24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | غياب الماء لأيام يثير غضب ساكنة العروي

غياب الماء لأيام يثير غضب ساكنة العروي

غياب الماء لأيام يثير غضب ساكنة العروي

عبر عدد من ساكنة مدينة العروي القصية بـ27 كيلومتر عن مركز مدينة الناظور، عن غضبهم الشديد من انقطاع الماء عن منازلهم منذ أيام، مؤكدين في تصريحات متطابقة لهسبريس أن السبب بقي غامضا في ظل غياب أي تبرير من المسؤولين الجهويين أو المحليين عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب رغم محاولات الاستفسار العديدة، مؤكدين غياب الرد حتى من مسؤولي السلطة المحلية في شخص باشا المدينة.

الغاضبون من غياب الماء، اعتبروا أن ذلك ينم عن استهتار وتحقير لساكنة المدينة، معلنين لجوئهم في القريب لأشكال احتجاجية تصعيدية للرد على الوضعية الكارثية التي تعيشها المدينة في ظل غياب مادة حيوية، خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة وتزامن ذلك مع فترة العيد.

أفراد من الجالية المقيمة بالخارج عبروا بدورهم عن استغرابهم للأمر حيث قال أحدهم لهسبريس " جئنا لقضاء العطلة، ومنذ وصولنا لم نجد حتى الماء لغسل وجوهنا أو ثيابنا، وأبناءنا يتساءلون هل هذا هو المغرب الذي ندعوهم لاستمرار ارتباطهم به والقدوم إليه".

وأعرب آخرون عن دعوتهم الحكومة المغربية، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء، وعامل الإقليم للتدخل العاجل لإنقاذ المدينة من غياب الماء، ومحاسبة المسؤولين عن الوضع الكارثي الذي تتخبط فيه الساكنة التي تضطر لشراء قنينات الماء المعدني أو استعمال مياه الآبار الغير خاضعة للمراقبة الصحية والغير معالجة.

كما حملوا المسؤولية بشكل مباشر للمجلس البلدي لمدينة العروي، معتبرين أن تصويت الساكنة عليهم يجبرهم ويحملهم مسؤولية رعاية مصالحهم على المستوى المحلي، داعين الجميع لتحمل مسؤولياتهم أمام ما يعانيه سكان المدينة من غياب للماء لمدة أيام وضعف الصبيب في أيام أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - سؤال مواطن؟ الجمعة 01 غشت 2014 - 00:47
الباشا القايد العامل شيخ مقدم المخزني المخزن حتى أسمأهم تذل على اسماء اقطاعية متخلفة قرون وسطى، فل تحدد الدولة هل نحاسب الحكومة أم البلدية؟ من المسؤول على خدمة الشعب المغربي؟
2 - انكم في اجمل بلد في العالم الجمعة 01 غشت 2014 - 02:25
وماذا تنتظر من مسؤولين اخر همهم هو راحة المواطن و توفير ضروف العيش الكريم له
نعم فانكم في اجمل بلد في العالم
3 - محمد محمد محمد الجمعة 01 غشت 2014 - 03:20
ككل سنة فما ان يحل فصل الصيف حتى تختفي هذه المادة الحيوية و الضرورية للحياة.المشكل لا يقتصر على العروي فقط بل يشمل مناطق اخرى من اقليم الدريوش كإبن طيب و دار الكبداني الخ....
و الغريب ان هذه الشركة لم تراعي متطلبات المواطنين حتى في يوم العيد....
(ملحمة المغرب المشرق)
4 - ilyass الجمعة 01 غشت 2014 - 04:08
Bonjour
La réponse est simple, l'eau se vends à 3 dhs pour une
qui peut me transporter une tonne sur 30 km
5 - رجاء الجمعة 01 غشت 2014 - 10:22
أنا أرا أن الساكنة أيضا مسؤولة عن هذا الاستهتار والامبالاة لانها انتخبت عن مسؤول يعرفونه أكثر منا ادن هي تتحمل بعض المسؤولية وهي أيضا مسؤولة عن تغيير هذا الوضع المذل أنا و كل واحد منا لا يستطيع العيش بدون ماء ولكن نستطيع العيش بدون كهرباء هناك بدائل ادن على الساكنة التحرك بتعقل وحكمة
6 - مصطفى أترار الجمعة 01 غشت 2014 - 13:31
الموضوع الأهم و الخطير و الذي يهم شبكة الماء الصالح للشرب بالعروي
هي عملية شبيهة بعملية السطو مع سبق الإصرار و الترصدالتي تنفذها شركة العمران من أجل ربط تجزئتها بشبكة مياه العروي، مما سيأثر سلبا على ساكنة العروي بصفة عامة حيث ستعيش إنخفاضا مهما في صبيب المياه إن لم نقل إنعدامه بشكل مستمر.
المياه التي لا تكفي لسد حاجيات المدينة في الصيف وخصوصا عند عودة الجالية فكيف لها أن تقسم إلى إثنين، ومع من؟ مشروع ضخم ب خمس مرات حجم مدينة العروي.زد على ذلك تواطؤ مستشاري البلدية وإهتمامهم بمشاريعهم وترك المواطنين يدافعون على انفسهم بأنفسهم حسبي الله ونعم الوكيل.
7 - متضرر من اشتوكة أيت باها الجمعة 01 غشت 2014 - 15:04
نفس اﻹشكال يعاني منه دواوير توالغرب وأكدال بجماعة وقيادة أيت ميلك اقليم اشتوكة أيت باها.إذ قامت جمعية صورية لرئيس الجماعة بقطع تزويد ساكنة الدوار بالماء الصالح للشرب منذ أزيد من 6أشهر وخاض خلالها السكان نضالات واتصالات مع السلطة و المكتب الوطني للماء قصد التدخل لحل المشكل لكن دون جدوى إذ بقي السكان بدون قطرة ماء.أصل المشكل هو أن الجمعية المسماة تمونت الخير المحسوبة على رئيس الجماعة والتي يمرر بها خطاباته إلى الدوار وقعت على اتفاقية تسيير مرفق الماء دون استشارة الساكنة مع العلم أن أحد بنودها يلزم ذلك،بالإضافة إلى التسعيرة الخيالية التي تريد الجمعية أن تبيع به الماء للمستهلكين والذي يبدأ حسب نظام اﻷشطر من 7دراهم للطن في الثلاثة أشطر اﻷولى..قس على ذلك تحمل الساكنة لمصاريف الصيانة والعون والتي تحتسب شهريا زيادة على اﻹستهلاك،كما نتحمل ثمن الماء الضائع بأسباب تقنية ونتيجة أعطاب..لهذه اﻷسباب وأخرى وقفت الساكنة أمام عمل الجمعية ورفضت تسييرها لهذا المرفق الحساس وطالبت المكتب الوطني للماء بتسيير الخدمة مباشرة،
8 - متضرر اشتوكة ايت باها تتمة الجمعة 01 غشت 2014 - 15:28
تتمت التعليق السابق متضرر اشتوكة ايت باها ...المكتب بدوره تهرب من مسؤولياته واشترط علينا موافقة المجلس الجماعي في الدورة الجماعية تفويت التسيير له وهذا صعب أن يأتي من رئيس اتكل أصلا الجمعية للتسيير قصد أغراض سياسية !!كفانا من الحسابات السياسة الضيقة من طرف المجلس الجماعي الساكنة الان في شح زجفاف بدون ماء وتستنجد بالجهات المسؤولة في هذا الوطن الحبيب ساكنة أيت ميلك هي ايضا تعاني من غياب الماء السبب حسابات سياسية ...المشروع مسيس من جهات معلومة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال