24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مسيرو بلدية الرباط يتخوفون من "غضبة ملكية" تطال العاصمة

مسيرو بلدية الرباط يتخوفون من "غضبة ملكية" تطال العاصمة

مسيرو بلدية الرباط يتخوفون من "غضبة ملكية" تطال العاصمة

خيمت الانتقادات التي وجهها الملك محمد السادس، خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة للولاية التاسعة، لطريقة تسيير مدينة الدار البيضاء، على دورة أبريل للمجلس الجماعي لمدينة الرباط، حيث أبدى مسيرو العاصمة تخوفهم من "غضبة ملكية" في حال استمرار حالة الارتباك التي تعيشها.

الرئيس الاتحادي فتح الله ولعلو، اعتبر في كلمة له أن "الخطاب الملكي لم يكن موجها للدار البيضاء وحدها"، مبرزا أنه "علينا الاشتغال لأن هناك تراكمات يجب توظيفها خدمة لمدينة الرباط التي من حظها أن تعيين العامل الجديد عليها تزامن مع خطاب وزير الداخلية الذي يدعو إلى ضرورة تغيير وجه العاصمة".

"نعيش منعرجا مهما وواجهتنا صعوبات ليست بسيطة مرتبطة بتدبير قضايا صعبة وعلى رأسها النظافة والنقل العمومي وقضية ريضال"، يقول ولعلو الذي أشار إلى أن "المبادرات الملكية تؤكد ضرورة الاعتناء بالمدن الكبرى التي نسيت".

ومن جانبه اعتبر حزب العدالة والتنمية المشارك في التسيير إلى جانب الاتحاد الاشتراكي، "أن واقع مدينة الرباط لا يشرفنا وأمامنا فرصة تاريخية للخروج منه"، داعيا على لسان المستشار عبد العالي حامي الدين، إلى "عدم انتظار خطبة ملكية كتلك التي همت الدار البيضاء للاشتغال".

وسجل حامي الدين أن الجميع عليه أن يتحمل مسؤولية في هذا المجلس لأنه ليس هناك معارضة بقدر ما هناك تدبير جماعي"، وهو نفس التوجه الذي ذهب فيه حكيم بن شماس رئيس مستشاري "البام" ورئيس مقاطعة يعقوب المنصور، الذي قال "نشعر بالخجل لأننا لم نلب انتظارات المواطنين، وأحيانا نضطر لنحني رؤوسنا لأننا لم نقدم الدليل على أننا نشتغل وفقا لتطلعات ساكنة الرباط".

"مستعدون للاشتعال مع العامل الجديد، لأن لقاءنا الأول أكد أن التوجيهات الملكية تؤكد على ضرورة تغيير معالم العاصمة خلال السنوات العشر المقبلة"، يشير بن شماس الذي اعتبر "أن انتقادات بعض الفرق المسيرة للمجلس فيها نوع من التهرب من المسؤولية" وفق تعبيره.

مخاوف مسيري العاصمة الرباط دفعهم إلى ضرورة البحث عن آليات للخروج من حالة الارتباك، حيث طالب العديد من المستشارين إلى تشكيل لجنة للحكماء برئاسة فتح الله أولعلو للتداول في القضايا التي تواجه مدينة الرباط وضمان سيرها العادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مغربية حرة الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:24
يقول المثل المصري الي يجرب المجرب عقله مخرب.والفاهم يفهم.واش *كدحكوا على ريوسكم *فين كنت يا فتح الله العلوا قبل الخطاب الملكي. كتخافوا ما كاتحشموا.
2 - حمزة الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:25
جاء في مقتطف تعليق ان (رضاعة) العاصمة الادارية الاقتصادية فاس مكناس وجدة تطوان طنجة القنيطرة مراكش واكادير صعب سحبها من فم من تعود واستانس بعملية المص حتى التخمة ولا تختلف مجالسها في التطاحن و التنابر والتراشق والتظاهر بالجدية والاخلاص وكل شيء يهون للحفاظ على العوينة اما مصالح المواطنين فلا تظهر الا عند اقتراب الانتخابات واصلو مسرحيتكم كما ورثتم ذلك من اولعلو ايام كان (كيخبط) في قبة البرلمان والحمد لله لنا نفس طويل واذا سبقناكم الى الاخرة فنحن في انتظاركم في دار البقاء يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ...
3 - oussama الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:26
كون هاني السي والعلو.... ر اه بهد التسسيير ديالكم راه الملك غادي يسخط عليكم
4 - الحبيب الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:38
حلف الفساد يتراجع عن هجمته على الاعضاء الصالحين

لا حبا فب مدينة الرباط و لا إيثارا للصالح العام

و إنما خوفا من حبل الفضائح الذي اخذ يضيق على رقابهم

تحت تهديد النائب الذي يكيدون له

و الذي هدد بفضح الفضائح التي غرق فيها الباميون و الاتحاديون..

فمنذ ايام قلائل وظف لشكر ابنته في CDG و ما ادراك ما CDG...

في حين ان ابناء الشعب لا حظ لهم الا "الزرواطة" امام البرلمان.
5 - توفيق الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:39
بكل صراحة مدينة العاصمة ياحسرة من اوسخ المدن المغربية لانظافة لاانارة لاتنظيم فوضى في احتلال الباعة المتجولون لجميع الارصفة متسولون افارقة ومغاربة في جميع الطرقات بيع وفوضى في جميع الاحياء 24س على24س طرق محفرة مسؤولون ومنتخبون ليست لهم غيرة على العاصمة لانهم متهافتون على الكراسي والسيارات والتباهي اناس يجتمعون بلاطيلة الا على السب والامورالفارغة كل شيء في العاصمة ردىء ننتظر صيحة وتوبيخ من الملك ح ف ظ الله ومحاسبة المسؤولون على هذا الوضع .
6 - غضب الله أعظم الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:47
الله يعز الغضبات ...باش تعرفو المسؤولين كامونيين.... يخافو من الغضبة

شر البلية مايضحك
7 - Ali الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:48
المسؤولون ديالنا كيخافو و ماا كيحشموش.
8 - YOUSSEF الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:53
والله حرام ان تكون عاصمة المغرب بتلك الصورة التي فيها الان
العاصمة الرباط لم يبقى فيها الا الاسم
9 - الهام الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:59
أن واقع مدينة الرباط لا يشرفنا ....
صحيح ان الرباط عبرت اشواط مهمة في السنوات الاخيرة لكنها تتخبط في مشاكل جمة
نامل ان يصلح الوضع بدون غضبة ملكية (الحر بالغمزة) فقط عندما نتكلم عن النقل مثلا نحس ان حياتنا تضيع من بين ايدينا و نحن ننتظر الحافلات او سيارات الاجرة لتوصلنا الى وجهتنا
10 - الفساد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 01:00
المزايدات السياسية هي العنوان الرئيسي للمشاكل التي تعاني منها المدن و الجماعات و المجالس و و و ،،،،،هناك اشخاص محسوبين على بعض الاحزاب ولفو سياسة نهب المال العام عبر الصفقات المشبوهة و يتقاسمون بينهم الكعكة ،و عند الانتخابات المحلية و الجماعية يوزعون الاموال و الماكولات لكسب الاصوات و كانهم يستثمرون في الناس لانهم يعلمون ان عند نجاحهم في الانتخابات هذا يعني انهم سيجنون الملايير ، اما حال المدينة او الجماعة فلا يهمهم ابدا ،و هناك بعض النزهاء يحاولون التصدي لهم لكنهم لا يستطيعون بحكم ان هؤلاء المفسدين يكونون مجلس كله فساد و يتقاسمون المال العام للاسف و شي تيغطي على شي ،
يجب وضع حد لكل هذا الفساد
11 - ana الثلاثاء 06 ماي 2014 - 01:28
قوم يخافون ولا يحتشمون............
12 - بنعاشور الإدريسي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 01:32
كل تخوفات مسؤولينا هو الغضبة الملكية ، وكأنهم لن يقفوا أمام الله عز وجل ويسألهم عن النقير والقطمير .
عمر رضي الله عنه يخشى أن يسأل عن دابة إذا تعثرت في العراق ..
أما مسؤولينا فيخافون من تعثر الملك فقط .
الباشا الذي على اليسار فشل في تطبيق التوقيت على جوطية القريعة(حي أبي رقراق الرباط) لكن استعدادا لمرور الملك تم مسحها في دقائق ، من أراد التأكد فليكتب :
الرباط قبل وبعد مرور الملك محمد السادس 2014
على يوتوب
نستحيي أن نقول بأننا في العاصمة ، لازلنا نناضل من أجل النظافة وإفساح الطريق .!!!!
13 - Ahmed52 الثلاثاء 06 ماي 2014 - 01:56
شيئ مقرف ان يسمع الانسان مثل هده الانطباعات من ممثلين بلغوا من العمر عتيا.

يتهامسون كتلاميدة الصف الاول ،بعدما اكثروا من الضجيج ، خوفا من ان يوبخهم المعلم عند قدومه.

42 سنة قضيتها من عمري بمدينة الرباط العاصمة ولا اعرف كيف ينظر السؤولون الى عاصمتهم وكلهم سافروا الى عواصم الدول التى تحترم مواطنيها وراوا باعينهم.

لا شيئ تغير في العاصمة اللهم الا بعض الاحياء الخرسانية. وحسب رايي المتواضع على مدى 42 سنة مشروع واحد ووحيد الدي تم انجاز بعض مرافقه لصالح الساكنة بالعاصمة " TRAM" .

دور الصفيح النظافة الامن وكثير من متطلبات الحياة اليومية للمواطنين بالعاصمة يامنتخبينا الاوفياء لا تنتظر حتى يغضب الملك.

اين الانشط الفنية والثقافية والعلمية اين المتاحف و المسارح "اكادمية الفنون" سوف سوف سوف يكتمل انجازها. وتقولون من اين اتانا التشرميل؟.

يقول المثل المغربي " الحر بالغمزة والعبد بالدبزة" .

وشكرا.
14 - الشاف رحال الثلاثاء 06 ماي 2014 - 02:18
التسيير الجماعي مسؤولية امام الله و امام خليفة الله في أرضه و امام المواطن و امام ضمير المسير ، بالله عليكم أهكذا يجب ان تكون عاصمة المملكة الشريفة ؟ مدن الصفيح وسط العاصمة ، هل قمتم بجرد هذه المنازل الصفيحية ؟ اما البناء العشوائي فحدث و لا حرج ، اما الترامي و استغلال الملك العمومي فالمصيبة أعظم ، شاحنات جمع النفايات تجوب أروقة العاصمة في النهار الجهار و تحدث الفوضى في سلاسة حركة السير والجولان ، اما المتسولون فقد قسموا العاصمة كل طود وله حيه و شارعه ، اما الإنارة العمومية فحدث و لا حرج اما المساحات الخضراء فهي حلم المواطن الرباطي بل حتى نزهة حسان و حديقة التجارب و حديقة الضريح فاضحت منذ زمن بعيد ملاذا للمتسكعين ورالمشردين و الباحثين عن الفحشاء و المنكر ، اما البيع المشروط في المقاهي و غيرها فاصبح عملة يومية في كل أنحاء المدينة ، اما واجهات العمارات و المباني فكل يلغي بما شاء ، اما النقل العمومي فتلك فضيحة ، فوضى الطاكسيات الكبار بباب شالة و شريعة الغاب بباب الملاح و المسخ قرب المستشفيات ، اما الصغار فراءىحة العفن و البول هي المفتاح و الساءقون فكأننا في قندهار هذه الرباط اما سلا !!!!
15 - abdo.com الثلاثاء 06 ماي 2014 - 02:28
نقول للسي اولعلو وكل من يسير في هده البﻻد أن يخافوا من يوم لا ينفع ﻻ مال ولا بنون ما ينفعك سوى اﻹخﻻص في اﻷعمال وطاعة الله وسوله.
16 - مغربية و افتخر. الثلاثاء 06 ماي 2014 - 02:53
الله يخلينا ملكنا الحبيب. و الله يخلي ديما عيونو محلولين باش تتغير الامور انشاء الله.je suis tres optimiste.. et je le resterai, je ne nie pas qu on a un long chemin a faire.. beaucoup de changements a venir, mais puisque notre cher roi prend les.. choses en mains ,je reste optimiste.. الله يعاونه.و احنا ديما وراه.
17 - mohamed USA الثلاثاء 06 ماي 2014 - 04:04
الي كايقهرني في هاد المسؤولين المغاربة هو الخداع و النفاق. يعني ما خافوش من الله سبحانه و تعالى على هاد المسؤولية ديال الشعب التي على عاتقهم و لكن خافو من غضبة الملك. تخافو ما تحشمو!
18 - hemdani m الثلاثاء 06 ماي 2014 - 04:31
Salam ou vous etiez avant le discourt de notre aimable roi dormir le jour et reveiller la nuit pour commencer avec la merde des boites et les femme merci beaucoup notre roi vous etes a la hauteur de la responsabilite plus que tous les presidents du monde vive le roi et vive le maroc bladi dima bladi
19 - .nizar الثلاثاء 06 ماي 2014 - 05:46
لابد من غضبة ملكية ان شاء الله ، ليس هذا فقط بل. توقيف المجلس بصفة نهاءية، وترك الامر. للداخلية مباشرة، أرجو من الرباطيين مقاطعة الانتخابات البلدية المقبلة.
20 - Med med الثلاثاء 06 ماي 2014 - 06:54
باختصار انا مع جميع المعلقين هذا عار جبين مسيري مدينة الرباط كانت مدينة جميلة قبل بداية المجالس أتمنى وانتظر غضبة ملكية وطرد جميع المسؤولين عنها محاسبتهم ومعاقبتهم وارجاع ما سلبوه ...
21 - ضد الاحزاب الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:41
هذا اعتراف بالتقصير هذا اعتراف بارتكاب جريمة إبادة مدينة الرباط.و تخريبها لقد اصبحت في عهد الاتحادي مدينة الأوساخ و الظلام و الفوضى و هكذا كان مصير مدينة فاس في عهد الاتحاديين و هكذا كان مصير كل القطاعات الحكومية التي تولوا تسييرها.لا تنتظروا غضبة صاحب الجلالة بل انتظروا عقاب صاحب الجلالة وعقاب سكان المدينة (لا و الف لا للاتحاديين)
22 - بعمراني الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:03
كثيرا ما تبجح مسؤولونا باننا دولة المؤسسسات؛على حد علمي المتواضع جدا ان المراقبة لها الياتها الرقابية ، فلم تعد هناك دولة تحترم نفسها تنتظر رئيسها ليغضب او لايغضب حتى تشتغل مؤسساتها.
ماذا فعلت غضبة الملك للعمدة ساجد؟ لاشي!!
الاحرى ارسال اليات مراقبة des auditeurs في حينها واكتشاف مكامن الخلل ومعاقبة المسولين عنه.
اذا كانت الرباط مقر الملك ويعيش فيها يوميا، وهناك مسؤولون يقولون مثل هدا الكلام فمعنى ذلك انهم فشلوا في التسير، ويجب استقالتهم .
ادا كانت هده حال المدن الكبرى للاسف فمابالك بمدن صغيرة يعيش فيها ابسط مستشار جماعي كعامل واصغر شرطي كوالي.
ماذا نقول عن كلميم؛طاطا؛سيدي افني؛زاكورة...
لك الله ياوطني
23 - faiss الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:03
صاحب الجلال يشتغل ليل نهار للنهوض بالبلد العزيز و المسؤولون غير مكترثين و الله يلزمكم السجن و ليس الغضبة. تستاهلوا العصا و القنب
24 - ahndd الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:14
حاله يرثى لهإ جوطية مسيرة1أوساخ و إجرام وبرارك في تزايد اتمنى زيارة لها
25 - مسعود السيد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:14
أتسائل عما تغير في الدار البيضاء بعد الغضبة الملكية .لاشيء بالمرة فدار لقمان لازالت على حالها .فإدا كان هناك من خوف فعلى أهل الرباط من معاناتهم اليومية مع الفوضى والاوساخ والروائح الكريهة وتعطل مصالحهم الادارية والاتاوات الملطوبة لنيل كل وثيقة إدارية .أما أعضاء المجلس الجماعي ورئيسه فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون. سحابة صيف تمر كما اعتادوا واعتاد غيرهم من المسئولين ويرجعون الى قواعدهم سالمين .هل سمعتم بحاكمة أو على الاقل إقالة مسؤول ما في المجلس البيضاوي
26 - moi الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:15
عقلية إنتهازية ألم يسمع هؤلاء بمسؤولين يفتخرون بإنجازاتهم يوم يغادرون منصبهم ألم يسمع هؤلاء بكلمة إسمها النجاح والوطنية مدن أي دولة تعكس مستوى مسيريها وقاطنيها أمام زوارها لم تنجحوا حتى في حل مشكلة الأزبال لتحلوا كل المشاكل الأخرى من متسولين وأمن ونقل عمومي ألم تحاولوا معرفة إننطباع السياح بعد زيارة الربباط لتعرفوا مستوى تسييركم أتمنى أن يقيلكم الملك جميعا ما دام الخوف على أجوركم العالية من يحرككم وليس حب الوطن والعمل على المصلحة العامة
27 - مغربية ديما الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:28
لقد اصبحت العاصمة اسما فقط تفشى فيها الغلاء في العقار والمعيشة وانعدام النظافة في ارجاء المملكة الى جانب التسول الذي انتشر بصفة صاروخية في كل الاحياء اضف الى وجود الافارقة الغير الشرعيين يمارسون التسول في كل مكان في العاصمة انني استحيي من هذه الهفوات في اكبر مدن المغرب ولي غيرة على وطني الحبيب.
28 - sarkouh sarkouh الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:36
أين هو نصيب مدينة البراريك تمارة من هذا الخطاب الملكي جميع ظروف الفساد تعيشها هذه المدينة ولا من شاف ولا من دري 
29 - الآمانة الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:27
حضيين غير بنكيران وأنتم مدينة واحدة لاتقدرون على تسيرها والسبب السرقة أين هي الآمانة
30 - ahmed hamadi الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:46
اذا كنتم ترغبون في التغيير فابدوؤا بحي العكاري حي العكاري حي العكاري
31 - الخضرا الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:47
نعم. ننتظر غضبة. ملكية العاصمة. ليست في المستوي الاءق بها اترام وأي ما هو إلا عكر علي خنونة كما يقال و التشجير إخفاء للعيوب لازالت هناك دور صفيح و طرق محفزة و فوضي مساءية في أسواق الشوارع و تسول و طاكسيات أونو متسخة
32 - كريم الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:00
وووووووووووووو البحراوي اجي عتق الموقف و قري والعلو-------ايام كان البحراوي ...................................كانت اشياء احسن بكتير
33 - hamid france الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:04
La solution c est ramener les allemands gérer notre pays sinon on attendra la catastrophe ..publie hespress merci
34 - احمد حمدي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:17
ياابن حي العكاري الحي في غياب تام عن النظام السلطات غائبة والفوضى منتشرة
35 - TEMARA الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:35
ET TEMARA QUAND EST CE QUE LES RESPONSABLES SE REVEILLENT POUR NETTOYER CETTE VILLE DOMMAGE
36 - السلاوي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:49
عند توليك عمادة الرباط وبتحالف مع حزب العدالة والتنمية الذي هو حزب الحكومة،كنت أنتظر منك الكثير ،فكيف نجحت كوزير مالية المغرب في ظروف صعبة (السكتة القلبية) و مديونية مرتفعة ،إستطعت بحنكتك وتجربتك تخفيض مديونية المغرب ووضع إقتصاد المغرب في السكة الصحيحة ، كيف أن تفشل في تدبير أمور أمور مدينة الرباط ،التي هي في الحقيقة،ليست مدينة صعبة كالبيضاء أو سلا ، حقيقة قلبي يحترق عندما أرى وسط الرباط (السويقة -marché centrale -شارع الحسن الثاني-حديقة نزهة حسان ) تعمهما الفوضى من كل جانب ،فوضى أصحاب الطاكسيات الحجم الكبير وأصحاب الحافلات - إحتلال جل أجزاء وسط الرباط من طرف الفراشة والدراجات الناريةtriporteur والطاكسيات ، فأصبحت جمالية وسط الرباط في خبر كان ، رغم أن النظام والصرامة لا يتطلبان إمكانيات كثيرة ياأستاذ ولعلو .
37 - إدريس الجراري الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:04
السلام على من إتبع الهدي
أزيد من أربعين سنة وأنا أعرف الرباط وأزقته وأحيائه حسان الأوداية مراسا لوصيان ديور الجامع القبيبات حد الرباط وكانت مدينة الرباط مدينة جميلة فيها حدائق ومنتزهات وكانت ساكنة المدينة القديمة داخل الصور عائلة واحدة وكان مستوى العيش عند الناس متساوي وكانت العائلات العريقة معروفة ومتعايشة مع باقي العائلات في حب ووئام وسلم وسلام وكانت البلدية تسير المدينة أحسن تسير النظافة النقل الإنارة البنيات التحتية وكدا المجتمع المدني والمرافق الإجتماعية وكانت المؤسسات تشتغل والوزارات تشتغل بل كان يضرب بها المثل حيت يقول بعضهم ومالي أنا الرباط أو منأراظ زن يقضي مهمة سير طلع للرباط... اليوم الرباط كبرت خمس مرات بسبب الهجرة القروية وأصبحت سوق للوبيات الإدارية ورجال السلطة والمنتخبين والجمعيات المشكلة للمجتمع المدني أنا اليوم أسكن يعقوب المنصور الجماعة التي تظم أكبر تجمعات دورالصفيح وأحياء هامشية وأخطر الآحياء في المغرب شباب مهمش ساكنة مغيبة وصفقات ها الجليج ها الإنارة شعلة النهار كامل شركات تتحرك من أجل الإشهار وباك صاحبي والصفقات ترصو على نفس الأشخاص...يتبع
38 - رباطي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:50
أحسن مثال على ما آلت إليه العاصمة هو الدخول ليلا من الدار البيضاء فلا إنارة و لا خطوط أرضية و هذا يضايقك من اليمين وهذا من اليسار...و في شارع فال الأشجار خربت الرصيف و السيارات تحتل مل تبقى منه و الفراشة في باب الأحد الخ الخ. لا مدينة و لا تخطيط و لا شيء. حتى الكورنيش ضعيف بالنسبة لمرتيل أو أكادير...أينك يا ميشيل بانسو ؟؟؟؟
39 - الدكالي عبدالله الثلاثاء 06 ماي 2014 - 14:11
لم يسبق لي أن شاهدت العاصمة بهذه الفوضى ، سيارات الأجرة والأوتوبيسات يخترقون ويقفون في كل المجالات حتى تلك المحرمة عليهم ، شارع محمد الخامس ،شارع علال بن عبدالله ،أوساخ وتلوث والفوضى ، أما عن شارع الحسن الثاني وبالأخص قرب السوق المركزي وبجوار الحديقة وقرب مديرية الجمارك فوضى لا توصف وشجارات يومية بين أصحاب سيارات الأجرة وإحتلالهم لكل الأزقة والشوارع ، كورنيش الرباط عبارة عن مزبلة ، وكأنه تم تشييده منذ ثمانين سنة،لا زين لا مجي بكري ، أين هي الصور التي كانتت معروضة عن الكورنيش قبل بداية الأشغال فيه . السيد الوالي والسيد العمدة هل فعلا تقوما بجولات يومية لتفقد وسط العاصمة ، قلب الرباط .
40 - Fettah الثلاثاء 06 ماي 2014 - 14:44
Il faut d'abord commencer en urgence l'entretien du cimetière puis la plage de rabat et puis éliminer les immondices grandir aussi la place elhad et structure organiser les taxis tout genre merci .
41 - احمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 15:02
ادعوكم ياسادة لزيارة شارع الحسن الثاي ,وهواكبرشارع بالعاصمة,ابتداء من الفندق المطل على ابي رقراق مرورا بجوار الحائط التاريخي لمعاينة تلك القدارة واستنشاق تلك الروائح النتنة والكريهة :بول وغائط.....,ولااعتقد ان احدا منكم سيفعل,لانه لوكان اهتمامكم كبيرا بالمواطنين وبالعاصمة لما تركتم هذاالشارع( خانز خانز خانز) والمغاربة والسياح يسدون انوفهم من شدة الروائح النتنة عند مرورهم بجوار هذاالحائط .لو كان في نيتكم الاصلاح وخدمة الصالح العام لما خفتم وفزعتم من غضبة ملكية.كما ادعو الصحافيين الاحرار ان يزوروا هذا المكان للوقوف على حقيقة الامر .
42 - ALAOUI الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:25
الرباط العاصمة مزبلة..خانزة..لننظر إلى منطقة حسان وبالتحديد شارع باتريس لومومبا شارع للأوساخ والقدرات.. من ساحة بتري إلى حي الوزارات يعني حي شالة..أضواء منطفأة بالليل وأزبال وطريق ليس لديها أدنى السلامة للراكبين ولا للراجلين..ليس هناك لا علامة قف. ولا لتحديد السرعة..ولا علامات لقطع الطريق للراجلين.. حين يسدل الليل ستاره تسمع السب والشتم والصراخ والعويل ..حناجر السكارى تملأ الدنيا رعبا ولا أمن ولا أمان!! هناك في هذا الشارع المذكور حانات ومقهى اسمها" كبريكا" يقصدها أصحاب المخدرات ليدخنوا أنواع الحشيش على مرأى ومسمع السكان. مشهورة هاته المقهى الذي ذكرت بالقنب والحشيش..كل من أراد يستريح ويدخن له ما طاب من هاذه المواد إلا عليه قصد هاته المقهى ليلا ونهارا وأثناء العطل..الشرطة تعلم بهاذا ولا يخفى عليها شيئ لكن, تجعل من أعينها( ميكة) لأن الرواد أكثرهم من ( أتواركة) ..أين الذي انتخب عليه الشعب؟ وأين الوالي؟ ووالي الأمن؟أين القائد والعامل؟ أين العمدة سي والعلو؟ شارع باتريس لومومبا في السنوات الأخيرة قد أعطى. محمد السادس نصرهأوامره لإصلاحه وكان ماكان..وحين هدأت العاصفة تحول إلى أسوء شارع
43 - عبدالرحمان الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:49
تقع ساحة وزنقة مليلية بين 5 أوطيلات فرح، الرباط حسان, أبي رقراق’ ملاك، ياسمين بالإضافة إلى رحاب، شالة وغيرها بحيث تبلغ المسافة بين جميع الاوطيلات كيلومتر واحد. تدرون كم عدد السياح الذين يبرككون عيبنا. آفة النقل العمومي وسط المدينة بدءا من باب الملاح إلى باب الأحد مرورا بساحة مليلية كارثة بكل المقاييس. هل يوجد في أي عاصمة في العالم موقف لحافلات مهترئة في زاوية شارع عبد المومن و زنقة مليلية بحسان قرب الأوطلات الخمس ؟
44 - laila الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

امابعد ياإخواني الأعزاء، فأنا لن أتكلم عن الأزقة و الأحياء ،فكما دكرتم كلها متسخة ،والأزبال في كل جهة ،هل يرظى آي مسؤول أن يترك الأزبال في منزله ولو يوم واحد ؟؟؟طبعا لا ،مسؤولون منعدمي الظمير ذوي الأخلاق المنحطة والرديئة وكما قال الكاتب المنفلوطي،*إدا آردتم أن تعلموا الناس مكارم الأخلاق فاحيو فيهم الظمير* الظمير ثم الظمير فقط للإشارة لأن آعرف جيدا أن هدا لن يحرك فيهم شيء ،ما أريد تبلغيكم أنني زرت مؤخرا مقبرة ساحة الشهداء ،ياربي ماهدا؟؟؟مقابر فوقها الأزبال والسكارى وبائعي المخدرات ،حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والله عيب تم عيب ياوزير المالية السابق ،يا الأستاد الجامعي السابق كثرة الالقاب دون جدوى يا خسارة لم تتركوا شيء ،يدكركم به التاريخ ،ويا حشومة وياعيب عيب عيب عيب
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال