24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

2.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | فعاليات بالريف تعلن معارضتها للتقسيم الجهوي الجديد

فعاليات بالريف تعلن معارضتها للتقسيم الجهوي الجديد

فعاليات بالريف تعلن معارضتها للتقسيم الجهوي الجديد

أثار مقترح التقسيم الجهوي الجديد، والذي توصلت به وزارة الداخلية من اللجنة الاستشارية للجهوية، وأحالته بدورها على الأحزاب السياسية في الرابع والعشرين من شتنبر الجاري، والذي قلص عدد الجهات بالمملكة من 16 إلى 12، ردود فعل بين مؤيدين ورافضين.

وتبقى جهة الريف والشرق حسب التسمية الأولية، من المناطق التي رأى متتبعون وفاعلون فيها أن الموافقة على اعتماد التقسيم المقترح، ستُنتج مزيدا من التهميش والعزلة، ولن يخدم مصالح الساكنة.

التقسيم لا يخدم مصالح الساكنة

وفي أول رد فعل لها على مقترح التقسيم الجهوي الجديد، اعتبرت جمعية "أمازيغ صنهاجة الريف" أن التوجه لا يخدم مصلحة ساكنة المنطقة، مبرزة في بلاغ تتوفر عليه هسبريس أن منطقة "صنهاجة" بالريف تعاني من التهميش في ظل تبعيتها لإقليم الحسيمة عاصمة الجهة.

وأفادت الجمعية أن جماعات المنطقة تبعد عن مدينة الحسيمة ب 75 كلم إلى 150 كلم، في حين أن المسافة البرية إلى وجدة تقدر بـ 350 كلم عن أقرب نقطة، وعن أبعدها ب 500 كلم.

وتابعت أن "الشبكة الطرقية بين منطقة صنهاجة الريف والحسيمة تعاني من التدهور، ما يجعل السكان يعانون خلال تنقلهم للحسيمة، أما التنقل إلى وجدة فسيزيد من هذه المعاناة ويثقل كاهل السكان ماديا ومعنويا".

وأوردت الجمعية أن سكان منطقة صنهاجة بالريف مرتبطون اقتصاديا واجتماعيا بمدن تطوان، طنجة، العرائش، تاونات وفاس، باعتبار أن "هذه المدن تعرف تواجدا مكثفا لأبناء المنطقة وهجرة مستمرة منذ عدة عقود، كما يفضل صنهاجيو الريف استثمار أموالهم بهذه المدن، في حين لا يرتبطون بأي علاقة اقتصادية أو اجتماعية بمدن الشرق."

وفيما يخص الجانب الفلاحي، أوضحت أمازيغ صنهاجة أن المنطقة تعرف بزراعة القنب الهندي إلى جانب منطقة غمارة وجبالة المنتميتان لجهة طنجة-تطوان، معتبرة أن إلحاق هذه المنطقة بالشرق ستفتح من خلاله الدولة الباب بمصراعيه لامتداد الزراعة وترويج المخدرات إلى المناطق الشرقية المحاذية للحدود المغربية- الجزائرية المعروفة بالتهريب.

وتطرقت الجمعية للاختلاف الثقافي والإثني عن منطقة الشرق، مردفة أن إخراج منطقة "صنهاجة" بالريف من التهميش الذي تعانيه، رهين بإحداث عمالة صنهاجة ومركزها تاركيست، وعدم ضمها لجهة الشرق، وإحداث جهة خاصة بالريف تضم أقاليم: الناظور، الدريوش، الحسيمة و"صنهاجة"، تكون الحسيمة عاصمة لها.

وتقترح أيضا إلحاق عمالة "صنهاجة" المطالب بإحداثها بجهة طنجة- تطوان، نظرا للخصائص الثقافية والاجتماعية والعلاقات الاقتصادية المشتركة، "وفي أسوأ الحالات، إلحاقها بجهة فاس- مكناس، لتكون الواجهة البحرية الوحيدة لتلك الجهة"، حسب تعبير الوثيقة.

عواقب التقسيم

وشددت الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، عنه منسقها عبد الإله استيتو، في تصريح لهسبريس، على أن مسودة التقسيم الجهوي الجديد تعد جريمة جديدة في حق الريف، ومحاولة لتدمير وتشتيت ما تبقى من الهوية المحلية للريف".

وقال استيتو "أعتبر أن التقسيم هو "نتاج عقلية مخزنية ديكتاتورية لا تراعي المصالح الجماعية، المشتركة والتاريخية للريفيين، حيث طغت بشكل واضح المقاربة الأمنية التحكمية".

وأعلن استيتو أن الحركة تدافع بقوة عن تمتيع الريف بنظام الحكم الذاتي الموسع، وتعتبره بديلا سياسيا لرسم معالم مستقبل الريف وساكنته، موردا أن القبول بالوضع الراهن هو مسألة اضطرار لا موقف اختيار".

وأكد أنه آن الأوان لإحداث مرحلة انتقالية لتحديد المستقبل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للريف، وأضاف "إننا مقتنعون بأن الدفاع عن نظام الحكم الذاتي الموسع للريف، هو الطريق الذي سيتيح للريفيين حكم أنفسهم، وامتلاك القرار السياسي والاقتصادي الذي يهم مصالح الشعب الريفي".

ولفت منسق الحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف، إلى أن التقسيم المقترح ستكون له عواقب وخيمة، وسينعكس بشكل سلبي على الوضع الراهن بالريف، محذرا الأحزاب المغربية من استغلال رفض أهل المنطقة لهذا التقسيم، وتوظيفه في "المزايدات السياسية الدنيئة، والسمسرة باسم الريف".

وفي تصريح لهسبريس قال الحسين فرحاض، أستاذ التعليم العالي مساعد بالكلية المتعددة التخصصات بسلوان، إن التقسيم المقترح من طرف وزارة الداخلية لا يراعي الحدود التاريخية، ولا الجغرافية، ولا اللسانية للريف الكبير.

وأضاف فرحاض "من طنجة إلى السعيدية يجب أن تكون جهة واحدة لأنها تمتلك نفس الخصوصيات، وتتوفر على مؤهلات اقتصادية متنوعة، كما أن تنزيل الأمازيغية سيكون سهلا في إطار جهوية موسعة تراعي استعمال اللغة الريفية في مناطقها" يورد المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - LMAHFOUD السبت 27 شتنبر 2014 - 22:42
أنا كابن اقليم سيدي افني امجاظ ارفض رفضا باتا و قاطعا و جذريا و راديكاليا انضمام الى الجهة الصغيرة المسماة كلميم وادنون إلى المدينة العالمية بتاريخها و تراثها و ثقافتها و فكرها و أعلامها "اكادير"، لن تزيدنا هذه الخطوة إلا فقرا و انتشارا للجريمة و الدعارة
2 - مسلم وحدوي السبت 27 شتنبر 2014 - 22:44
الشعب الريفي الشعب الدكالي الشعب الكازاوي الشعب الصحراوي الشعب السوسي الشعب العبدي الشعب الجبالي وزيد وزيد
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
3 - mostafa السبت 27 شتنبر 2014 - 22:46
مغربنا واحد رغم التقسيمات
4 - مغرب واحد السبت 27 شتنبر 2014 - 22:50
مصالح الشعب الريفي كم من شعب يعيش في المغرب عجيب هؤلاء القوم لالتفرقة ايها الحركة ريفصهيونة
5 - خرافة اللغة الريفية السبت 27 شتنبر 2014 - 22:50
آش من اللغة الريفية آ المخربين ؟!

لا وجود لشيء اسمه "اللغة الريفية"

سكان الريف يسمون لغتهم Tmazight
6 - شفيق السبت 27 شتنبر 2014 - 22:51
ليس هناك حدود تارخية ﻷية منطقة في المغرب وليس هناك شعب ريفي وشعب وجدي و شعب دكالي هناك شعب مغربي وكفى من المزايدات والتقسيمات على أساس عرقي
7 - wahabi السبت 27 شتنبر 2014 - 22:51
Having read the above repport, I dont agree that Tangier should be part of rif . First of all look at the distance that separates these two regions.Secondly the mentality of the the inhabitants are completly different.Thirdly the rifians always like to impose their culture and traditions on other people , for instance look what is happening in Holland.
8 - le nerveux السبت 27 شتنبر 2014 - 22:52
امازيغ صنهاجة الريف! اتساءل, ان هم امازيغ كما يقولون, لماذا يحبذون الالتصاق بجبالا (الشمال الغربي ) ويتنصلون من اصولهم الريفية ن كانوا حقا ريافة اقحاح? هذا ليس من طباع اي ريفي في اعتقادي , وان تمنيت ان اكون مخطئا ! اما عنصر او عذر البعد فعنصر الاصل واللغة اقوى عند كل ريفي اصيل ..!
9 - ali السبت 27 شتنبر 2014 - 22:52
La supression des regions est faite comme la france .dans ce cas la on copie les lois de mama franca bravo ici au maroc est copie coller c'est l'amant
10 - RIFF AMAZIGH السبت 27 شتنبر 2014 - 22:54
يجب تتحد جميع اقاليم الريف في جهة واحدة "جــهــة الــريــف"
11 - AHMED D'OUJDA السبت 27 شتنبر 2014 - 22:55
Alors que les habitants de figuig continuent à dormir, les pauvres de Beniguil s'ajouterons au pauvres de Bouanane et Boudnib et errachidia, massacre administratf !!
12 - جيلالي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:00
فين عمر عجباتهم شي لعبة دائما لا
13 - بوتارازا السبت 27 شتنبر 2014 - 23:01
الدولة المغربية فاشلة في كل شيء الا الشفوي. الكثير من المشاريع تكلف الملايير لدراستها وتكون النتيجة الغائها او عدم نجاحها. وادا كا تمت تكون هناك الكثير من المراجعات وبالتالي المزيد من الخسائر.
- الدار البيضاء بحاجة لميترو تحت الارض وليس ترامواي يزيد الطين بلة. وهو مشروع فاشل.
- مشروع مصنع طنجة يستغل العمال ولا يؤدي الضرائب والاخطر هو التلوث. بينما اعمال الهندسة والتصميم تتم من فرنسا.
- المدن الجديدة كتمنصورت كارثة بكل المقاييس. فقد كنت في تمنصورت التي بنيت على طريق رئيسية تؤدي لاسفي على بعد 30 كم من مراكش. الغريب في هده المدينة هو تخصيص جانب الطريق الرئيسية التي تعرف حركية كبيرة للفيلات عوض العمارات التي يمكن استغلالها في مشاريع من قبيل المقاهي والمطاعم... نظرا لعدد ابعابرين الكبير. هدا الخيار جعل من تمنصورت مدينة الاشباح والكريساج بامتياز.
- ....
المغرب بحاجة لعقول توقف هدا العبث الدي يتلاعب باموال الشعب دون طائل.
14 - جلال السبت 27 شتنبر 2014 - 23:01
التقسيم الجهوي فاشل مرفوض ليس من ساكنة الريف فقط بل حتى من ساكنة المدن الاخرى التي سوف تتضرر من هدا التقسيم الجهوي غلب عليه الطابع الامني والسياسيوسياسة التحكم المخزني والعامل الانتخابي مبتعدا على العامل التنمية البشرية والنظام الجهوية الموسعة كما هو المعمول بيه في الدول الديمقراطية ماعلاقة مكناس لي تنظم وتصبح ملحقة بمدينة فاس مكناس ثمتل منطقة الاطلس المتوسط وتافيلات وفاس تقع في منطقة لا توجد اي علاقة تربط منطقتين سوى انهم فقط مدينتين مجاورتين متلا مكناس يجبان تتوحد مع الجهة سهل تادلة وازيلال والجهة الغرب هده المناطق اقرب للمكناس من الناحية الديمغرافية والاقتصادية والتقافية وجهة فاس اقرب للجهة الشرق وجدة ومنطقة الريف ايضا اقرب للمنطقة الشمال طنجة وتطوان ولا علاقةلها بالمنطقة الشرق من عجائب اللجنة عزيمان انهم يريدون ضم مناطق دكالة الخريبكة واسفي عبدة الى جهة مراكش مراكش يجب ان تظم اليها جهة وزازات والراشيدية وهي اقرب اليها واخطر في عمل اللجنة ما يمس وحدة الترابية انها حددت منطقة الصحراء في جهتين فقط العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الدهب تخدم طرح الانفصالي للبوريساريوا
15 - زهير عبي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:05
و انا كذلك كمكناسي اعارض التقسيم وارفضه رفضا باثا ـ، فكيف سيثم ربط مكناس بتاريخها وعراقتها وحضارتها تجعلونها تابعة لفاس ؟؟؟ تحت اسم جهة فاس مكناس ـــ علما ان جهة مكناس تافيلالت كانت ولا تزال الرابط التاريخي العريق فلمذا سيتم اغتصابه ؟؟؟ منطقة تافيلالت تربطها روابط متجدرة مع مكناس ،، فيا ايها المسؤولون فلا داعي للتلاعب بجهاتنا ونبشها و تهميشها اكثر مما هي مهمشة ـــ مكناس اغلب ساكنتها امازيغ منحدرون من الاطلس او من القبائل المجاورة ــــ اتركوا جهة مكناس تافيلالت كما هي ... والا فان ثائرة ستثور ولن تهدأ ـــ فعوض ان تقسموا الثروات علينا تجعلون مصطلح التقسيم على الحجر بففف يا للسفاهة ... انشري يا هسبريسسسسسسس
16 - سبحة جحــــــــــا السبت 27 شتنبر 2014 - 23:06
نعم هنالك حيف في هذا التقسيم
مانالته تازة من أهل فاس بعد الاحتقلال ستناله الآن؟
للاشارة أن تازة بها أمازيغ الريف والأطلس(بني وراين) وعرب
لسنا مع العرقية والعنصرية لكن
تازة كبافي المغرب الغير النافع نالت "حظها' من التهميش الممنهج
لعدة أسباب منها الجيلاني الروكي(بوحمارة) وانقلاب أهرممو(رباط الخير)
وأول مدينة يضبط فيها السلاد بعد أحداث ايسني...
وما انتفاضة الكوشة الا نمودج للتهميش.....
17 - مغربي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:08
نرفض التقسيم الجهوي الجديد رفظا باتا.نحن سكان الريف ﻻ عﻻقة لنا بوجدة والشرق عموما نحن لدينا عﻻقة اجتماعية واقتصادية وثقافية وتاريخية وجغرافية بجهة الشمال او جهة طنجة تطوان...التقسيم الحالي لم يراعي المعايير الدولية المعتمدة في دالك ...اي عﻻقة تجمع تازة بفاس وسكان تازة هم ريفيون..اي عﻻقة تونات بفاس وسكان تونات جبالة كان من الاجدر ضمهم الى طنجة...تقسيم سياسي انتخابي امني بمتياز...سنندم كثيرا ادا اعتمدنا هدا التقسيم وسياتي وقت سنراجعه ويكون الوقت قد فات...الدولة ما زالت لها مقاربة امنية في اتخاد القرارات رغم اننا في زمن العولمة والانصاف والمصالحة...مجددا نحن سكان اقليم الحسيمة نرفظ هدا التقسيم...
18 - انا السبت 27 شتنبر 2014 - 23:10
جهة طنجة تطوان ما عندها حتى شي علاقة بالريف ولا صنهاجة لا اجتمأعيا ولا اثنيا ... انتم في جميع الاحوال تحاولون استغلال الامر لتدعيم فكرة الحكم الذأتي واستقلال الريف عن باقي مناطق المغرب. وهذا خطر كبير . ارجعوا الى الصواب رحمكم الله فوالله لاغنى لكم عن الوطن وعن هذا الملك . منطقة الريف منطقة فقيرة من حيث الثروات الطبيعية وايضا البشرية فالعنصر النسوي غائب عن حركة التنمية والمهنية بسبب بعض التزمت في العقلية الريفية . الشبأب الريفي ايضأ مصاب بداء العظمة ولا يقبل بالاشتغال عندالناس وتجد الاسرة مكونة.من عدد كبير من الافراد شباب وبنات يعولهم اخ واحد يشتغل ببلجيكأ او او هولندا ! .... بالله عليكم عن اي استقلال واي حكم ذأتي تتحدثون. ما هي دعائمكم لتاسيس كيان مستقل وما هي مؤهلاتكم ؟ القنب الهندي ام بيسكوي ماريا ؟
19 - محمد رضى السبت 27 شتنبر 2014 - 23:13
كان سيكون أفضل لو تمت إعادة الصفة الدولية لمدينة طنجة ، أو حتى جعلها إمارة . فذلك سيعود بالنفع على المغرب عموما ، وسيزيد من حجم الإستثمارات وتدفق رؤوس الأموال ورجال المال والأعمال ..
20 - .سكان الفضاء السبت 27 شتنبر 2014 - 23:15
إن من يرى الصورة ويتطلع إلى الوجوه والألوان والصلبان المرسومة على الأثواب يظن أنهم من كوكب زحل وقد نزلوابخناششهم وكمامرهم توا من مركبة فضائية ،ونحن في غفلة ،ناس غرباء وأعلام عبدة الشياطين، نعوذ بالله من الشياطين وأن يحظرون.
21 - عرابي دراوي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:15
البرابر واﻷمازيغ ليس هم سكان المغرب اﻷولون بل سكان المغرب اﻷولون هم أناس أفارقة دات البشرة السوداء.......انشري هسبريس
22 - عبد الهادي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:17
غخواني بالريف يجب أن ندافع بكل ما اوتينا من قوة على قيام نظام ديموقراطي نزيه وفعال وليس العمل على تجزئة المغرب .انظروا الى اوربا كيف يحاولون بناء المواطنة الأوربية المشتركة التي تخدم الإنسان الأوربي .أنظروا الى دول اوربا القوية كألمانيا وفرنسا كيف يساعدان دول اوربا الشرقية الفقيرة في حين نحن نريد تقزيم المغرب ببث الإثنية والطائفية .لندع انتماءاتنا القبلية جانبا ونبني الهوية المغربية النزيهة والخالية من الشوائب .نعطي فرصة للإصلاحات ثم ننتقدها انتقادا هادفا خاليا من المزايدات فالإتحاد قوة والحمية مهابة والجماعة حمية و.....
23 - الجوهري السبت 27 شتنبر 2014 - 23:22
التقطيع من الداخلية لم يراعي اراضي زراعة الكيف لهذا هم
غاضبون اقول لهم الداخلية عملت على إعادة تقسيم الثروة تطبيقا للخطاب
24 - karimDo السبت 27 شتنبر 2014 - 23:23
لأن المخزن يخاف من خطة الحكم الذاتي للريف.فاراد أن يخلط الاوراق بسرعة وربطه عشوائيا بمناطق لاتربطه أي علاقة من قريب أو بعيد بالريف خلط اوجلط. كور اوعطي لعور. هذه هي سياسة بلادنا العشواءية في كل شيء.في القريب العاجل سيعلنون انتماء مدينة العيون إلى ولاية طنجة كل شيء ممكن في زمن العفاريت والتماسيح والقدرة.
25 - المغرب الكبير السبت 27 شتنبر 2014 - 23:23
لقد اساء البعض فهم التقسيم الجهوي الجديد والتمهيد لمشروع الجهوية الموسعة . المغرب ن يصبح ابدا عبارة عن دويلات صغيرة والهدف من الجهوية الموسعة هو تحسين تدبير الوارد والحكامة بشكل فعال وليس خلق مناطق للحكم الداتي التي ستطالب بالاستقلال لاحقا مثل كاطالونيا .... اما الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف فهي عبارة عن مؤامرة جزائرية يائسة تهدف الى تقويض وحدة المغاربة فالريف ل يكون ابدا منطقة حكم داتي بل سيبقى منطقة لها خصوصياتها ومميزاتها ككل مناطق المغرب الموحد والغني بتنوعه
26 - راي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:28
اريد ان اعرف ماذا يفعل المجلس الجهوي للسكان؟؟؟

والله ان سالتم هذا السؤال مواطنا عاديا سيقول لا اعرف هذه الادارة لان المجلس هو عبارة عن مكان تاتي اليه الاموال فتوزع بشكل هل ستشارك معي بالانتخابات وكم من الاصوات ستساهم معي اما المواطن البسيط فلا يستفيد من اي منفعة عامة من هذه المجالس لا اجتماعيا ولا ثقافيا ولا اقتصاديا ولا صحيا ولا تعليميا ولا خبزيا ولا ولا ولا
المواطن البسيط يريد :
الصحة
التعليم
العمل
الامن
الخبز
ويريد سلطة حاكمة لها كفاءة حقيقية لتدبير شؤون البلاد ولا تستغل الدين او العرق او اللغة ....لان استغلال ذلك دليل على ان الحزب ليس بجعبته اي شيء ولن يعطي اي شيء.......................

.والسلام

امضاء : مواطن مغربي
27 - ريفي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:32
ومن قال أن وجدة ستكون عاصمة جهة ‹‹ الشرق ـ الريف›› . الناظور هو المؤهل جغرافيا ما بين وجدة والحسيمة. ثم إن هذه الجهة ستصبح من أغنى الجهات .
28 - احمدي235 السبت 27 شتنبر 2014 - 23:34
كل تقسيم يجب أن يأخذ بعين الاعتبار تسهيل حياة السكان والاندماج الاجتماعي والنجاعة الاقتصادية واندماج البنيات التحتية وتوفير فرص النهوض بالجهة صناعيا وفلاحيا وتجاريا.
بدون ديماغوجية ولا إديولوجية ؛ أنا مع اقتراح احداث جهة تضم الناظور والحسيمة وماجاورها. أما أن نضم الناظور بوجدة فهذا أمر سيزيد من تهميش الريف
على كل من أصحاب القرار والفاعلين السياسيين والجمعويين المحليين التخلي عن حزازات الماضي ؛ والاطلاع الى المستقبل وبناء الجهات على أساس التنمية المتوازنة لكل ربوع المملكة.
أذكر في الثمانينيات أن المواطن الساكن بسيدي يحيى زعير كان عليه أن يمر عبر تمارة ثم الصخيرات ثم بوزنيقة لكي يطلب جواز السفر من عمالة ابن سليمان. وصحح الخطأ فيما بعد حيث أصبح سيدي يحيى زعير تابعا لعمالة الصخيرات تمارة.
التقسيم يجب أن ينبني على أسس علمية
1- طبيعة السكان اجتماعيا وثقافيا
2- طبيعة الانشطة الاقتصادية السائدة
3- الخصوصيات الطبيعية والجغرافي
4- البنيات التحتية كالطرق والقناطر والسدود والموانئ الخ
5- بُعد المسافات بين مراكز استقرار السكان وأماكن قضاء حوائجهم
6- الابتعاد عن التشنجات العرقية والإثنية
29 - moha السبت 27 شتنبر 2014 - 23:35
donc entre la MOULOUYA et les frontières algéro-marocaine cette région devait rester toute seule , sa continuité ne doit être que derrière les frontières , pas vers le sud c'est à dire OUJDA
30 - لحسن تينغير السبت 27 شتنبر 2014 - 23:36
قال الله تعالى:( إنا نحن نرث اﻷرض ومن عليها وإلينا ترجعون).صدق الله العظيم
31 - fahim السبت 27 شتنبر 2014 - 23:36
A mon avis il n'a qu'un seul Maroc en dépit des divisions territoriales et administratives. Nous sommes tous unis par les valeurs de notre religion l'islam. Alors, à quoi sert pleurnicher, provoquer toutes ces polémiques qui ne pourront que servir des intérêts occidentaux. Le plus important c'est travailler, perseverer et être au service de la nation.
32 - kalid bakali السبت 27 شتنبر 2014 - 23:40
الفتنة قادمة ليس هناك اعداء من الخارج بل المغاربة هم اعداء وطنهم الامازيغ يقولون الشعب الامازيغي وهذه فئة تسمي نفسها الشعب الريفي ادا الامازيغ شعبان وهناك من يطلقون على نفسهم الجمهورية الوهمية وباقي مدن الشمال مادا ستسمي نفسها وجنوب المملكة مادا ستسمي نفسها ياشعب الكليخ الشعوب تتحد لكي تكون قوة عالمية نحن نحلم بتفتيت دولاتنا الله يعطينا زلزال وشي تسونامي يجمع خضر او يابس هاد ارض متسلاحشي شعب بوزبال
33 - زعري السبت 27 شتنبر 2014 - 23:41
تعاني المنطقة االخلفية للرباط واالتي تضم قبائل زعير تشتتا بين 3 أقاليم
نتمنى أن يتجاوز التقسيم الجديد هذا الوضع
34 - taha السبت 27 شتنبر 2014 - 23:42
كثرة التعاليق وكل واحد يرى ما يناسبه ، وأنا أقول تقسيم في محله ، رغم أنني أنتمي لمدينة مكناس أرى ويستحسن أن ننظم لمدينة فاس كجهة واحدة لأن أهل فاس يعملون أحسن من أهل مكناس وهاته هي الحقيقة .
35 - المريني السبت 27 شتنبر 2014 - 23:50
الريف سيبقى مهمشا سواء الآن أو في المستقبل لأن أصحاب السلطة الذين يتوافدون عليها لم يفعلوا شيئا جديداً منذ أن جاؤوا بقي الكل مهمشاً لا تنمية ولا هم يحزنون أنا أستغرب كيف نطلب الحكم الذاتي والناس تترك كل من يأتي للتحكم في رقابهم لا يثورون عليهم ولا ينتقدونه ولا يطلبون حقوقهم والأمثلة كثيرة ، الحسيمة مدينة لها ثرواتها وعنصرها البشري لكن يريد أحد أن تستغل فالمنطقة يجب أن تبقى معزولة تماماً لانهم يشكلون خطراً على السلطة المركزية فيكفي أن تروا ما فعله القنب الهندي من تنمية الناس في أدغال الريف النتيجة لا شئ يذكر سوى المزيد من السلبيات.
36 - العربي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:51
اعجب لاهل الريف واعجب من تشبثهم بفكرة الانفصال او الحكم الداتي وارضهم عجفاء عاقر لا تنبت حتى نبات الحرمل. لا فلاحة لا مواد اولية بمادا ستعيشون واين مقومات جمهوريتكم المزعومة. اللهم ان كنت ستاكلون الكيف والحشيش.كفاكم من النفخ في الدات ورحم الله عبدا عرف قدره. سهول وجدة وبركان وماتنتجه من خيرات عمت البلاد والعباد احسن بالف مرة من قرون جبال الحسيمة وطنجة اللتان لولا التهريب والمخدرات لهجرها سكانها مند زمن بعيد.
37 - khalid السبت 27 شتنبر 2014 - 23:56
لا بد من رفض هذا التقسيم المهزلة، سنناضل من اجل جهوية تحافظ على الهوية المحلية مهما كلف الأمر
38 - badr السبت 27 شتنبر 2014 - 23:57
الى الامام !! دافعو عن حقوقكم
39 - يتواصل التهميش السبت 27 شتنبر 2014 - 23:59
صحيح أن " وجدة " مدينة ريفية تاريخياً أسسها " الأمير الريفي الزناتي « زيري آبن عاطية » هناك سكان ريفيون أو من أصول ريفية بعدد كبير في " وجدة " شريحة منهم " تعربوا " بسبب آحتكاكهم مع " الجزائر " التي قامت بسياسة التعريب القسري " لقبائل ريفية كبرى مثل جهة وهران و تلمسان و ..الغرب الجزائري كان قديماً كله ريفي أصيل،تاونات و تاوريرت و فيكيك...أسماء المدن و تاريخ المنطقة تعبر عن نفسها،لا نجد صعوبة بإثباتها..إلخ

تازة و بركان و الناظور و الدريوش و الحسيمة و ترجيست...يجب أن تكون في جهة واحدة موحدة،...ومقر الجهة يجب أن تحدد بالتصويت و ليس " بأمر ما " إذا كنا نؤمن بالديمقراطية التشاركية يجب أن نمتثل لإرادة المواطنين و" الأغلبية المؤهلة " بعض المتدهورين عقلياً،آنحرفوا على الحوار و ذهبوا بعيداً(يتحدثون على الإستقلال و الإنفصال و غيرها من المتهات)،نحن نتحتدث على التقسيم الإداري..
لا وجود للجامعات في الريف و لا للبنية التحتية و لا تنمية ،نحن نعرف لماذا ينجح الريفيون في المهجر و لا ينجحون إلا قليلاً في الريف!منذ سنين ونحن نطالب بمراكز لعلاج السرطان و كأننا نطلب " الزكاة " ونحن ندفع الضرائب و غيرها..
40 - Abdelkhalek Rifi الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:06
نحن نعيش في دولة المؤسسات ، الأحزاب السياسية، البرلمان و الملكية .و الحمد للله. الإحتكام إلى الشارع في هذه الأمور، يذكرني بالصراعاة القبلية التي سادت و بعدها أصبحت من خبر كان. يذكرني بالرجال و النساء اللذين فعلوا المستحيل لبناء الدولة الحضرية المعاصرة . دولة موحدة و قوية هي الدولة العلوية الشريفة تحت شعار واحد؛ اللله الوطن الملك.
41 - زموري الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:09
ونحن ساكنة اقليم الخميسات نرفض كذلك ونقترح تفكيك هذا الشيء الذي يسمى عمالة اقليم الخميسات فنلحق والماس باقليم خنيفرة والرماني وتيفلت يجتمعان في عمالة ويلحقان بالرباط اما الخميسات فلا بديل لها عن مكناس
42 - asmae الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:19
انا ارى ان راي المواطنين لا اعتبار له متلا جهة مكناس تافيلالت التي اصبحت فاس مكناس هدا تقزيم للعاصمة الاسماعيلية ادن غير لي حلم شي حلمة كينوض يخليها حقيقة لا يهمه الراي الاخر اكتر مما يهمه تحقيق حلمه على حساب التقافات المختلفة و المتنوعة في بلدنا الغني
43 - بدون مذهب الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:21
هل تعلمون ان اغلب سكان وجدة امازيغ . وان وجدة يجب ان تنضم للنفوذ الترابي لجهة الريف وكل مناطق الشرق هي اراضي امازيغية واغلب سكانها امازيغ وان تعربوا ـ
احيانا يفكر بعض الاخوان الامازيغ في الريف باندفاعية خاطئة ، المرجو الانتباه الى ان الشرق هو منا والينا .
تحياتنا لهسبريس
44 - aboukhawla الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:21
تعبيد الطريق من أجل الحكم الذاتي؟؟؟ تمهيدا للمطالبة بالاستقلال؟
45 - مغبي قح الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:23
ليعلم الجميع ان المغرب ليرضي الجميع سيجعل لكل مواطن جهته ....كفاكم هرطقة وغوغاء فمن كانت نظرته ضيقة فاليستعن بنظارات تصحيح النظر
46 - ahmed الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:27
انا من تاونات لا اريد ان انظم الى الحسيمة ولا الى طنجة بل اريد الجهة هي فاس اما يسمى التهميش في نظر الانفصاليين الجدد فهو ذريعة لنزعة عرقية صرفة.نحن مغاربة من طنجة الى الكويرة ومن البيضاء الى وجدةكفى اللعب بالنار يا من ليسوا باحفاد عبد الكريم المجاهد اما سكان الريف فهم خليط من العرب والريف كما هو الشان لكامل المناطق المغربية هناك من تعرب وهناك من تمزغ وكلنا اخوة يا ايها الاخوة.كفى اللعب بالنار اطلبوا العدالة الاجتماعية في الاستفادة من الثروة الوطنية وكلنا مغاربة ولا تنجروا..............؟؟؟؟
47 - rifi الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:29
الحلم الجمهوري مازال قائما لدى جموع ابناء الريف
48 - ابن سوس المغربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:30
يا قوم افهمو نحن شعب المغرب واحد لا تخلقو فتن لا تفيدكم التفسيم لا يعني تقسيم دولة، تقسيم جهوي يجعل مناطق غنية تساعد مناطق مهمشة جهة عبارة عن اقليم كبير سا يتم تنميته الكل يحتاج الى الاخر يد عاملة والمركز العاصمة في الرباط تخصص ميزانية لكل جهة عن طريق حكومة و الوزارات وبرلمان ومنتخبين محليين يحاسبون على عملهم وكفاءتهم هذه الطريقة لتنمية كل الوطن ادماج مناطق فقيرة مع مناطق فقيرة سا يساعد على بناء طرق وتنمية شاملة والدولة المركزية في الرباط تراقب وتحاسب الكل، لا تدخلو في عصبية جهوية ضيقة وتنسو ان بناء مغرب قوي اقتصادي واحد هو الاساس، كل جهة لها حق ان تطالب بحقها في تنمية والتقدم، هناك جهات غنية يجيب ان تساعد الضعيفة والدولة عن طريق القانون والبرلمان هي من تحدد
49 - Abdo الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:32
حتى تطمئنوا لا تنسو ان الدنيا بكل مشاكلها دار عمل و لا قيمة لها فكرو و ركزو مع المعقول. عوض اضاعة الوقت في hespress , و ما جاورها افتحو كتاب الله.
50 - winnekh الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:34
S que s'est pas lieu de définir les régions suivant leur culture et leur origine comme ça chaque région aura le Choi de la façon dont elle pourrait enseigner ces enfants puisqu'ils d'établir tamazirt a l'échelle national
51 - مغربي يحب وطنه المغرب الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:34
تصريحات تتحدث عن حدود تاريخية و لسانية و ربما دولية....ما هده الخزعبلات...أقول لكم يا مرضى النفوس أننا سنظل متماسكين متحابين في وطننا الرائع المغرب...و أنكم أيها الشوفينيون الجهلة عليكم بترك أضغاث أحلامكم في تقسيم المغرب الى اثنيات ...عشت يا وطني موحدا امنا و رائعا....
52 - rifi الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:35
المهم ان هناك اطماع ومخططات داخلية لجمعيات و احزاب تخدم اجندات اجنبية ويتم تمويلها . لهدا وجب على المغاربة الثقة بالمؤسسات التي يرجع اليها الامر و مراقبتها ومحاسبتها على مدار كل ثلاثة سنوات . كي يتم تشديد المراقبة على مدى تطبيق الاهداف المتفق عليها وادا تبين العكس لي فرط اكرط ونصلحو الخطء حتى اتقاد وراحنا مغاربة مابغينا غي التعادل والله اعلم
53 - صقر قريش الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:37
اغلب الرافضين للتقسيم ينطلقون من خلفيات اثنية وقبلية .لكن المهم هو التنمية الشاملة بغض النظر عن اللهجات والجهات.
الدولة والقبيلة لاتجتمعان.الدولة عصبة كل رعاياها اما القبيلة فهي عصبة ابنائها فقط.الدولة للجميع لا غنيمة تتنازع عليها القبائل .القبائل يجب الا تتنازع بل تتعارف كما امر الله.
54 - ريفي و أفتخر الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:44
محاولة يائسة من الاحتلال المغربي لطمس هوية وتاريخ الريف العظيم ...الذي لولاه لكانت أمهاتكم و أخواتكم جواري لدى أسيادكم الإسبان ...و الان تحاولون بشتى الطرق تفريق الريف الكبير ...يمكنكم تقسيم الأرض لا القلوب ...فقلب كل ريفي منسوخ عن الاخر ...الحمد لله على نعمة العيش بالريف ...و الحمد لله على أنني ولدت ريفيا ...و مسلما
55 - لا علاقة الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:51
الرشيدية هي ولاية جهة درعة تافيلالت؟؟؟ ورزازات بعد مراكش اكادير و الآن الرشيدية لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
56 - ابن سوس. المغرب اوﻷ الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:54
هل نحن شعب المغرب اغبياء ؟ الا نعي ونفهم أن من خلال بعض التعاليق يتبين أن نحن هناك عدو متربص عدو اكبر جار حاقد وقزمه الدمية ااوهمية؟يلعبون لعبة خبيثة لعبة التفرقة ينتحلون اسماء جهوية مغربية ريفي اطلسي سوسي عروبي جبلي صحروي لخلق النزعة العصبية بين شعب واحد؟ وينتحل جنسيات عربية حتى لكي يخلق انا اعداء، فيقو يا شعب المغرب اتركونا من القبلية وشيخ القبيله، نحتاج الى تنمية علم اقتصاد رجال يبنون وطن قوي وشعب قوي
57 - أبو الرميصاء الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:56
أنا أيضا أضم صوتي لرافضي هذا التقسيم المجحف ، كمثال لإقليم ورزازات دائما يرزح تحت وطأة الحيف و التبعية ، بعد التخلف من سيطرة مراكش و أكادير ها مدينة ورزازات تلحق لتبعية الراشيدية ، لا يعقل أني تكون ثلاثة أقلبيم متقاربة أن تلحق لإقليم بعيد و نائي . أهذه هي تقريب الإدارة من المواطنين . ما ذا ستستفيد هذه الأقاليم من جهة ما وراء الجبال الجافة الصحراوية القحطة النائية ( الزلط) . حسبي الله و نعم الوكيل من هذا التقسيم الالجحف و الحيف الممارس عنا إقليمنا الذي ترزح تحت زطأة الهيمنة و الغطرسة التي تمارسها بعض اللوبيات . ماذا استفاد هذل الإقليم منذ نشأته منذ 1956. لا شيئ سوى العزلة ونهب لثرواته من طرف الغير . لنصلي صلاة الغائب على هذا التقسيم
58 - المغرب الكبير الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:01
نحن في دولة من حق اي احد ان يرفض او يساند هادا التقسيم ولكن المرفوض نهائيا ان نسمع حركة من اجل حكم داتي لريف .ان الريف لا يمكن ان يتقدم خطوة من غير الرباط لان ليس هناك نهضة صناعية او المنطقة تتوفر على مصفات لنفط او موانئ عملاقة تضاهي مايوجد في سانفرانسيكو او دبي حثى تحويلات المهاجيرن في الخارج لايمكنها ان تحق مايغني او يسمن من جوع لساكنة .
59 - abdo الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:02
في الماضي كان الشعب الأمازيغي ضحية للسياسة الفاشلة و الإقصائية للحزب الإشتراكي الفرنسي ، أما اليوم فنحن من جديد ضحايا مزاجات و أخطاء أناس لم يقرؤا التاريخ و لا يعرفون منه شيئا فلا يجب تقسيم منطقة سوس و أهل سوس إلى ثلاثة جهات ... أما جمهورية الريف فهي قائمة بذاتها منذ 1920 إلى 1926 . و المغرب أصلا كان مقسما إلى 7 أقاليم تاريخيا ... ويجب أن تكون سوس موحدة
60 - خلدون الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:10
كل مناطق المغرب لم تتفوه بكلمة واحدة عدا بعض الاشخاص المحسوبين و الذين لا يمثلون الا ارايهم الا منطقة الريف، فهم يرون انفسهم شي اخر مختلف تماما عن المغاربة يقولون نحن ريافا و ماذا بعد مثلهم مثل الضيف الذي اكل و شرب ثم قال لبني الدار كل شي مزيان و لكن كان عليكم ديرو الباب من هذه الجهة، كل مناطق المغرب متضررة من هذا التقسيم ليس انتهم فحسب لكن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار...اذا كان هناك عدد قليل من الانفار يريدون السفر فسوف يحتارون اي جهة يقسدون و بالتالي مضيعة للوقت و تشتت الاراي و ربما النزاع و هنيونا و خليوا الناس تخدم و بالموازات طالبوا بما هو ضروري لا ان تقفوا عثرة امام ما يزيد عن ٤٠ مليون مغربي
61 - sam الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:13
يبدو ان من وضعوا هذا التقسيم ليس لهم دراية لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا,بحكم عملي لمدة 8سنوات بمنطقة الحسيمة,لاحظت ان الساكنة لها ارتباط كبير بطنجة وتطوان وكل مصالحها الاقتصادية بهذه المنطقة وكذلك علاقات النسب والمصاهرة.نفس الشئ يمكن قوله بالنسبة لمكناس فاهل تافيلالت مرتبطون تاريخيا بهذه المدينة,ونصف سكان مكناس هم من هذه المنطقة,وكذلك سكان الاطلس امتدادهم الطبيعي هو مكناس.لت ندري كم كلفت هذه اللجنة ولكن عملها به قصور كبير,وانا كمغربي اخاف ان يجلب هذا التقسيم ويلات للبلاد نحن في غني عنها.
62 - ahmed الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:14
Il faut revoir cette répartition de région puisqu elle a été preparé theoriquement sans tenir compte de l avi des concernés. l exemple de meknes qui ne pourra jamais collaborer avec fes. meknes devra rester une région independante vu sa taille et ses potentialités
63 - عبد القادر صديقي الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:16
نحن في مكناس نرفض هدا التقسيم الدي قسم جهة مكناس تافيلالت بتاريخها العريق والحاق مكناس بفاس ولكل يعلم الصراع الأزلي بين اهل مكناس واهل فاس ان عزمان اراد ان من واء تقسيم جهة مكناس تافيلالت والحاق مكناس بفاس كملحقة ذل اهل مكناس وانا كمكناسي غد نخرج لشارع مع المجتمع المدني رافضا هذا التقسيم وشنو الفرق بين 16 و 12 اس عزيمان
64 - حسيمي من روطردام الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:27
آه كم أحن أحيانا لعصر الحسن الثاني و
البصري.
هذا ما قلناه يا سي بودرا. الفتنة نائمة
و لعن الله من أيقضها. الشعب لم يصل
بعد إلى مستوى هذه التقسيمات، الغاية هي تقريب الإدارة من المواطنين و تسهيل
كيفية تدبير شؤون حياتهم. أنا أعجب
كل العجب لم يتحدث عن شئ إسمه
الحكم الذاتي، أرفض هذا في الريف كما
في الأقاليم الصحراوية و أنا ريفي من
الحسيمة مقيم بهولندا. لا مجال لتقسيم
المقسم و لا مجال للعبث بهذا الوطن.
لكل الحق في طلب حقوقه و تسهيل
ظروف عيشه لكن في إطار ما هو معقول
أما أن ينادي كل واحد منا في رقعته
الجغرافية بدويلة له فهذا ما يجب قمعه،
كن ريفيا، صحراويا، وجديا أم من تشاء،
التقسيم الجغرافي فقط من أجل تقسيم
إداري عادل يراعي ظروف الساكنة الجغرافية و الإقتصادية ولا يجب أن ينبني على معطيات إثنية أو عرقية لأن
هذا يذكي الفكر العنصري و الإقصائي و
يشجع على النزعات الانفصالية.
نعم للحفاظ على الهوية الريفية أو هوية
أخرى مع احترام الإنتماء الوطني فهذا
يعلو و لا يعلى عليه. ما بال أقوام يعشقون العيش في الوحل؟ ألم تكفهم
التجارب المريرة التي يعيشها العراق لأنه
اتخذ المنحى الطائفي سبيلا له؟
65 - Rbati الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:40
Monsieur, les amazigh de sanhaja sont les chleuh de l 'atlas ce sont pas des rifains, les amazighs de zenata sont des rifains, les amazigh de masmouda sont les amazigh de souss,
66 - lmahfoud ibdre الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:48
ما علاقة اقليم سيدي افني وخاصتا امجاظ باجهة كلميم وادنون نحن كاساكنة امجاظ نرفض رفضا قاطعا التحاقنا بالباب الصحراء نحن سواسة بما تحميله الكلمة من معاني ثقافيا اجتماعيا لغويا وجهة سوس ماسة درعة المكونة من ورزازات تنغير تارودانت اكادير الكبير شتوكة ايتباها تزنيت سيدي افني ترفض هذا التقسيم الذي لايتماشى مع تقريب ادارة للمواطن مع العلم ان امجاظ كانت من قبل تنتمي الى اقليم تزنيت 50km والان في تقسيم الاخير تم التحاق امجاظ بالسيدي افني 130km هده هي تقريب ادارة الى المواطنين لنصلي صلاة الغائب على هذا التقسيم
67 - Ahmed الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:20
توسيع صلاحيات المجلس الجهوي ورءيس منتخب مباشرة من السكان. التحية لجهة دكالة عبدة.
68 - زناسي بركاني الأحد 28 شتنبر 2014 - 03:43
الحكم الذاتي بالريف المغربي حقيقة لا بد منها أسوة باخواننا الصحراويون المغاربة بالريف من بني زناسن ببركان إلى طنجة لبد لها أن تكون أراد من أراد وكره من كره ، فالأيام بيننا والتاريخ يسجل نعم نحن مغاربة ولكن يكفي من التهميش باقتصاد الريفيين لا يستغلها الريفيين يكفي من جعلنا أشخاص يستهلكون ولا ينتجون لا مصانع لا شركات ولا شئ وكل من أراد من أبناء الريف الاستثمار هنا ببركان أو الحسيمة بإقامة شركات أو ما شابه يوجه نحو الداخل وكان المنطقة ليست بحاجة لهذه الشركات ، كل شيء يتم استوراده من الداخل لا شيء ينتج هنا وكأننا بقرات حلوب ، " ما كاين غير اش خبار يماك اش خبار باباك والوا" يكفي من استغلالنا ، إذا كان الريف كما تقولون منطقة فقيرة فالاجدر ان تدشن فيه معامل لأبناءه من أجل تخفيف شدة الفقر ولكن نحن نرى العكس التهميش هو المصير ، ولكن يبقى الريف غني بأبنائها الأبرار الذين هاجروا في قوارب الموت من أجل مساعدة عائلاتهم ليرسلوا لهم ما يقتاتون به ليشتروا منتجات شركات ترسل منتوجاتها من الداخل لنكون بذالك وكمن يسكب الماء بالرمال
69 - Sanhaji -Province Targuist الأحد 28 شتنبر 2014 - 06:07
هذا التقسيمات فتنة.
الغاية هي تقريب الإدارة من المواطنين و تسهيل كيفية تدبير شؤون حياتهم.

نريد تعليما أفضل ورعاية صحية أفضل مع المستشفيات الجيدة.

نريد اللغة العربية والإنجليزية، ولا الأمازيغية. لأن لدينا أكثر من 10 لهجات في الريف.
70 - انا مسلم الأحد 28 شتنبر 2014 - 08:40
انظروا للاربيين يجتمعون بما يسما الاتحاد الاروبي ونحن المسلمون نبحت عن الاسباب التي تفرقنا علما ان ربنا امرنا ان نكون امة واحدة قال عز وجل (هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون) يا من تخالفون امر ربكم من اجل شبر من التراب اتقوا الله عز وجل فانكم ملاقوه ٠٠٠ورحم الله من جمع هده الامة علئ الخير والسلام اخوكم في الاسلام
71 - مغربي وافتخر الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:15
اعرف مجموعة من ابناء الريف وطنيين وعلماء احترمهم واقدرهم وهم الاغلبية العظمى وهناء قلة جد جد جد جد.......قليلة لها هاته النزعة الشادة.
اقول لكم ياأقزام بوتفليقة ان القدافي بماله ومكره وجبروته سبقكم لهاته المخططات ولم يجني الا لعنة الله والذل والمهانة. اللهم عليك باعداء الملة واعداء الوطن اللهم امتهم ميتة القذافي واحشرهم مع القذافي اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
المملكة المغرببة الشريفة واحدة
ملكنا واحد
قواتنا المسلحة واحدة
علمنا واحد
عملتنا واحدة
حدودنا شرقا مع الشعب الجزائري السقيق
جنوبا مع الاخوة الموريطانيين
وغير ذالك لانرتضيه لامتنا.
72 - afazar الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:20
حينما نقول في الريف/انا الريف حسام مغرب الهمام /فانه افتخار وعزة وشموخ لانتمائنا لهذا البلد العظيم٠
وكذلك حين نطالب بالحكم الذاتي او بالاتنوميا ٫فهدفنا ليس الانفصال او الاستقلال ٠بل تسريع الخطى واخذ الامور بايدينا لمواكبة المغرب النافع او المغرب المستعمر سابقا من طرف فرنسا٠٠٠/لان التاريخ بين لنا ان الرباط لم تفعل اي شئ لنا منذ اكثر من نصف قرن من الاحتقلال ٠٠٠فالريف لم يبارح ١٩٥٦بعد٠٠٠ولكن لانفهم حين تفقأ عيوننا وتبتر اطرافنا ويجزأ جسمنا بدعوى التنمية والخصوصيات المشتركة٠٠٠٠كفاكم كذب واستهتارا بنا ٠٠٠لا تستهزئوا من ذكائنا٠٠وكفاكم ضحكا على ذقوننا٠ فأهل مكة ادرى بشعابها ٠٠٠فاليفهم السياسيون الداعشيون الاخونجيون ان للصبر حدود٠٠٠ان للصبر حدود٠٠٠ان للصبر حدود
73 - Ahmed الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:26
هذا التقسيم الجديد سيادي الى استغلال ميزانية مدينة الحسيمة اذ انها تعتبر من المدن التي تدخل العملة الصعبة اذ ان مايقارب ٩٠٪ من سكانها يعيشون في الدول الاوروبية هذا التقسيم سيادي الى استفادة مدن الشرق مع العلم ان مدينة الحسيمة تحتاج ميزانيتها لنفسها اذ ان المدينة لا تتوفر على سوق للشغل مع العلم ان ميزانيتها و مداخيل الحسيمة ان بقية في المدينة ستشكل العديد من فرص الشغل اكثر من الازم لكن ماذا نجد نجد ان اموال الحسيمة تنقل الى المدن الاخرى وتستثمر هناك بدعوى ان عندما يسال عن السبب الذي يجعل اموال الحسيمة تستثمر خارجا هو ان مدينة الحسيمة مدينة سياحية لاتصلح ان تكون صناعية هذه السياسة تهدف الى اضعاف الشمال وتهميشه
74 - بكل موضوعية الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:27
هناك مغالطة وجهل كبيران. فمدينة وجدة تأسست في ظل إمارة الزيريين وهي إمارة أمازيغية.وهي من أعرق وأقدم المدن المغربية. وهي مدينة تأثرت واحتضنت بمحيطها البربري اليزناسني (بني يزناسن) خاصة وأن نسيج قبائل بني يزناسن ينتشر على منطقة جغرافية هامة وجد واسعة على نطاق جبال بني يزناسن وسهولها، وهي تضم مدنا ومراكز قروية هامة: تافوغالت،زكزل،عين اصفا،أحفير،السعيدية،بني ادرار (إضافة إلى مدينة بركان).. ولقد ارتبط بها سكان الناظور وقرية أركمان و زايو و قابو أوا، وهم (أمازيغ قلاعة و ريفيون).كما أن أمازيغ منطقة فجيج يشكلون نسبة هامة ونشيطة بمدينة وجدة. وبطبيعة الحال يتدخل "المحيط العربي" في تشكيلة سكان وجدة، وهو يضم عدة قبائل عربية هلالية قدمت من الشرق، وهم قبائل لمهاية وأهل أنجاد وبني جيل. لكن مدينة وجدة تعتبر حاضرة لكل هؤلاء من أصول عربية وأمازيغية،وهي قبائل ليست منعزلة بل متداخلة إثنيا بالمصاهرة و متداخلة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، ولا يمكن التمييز بينها. صحيح أن الحسيمة بقيت نوعا ما منعزلة عن هذا التشكل الاجتماعي الواسع بالشرق والذي يمتد من فجيج جنوبا إلى الناظور شمالا. ولذا يجب عدم إقحام الحسيمة.
75 - said الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:31
لابد من أجزاء الاستفتاء لاستقلال الريف كما هو الحال في كاتالونيا
76 - بكل موضوعية الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:34
هناك مغالطة وجهل كبيران. فمدينة وجدة تأسست في ظل إمارة الزيريين وهي إمارة أمازيغية.وهي من أعرق وأقدم المدن المغربية. وهي مدينة تأثرت واحتضنت بمحيطها البربري اليزناسني (بني يزناسن) خاصة وأن نسيج قبائل بني يزناسن ينتشر على منطقة جغرافية هامة وجد واسعة على نطاق جبال بني يزناسن وسهولها، وهي تضم مدنا ومراكز قروية هامة: تافوغالت،زكزل،عين اصفا،أحفير،السعيدية،بني ادرار (إضافة إلى مدينة بركان).. ولقد ارتبط بها سكان الناظور وقرية أركمان و زايو و قابو أوا، وهم (أمازيغ قلاعة و ريفيون).كما أن أمازيغ منطقة فجيج يشكلون نسبة هامة ونشيطة بمدينة وجدة. وبطبيعة الحال يتدخل "المحيط العربي" في تشكيلة سكان وجدة، وهو يضم عدة قبائل عربية هلالية قدمت من الشرق، وهم قبائل لمهاية وأهل أنجاد وبني جيل. لكن مدينة وجدة تعتبر حاضرة لكل هؤلاء من أصول عربية وأمازيغية،وهي قبائل ليست منعزلة بل متداخلة إثنيا بالمصاهرة و متداخلة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، ولا يمكن التمييز بينها. صحيح أن الحسيمة بقيت نوعا ما منعزلة عن هذا التشكل الاجتماعي الواسع بالشرق والذي يمتد من فجيج جنوبا إلى الناظور شمالا. ولذا يجب عدم إقحام الحسيمة.
77 - لا يمكنكم إملاء السياسة الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:39
خليط من البشر لونه أبيض استوطن في شمال
إفريقيا قادما من الجهة الشرقية
أطلق عليه الإغريق والرومان إسم البربر

هدا الخليط اختلط مع :
القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون
ثم اختلط هدا الخليط مرة أخرى مع العرب والمسلمون
والأندلسيون

كيف تثبث أنك ريفي ؟؟؟؟؟

لا أحد منكم قادر على إثبات أصله الحقيقي

أنت مغربيا ويجب عليك قبول التقسيم
أنتم تريدون تقسيم يناسبكم
لا ثم لا

الأغلبية الساحقة داخل المغرب مثفقة مع التقسيم
أنثم أقلية تجمع مدينتان وخمس قبائل لا يتعدى عددكم نصف مليون نسمة
لا يمكنكم إملاء السياسة
على الدولة المغربية.
78 - rooger الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:44
التقسيم الجديد يضهر انه حاول حصر كتلة زناتة وهذا صحيح. الريفيون عامة يتبعون التقسيم الاسباني وينسون انه كان لهم اخوان تحت الاحتلال الفرنسي، الشمال غمارة وجبالة... لاتربطه بالريف اي علاقة اثنية او لغوية....الريف كان دائما ينتمي للكتلة الزناتية، وبالمناسبة اللغة الريفية هي زناتية و اهل الشرق من بن يزناسن، الزكارة، بني بوزوكو...الى فكيك يتكلمون ايضا الزناتية الامازيغية وهذا لا يعرفه اغلب الريفيين اي نعم وجدة يتكلمون العربية كباقي الحواضر في المغرب ولكن اصلهم زناتي واغلبية القبائل حول وجدة امازيغ....كفى من التعصب، اي نعم نطالب جهوية موسعة للمزيد من التنمية ولكن كلنا مغاربة وهذا عبر التاريخ.
79 - محمد اريفي الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:58
والله ثم والله اننا سنقيم دولتنا رغم انف عنكم، يابني امية ارحلوا عنا
يا اولاد الخنازير تنا لكم اينما وجدتم يا احقر شعب على وجه الارض
80 - mohamed الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:59
عقدتكم الا مازيغية يا أ حفاد خليفة ابو بكر البغدادي اذا كنتم رجالا كما تدعون اتركوا المغرب لأ هله ولتحقوا با رض اجدادكم في الحجاز
81 - كمال الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:24
لقد عملت في منطقة الريف 6 سنوات ووجدت في أهلها إيجابيات كثيرة، لكن ما عبته عليهم اعتقادهم بأنهم المتميزون الوحيدون في المغرب، فجبال أرضهم منعتهم من النظر بعيدا...
82 - Arifi الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:30
نحن كأبناء الريف نرفض هذا التقسيم الجهوي العنصري، فعوض ان توحدو المناطق الريفية للحفاظ على هويتنا الريفية تريدون تشتيتنا، اعرف ان لديكم مخطط لهذه الخطة الجهنمية لكن نحن ابناء الريف واعون بهذا وسوف نحتج أشد احتجاج.
83 - سعد السعود الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:35
هذا تقسيم مجالي للمغرب،اعتمادا على عدة معايير؛هدفه هو تقليص حدة التباينات بين الجهات المغربية حتى تستطيع الدولة بمشاريعها خلق توازنات لتحقيق التكامل بين الجهات :أي أن الجهات الغنية ستستفيد منها الجهات الفقيرة

الشرذمة تظن أن التقسيم هو تقسيم اداري ، وتحلم بانشاء جهة على أساس قبلي لأمر في نفس يعقوب .
المواطن ليست له أي علاقة ادارية دائمة بعاصمة الجهة ، فجل الوثائق الأدارية أصبحت تمنح محليا ،في حين قد يكون يكون مرتبطا اقتصاديا بمدينة في جهة مجاورة .
 
84 - massil الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:36
Le slogant (un maroc) est plutot une vision ideologiqu
qu une realite acquise.D ailleur l office d tourism expos
le maroc comme brassage de pls ethnies concue en tell
comme richesse De ce fait un projet d cette dimension
doit prendre en consideration ces differences d'ordre
linguistiqu ethnique culturel pour un achevement sans
desagrement.Au fond le maroc est categorise en deux
clan celui d centre rabat casa........ qui est privilegie
et celui des regions lointaines defavorisees tel qu rif
souss draa....Ce staus quo a engendre ne certaine
arrogance du cote des rabtis et co.Historiquement
rif et souss ont tjrs ete autonome vis a vis du centr
Ils ont su s debrouiller avec des moyens modestes
pour survivre.Alors ne autonomie territorial de ces
regions devrait avoir lieu.Perso le grand souss est
une region amazighe qui possede les capacites d
autonomie De meme pour le rif Etrange un sahra
autonome ne cos pas de soucis.Ou est l egalite
democratie dan ce double jeu Pour un rif/souss libre
85 - بني زناسن الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:01
لتصحيح بعض الاخطاء حتى لا ندخل في متاهة انا ريفي انت عربي
المغرب بلد واحد لن تفرقنا القبلية والعرقية ونحن بالاخص سكان مدينة بركان احفير وجدة وغيرها نعيش بين اخواننا عربهم وامازيغهم وليس لنا اي عقدة او ميز لان هنا لدينا امازيغ تعربو وعرب تمزغو ان صح القول ويجب الا نخلط الاوراق ونحن ضد كل من يريد تمزيق هذا الوطن بما يثار بين الفينة والاخرى من بعض اخواننا الذين يطالبون بالحكم الذاتي نرجوا لهم الهداية والتعقل وكل ما اتمناه من الحكومة المغربية باحزابها ان تعمل على اشراك جميع الجهات المغربية في التنمية لان هناك بعض المطالب التي تحرك الشعور بالتهميش لدى اخواننا في منطقة الريف وهذا طبعا قد ينمي في افكارهم السخط والكراهية للاوضاع الراهنة التي يعيشونها لذا يجب الحذر وادماجهم في المخطط التنموي ضمن المغرب النافع وبذلك من اجل تكميم افواه بعض الحركات التي تستغل غضبهم للتحريض على ما يسمى بمنهجية الحكم الذاتي للريف
86 - mohamed الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:11
لا اقول شئ سوى قول ا لله تعا لى واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا.
87 - عوني الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:11
الكل يغني على ليلاه
كن ابن من شئت واكتسب ادبا ...يغنيك محموده عن النسب
المطالبة بالتنمية من جبة العرقية والطائفية أمر خبيث
لبغينا شي حاجة نقولوها صراحة بلا مراوغة!!!
88 - karim الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:34
انا من سكان الريف الاوسط ،عانينا كثيرا من تمركز الجهة في وجدة ، ولا نريد ان نعاني بها ايضا في هذا التقسيم الجهوي الجديد؛ فوجدة هي فقط من تستفيد من المشاريع التنموية؛ اما نحن ندفع الضرائب ولا نستفيد شيئا. نخزن النقود في الابناك و تستثمر هناك . فوجدة لاتربطنا معها لا علاقة فكرية ولا ثقافية ولا تاريخية... بل دائما نعاني من عنصريتهم خصوصا اساتذتهم الذين درسونا في جميع المستويات هنا في منطقتنا او في جامعة محمد 1 ؛ افضل ان تكون مركز الجهة الحسيمة او الناضور.
89 - rachid الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:39
المنطق الذي صاغت به جمعية صنهاجة تعليقها يبدو سليما ومنطقيا.
-لاتوجد اية علاقة,اقتصادية,اجتماعية بين صنهاجة ومناطق وجدة احفير بركان.
-منذ الازل مناطق صنهاجة تتفاعل مع تطوان.طنجة ..اغلب سكان هاته المدن ينحدرون من صنهاجة.
-منطقيا منطقة الريف يجب ان تضم اقاليم:الناضور.الحسيمة.تطوان.طنجة.تاونات.تازة
-قسموا كما شئتم هاذا لن يغير شيئا في الواقع
90 - ابراهيم الريفي إلى 37 العربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:45
يا عربي يا وجدي وكل من تحدث عن الانفصال، أرجوكم لا تتحدثوا عن أمر تجهلونه. المقال يتحدث عن التقسيم الجهوي وليس عن الانفصال فكيف تتهمنا بما لا تفقهه؟ وأين هي الفلاحة في مدينتك الجرداء القاحلة وجدة، مدينة الشيح والريح كما تسمى؟
وأيضا قبل أن تتحدث عن التهريب اسأل أصحاب سيارات الأجرة والحافلات الوجديين الذاهبين للناظور وسيخبرونك من يمتهن التهريب، لأنهم ببساطة هم أهل وجدة. فلم يكفكم امتهان التهريب مع حدود الجزائر فقدمتم إلى الناظور أيضا للاستيلاء على هذا النشاط مع الإسبان. وانظر فقط بماذا بنيت وجدة التي ليس لها اقتصاد سوى التهريب، فكانت شوارعها مزفتة في سنوات التسعينيات بأموال الريفيين، ثم بعد ذلك تأتون وتسبون أسيادكم وأولياء نعمتكم؟ وما حديثك هذا إلا خوف من انفصال أولياء نعمتك عن مدينتك وجهتك المشؤومة التي همشت الناظور، لتبقوا بعدها يأكل أحدكم الآخر.
حكم مدينتكم للجهة كانت سبب احتلالكم يا وجديين لكل الوظائف الإدارية بالناظور.
وحديث "رحم الله عبدا عرف قدر نفسه" مردود لك.
وما يجب أن يفهمه 32 خالد بقالي أن جمهورية الريف حكمت 7 سنوات وكان لها وزراء وسفراء وعملة..إلخ، وليست وهمية كما تقول
91 - ezzahir abderrahman الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد يمكن ان يكون هذا التقسيم الجديد خاطئا في نظري الشخصي يمكن ان يكون التقسيم على 3 جهات من وجدة إلى طنجة جهة الشمال وجهة الغرب وجهة الجنوب من أكادير إلى الراشدية والداخلة هذا رأي المتواضع في الموضوع سوف تجده انشاء الله تعالى صائبا فمعنى جيداً فيه وشكرا
92 - مواطن مغربي ولد الحسيمة الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:53
تحية طيبة للجميع، منطقة الريف منطقة تنتمي الى دولة المغرب، ما يريده اهل المنطقة هو توفير مقومات الحياة الكريمة فقط لا اقل ولا اكثر، فالريف دائما كان المدافع عن استقلال المغرب.
93 - للتاريخ فقط الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:57
تأسست مدينة وجدة سنة 994 ميلادية ( 384 هـ )، على يد زيري بن عطية المغراوي، كعاصمة للدولة التي تزعمها المغراويين، نسبة إلى قبيلة مغراوة وهي إحدى قبائل زنـــاتة الأمازيغية. وكان هؤلاء في مواجهة مع الفاطميين ومع منصور بن أبي عامر في الأندلس. وقد امتدت هه الدولة الأمازيغية من الأوراس حتى المحيط الأطلسي في فترات معينة. وكان مغراوة من أول المساندين للفتح الإسلامي الذي قاده عقبة بن نافع، إلا أنهم صاروا لاحقا من الخوارج، وكان المذهب الخارجي قد لقي استحسانا من الأمازيغ ضدا في العنصرية العربية المشرقية.. وتتقاسم مدينة وجدة عدة قبائل هي في معظمها أمازيغية :بني يزناسن، بني وريمش، الزكارة، بني يعلى، بني بوزكو.. وهناك كذلك قبائل وفدت لاحقا على محيط وجدة وهي قبائل عربية هلالية (خاصة في القرن 11 و12م). وتعيش مدية وجدة انصهارا كبيرا بين مختلف مكوناتها، كما تعبر بقوة عن مختلف المكونات الثقافية والاجتماعية للمنطقة، وقد عرفت تناميا كبيرا للامتزاج الاقتصادي الاجتماعي من الناظور إلى فجيج.
94 - بين فاس وتاونات الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:01
هنيئا لتـــاونـــات ... بفك ارتباطها من الحسيمة .. فهي لم تستفيد طوال مدة الارتباط باي شيء ..... والتحاقها بفاس من جديد هو مدارها الطبيعي اليومي ... والذي كان متواجدا منذ زمن بعيد
لكني ارى ان التحاق الحسيمة بجهة فاس كان يمكن ان يكون له الاثر الايجابي في تنمية الجهة اقتصاديا واجتماعيا وتعليميا وسياحيا .. تحركات هذه الايام في العالم تبرز مدى ديمقراطية العالم .. حيث طالبت سكوتلندا بالاستفتاء عن التحرر من بريطانيا .. وتطالب كاطولينيا بالاستفتاء للانفصال عن اسبانيا .. ونحن في المغرب حتى أخذ رأي الشعب بالاستفتاء في الانتماء لاي جهة يريد لا بحذى باي احترام او تقدير ... ليبقى قرارات الرباط طريق ذو اتجاه واحد !! علما ان معظم الشعب لا يهمهم لا المنتخبيين ولا النواب ولا الاحزاب ... وكل ما يهم الشعب هو عدل بين كل الطبقات وبدون تمييز ... ومساواة في توزيع الثروة والمشاريع .. وتعليم وصحة ... وكرامة واحترام
95 - سعيد الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:02
التقسيم الجديد يكرس من جديد التبعية والتمركز فهو لا يراعي التكامل الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي للجهة بل يعتمد على المعايير الامنية للمخزنية . فالجهة يجب ان تتوفر على تكامل اقتصادي و تقارب اجتماعي و جغرافي و تلاقح ثقافي.في الحقيقة نستغرب عن تفكيك جهة تازة تاونات الحسيمة والحاق كل منهم خصوصا اقليم - تاونات و الحسيمة- بجهات لا تربطهم اي علاقة.فاقليم تاونات مثلا له مقومات يمكنها ان تتكامل مع مقومات اقاليم وزان الشاون تطوان الحسيمة ,اما فاس تربطها بها علاقة استغلال فقط ماذا منحت فاس لتاونات منذ الاستقلال وهي تابعة لها الا الفقر و التهميش و الاستغلال.و تكريس سياسة علال الفاسي الدي كان يقول ل جبالة حاربو علا بلادكم و اهل فاس قارو ولادكم.
ان صاحب هذا التقسيم له هدف واحد هو تشتيت الشعب المغربي و تكريس مبدئ التبعية.
96 - لا للتفرقة الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:03
بإسم الله وحده لاشريك له . قال الله جل جلاله.واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وتذهب ريحكم .على الأمازيغ جنوبا وشرقا ووسطا وشمالا .عليهم لايتكلم كل واحد منفرد .يجب ان يتكلموا على الحقوق والواجبات للشعب المغربي قاطبتا لكي يكون للمطالب من يدافع عنها ويتبناها. حينما تتكلم عن الأمازيغي وحده والصحراوي وحده والباقي من الشعب ماذا يفعلون هل هم حتالى او مستعمرين ماهي درجتهم في بلدنا المغرب. ياناس ناضلوا من أجل الحقوق المشروعة لكي تجدوا من ينصركم ... وشكرا
97 - ابراهيم الريفي إلى 43 العربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:08
إلى العربي سيد"ك" ادريس. أنت قبل أن تتحدث حاول أن تتجرد من العبودية، فلا يزال أمثال ممن يسمون أنفسهم بسيدي ومولاي... لا يزالون يحلمون بالعبودية. وما يميز الأمازيغ عنكم أنهم أحرار، واسم الأمازيغي في المعجم يعني الحر، ولا نسمي أنفسنا بمولاي أو سيدي، ولا نسمي الناس سيدي أو مولاي لأننا متحررون وأسياد أنفسنا ولا سيد علينا.
وأريد أن أشكرك ولو أنك عنصري وقح، على اعترافك أننا من أصل ألماني ولسنا من اليمن، لعل أمثالك يوقفون تلك الأسطوانة المشروخة من أن الأمازيغ أصلهم عربي رغبة في تعريبنا قسرا.
وعن الزواج الريفي فلا تتحدث عن شيء لا تعرفه، بل قل الريفية لا تتزوج غير الريفي، خصوصا لا تقبل الزواج ممن يتحدث الدارجة، واسأل قبل أن تهرف بما لا تعرف.
فأنت كعلوي عربي قح من الجزيرة، ولا يحق لك الحديث عن أسيادك أصحاب الأرض بل عد إلى خليجك وبني جنسك المكبوتين وتحدث عن سيدك وملكك خائن الحرمين، وعد إلى ركوب الإبل ودعك من بلاد عرفت الحضارة في وقت كنتم فيه تئدون بناتكم.
كنت أود أن أرد باحترام، لكن تعليقك يا عنصري فاق حدود اللباقة وأمثالك يستحقون أكثر يا عبد عضوه التناسلي
انشري يا هيسبريس ردا للاعتبار
98 - Amine الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:08
مختصر بروتوكولات حكماء صهيون :
البروتوكول الأول : الثورات والحروب والفوضى[عدل]
أفضل وسائل الهيمنة على العالم تأتى باتباع أساليب العنف والإرهاب.
الأخلاق والسياسة لا يجتمعان ولهذا السبب يجب اللجوء إلى الدهاء والمكر.
الاضطرابات الداخلية والفوضى وانتشار الجرائم والجهل والفقر والحروب الداخلية والأهلية، كلها وسائل تساعد على إنهاك الدولة وتُسَهِل عملية السيطرة عليها.
نشر الأفكار التحرُّريّة لتخريب القواعد والنُظم, والقوانين الداخلية للدولة.
ففى ظل تلك الفوضى والفساد، ستظهر مدى قوة وتماسك الحكم اليهودى ومدى صحة بنائه.
البروتوكول الثانى : الهيمنة على التعليم والصحافة والرأى
نتيجة لكثرة الحروب، سيقع الجانبان (الدولتان) في عجز اقتصادى وقد يحتاجان لتدعيم مادى ومساعدات ماليّة من اليهود، وبذلك سيتحكم اليهود في اقتصاد الدولة بشكل كامل.
وبعد ذلك ستتجه كل دولة لأعادة بناءحكومتها، وبذلك سيتدخل اليهود بشكل أو بأخر لتعيين رؤساء من العامة والذين ليس لديهم أى خبرة عن فن أدارة الدولة والحكم ليصبحوا مثل قطع الشطرنج تحت أيدى حكماء اليهود.
99 - سنكسر شوكة ريف الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:34
نسمع كثيرا انا من ريف والحمد الله انني ريفي .وكانكم تصنعون قادفات الصواريخ وتنشؤون المحطات في الفضاء وتصنعون طاءرات النفاثة وقتصادكم وكانه يعتبر اكبر دخل الفرد في العالم لولا الرباط لقامت عليكم الامم المتحدة حصارا على تلك الافة التي تزرعونها فلا غرابة ان تجد من اكل الحرام وربى ابنائه من المال الحرام ان يتفوه بسوء تجاه اسياده المغاربة العرب الدي نزل القران بلسانهم ومنهم خاتم الانبياء الدين تطمعون ان يشفع فكم سنقاتل الى اخر قطرة دم لدحر الانفصالين فيكم وحثى لو صار سيناريو سوريا هناك لن نترجاع حثى نخلص ريف من امثالكم .
100 - Marocains الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:42
لا أحد منكم قادر على إثبات أصله الحقيقي

أنت مغربيا ويجب عليك قبول التقسيم
أنتم تريدون تقسيم يناسبكم
لا ثم لا

الأغلبية الساحقة داخل المغرب مثفقة مع التقسيم
الديمقراطية تعني قبول الأغلبية
أغلبية سكان المغاربة هم لا يتكلمون
اللهجة الجهوية الريفية
أنثم أقلية تجمع مدينتان وخمس قبائل لا يتعدى عددكم نصف مليون نسمة
لا يمكنكم إملاء السياسة
على الدولة المغربية.


لا أحد منكم يثوفر على وثيقة عرقية
ثثبت هل هو ريفي أازيغي ممزغ ناطق بالريفية فقط
قرطاجي روماني فنيقي أندلسي عبدا للرومان أو الفنيق
لا داعي لإدخالنا في صراعات عرقية

فإدا ببحثم في العرق فمن المحتمل أن تجد جدورك في عبيد الرومان
و عبيد الفنقيين أو عبيد البزنطيين أو ......




اليوم كلنا مغاربة والسلام

أنت مغربيا ويجب عليك قبول التقسيم
أنتم تريدون تقسيم يناسبكم
لا ثم لا
101 - مغربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:25
ابان هدا المقال وتعليقات قراء هسبريس ان المغرب أمازيغي من شماله الى جنوبه وﻻ شك في دلك..بالنسبة للتقسيم فهو ﻻ يستقيم اﻻ باحداث اقطاب والمغرب مقسم طبيعيا والمغرب يتوفر على اربعة او خمسة جهات فقط شمال وسط جنوب شرق غرب...ادن عدد الجهات يجب ان يقل لكي نتفادى القيل والقال...فجهة الشمال مثﻻ الدولة ﻻ يمكن ان تجمع الناظور وطنجة في جهة واحدة ﻻنها ستكون قوية اقتصاديا مما يدكي في سكانها الانفصال...وجدة فقيرة من حيث الموارد ولكن الدولة تريدها ان تكون قطب حضري واقتصادي ﻻنها توجد مع الحدود الجزائر وفي نظر الدولة يجب ان تكون في المستوى ﻻستقبال الوفود المغاربية مستقبﻻ..ولكن الامكانيات غير موجودة وبالتالي فاقتصاد بركان الفﻻحي يفرغ في وجدة والاقتصاد المالي الناظوري يفرغ في وجدة...مجرد تحليل لجهة الشمال
102 - بربري من الشرق الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:34
بالفعل الحسيمة تاريخيا واقتصاديا اجتماعيا ظلت على مسافة من الشرق ( الناظور وجدة فجيج)، وقد زادت من هذه المسافة صعوبة الطرق خلال عقود من الزمن قبل وبعد الاستقلال. كما ارتبطت الحسيمة إلى حد ما بمناطق زراعة وتهريب وتسويق الكيف، ولذلك مالت إلى الشمال الغربي (طنجة ..). لكن الحسيمة تبقى في منزلة بين المنزلتين، وحتى إذا ما تغلب منطق اقتصاد الكيف، فسوف تبقى الحسيمة غريبة عن أهل تطوان وعن الطنجيين، وتبقى غريبة عن اجبالة، وكذلك عن بني وراين وغياثة جنوبا. ويبدو للبعض ان الشمال الغربي أفضل للحسيمة، أو حتى تاوة، لكنها ستفقد في الحقيقة فضاء من المفروض أن يكون بالنسبة لها هو الفضاء الحقيقي على اعتبار أن الناظور لا يمكنها أن تنفصل عن بركان والركادة وأحفير وتافوغالت وعين اصفا و وبني ادرار و وجدة .. وهذه المنطقة الشرقيةالتي تشمل بوعرفة وفجيج أيضا تعد أغنى من الشمال الغربي لأنها مؤسسة اقتصاد فعلي، على مساحات واسعة من الزراعة وتربية المواشي والمعادن والصناعات والثروات البشرية والمغاربة المقيمين في المهجر، وهي أول منطقة من حيث الودائع البنكية في المغرب.
103 - ليس عنصري الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:45
كل من يريد أن يقسم المغرب بحجة اللغة أوالقبيلة والعرق فهم واهمون .فلا يمكن تقسيم المقسم .المغرب صغير على القسمة وكبير على المقسمين
104 - Marocain tout simplement الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:58
السلام عليكم
بعد قرائتي لعديد الردود إرتعد قلبي خوفا على مستقبل هذا الوطن الحبيب. لي ما زارش و ما شافش دول ينعدم فيها الأمن و السلم ما غاديش يعرف قيــــــــــــــــمة ما ننعم به في هذا الوطن الأمن... لن نسمح بحكم ذاتي لا للريف و لا لسوس و لا لدكالة و لا لصنهاجة... الوطن و كفى.. مغربي و كفى و لي ما عجباتو هاد لبلاد يمشي لي يشوف شيه شي قيرنة كحلة يفجر فيها العنصرية و الأحلام ديالو...
105 - مكناسية الأحد 28 شتنبر 2014 - 14:07
على الجميع ان يفهموا ان هناك الكثير ممن يشمتون فينا الان بهذه التعليقات المثيرة للاشمئزاز فلسنا نحن المغاربة فقط من يقرأ هذه الجريدة الالكترونية فهناك من هو متربص بكل جديد عنا والفاهم يفهم.
الكل يتهافت للتفرقة رغم اني اكيدة انهم لم يفهموا حتى معنى كلمة الجهوية والتي تتيح التكافؤ للمدن للاستفادة من خيرات الارض.
الكل اصبح محلل سياسي ويفهم في الاراضي الصالحة للفلاحة واين توجد المعادن ......؟؟؟؟؟ عجبااا
لكن ليعلم الجميع ان عدم التكافؤ وتوفير احتياجات المواطن يعود اولا واخيرا للمسؤولين على الجهات ولانعدام ضمائرهم في السعي لتنمية المناطق والرقي بها اقتصاديا. نحن لسنا بحاجة للمرافق الترفيهية والحدائق اكثر مما حاجتنا الى شركات ومعامل لخلق فرص الشغل وتكافؤ الفرص.
يمكن تفهم رفض الانضمام الى جهات معينة لبعد الخدمات والمؤسسات الادارية عن بعض المدن وهذا منطقي. لكن الذي لا يمكن تفهمه هو ان البعض لهم نزعة عنصرية في الموضوع.
106 - مسلم إنسان الأحد 28 شتنبر 2014 - 14:38
هل سيتم تقسيم المغرب على أساس إتني قبلي مشكوك فيه ومضبب .. هل سنعود للمناقشة إلى أصل الإنسان إن كان قردا أم آدميا ؟ هل سنعود لمناقشة أساطير السلالات ؟ هل سنعود إلى نوح، وكيف ومتى ...؟ هل سنعود إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ..ومتى كان إبراهيم، وكيف...؟ ولماذا العودة أصلا إلى هذا "الأصل"؟؟؟ نحن نعلم أن الحياة هي الأهم والتقارب والتعارف هو الأهم، ومنذ القديم حسم الإسلام هذا الانتماء الفارغ وهذه العصبية التي لا أساس لها. والحقيقة أن النظام فشل في توحيد البلد، خاصة وأنه فشل على مدى قرون في ردع الاستعمار وتحرير الثغور.. وعلى الرغم من ذلك هناك المصلحة والحب والتقدم الثقافي أشياء تجمع البشر، وفي المغرب الحمد لله على الإسلام الذي وحد المغاربة، ومثل هذه الطروحات الشوفينية لا تجد من صدى لدى الشعب المغربي المسلم. وهنا تكمن أهمية الإسلام في التوحيد والتحرير، ضد التخلف بكل أنواعه.. فما معنى أنك ريفي؟؟؟؟؟ وهل أنت متيقن بعدا بأن ريفي قح؟ وأين هو الريفي أو العربي أو الفاسي القح؟؟ كفى كذبا على النفس. وكفى من الوهم في بحيرة الأبيض المتوسط التي تحرك فيها البشر واختلط.
107 - ارليفي الوفي للعهد الأحد 28 شتنبر 2014 - 14:43
نحن نطالب باستقلالنا ككل الشعوب الحرة ولسنا اجانب, نحن لا نقبل مولى ولا سيد نحن نريد ان نبنى جمهوريتنا ومن لا يقبل فليرحل الى خليجه بجوار جنسه المكبوت
يكفينا استعمار .

حق الرد لمن لا يعرف حرية ورجولة اهل الريفى.
108 - فاتي الأحد 28 شتنبر 2014 - 14:57
ايواحريرة هادي ؟بنادم شاد في الماضي او الحساب الخاوي وماحملش تغيير هي مسالة ولف وتعود، نتمنوا مسؤولين في المستوئ في الكفاءة والاخلاق.
ونتمنو الحكامة لي نفخنا بيه رسنا الاعلام
109 - موسى الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:06
لقد قدمت جهة مكناس الكثير الكثير للجماعاب اخص بالذكر جماعة عين الجمعة من كهربة قروية من ماء صالح للشرب ومن طرق قروية فكت العزلة واي تقسيم جديد سياثر سلبا
110 - اعبدالمومن الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:22
عندما سئل مسؤول في اللجنة اﻻستشارية للجهوية من طرف غيور على منطقة طاطا عن سبب الحاق اﻻقليم بجهة سوس رغم التهميش الذي سيطاله أجاب أن الناس هناك لا مشكل لديهم في ذلك و إﻻ لكانوا احتجوا...متى سيحتجون؟ ومن أخبرهم بطبيخكم؟ فهل نحتاج فعلا لﻹحتجاج على كل شيء؟ فما الجدوى من لجنتكم إن كان اﻷمر كذلك؟ أليس من اﻷجدى استثمار اﻷموال التي منحت لكم في تنمية جميع اﻷقاليم دون جهوية؟
111 - وجدي . الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:23
نيابة عن أهل وجدة . أتفضل بالرد عن جميع البربر الأمازيغ الذيم يسبون العرب.
أولا أتحسبون أننا راضون بأن تصبحون تابعين لولاية وجدة؟ أبدا لا يشرفنا ذالك فنحن ناس وجدة معروفون بثقافتنا و لطالما كان أولاد وجدة يحتلون مناصب عليا من سفراء و مديرين و عمداء جامعات و شرطة.. أهل الريف من البربر الأمازيغ لا يعرفون سوى الكلام و الكلام .تجدهم يتفلسفون نهار مساء حول الحرية و الكرامة لكن لا يفقهون شيئا في التطبيق أو العمل و لولا دخول العرب المسلمون لبلاد المغرب لما استقام حالها و أصبحت سيدت البلاد و امتدت الى غاية اسبانيا,البرتغال و فرنسا..
ثانيا حتى و ان أبيتم فستتبعون التقسيم و سترضون بوجدة عاصمة لكم .لأنها بكل بساطة الحاضرة الوحيدة في المنطقة التي تتوفر فيها مؤهلات القيادة سواءا من الناحية البشرية او ناحية البنى التحتية من جامعات و مستشفيات و كليات و مراكز ولائية .
و شكرا . و عاشت المنطقة الشرقية ( وجدة - احفير السعيدية -تاوريرت- العيون -جرادة -عين بني مطهر - تندرارة - فيكيك ).
112 - عربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:29
لاعجب أننا شعب يسهل التفرقة به إن كانت هذه أفكارنا المثطرفة كالتي قسمت أمم من قبلنا ......كفانا جهل فكلنا عرب .( لافرق بين عربي وأعجمي الابالثقوى).نودو تكديو شيحاج لراسكم.الله يهديكم
113 - عزيز الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:42
أي تقسيم هذا الذي يجعل جهة كاملة لا تتوفر على مرافق ضرورية مثل المستشفيات مثال ذلك جهة درعة تافيلالت هل يعلم هؤلاء أن الجهة بكاملها ليس فيها مستشفى من الحجم الكبير عنذما كانت تافيلالت تابعة إلى مكناس كان المرضى يتوجهون من مستشفى الرشيدية إلى مكناس لأن المستشفى الجهوي موجوذ في مكناس أما بعد الجهوية الموعودة أين يتوجه مرضى الرشيدية إلى وارزازات ؟؟؟؟؟؟؟ الجهة كلها ليس فيها مرافق ضرورية كان من الأجدر قبل تطبيق الجهوية التمهيد لتطبيق هذه الجهوية بإنشاء كل المرافق الضرورية لإنجاح هذه الجهوية أما أن تجذ جهة فاس مكناس بها مستشفى جهوي كبير في مكناس ومستشفى جامعي في فاس بينما جهة درعة تافيلالت لا تتوفر على مستشفى لائق فهذا هو التمييز الذي يعزز مقولة المغرب النافع والمغرب غير النافع
114 - safae الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:46
بدأت تظهر خطورة انعكاسات التصريحات الاخيرة لرئيس المجلس لجهة الحسيمة في الموضوع
115 - تطواني ريفي الأحد 28 شتنبر 2014 - 16:05
رغم كل محاولات وزارة الذاخلية تشتييت شملنا كأمازيغ شمال المغرب ( روافة) فستظل كل من الناظور الحسيمة تطوان و طنجة المدن التي تهيمن فيها الساكنة الريفية من حيث العدد كما أن الثقافة المحلية المحافظة المشتركة بين هذه المدن هي السائدة , وعلى هذا الأساس يجب على المسؤوليين المسارعة في حل هذا التقسيم الجهوي قبل الوصول لمشاكل المغرب في غنى عنها , كما أني أقول لبعض المعلقين العنصريين الذي لاينتمون أصلا لجهة شمال المغرب أقول لهم وماشأنكم أنتم في مسألة لاتخصكم , سبحان الله !!!!!
116 - majid الأحد 28 شتنبر 2014 - 16:08
لأنكم وحكامكم طغاة سننفصل بإذن الله وستعلمون آنذاك قيمة الريف وخيره عليكم
117 - ZEMOURII KHEMISSET الأحد 28 شتنبر 2014 - 16:33
بصفتي زموري امازيغي قح ومن اقليم غالبية سكانها امازيغ والذي يفوق نصف مليون نسمة (احصاءيات 2004) ارى ان مدينة الخميسات و باقي المدن الزمورية التابعين لولاية الرباط لم يستفيدو طيلة عقود من اي امتيازات بل وزادت حدة الفقر الى مستويات لا يمكن تخيلها و القمع البوليسي والمخابراتي لكل من يريد ان يطالب بحقه و اكثر من كل شيء طمس الهوية الامازيغية للشعب الزمورية. فنحن امازيغ مسلمين عشنا جنبا الى جنب الاف السنين ومءات السنين مع الداخلين من العرب او من الشام..... لكن ان يتم محو الهوية الا صلية لهذا البلد , تالله لن يحدث ,
والله انني لارى بركانا صامتا* لم يعد يتحمل البقاء ساكتا
انشري يا هسبريس ادا كنت محايدة
ولكي جزيل الشكر
118 - oujdi الأحد 28 شتنبر 2014 - 16:45
وجدة لا ترضى أن تضم إليها
هدا الجنس القبلي المريض
لا يقبلون إلا أبناء قبيلتهم فقط

أنتم
تتكلمون وأكنكم أحسن من جميع المغاربة
وهدا هو غلطكم تضنون أن أنكم أحسن من المغاربة
في الواقع الحقيقي أنتم لا تنتجون أي شيء
جبالكم كلها حجر
أغلبكم مهاجرين أميين يعيشون بالمساعدات في الدول المستضيفة

أنتم يجب أن تفرحوا حينما ترضى بكم وجدة
119 - SOS-Algerien الأحد 28 شتنبر 2014 - 16:49
Attention, une grande partie des avis sont des algériens qui parlent au nom des Rifains pour semer la zizanie et pousser les régions du Maroc vers l’indépendance: Ne soyez pas manipuler!!!!!
120 - توفيق من الحسيمة الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:35
بسم الله الرحمان الرحيم: ألستم أنتم من يقولون أن أهل مكة أدرى بشعابها .
اذن أهل الريف أدرى بشعابها .
ومن لم يقرأ التاريخ ويستوعبه فذلك شأنه وخطأه , لأني أرى أن جل العريــــبان وحفدة ليوطي يتذمرون عند سماع الريف لسبب بسيط :
لأنهم لم يبيعوا أنفسهم للاستعمار ولم يقبلوا أن يكونوا عبيدا .
من باع المغرب بدراجة هوائية وقصر في *ميتز* نواحي باريس . سيعيد بيعكم فلا تخافوا ولا تستيقظوا يا عبيد قريش
الريف له أهله وساسته وأطره ويتقوى يوما بعد بعد فلا تخافوا ولا تحزنوا ولا تتذمروا .... سننفصل عنكم وننال استقلالنا طال الوقت أو قصر الانفصال عن العرب حلم كل ريفي حر
أنشري يا هسبريس
121 - مغربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:05
مغربنا واحد والله يحفظه من كل مكروه
122 - ريفي حر الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:06
لا نقبل بهذا التقسيم لسبب بسيط، وذلك أنه كلما يتم إطلاق مشروع مهم بالمنطقة إلا ويتم تحويله لمدينة وجدة
123 - Hassan - Province Targuist الأحد 28 شتنبر 2014 - 20:04
الحمد لله أنني مسلم. و محمد صلى الله عليه و سلم أرسل للناس أجمعين و ليس للعرب فقط. القومية داإما تكون ملتصقة بالعنصرية لأنها تجعل عرق أعلى قيمة من عرق آخر. إذا قرأنا التاريخ الحديث سنجد أن السبب الرإيسي في ضعف المسلمين كافة هو القومية. و سبب انحطاطنا هي القومية. بدأت فكرة القومية في القرن ١٩ لتفكيك العثمانيين مع ضهىر القومية التركية و بعدها القومية العربية. و الآن ضهرت جميع القوميات في العالم الاسلامي. في المغرب القومية ألأمازيغية بدأت تضهر بمساندة الصهاينة اللذين هم سبب ضهىر القومية التركية و العربية فتفككت المجتمعات المسلمة لأنهم نسو بأن الاسلام دين الجميع و لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى.

وأقول أنا مسلم و عربي و لست عجمي و لا أمازيغي و لا شامي و لا خليجي............
الحمد لله.
124 - aigle marocain الأحد 28 شتنبر 2014 - 20:31
نحن سكان اقاليم ورزازات ودادس-تذغة وزاكورة لا تربطنا اي علاقة باقليم تافلالت لهذا نريد جهة خاصة بهذه الاقاليم الثلاثة ويكون مقر الولاية بورزازات وتسمى جهة دادس-تذغة-درعة.
125 - طنجاوي مغربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 20:37
1- 1
للأسف كل مرة تقوم هذه الفئة وتسمعنا صراخا وعويلا عن الشعب الريفي ولم يعلموا أن المغرب كل لا يتجزأ . وللأسف يرددون أسطوانة مشروخة ويتباكون ويولولون . يقولون أنهم مرتبطون بجهة طنجة تطوان إذا نظرنا حاليا للغة السائدة في كل منطقة لوجدنا أن منطقة طنجة تطوان لهجتها الدارجة العربية أما جهة الريف الشرق فلغتهم متجانسة اللهجة الريفية وشتان بين هذا وذاك. فكيف سيتأقلمون مع مناطق جبالة واللغة مختلفة هم يحبون أنفسهم فقط ولا يرضون بأي عرق آخر إذا كنتم تقولون أنها تعاني من التهميش في ظل تبعيتها لإقليم الحسيمة عاصمة الجهة. لأنكم لم تستثمروا أموالكم في بلدكم ولم تقوموا بعمل مصانع ولم تساهموا في الرفع من منطقتكم لأن من يسيركم هم أنتم وليس غيركم . لذلك إذا لم تفلحوا في حل مشاكلكم من مناطقكم ستكونون عالة على غيركم . التقسيم جاء ليحل المشاكل لكل منطقة بعينها ومنذ الاستقلال و طنجة تطوان مع بعض لم تدخل ضمنها أي منطقة خارج حدود لغتها وجغرافيتها .
126 - youssef الأحد 28 شتنبر 2014 - 21:14
الشعوب تتحد لكي تكون قوة عالمية و نحن نحلم بتفتيت دولتنا.
127 - ابراهيم الريفي إلى 112 دكالي الأحد 28 شتنبر 2014 - 21:15
لا ليس كل الشعب المغربي قاوم الاستعمار، فأهل فاس والسلطان المغربي باعوا المغرب وأعادوا الاستعمار الإسباني إلى الريف. والتاريخ الذي يدرس لك في المدرسة المغربية استحمرك فصرت تهرف بما لا تعرفه. نحن أخرجنا المستعمر وإسبانيا كانت ترتعد من سماع إسم الريف وأنوال كما ترتعدون أنتم. وتقول لولا المغرب لضمتنا إسبانيا. ههه هل هذه من النكت التي درستها في المدرسة؟
كل العالم يعلم أن عبد الكريم الخطابي لم يعلن الريف دولة فحسب، بل كان يشكل خطرا على كل شمال أفريقيا لتحرير كل الثغور المحتلة لولا خيانتكم ومن بينها سيدتكم الحامية لكم فرنسا لهذا تآمروا عليه.
أما عن الانقلابات فهي بسبب ما فعله الحسن الثاني بعد الاستقلال من إبادة لأهل الريف فقط لأن الخائن علال الفاشي وشى بكذبة ليزيل أسياده الريفيين من الساحة ويستولي على الحكم، وهو ما حدث ولا زال كل المغرب يعيش تبعاته.
وبخصوص الحشيش فالمستفيدون هم جنرالات العسكر والداخلية غير الريفيين، ولك في آخر حملة خير دليل.
وبخصوص زنا المحارم، يبدو أنك لا تقرأ جرائدك لتعرف أن الداخل هو مسرح هذه الأحداث، وإن كانت هناك حالات قليلة بالريف فهي من المستوطنين أمثالك...
انشروا...
128 - azerty الأحد 28 شتنبر 2014 - 21:36
افضل طريقة للقضاء على دولة معينة هي بالتفرقة واللعب على وثر التعصب العرقي , عربي امازيغي ريفي لا يهم نحن مسلمون والمغرب دولة اسلامية 'سالينا' قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
فما بالكم عدتم من حيث بدأتم الي عهد الجاهلية والتعصب
- بغيت غا نعرف واش كين شي حد فهاد المغرب كيبغي لخير لهاد البلاد ؟
لا حول ولا قوة الى بالله
129 - tetouani andaloussi الأحد 28 شتنبر 2014 - 21:51
الى تطواني امازيغي 35 اظن ان عقدتك من التطوانيين من اصل اندلسي بادية من حقدك ولو ان حضارتهم ظاهرة ولها ارتباط بالحضارة الاسلامية العالمية في التاريخ العالمي. اتاسف باسم اهل تطوان كنا اندلسيين او جبالا او روافا عن السفااء منا فنحن نكون مجتمعا متحضرا في للمغرب . و كتطواني اندلسى اعتز باصلي و احترم الاخرين و اود ان تكن عاصمة لجهة الشمال الغربى كما كانت عاصمة في السابق
130 - Said Rif الأحد 28 شتنبر 2014 - 22:17
اخي الفاضل من الواجب احيانا ان نقف وقفة مع الذات، فأطلب منك التحلي بمبادئ النقاش العلمي الاكاديمي البعيد عن العصبية والتحدث بكلام قد يسيء اليك أكثر ما يفيدك وخاصة وأنك وضفت مصطلحات كبيرة عنك لا تعرف حتى مدلولها ومعناها جعلتك تقع في هفوة ألا وهي عدم احترام أدبيات النقاش ، ربما وأستسمح أنك لم تلج المدرسة وتعاشر أقواما لها اديولوجيات مختلفة أثرت فيك وبدأت تتحدث بلغة الاخر الذي أصبحت وسيلة وبوقا في يده
وكفى
131 - ahmed hor الأحد 28 شتنبر 2014 - 22:34
الى صانعي القرار في هذا البلد الحبيب كفى من سياسة التهميش و الا قصاء .
اتركوا الشعب يبحث عن منافذ التنمية من خلال الاشتراك في اتحاذ القرارات,
ان لاحظتم ان هذا التقسيم ياحذ شكل عمودي هذا يعني انه سلطوي يكرس مبداْ التبعية.ناحذ مثلا جهة فاس مكناس تضم من تاونات الى الراشدية, اضن لا علاقة سوى الاستغلال و التبعية لاهل فاس.ان اقليم تاونات لا زال يعاني من التهميش بسبب تبعيته لفاس,فهو في حاجة لطريقين وطنيين تربطه بالشمال و الغرب و استرداد الخط السككي الذي كان في عهد الحماية,
132 - طنجاوي مغربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 22:48
الأستاذ عبد الرحمن الصديقي في أحد مواده ( المجال ) أكد أن التناسق اللغوي والثقافي لكل جهة وما تحمله المنطقة من موارد وترواث كفيل بإنجاح هذا التقسيم وضرب لنا مثال بأحد المناطق التي تتحدث بالريفية وهي في حدود منطقة جبالية والسوق الأسبوعي قريب من المنطقة الأولى ببضعة كيلومترات حوالي 15 كيلومتر سكان تلك المنطقة يقطعون أزيد من 50 كيلومتر للتسوق من سوق في المناطق التي تتحدث الريفية لأن الثقافة واللغة لها دور في النسيج الاقتصادي والاجتماعي أو كما قال على هذا النحو . لذلك فالتقسيم الجديد أعطى لكل ذي حق حقه . ويجب على كل جهة أن تقوم بالنهوض بجهتها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا حتى تتحقق كل الآمال التي تنتظرها الساكنة .
ويقولون نعاني في مناطق الريف من التهميش . علاش حنايا في طنجة تطوان نعيش في الجنة مثلا . أوضاعنا قد تتجاوز التهميش الذي عندكم .
133 - CHAMAL الأحد 28 شتنبر 2014 - 22:51
نحن سكان الشمال الغربي
طنجة تطوان العرائش أصيلة
لا نريد
إدخال فروس الريف بيننا
الريفي لا يحب إلا إبن قبيلته
ولهجته مختلفة
نحن نتكلم العربية وليس اللهجة الريفية

كونوا فرحين إدا قبل عليكم الوجديون
مناطكم لا تنتج إلا الكراهية
والكراهية العرقية
أما فلاحتكم فإن أرضكم كلها حجر فقط
134 - سي محمد الأحد 28 شتنبر 2014 - 23:47
من خلال التعاليق يتضح لي أن ما زال المغاربة بزاوز . باقي ماكبروش . عيشين غي بلحضيان . لا أسلوب حضاري في التعليق . باقي عاد ممندمجينش بناتهوم .
أنضرو أين وصلو أسيادكم الأروبين . الصنيين .اليابانيين . الإسبان
النظافة - الأخلاق - الإزدهار .
مند يومين فقط أطلقت الهند قمرا إصطناعيا تجاه المريخ . ماذا فعلتم أنت يا مغاربة . سوى العنصرية : هذا ريفي قبيح . هذا وجدي خايب . سوسي . عروبي..................
إندماج الدول المتقدمة هي التي مهدت لها الطريق إلى الإزدهار .
بالله عليكم هل ما زلنا نريد أن نحرر سبتة و مليلية و الجزر بهذه الهمجية التي عششت عقولنا . الله إهديكم أوخلاص
أنشري يا هسبريس وتجنبي تجاهل تعليقي أعزك الله
135 - jamal الاثنين 29 شتنبر 2014 - 00:00
التقسيم الجهوي يجب ان ينبني على اسس موضوعية وعلمية وليس على اعتبارات اخرى ثانوية من قبيل مراعاة الجوانب الامنية وغيرها .على التقسيم ان يراعي ما هو اهم ،وفي مقدمة ذلك الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمنطقة/الجهة ومدى الانسجام الحاصل بين هذه الخصوصيات واندماجها فيما بينها بالاضافة الى انعكاساتها على الاوضاع الاقتصادية العامة واثارها في حياة مواطني المنطقة/الجهة ...فلنراجع التقسيم الجهوي في البلدان الراقية والمتقدمة ..ولناخذ باسباب الحضارة عنها ما دامت سباقة لنا في هذا المجال ولها تراكمات وخبرات مهمة للغاية...شكرا للنشر
136 - ريفية طنجاوية الاثنين 29 شتنبر 2014 - 00:27
136 - CHAMAL
هذا رايك انت لا يعبر عن احد ان كنت حقا شمالي اما الاندليسين نعيش معهم منذ زمن بعيد نعرفهم جيدا ويعرفوننا هناك تجانس لاننا نتشابه في كل شئ التقاليد الطابع المحافظ ولدينا علاقات مصاهرة
137 - سي محمد الاثنين 29 شتنبر 2014 - 00:31
إلى الأخ الوجدي الذي يلمع مدينته وجده بتعليقه
أنا لا أدافع عن الريفيين و لا الأمازيغ
فقط أنني زرت مدينة وجده و المدينة المجاورة لها بني درار
كل ما لاحضت هو سلع المهربة من الجزائر المتركزة أساسا في الأسواق الشعبية .المدينة القديمة لوجدة . ثم سوق مليلية الذي إحترق. عائلتي وجدية تقطن هناك . أخبروني ان أغلبية سكان وجدة يتمعشون بهذه السلع
أهم هذه السلع نذكر في المقدمة :
البنزين
الأواني النحاسية
المأكولات
الثوب وغيرها
لقد قدمت لك تقريرا عن مدينتك يا أخ
لا أنكر أن مدينتك نظيفة وأناسها طيبون و مثقفون . لكن التهريب شوه إقتصاد مدينة وجدة و المدن المجاورة لها . أنا أزورها كل عطلة بتواجد عائلتي هناك . وأعرف عنها صغيرة وكبيرة . لذا دعك من تلميع الظاهر و إخفاء الباطن
أنشري يا هسبريس
138 - الدكالي هذه الا كل ريفي الاثنين 29 شتنبر 2014 - 02:22
و اعلم اني منذ ان جات الحسيمة عانيت كثيرا من الميز العنصري و تساالت معي نفسي كثيرا لو ان احدا منكم صاقته الاقدار الا مدن الداخل مدن الخيرات اكان سيشعر بكل هذا الميز؟ يكفي ان تجرب فثمن تذكرة السفر ليس غاليا و سوف تكتشف الفرق بنفسك فلا احد سيعيرك اهتماما فالكل مشغول بشي ما و ان طلبت شي ستجده، بينما هنا الكل يحضي الكل و خصوصا الغربا مثلي، شعب ليس له ما يفعله انا اتفهم الامر، و اشفق عليكم، لدرجة كرهتموني في وطني و بدات افكر في الهجرة خارج المغرب، فقد انطبق عليكم المثل الذي يقول: تدع الدجاجة بيضة واحدة زهيدة الثمن فتملا الدنيا صراخا بينما تدع السمكة ملايين بيض الكافيار الغالي الثمن و هي صامة، و بيضتكم هذ القنب الهندي الذي تكوون به افلاذ اكباذنا، ما مشكلتكم قد نستطيعون حلها عبر هذا المنبر؟ لستم وحدكم بالامازيغ فكل بقاع المغرب بها قبايل امازيغية و منها من تعرب ما بالكم تبكون و تشتكون و تنوحون و تانون نحن نحن من انتم قوم الله المختار كلنا من ادم فلو بحثنا في اعراقكم لوجدنا الشي العجاب كفاكم عجرفة و اشكر بعض الاخوة الذين شرحوا ما فايدة الجهوية الموسعة و بعد نظرهم شعارنا الخالد الله الوطن الملك
139 - طنجاوي مغربي الاثنين 29 شتنبر 2014 - 04:55
بارك الله فيك 136 - CHAMAL
كلامك في الصميم ليس بيننا وبيهم أي تكامل لا في اللغة والثقافة والعادات نتحدث بالعربية وهم بالريفية أي التكامل هذا الذي يقولونه.
تحياتي
140 - CHAMAL الاثنين 29 شتنبر 2014 - 09:01
إلى الريفية صاحبة التدخل 141
أو الريفي الدي أصبح ريفية

الريفي هو من ينتمي إلى منطقة الريف
وناطق باللهجة الريفية

الأندلسي هو من يسكن الأندلس في إسبانيا
إدا كنت مقيمة في الأندلس ومصاهرة مع الأندلسيين
هدا هو شأنك ورأيك

أما مدينة طنجة فإن سكانها ليس أندلسيين
بل يسكنها المغاربة الناطقين بالعربية وليس الناطقين بالإسبانية
وسكانها هم أبناء المناطق المجاورة وهم
أبناء جبالة .

هل قبائل بني عروس
وقبائل مولاي عبد السلام
وقبائل الإتنين سيدي اليمني
وقبائل خميس الساحل
وثلاثاء ريصانة
والعوامرة

هم أندلسيين؟؟؟؟؟؟

فأهلا وسهلا بك في مدينة طنجة
نحن لا نكره أي أحد من الوطن المغربي

الدي نكرهه هو فيروس الكراهية العرقية والقبلية
واللهجاوية
وهدا الفروس موجود بكثرة في مناطق الريف
قبيلتي وقبيلتك لهجتي ولهجتك

أما إدا عالجوك جبالة الطنجاويين الأقحاح من هذا الفروس
فأنت طنجاوية الآن بدون منازع




هدفنا هو القضاء على فروس القبلية الموجدة عندكم في الريف

و التعايش بدون قبلية
لأن ديننا الحنيف يمنعنا من الكراهية القبلية العرقية
141 - أحمد أضرضور الاثنين 29 شتنبر 2014 - 09:55
المهم من كل هذا اللغط الفارغ والفهامة الزايدة والقبلية المقيتة ،هو العمل والإجتهاد والنية الحسنة من أجل مصلحة الوطن الذي يجمعنا جميعا الوطن الذي نحاول تفتيته بقلة العقل والإندفاعية والمراهقة الصبيانبة التي تدفع إلى التشتيت دون قراءة للعواقب التي ستأتي بالويلات على من يتبنى النعرات العرقية والقبلية طمعا في دويلة في إقليم حيث سيصير مثل صغير الضفدع الذي ستأكله التماسيح.
142 - لى الدكالي الاثنين 29 شتنبر 2014 - 11:11
ابناء مدينة الدار البيضاء غائبون عن هذا النقاش و هذا ما ينطبق عليهم السمكة التي تضع ملايين البيض الكافيار الغالي الثمن و هي صامتة. قد قلت كل ما يجب ان يقال ايها الاخ و لا تكثرت بهولاء البرابرة انهم لا يحبون الا انفسهم و يخافون و لا يحشمون دعهم ينبحون و يطبلون و ينوؤون و يبكونو يعبرون و يفرغون كبتهم. و الجهوية الموسعة سوف تطبق كما جائت رغما عن انوفهم. و لا يمكن للمغرب ان يفصل لكل واحد جهته حسب هواه فهذا شيء من الهراء. شكرا لك مرة اخرى ان دافعت عن ابناء الداخل هكذا هم رجالنا و انا متأكد انك صنديد دكالي حر يعيش بين البرابرة فلا تدع هولاء الصهيوريفيون يأترون عليك و على توجهاتك و يحيا أبناء منطقة الخير و الجود و العطاء منطقة دكالة و مدينة الجديدة. المدينة التي اعشقها لبساطة اهلها و توادعهم و عطائهم بسخاء.
143 - عين النقد الاثنين 29 شتنبر 2014 - 12:35
هذا الطرح الذي تقدمت به مجوعة عناصر مهووسة بالعنصر الأمازيغي، طرح رجعي يذهب ضد قيم الإسلام والإنسانية والمنطق الأممي الثوري.. وكغيره من الطروحات الشوفينية ينبني على أوهام ساذجة، فما علاقة الحسيمة مثلا بتطوان، هل هو الاستعمار الإسباني؟ وما علاقة الحسيمة بطنجة وتطوان وإلى عهد قريب لم يكن من سبيل للسفر من الحسيمة إلى طنجة إلا عبر مسالك جبلية خطيرة؟ وما علاقة الأندلسيين وجبالة وبني وراين وغياتة بالريف؟ وما هو الرهان الاقتصادي اللهم إلا إذا كان هو سوق الحشيش والتهريب؟... وما كل هذا الحقد على منطقة وجدة علما بأن أمازيغيي بني يزناسن وبني يعلا والزكارة وبني وريمش هم أكثر عددا وأكثر انتشارا وأكثر حضورا في الثقافة والتاريخ والثورات؟ هذه المناطق "الوجدية" وحدها تشكل بلدا بحجم أضعاف بلد كلبنان مثلا وله مقوماته ومع ذلك لا أحد من هذه المناطق يجازف بطروحات وهمية صبيانية... ماذا عند الريف غير الجبال؟ ومع ذلك الأمازيغية هي كل المغرب وهي مكون أساسي، فلم اختلاق صراعات وهمية؟ إن كانت الحسيمة تريد تشكيل "إمارة" فوق جبل وحدها فلتفعل ولكن ما دخلها بطنجة والناظور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
144 - أبو أحمد الاثنين 29 شتنبر 2014 - 12:41
هو احتجاج كان منتظرا، والغريب في الأمر أن جل من يتحرك لايفهم حتى معنى الجهوية، لكن حين تجيش عواطفه بقصد أو دون قصد، فهو مستعد لإخراج جميع سكاكينه، وتحمير العينين، وأكثر من ذلك. لهؤلاء نقول لا تلعبوا بالعقول الضعيف استغلال هذه الحبة لتجعلوها قبة، وكأن المشكل الكبير في التقسيم، مشكلتنا أن نساهم في بناء البلد، وهذا هو الرهان الأكبر، أما غير ذلك، فإن الهدف منه تحريف لبناء هذه الأمة
145 - أحمد الفجيجي من الجهة الشرقية الاثنين 29 شتنبر 2014 - 13:39
ما هذا التقسيم الجديد في جهة شرق الريف أين هي فكيك لماذا أقصيتموها من هذه المنطقة . ﻻ عﻻقة لفكيك بتافﻻلت مع احترامي لهذه المنطقة تافيﻻلت العريقة. لكن ﻻ تجمعهما أي فيكيك و هذه المنطقة ﻻ تقافة و لا لهجة و ﻻ تقاليد . نحن نتكلم بامزيغية تقريبا متل الريفية و لهجتنا الدارجة متل وجدة فهذه اﻻخيرة تجمعنا معها التقافة و اﻻقتصاد و اللهجة و التقاليد و العائﻻت ففكيك جزء ﻻ يتجزأ من الشرق و الجهة الشرقية لذلك فالفكيكيون كلهم قلقون تجاه هذا القرار اﻻقصائي خاصة و أن أغلبهم يقطن في وجدة و بركان نحن لم نصوت على العدالة و التنمية لكي تعزلنا و .... ﻻسف نحن مستعدون كي نطالب بحكم ذاتي بفكيك على ان نجتمع مع تفيﻻلت البعيدة عنا كل البعد في جميع الأمور مع احترامي لها لكن ليس مشكلة فيها و لكن مشكلة انتماء و تقافة و اقتصاد و هوية و كل شيء . المرجو التصحيح
146 - ريفية طنجاوية الاثنين 29 شتنبر 2014 - 14:45
142 - CHAMAL
اخي لا تكن ذو نزعة ذكورية لان هذا يدمر المجتمعات والمسلمين انا ريفية
الاندلسيين قصدت بهم من عاد من الاندلس واستقر بالمناطق الشمالية كانو جبالة اسبان امازيغ والفاتحين لاندلس كانو من سكان الشمال
اما التعصب والعرقية التي تتحدث عنها هي صورة نمطية يروجها المخزن عن الريف ويرسخها في عقول باقي المغاربة حتى تقول ماتقوله من قبيل فيروس الى اخره اتعلم لماذا لان الانسان الريفي يرفض الاستبداد الاستعباد وهدا يتنافى مع عقيدة المخزن بمجرد ما تسمع من شخص انا ريفي تتبادر اليك تلك الصورة بالعكس انا عندما اسمع من شخص يقول انا جبلي ولا انا دكالي احترمه لان الاعتزاز بالاصول قمة التحضر طبعا يجمعنا وطن واحد والتركيبة المغربية المتنوعة هي غنى للمغرب
147 - CHAMAL الاثنين 29 شتنبر 2014 - 15:14
إلى الخت صاحبة التدخل 147 ريفية طنجاوية

أ طلب منك المسامحة
إدا فهمتك غلط
فنحن نناقش هنا لتسليط الضوء على الغموض
المغرب بلدنا ويجب أن نحرسه من كل سوء
نعم للتعايش نعم لإحترام الآخر
148 - فكيك الشرقية المهمشة دائما الاثنين 29 شتنبر 2014 - 18:54
باسم ساكنة إقليم فكيك أقول للحكومة أننا نرفض رفضا تاما للتقسيم الجديد الذي يهدف إلى العزلة والتتمييز عﻻوة على ذلك ﻻ يجمع سكان فكيك أي صلة بجهة تافيﻻلت نحن في أقصى شرق المغرب أﻻ ترون الخريطة !؟ منطقتنا تعاني من العزلة و الهشاشة و أنتم تريدون تدميرها و مسحها ما هذا التمييز كلنا يعلم أن الجهة الجديدة تافيﻻلت تضم فقط المناطق الفقيرة المهمشة منذ سنوات فلماذا يا ترى هذا التناقض الكبير باﻻضاقة الى ان تافيﻻلت لم تعد تضم مكناس و هذا ما يزيد الطينة بلة و ﻻ حول و ﻻ قوة إﻻ بالله . أنا ولدت في فكيك و درست الجامعة الحسن اﻻول في وجدة و أمي من وجدة و لدينا لهجة واحدة و التقاليد و غالبية سكان أمازيغ في وجدة هم من فيكيك و و .... و زوجتي من جرادة الجميلة فلماذا هذا التفريق الغير العادل
149 - فكيك الشرقية المهمشة الاثنين 29 شتنبر 2014 - 19:16
باسم ساكنة إقليم فكيك أقول للحكومة أننا نرفض رفضا تاما للتقسيم الجديد الذي يهدف إلى العزلة والتتمييز علاوة على ذلك ﻻ يجمع سكان فكيك أي صلة بجهة تفيلالت نحن في أقصى شرق المغرب أﻻ ترون الخريطة !؟ منطقتنا تعاني من العزلة و الهشاشة و أنتم تريدون تدميرها و مسحها ما هذا التمييز كلنا يعلم أن الجهة الجديدة تافيلالت تضم فقط المناطق الفقيرة المهمشة منذ سنوات فلماذا يا ترى هذا التناقض الكبير باﻻضاقة الى ان تافيلالت لم تعد تضم مكناس و هذا ما يزيد الطينة بلة و ﻻ حول و ﻻ قوة إﻻ بالله . أنا ولدت في فكيك و درست الجامعة في وجدة و أمي من وجدة و لدينا لهجة واحدة و التقاليد و غالبية سكان أمازيغ في وجدة هم من فيكيك و و .... و زوجتي من جرادة الجميلة فلماذا هذا التفريق الغير العادل
150 - ابراهيم الريفي الاثنين 29 شتنبر 2014 - 21:25
143 - لى الدكالي
الصهاينة هم أنتم، المنافقون، تأتون إلى الريف وتستفيدون من أمواله ومن وظائفه وتضحكون في وجوهنا لكنكم تكرهوننا. إن كنا صهاينة كما تدعي فعد إلى مدينتك.
139 - الدكالي هذه الا كل ريفي
إن كان الريف كما تقول فلماذا تأتون إلينا؟ إن كنا خبثاء كما تصف فليس صعبا عليك أن تعود إلى دكالة، لماذا تحتلون وظائفنا الإدارية؟
أقسم بالله كم من داخلي أتى إلى الريف وتمسكن حتى تمكن فظهر معدنه الخبيث. ولكم في مدنكم خير دليل حين يأتي ريفي لشراء شيء ما، يصير الثمن مضاعفا حتى أكثر من الثمن الذي تطلبونه من الخليجيين.
لم أجد منافقين أكثر منكم وعنكم يصدق المثل القائل تأكلون الغلة وتسبون الملة. أخرجوا من الريف.
أما عن الوجدي الذي قال لا نريدكم في جهتنا، لماذا إذن لا تتظاهروا كما نفعل؟ أخرجوا وقولوها علانية لا نريد مدن الريف في جهتنا.
أقسم بالله إنك لن تفعل لا أنت ولا أي وجدي آخر، ببساطة لأن حكم وجدة لمدن الريف هو ما جعل الوجديين يستولون على وظائف إدارات الناظور، أنتم المستفيدون من تواجدنا.
المكتب الوطني للسكك، الميناء، المطار، مكتب الماء والكهرباء، مرجان.. دون الحديث عن الإدارة العمومية.
لا أحب التملق
151 - الدكالي الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 01:35
و الله اضحكتني و الله اني احب ان اذهب الا اي مكان اخر ليس المهم عندي ان اعود موطني دكالة فانا لست قبلي فكل مدن المغرب موطني المهم ان اقترب و ان اجد مكان يتسع للجميع و فيه كل مقومات الحياة و الرفاهية, لكن ابناء عمومتك ريافة لا يريدون تحريري لغياب الاطر المؤهلة لشغل منسبي هذا اولا تانيا نحن لا ناخذ منكم شيء فاجرتي تاتني من وزارة المالية و مقرها في الرباط,يا اخ لا تتكلم عن اشياء لا تفهمها, تالثا هؤلاء الذين يبتاعوكم البضائع بضعف ثمنها نسميهم لصوص وهولاء الذين يشترون نسميهم ب دمادم جمع دمدومة و ان كنت قد بالغت كثيرا, رابعا انا اعاني من مشاكل حقيقية في عملي لاني لا اتملق و الكل يعرف طبعي و لا اكترت لما يصنعون بل انا اريد الرحيل اليوم قبل الغذ, يا اخي اعلم اني اعيش علا ثلاث مسلمات 1الله2اسرتي3وطني..فان سمعت ما لا يرضيني فيهما قد اهب حياتي فذاءا لهم و انتم تشعلون نار الفتنة و تريدون تمزيق هذا الوطن الذي دفع اجدادنا الغالي و النفيس في سبيله, فكن متفتحا و انظر امامك فنحن تجمعها عدة عوامل ومسير واحد ينظرنا كونوا عونا لنا لا علينا, و استسمح عما بدر مني و انا و الله اني احببتكم رغم كل شيء
152 - فيكيك مدينة محمد عابد الجابري الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 15:59
ما هذا التقسيم الجديد للشرق لماذا عزلتم فيكيك عن جهته الأصلية ليست لنا اي علاقة بتافﻻلت ما هذا الهراء . فيكيك توجد في اقصى الشرق اقرب نقطة للجزائر هذه المنطقة دائما مهمشة و ستزيدنها تهميشا . أﻻ تعلمون ان اغلبية سكان وجدة هم من فيكيك ثم ان الفيكيكيون هم من رفع اقتصاد وجدة فتجد المسؤولين عن المطاحن و الدكاتره و السكان و و فيكيكيون انصهروا اكثر من قرن . بعد كل هذا تاتون اليوم و تبعدوننا عن مكاننا الطبيعي . ايمكنكم مثلا جمع الدار البيضاء و الرباط في جهة واحدة طبعا ﻻ رغم القرب الكبير لذلك اذالم يصلح هذا التقسيم فسنضطر لالتحاق بالجزائر التي حاربناها في وقت سابق
153 - ابراهيم الريفي الأحد 05 أكتوبر 2014 - 16:32
الدكالي، إن كنت حقا عشت في الريف كما تدعي، فلا بد أن تكون قد نلت حظا من كرم الريفيين. فلم يمر من هنا أستاذ أو غيره من الموظفين من بني جنسك (حتى بعد أحداث 1984 التي أباد فيها بنو جنسك أهل الريف وصرتم في اللائحة السوداء) إلا واعتاش على هبات الأهالي وبقي راتبه كاملا غير منقوص.
ولم يمر من هنا رجل أمن إلا وبعد سنة واحدة اشترى سيارة مرسيدس فاخرة، وبعد سنوات قليلة امتلك فيلا. بسبب الكرم المعروف به أهل المنطقة.
لكن الشاعر بيقول:
إذا أكرمت الكريم ملكته *** وإذا أكرمت اللئيم تمردا
ولا زال الناظور يستقبلكم، حيث لم يكفكم الاستيلاء على الوظائف العمومية فحسب، بل استوليتم حتى على الأنشطة التي كنتم تعيبوننا بها بالأمس -ولا زلتم- وهي التهريب والمخدرات. فالتهريب كما أسلفت في تعاليق سابقة يمتهنه أهلك وبنو جنسك، وإن كنت حقا تعيش هنا فستعلم بالأمر. أما المخدرات فالحملة الأخيرى التي أطارت رؤوس البارونات الكبار أثبتت أن من يمتهن هذا الداء هم بنو جنسك حتى من الداخلية وجنرالات العسكر... هل تعتقد أننا سعيدون بأن بنو جنسك يزرعون الكيف في أرضنا الطاهرة؟ لا نستفيد من هذا الداء سوى السب، بينما تستفيدون من أمواله.
154 - ماسين أحمد الاثنين 06 أكتوبر 2014 - 02:04
شيء جديد و واضح اكتشفته اليوم و هو مقدار كره باقي مناطق المملكة للريف ماذا فعل الريف اولم يحرر شمالها من الاسبان من الشرق و حتى اقصى الشمال او لم يحسنو ضيافتكم نعم نعلم عيب اهل الريف كما يطلق عليه بالعربية المغربية '' تبرغيغ '' وهم يعترفون به ولا ينكره أحد ولكن تهميش الدولة لهذه المنطقة جعله يطلب النجدة حد الاستغاثة ابتلعته الرباط و الان تريدون تسليمه لتبتلعه وجدة بالله عليكم كفاكم حقدا وصفو قلوبكم والشيء الآخر الذي اكتشفته هو حقد اهل الشمال من طنجة على هذه المنطقة هل تناسيتم من بنى طنجة و من عمرها لا تدعوني اذكركم من جعل اسم طنجة يرفرف عاليا
مع الاسف اصبح المطالبة بالحق في نظر الآخرين جريمة سبحان مغير الاحوال هذه تحية لكم من قلب الريف الكبير نقول لكـم شكرا لكم يـا مغاربة .
155 - يطالون منطقة حرة للمخدرات الاثنين 03 نونبر 2014 - 17:16
الكتير من الريفيين ادا اعطيته مساحة متر واحد من الارض زرعه حشيش و ان اعطيته وسيلة للإنترنت قام بتأليف اساطير و خرافات عن عرق و سلالة بربرية لم يسمع احد بها من قبل ,نقطة ضعف البربر هي لا تاريخ و لا حضارة لهم لهدا فالناتج المحلي الريفي هو صناعة الخرافات و التهريب و المخدرات.
156 - khattabe الاثنين 03 نونبر 2014 - 18:02
.لأننا سنعود يوما ما وسنقيم في ريفنا سواء كان جهة أو جمهورية أو حتى إن كان قبراً.. شيراز
157 - العلم عدو البربر الأحد 09 نونبر 2014 - 00:04
ولاية كالفورنيا وحدها تضاهي مساحة المغرب و حرية التعبير منصوص عليها في الفقرة الاولى من الدستور و لا تكاد تجد من يطالب بالانفصال سواءا عند الشدة او عند الرخاء و دالك للقوانين الصارمة المعمول بها مند الحرب الاهلية الامريكية اما بالنسبة للمغرب فكل من له مصلحة خاصة متل اقامت كيان سياسي شمال المغرب ليكون صلة وصل عبر القارات للكرتيلات العالمية للمخدرات و تهريب الاعضاء البشرية و بيع الاطفال و السيارات المسروقة ...يقف واعضا و مبشرا بالانفصال و لم يسبق ان خرجت كلمت الانفصال من شخص محترم مشهود له المصداقية. العلم عدو البربر المغرب ليس بلدكم الاصلي
158 - ابراهيم الريفي إلى الحاقد 155 الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:46
يا عزيزي، لن أرد بنفس طريقتك لكن يكفي أن أحيلك على مقولة نسبوها لشخص قالوا عنه مؤرخا بريطانيا يدعى هوبل، والمقولة صحيحة أيا يكون قائلها:
"إذا أردت أن تلغي شعبا ما ابدأ بشل ذاكرته التاريخية. ثم الغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته، واتخترع له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبناه ويردده... عندئذ سينسى هذا الشعب من هو، وماذا كان، وبالتالي سينساه العالم..."
نفس الأمر عنكم يا مستعربين، تعتقدون أنكم عرب وشمال أفريقيا لم يكن فيها عرب في يوم من الأيام، جاء الفاتحون وحزموا أمتعتهم وعادوا إلى جزيرتهم، وبقي الأمازيغ في أرضهم بعد إسلامهم. ولحبهم للإسلام صاروا يستعملون مصطلحات عربية مخلوطة بالأمازيغية وتشكلت الدارجة.
الحق أن تعليقك مردود عليك، وأنتم المستهجنون هم من لا تاريخ ولا حضارة لهم، تفرضون أنفسكم على العرب وأهل الجزيرة يتبرؤون منكم سبحان الله.
أما عن المخدرات والتهريب فعد غلى تعليقاتي السابقة لتعرف أن أهلك هم من يمتهنها.
أما المعلق الأخير فلتعد إلى الجزيرة التي ليست بلدك وتتنكر لك، عد وامسح الكابة لأسيادك الخليجيين فلقد نسيت أصلك وسينساك العالم حتما.
يا خسارة نسيتم أصلكم.
المجموع: 158 | عرض: 1 - 158

التعليقات مغلقة على هذا المقال