زرهون.. حفل ديني للطريقة الصوفية العلوية

زرهون.. حفل ديني للطريقة الصوفية العلوية
الأحد 10 غشت 2014 - 08:38

أحيت الطريقة الصوفية العلوية المغربية، مساء أمس السبت، بضريح مولاي إدريس الأكبر بزرهون (عمالة مكناس)، حفلا دينيا في إطار فعاليات الموسم السنوي لهذا الولي الصالح ، وذلك بحضور أتباع الطريقة ومريديها الذين حجوا من مختلف المناطق المغربية للمشاركة في هذا الحفل. واستهلت الطريقة احتفالها السنوي، الذي نظم تحت شعار “رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت” عقب صلاة العصر، بترديد الذكر والصلاة على النبي سيرا على الأقدام انطلاقا من ساحة مولاي إدريس زرهون في اتجاه رحاب الضريح الإدريسي، كما تمت تلاوة الورد بذكر الله عز وجل والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبعدها إقامة الحضرة الربانية أو ما يعرف ب”العمارة” ثم قراءة “اللطيف”.

وبعد صلاة العشاء واصل المريدون والحاضرون في هذا الحفل الديني، الذي نظم بتنسيق مع نقابة الشرفاء الأدارسة، احتفالهم بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم وترديد أذكار وسماع وأمداح نبوية في جو إيماني يغمره الخشوع والسكينة والتقرب إلى الله عز وجل. وفي كلمة توجيهية لمريدي ومنتسبي الطريقة الصوفية العلوية المغربية، أكد شيخ الطريقة سعيد بن محمد ياسين، أن هذا الحفل الديني هو مناسبة للتأكيد على “وجوب محبة آل البيت وغرسها في قلوب الناشئة والجيل الصاعد”، مشيرا إلى أن “من أسس التربية الروحية هو محبة الرسول وآل بيته الطاهرين لما لها من أثر عظيم على الفرد والمجتمع”، ودعا إلى ضرورة الالتزام بالمبادئ والقيم الأخلاقية التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم والمحافظة على وحدة القلوب لأثرها الكبير على وحدة الصفوف.

وتشارك الطريقة الصوفية العلوية إلى جانب عدد من الزوايا والقبائل بالمغرب، الشرفاء الأدارسة في موسهم السنوي لمولاي إدريس الأكبر، من قبيل الزوايا العيساوية والعلمية والجزولية، وكذا قبائل بني مطير الحاجب وعرب سايس وبني احسن وزمور الخميسات تيفلت، ويذكر أن الطريقة الصوفية العلوية تأسست عام 1909 على يد الشيخ الحاج أحمد مصطفى العلاوي، ولها عدة زوايا يسهر على تسييرها “مقدمين”، ومنها زاوية مكناس حيث تقام لقاءات للذكر والتفكر.

وتتواصل فعاليات موسم مولاي إدريس الأكبر ( من 7 غشت إلى 18 شتنبر المقبل) بتنظيم عدة أنشطة منها ندوتين الأولى حول موضوع “نساء في ظلال كتاب الله”، والثانية حول “مفاتيح التعرف على الله في ثنايا فاتحة الكتاب”، فيما سينظم الموسم الكبير من 13 إلى 15 غشت ، ثم مواسم قبيلة بني مطير الحاجب (28 غشت )، وقبيلة عرب سايس (4 شتنبر المقبل)، وقبيلة بني احسن (11 شتنبر المقبل)، وقبيلة زمور الخميسات تيفلت (18 شتنبر المقبل).

كما يتضمن برنامج هذا الموسم، الذي تنظم فقراته بالضريح الإدريسي وساحة مولاي إدريس الأكبر بمدينة زرهون، أمسيات دينية في المديح والسماع والملحون ستحييها مجموعات في المديح والسماع وطوائف عيساوة واحمادشة وأهل توات من مدن فاس ومكناس والرباط وسلا ووزان والدار البيضاء وتطوان وطنجة ، إضافة إلى تنظيم أيام ثقافية وملتقى للسماع القرآني، ومسابقات في تجويد القرآن الكريم.

‫تعليقات الزوار

14
  • نور الدين
    الأحد 10 غشت 2014 - 09:02

    الشرك و البدعة بعينهما
    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا

  • ابو اسحاق
    الأحد 10 غشت 2014 - 10:18

    الرسول محمد صلى الله عليه و سلم واهل بيته من زوجاته رضوان الله عليهم واولاده وحفدته بريئون كل البراءة من الصوفية و مبتدعيها فهي كل البعد من السنة اللتي امر رسوله الكريم اتباعها

  • جبور في المهجر
    الأحد 10 غشت 2014 - 11:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عن عبدالله بن الشخير رضي الله عنه قال:انطلقت في وفد بني عامرالى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا:انت سيدنا. فقال:# السيدالله تبارك وتعالى#.فقلنا:وافضلنافضﻻ، واعظمنا طوﻻ.فقال:#قولوا بقولكم او بعض قولكم، وﻻ يستجرينكم الشيطان#رواه ابو داود بسند جيد
    والسيد من أسماء الله تعالى، وهي من معاني الصمد، كما فسر ابن عباس رضي الله عنه بأنه الكامل في عمله وحلمه وسؤدده وما أشبه دلك .ولم ينههم صلى الله عليه وسلم عن قولهم#انت سيدنا# بل ادن لهم بدلك، فقال:قولوا بقولكم او بعض قولكم، لكن نهاهم ان يستجريهم الشيطان فيترقوا من السيادة الخاصة الى السيادة العامة المطلقة، لأن سيدنا سيادة خاصة مضافة و#السيد#سيادة عامة مطلقة غير مضافة
    قوله:#تبارك#.قال العلماء:معنى تبارك، اي:كثرتبركاته وخيراته، ولهذا يقولون:ان هداالفعل ﻻيوصف به اﻻ الله،فﻻيقال:تبارك
    فﻻن، لأن هذا الوصف خاص بالله .وهدا ما ورد في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح العثيمين والله اعلم
    اسئل الله ان يوحد قلوب المسلمين

  • م زاهي
    الأحد 10 غشت 2014 - 11:20

    لازال أهل الطرقية مصرون على ما يحققون به تميزا يستثمرونه للمصالح الدنيوية وهم يحاولن أن يخلطوا بين مقام النبي (ص) ومن دونه؛إن عصر النبوة عرفا شططا كبيرا وذلك بسبب الصراع السياسي،وبذلك حاولوا أن يثبتوا مابه يحققون النصر على أعدائهم،ويدعموا مواقفهم بترهات وفتاوي يخلوقونها وينحلونها للرسول(ص).
    وكفاكم هراء وكذبا،إذ الرسول(ص) نبه أزواجه ،بقوله لا أغنيكن من الله شيئا،لافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.وغيرذلك مما هو منصوص عليه في القرآن.
    ثم إن ادعاءكم لا يشارككم فيه أحد من المشارقة وهم المؤهلون أن ينتسبوا للنبوة،ولايزكونكم في التصور الذي تبررون به هذا الكذب المفضوح؛والجميع يعلم أن الرسول (ص)ما ترك بعد موته خلفا ذكرا،والنسب يكون بالذكور ولا يعتد في ذلك بالنسوان.وإدريس الذي به تتبجحون فيه قول،ولا يخلو من ترقيع وترميم لخدمة السلطة السياسية، التي تسعى لتبرير سلطة من تغلبوا على السلطة ، ويدعموا مايزكي شرعية الحكم أمام المحكومين.
    لا أريد الدخول في التفاصيل،لأن الموضوع سالت به الأقلام وأنتم لا ترغبون سماعها وبالأحرى أن تعملوا بها وتتخلصوا من الوهم الكاذب،لا لشيء سوى لأنه يخدم مصالحكم الدنيوية.

  • واعمر
    الأحد 10 غشت 2014 - 12:02

    اللهم انغعنا ببركة الشرفاء اهل الله

  • Aziz
    الأحد 10 غشت 2014 - 12:41

    حسبيا الله ونعم الوكيل هذا نوع من الشرك بالله
    العبودية لله سبحانه وتعالًي ولا نعبد الي هو عليه توكلنا
    فتبقي هذه التقاليد بدعة ركل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

  • محمد ب
    الأحد 10 غشت 2014 - 12:43

    لم يكن المولى ادر يس صوفيا ولم يكن شيء مما تدعون انما كان ملكا صالحا حنيفا مسلما تابعا لسنة جده المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    وايضا لميكن المولى الحسن الداخل عليه رحمة الله واحفاده الخيرون صوفين ولا طرقين ولاشيء ممستحدتموه وستحدته منقبلكم ليردوكم وتحتون العباد عليه فلا تخلطو التاريخ على الناس
    وتوبو الى الله ووحدوه ولا تشركو به احدا
    تفلحو ………….
    ويفلح العباد معكم انشاء الله

  • م زاهي
    الأحد 10 غشت 2014 - 13:05

    وحسب ماتقدم من كلامي يبدو واضحا أن الطرقية وأصحابها لامشروعية لهم ، مهما حاولوا البحث عنها بكل الوسائل الملتوية والمغلوطة والتزييف والأيديولوجيا بكل سبلها؛ فلا الدين يجيزهاو لا القانون المنطقي في إثبات الأنساب ،ثم هي بدعة من شر البدع،لإحداثها الطبقية بين المسلمين ،وهذا لامسوغ له سواء بالرقابة أو بغيرها:لقول الرسول(ص):المسلمون تتكافأ دماؤهم ووو.ولو ثبت أن شخصا له نسب صريح وثابت وموثوق به ولامناص من إنكاره،فلا يثبت لصاحبه فضلا من أي نوع كان.
    والذي دعم الطرقية في المغرب خصوصا ما لها من ارتباط بالأحقية بالسلطة السياسية ،وهذا الزعم باطل كذلك(وهو ادعاء أقام عليه الموحدون في المغرب شرعية نظامهم،وادعى بنتومرت أنه من سبط الرسول(ص)من فاطمة،وهو ادعاء باطل ،إذ كان من الأمازيغ القاطنين جبال لمتونة،ثم سافر إلى المشرق ،أوحى له ذلك أن يخلق لنفسه سببا يوصله للحكم.
    ولما نحن دولة تدعي الحداثة،فإن من مهامها القضاء على مثل هذه الادعاءات الباطلة،والذي يدعي النسب إلى النبي(ص)،فليكن ذلك دون أن يترتب عنه تميز ما،سواء بالبطاقات،أو شيئا من استغلال هذا النسب.ومن خالف ذلك تعرض للعقاب،ولكن السلطة تغض الطرف وتمدهم

  • الغلو في الصالحين
    الأحد 10 غشت 2014 - 13:07

    تكاثرت المذاهب والأفكار الخاطئة هنا وهناك وتفاوتت درجات انزلاق أقدام الثقات في هذه الانحرافات وأقصى ما يملكون من تعليل هذه الانحرافات هو التأويل لها حتى تنصهر في قالب إسلامي !

    وزادت درجة زاوية الانحراف وزاد معها التوسع في التأويل لتصحيحها

    فأخذ أقوام منا يستغيثون ابن عربي والحسين وغيرهم كثير ، وصارت تبذل عند قبورهم النذور وتكتب الرسائل والشكاوى وتدس في أكناف القبور ويسألونهم الولد والرزق والنصر ، ولأن سألت هؤلاء القوم من تعبدون لقالوا لك : الله وإنما هؤلاء شفعاؤنا عنده ! فيا معاشر الصوفية تعالوا إلى كلمة سواء أن نفرد الله تعالى يالعبادة كما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنه وأن لا نستن إلا بهداهم فلا يستغاث إلا بالله وأن لا يسأل إلا هو ، ونرجع للعهد القديم فإن وجدنا في هديهم غير ذلك وصح عنهم بآية محكمة أو بسنة ماضية صحيحة اتبعناها . وإن لم نجد فصفقتنا مع الله رابحة وعذرنا يوم القيامة قائم ، فجميعنا يقر بأنه لولا كتاب الله تعالى وسنة محمد صلى الله عليه وسلم لما عرفناه حق معرفته فلِمَ نرتجي اليوم الهَدْي من غير هذين الأصلين ، ونتبع قوما قد انحرفوا عن الطريقة الأولى

  • الغلو في الصلحين
    الأحد 10 غشت 2014 - 14:04

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم" ذكر ابن حبان أن المراد برفع القلم ترك كتابة الشر عنهم دون الخير ، وقال شيخنا في " شرح الترمذي " : هو ظاهر في الصبي دون المجنون والنائم لأنهما في حيز من ليس قابلا لصحة العبادة منه لزوال الشعور . نقول يأيها الصوفي عندما تسقط ارضا ! اعرض نفسك على الحديت،عقيدة الصوفية في الله تعالى:
    يعتقد المتصوفة في الله عقائد شتى منها "الحلول" الذي يعني ان يكون الصوفي الها وربا يعلم الغيب كله كما يعلمه الله سبحانه وتعالى حيث ان الهدف الصوفي هو الوصول الى مقام النبوة أولا ثم الترقي حتى يصل الفرد منهم في زعمهم الى مقام الألوهية والربوبية. البسطامي من اعلام القرن الثالث في التصوف ومن أئمة الصوفية يقول: "رفعني مرة فأقامني بين يديه, وقال لي: يا أبايزيد ان خلقي يحبون ان يروك, فقلت: زيني بوحدانيتك, وألبسني انانيتك, وارفعني الى احديتك… تعالى الله عما يقول علوا كبيرا , وتأكيد الصوفية على القول بالحلول التي جعلتهم يتشبهون بصفات الله جعلهم يصلون في النهاية الى القول "بوحدة الوجود

  • rachid
    الأحد 10 غشت 2014 - 16:52

    Pourquoi certains s'octroient le droit de juger les autres. Chacun est libre de prier allah comme il le souhaite. C'est le terrorisme intellectuel

  • Ismail
    الأحد 10 غشت 2014 - 18:24

    السلام عليكم
    أنا من مدينة مولاي ادريس زرهون، وحقيقة أتأسف يوماً بعد يوم يوم لحال هاته الحاضرة التي كانت أول مدينة إسلامية في المغرب قبل أن تصبح حالياً بؤرة للبدع و الطقوس المقززة …
    والذي يزيد الطين بلة هو أن الدولة تصرف الملايين على هذا النوع من المواسم والطقوس، في حين أن العديد من الطبقات المهمشة في البلاد تحتاج أكثر لهذه الأموال التي تذهب سدى فيما يغضب الله تعالى.
    اللهم خلصنا من هذه البدع واجعل هذه البلدة آمنة.
    تحياتي للجميـــع.

  • Othmane
    الأحد 10 غشت 2014 - 18:25

    عندما يزور اردوغان قبر جلال الدين الدي يؤمن بوحدة الوجود الشركية ويدعو منه ،الكل يطبل له ، مشكلتنا هي الحاكمية والله ونعيش في سنوات الخداعات

  • المحلل الاستراتيجي
    الأحد 10 غشت 2014 - 20:27

    إخواني الكرام رجاء أن تناقشوا الظاهرة والفكرة لا الأشخاص، فمولاي إدريس قضى نحبه ومضى إلى ربه ونسأل له الرحمة، فلا داعي للهمز واللمز والطعن في شرفه وعرضه لمرض في قلوب البعض، فأحفاد الرجل في المغرب وغيره كثر، لا داعي لتجريحهم وإهانتهم، إن كان بعض الأدارسة والعلويين قد تجاوز الخط المسموح، فهذا لا يعني أن ذرية آل البيت كلهم سواء، فأغليهم قطعا مواطنون عاديون وتعرف فيهم العدل والتواضع، بل منهم من بدل الكنى والأنساب حتى لا يضطهد، لا أطالب بتمييزهم في الحقوق والمكتسبات فكلنا مواطنون من درجة واحدة، فقط دعوهم وشأنهم يكفيهم ما عانوه على مر القرون، والسلام عليكم ورحمة الله.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس