمة المؤمنين أمة متناصحة والنصيحة ليست في التلاوم والتنازع، و لكنها تقابل ” الغش”، فالإنسان – يضيف الخطيب- إما أن يضمر لغيره مكرا و خديعة فيسمى ” غاشا”، وهو الذي قال فيه النبي ( صلى الله عليه وسلّم) ” من غشنا فليس منا”، وإما أن يضمر لغيره الخير ويحبه له فيسمى ناصحا، وبذلك تكتمل عناصر هذه الأمة في وحدتها وتماسكها وتناصحها في أمورها العامة و الخاصة، وأمر بعضها بما يعرف ولا ينكر، وصرف بعضها لبعض عما ينكر ولا يعرف.

وقال الخطيب إن “أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، أطال الله بقاءه، يعطي في كل وقت وحين الدليل تلو الآخر، على امتثال أمر الله تعالى في ما أمر به في هذه الآية المباركة ، ويعطي القدوة من نفسه بالسهر على شئون الأمة ومصالحها، والدعوة إلى الخير والعمل على جلبه لها، يجوب البلاد و يتفقد أمور العباد، موجها و قائدا، وبانيا مشيدا، وفي الخيرات والمبرات كلها رائدا، مقتفيا في ذلك سبيل جده المصطفى شفيع الأنام عليه الصلاة والسلام”.

وأضاف أن كل المؤسسات التي ما فتئ جلالته يحدثها ويرعاها في جميع المجالات لها أصلها في ديننا الحنيف، وهذا الأصل هو ما أمرنا به من التناصح، خاتما بالقول ” وليس لنا من قول نعبر به عن فرحتنا بحلول أمير المؤمنين بجهتنا سوى قول الشاعر : تحيى بكم كل أرض تنزلون بها … كأنكم في بقاع الأرض أمطار”.

‫تعليقات الزوار

24
  • Mhamed
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:54

    اعز الله امير المومنين ونصر به البلاد ورزقه الوسطية في كل شي

  • باها
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:59

    سلام الله عليكم حمد لله علي نعمه وعاش ملكي وبلادي من طنجه كويره

  • hakim
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:02

    C'est comme ça il faut faire des visites toujours et. il faut que le roi du maroc faire un palais royale a laayoin ou a dakhla.

  • بدر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:08

    أطال الله عمرك يا ملكنا الحبيب و لن تشتعل نار الفتنة في هذه البلاد بفضل الله تم بفضل ملكنا. أحبوا ملككم و أضمنوا استقرار البلاد و تطورها باذن الله.

  • Patriot
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:10

    Le roi doit visiter toute les villes de notre territoire le Sahara pour avancer la crise cardiaque au président et les généraux de mouradia et avancer aussi la mort du boutalssika

  • المرابطين
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:12

    أنا من مدينة الداخلة المغربية

    صلى الملك في مسجد السلام التي يوجد في حي السلام بالداخلة
    قام المسؤولين بصباغة جدران المسجد و غيروا الزرابي القديمة بأخرى جديدة و غرسوا الزهور في محيط المسجد…لم يسمحوا لنا بالصلاة في داخل المسجد و لا خارجه، سمحوا فقط لبعض الصحراويين…
    خارج المسجد مملوء عن آخره بالجماهير…
    أما المدينة فقاموا بصباغة "التريتوار" و جمعوا الأزبال و…و….

    إذا ذهب الملك ترجع حليمة إلى عادتها القديمة

  • سرغيني و افتخر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:13

    انك نعم يا سيدي انت الضامن الوحيد لوحدة البلاد من طنجة الى الكويرة

  • assafou
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:13

    الحمد لله على هذه الزيارة الميمونة لصاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله لمدينة الداخلة .جموع غفيرة من المواطنين على جنبات الطريق من مقر اقامته الى مسجد السلام على امتداد 5كلم كلهم يباركون لجلالته خطواته وقدومه الى هذه الأرض الطيبة ومعبرين عن ذلك بالشعارات والزغاريد.

  • شاكر لله
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:20

    اللهم بارك في عمره وعمله واجعل الخير على يديه ووحدة هذا الوطن وعزته يارب

  • Rachida
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:25

    الله يخليك الي هذه البلاد الجميلة من شمالها الي جنوبها وكل اشعب المغربي يتمنا لك توفيق نحن جنود مجندين وراك

  • aziz jamil
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:34

    سلام الله عليكم الحمد لله علي نعمه وعاش ملكي وبلادي من طنجه لكويره و أقول الموت لأعذاء الوطن

  • Japon
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:44

    الى anasss رقم 4 انت عايش في اي دولة ولاعايش في المريخ ,انا اعيش في اوروبا وشاهدت الملك على التلفاز وهو يجوب مدينة الداخلة الجميلة مع حاشيته اما قولك عن موريتانيا لانعرف ماذا يقع مع هته الدولة الموريتانية هناك سر يعلمه الا الله والمسؤولين المغاربة ايضا ,والمغرب الى غلق الحدود مع موريتانيا فقد صنع شيء جميل اوعارف اش تايدير, هل تعلم مدى علاقة موريتانيا الحميمية بالخونة كابرنات الخزائر ,جعل المغرب يحتفض بعلاقته مع هته الدولة التي كانت غير بعيد بمغربية واضيف اليك شيء اخر, هو انك محفوف باعداء شمال ,شررررق ,وجنوب والمغرب يقاوم هؤلاء الاعداء لوحده وقدر المستطاع, واحمد الله ان في الغرب هناك بحر وليس بدولة والا حتى هو سيكون عدو تحياتي

  • de moyen atlas
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:00

    صاحب التعليق 4 وصول الملك الى الداخلة لم يكون خافيا الاحد لقد تم اخبار الرائي العام منذ ازيد من اربعة ايام و كنا ننتظر فقط اعلان تواجده في مدينة الداخلة هذه المدينة العزيزة علينا وقد اعلن وصوله … فالا يجب خلق اياة اعذار لقد رائينا اهل الصحراء الاحرار و هم يلوحون بالاعلام الوطانية و صوار جلالة الملك نساء و رجال و يقولون كلاما رثائا في حق انتماءهم لهذاالوطن اذا اين المشكل في نظرك شكرا

  • عبدالله الزموري
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:00

    مرحبا بك والف مرحبا يا ملكنا الغالي وادماك الله دخرا للبلاد والعباد واطال في عمرك الله الوطن الملك

  • مغربي صحراوي قح
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:05

    باﻷمس " صوتوا على الرجل المريض رئيسا بالجزائر " واليوم صاحب الجلالة يزور الداخلة ويتفقد رعاياه.
    وغدا ستناورون في كواليس اﻷمم المتحدة. ونحن في أرضنا. فموتوا بغيضكم وحقدكم يا حكام الجزائر . زورتم إرادة الشعب الجزائري وقدمتم الرجل المريض . وتريدون أن تزوروا التاريخ المغربي. فلن تنالوا مبتغاكم. وموتوا بغيضكم وحقدكم فعقدة حرب الرمال ستبقى غصة في حلقكم يا حكام المرادية الى ان يرث الله اﻷرض ومن عليها.
    وعاش المغرب موحدا تحت ضل العرش العلوي المجيد. وعاش الملك.

  • Moh
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:17

    الرد علیAnasss
    يجب عليك ان تعلم ان الملك والمغرب ككل لھما الكثيرمن الا عدا۶ و من جميع الجھات
    عاش الملك و المغرب

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 17:26

    الله ……… الوطن ………. الملك

    الصحراء مغربية و الخونة إلى الجحيم

  • الطوفان قادم
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:13

    إلى رقم 7 : العيب يا أخي ليس في الملك فهو يبذل كل ما في وسعه للرقي بهذا البلد لكن العيب في الخونة و المتملقين الذين يفسدون في الخفاء كل ما يصلحه في العلن ، فأنا من مراكش و أقسم بالله أننا نعرف ان جلالته قادم للمدينة بمجرد ما نرى النخيل الجاهز يظهر في كل مكان و تنبت الأزهار على جنبات شارع محمد السادس ( فرنسا سابقا ) في ظرف 12 ساعة ، أما إذا كان بمراكش و يريد الذهاب برا لأكادير فنعرف ذلك بمجرد ما يشرع في تغطية حفر شارع الصويرة و تزويق أرصفته و كم أتمنى يوما أن يعرج جلالته يوما على اليسار لشارع العيون ليرى الأبار الموجودة على طرقات هذا الشارع و آزلي الجنوبي ( خاصة الطريق المقابلة لمدرسة الخالد 1 ) و سوكوما ، فمثل هؤلاء الخونة من المسؤولين لا يحركهم غير الخوف و التزلف أما ظمائرم فقد باعوها للشيطان من زمان .

  • حفيط
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 19:17

    أنا حفيط من مدينة العيون إن متل هاده زيارت تشكل فرص الإثبات تشبت المغرب بصحرائه ورتباطنا بلملك ونتمنا أن يقوم ملك بزيارت مدينة العيون الأن أخر زيار كانت سنة 2006 ونحن هنا سنظل أوفياء لوطننا من طنجة إلى لكويرة بشعار الله الوطن الملك

  • wael
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 19:46

    حفظك الله بما حفظ به الذكر الحكيم واطال الله في عمرك يا سيدي ويامولاي محمد السادس

  • بنحمو
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 21:12

    إلى الأخ صاحب التعليق رقم 7
    لن أكذبك أخي هذه أشياء تعودناها في كثير من مدننا متى هب الملك إلى زيارتها.
    و هذا دليل على أن مسؤولية تدبير شأن المنطقة أو الجهة أو المدينة لا يقع على عاتق الملك الذي أسند المأمورية إلى أناس نعتبرهم مغاربة منا و إلينا. لكن ماذا يمكن أن نقول لمن لا يعطي لمسؤوليته حقها كاملا ؟ لقد سكان كل مناطق المغرب ترغب في زيارة الملك لما تحمله معها من تغيير عليها. قد يقول قائل أن الملك عليه أن يغير هؤلائ المسؤولين الذين لا يتحركون إلا إذا سمعوا بزيارة الملك إليهم…و هل له أن يغير كل المسؤولين على البوادي و الحواضر و جلهم يقوم بنفس الشيء ؟
    المهم أن تحمل الزيارة إستثمارات تستفيد منها الداخلة و أبناءها,و لقد رأينا منها البعض, أما الأشياء الأخرى فقد تأتي مع الزمن.

  • abdellatif
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:08

    Vivre le roi de tanger a elguira

  • aziz
    السبت 19 أبريل 2014 - 18:37

    Vivre le roi de tanger a elguira

  • madam habti
    السبت 19 أبريل 2014 - 22:08

    الله يحفض مولانا الهمام محمد السادس نصره الله لهذا الوطن وللشعب المغرب انه سميع مجيب امين

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب