24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خزانة القرويين .. ذاكرة عريقة للتراث المكتوب بمدينة فاس

خزانة القرويين .. ذاكرة عريقة للتراث المكتوب بمدينة فاس

خزانة القرويين .. ذاكرة عريقة للتراث المكتوب بمدينة فاس

إلى جانب المآثر التاريخية والمعمارية التي تؤثث مختلف الثنايا والحومات والدروب الضيقة لمدينة فاس العريقة فإن هذه الحاضرة تتوفر على تراث ونفائس أخرى خاصة منها التراث المكتوب الذي يتضمن العديد من المخطوطات والوثائق النادرة وغيرها والتي تشكل تراثا ثمينا لا يقدر بثمن .

وقد تم تجميع هذه المخطوطات والنفائس منذ عدة قرون بمكتبة القرويين التي تعد من بين أقدم المكتبات في العالم باعتبار أن تاريخ تأسيسها يعود إلى القرن الثامن للهجرة ( تأسست سنة 750 هجرية على يد السلطان أبي عنان المريني).

وتضم هذه الخزانة التي يقترن اسمها بجامع القرويين باعتبارها ظلت لقرون عديدة تحتل جناحا داخل هذا الجامع الذي يعد من بين أقدم الجامعات في العالم العربي والإسلامي نفائس ثمينة من المخطوطات ورصيد من الوثائق النادرة والتي لا يوجد بعضها إلا بين رفوف هذه الخزانة العريقة .

وتشكل خزانة القرويين التي عرفت على مر القرون العديد من عمليات الترميم والتوسيع والإصلاح وجهة علمية لا محيد عنها للطلبة والباحثين والأكاديميين سواء من المغرب أو من الخارج والذين يفدون إليها لنهل العلوم والمعرفة من المضان التي تحويها هذه الخزانة بالنظر لما تضمه من مخطوطات بعضها فريد من نوعه .

وتتوفر خزانة القرويين على حوالي 4000 مخطوط مفهرسة بطريقة إلكترونية علمية وحديثة وهي فهرسة دقيقة وشاملة تهدف بالأساس إلى تسهيل عملية البحث على الطلبة والباحثين الذين يقصدون الخزانة لإنجاز أبحاثهم ودراساتهم .

ومن بين الذخائر النادرة من المخطوطات التي توجد في رفوف خزانة القرويين مصحف كريم نادر يعود إلى نهاية القرن الثاني الهجري وبداية القرن الثالث مكتوب بماء الذهب على رق الغزال بخط كوفي قديم .

ولا توجد أية نسخة مطابقة لهذا المصحف الكريم في أية خزانة أخرى سواء داخل المغرب أو خارجه .

كما تتوفر الخزانة على نسخة فريدة من كتاب ( العبر ) لابن خلدون الذي حبسها شخصيا على خزانة القرويين حين كان يقيم ويدرس بمدينة فاس حتى يستفيد منها جميع رواد الخزانة وميزة هذه النسخة أنها ممهورة بتوقيعه بخط يده.

وقد تم مؤخرا اختيار هذا المخطوط من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) ضمن التراث العالمي الإنساني من خلال برنامج ( ذاكرة العالم ) .

وبالإضافة إلى هذه الدرر والنفائس من المخطوطات التي لا تزال شاهدة على غنى وتفرد الموروث الحضاري لمدينة فاس تتوفر الخزانة على مخطوط نادر عبارة عن أرجوزة طبية كتبها ابن طفيل وهي النسخة الوحيدة المعروفة في العالم لهذا المفكر والفيلسوف والطبيب .

وهذه الأرجوزة الطبية التي كتبت بطريقة رجزية يتطرق فيها ابن طفيل من خلال أبيات شعرية إلى مختلف الأمراض والأسقام التي كانت معروفة في عصره وأعراضها وطرق ووسائل علاجها .

وهناك أيضا مخطوط لكتاب ابن رشد ( البيان والتحصيل ) وهي نسخة سلطانية فريدة وجميلة جدا مكتوبة على رق الغزال ومذهبة وتم اعتمادها في تحقيق هذا الكتاب الذي طبع في عدة مجلدات .

ومن بين نفائس خزانة القرويين إنجيل مكتوب باللغة العربية يعود إلى القرن 12 الميلادي بالإضافة إلى مجموعة من المطبوعات الحجرية القيمة والنادرة والتي يقدر عددها بحوالي 600 مطبوع حجري .

وإضافة إلى هذه المخطوطات والمطبوعات الحجرية النفسية تتوفر خزانة القرويين على مطبوعات تقدر بحوالي 24 ألف عنوان منها مطبوعات نادرة يصل عمر بعضها إلى حوالي 150 سنة وبالتالي فقد أضحت في حكم المخطوط باعتبارها غير موجودة في مكتبات أخرى ولا يمكن للباحث أن يعثر عليها إلا داخل خزانة القرويين ولذلك ارتأى المشرفون على الخزانة أن تكون الإعارة داخلية لتفادي فقدان أو ضياع هذه المطبوعات النفيسة .

كما تتوفر الخزانة على عدد لا بأس به مما يطلق عليه اسم ( الخروم ) والتي هي مخطوطات ووثائق نادرة ولكنها غير مكتملة أو متلاشية أو تنقصها بعض الورقات .

ولإنقاذ هذه ( الخروم ) عمدت وزارة الثقافة إلى تشكيل لجنة من الباحثين في مختلف التخصصات بهدف جرد وتصنيف وفهرسة هذا النوع من المخطوطات قبل ترميمها باعتبارها ستساهم عند اكتمال هذه العملية في إغناء رصيد الخزانة من المخطوطات .

ويقول عبد الفتاح بوكشوف محافظ خزانة القرويين إن عملية المحافظة على هذا التراث المخطوط الذي تتوفر عليه الخزانة وصيانته فرضت على المسؤولين توفير مختبر للترميم يضم آخر الابتكارات المعتمدة في مجال الترميم من معدات وتقنيات يشرف عليها مهندسون متخصصون حيث يقومون بعمليات الترميم وفق المعايير الدولية المعروفة في هذا المجال .

وأوضح محافظ الخزانة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن ميزة خزانة القرويين أنها لم تغلق أبوابها في وجه الطلبة والباحثين منذ تأسيسها بجناح داخل جامع القرويين العتيق في منتصف القرن الثامن الهجري وذلك بفضل عمليات الترميم والإصلاح والتوسيع والتجديد التي خضعت لها .

وأشار إلى أن النواة الأولى للخزانة كانت داخل مسجد القرويين حيث عمد السلطان أبو عنان المريني إلى إقامة هذه الخزانة بأحد أجنحة هذا المسجد العريق لمساندة ودعم مهمته في التدريس وحتى تكون قريبة من الطلبة والعلماء كما وضع لها قانونا للقراءة والمطالعة والنسخ وزودها بكتب نفيسة في مختلف العلوم والفنون.

وقد عمد سلاطين المغرب والأمراء والعلماء والعائلات المعروفة بالعلم والفكر والثقافة على مر العصور إلى إثراء محتويات هذه الخزانة وتزويدها برصيد من الكتب والمؤلفات لكبار علماء ومفكري المغرب والعالم الإسلامي وذلك من خلال عملية الوقف والتحبيس بهدف إغناء رفوفها وتمكين الطلاب والعلماء والباحثين من نفائس تهم مختلف الحقول المعرفية .

وحسب محافظ خزانة القرويين فإن هذه المعلمة ظلت داخل مسجد القرويين رغم عمليات التوسعة والتجديد التي خضعت لها خاصة في عهد السعديين الذين قاموا بتوسعتها وبنوا جناحا خاصا يسمى ب ( القبة السعدية ) داخل مسجد القرويين وذلك إلى حدود القرن 20 وبالضبط سنة 1940 حين قام الملك الراحل محمد الخامس ببناء جناح يعرف الآن بجناح العلويين حيث تم نقل الخزانة إلى هذا الجناح لتنفصل بذلك عن مسجد القرويين ويصبح لها باب خارج المسجد .

وكان لهذه المبادرة دلالة كبرى لأن فصل الخزانة عن مسجد القرويين تعني من بين أمور أخرى أن مخطوطات وكتب الخزانة لم تعد حكرا على المسلمين فقط بل بإمكان كل الطلبة والباحثين من ديانات أخرى أن يستفيدوا منها مما يؤكد على قيم التسامح والاعتدال التي كانت سائدة في ذلك الوقت .

يقول محافظ الخزانة عندما نتصفح ( ورقة التحبيس ) التي توضع عند أول صفحة من المخطوط نقرأ فيها إلى جانب اسم المحبس الذي أوقف هذا المخطوط على الخزانة عبارة يشير محتواها إلى أن هذا المخطوط هو محبس لكافة الناس أي أنه ليس حكرا على فئة أو ديانة معينة .

وتغلب على مخطوطات خزانة القرويين المواضيع المرتبطة بالعلوم الشرعية حيث تتوفر على العديد من المصاحف والتفاسير وكتب الفقه والحديث والأصول إلى جانب مخطوطات تشمل عدة تخصصات منها الطب والرياضيات والجبر وعلوم الفلك والفلسفة والشعر والأدب والتاريخ والسير والرحلات وغيرها من الفنون .

وحسب بوكشوف فإن تنوع هذه المخطوطات وتمحورها حول كل ما له علاقة بالعلوم الشرعية والفقه والأدب والتاريخ والسير والعلوم الرياضية والطب يرجع بالأساس إلى أنها كانت بمثابة الكتب المدرسية التي تدرس بجامعة القرويين في مختلف العلوم والمعارف حيث كان طلاب الجامعة يعتمدونها في مناهج تكوينهم.

ومن أجل الحفاظ على هذه المخطوطات القيمة يقول محافظ خزانة القرويين عمد الخبراء إلى تخزينها بطريقة " الميكروفيلم " مما يسهل على الباحثين والطلبة والأكاديميين عملية البحث وكذا صيانة هذه النفائس من التلف والضياع مشيرا إلى أن الخزانة مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية للحفاظ على تلك المخطوطات والوثائق النادرة من الرطوبة والحرائق والسرقة .

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - marocain الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:00
Enfin un article qui rechauffe le coeur
Merci a tous ceux qui veillent a surveiller et conserver notre vrai patrimoine la science de nos ancetres
J'espere visiter cette bibliotheque prochainement incha'Allah
2 - ziaten tanger الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:25
وخزانة طنجة وتاريخ طنجة ورحلات ابن بطوطة. وخرائطه التي لن تجد لها اتار بالمدينة. حتى قبره لا يعرفه الا القليل القليل. لو كان ابن بطوطة اسبانيا لوجدت بمدينته على الاقل خريطته بالحجم الكبير باحدى شوارع المدينة.
3 - أبو نضال الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:10
ما هو مصير مخطوط اين النفيس عن الدورة الدموية الذي كان متوفرا بخزانة القرويين حتى بداية الثمانينيات من القرن العشيرن؟؟؟
من هي الجهة التي تدخلت لتمنح الامريكية حق إخراجه بعدما بحثت عنه في مكتبات العالم مدة عشرين سنة؟؟؟؟
أحرجت الامريكية الكتاب بعد تدخلات فوقية تفوق سلطة وزير الثقافة والوزير الاول وطارت به الى أمريكا باعتباره غنيمة
ما السبيل لاسترداد مخطوط ابن النفيس؟؟؟ أن لم يكن جواب يستحسن تلحين كلامكم على شاكلة يانانا يانانا يانانا يانانا نا نا نا نا نا حتى يأتي من يخرجكم من حقل التاريخ كما حصل مع ابو عبد الله الصغير
4 - نعيم الشفشاوني الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:16
السلام عليكم انا من المدينين لهذه المكتبة القيمة العريقة بكل ما زودت به من معارف صاحبتني في حياتي الخاصة والعامة منذ السبعينات وقد انتابتني فرحة عظيمة عندما سمعت خبرهذه الاصلاحات التي شملت هذه المكتبة الام التي لم تبخل علينا بدررها الغالية ولكم اتمنى ان تساعدني الظروف لازورها ان شاء الله
جزاكم الله خيرا واعاننا الله واياكم لصالح الاعمال والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
5 - sahih الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:49
nous voulons un grand centre de recherche scientifique et une ville industrielles pour l avenir du Maroc
6 - محمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:12
شكرا على النشر.لا ننسى الترحم على فقيد التراث المغربي المرحوم محمد المنوني.
7 - Karimxbox الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:03
رسالةي موجهة للمسوولين عن المتاحف والاثارات التي توجد بمدننا المغربية موخرا وليس ببعيد زرت اغلبها لكن مالاحظته هو ان في بعض الاماكن في هذه المتاحف المعلومات مكتوبة بالعربية والفرنسية وتغيب الانجليزية التي هي لغة عالمية المغرب لم يعد ذلك البلد الذي كان يعتمد علي السياحة الفرنسية فقد اصبح قبلة لجميع اجناس العالم وبالاخص الاسيويين كالماليزيين والكوريين واليابانيين اللذين يتكلمون الانجليزية .فبقصر البديع بمراكش جميع المعلومات مكتوبة بالعربية والفرنسية وتغيب الانجليزية ولاحضت من بين الزوار المالييزيين وهم كثر وهم لايثقنون الا الانجليزية .يجب علي وزارة السياحة ان تنتبه الي مثل هذه الاشيا ٌ فقد تبدو بسيطة لكن بالنسبة للسايٌح غهي جد مهمة  
8 - abdellah الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:12
السلام عليكم ،
في الحقيقة لقد ضاع الكثير من الكتب والمخطوطات من خزانة القرويين عندما احرقت وتم نقل الكتب لإصلاحها .بعض الكتب نهبت وبعضها سرقت والبعض تم بيعه لا ناهي ولا منتهي لا أحد تكلم اللهم هذا منكر ، وكما تعلمون فإن الكتب التي توجد في الخزانات وبعض المكتبات موقوفة ،وملك عام للجميع الحق في الاطلاع عليه ، زيادة على ما نجده في بعض المكتبات من التضييق والمحسوبية تجاه الزوار أو المنخرطين وخصوصا المكتبات التابعة للمبادرة الوطنية ، من هذا المنبر أتساءل .
لماذا تم إنشاؤها أصلا؟ إن لم تكن الاستفادة منها .
ولله الحمد على الكتب الاكترونية الموجودة .
والخلاصة أن هذا القطاع يعرف شيئا من التراجع لأسباب ذكر بعضها ، ويجب على المسؤولين ،وجميع المواطنين أن يهتموا به ويعطوه أهمية لأنه ثروة قيمة، لها دوركبير في تقدم المجتمع .
نرجو من الإخوة المعلقين أن يفيدونا ببعض الحقائق القيمة في هذا المجال، وشكرا.
9 - yassir الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:29
القرويين مؤسسة نفخر بها أمام العالم كونها أول جامعة في التاريخ.
لكن رئيسها الحالي شخص أفقدها هيبتها.
في شهر أكتوبر سنة 2013 جئت زيارة إليها مع طاقم صحفي تلفزيوني محلي لقناة سان مارينو .
و هم أصدقاء و كنت ألح عليهم مدة 3 سنوات لكي يخصصو تقرير عن أول جامعة في العالم.
لكن عند مجيئنا إليها أول شيء بعد عناء السفر إنتظرنا من لساعة الثامنة و نصف إلى الحادية عشر
لكي يباشر رئيس الجامعة عمله.
و أول ماعرف أننا طاقم صحفي بدئ بأسلوب نرفزة لم أسمعه من رئيس مؤسسة تعليمية من قبل في حياتي.
و كنت أح عليه أن يهدئ و أريد أن أظهر له تراخيص وزارة الثقافة إلا أنه إستدعى الحراس و قال لهم خرجو عليا هذا من هنا
.
بنبرة مثل الأفلام التاريخية لقريش.
إحمر وجهي خجلآ أمام زملائي الأجانب و رجعنا إلى مطار فاس سايس لكي نعود من حيث أتينا.
الغريب في الأمر أنه منح لشيخة موزة دكتوراه فخرية و لم يمنح لنا رخصة لتصوير الجامعة
10 - هشام المكناسي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 18:51
السلام عليكم
صراحة مكتبة القرويين تشهد و بجلاء على تخلف مغرب الحداثة الذي لا ينتج الا المهرجانات فقط.!!
أنظروا الى مغرب النكاب و الجلباب و أصحاب اللحى كانوا ينتجون الحضارة و الفكر في كل المجالات لم يعرقهم الاسلام في الظلامية كما تدعون الآن !!! بل كان الاسلام محركا لعقولهم نحو الجد و خدمة الأمة، متى ستعترفون بفشلكم يا من يحاربون الاسلام و التدين في المغرب الا تكفيكم الف حجة و الف مخطوط. !!!!!!!
11 - ع.خ. الصنهاجى الثلاثاء 06 ماي 2014 - 19:39
معا الآسف لم يكن ألاهتمام الكامل ... عن الكتوب والمصاحف القديمة
كما نرا فى السورة المس باليد العادى فيجبوا ان يمس باليد
وكيف تخزين هدم الكتب......؟؟....أهتموا عن أللآوراق أكثر.
أتمنا المسؤلين والمحافض ان يفكروا عن هده ألآسئلة......؟
12 - MOHAMED الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:11
مقال رائع،لكن لدي تعليق -اتمنى نشره-لماذا تم عزل باب المكتبة عن المسجد من طرف العلويين هل هو توجه نحو شبه علمانية.خزانة القرويين تبقى عريقة وشاهدة على تاريخ مجيد للمغرب على جميع المستويات.
13 - mohamed hassissi الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:22
hada bayn 3lih chi chmkar, il n a pas l air d'un homme academique du tout je visitai cette biblioteque plusieurs fois et a chaque fois je l'ai trouvé fermée! ,
14 - ام كلثوم الأربعاء 07 ماي 2014 - 05:30
أولا جزيل الشكر لصحفيي هسبريس علي الاهتمام بموضوع الكتب التاريخية في مكتبة القرويين وطريقة الحفاظ عليها. كنت قد أشرت علي حساب هسبريس علي تويتر مند ايام الي أنه هناك مشكل في التعامل مع والحفاظ علي كتب ومخطوطات لاتقدر بثمن كتلك لابن رشد وابن تومرت. لاحظت ذلك وانا اري برنامجا ل BBC عن المغرب!
من منظور الكاتب للمقال يبدو أنه كل شيء علي أحسن ما يرام في المكتبة والعناية ممتازة بكتب لا تقدر بثمن وأنا غير مقتنعة نهائيا بهذا الكلام وذلك فقط من رأيتي كيف يعامل كتاب قديم جدا من خلال برنامج BBC. لقد زرت مكاتب ومتاحف باستانبول وبرلين ونيويورك وباريس وغيرهم ودائما كنت اري الكتب والمخطوطات القديمة و النفيسة معروضة داخل خزائن زجاجية تكون حرارتها ونسبة الرطوبة فيها محددة. في نفس الوقت مضمون تلك الكتب متاح لرواد المكتبة علي شكل نسخ او ميكروفيلم ولا احد علي الإطلاق يمكنه لمس الكتاب الأصلي!
أخيراً أعيد الشكر للاهتمام بالموضوع وأتمني فعلا ان يكون الحفاظ علي ثراتنا التاريخي داخل مكتبة القرويين جيد بالشكل الكافي كما تقولون. أتمني ان يكون دور الصحافة دائما وضع يدها علي الأخطاء او التقصير حتي تساعد في إصلاحها
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال