24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الهَمْشَة" تُزعج تلامذة بضواحي الجديدة

"الهَمْشَة" تُزعج تلامذة بضواحي الجديدة

"الهَمْشَة" تُزعج تلامذة بضواحي الجديدة

اشتكى أساتذة وتلامذة الوحدة المدرسية أولاد سي الرغاي بمجموعة مدارس بئر الكوارة التابعة لنيابة الجديدة، من عودة "داء" يهدد صحتهم، ويؤثر سلبا على العملية التعليمية بشكل سنوي، في غياب إستراتيجية واضحة للقضاء عليه من طرف المعنيين بالقطاع.

الحشرات الصغيرة، أو ما يعرف بـ "الهمشة" تُعتبر لدى سكان المنطقة أمرا عاديا ومؤقتا، لكن داخل المؤسسة التعليمية أصبح الوضع يُنذر بكارثة بيئية وصحية، رغم المبادرات الشخصية لإدارة المؤسسة وهيئة التدريس وبعض أعضاء جمعية آباء وأولياء التلاميذ.

إدارة المؤسسة حاولت في أوقات سابقة ربط الاتصال بالسلطة المحلية والجماعة القروية والنيابة الإقليمية لإخبارهم بحجم المشكلة، ومطالبتهم بالتدخل لإيجاد حل لنبات الصبار والحشائش المحيطة به، والتي تختزن كميات كبيرة من الحشرات والثعابين والجرذان.

عدم تدخل الجهات الوصية على القطاع وباقي المتدخلين المعنيين بالموضوع، دفع إدارة المؤسسة وباقي الأساتذة إلى اقتناء بعض الأدوية والمبيدات من مالهم الخاص، ورش مرافق المؤسسة وجنباتها للحد من تزايد "الهمشة" دون التمكن من القضاء عليها بشكل تام.

وفي تصريح لأحد الأساتذة العاملين بالمؤسسة المذكورة، أوضح لهسبريس أن التلاميذ أصبحوا يعانون بشكل سنوي من تقرحات وحكة في مختلف أنحاء أبدانهم، وصاروا مع مرور الوقت ينفرون من الذهاب إلى المدرسة، مما ينذر بتنامي ظاهرة الهدر المدرسي.

أشار أستاذ آخر إلى أن نبات الصبار المحيط بالحجرات الدراسية، والذي تعود ملكيته لأحد جيران المؤسسة، هو السبب الرئيس لتزايد الحشرات الصغيرة، مؤكدا على ضرورة إزالته لاجتثاث "الهمشة" بصفة نهائية، والحفاظ على صحة وسلامة التلاميذ والأساتذة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الهمشة الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 19:48
الناس ولاو كيقراو بالألواح الرقمية والمغرب ف 2014 مزال كيحارب الهمشة داخل المؤسسات التعليمية والله معرفت واش نضحك ولا نبكي
2 - المتتبع الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 21:56
الاستاذ ,مع احترامي للاساتذة،هل قام بتحاليل تثبث علاقة الصبار بالهمشة ولماذا دور الدوار محاطة بنبات الصبار ولايعاني السكان من هذه الافة,ام ان العيد قريب و خمسة ايام التي قررتها الوزارة غير كافية وتم التفكير في احداث هذه الضجة الخاوية لربح مزيد من الايام
3 - مروان الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 22:13
وانت تمر من جنبات الفرعية تعتقد لاول وهلة انها مدرسة خصوصية نظرا لمرافقها من تعليم اولي و مطعم وسور الا ان غزو هذه الحشرات اثر سلبا على سيرورة العملية التعليمية التعلمية واصبح الحديث الا على الازعاج الذي تحدثه الهمشة اذن ماذا تنتظر الجهات المعنية ؟؟؟
4 - أستاذ بالمؤسسة المعنية الخميس 02 أكتوبر 2014 - 00:18
إلى المتتبع صاحب التعليق 2:
ليكن في علمك أننا لسنا في حاجة إلى اختلاق مشكل لكي نأخذ عطلة إضافية، والعلاقة بين نبار الصبار والهمشة هو تواجد الدجاج والطيور والحشرات في جوانب وداخل الصبار وباقي النباتات.
إضافة إلى هذا، هناك ثعابين وفئران وعقارب داخل الصبار.
5 - هامليت الجمعة 03 أكتوبر 2014 - 23:50
تحية تقدير للأطر التربوية بهذه المؤسسة وبالضبط بهذه الفرعية التي تعتبر شعلة بالمنطقة من حيث انضباط أساتذها وتواصلهم الطيب مع المحيط ومن حيث تفعيلهم لمجموعة من أنشطة الحياة المدرسية، وما إثارتهم لهذا الموضوع وسعيهم الحثيث إلى مراسلا ت كل المسؤولين المحليين والإقليميين وكل المنابر الجادة إلا لحرصهم على الارتقاء بالتعلمات و بجودة تعاقداتهم مع متعلميهم خدمة للمنظومة فتحية لهم ونتمنى أن تتم الاستجابة لصرختهم ونعلن تضامننا اللا مشروط مع محنتهم مع هذه الحشرة التي من لم يجرب لسعاتها لا يمكن أن يقارب المشكل
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال