اعتقال "بوتزكيت" المتهم بطرد "إِبّا إِيجُو" والترامي على ملك الغير

اعتقال "بوتزكيت" المتهم بطرد "إِبّا إِيجُو" والترامي على ملك الغير
الأحد 1 يونيو 2014 - 16:50

أحالت الشرطة القضائية بكلميم اليوم الأحد شخصين على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية للاشتباه في تورطهما في قضية ترام على ملك الغير باستعمال شهادات الزور في إثبات ملكية عقارات.

وأوضح مصدر قضائي أنه تم توقيف مشتبه به (68 سنة)، بجهة وادي الذهب لكويرة بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي بتهمة تقديم شهادة زور مقابل مبلغ مالي لفائدة المشتبه به الثاني الحسن الوزاني، المعروف بـ”بوتزكيت”، لتوظيفها في نزاعاته العقارية، مضيفا أنه تم أيضا إيقاف المتهم الثاني بتهمة حمل الغير على الإدلاء بشهادة الزور لاستغلالها في ترام على ملك الغير.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم، بعد توقيف “بوتزكيت”، البالغ من العمر 65 سنة، من طرف عناصر الشرطة القضائية بمقر منزله ببلدية لخصاص بإقليم سيدي إفني، الاستماع الى 30 شخصا أكدوا بأنهم من ضحاياه، مشددين على استعماله لشهود زور من أجل الاستيلاء على عقاراتهم.

وكانت المحكمة الابتدائية بكلميم قد أصدرت منذ دجنبر الماضي أحكاما لمدة أربع سنوات في حق 30 شخصا بعد إدانتهم بتهمة الإدلاء بشهادات زور في قضايا تتعلق بترام على ملك الغير في حين مازال البحث جاريا عن 40 آخرين يشتبه في تورطهم في هذه النازلة.

يذكر أن اسم “بوتزكيت”، طفا على السطح بداية العام الجاري، بعد طرده للسيدة “إبا إيجو” وزوجها من مسكنهما، وسط قرية “المشرك”، التابعة لجماعة سيدي حساين أوعلي بدائرة الاخصاص.

وخلفت قضية “إبا إيجو” سلسلة من الوقفات الاحتجاجية، بمدينة تيزنيت، كما حجّ إلى الرباط، في فبراير الماضي، عشرات المواطنين والمواطنات، من مختلف قبائل تيزنيت وسيدي إفني ونواحيهما، للمطالبة بفتح تحقيق شامل، حول “الفساد المستشري في هذه المنطقة”.

وكانت مطالب المحتجين والمتضامنين مع “إبّا إيجو”، تدعو إلى مباشرة تحقيق نزيه في كل القضايا والدعاوى التي رفعها الحسين الوزاني “بوتزيكرت”، أو كان طرفا فيها، أمام مختلف محاكم الجنوب أو الرباط، وتحريك الشكايات المرفوعة ضدّه، عبر إيفاد لجنة تحقيق مركزية أو الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

واشتغل “بوتزكيت” في بداية حياته خضارا بدائرة “ثلاثاء الخصاص”، قبل أن يتحول إلى أشهر تاجر عقارات، يمضي جل أوقاته بين المحاكم، مصحوبا بجيش عرمرم من الشهود، وفي محفظته المئات من الوثائق مكنته من ربح عشرات القضايا، أمام استنكار مواطنين أو سكان قرى بأكملها، سلبت منهم أراضيهم بالنصب والتحايل والتهديد، وشبكة من المتواطئين، وفق ما نقلته هسبريس في موضوع سابق نشرته في يناير الماضي.

‫تعليقات الزوار

65
  • جيد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:07

    خطوة جيدة ،نتمنى ان تكون هي الخطوة الاولى لمحاربة الفساد و المفسدين ،بالتوفيق

  • anas
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:10

    هذا ماأسميه إستعمال التكنلوجية في خذمة الدمقراطية و نحر الدكتاتورية

  • ثمرة النضال
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:11

    والله هذه المرأة المسنة ينبغي ان تكون قدوة ومثال لكثير من المظلومين .. ناضلت و قاومت الظلم فاستحقت الانتصار لقضيتها , أنا مسرور لهذا الخبر

  • Asmlal
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:19

    جل الاراضي الموجودة في مدينة تيرنيت كانت مملوكة لقبيلة ادا اوسملال لكن تغافل عنها أهلها لعدم وجود وتاٸق ادارية حتى أصبحت تنهب من طرف مافيا العقارات متل بوتازكيت وبيشا وآخرون

  • مواطن متضامن
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:23

    الحمد لله على بداية انفراج ازمة هده السيدة "إِبّا إِيجُو" واسرتها…

  • محند أبركا
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:24

    وأخيرا سيتم إنصاف ضحايا هذا المتغطرس والذي دأب على الترامي على ملك الغير ووصل به الأمر إلى طرد أخيه بدون وجه حق، شخصيا تابعت آخر جلسة في المحكمة بخصوص هذه القضية وقد كان الحضور غفيرا من مواطنين وصحافة وحقوقيين وجمعيات نصرة للمظلوم أخ المعني بالأمر وقد قضت المحكمة بأحكام معقولة لكن كنا نعيب عنها عدم اعتقال بوتزكيت المتهم الرئيسي في الضلوع في هذه الواقعة الصادمة والتي لا تخفى على أحد بحيث أسالت الكثير من المداد على المستوى الوطني والإقليمي، وعليه نطالب بإنصاف المتضررين ومعاقبة المتورطين في هذه القضية التي شغلت بال الجميع ولا تزال إن لم يحقق العدل فيها ومن شأن ذلك أن يردع كل من سولت له نفسه العبث بأملاك الغير فاللهم انصر كل مظلوم في هذه البلاد.

  • Omar
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:26

    " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " بوتزكرت أمي كان يمثل نفسه كعامل او رنيس بلدية تزنيت او امغار المنطقة يهاجم على الضعفاء بالقوة والمفسدين يدعمونه بالزور من اجل المال لاحول ولاقوة لهم اشكر شبان ورجال المنطقة على تضامنهم مع إبا ايجو والصحافة المغربية كما اشكر الدرك الملكي . مفاجأة وفرح اخبرتنا بها هسبريس حياكم الله جميعا .
    yohooooo

  • profwarzazi
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:29

    فيا أيها الظالم لغيره:

    اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس قال: قال رسول الله : { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب }. فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:

    لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

    نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم

    فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم:43،42]. . . وقال الرسول صلى الله عليه وسلم{ إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]، وقوله تعالى: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227].

  • امازيغ نيوزيلاندا
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:37

    و الله خبر مفرح. اتمنى ان تعود ابا اجو الى بيتها و يكون ذالك المعتدى عبرة لمن يريد ان يعتبر. كل امازيغ سوس من نيوزيلاندا (كلهم طلبة) يحيون القبض على المجرم بوتزكيت

  • abaamran d'orleans
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:37

    الله اكبر الله اكبر و الحمد لله الذي اضهر الحق و ازهق الباطل ان الباطل كان زهوقا، و الحمد لله الذي ارانا في محكمة كلميم مثالا للعدالة المسؤولة ُيحتدى و ُيفتخر به. اتقدم لكم اعزاءي عزيزاتي سكان اقليمي تزنيت و ايفني باحر التعازي في وفاة المحكمة الابتداءية بتزنيت، الهمنا الله واياكم الصبر و السلوان في هذا المصاب الجلل وانا لله و انا اليه راجعون

  • manchester
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:40

    هذا دليل على ان المغرب بلاد الرشوة والفوضى.,.,ولس هناك حسيب ولا رقيب العدالة هو الاعدام لهؤلاء النصابة مع القضاة والمحامي. كم شردو من عائلة حتى ظهرت ابا اجو.,.,.في الصحافة.,.,.,

  • soussi
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:40

    الحمد لله .
    نشكر جميع اعوان رجال الامن لمدينة كلميم الذين حصلوا على هذا التمساح.
    واخيرا عدالة كلميم على باب التحقيق.
    اما عذالة تيزنيت لازالت في منامها الدائم.
    شكرا لمن ساهم على الحق في هذه البلاد الف تحية من قلب خالص .
    صرخة ابا اجو سترى النور بالقريب العاجل .
    وشكرا لتيزبريس و هسبريس وجميع الفاعلين مع هذا الملف الذي اترني كثيرا كابن اقليم تيزنيت.

  • مغربي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:42

    بعد ان طوي موضوع بوتزكيت "بورزا" بعد تدخل القوات العمومية لفظ الاعتصامات بالقوة في مدينة تزنيت هاهو الحق يطفو من جديد فالحق يعلى ولا يعلى عليه.
    هل سيطوى من جديد هذا الموضوع بعد تدخل المال ؟
    وزير العدل كان مطالبا بالتدخل في قضية أبا ايجو ولم يحرك ساكنا ؟ لان إيبا ايجو لا تملك الا مجموعة من الكراطين التي تفترشها ايام اعتصامها.
    العدل مفقود في هذا الوطن !
    ولكن لا تنسوا ان الله يراقب كل شئ ويستنسخ ما تعملون . وغدا يوم القيامة ستحاسبون.

  • درصاف
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:42

    لك يوم ياظالم إن الله يمهل وﻻيهمل.لقد تألمنا لمعانة تلك المرأة الشجاعة التي لم تستسلم فشكرا لكل من دافع عن هذه السيدةونشر قضيته وشكرا لهيسبريس التي ساهمت هي اﻷخرى في نشر كل التطورات التي عرفتها هذه النازلة هيهات اﻹستفراد بالمواطن والسطو على حقوقه فالمغاربة ينتفضون عندما يرون الظلم فشكرا للجميع.

  • بلاد الفساد والاستبداد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:43

    سيدة بسيطة و فقيرة لم تكن تعلم ان جيش من الافاعي السامة كان وراء طردها من منزلها, بلاد الفساد والاستبداد

  • Ayoub
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:43

    هذا يبشر بخير. لا يتقدم مجتمع دون عدالة

  • الفساد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:52

    واشتغل "بوتزكيت" في بداية حياته خضارا بدائرة "ثلاثاء الخصاص"، قبل أن يتحول إلى أشهر تاجر عقارات، يمضي جل أوقاته بين المحاكم، مصحوبا بجيش عرمرم من الشهود، وفي محفظته المئات من الوثائق مكنته من ربح عشرات القضايا، أمام استنكار مواطنين أو سكان قرى بأكملها، سلبت منهم أراضيهم بالنصب والتحايل والتهديد، وشبكة من المتواطئين.
    ما اكثرمثل هؤلاء في المغرب! اللهم ان هذا منكر. ماذا سيقول هؤلاء لله عز وجل.فهذا الداء ينخر جميع مؤسسات الدولة ,وجميع طبقات الشعب الا من رحم ربي وهداه الى التقوى والصراط المستقيم والخوف من الحساب فالظلم ظلمات يوم القيامة .

  • khalid oueld abdellah
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:53

    Je suis soulagé

    je me souvient de cette dame se rouler par terre à cause de l'injustice qu'elle a subi

    hamdo lillah

    Allaho Akbar

  • ablade
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:14

    وكم من بوتزكيت في المغرب ،وكم من إبا إجو المظلومين في مملكتنا السعيدة لكن يجب التاكد في دور القضات لان 30شخصا يعني ان المحكمة على علم باشياء
    ولا ننسى ما قامت به جريدة هسبريس ودورها في متابعة القضية وشكراجزيلا بالرغم من ان تعليقاتنا تحجب في الغلب الاحيان

  • saida sfendla
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:26

    A meknes commune de dkhissa un homme age de plus de 70 ans a ete victime d agressions corporelles serieuses pour la 2 EME FOI CETTE SEMAINE. L es agresseurs lui reprochent sa decision de dire la verite sans usage de faux dans une affaire de temoignage pour regler des letiges concernant les terres agricoles "mouhabbassa" et qui reviennent a la famille SFENDLA. CET homme est aujourd hui blesse a l hopitale med 5 DEPUIS hier soir. VOUS voyez comment un temoin honnete aujourdhui adu mal pour vivre au milieu des mafieux qui veulent s approprier des terrains ne leur appartenant pas, . MEME S ILS DOIVENT menacer, agresser et meme blesser gravement leur voisin qui a peur de Dieu et qui ne veut pas donner "chahadat zour" . QUI va assurer les droits de ce citoyen? qui va le proteger? quel est l avis du president de dkhissa apres ce ki s est passe surtout si on sait kil se range avec l autre camp c a d avec ceux qui veulent priver les vrais heritiers de leurs terrains ?

  • amdh
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:31

    نحيي عاليا فرع تزنيت للجمعية المغربية لحقوق الانسان الذي آزر المتضررين و ساهم في تأطيرهم حتى تحقيق مطالبهم المتمثلة في محاكمة رموز الفساد بالمنطقة

  • nour eddine
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:33

    On peut accepter la souffrance de la pauvrete,mais pas la souffrance de l injustice.Il faut combattre ce probleme car Allah n est pas ignorant ces agresseurs et leurs complices.

  • mohamed
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:43

    نتمنى ان يكون هذا بداية لدحر لوبيات الفساد ومنهم نائب عن دائرة تنغير عن حزب الجرار (للاشارة ليس لذينا اي شىء ضد هذا الحزب فهو لا يخوض حربا ضد الشعب بالزيادات) هذا النائب استولى على اكثر من6هكتارات من اراضي قبائل ايت اسفول دون وجه حق

  • تكانت كلميم
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:53

    الى السيد وكيل الملك بإبتدائية كلميم اهنكم على هدا المجهود الجبار واشكلار كدلك وزير العدل و الحريات السيد الرميد مضطفى على تعليماته القيمة و التي اعطت اكلها ، فنحن ساكنة جماعة تكانت إقليم كلميم عنينا من طغيان الفساد العقاري بقريتنا الحبيبة ومن بين هؤلاء المفسدين بوتزكيت الدي نرجو ان تثم محاكمته محاكمة عادلة وان يكون القضاء بجانب الحق ،لا بجانب ساكنة تكانت ولا بجانب بوتزكيت ، اما بخصوص الطاغية التاني فهو لاطيب الحسان الدي إستولا على العديد من الهكتارات بجماعة تكانت إقليم كلميم بدون حق ، مستغلا شخصيات نافدة في العاصمة الإدارية من برلمانين و قضاة محكمة النقض ، و شخصيات مهمة وذات صدى واسع ، حيت إستغل هذه الشخصيات ليستولي على 100 الهكتارات من الأرضي الفلاحية من اشخاص بسطاء ، و تحويلها الى مزارع و ضيغات و مستنزهات لشخصياته التي تقوم بغض الطرف عنه ، لدا نوجه شكونا الى صاحب الجلالة نصره الله و ايده الملك محمد السادس للتذحل من أجل وقف هذا الشخص -لاطيب الحسان- و فتح تحقيق نزيه و شفاف الدي قام ب الإستلاء على أرضينا بغير حق و مباركة من شخصياته . المرجو النشر هسبريس جريدة الفقراء

  • fes driver
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:56

    BRavo Madame Ijjou. un droit m

    ;;lll,l

  • Sami
    الأحد 1 يونيو 2014 - 19:09

    Merci Hespress

    Le seul point que je signale . Qui sont les anciens juges qui valident les anciens dossiers.

    Mr Ramid, minister de la justice..tu devrais aller voir de pret qui ce qui s est passé .

    Merci Mr Ramid…le corps SURETE et GENDARMERIE est vraiment malade , merci de soigner au Maximum.

  • Pipo
    الأحد 1 يونيو 2014 - 19:20

    بوتزكيت ومن معه سلب كل هذه الاراضي من المستضعفين..الم يفكر يوماً انه يحتاج( لشبر )فقط من الارض؟ .. يبلغ من العمر 65 سنة ..شحال باقي ليه ايعيش؟؟!!.. اتقوا الله أيها النصابون والمحتالون..ماذا ستقولون لخالقكم يوم القيامة..ويا من يشهد الزور مقابل حفنة من وسخ الدنيا توبوا لخالقكم فالعذاب اليم والعياذ بالله..ويا قضاة الفساد توبوا قبل فوات الأوان فأنتم تأكلون في بطونكم ناراً ( اي لحم نبت من سحت فالنار أولى به )..هذا وعد من الله للظالمين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل .. والحمد لله الذي أنصف المظلومين وارجع للسيدة العجوز حقها بعد نضال مراطوني، منقطع النظير

  • Safari
    الأحد 1 يونيو 2014 - 19:20

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • lamouissi
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:09

    يلزمنا 7000 سنة ضوئية لكي نصبح دولة حق وقانون، نعم ألقي القبض على هذا الحيوان البشري الذي عاث في الأرض فسادا، و ماذا عن الذين معه من قضاة ومحامين و رجال أمن و نافذين و….إلخ، هل كان بإمكان هذا المكلخ أن يقوم بكل ما قام به لوحده؟؟؟

  • ayoub70
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:17

    un grand merci a MR MOSTAFA RAMID ministre dela justice, en fin justice fait vive le Maroc vive Majeste

  • ansor de foum zguid
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:31

    l'escroc de cet affaire_ parait-il- a profité de l'analphabétisme élevé des gens de la région montré par le nombre affreux des faux témoins. Le croyant savant ne tombe pas dans l'atroce faute d'accepter une incitation au faut témoignage quelques soient les convoitises et en dépit de son besoin monétaire puisque nous avons affaire à un péché sévèrement prohibé par par le prophète droit qui disait sans intermittence

    الا و شهادة الزور

  • houssa
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:32

    مرتا اخرى تنجح الصحافة في اضهار الحق ويرضخ الامن الى الخط الصحفي ويقوم بتحقيق ويعتقل الجنات ربما هده القضية تجمع بين المهمشين من الشعب ولكن حين تتكلم الصحافة عن سرقات واختلاسات من النوع الرفيع فان الامن يصب كامل جهده الى من سرب الخبر الى الصحافة ولربما اعتقل الصحفي واصدقائه

  • وهيبةالمغربية
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:38

    اقتراب الاستحقاقات الجماعية
    وتزال المجتمع المدني وخاصة الجمعيات الثقافية الامازيغية
    وموقف هسبريس بجانب هذه الاسرة المستضعفة ( وخاصة الاخ
    رشيد البلغيتي)
    وأخيرا الصفعة التي لقنها سكان سيدي افني للبيجيدي

    لولا هذه الضغوط لما تحرك ملف " أبا يجو "

    نرجو ان ترجع لها كل حقوقها المهضومة

    وهيبة المغربية

  • hamida
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:43

    السؤال المطروح هو ماهو تعليق القضاء بمدينة تيزنيت حول هذا الاعتقال مع العلم ان بوتزكيت كان يتقاضى في جل قضاياه بمدينة تيزنيت ويكسبها كلها…

  • Nadia
    الأحد 1 يونيو 2014 - 21:05

    جد مسرورة لانتصار هذه المرأة الشجاعة

  • عثمان
    الأحد 1 يونيو 2014 - 21:12

    ا لحد لله على سلامتك ابا ايجو ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا المجرم بوتزكيت يستحق السجن وتجريده من كل املاكه ليكون عبرة للظالمين الطغاة وليعلموا ان الحق يعلو ولايعلى عليه

  • Oum Salma
    الأحد 1 يونيو 2014 - 21:39

    الله يعطيك الصحة يا إباإجو. درتي للي ماقدروش يديروه الرجال.مبروك عليك

  • bram
    الأحد 1 يونيو 2014 - 22:43

    s'il n'y avais pas une camera,
    s'il n'y avait pas internet,
    cette pauvre femme serait sous terre en ce moment.

    la vrai justice n'a pas besoin d'une camera, et de l'indignation des foules pour enfin reagir.

    des "ibba ijjo", il y en a dans toutes les villes du maroc

  • karin
    الأحد 1 يونيو 2014 - 22:53

    أتمنى من كل مغربي أن يدعو في هذه الأيام المباركة من شهر شعبان ورمضان أن يرجع الله سبحانه وتعالى الصحراء الشرقية المسلوبة من الجزائر،وسبتة ومليلية المسلوبة من إسبانيا ويحفظ لنا صحراءنا وينصرنا على كل من يحاول المس بوحدة أرضنا ووحدة شعبنا.وأن يغنينا .قولوا آمين.ولا تنسوا الدعاء.إن الله مع المظلومين

  • De Meknes
    الأحد 1 يونيو 2014 - 22:54

    Tous les presidentsde communes aussi bien urbaines ou rurales ayant des litiges avec des citoyens doivent repondre de leur agissements devant la justice comme n'importe quel autre personne.
    On ne se presente normalement aux elections que pour etre au service des ces citoyens , et non pas pour voler et pour s'enrichir rapidement et illegalement .
    A Meknes Mr le Wali et Mr le ministre de l' interieur doivent s'interesser de pres aux magouilles des presidents des communes rurales de DKHISSA et celui de SIDI ALI surtout apres tous les scandales dont ils sont responsables ces dernieres semaines.
    Merci HESPRESS..

  • adil
    الأحد 1 يونيو 2014 - 22:57

    l'injustice est le plus grand ennemi du patriotisme et du nationalisme, . Une victime de l'injustice peut facilement devier vers le terrorisme et la delinquence et, dés la moindre revolution, il en profite pour tout saccager, et commetre les pires violences contre le pouvoir…l'injustice dans le monde arabo-musulman a generer facilement des mercenaires terroristes , se disants salafistes , pour detruire l'Iraq, la Syrie, la Lybie, le yemen……….et la liste ne s'arretera pas là…..
    L'injustice au niveau de l'immobilier au maroc est répandue malheureusement, la socité n'en sortira pas indemne…

  • tizniti
    الأحد 1 يونيو 2014 - 22:57

    تحية إلى قضاة كلميم ، قمم شامخة للعدل والإنصاف ، طوبى لنا بهذه الهيئة التي ضربت المثال في النزاهة والاستقامة ، وبدأ العد العكسي لمن كان يستهزئ بالقضاء وأهله معتقدا أن النفوذ والمال وليست الحجة القاطعة أو البرهان الدامغ ، هي العملة الرابحة لحيازة أموال وأملاك الناس ظلما وزورا.
    أمثال الحسن الوزاني كثر وفي تكاثر، في افني واصبويا وكلميم وفاصك
    من لا يعرف الاشهد الحسين الملقب بالزعيم والشهود الذين يحركهم في الشكايات التي يرفعها أمام محاكم كلميم وتيزنيت ظلما وزورا لحيازة عقارات فلاحية وغابوية . فمتى يوقف القضاء منل هؤلاء ويضرب على ايديهم عبرة للآخرين ؟

  • oui
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:01

    Nous remerciant tous hespress de l’importance qu’à donné a ce dossier depuis le début de cette affaire qu’a bouleversé la conscience des esprits propres, mais il reste une question qu’il est la par de responsabilité de la justice de tous ça ?… que dieu protège le Maroc et sa justice.

  • الحسين الاخصاصي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:09

    السلام عليكم تحية نضالية والف تحية للمناضل والزعيم الصحفي محمد بوطعام الدي وقف في وجه بوتزكيت بعدما عجز المحامون والبرلمانين على الوقوف في وجهه ,بلا استولى على املاك كل من المحامي الدودي وبوجمعة الوداي المحاني باكادير واستولى على املاك البرلمانية وكدلك املاك المحامي السملالي ,وادخل العديد من الابرياء السجون,تم استولى على املاك ابو القاسم رئيس حسنية اكادير انه فعلا دو نفود الى ان جاء بوطعام محمد الدي لا يملك الا قلمه فواجه الطاغية شكرا شكرا بوطعام لولاك لابقي بونزكيت يصول ويجول

  • بحر العلوم
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:11

    لاشك ان هذا من ثمرات الحكومة الاسلامية التي اخدت على عاتقها محاربة الفساد فهنيئا للشعب المغربي ولساكنة لخصاص بظهور المحاربين الأسد الشجعان من حزب المصباح بعد طول انتظار ، هذه البداية وسوف يأتي المزيد ان شاء الله. و1000 تحية اجلال واكبار للمناضلة الحديدية *ابا اجو* التي ابت الا ان تسترد حقوقها بقوة القانون ………

  • Ait baamran
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:22

    وهل السلطات المركزية والمحلية لا تعرف ماذا يجري من ظلم وفساد في كل أنحاء البلاد؟ أم أن المخزن العروبي حين تقع إحتجاجات شعبية يسارع لإحتواء الغاضبين وتجميل صورته ولو لِالتظحية بمن كان صديقا وراشٍ سَخِي وخادما لَالسلطة البوليسية في قمع السكان و إخضاعهم بشتى الوسائل.

  • مغربي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:25

    وماذا عن هؤلاء الذين كانوا يحكمون -ظلما-لصالح هذا المتسلط ?

  • safi
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:37

    شكرا للقضاء
    ارجوا من القضاء وعلى رئا سته الوزير
    يبت في الملفات عديدة مثل هذا الملف وابطاله ( تماسيح والعفارية )

  • sadayour
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:57

    enfin les autorités bougent
    mais après quoi! !!!!!!!? Espérant que cette démarche ne sera pas la dernière

  • houcine
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:05

    ومذا عن القضاة و وكلاء الملك المرتشون الذين شاركوا في تلك الجرائم بطريقة ما او باخرا

  • عبدالله بن علي
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:09

    تحية خالصة للزعيم بوطعام الدي اسقط مالك العقار بعد ان عجز عن دلك ,مجموعة من الاشخاص ,لماد محمد بوطعام لا ان ساكنة تكانت وافرض ووعلكة ودووير بالاخصاص عجزو عن اسقاط الوزاني مند التسعينييات ,الى ان جاء بوطعام واسقطه في ظرف سنة ,يجيب على هده الساكنة تكريم هاد الشخص احسن تكريم اعترفا له بالجميل وما قدمه لهم ان لم يكونو من طينة بوتزكيت

  • mansour
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:32

    ظهرالحق وزهق الباطل حيث كان البعض ينظر الى مطالب السيدة ابا اجو بعين غافلة ويظن انها خططت مطالبها بطريقة النصب الا انها في الحقيقة مظلومة كما ان حقوقها مهضومة من طرف بوتزكيت . ان الباطل كان زهوقا وتحية لقضاء كلميم وجميع من ساند هذه القوية .

  • muslim
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:32

    الحمد لله على نصره للمظلومين
    اود ان اشكر ايظا منبر هسبرس الدي افرد غيرما مرة مقالات في موضوع هده السيدة المظلومة ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله كما علمنا ديننا الحنيف

  • abdo
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:44

    المرجو من المسؤولين البحث في قضية تزوير الرسم العقاري 70 هكتار للمسمى فايز عمار بحي اكوناف بالناظور و هو بالمحكمة قصد تشريد العديد من السكان بعد هدم مساكنهم وشكرا للنشر

  • البلعوسي المحمدي
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:45

    القضاء في تيزنيت فاسد فاسد فاسد فاسد فاسد…ولو دققت الدولة في ممتلكات القضاة قبل وبعد التنصيب لتأكدت من كون تيزنيت بؤرة مهمة جدا من بؤر الفساد على مستوى القضاء.

  • amazighs hypocrites
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 01:35

    Maintenant on voit bien qu'il y en a des criminels amazigh au maroc. Parceque selon leurs commentaires quotidiens, les amassikhs ne cessaient de ne fracasser la tete svec leur race "pacifique….". Enfin de compte, ile reviennent s leurs Maitres Arabes pour resoudre leurs problemes! Race Hypocrite!!

  • مــــا مــســـوقـــش
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 02:21

    واش القضاة المحترمين ديال تيزنيت غاب عليهم ان الشهود لي كان كيستعملهم هاد المغتصب هم نفس الاشخاص ، و كل واحد فيهم إكون اشهد على الاقل فخمسة ديال القضايا ؟؟؟؟؟
    كنعرفوا مزيان ان البيئة الحاضنة ديال الفساد كتكون غالبا فدهاليز الادارة .

  • غير دايز
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 02:39

    الى المعلق: 9 – حسن

    ليس هناك اي عطب فيما ذكرته.

    انت فتحت الصفحة وقرات المقال او اي موضوع بشكل عام, خلال مدة قراءتك للموضوع, هناك اشخاص كثيرون فتحوا نفس الموضوع, وانهوا قراءة الموضوع قبلك بدقيقة او دقيقتين مثلا, وسبقوك في قراءة تعليق ما بنفس المدة, تصور ان عدد هؤلاء هم عشرة اشخاص, وان نتيجة تقييم تعليق ما عندما فتحت الموضوع هي (7) مثلا. تصور ان هؤلاء العشرة ضغطوا جميعهم على علامة (+) سيصبح العدد في سجل المعطيات (serveur ) هو (17). لكن عندما تضغط انت على علامة (+) مثلا, وانت ترى امامك في الشاشة عدد (7), سيتحول هذا العدد مبلشرة الى (18). هذا العدد هي حصيلة 7+10+1 . هذا ما نسميه في الاعلاميات : تحيين المعطيات (la mise à jour des données).

    واذا اردت ان تتأكد:
    قبل تقييمك لتعليق ما, ارجع الى الصفحة الرئيسية, وعاود فتح الموضوع من جديد. وبعدها مباشرة اضغط على العلامة التي تريد. هنا سيتغير العدد ب +1 او 1 – حسب تقييمك للتعليق.

  • Ahmad
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 09:02

    الحمد لله والشكر الجزيل لهسبريس ولكل من ساهم في اضهار الحق ودحر الظالم بوتزكيت الدي كان يعتبر المغرب غابة وهو الاسد فيها كما نشيد الشرفاء من وكلاء الملك وقضاة نزهاء ونتمنى ان ياتي الدور على محاكم اكادير النظر في قضيا امبراطور مافيا العقار الذي يعتبر وكلاء الملك والقضاة كما يقول في الملء بيادق في يده والسمى بيرواين محمد اللقب ب( payja) والعروف المنطقةب التزوير وشهود الزور …..

  • ابن المنطقة
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 09:21

    يوجد في المغرب أكثر من ابا يجو وخاصة في منطقة تزنيت ، فالترامي على ملك الغير من أسهل ما يكون ،أما أصحاب الحسنات وهم شهود الزور فالمئات يكفي أن تسلمه100 درهم مقابل شهادة لا يعرف فحواها ولا مخاطرها ، خاصة لدى العائلات النافدة ، وعلى القضاء أن يأخد بمثل هده الامور بأكثر من جدية ، كيف يعقل الادلاء بشهادة الورتة وسحب من له الحق في الارث ، هدا ما فعله عائلة ادمويس ، فورثة الحق المبثور لن تتنازل عن حقها أبدا …….

  • said
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 09:51

    Si cela etait a l époque de Le gouvernement de Chabat de l'istiqlal on procedra jamais a l'arret de ce grand MOFSID

  • ابو الطيب
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 10:20

    من بني على على باطل فهو باطل
    الحق يعلو وﻻ يعﻻ عليه

  • الحوز امتستان
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 13:56

    هدا النوع من المفسدين موجدو ن في كل مكان . يدعون بالزور ويحرفون ولهم محماة يساعدونهم بمبالغ مالية.

  • تالات نبلا
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 13:59

    على سكان افرض و الاخصاص و واعلكو و أندجا و تاكانت ألا تنسيهم نشوة الفرح أن المتابعة التس سطرت في حق بوتزكيت بسيطة ولا ترقى أبدا الى درجة فداحة الجائم التي ارتكبها في سق العديد من الموطنين فالمعني بالأمر ضاع في جنايات متعددة : تاتعذيب و الإحتجاز و الرسقات الموصوفة جناية و اعتراض سبيل النا في الطرق العمومية و الترامي على ملك الغير و الضرب و الجرح و استعمال المال و الهبات لاستمالة الشهود و اهانة القضاء و السب و القذف …….
    لذا على الناس ان يفهموا انه يجب ان يحاكم بملفات جنائية وترد الحقوق الى اصحابها .
    لكن المؤسف حا ان يجد من بين شباب الأخصاص من يسانده و يشجعه في جرائمه

  • yayha
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 16:48

    وشكرا لله على نصرة الحق، ونطلب من الله عزوجل أن يأخذ الحق في مافيا العقا ر بالعوية كذلك، وخصوصا رشيد جوادي، المستشار ديالنا زعم ،يطبق حكمة : حاميها حراميها، أين أنتم يا العوينيون ، احكوا أنتم كذلك عن مآسيكم مع كبار القبيلة من المستشار إلى الشيخ.

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي