24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مقيم بمليليّة يخلف يحيَى يحيَى في رئاسَة بلديّة بني انصار

مقيم بمليليّة يخلف يحيَى يحيَى في رئاسَة بلديّة بني انصار

مقيم بمليليّة يخلف يحيَى يحيَى في رئاسَة بلديّة بني انصار

أشرفت وزارة الدّاخليّة، ممثلة في أطرها التابعين لعمالة إقليم النّاظور، يوم أمس الخميس، على الجمع العام لمستشاري بلدية بني انصار من أجل انتخاب خلف ليحيَى يحيَى، الرئيس الأسبق المستقيل من التدبير المحلي لهذه الجماعة الترابيّة المحاذية لثغر مليلية الرازح تحت السيادة الإسبانيّة.. وقد أعلن عبد الحليم فُوتَات (وسط الصورة) رئيسا جديدا بناء على سير الموعد.

وكان يحيَى، خلال شهر يونيو الماضي، قد قدّم استقالته لوزير الدّاخليّة عبر عامل إقليم النّاظور، قبل أن يعاود بعث ذات الاستقالة بالبريد في تحرك يبدي من خلاله تشبّثه بقراره.. وقد سبق كلّ ذلك بسحب التفويضات التي كان قد منحها لنوابه من أجل ضمان السير العادي للإدارة المحلية المنتخبة الكائن مقرها الرئيس على بعد 12 كيلومترا من مركز الإقليم.

وجاءت خطوة يحيَى يحيَى بُعيد إدانة قضائية ابتدائية طالته بمنطوق يحرمه من الحريّة لـ3 أشهر، مع إيقاف التنفيذ والغرامة، وذلك عن صكّ اتهام مُصدّر بـ "التظاهر دون ترخيص".. حيث كانت مقاضاة يحيى قد شرع فيها شهر نونبر من السنة الماضيَة بعدما احتجّت اللجنة التي يقودها، والمطالبة منذ أعوام بـ"رحيل الاستعمار الإسبانيّ"، على ممارسات عناصر من حرس حدود الإسبان بمعبر مليليّة، إلاّ أن تدخل عناصر الشرطَة المغربيّة، يتقدّمهم الرئيس السابق للمنطقة الإقليمية لأمن الناظور، عرفت دخول الطرفين في ملاسنات على "الجسر العازل" الذي يفصل حيّزَي نفوذ كل من المغاربة والإسبان فوق نفس المعبر.. لتتوالى الجلسات المنتهية بمنطوق حكم بالإدانة.

انتخاب فُوتَات رئيسا جديدا لبلديّة بني انصار أتى لإراحة سلطات مليليّة من "الإزعاج الكبير" الذي كان يفد عليها من ترؤّس يحيى يحيى، رئيس اللجنة الوطنيّة للمطالبة بتحرير سبتة ومليليّة والجزر التابعة لهما، وهو التنظيم الذي أعلن حلّه، لفضاء جماعيّ متاخم للثغر ويلاصق ما ينيف عن 80% من حدوده.

والخالف ليحيى يحيى على رأس بلديّة بني انصار ينشط مهنيا كصاحب محلّ يقدّم خدماته للعموم في مجال الخبازة، وهو زوج لمواطنة إسبانيّة من أصل مغربيّ، وأب لطفلين يدرسان بمؤسسة إسبانيّة، كما أنّه قاطن بثغر مليليّة وحائز لبطاقة إقامة صادرة عن السلطات الإسبانيّة..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - المرابطين الجمعة 25 يوليوز 2014 - 07:58
ليست وزارة االداخلية هي من عينت هذا الشخص بل السلطات الإسبانية!!!
2 - كريم الجمعة 25 يوليوز 2014 - 08:19
كان يطالب باعادة مليلية للمغرب، فجاؤا باسباني ليسير بني انصار؛ فهم تسطا.‏‎ ‎
3 - عبد السلام البقالي الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:42
حسنا فعل يحيى . فهو الآن متحرر من أية مسؤولية رسمية .وبالتالي فهو أكثر تفرغا للعمل النضالي الذي استقال بسببه ألا وهو العمل من أجل تحرير المدينتين السليبتين. أما خلفه فلا تتسرع.ا في الحكم عليه بقسوة وكلام جارح فلربما سار على نهج سلفه. ورب ضارة نافعة ....
4 - ريفية الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:00
اصلا لم يكن يفعل شيئا لبلدة بني انصار وسواء استقال ام لا فهذا سيان لان بني انصار كانت تبدو وكانها بدون رئيس,,يا سي يحيى كان اولى بك ان تعبّد تلك الطرقات المحاذية لبوابة مليلية والتي كانت في حالة يرثى لها وكان اولى بك ان تامر بجمع كل تلك الاوساخ والقمامة القريبة من مليلية النظيفة قبل ان تفكر بالتظاهر من اجل استرجاع مدن هي في ايدي الاسبان انظف واجمل واحلى واحسن,,يكفيكم من هذه الوطنية الزائفة تحملوا مسؤوليتكم اولا قبل ان تطالبوا بشيئ سوف تفسدوه كما افسدتم ما هو تحت ايديكم
5 - abdou الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:12
العجب بعينه من يطالب بالإستقلال يدان و من يتمسح بآذيال الاسبان يعين في أهم مناصب.لو كان عبد الكريم الخطابي حيا لانتحر..
6 - ابو غسان الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:29
مقترح:
لما لا يدمجون بني نصار والناظور أيضا ضمن أراضي اسبانيا بشكل واضح وكفى شر المومنين القتال. لأن المغرب تخلى بشكل نهائي عن مليلية ويبدوا انه يتخلى بشكل تدريجي ايضا عن المناطق المجاورة لها عبر تعيين شخص كل تفاصيل حياته مرتبطة باسبانا ( الزوجة-التجارة- الابناء يتابعون الدراسة في مدرسة اسبانية....)
يا نظام المغرب يا من بعت ارضنا وبحرنا وجونا ولم تترك لنا غير الغبار، أما أنا لك أن ترحل عنا؟
7 - abdelouahed الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:20
عجيب أمر هذه السلطات ومسكين يحيى وجماعته اللدين إعتقدو بتحرير مليلية وسبتة والجزر الجعفريةلان مساحتهم إزدادت بمعنى أن السلطات المغربية تمنحهم المزيد من الاراضي
8 - مواطن غيور السبت 26 يوليوز 2014 - 00:04
لو تعلمون ياأصحاب الافواه والابواق الصادعة أنكم لاتؤدون حتى واجبكم من الضرائب المشروعة لتنقية بني انصار لو نضرنا من هذا الباب سنجد كارثة حقيقية أنتم سببها....... فإذا أنتم حقا أرضتم بني انصاﻻ تصير جنة فأدوا ما بذمتكم كما تفعلون مع الاسبان والسلام
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال