الملك يُدشن ويطلق مشاريع طرقية واجتماعية بجهة تادلة - أزيلال

الملك يُدشن ويطلق مشاريع طرقية واجتماعية بجهة تادلة - أزيلال
السبت 17 ماي 2014 - 18:41

أشرف الملك محمد السادس، اليوم السبت بالجماعة القروية أولاد يعيش، على إطلاق وتدشين عدد من المشاريع الطرقية لفك العزلة عن جهة تادلة- أزيلال وتنميتها السوسيو- اقتصادية.

وهكذا، أشرف الملك على إطلاق برنامج تأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بجهة تادلة- أزيلال، وتدشين الطريق السيار خريبكة- بني ملال بطول 95 كلم.

تدشين الطريق السيار خريبكة- بني ملال

إثر ذلك، أشرف الملك على تدشين الطريق السيار خريبكة- بني ملال (8ر2 مليار درهم)، وهو مشروع مهيكل أنجز لمصاحبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها جهة تادلة- أزيلال والمناطق المجاورة، والمساهمة في النهوض بعدد من القطاعات الاقتصادية ( الفلاحة، الصناعات الغذائية والسياحة).

وستتيح الطريق السيار خريبكة- بني ملال، التي تشكل جزء من المشروع الشمولي المتعلق بإنجاز الطريق السيار برشيد- بني ملال ( 172 كلم)، الذي تم إطلاقه في 12 أبريل 2010 من طرف الملك، تقريب المنطقة برمتها من أهم الأقطاب الاقتصادية للبلاد والربط بينها عبر بنية تحتية حديثة تمنح مستوى عال من الجودة و السلامة ونجاعة الخدمات، بما يمكن من تحفيز وتسريع تنمية جميع المناطق التي تعبرها أو تربط بينها، بكيفية مباشرة أو غير مباشرة، لاسيما سهل تادلة، وجبال الأطلس الكبير (أزيلال)، وكذا الأطلس المتوسط (خنيفرة).

وستتيح الطريق السيار خريبكة- بني ملال، التي تعد ثمرة شراكة بين الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والبنك الأوروبي للاستثمار، وحكومة جمهورية الصين الشعبية، الرفع من طول شبكة الطرق السيارة الموجودة رهن الاستغلال إلى 1511 كلم، مع منح المستعملين بنية تحتية بمواصفات دولية.

وهكذا، أضحت جهة تادلة- أزيلال تتوفر على بنية تحتية من مستوى عال تعزز ارتباطها مع باقي جهات المملكة، وتساهم في تنميتها الشاملة والمندمجة.

تأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية

ويهم برنامج تأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بجهة تادلة- أزيلال، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 770 مليون درهم، توسيع وتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين القصيبة وإملشيل، وبناء الطريق الدائرية لمدينة بني ملال، وتقوية الطريقين الإقليميتين 3208 و3225 الرابطتين بين بني ملال والقصيبة.

كما يهم هذا البرنامج توسيع وتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين دمنات وتيزي نفدغات، وبناء قارعة الطريق الجهوية الرابطة بين آيت بلال وأباشكو، وتهيئة طريق دائرية حول سد بين الويدان تربط بين أزيلال وبين الويدان.

ويهم البرنامج، أيضا، توسيع وتقوية الطريق الرابطة بين أفورار وأزيلال، وتهيئة ممرات الدراجات على مستوى الطريق الرابطة بين أفورار والطريق الوطنية رقم 8، وإنجاز الطريق الرابطة بين تبانت وتيزي نتيرغست.

كما يتعلق الأمر بتثنية الطريق الرابطة بين الفقيه بنصالح وسوق السبت، وتوسيع وتهيئة ممرات الدراجات بالطريق الرابطة بين سوق السبت وأولاد عياد، وتقوية الطريق الربطة بين الفقيه بنصالح ودار أولاد زيدوح.

وبهذه المناسبة، ترأس الملك، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لتفعيل هذه المشاريع الطموحة. ووقعت الاتفاقية من طرف محمد حصاد وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، ومحمد فنيد والي جهة تادلة- أزيلال عامل إقليم بني ملال، وصالح الحمزاوي رئيس مجلس جهة تادلة- أزيلال.

كما وقع هذه الاتفاقية كل من عامل إقليم الفقيه بنصالح نور الدين أوعبو، وعامل إقليم أزيلال حسن أوبولعوان، ورئيس المجلس الإقليمي لبني ملال عبد الغني مكاوي، ورئيس المجلس الإقليمي للفقيه بنصالح كمال محفوظ، ورئيس المجلس الإقليمي لأزيلال خلا السعيدي.

مشاريع اجتماعية جديدة

كما أشرف الملك محمد السادس، اليوم السبت ببني ملال، على تدشين عدد من المشاريع المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بما يعطي دفعة قوية وجديدة لهذا الورش الملكي الذي يروم تأهيل الرأسمال البشري وتحسين ظروف عيش الساكنة بمختلف جهات المملكة.

ويتعلق الأمر بالمركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات “القدس”، والمركز السوسيو- ثقافي للا عائشة، ودار الأشخاص المسنين ببني ملال، إلى جانب مركز اجتماعي متعدد الاختصاصات بجماعة قصبة تادلة، ودار للأم بجماعة القصيبة، ودار للطالب بجماعة أولاد يوسف.

وتروم هذه المشاريع، المنجزة باستثمار إجمالي يناهز 8ر35 مليون درهم، يشمل مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدرها 7ر25 مليون درهم، تعزيز تجهيزات القرب، والنهوض بوضعية النساء والفتيات، وتحسين إطار عيش الساكنة المحلية، ومحو الأمية ومحاربة الهدر المدرسي والإقصاء والفقر.

وتنطلق هذه المشاريع من الرؤية الملكية التي تضع العنصر البشري في قلب الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها على مستوى المملكة، كما تشهد على مصداقية ونجاعة الأهداف المسطرة وآليات تنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المبادرة الملكية التي تحتفل غدا الأحد بالذكرى التاسعة لإطلاقها.

وبهذه المناسبة، قام الملك بزيارة المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات “القدس” الذي يتألف من سبعة أجنحة: الأطفال والشباب في وضعية صعبة، التكوين المهني، النساء في وضعية صعبة، الأطفال المعاقون المتخلى عنهم، الأطفال التوحديون، التوعية الصحية للصم والبكم، والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل.

وتروم هذه البنية الاجتماعية الجديدة تحسين القدرات السوسيو- مهنية للشباب والنساء، وتحفيز اندماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، ودعم النساء في وضعية صعبة، والتكفل بالأطفال المعاقين المتخلى عنهم.

‫تعليقات الزوار

43
  • غير معروف
    السبت 17 ماي 2014 - 18:58

    المغرب يسير في الطريق الصحيح

  • salman towa
    السبت 17 ماي 2014 - 19:01

    الملك يدشن ويبني في صمت
    بنكيران مشغول بالزيادات وسب من يعارضه.
    اقتد يابنكيران بملك البلاد في العمل بدل الشفوي.

  • ملالي
    السبت 17 ماي 2014 - 19:07

    من الجميل ان نشاهد المشاريع التنموية تعود للحياة بمنطقة طالها التهميش .. وانشغال المجالس المتعاقبة على مدينة بني ملال بالنهب و السلب خلال فترة حكم الراحل الحسن الثاني .
    هذه الزيارة فاتحة خير على المنطقة و ننتظر من جلالته أن يضرب بيد من حديد بكل من يتلاعب بمالية المجالس و المشاريع التنموية و على راسهم رئيس المجلس البلدي الذي تضاعفت تروته بشكل كبير ويتعامل بانتقائية في مشاريع الاصلاح بتهميش أحياء لاتصوت له و التركيز على النقط المكتضة بالساكنة . و باشا المدينة الذي اشيع عنه أنه ياخذ نسبة مقابل تفويت المشاريع للشركات خلال غجراء المناقصات …
    و الشكر لجلالتكم لتواضعكم واقترابكم من المواطنين عكس المسؤولين

  • الخالدي
    السبت 17 ماي 2014 - 19:17

    لا نسمع عن تدشين خطوط السكة الحديدية تربط مثلا بين بني ملال بمراكش أو مراكش بآكدير ، ستين سنة على الإستقلال ،ومازالت خطوط السكة الحديدية لا تربط مدن المغرب فيما بينها، والله عيب

  • Mellali
    السبت 17 ماي 2014 - 19:20

    je suis tres heureux , que l'autoroute soit operationel apres une longue attente.pour cela je remercie le roi des ses efforts

  • bensaid
    السبت 17 ماي 2014 - 19:25

    حفظكم الله يا مولاي و أطال الله في عمركم وحفظ الله لكم ولي عهدكم مولاى الحسن وكافة الاسرة العلوية المجيدة ونرجو من جلالتكم المجيء باستمرار الى هذه المدينة حتى تكون في مستوى المدن الكبيرة في المملكة الشريفة

  • غير معروف
    السبت 17 ماي 2014 - 19:25

    لا يمكن لأي مغربي يحب وطنه، سوى التثمين و التصفيق لهذه المبادرات وهذه المشاريع التي تنمو بها البلاد ويتمتع بفائدتها العباد. لكن تمث ملاحظة حول التوزيع الجغرافي للمشاريع الكبرى التي يباشر جلالة الملك تدشينها. فمعظما يقع في الشمال (المناطق الواقعة شمال الاطلس الكبير) وبعضها في الجنوب، في حين تحرم المناطق الوسطى من هذه المشاريع وخاصة منطقة سوس والأطلس الصغير، بالرغم من كونها تساهم مساهمة كبيرة في الاقتصاد الوطني ( الفلاحة، السياحة، الصيد البحري إلى جانب الأركان والزعفران). فبعض أقاليم هذه المنطقة كتارودانت تعاني كثيرا من التهميش والامبالات المسؤولين المركزيين والجهويين والمحليين، وخبر مثال على ذالك حالة الطريق الرابطة بين مدينة تارودانت وتالوين وخاصة بين أولوز وتالوين.
    نود كثيرا أن يلثفت جلالته إلى منطقة سوس والأطلس الصغير ولو بزيارة ملكية طال غيابها عن سوس .

  • robav
    السبت 17 ماي 2014 - 19:34

    مند زمن وتقدم المملكة رهين بتقرب الرعية من الراعي. معا يمكن أن يفعل شيء ما عدا هاذا فالطريق سيكون طووييلا…اللهم اجعل أعمالنا تشهد لنا.

  • دوار علوي
    السبت 17 ماي 2014 - 19:42

    حظ سعيد ياملكنا الهمام في بناء هذا الوطن الغالي انت ثقتنا في كل المجلات و اشكرك على روح الوطنية و الرجولة و اقول لي شوباط الغدار و غريمه لشكر انظرو الى الملك كيف يخدم الوطن بشجاعة عالية وهذه شهاة حق لو حقا كنتم شرفاء الرجال لا اخذتم العبرة من هذا الملك الشجاع و بادرتم في الأصلاح و التقدم و العمل البناء مثل الحكومة مثل المعارظة من شئنها رفع الأنجازات التي تخدم الأمة المغربية في كل المجلات و لكن انتم قوم فاسدون متامرون على سرقة ثروات البلاد من اجل مصالحكم ولكن الله يمهل و لا يهمل وزوالكم حتمي انشاء الله لأنكم في نظرنا مجرد تسعة رهط تفسدونا في الأرظي ولا تصلحون و انا شخصيا ارا في شوباط و لشكر مهزلة متربعة على هذه الأحزاب الملوثة بأحقر الرجال اما لشكر الذي تتطاول على دين الله انه اشبه بالخنزيرزعيم اليمين المتطرف الهولندي خِيرت فيلدرز

  • مغربي
    السبت 17 ماي 2014 - 19:46

    كما قلت سلفا في تعليق اخر ما ان ينتهي الملك من تدشين مشروع ما حتى يتقل للاخر من اجل ادخال الفرح على شعبه ما شاء الله تبارك الرحمن
    واقول للذين ينتقدون ان هنالك مناطق أخرى غير منطورة ليضحضوا محبة الناس لهذا الملك ومجهوداته وابلغهم و كما يقول المثل (قطره بقطره يحمل الواد)

  • yousfi es said
    السبت 17 ماي 2014 - 19:48

    Nous espérons que vos visites seront fréquentes MAJESTE , avec plus de gloires , de projets et de défis vous etes dans nos coeurs et nos esprits .Avec vous notre pays est en developpement continu .Que DIEU vous protège et vous garde pour vos humbles .citoyens

  • جمال
    السبت 17 ماي 2014 - 20:00

    مبادرات محمودة اللهم زد و بارك،لكن متی يحین الدور علی مناطق اخری اعطت الكثیر و الكثير و لم تنل حتی القلیل ،این موقع تاهلة رباط الخیر من الخريطة ان والله اصبح الحلم فی المنطقة زیارة ملكیة ولو بدون مشاريع

  • عبد المجيد
    السبت 17 ماي 2014 - 20:02

    بعد هده التجهيزات والبنبات التحتية الاساسية، ياتي دور المسؤولين المحليين في توفير منطقة صناعية ومناخ استثماري والبحث عن فرص استثمارية بكل الوسائل المتاحة تكنولوجيا او تنظيم ملتقيات لعرض مؤهلات الجهة لانها فعلا قادرة علي منافسة الاأقطاب التقليدية.

  • mustapha
    السبت 17 ماي 2014 - 20:08

    اشراف صاحب الجلالة على تدشين السيار الرابط بين الدار البيضاء بني ملال يعد انجازا عظيما لساكنة وللمجتمع ككل.. أطال الله عمر صاحب الجلالة محمد السادس

  • ملكي
    السبت 17 ماي 2014 - 20:17

    الملك محمد السادس يزيد في التنمية والمشاريع الله يحفظو وبن كيران يزيد في المواد الإستهاكية وفي الماء والكهرباء،سيدنا يدخل لنا الكهرباء،وبن كيران يزيد في ثمن الفاتورة،ما بغينا لا حكومة لا برلمان سيدنا أوبس.

  • فارس جلال
    السبت 17 ماي 2014 - 20:44

    نطلب من جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده؛أن يقوم بزيارة
    مدينة تارودانت ؛ ليطلع على الإقصاء والتهميش الذي تعيشه ساكنة أحياء المدينة
    حيث حرمت من أبسط الحقوق ألاوهو الصرف الصحي ونحن في سنة2014.
    أدامك الله لنا ياجلالة الملك وحفظكم أنت وأفراد الأسرة الملكية .

  • Aziz
    السبت 17 ماي 2014 - 21:17

    Bonjour c'est bien de construire les autoroutes mais il faut payer les gens dans leurs champs pris par cette autoroute

  • Plombier
    السبت 17 ماي 2014 - 21:24

    Je pleure de joie , merci Hessperes

  • وحسان
    السبت 17 ماي 2014 - 22:19

    دامت لكم الصحة و العافية يا مولاي بالفعل هاده المنطقة كانت مهمشة والحمد لله الواحد القهار واللدي بعث لنا سيدنا الإمام بالله كان لهم باالمرصاد حيت كشف مكامن الخطأ مثل مدينة وجدة وعدة مدن أخرى الحمد لله اللدي أعطانا ملك صارم يكشف الخونة الله يطول لك في العمر ياسيدي أدخلت السعادة في هاده المدينة وأعليت من شأنها والحمد لله على نعمته

  • chalwati 3az l3arab
    السبت 17 ماي 2014 - 22:34

    bn sr les marocains voila le roi med6 voila le royaume vraie ce n'pas 'banki' celui qui faire face a tout le peuple marocain ils nous defit abuse nos emotion notre nationalité.nous sommes ravis de de cette initiative royale de sa majesté merci par avance!

  • Oblaal
    السبت 17 ماي 2014 - 22:47

    كما يهم هذا البرنامج توسيع وتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين دمنات وتيزي نفدغات، وبناء قارعة الطريق الجهوية الرابطة بين آيت بلال وأباشكو، وتهيئة طريق دائرية حول سد بين الويدان تربط بين أزيلال وبين الويدان.
    Ait blal

  • Aziz
    السبت 17 ماي 2014 - 23:11

    il ya une petite ville très ancienne qui date de l époque saadien minimum dans la province de beni mellal qui s appel aghbala autrefois elle était une perle sur une altitude de 1800 m C une ville de mojahidines ces gens ont combattu l occupant avec courage inégal les français ont construit la route ksiba aghbala tous ce qui reste sur cette route c une ligne noire au milieu , aghbala est plus ancien que tous ce qui a à 800 kms à la ronde même le terrain de l aéroport leur apartien jadis c était la tribu de ait soukmane est ce parceque nos parents ont combater l occupation qu' on est puni on a pas droit à rien nous les amazigh s de l atlas d un côté tant mieux que ces territoires soit vierges et que ces terres arrosés par le sang des mojahidines de tazizawte ne soit pas profanées par les arabes du 3 ème catégorie. …..azul

  • محارب البلطجية الفكرية
    السبت 17 ماي 2014 - 23:17

    ها هي البنى التحتية (طرق سيارة كهرباء، مطار، مناطق لاستقبال استثمارات، كهربة القرى وفك العزلة عنها بطرق قروية ومدها بالماء ..)

    أين هم الرجال ؟

    وخاصة الذين تربوا في أخصان الفكر العدمي الهدام من بقايا اليسار والطوائف الدينية المتخلفة التي تحتضن كل الفاشلين في حياتهم الذين يبخسون ويستصغرون كل شيئ ويبثون سمومهم في الشعب ويكرسون فيه ثقافة الاتكال والتشكي بدل ثقافة العمل.

    الآن الكرة في ملعب الشعب لم يبقى له ما يتحجج به فليبادر وليفكر وليخلق مشاريع مذرة للربح كل على حسب قدراته.

    عندما توفر لك الدولة البنى التحتية لم يبقى لديك أي عذر للتباكي والتشكي. ولا تنتظر منها أن تعطيك الشعل أو راتب مساعدة ولا حتى أن تدعم لك الخبز والزيت وإنما عليك أن تشمر على دراعك وتكافح لكسب قوت يومك بعرق جبينك لكي لا تبقى عالة على الدولة والمجتمع وسيمكنك ذالك من أن تصبح حر سيد أعمالك وتجارتك وتكسب كرامتك بعرق جبينك لا بالتسول والاستعطاف.

    فإدا استعملت الطريق السيار وأديت ثمن المرور يجب أن يذر عليك مرورك منها المال، وإذا استعملت الهاتف يجب أن تذر عليك المكالمة المال، وإذا استعملت الكهرباء يجب أن تذر عليه المال ….

  • عبدالصمدالمغربي
    السبت 17 ماي 2014 - 23:42

    2 – salman towa
    اخي الكريم من اين مول هذا المشروع و من هي الجهة التي انجزته ودرسته؟؟؟؟؟؟؟؟
    الملك اعطى الانطلاقة للمشروع الذي اعدته وزارة المقل و اللوجستيك ووزير النقل و اللوجستيك هو عبد العزيز الرباح و اللذي هو من حزب العدالة و التنمية الذي امينه العام هو عبد الاله بنكيران
    واش فهمتي اولا هذ الامر واضح؟
    المهم اعطوا الناس قدرهم ولا تبخسوهم مجهوداتهم
    وتذكر ان مثل هذه المشاريع كانت الاموال اللتي سنخصص لها تنهب و تملا بها بنوك سويسرا
    ولما جاء اناس نزهاء ليخدموا البلد تحاملتهم عليهم نصرة للصوص و المفسدين؟
    ارجوا النشر هسبريس

  • عادل
    الأحد 18 ماي 2014 - 00:19

    النصر و التمكين لجلالة الملك لما فيه خير بهدا البلاد

  • بوزيان من بلاد الغربة
    الأحد 18 ماي 2014 - 00:46

    السلام عليكم ،
    لا أجد ما أقول لأهل إقليم تادلة و أزيلال إلى ، هنيئاً لكم و مبروك عليكم ،
    أللهمة آحفض محمد السادس ملك المغرب لشعبه وراعيته ،
    عمل جبار و رائع ومهم جدآ جدآ ،،، جزاك الله خير الجزاء ،،،
    (( سير أًٓ محمد السادس فرِّحتينىٰ الله يفرحك )) أمين ،،

  • مواطن
    الأحد 18 ماي 2014 - 00:54

    نثمن الزيارة الملكية لجهة تادلة ازيلال التي شهدت نموا اقتصاديا ملموسا خصوصا بني ملال و الفقيه بن صالح .نتمنى ان تنال المدينة العريقة التي تحمل اسم الجهة"ق.تادلة" حظا في انجاز مشاريع تنموية للنهوض بهاته المدينة التي تتمتع بموقع جغرافي هام و ثروة شبابية لها مؤهلات تستحق ولوج سوق العمل رسالة نوجهها للجهات المعنية حتى لايطالها التهميش الممنهج

  • Zambla
    الأحد 18 ماي 2014 - 01:49

    (Strano me pare)cela me semble bizarre que certaines personnes se permettent d'être à l'encontre des initiatives royales .en lisant ,et en étant influencé par Machiavel on ne peut être que plus royaliste que le roi .
    D'après mes connaissances très limitées ceux qui veulent nuire au roi n'ont jamais été des héros ,un Roi demeure toujours un Roi est sa principale satisfaction est le bonheur de son peuple .
    VIVE LE ROI

  • محمد الملالي
    الأحد 18 ماي 2014 - 02:12

    الشكر و النصر لصاحب الجلالة ايده الله و نصره. امال و متمنيات ساكنة مدينة بني ملال الجذابة ان تحظى و تتشرف باقامة ملكية التي ستزيدها شرفا و عزة. كما نود ان نرى في المستقبل القريب مدينة عتيقة في حلة جديدة تجعل منها قطبا سياحيا يساهم في اقتصاد البلاد. انشري يا hespress مع الشكر.

  • وليد
    الأحد 18 ماي 2014 - 02:52

    اي المنطقة في المغرب يتوفر فيها المطار تحط فيه الطائرات وطريق السيار وسمعت ايضا ان هناك مشروع السكك الحديدية سوف يربط بين بني ملال ومراكش تكون الجهة قد قامت بتهيئة بينتها التحتية للتحقيق الاقلاع الاقتصادي والتنمية بناء المطار وطريق السيار سوف يشجع ايضا على التعريف بمؤهلات السياحية للمنطقة ونشكر جلالة الملك على زيارته الميمونة التي اخرجت هده الجهة من غرفة الانعاش التي وضعها فيها المنتخبون الفاسدين نتمنى تشمل الزيارات الملك عديد من المدن المغربية المصنفة في المغرب غير النافع متل بني ملال

  • Le Marocain
    الأحد 18 ماي 2014 - 03:08

    Très content de notre M6 que Dieu le protége, maintenant la question est ce qu'il y aura quelqu'un pour vérifier et contrôler les travaux, les délais, le budget, l'argent dépensé….Notre roi, avec certains ministres de bonne intention, ne peuvent pas tous contrôler. Combien de projets inaugurés, combien de control à faire, une seule personne, elle n'a pas que ça à faire.

  • محمد المغربي من الصين
    الأحد 18 ماي 2014 - 05:51

    إذا كان جلالة الملك حفظه الله يقوم بتدشين كل هذه المشاريع و الأنشطة بنفسه، فلماذا لدينا حكومة وزراء و نواب و منتدبين و كذلك منتخبين تصرف عليهم الملايير بينما لا نسمع منهم غير الكلام التافه… أظن أنه من الأحسن أن يبتعد كل هؤلاء و يدعون المغرب وشأنه بقيادة جلالة الملك فهو يعرف ما يحتاجه شعبه جيدا.

  • هولاكو
    الأحد 18 ماي 2014 - 06:06

    2 – salman towa
    15 – ملكي

    اخواي الكريمان من اين مول هذا المشروع و من هي الجهة التي انجزته ودرسته؟؟؟؟؟؟؟؟
    الملك اعطى الانطلاقة للمشروع الذي اعدته وزارة النقل و اللوجستيك ووزير النقل و اللوجستيك هو عبد العزيز الرباح و اللذي هو من حزب العدالة و التنمية الذي امينه العام هو عبد الاله بنكيران اللذي هو رئيس للحكومة المغربية
    واش فهمتي اولا لا؟
    هذ الامر واضح الا اذاااااا. حيت شرحتو شرح الشيبانيات
    المهم اعطوا الناس حقهم ولا تبخسوهم مجهوداتهم
    وتذكر ان الاموال التي من المفترض ان تخصص لمثل هذه المشاريع كانت تنهب و تملا بها بنوك سويسرا و كل من تكلم او سأل عنها كان يعصف به و لا يذكر له اثر بعدها
    ولما جاء اناس نزهاء ليخدموا البلد تحاملتهم عليهم نصرة للصوص و المفسدين؟
    تخيلو معي ان اللصوص و الناهبون منع عنهم النهب لمدة 5 سنوات
    كيف ستكون شهيتهم الان؟؟؟؟
    اذا صوتم لهم ماذا سيفعلون بمقدرات البلد؟؟؟؟
    وفي نظركم هل سيمقصون من اثمنة المواد الطاقية و الاستهلاكية؟؟؟
    والله انها الطامة الكبرى اذا رجعوا الى مراكز القرار
    غادين يشربو لينا الدم ويغززو لينا العظام
    غي الله سحفظ وخلاص
    ارجوا النشر هسبريس

  • hilal
    الأحد 18 ماي 2014 - 07:50

    Nchallah tkon gratuite puisque ya que des marocain de se côté de maroc

  • amine
    الأحد 18 ماي 2014 - 09:30

    اهم طريق سيار على الاطلاق بعد الرباط البيضاء ومراكش اكادير الطريق السيار فاس مراكش عبر خنيفرة مكلف نعم ولكن سيدخل الي عمق المغرب ويحسب لك يا سيد رباح اهم مدينتين في تاريخ المغرب

  • hana
    الأحد 18 ماي 2014 - 09:34

    عاش الملك دمت لاسرتكم وللصالح العام بني ملال وافرحتاه بمشارعها! لاتتوقفوا عن اتمام اصلاح الطرقات سئمنا الحفرات وتربة الارصفة اعانكم الله

  • AMINE
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:19

    autoroute Marrakech- Fès sans passer par casa
    1-bute touristique
    2 deux grandes villes impériales et historiques
    3-Eviter l'encombrement de l'autoroute Rabat casa
    4-relier Khenifra et d’autres villes du moyen Atlas avec12- réaliser en 4ans c’est très bon je trouve .on va

  • adil
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:39

    Je suis très heureux. Que dieu vous protège notre roi

  • نبيل ابن المنطقة
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:38

    اشكر ملكنا شكرا جزيلا ٬واتمنى ان تتكرر هذه الزيارة ٠ارجوا ان تتمة الزيارة كما تم التخطيط لها من قبل،باسم قرية سيدي جابر *اعوينات*نحتاج الى دار الشباب ٬وترميم الحدائق كمتنفسات للقرية وشكرا٠٠

  • mllali
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:46

    combien on t as donné pour pronner ce discours. on ne demandent que les richesses du pays soient partager équitablement . et les grands voleurs soient mis en prison . la justiiiiiiiiiiiiice.et pas de différence entre un sahraouis et un nordiste tant que tu parle des produits essentiels subventionés. je pense que comme d habitude vous essayer de noyer le poisson mais le peuple commence a ouvrir les yeus heureusement.

  • يوسف
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:49

    حفظك الله ورعاك يا صاحب الجلالة . دمت لنا ملكا

  • mallali tal mout
    الأحد 18 ماي 2014 - 22:21

    شكر كل شكر لملك لطالما قدم الكثير لشعبه .هنا نرى انه من الضروري وقوف جنبا لجنب لتسهيل عمل ملكنا المقداد.

  • محمد
    الإثنين 19 ماي 2014 - 16:56

    نريد من ملكنا المحبوب أن تكون إقامته في مدينة بني ملال مفتاح خير ويمن على هذه المنطقة. وأن يكون تواجده في هذه المدينة متكررا لأن سكان المنطقة يستبشرون خيرا بزياراته.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة