24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | إقالة بلاجي ووصف "الفكرون" يفجران دورة مجلس الرباط

إقالة بلاجي ووصف "الفكرون" يفجران دورة مجلس الرباط

إقالة بلاجي ووصف "الفكرون" يفجران دورة مجلس الرباط

فجرت الاتهامات التي رافقت مطالب عدد من المستشارين بمجلس مدينة الرباط، وفي مقدمتهم المنتمين لحزب الأصالة والمعاصرة، بإقالة عبد السلام بلاجي، النائب التاسع لعمدة بلدية الرباط والمستشار عن حزب العدالة والتنمية، أشغال دورة مجلس الرباط.

وبعد تأجيل الدورة خلال الأسبوع الماضي لعدم اكتمال النصاب، انطلقت دورة أبريل على وقع الخلاف الذي أثاره طرح نقطتين بجدول أعمالها، والقاضي بإقالة كل من عبد السلام بلاجي، ولحسن بنعدي النائب السابع لرئيس المجلس، لم يستطع رئيس المجلس الاتحادي فتح الله ولعو الشروع في جدول أعمال المجلس ذي الـ18 بسبب نقط نظام التي تبادل خلال الأطراف الاتهامات.

واعتبر إدريس الرازي، رئيس مقاطعة حسان عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن وصفه "بالفكرون"، والذي جاء على لسان المستشار عبد السلام بلاجي، يستوجب الاعتذار، مؤكدا أن "الأمر اعتداء لفظي رافقه ما وصفه بـ"تسخير بعض البلطجية للتظاهر ضده".

كلام الرازي رد عليه بلاجي بالتأكيد على "أنه ليس من شيمنا التشهير بالأشخاص"، مضيفا أن الهيئات السياسية لم تعبر عن مواقفها باسم هيئتها، مخاطبا الرازي "قلنا الفكارن ولم نقل التماسيح لأن الفكارن بزاف عليها التماسيح"، قبل أن يشير "أن من يدخل في المعارك الوسخة هي السلاحف".

ووصف بلاجي طلب إقالته بكونه "نوع من التشويش بالقضايا التافهة"، مضيفا "لا تخيفنا الإقالة ونقوم بواجبنا سواء في التسيير أو المعارضة"، مردفا أن "من يشنون هذه الحملة ضده لا يستطيعون إلا أن يعيشوا بأموال الجماعة التي نعتبر أنفسنا مترفعين عنها"، يقول بلاجي.

ومن جهته أعلن حكيم بن شماس، رئيس مستشاري "البام" تمسك فريقه بإقالة بلاجي، معتبرا ما قام به خطأ جسيما يقتضي الإقالة، قبل أن يؤكد استعداده للاعتذار في حال لم تكن الحجج التي يقدمها فارغة وغير مبنية.

بن شماس قال إنه يتوفر على وثائق موقعة تستوجب اتخاذ الإجراءات في حق المعني، مطالبا بمراسلة وزارة الداخلية لإيفاد لجنة للتحقيق وكذلك المجلس الأعلى للحسابات، "لأننا لسنا مستعدين للسكوت عن الخروقات"، على حد تعبير بن شماس.

ومن جانبه اعتبر عبد العالي حامي الدين، المستشار عن حزب العدالة والتنمية، أن جدول الأعمال الذي يتضمن إقالة بلاجي ليس من وضع المجلس، مشيرا إلى عدم قانونية إدراج الإقالات في جدول أعمال الدورة، وذلك لكون الوحيد الذي من حقه طلب الإقالة هو رئيس المجلس الجماعي الذي لا يمكنه إقالة حليف له دبر معه التحالف سنة 2009 في ظروف صعبة.

حامي الدين، وبعدما دعا مستشاري "البام" إلى اللجوء إلى القضاء في حال وجود حجج دامغة، كشف أن لجنة النزاهة والشفافية في حزب "المصباح" التي يرأسها عبد العزيز أفتاتي في طور إعداد تقرير حول الأمر، مبشرا المستشارين بأن "الأمر لا يتعلق بخطأ جسيم".

حامي الدين خاطب "الباميين" بالتأكيد أن "إثارة نقطة إقالة بلاجي لن تفيدكم في حملة انتخابية سابقة لأوانها"، مطالبا بالارتقاء بالنقاش من خلال التركيز على تقديم الخدمات لساكنة مدينة الرباط، وعدم انتظار خطب ملكية بخصوص الرباط للتحرك" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Kamal الاثنين 05 ماي 2014 - 18:21
بًْلا بْلا بْلا كلام لا يسمن ولا يغني قهرتونا بالشفوي
2 - Ayoub الاثنين 05 ماي 2014 - 18:30
جعجعة بدون طحين.
الحل بسيييييييط : اذهبوا الى المحاكم.

هموم المواطنين أكبر من الخلافات شخصية.
3 - samia الاثنين 05 ماي 2014 - 18:30
tous solidaire avec Mr Ballaji, vive le PJD et à bas benchemas et ses amis destructeurs de notre pays.
4 - عبد السلام الاثنين 05 ماي 2014 - 18:35
هكذا فعل الجرار في طنجة ولم يفلح، وكذا في وجدة ولم يفلح ، يظنون أنهم سيقتلعون جذور الفساد باستهدافهم لحزب جاء به المغاربة وباعتراف المنظمات الدولية أنهم لم يأخذوا مليما واحدا للتصويت عليه
اليوم يستفيق حزب الجرار ليتظاهر بالصحة والعافية ويوهم المغاربة بأنه لم يولد في ظل حراس الاستبداد وشداد الفكر الماركسي المتطرف ويتظاهر كأنه حزب عاد يحارب فساد وإفساد المفسدين في حزب العدالة والتنمية ، من سيصدق بنتشماس بكذبة أبريل التي سرعان ما ينساها السامعون لحظات من تاريخ سماعها
لن تنفعكم مع الشعب المغربي المتنور المعتدل الحداثي ألاعيب ومناورات حلقيات الكليات وكواليس الصالونات التي تجدون أموالا طائلة لولوجها بصحتكم لكن للتاريخ موعد معكم قريبا رغم كذبكم على سكان كتامة الأشاوس المناضلون عرفوا مكركم ولعبكم بورقتهم البريئة
5 - مغربي كح الاثنين 05 ماي 2014 - 18:36
سبحان الله بنشماس عنده عقدة من حزب pjd اتقي الله في نفسك واعمل في الصالح العام وباركة من بلا بلا
6 - Karim الاثنين 05 ماي 2014 - 18:44
هذه المصيبة التي حلت بالشعب المغربي ( الباجدة ) دائماً يثيرون الفوضى و النزعات حتى يغطون عن حقيقتهم الفاسدة من اصلها ، وجود هاته المخلوقات ( الباجدة ) في حد ذاته يشكل خطر على المغرب لا يتكلمون الا لغة الحيوانات مما يجعلنا نشك في ادمينهم .
7 - عزام الاثنين 05 ماي 2014 - 18:49
معارك صبيانية من أجل أكل الكعكة بعسلها وما يتبع من مصالح..التقت هنا الأسماء التي تحوم حولها الشبهات أولا حامي الين وما يحمله من أيام الجامعة والتهمة الموجهة له بالمشاركة بقتل زميل له،بنشماس الذي لم يحترم المغاربة ولا سيده أمير الريف حيث يتزعم قانونية بيع - مع احترامي للقارئين - الكيف وغدا الحشيش ليصبح المغرب مثل أيام استعمار الصين وإغراقهاربالأفيون لتركه للأمريكيين ثم الفرنسيين..وطبعا عبدالسلام بلاجي الذي وعدني شخصيا أنه إن ربح انتخابات جماعة حسان فسوف يستجيب لما طالبته من إصلاحات في مقاطعة حسان بل بعد نجاحه لم نره ولو مرة واحدة وغرقت منطقة الرباط- حسان في الأزبال وانعدام الإنارة وعدم تبليط الأزقة ووووو..من المسؤول ؟ على كل حال في هذا الخبر عن فضيحة بلاجي الكل يتحمل المسؤولية حتى الباشا الذي ترك حسان تعيش في فوضى الترامي على الطريق العام والمقاهي جلها سرقت الطريق المخصص للمشاة.. فقط تم متابعة المقهى الجميل "Jour et Nuit"باختصار المغرب جميل فقط بشمسه وبحارها أما المدن فقد استغلها محترفي السياسة والكيف والحشيش..عزام
8 - حمزة الاثنين 05 ماي 2014 - 18:49
مصيبة كارثة رضاعة العاصمة الادارية والاقتصادية طنجة فاس القنيطرة اكادير مراكش صعب ومن المحال ان ينتزعها احد من فم من الف المصان حتى التخمة تشاجرو وتنابزو وتقادفو وتظاهرو بالاخلاص والجدية من اجلها اما مصلحة المواطنين فلا تظهر الا عند اقتراب الانتخابات ان الادهان حارت وكثرت التكهنات كيف ستنتهي مسرحية من يمثلون الشعب ارجوكم ان تسالو وتتساألو كيف ستكون عاقبتكم امام الله اما امام المواطنين فانكم تتقنون التمثيل كما كان كبيركم فتح الله اولعلو في قبة البرلمان لا الاه الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله هزلت.....
9 - assarag الاثنين 05 ماي 2014 - 18:50
الله ارضي عليكم يا اعضاء حزب العدالة و التنمية ، نعرف قوتكم الصريحة اما البام فعلا يبحث عن الفتات لكسب ود الساكنة حملة سابقة للأوان .
أعداء العدالة كثيرون يبحثون على سبة لينقضوا.
لكن هيهات هيهات ستعود 20 فبراير .
اتركو الشرفاء ليخدموا هذا البلد .
عندما تكون كثرة التشويشات و الكاذيب و الخدع فاعلم المتهم انه خالص و مثالي
10 - عقلاني الاثنين 05 ماي 2014 - 18:56
تبا لجنسيتي اللتي تفرض علي أن أتابع الحلقة في حلتها السياسية اللتي يمتاز بها بلدي! من غير البلدان

الهربة لمن آستطاع... مكاين شاي....
11 - Youssef الاثنين 05 ماي 2014 - 18:56
قبل مجيء عبد السلام لمجلس مدينة الرباط كان المبلغ الذي يوزع على الجمعيات المحسوبة على الا حزاب المسيرة 15000000 درهم ,4000000 درهم لجمعية موازين, عدد الجمعيات المستفيدة 40.بعدمجيء بلاجي وتكلفه بالملف نزل المبلغ الموزع على الجمعيات الى 1500000درهم موزعة على 240 جمعية من مختلف المشارب والتوجهات;الاساس هو ملف الجمعية وعملها.وجمعية موازين لم تعد تستفد.اترك لكم المقانة والاستنتاج.
12 - تازى برنوصي الاثنين 05 ماي 2014 - 19:16
البام حزب فاسد والكل يعرفه
كما يقول المثل المغربي بالدارجة
والله من غير كيتخباو فلحصيدة نتاع الحمص
العدالة والتنمية كان ناجحا ولا زال وسيكون في المستقبل ناجحا ان شاء الله
مهما شوش المشوشون والمحرومين من نهب المال العام
الشعب يرف من يريد الخير لهدا الوطن
حكومة بن كيران نزيهة مائة في المائة احب من احب وكره من كره
اذا كانت هده الحكومة لم تقدم شيئا للمغاربة فهي لم تنهب المال العام وهذا دليل على نجاحها
13 - majus الاثنين 05 ماي 2014 - 19:30
gerer les affaires de la chose publiques de cette maniere denote le peu de serieux de nos elus(entre guillemets)au lieu d attaquer ce qui est prioritaire on s acharne sur ce qui n apporte rien a la population !!!mossiba waghlass allah yanralha hala
14 - صاخي لحسن الاثنين 05 ماي 2014 - 19:30
تحية طيبةلكل القراء الكرام. لقد استغربت تماما عند حضوري لاطوار من دورة المجلس الجماعي الرباط لعبارة-عدم استعداد اللجنة...- تكررت اتناء مناقشة عدد من نقاط جدول الاعمال . عدم استعداد اللجان يطرح اسئلة شائكة فبما كانت منشغلة و بما كان يهتم السادة المنتخبون. نرجو الله ان يقرب اجال الانتخابات المقبلة و الا ضاعت مصالح حيوية لساكنة الرباط.
15 - كيمو الاثنين 05 ماي 2014 - 20:45
جاء في أحد تعاليق الموالين لبنكيران ما يلي :

ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﻡ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻓﻬﻲ ﻟﻢ
ﺗﻨﻬﺐ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺣﻬﺎ

ليكن في علمك أخي أنه في الدول المتقدمة لم يعد الفساد هو سرقة المال العام فهذا الأمر تخلصو منه سنين مضت بقوة القانون و بتفعيل آليات المراقبة
مفهوم الفساد الحقيقي هو سوء التدبير و عدم الوفاء بالوعود الانتخابية لأن المواطن لا يهمه إن سرقت أمواله أو ضاعت نتيجة سوء التدبير و انعدام الكفاءة ، المهم بالنسبة إليه هو أن أمواله ضاعت
16 - بوعزة بن قدور الاثنين 05 ماي 2014 - 21:37
منذ ظهور حزب التراكتور والمغرب اللور اللور.لانه حزب استعماري فرض على المغاربة بطريقة ديكتاتورية. ولنطهر المغرب من نجاسة هذا الحزب العنصري يجب أن يحذف من الوجود نهائيا. اللهم فاشهد اني قد بلغت.
17 - وليد الاثنين 05 ماي 2014 - 22:20
منذ ان جاء العدالة والتنمية للحكم اصبح المعارضة شغلها الشاغل هو تشويه الاغلبية وخاصة العدالة والتنمية ونسيتم هموم الشعب وساقول فيكم كلكم دعاء بالدارجة " الله يعطيكم شي مصيبة وتكون بالزلزال في قبة البرلمان حتى لايبقى لا انتم ولاهم"