برج باب مراكش .. من ماضي الحرب إلى حاضر الفن بالصويرة

برج باب مراكش .. من ماضي الحرب إلى حاضر الفن بالصويرة
الخميس 15 ماي 2014 - 03:00

إن ما يثير زائر المدينة القديمة بالصويرة وهو يتجول بشارع للاعائشة، الذي يربط ساحة الحسن الثاني بشاطئ الصويرة الجميل، هو ذلك المبنى الدائري المقام على امتداد السور القديم بالمدينة.

ويتعلق الأمر ببرج باب مراكش المعلمة التي اضطلعت بدور فعال في المدينة وتحكي مجدها وتقوم حاليا بدور ثقافي وفني، لا يتنافى مع ما شهدته من معارك عسكرية.

ويقع برج باب مراكش، الذي يشكل أحد أهم الحصون الدفاعية بالمغرب، جنوب غرب المدينة العتيقة بالصويرة، إذ يقع في زاوية مقطع السور القديم والباب التاريخي الذي يحمل نفس الإسم، وهو يحتضن حاليا متحفا للفنون ومنصة في الهواء الطلق والعديد من الفضاءات المخصصة للإبداع الفني والثقافي.

وقد عرف هذا البرج تحولا مهما خلال سنة 2004 بناء على طلب فنانين وجمعيات بمدينة الصويرة حيث تم ترميم وإعادة تأهيل هذه المعلمة الفنية التي تقام عليها الحفلات الموسيقية والعديد من الأعمال الفنية الأخرى.

وشيد هذا البرج الضخم خلال القرن 19، الذي يبلغ قطره 35 م وتصل مساحته إلى 980 متر مربع، حيث نصبت عليه عشرات المدافع موزعة على زاوية 270 درجة تطل على المداخل الشرقية للمدينة العتيقة وذلك من أجل حماية المدينة والميناء من أي هجوم قادم من الشرق والجنوب الشرقي.

وتتميز بناية البرج، الذي كان يحتوي على مستودع للذخيرة والأسلحة، بالصلابة والمتانة إذ بني بالحجارة المنجورة وهو مكون من جدارين خارجيين متصلين بنواة مركزية قطرها 8 أمتار و11 غرفة متشابهة تطل على ممر للرواق.

وللإشارة فإن تاريخ إنشاء هذه المعلمة لم يتحدد بعد بشكل دقيق مما يضفي عليها مزيدا من السحر والألغاز.

وحسب وثيقة لوزارة الثقافة، وإذا اعتبرنا أن التواريخ التي دونت على الألواح الحجرية لقبور الموتى، فقد تم تشييد حصن السلطان مولاي عبد الرحمان بن هشام (1262هÜ الموافق ل1846م)، أي بعد عامين من الحصار والقصف الذي عرفته مدينة الصويرة من قبل الأمير “دي جوانفيل” عام 1844 الهجوم الذي وقع موازاة مع معركة إيسلي.

ولكن طبقا للنقوش وخطاطات العديد من المهندسين والطوبوغرافيين الأوروبيين، فإن برج باب مراكش كان موجودا بالفعل في أواخر القرن 18، أي خلال فترة حكم السلطان سيدي محمد بن عبد الله، مؤسس المدينة.

ويشير هذا الحصن، الذي تم بناؤه في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله وأعيد ترميمه وتقويته بعد هجوم الفرنسيين على مدينة الصويرة سنة 1844. وهو ما يفسر توفر المدينة على سورين.

وقد عرف برج باب مراكش، الذي أصبح فضاء ثقافيا بعدما كان حصنا عسكريا، تحولات حيث استخدم مربطا لخيول الجنود المقيمين بالصويرة خلال فترة الحماية الفرنسية، وتم إخلاؤه مع بداية خمسينيات القرن الماضي.

كما عرف المبنى، خلال العقدين الأخيرين من القرن الماضي، تنظيم بعض التظاهرات الفنية والحرفية قبل أن يعاد إليه الاعتبار من طرف منظمة “اليونيسكو” حيث صنف كمعلمة للتراث الثقافي الإنساني العالمي سنة 2001. والذي يجب الحفاظ عليه باعتباره يجسد غنى ثقافيا وتاريخيا.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

5
  • souiri
    الخميس 15 ماي 2014 - 04:10

    شيد هذا البرج الضخم خلال القرن 19، الذي يبلغ قطره 35 م وتصل مساحته إلى 980 متر مربع، حيث نصبت عليه عشرات المدافع موزعة على زاوية 270 درجة لم يبقى منهم سوى مدفع واحد يطل على المداخل الشرقية للمدينة العتيقة وذلك من أجل حماية المدينة والميناء من أي هجوم قادم من الشرق والجنوب الشرقي.وهو سبب تعاسة المدينة اليوم عوض ان يكون مفخرة .

  • صويري
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:01

    بسم الله مدينة لصويرة مفخرة المغرب بصورها العضيم وسقالتها البحرية لاكن اين المدافع التي كانت هناك ولاكن من هاد المنبر اقول المدينة لا زالت مهمشة لاشركات ولامعامل الميناء هو الدي لا زال يعيش به الانسان

  • Une forteresse française
    الخميس 15 ماي 2014 - 13:01

    ….كان والدي جنديا في هذه القشلة بالظبط وكان رحمه الله يحكي قصص و حكايات عن الحرب العالمية الثانية وعن مارسيليا وعن بعض القرى الفرنسية التي كان يحارب فيها كجندي وشائت الاقدار ان تتحول الى مدرسة ابتدائية ودرست بها بعض سنوات الابتدائي في بداية الستينيات….
    شكرا هسبريرس.

  • HAYFA
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:13

    لم يبقى منهم سوى مدفع واحد يطل على المدخل الشرقي للمدينة العتيقة .منتصب القامة عالى الراس يصيح في وجه اصحاب القرار الهم ان هذا منكر

  • حسناوي
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:13

    مجموعة من المعالم التاريخية بالصويرة …مغلقة في وجه العموم باستثناء السقالة…ومن يريد ان يزور تلك المعالم عليه ان يؤدي ثمن الدخول ناجزا….والبرج المذكور يحتضن بعض الحفلات الفنية …الذي يعجز المواطن الصويري ان يؤدي ثمنها…فلايكفينا ان نعاين ماثرنا من خلال واجهاتها الخارجية….وان نسمع اصوات الحفلات المنبعثة من داخلها……..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال