24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مستقبل نزيلات "دار الفتاة" بابن أحمد على كف عفريت‎

مستقبل نزيلات "دار الفتاة" بابن أحمد على كف عفريت‎

مستقبل نزيلات "دار الفتاة" بابن أحمد على كف عفريت‎

الصورة: أرشيف

تعيش العديد من نزيلات دار الفتاة بمدينة ابن أحمد، اللائي يقطن في جماعة "لحلاف" و"سيدي الذهبي"، أوضاعا صعبة بعد قرار "الطرد" الذي صدر في حقهن، بسبب عدم توصل جمعية دار الفتاة ابن أحمد بمستحقاتها من منحة الدعم الاجتماعي من لدن تلك الجماعات القروية.

وأفاد محمد صحيح، ناشط ومدون من مدينة ابن أحمد، في تصريحات لهسبريس، أنه تم طرد عشرات الفتيات من "دار الفتاة" إلى حين سداد بعض الجماعات القروية لحصتها من الدعم المادي لجمعية دار الفتاة، مبرزا انه قرار يهدد مستقبل هؤلاء التلميذات في التحصيل الدراسي.

وتابع صحيح أن عددا من التلميذات اللواتي تعرضن للطرد من دار الفتاة بالحي الإداري بمدينة ابن أحمد اضطررن إلى التنقل المكوكي بين مؤسساتهن التعليمية ومنازلهن البعيدة في جماعات قروية مثل "لحلاف" أو "سيدي الذهبي" التي تبعد عن ابن احمد بأكثر من 6 كيلومترات.

هذه الوضعية المعقدة التي بات عدد من الفتيات من "دار الفتاة" بابن أحمد يعشنها كل يوم، صارت تهدد مستقبلهن التعليمي، فيما تفكر بعض التلميذات في الانقطاع عن الدراسة، ما يساهم في الرفع من حالات الهدر المدرسي" يقول عدد من نشطاء المجتمع المدني بابن أحمد.

وأوردت النزيلات المطرودات من دار الفتاة، في تصريحات نقلتها مواقع محلية، أنهن يسددن مصاريف التسجيل منذ سنوات، ولا يستطعن مغادرة دار الفتاة وسط موجة غلاء الكراء التي لا يقوين عليها في مثل ظروفهن المعيشية المتردية".

وناشدت الفتيات نزيلات دار الفتاة بابن أحمد الملك محمد السادس، لاهتمامه الفائق بتمدرس الفتاة بالبلاد، بأن يعمل على التدخل لإنقاذهن من مصير غامض ينتظرهن، بعد أن تم لفظهن من دار الفتاة لأسباب لا يد لهن فيها، في إشارة إلى عدم أداء جماعات قورية لحصتها في دعم الجمعية.

وفيما لم يتسن الاتصال برئيس جمعية دار الفتاة لمعرفة رأيه في الموضوع، عزا ناشطون محليون في مدينة ابن أحمد قرار طرد نزيلات "دار الفتاة" إلى دواع انتخابية محضة، لم يفصلوا في حيثياتها، غير أن المحصلة تعريض المستقبل الدراسي للتلميذات للضياع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - venom الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 02:01
لو تم التخلي عن استدعاء فنان واحد من أسطول المتكالبين على مهرجان موازين لقضي الامر ، هل الأمور لا تستقيم في وطننا الحبيب اﻻ بالتفاتة مولوبة أو سخطة ملكية.
2 - نسيمة الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 02:36
يروج أن مندوب التعاون الوطني دخل على الخط و هو بصدد بحث إمكانية توفير منحة استثنائية لهذه المؤسسة سواء عن طريق التعاون الوطني او المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و هما الجهتين الاكثر اهتماما بمثل هذه المؤسسات الاجتماعية ، في انتظار ان تزول الغشاوة عن أعين بعض المنتخبين.
3 - hamdaoui الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 03:57
مدينة ابن أحمد طالها التهميش حيت تم إغلاق المستشفى الرئوي بالمدينة بالأمس ، واليوم جاء دور دارالفتاة
4 - lahoucine الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 07:23
وكذالك ايضا دار الطالب في جماعة تمنارت باقليم طاطاحيث التلاميذ لحد الان متاخرين عن الدراسة والسبب ان هناك. ما يفوق عن 700تلميذ. والمؤسسة لا تستوعب الكل بسبب تماطل المسؤلين في توسعة الموسسة والحصيلة ضياع الموسم الدراسي لهولاء التلاميذ
5 - Bent agadir الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 08:04
أظن ان الشركات التي تمول موازين لن تنقد هؤلاء الفتيات لانهن لا يمتلكن مثل مؤخرة شاكيرا
6 - elbouazzaoui الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 09:21
هؤلاء الفتيات هنّ نساء المستقبل، أولى لكم أن تساندوهن كي يتممن دراستهن .أين الأحزاب ؟ أين المليارديرات الذين لا يمولون إلا السّخف و التفاهة ؟ أين الجمعيات العقوقية التي أصبح همها الشاغل هو الدفاع عن الشواذ والمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام في حق عتاة المجرمين ،لماذا أتخمتمونا بالكلام عن حقوق المرأة ؟
آآآه، نسيت ، الموضوع غير مربح سياسيا..
اللهم لا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .
7 - HAFIDA الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 09:27
السلام عليكم
انا من ساكنة ابن احمد (العلوة) التي اتمنى من الله ومن المسؤولين ان يصلحوا حالها, تلك المدينة الصغيرة التي لا تكاد تخرج من حفر الطرقات ومن قلة او انعدام
مرافق الترفيه حتى تسقط في مشاكل التمدرس و انعدام المراقبة حتى اصبح الاستاذ لا يؤدي عمله و موضفو الجماعات يرفضون اسداء الخدمات و و و
السيد صحيح نحن نعرف اخلاقه ووقوفه في المواقف الصعبة فاللهم دله على الخير و اعنه عليه
انشري يا هسبريس. شكرا.
8 - كاتب الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 15:31
دار الفتاة بيد الله وليس على كف عفريت
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال