24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تحتل المرتبة الـ22 في تصنيف عالمي للمدن الصاعدة

الدار البيضاء تحتل المرتبة الـ22 في تصنيف عالمي للمدن الصاعدة

الدار البيضاء تحتل المرتبة الـ22 في تصنيف عالمي للمدن الصاعدة

تقترب مدينة الدار البيضاء حثيثا من تبوأ مكانة متميزة لها بين المدن والعواصم العالمية ذات الشأو والإشعاع الحضاري والاستراتيجي، من قبيل عواصم فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق احتلت الدار البيضاء المرتبة الـ22 في تصنيف سنة2014 للمدن الصاعدة المؤهلة لتنضم للحواضر العالمية الكبيرة في غضون العشر أو العشرين سنة القادمة، والذي أنجزه مكتب " أ .ت.كيارني" المتخصص في الاستشارات الإستراتيجية.

وأفاد تقرير مجموعة التفكير، والذي نشرت نتائجه وكالة "إيكوفان"، أن العاصمة الاقتصادية للمملكة جاءت من بين ثمانية مدن إفريقية صنفت كحواضر صاعدة ضمن "إميرجينغ سيتيز أوتلوك".

وضم تصنيف 2014 ، 34 مدينة صاعدة تنتمي أساسا للقارتين الإفريقية والأسيوية، اعتبرت مؤهلة لتنافس مستقبلا عواصم عالمية كنيويورك وباريس ولندن. وجاءت العاصمة الإندونيسية جاكارتا والعاصمة الفليبينية مانيلا في مقدمة المدن الصاعدة.

وعلى الصعيد الإفريقي، جاءت أديس أبابا العاصمة الاثيوبية في المقدمة، متبوعة بنيروبي، ثم جوهانسبورغ، وكاب تاون، وتونس العاصمة، والدار البيضاء، فالقاهرة ولاغوس.

وقال دان ستارتا أحد واضعي التقرير إن "المدن الإفريقية توجد في مفترق طرق، فجوهانسبورغ ونيروبي ولاغوس مازالت تعتبر المدن الإفريقية الأكثر عولمة، لكنها تسجل تراجعا في التصنيف منذ المؤشر الأول الصادر سنة 2008 حيث من الممكن أن تتجاوزها مدن إفريقية أخرى صاعدة".

وأوضح المكتب الدولي أنه يعتمد في تصنيفه على خمسة معايير رئيسية هي النشاط الاقتصادي والرأس مال البشري وتبادل المعلومات والعرض الثقافي والتأثير السياسي.

وأصدر المكتب الدولي أيضا مؤشر " غلوبال سيتيز" الذي يصنف 84 حاضرة عالمية يفوق عدد سكانها مليون نسمة على أساس 26 معيارا. وفي هذا التصنيف جاءت نيويورك ولندن وباريس وطوكيو وهونغ كونغ في المراتب الخمس الأولى هذه السنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Anir de Paris السبت 26 أبريل 2014 - 14:13
نتمنى أن تتحول الدار البيضاء إلى باريـــــــــس شمال إفريقيا، ليست الأولوية لمراكز المال والأعمال بل تحسين البنى التحتية من نقل عمومي متطور (ميترو، تراموي، قناطر وأنفاق...) و تطوير مطاري العاصمة الإقتصادية، واحد نحو دول الجنوب والثاني نحو الوجهات البعيدة، على غرار باريس، وتحسين محيط عيش الساكنة البيضاوية.
2 - أ يــــوب جـــرفـــي السبت 26 أبريل 2014 - 14:15
كازا نكرا
نــــتـــمـــنــي أن تـكـون الأولـي ضـمـن الـمـدن العـالمــــيـــة
لأنـها مــغــربــيــة
3 - Mohamed السبت 26 أبريل 2014 - 14:21
عجبا هدا الترتيب طنجة تعرف تقدما هائلا ليس على الصعيد المغربي بل على الصعيد القاري لما تتوفر على اكبر الميناء فب القارة والسابع علميا في المستقبل ستكون اقوى مدينة في القارة الافريقية الاقتصاديا والتجاريارغم انها لاتتوفر على الموارد البشرية كمثيلتها الدارالبيضاء
4 - Et Guerdaya السبت 26 أبريل 2014 - 14:27
Je pense qu'il y a un oubli dans ce classement, on ne voit aucune ville du Japon de l'Afrique,  
5 - توفيق فرنسا السبت 26 أبريل 2014 - 14:35
مدينة الدار البيضاء مدينه متميزه بمعالمها التاريخية والحضاريه فبنيتها ااتحتيه توحي بذلك اضافة الى البنايات الشاهقة والأسواق المتنوعة فضلا عن شواطئها الجميلة كما انها بدات تكتسب منذ العشر سنوات الأخيرة حلة جديده جعلت السائح والمقيم ينبهر وهي تستحق ان تصنف من المدن الصاعده وربما قد تصل إلى المقدمه
فقط هناك.شيء يساعد مدينتنا لتصبح اكثر روعة وجمال الا وهو النظافة فقد ا والامان ففي اوروبا المسؤولون يحرصون كل الحرص على النظافة والامن مما يساعد على توافد السياح اكثر فاكثر
6 - anahowa السبت 26 أبريل 2014 - 14:36
الصاعدة في التشرميل بطبيعة الحال
7 - حقيقة البيضاء السبت 26 أبريل 2014 - 14:38
هده التثانيف ليس لها علاقة بالواقع.
كازا ليس و لن تكون مدينة اين تكون الحياة جيدة لعدة اسباب
انعدام البنية التحتية للمواصلات متل الميترو. ديق الازقة و اكتضاضها. قلة المناطق الخضراء و لا يمكن خلقها في اغلب الاحياء لان كال الاراضي مبنية. انعدام المرافق الرياضية و الترفيهية و الصحية.

البيضاء لا تتوفر على مستشفى واحد يحمر الوجه. ابن رشد اشبه بمجزرة.

انعدام جامعة دي المستوى العالي.

زد على دلك كترة الاجرام و المحتالين و السعاية ...
8 - جلال السبت 26 أبريل 2014 - 14:56
يقولون على مدينة الدار البيضاء مدينة العالمية صاعدة وهي مازالت تحلم بالمتروا الدار البيضاء من المدن كبيرة قليلة في العالم التي لا تتوفر على متروا وهدا شيء غريب في المدينة الاخطبوطية يسكنها اكثر من 6 مليون نسمة التراموي يصلح للرباط او مراكش لكنه لا يصلح للمدينة متل الدار البيضاء لا يصلح معها الا المتروا بي اضافة لان الدار البيضاء اصبحت اكثر مدن الاوساخ وانتشار الازبال في المغرب والهجرة القروية خرجت عليها ولكن مع تمنوا الخير هناك ايضا الايجابيات كثيرة في المدينة والسحر الدار البيضاء غير موجود في اي المدينة الناس دخلوا اليها عراة لا يملكون شيء اصبحوا من كبار الاغنياء وهده ميزة لا تجدها في المدن الاخرى
9 - مراقب عن بعد السبت 26 أبريل 2014 - 15:19
بعد قرائتي لهذا المقال أصبت بصدمة كبيرة على اعتبار أن في مقدمة الدول اتيوبيا و كينيا وهما دولتين في نظري لا مجال للمقارنة بينها وبين المغرب مصر جنوب إفريقيا وتونس، والله العجب العجاب ما نسمعه يوميا.
وتزداد الأمور تعقيدا بعد الاطلاع على العوامل الأساسية التي بني عليها الاختيار من قيل هذا المركز:النشاط الاقتصادي والرأس مال البشري وتبادل المعلومات والعرض الثقافي والتأثير السياسي.
انا هتا أاكد على العامل البشري هل بالفعل العامل البشري للدولتين أكثر تخصصا و كفاءة...؟
الآن أفهم لماذا هاتين الدولتين في الصفوف الأولي على رأس الميداليات الدهبية في الألمبيات منذ أن أصبحت أتابعها ولا يمكن مجاراتهم أبدا على كل الأصعدة باستثناء فترة هشام الكورج، والأن جاء تقدم هذه الدولتين على المستوى الاقتصادي والرأس مال البشري، وتبادلا المعلومات وحتى الثقافي، والأكثر من ذلك التأثير السياسي.
ايثيوبيا وكينيا يؤثران على المستوى الاقليمي والدولي أكثر من المغرب...
يا سادة هل نحن نائمون؟ ام ان الأمر لا يتعدى مجرد تقرير دولي ربما مختلط بالسياسة، أعتقد أننا نائمون..
10 - casaoui السبت 26 أبريل 2014 - 15:22
والله ما تتحشمو الدارالبيضاء احوالها تسوء يوما بعد يوم خاصة الاكتضاض :الفراشة الكرارس حراس السيارات الشمكارة اللصوص المجانين المتسولين وانعدام الامن والامان ليل نهار انعدام المرافق العمومية خاصة المراحيض واطلب من المسؤولين المرور قرب المحطة الطرقية اولاد زيان التي اصبحت محطة لتبول والرائحة الكرية تصيب المارة على بعد عدة امتار بعدما كان هدا المكان حديقة عمومىة بل من اجمل حدائق البيضاء
11 - Casablanca = toilette السبت 26 أبريل 2014 - 16:27
لا أعرف من أين تأتون بهذه الأخبار ، فقط مرحاض مطار باريس أجمل من مطار محمد الخامس كله من عرضه إلى طوله
12 - محمد السبت 26 أبريل 2014 - 16:34
الصاعدة في الاجرام و تهميش و الفقر لا حول و لا قوة الا بالله العضيم
13 - الدار السوداء (كازاجرام) السبت 26 أبريل 2014 - 16:37
22 بعد ال 100

من يعيش فيها سعيد ومتهني هم الاغنياء والمستبدين
وغيرهم ليس لهم غير التشرميل والتبهديل والتزبليل


مرحبآ بكم في كازاشرمل
14 - Mohamed السبت 26 أبريل 2014 - 16:40
اين هي النظافة عنوان الحضارة طنجة انظف المدن في القارة الافريقية
15 - AZEDINE السبت 26 أبريل 2014 - 17:06
adis ababa ethiopia ?????
COMMENT ???
16 - aniss السبت 26 أبريل 2014 - 17:44
Et alger dans tout ça?!! où sont ceux qui dénigrent toujours le Maroc?!! Maintenant votre Algérie n'apparaît que dans les classement des pays malade en dégringolade. Grande pensée à feu Hassan II le visionnaire qui a prédit que le Maroc sera toujours meilleur que cette Algérie qui se croit le nombril du monde
17 - Noura al marrakchia السبت 26 أبريل 2014 - 18:01
نعم الدار البيضاء نبض الاقتصاد المغربي, ونجاهد ان تكون اول مدينة عالمية.
لكن لا يجوز ان ننسى ميزتنا الاسلامية, ان نقدم افضل الاخلاق التي لم تعرفها لا لا نيويورك وطوكيو ولا زوريخ ولا ديسلدورف ولاشانغاي .

اسالكم بالله من مراكش يا اهلنا في البيضاء : اي الاخلاق تسهرون عليها لتنبت في اطفال الدار البيضاء لتصير قلوب اطفالنا بيضاء قوية تحمل اتعاب هذا الوطن.
18 - Bouchaib 49 d'Allemgne السبت 26 أبريل 2014 - 18:18
إنها مدينتي وكلما ابتعدت عنها ازددت تشوقها ......ولكن إلى هذا الحد تصل مدينتي فسيكون علي أن أغيب مائة سنة ولما أعود أرى مدينتي تتبوء المكانة الأولى لا ٢٢ من صنفها ربما كان أعمى أين الصعود وإلى أين ؟
19 - nasri hamid السبت 26 أبريل 2014 - 18:30
الدار البيضاء اصبحت من اوسخ مدن المغرب .الرواءح الكرهة والازبال في كل مكان ما عدا بعظ الاحياء القليلة جدا مع كامل الاسف.
20 - aziz abamni السبت 26 أبريل 2014 - 18:31
وجود بنية تحتية ممتازة و 2 طرق السيار تخترق المدينة واحدة من طريق الرباط إلى طريق الجديدة و الأخرى جهة مديونة بالإضافة إلى الأنفاق و طريق يمتد على طول المحيط الأطلسي خمس محطات القطار و خطوط الطرامواي و أكبر محطة طرقية و ميناء و سوق الجملة للخضر و الفواكه و درب عمر و أكبر مركب تجاري مروكومول
المرافق الرياضية مركب محمد الخامس محاط بأكبر مسبح في المغرب و أكبر قاعة لكرة السلة و ملعب الوداد لكرة السلة المحادي لنيفادا ملعب أبجيكو ملعب بن جلون للوداد و الوازيس للرجاء مركب الأمل للتنس مركب مولاي رشيد ملعب البرنوصي ملعب الراسينغ ملعب وفاء وداد ملعب العربي الزاولي ملعب و مجموعة ملاعب لاجونيز و زلاقة و الغابة الخضراء بعمالة مولاي رشيد
و ليكن في علمك أن المستشفى الجامعي إبن رشد من أكبر المستشفيات لأنه يستقبل أخطر الحالات من داخل و خارج الوطن
كلية الطب جامعة الحسن التاني كلية للعلوم و لأدب بحي مولاي رشيد و كلية بطريق الجديدة و كلية بعين السبع و كليتين بالمحمدية وجامعةالدار البيضاء بالإضافة إلى الأقسام التحضيرية و المدارس الوطنية للمهندسين مدرسة الضباط و ضباط الصف البحرية الملكية المغربية
21 - hicham geo السبت 26 أبريل 2014 - 18:44
Les critères choisis sont pas suffisantes
22 - قارئ السبت 26 أبريل 2014 - 18:59
المدينة و سكانها مساكين يعانون ، الجريمة، الإكتضاض، الأزبال و الأوساخ في كل مكان.
أتقاسم الرأي مع القارئ الذي تحدث عن وضعية المطار "الدولي" الذي هو بوابة المدينة إن لم أقل بوابة المغرب، و أقول أن صالون زينيت المخصص لزبناء الدرجة الأولئ (ياحصرا) موسخ و دورات المياه متسخة .....عند ركوب القطار من المطار في إتجاه المدينة ، دور الصفيح و المزابل في كل مكان....
مع إحترامي للكاتب، أقول له أن كلامك بعيد (بسنوات ضوئية) عن الحقيقة و الواقع.
مدينة صاعدة !!!! طاكسي إلئ بغيته خصك فيلم باش تلقاه.
23 - Amal السبت 26 أبريل 2014 - 19:28
لا أعرف على أي أساس تم التصنيف لكن أرى أنه لا علاقة له بالواقع،زرت المدن العربية الثلاث تونس الدارالبيضاء و القاهرة و بصراحة و مع الاعتذار الشديد فتونس العاصمة بعيدة كل البعد كي تكون بالقائمة و استغرب الثناء عليها هذه الأيام فهل يا ترى لحكم الإخوان علاقة بالموضوع!!أعتقد أن التوانسة الذين سافروا خارج تونس سيستغربون كذلك،شخصيا لم أرى فيها أي مؤشر لتكون مدينة عالمية صاعدة،جوانب الطرقات ليس بها أرصفة، عدم توفر الخدمات ،بنايات غير منظمة و لا تتماشى مع بعضها البعض،عدم توفر مرافق ترفيهية( نهارا) ماعدا شارع بورقيبة و هو شارع قديم و تنعدم فيه النظافة،فيا حبذا لو ذكروا لنا ضمن التقرير ماهي المقومات التي تجعل هذه المدن عواصم عالمية صاعدة كي نكون بالصورة، من ينكر التطور الرهيب الذي تشهده البيضاء فهو حاقد نعم بها مشاكل قلة النظافة ببعض الأحياء و كذلك الأجرام، فهل باريس و نيويورك جل شوارعهما نظيفة و ليس بهما إجرام!!!!!كفوا عن النفاق قليلا ،القاهرة الدارالبيضاء بيروت بنظري هذه هي المدن العربية التي تستحق أن تكون بالقائمة رغم وجود بعض المشاكل التي يمكن أن توجد لها حلول اذا تحرك المسؤولون
24 - Younes السبت 26 أبريل 2014 - 20:21
لكن تحتل الدارالبيضاء الرتبة الأولى في الإجرام و الرشوة و الفساد و حوادث السير ...
25 - رشدي السبت 26 أبريل 2014 - 21:25
لا أفهم سر كل هذا التفاؤل، والدار البيضاء تتجول في شوارعها "الكرويلات" "والكرارس" التي تجرها الحيوانات صباحا ومساء، أحزمة الدواوير في وسطها وجانبها، الفقر يضرب في كل الأحيان وفي كل الأحياء، "التشرميل" حدث ولا حرج. "سمحو لي يمكن غلطو" يمكنكم أن تقولوا إن الدار البيضاء تأخذ مكانا ضمن القرى السائرة في طريق التنظيم لتكون مدينة، هذا أسلم كعنوان.
26 - mimom السبت 26 أبريل 2014 - 22:16
جاءت أديس أبابا العاصمة الاثيوبية في المقدمة، متبوعة بنيروبي ???????!!!!!!!!!!!!
27 - الصراحة راحة الأحد 27 أبريل 2014 - 00:16
أنا كازاوي وعايش فطنجة منذ 3 سنوات جيت لهنا لان الشكرة انتقلت الى هنا وبزاف الشكرات العالمية الاخرى هي هنا في طنجة لقد حققت عروس الشمال مالم تستطع تحقيقه الدارالبيضاء وذلك في سنين قليلة جدا 10 سنوات +طنجة مدينة دولية بماتياز كلشي خدام هنا الالمان تسبتن فرنسين وكل جهات المغرب وحتى الفنانين واميرة للا مريم اختاروها كمكان للاقامة لانها بريتسسسج و لاكلاص بحال حاتم عمور سعد المجرد حاتم ايدار بدر هاري لمياء الزايدي سهام اسيف كازا كانت عالمية قبل ما ترجع لولى ف الزبل والعفن والتشرميل
28 - الأمازيغي الأحد 27 أبريل 2014 - 02:32
إذا أردنا أن نطور بلادنا أو مدننا  فلن يتحقق إلى بشروط جمة وهي كالأتي تقوية مدخول المواطن رفع الدعم لطبقة الغنية الإعتماد على الصناعة والتجارة ووضع السياحة في المرتبة الثالثة الإبتعاد على ما نهانا الله عنه من ربا والأهم هو تغير عقلية المغربي من محب لكرة القدم والأفلام إلى حب المعرفة والإستفادة من الوقة لمصلحتنا ورفع أي ضرر عن المواطن أكان ماديا أو ثقافيا وأظن أننا ضللنا الطريق من زمن والسلام
29 - said الأحد 27 أبريل 2014 - 08:48
dire que casablanca serait parmi les metropoles les plus huppees et bien classees dans les annees a venir c. est. Possible a condition que les bouzabbales seraient parmi les morts  
30 - moulay slmani الأحد 27 أبريل 2014 - 09:02
Sincerement Casa ne merite meme pas d etre une ville regionale.Elle est trop loin d etre une ville mondiale.Une ville ou la pollution sevit a travers tous ses sens.C est honteux de parler de cette ville actuellement.Travaillez votre ville et chassez les pollueurs de Casa
31 - عابر سبيل الأحد 27 أبريل 2014 - 13:02
صاعدة في ماذا؟ في الأزبال المكومة أم في الفوضى و العشوائية و أحياء الصفيح؟
32 - salah hbili الأحد 27 أبريل 2014 - 21:30
صا في ماشفتوش تصنيف شباب الدار البيضاء العاطلين
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال