انتخابات إفني تجرّ 3 أشخاص إلى القضاء

انتخابات إفني تجرّ 3 أشخاص إلى القضاء
السبت 26 أبريل 2014 - 13:07

أمر وكيل الملك بابتدائية تيزنيت بإيداع التاجر الذي جرى اعتقاله بدوار تكاديرت بجماعة ابضر بإقليم سيدي إفني بالسجن المحلي ومتابعته في حالة اعتقال.

وكانت الضابطة القضائية لدرك تيغيرت قد وضعت يدها على التاجر يوم الخميس المنصرم وهو بصدد توزيع أموال لفائدة ساكنة المنطقة قصد التصويت لصالح أحد المرشحين.

وجاء اعتقال التاجر من طرف درك تيغيرت بعد شكاية من مرشح التقدم والاشتراكية مفادها أنّ التاجر يوزع الأموال على ساكنة دوار تكاديرت، وفور توصّل الضابطة القضائبة لدرك تيغيرت بالشكاية انتقلت إلى عين المكان حيت ضبطت التاجر وهو في حالة تلبس، كما استمعت إلى أربعة أشخاص أكدوا تسلمهم المال الغير المشروع من التاجر.

وفي السياق ذاته متّع وكيل الملك لدى ابتدائية تيزنيت الكاتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية عمر بوفيم، بالسراح المؤقت، والذي كان قد اعتُقلَ من طرف درك سيدي إفني بعد اتهامه من طرف رئيس احد مكاتب التصويت باثنين املو بعد اقتحامه للمكتب رفقة ثلاثة أعضاء من حزبه والذين تمت متابعته اثنين منهم في حالة اعتقال وإيداعهم سجن تيزنيت في انتظار إحالتهم على جلسة المحاكمة.

الضابطة القضائي التابعة لدرك سيدي إفني استمعت كذلك، في إطار تفعيل الشكاية الواردة عليها، والتي تهم عملية الفساد انتخابي إلى أخ أحد المرشحين ومرافقيه بعد محاصرتهم من طرف ساكنة تنكرفا واتهامهم بتوزيع المال قصد شراء الذمم.

‫تعليقات الزوار

13
  • amazigh
    السبت 26 أبريل 2014 - 13:32

    الفساد الانتخابي يوصل البلاد الى الكارثة فمن يحمي هؤلاء و من يعطي الغطاء الشرعية لاناس فاسدين و اضن ان لوبيات تنفق المال لكي يكون لها اليد الطولى داخل المؤسسات التشريعية و التنفيدية و حتى القضائية (من باب الخيمة خارج مايل) و الخاسر الاكبر هو المغرب فنتمنى ان يتدخل عاهل البلاد لقطع ذابر الفساد الذي يشكل العدو رقم 1 للاقتصاد و التنمية.

  • يد واحدة لاتصفق
    السبت 26 أبريل 2014 - 13:45

    قبائل أيت باعمران معروفة بمناهضتها للظلم والفساد منذ ألاستعمار ألاسباني ولن تقبل شراء ذممها من طرف مفسدي ألانتخابات والبلطجة .رغم أن هذه القبائل تعاني من الفقر والاهمال لكن يصدق عليهم القول المعروف" جوعي فكرشي أوعنايتي فراسي" لكن اليد الواحدة لاتصفق .

  • الاحزاب
    السبت 26 أبريل 2014 - 13:57

    ها البلاد فين واصل ،و ها علاش المغرب عمرو ماغادي يتقدم ،و ها علاش الدول جاو من ورانا و فين وصلو ،ما حد هاذ الاحزاب ديال الفساد بكل ماتحمل الكلمة من معنى ( الاصالة و المعاصرة ،الاستقلال ،الاتحاد الاشتراكي ) ما حد باقي بحال هاذ الاحزاب هاذي في المغرب ،عمرو ما غادي يزيد للقدام ،و للاسف حتى الدولة تتساهل معهم و كان الدنيا هانية غير شفرو بلا حساب و لا مراقبة

  • احمد المانيا
    السبت 26 أبريل 2014 - 14:01

    هاهي الامور اصبحت تتضح شيئا فشيئا
    المشكل ليس من يوزع المال وانما من يتلقاه بصدر رحب ولهاته الاسباب نرجوا من العدالة اتخاذ اجراءات صارمة ضد كل من تلقى المال واطلاق صراح المسجونين ليكونوا عبرة لغيرهم

  • باعمراني حر (محند ابركا)
    السبت 26 أبريل 2014 - 14:08

    للأسف الشديد استعملت الأموال لشراء الذمم لشراء أصوات أبناء شعب مقهورين مهمشين ما حصل في اقليم سيدي افني من بيع وشراء في الأصوات يجعلنا نؤمن بأن التغيير بعيد لا محالة فهؤلاء عديمي الضمير يستغلون جهل الناس وحاجتهم الملحة للمال من أجل نيل مُرادهم والركوب على ظهورهم، نرجو من العدالة أن تقول كلمتها في هذه الملفات الموضوعة على طاولتها وأن تعاقب الخارقين للقانون الإنتخابي بأشد العقوبات ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه العبث بأصوات الناس واستغلال فقرهم من أجل الحصول على مقعد لا يسمن ولا يغني من جوع بما أنه بُنِيَ على أساس فارغ فاسد الذي هو المال الحرام، وعاشت آيت باعمران حرة.

  • مغربي أمازيغي متتبع
    السبت 26 أبريل 2014 - 14:26

    هكذا عاد تجار الانتخابات المفسدين الأصالة والمعاصرة بسيدي إفني وحزب الاستقلال الشباطي بمولاي يعقوب. فهل من يقظة شعبية لحماية الشعب والوطن.

  • محب لوطنه
    السبت 26 أبريل 2014 - 16:31

    الى هنا يتضح ان حزب العدالة و التنمية حزب نزيه لا يريد الى الاصلاح اما باقي الاحزاب خاصة احزاب المعارضة لا تريد الى الكرسي و تباهي و الفساد

  • sali
    السبت 26 أبريل 2014 - 16:33

    أحسنتم صنعا ،اليوم يرشونكم للحصول على المنصب بعدها يضيعون حقوقكم .بقوله (ص) لعن الله الراشي و المرتشي و الرائش بينهما.

  • ABDELLAH
    السبت 26 أبريل 2014 - 17:19

    كنا ننتظر ضبط مجرمين كبار ، أكبر من حجم المعتقلين ، الذين نزلوا بكل ثقلهم من أجل هذا الكرسي ، ليس ذلك فحسب بل من أجل ضمان ما تم الحصول عليه من تسرب الى مفاصل الدولة للإبقاء على الفساد و الإجرام و المحافظة على مافيا خطيرة تريد ضرب الإستقرار . مافيا تخيرنا بين إبقاء الوضع على ماهو عليه من فساد و رشى و محسوبية و انتزاع الحقوق و الزج بكل مقاوم للفساد في السجن بملفات مفبركة أو ضرب استقرار البلد في الصميم . مع العلم أن الخيار الأول هو طريق سيار بأعلى سرعة الى ضرب الإستقرار …. المغاربة عاقوا ، أقول أغلبهم ، فعلى الدولة تدارك الأمر بالضرب بجدية على هذه المافيات بقوة قبل فوات الأوان .

  • maf9ouss
    السبت 26 أبريل 2014 - 17:22

    معلوم انه لا يقبل بكثافة على مكاتب التصويت الا الاميين والعاطلين والشيوخ والنساء والبلطجية.والمرشح الذي يتقن التعامل مع هذه الفئات(مثل شباط) سيفوز بالمقعد.هناك حزبان لا يرشحان مول الشكارة ولا يوزعان مالا هما العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي .وما دام المال هو الحاسم فلا امل في التغييرفما شاهدته في مولاي يعقو ب يندى له الجبين

  • بعمراني
    السبت 26 أبريل 2014 - 17:50

    "…وفي السياق ذاته متّع وكيل الملك لدى ابتدائية تيزنيت الكاتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية عمر بوفيم، بالسراح المؤقت، والذي كان قد اعتُقلَ من طرف درك سيدي إفني بعد اتهامه من طرف رئيس احد مكاتب التصويت باثنين املو بعد اقتحامه للمكتب رفقة ثلاثة أعضاء من حزبه والذين تمت متابعته اثنين منهم في حالة اعتقال وإيداعهم سجن تيزنيت في انتظار إحالتهم على جلسة المحاكمة…."
    .
    .
    .
    وقعت الحادثة بجماعة مستي مكتب "أمالو "و ليس اثنين املو.
    المرجو تحري الدقة اسي محمد بوطعام قبل نشر اي مقال.
    المرجو التصحيح

  • mourad
    السبت 26 أبريل 2014 - 18:30

    اتمنى من الله القدير ان يجرى بحثا فى مولاى يعقوب وسترون عجبا…لقد جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا…اتمنى ان يجرى هدا التححقيق لالضرب على ايدى المفسدين.ان الله يمهل ولا يهمل لابد من الانصاف.اليوم السعيد هو الدى تظهر فيه الحقيقة ويكشف عن المفسدين……

  • محمد بنجدي
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 02:52

    الأمية الإنتخابية مستحكمة في المغرب.
    عندما يصوت المغاربة لمن يستحق دون غيره،سنطل على الديمقراطية.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب