24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جمعية حقوقية تدعو لوقف أشغال "الحاجز المغربي" على حدود مليلية‎

جمعية حقوقية تدعو لوقف أشغال "الحاجز المغربي" على حدود مليلية‎

جمعية حقوقية تدعو لوقف أشغال "الحاجز المغربي" على حدود مليلية‎

وجهت جمعية الريف لحقوق الإنسان، رسالة إلى عامل إقليم الناظور المصطفى العطار، بخصوص تشييد حاجز شائك لصد محاولات اقتحام مهاجري جنوب الصحراء لمليلية المحتلة.

وأوردت الجمعية في مراسلتها التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، علمها بأن السلطات تقوم منذ ما يناهز عشرين يوما بتشييد حاجز سلكي شائك بدعامات من الإسمنت المسلح محيط بمدينة مليلية المحتلة، من أجل صد محاولات المهاجرين المتحدرين من بلدان جنوب الصحراء اختراق الحاجز السلكي المحيط بالمدينة والمقام منذ سنين عديدة من طرف السلطات الإسبانية.

وأضافت الجمعية أن "الحاجز المغربي الجديد يتميز باستخدام وسائل خطيرة للغاية على حياة الأفراد، من ضمنها الشفرات القاطعة، والتي يهدف من ورائها إلحاق الأذى الجسدي الجسيم بهؤلاء المهاجرين، خصوصا وأنه بحكم عيشهم في الغابات بالناظور فإنهم لا يتوفرون على وسائل لإعلامهم بطبيعة الخطر الذي ينتظرهم."

وطالبت الجمعية الحقوقية من عامل الإقليم، العمل من أجل وقف تشييد الحاجز الذي اعتبرته يمس بإنسانية المهاجرين واعتماد مقاربة تحترم حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا وفق تعبير الوثيقة.

سعي المغرب لتثبيت سلك شائك إضافي يأتي في ظل الانتقادات التي سبق أن وجهتها العديد من منظمات حقوق الإنسان والأحزاب السياسية الاسبانية المعارضة، وفي مقدمتها الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الذي اعتبر الحاجز السلكي المتواجد في الجانب الإسباني بمليلية بــ"نظام وقائي لا إنساني"، بسبب الشفرات القاطعة التي تحيط به.

ويعتزم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني طرح قضية الأسلاك الشائكة القاطعة أمام لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، فيما طالبت المعارضة الإسبانية في مذكرة تقدمت بها سابقا لمجلس النواب بـ"السحب الفوري" لهذه الأسلاك الشائكة، التي أثارت غضب المنظمات الدول، كما سبق أن أعلنت منظمة العفو الدولية في بلاغ لها عن "انشغالها العميق" بهذا الموضوع، مؤكدة أن "تعامل الحكومة الإسبانية مع ضغط الهجرة يبتعد عن احترام حقوق الأشخاص الذين يحاولون الدخول إلى هذا البلد الإيبيري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ن ظ ر السبت 10 ماي 2014 - 00:26
الاسلاك الشائكة ذات الشفرات الحادة راه صوبو معهوم خاص اديرولهم الاسلاك الكهربائية اكون القوة ديالها1000فولت ؟
2 - سياسة الانبطاح السبت 10 ماي 2014 - 00:51
الحكومة التي كانت تصول وجول عندما كانت في المعارضة هاهي الان تكرس الدونية للمستعمر الاسباني وتنبطح دون تفكير لطلب لا يعنيها اصلا حماية الحدود شان اسباني لا دخل للمغرب فيه عار ان يتاذى المهاجرون بشفرات اسلاك مغربية بينا يقف المستعمر مستريح البال اما رجال الامن المغاربة فهم في خطوط الخطر الاولى ما اتعس رجال الامن وما اتعس المهاجرون وما اتعسنا بهذه الحكومة التي تتقن الا التنازلات وقمع المعطلين...
3 - سعيد المراكشي السبت 10 ماي 2014 - 01:18
باختصار، ''الحاجز المغربي'' هو بمثابة اعتراف ضمني بتبعية المدينة السليبة مليلية للإحتلال الإسباني. مع الأسف، حتى المسؤولين لدينا ساذجون.
4 - hassan السبت 10 ماي 2014 - 01:19
ان تشيد السياج من الجانب المغربي اعتراف ضمني بان مليلية ليست ارض مغربيه لان ليس هناك سياج يفصل بين مناطق نفس البلد فان كانت السلطات ذكية فعليها الا تمنع الاجانب من اجتياز الحدود الوهمية لانهم يجدون في نفس البلد و كفى من لعب دور الدركي لحساب المستعمر ولماذا منعت السلطات المغربية قبل الاسبانية المسيرة التى كانت مقررة ان تدخل مليلية عنوة و تتحدى المستعمر والله لو تركتنا السلطات نواجه الاستعمار لوحدنا لا استرجعنا سبتة و مليلية في بعض الاحيان افكر ان ادهب لوحدي حاملا القران و الراية المغربية و اخترق الحاجز الامني عنوة فمن حقي ان اذهب الى اي مدينة من بلادي دون حواجز
5 - med السبت 10 ماي 2014 - 02:03
لم افهم يوما لما جمعيات حقوق الانسان المغربية نراها فقط عندما يتعلق الامر لقبل الفايسبوك و تعري النساء و المفاسد الاجتماعية و الدفاع عن حقوق الاخرين لكن ناذرا ما نراها تدافع عن حقوق المواطن المغربي المقهور
6 - ahmed السبت 10 ماي 2014 - 02:21
ملي غيولي المغرب قبلة لكل الافارقة بكل مشاكلهم فاش غدي تنفعنا هاد الجمعية ولا حقوق الانسان اقل هده المشاكل هي الفيروسات من ايبولا وسيدا...يجب غلق الحدود ليستحيل العبور وبهدا يقل عدد المهاجرين وليس العكس ادعو هده الجمعيات للنضال لينال المغاربة حقوقهم في الجبال والصحارى اما الافارقة والسوريون...فلهم بلدانهم وشعوبهم.
7 - لبنى السبت 10 ماي 2014 - 02:27
ماكاين لا سلك لا حاجز لا إتحاد السوء.. هاديك أرضنا و سنسترجعها قريبا
أنا صوت للمصباح حيت قالو غادي نحاربو لإسترجاع سبتة و مليلية.. ما شفنا والو كالعادة
ديرو شي حل ولا نديروه
8 - mousse riffi السبت 10 ماي 2014 - 04:46
ان الحاجز الذي يبنى حول مليلية هو اعتراف لاسبانية المدينة اولا و اخيرا يمس
المنطقة الريفية وقبل ان يؤذي الافارقة يؤذي اهل الريف
فاطلب من صاحب الجلالة ان يتدخل لعلاج هذا الملف الشائك
على ما اظن هناك اياد خفية وراء بناء هذا الحاجز ولا علم للدولة بها
وشكرا
9 - و طني غيور السبت 10 ماي 2014 - 08:04
جمعية الريف لحقوق الإنسان ستشجع زواج الافارقة بالفتيات الريفيات في وضعية صعبة اجلا ام عاجلا.ناهيك عن الاغتصبات اين هي نخوتكم وفخركم يا ريافا انتم الدين يعرفون بالشرف .هته جمعيات تتلقى اتاوات ومال وسخ.لا يهمها شرف بنات الريف
10 - mre السبت 10 ماي 2014 - 08:19
نحن دولة:
- لها علاقة ديبلوماسية و اقتصادية مع دولة تحتضن وتمول مرتزقة معتدين علينا.
- نحمي "حدود" مدينتين مغربيتين تحتلهما دولة اجنبية ونرعى تهريب سلعها نحو المغرب.
- نبيع معطيات و اسرار ضريبية لمواطنين مغاربة لدولة اجنبية (هولاندة).
-...
نحن دولة ذات سيادة و كرامة???
11 - amazigh السبت 10 ماي 2014 - 08:33
بدون ادنى شك أن جميع المغاربة سوف يتسألون عن هذا الإجراء من طرف المغر.والذي يجعل كل الشعب يشكك بأن المغرب بلدنا؟؟؟ او بالاحرب تلك الجيوب المستعمرة من اسباني ؟؟ فبدل من ان تطالب السلطات برحيل المستعمر من ارضنا، تطمئنه وتحتضنه وتضمن له الاستمرار ببناء هذا الحدار الذي يفصل مدننا ببلادنا
لهذا نتسأل عن ما سر وراء هذا العمل؟؟؟ إن لم يكن حماية واحتضان المستعمر ؟؟؟؟؟؟.ماذا سوف يسمونه في اللغة الدبلوماسية؟؟؟؟؟؟؟
ماذا ينتظر الشعب حتى لا يهجم على المستعمر؟؟؟ وعلى من يدافع عنه" هذه السلطة" ؟؟؟أو على الأقل لماذا لا تترك الافارقة الهجوم على من يستعمرنا ؟؟؟ ليبقى المشكل بين من هجم علينا في الجنوب مع من استعمرنا في الشمال
لذا نوجه هذا السؤال الى كل المسؤولون في هذا البلاد. لماذا هذا وليس العكس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - zack السبت 10 ماي 2014 - 09:00
لا يجب على المغرب ان يبني هذا الحاجز بينه وبين مليلية المحتلة ليس لأن هذا الحاجز به شفرات حاذة وانما لأن مليلية مدينة مغربية محتلة.فكيف نضع حدودا بيننا وبين مدينة مغربية اخرى. لا يجب ان نتحول الى دركي يشتغل لصالح اوربا لكن للاسف الشعب في واد والسلطة في واد آخر
13 - Mouad السبت 10 ماي 2014 - 09:15
الحاجز الشائك إعتراف ضمني من المغرب أن مليلية غير مغربية أتمنى من الرباط عمل نفس الشئ في العاصمة لأنه ربما السلطات المغربية تعتبر المغرب هو الرباط فقط ،ومرحبا بكل من يرييد إقتطاع جهة أو مدينة ما من المغرب لانه أرض خلاء وسيبا ليس لها صاحب ،مند الإستعمار ونحن نتلقى الأوامر من مدريد وباريس رحم الله الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل إستقلال المغرب .
14 - moro السبت 10 ماي 2014 - 09:59
السلام عليكم
إن توسيع ضفاف وموانئ جبل طارق من طرف المستعمرالبريطاني,هوتكريس للأستعمار,الأمر اللذي لاترضى به إسبانيا,
وتتبيت سياج أو حائط أو ما شبه ,عند حدود سبتة أو مليلية ,فهو تكريس لللأستعمار الأسباني,الأمرالذي لانرضى عليه,وكل من تهاون عن صد هذا المشروع أوساعد في تسهيل إنجازه فهو خائن خائــــــــــــــــــــن
15 - عبدالناصر السبت 10 ماي 2014 - 10:20
بهذه الاسلاك الشائكة يضعها المغرب اصبح يعترف بان مليلية اسبانية وليست مغربية لماذ المغرب يريد ان يكون دركي لاروبا ان لم تسطتيعو تحرير مليلية فتركو الافارقة يحررونها او تقتلهم اسبانيا لكي يتورتو مع المنضمات الحقوقية بما يعرف بحقوق الانسان
16 - إبن تنالت السبت 10 ماي 2014 - 10:45
هل هذا المشروع ينشأبأموال مغربية ؟
17 - محمد السبت 10 ماي 2014 - 11:16
انهم بشر مثلنا قطعو أشواطا وأخطارا وسهرو الليالي في الطريق , هروبا من المجاعة , لم يصلو كلهم فمنهم من لقى حدفه في طريقه الى حياة اخرى أكثر كرامة يحلم بها ومنهم من عانا ويلات الحروب والمجاعا والأمراض فضل الموت والأسلاك الشائكة عليها .
ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء .
18 - ceuta السبت 10 ماي 2014 - 12:59
أنا كإسباني ذا أصل مغربي أجدادي عاشو بسبتة وسأبقى فيها واعتز باسبانيتي وسادافع عن المدينة ضد اي هجوم مغربي . فقد بلغ السيل الزبى منكم ومن مطالبكم المستحيلة فتقرير المصير حول هذه المدينة تكون لصالح اسبانيا بنسبة تقارب 99 % فانا اسكن فيها واعرف هذا .
ارجو من السلطات حمايتنا من الافارقة وبناء اسوار بطول 10 أمتار مع كهرباء بقوة 1000 ميغاوات وسيوف مسننة لعلنا نعيش في امن وسلام واستقرار في اجمل وانقى واروع مدينة افريقية اوروبية سبتة .
19 - كريم السبت 10 ماي 2014 - 13:33
قيمة المشروع الحقيقية 22مليون درهم للتجهيزات فقط تتكلف بها عمالة إقليم الناظور من أموال الشعب أما اﻷشغال ستقوم بها قواتنا المسلحة الملكية التي شعارها الله الوطن الملك ............؟!
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال