"دويه" .. فرقة للطرب الحسانِي تشكُو تطفلًا على ثقافة الصحراء

"دويه" .. فرقة للطرب الحسانِي تشكُو تطفلًا على ثقافة الصحراء
السبت 1 نونبر 2014 - 19:15

بينَ جلسَاتِ طربٍ لا تتخطًّى حدُود الجدران الأربعة للبيت، وإقامةِ حفلاتٍ للغناء الحسانِي بربُوع مختلفةٍ من الأرض، شهدَت الأغنية الصحراويَّة، تحولاتٍ كبرى وبلغتْ مدارك أرحب، بحسب ما يحكِيه الفنان الكامل بعمر سلمُو، رأس فرقة “دويه”، عن مسارٍ يربُو على عقود أربعة.

سلمُو الذِي يرأسُ فرقة “دويه”، وهي إحدى أبرز فرق الطرب الحساني وأقدمها في الجنُوب المغربِي، يعُود بذاكرته مع هسبريس إلَى عامِ 1978؛ “وقتها، كنَّا نلتئمُ مساءً، نساءً ورجالًا” في البيت، “كَنتيِّيوْ” ثمَّ نتناول الطبل والجيتَار، لنقيمَ السهرة فيما بيننا، من باب الهواية، لا الاحتراف”.

حين سألنا سلمُو عمَّا إذَا كان مستساغًا لدى المجتمع في ثمانينات القرن الماضي أنْ تجتمع النسوةُ بالرجَال، في لقاءٍ فنِي، يؤكدُ أنَّ رقيًّا واحترامًا كانَا يطبعان جلسات الطرب، فلا ضير، من الاجتماع في فضاء واحد، ما دام الكلٌّ ملتزم بالاحترام، لمْ نجِدْ أيَّة صعوبَاتٍ”.

حينَ سيذِيعُ صيتُ الجلسات الفنيَّة التِي دئبَ على تنظيمها في البيتْ بادئ الأمر، ستشرعُ العائلاتُ بالداخلة في دعوة فرقة “دويه” إلى إقامة حفلاتها، وأمام ما كانَ لها من نجاح، انتقلتْ صوب مواعيد فنيَّة، في مدن مغربيَّة كثيرة، قبلَ أنْ تمتَّد التجربة إلى الخَارج، بالتحلِيق نحو أوروبا وأمريكا، حيثُ جرى إحياءُ سهراتٍ كثيرة.

الثيمَاتُ كثيرة في أغانِي دويه، “نغنِّي للحب وللطبيعة، ونباركُ الزيجات، نحافظُ على المورُوث ونصونهُ، ونلحنُ كلماتٍ جديدة، لكننَا لا نتخلَّى عن موروثنا الأول، الذِي بدأنا به المسيرة”.

بحسب سلمُو الأغنية الحسانيَّة لا تواجهُ عثراتٍ في طريقها، بلْ إنَّ إقبالًا متزايدًا باتتْ تعرفه، مع انفتاحهَا على أوساطٍ جديدة، “خارج الصحراء هناك إقبال مهم على أغانينا..إنْ كان ثمَّة صعوبة فهي تبرزُ على مستوى التلحِين، حيثُ يصعبُ علينا في بعض الأحيان إيجاد الحان ملائمة لكلمات شعراء يتعاونُون معنَا”.

فرقة دويه التِي تضمُّ النساء والرجال، كبارًا وشبابًا، يركنُ أفرادهَا إلى بساطٍ يقرفصُون فيه قبل الأداء، بزيهم الصحراوِي، ترَى أنَّ ثمَّةَ تطفُّلًا اليوم على الأغنية الصحراويَّة، من قبل منْ أشخاصٍ لا يعكسُون بمَا يؤَدُّون ثقافة الصحراء ومورُوثَهَا”.

وعن الفنِّ والالتزام، يقُولُ سلمُو إنَّ فرقته أدَّتْ كثيرًا من الأغانِي الوطنيَّة، في تخليد المسيرة الخضراء كما في تخليد 14 غشت، “عندنَا أغانٍ كثيرة سجلناهَا للوطن، ونحنُ حريصُون في التزامنَا ذاكَ أنْ تبقى رسالتنا فنيَّة، كمَا بدأناها قبلَ ستَّة وثلاثِين عامًا، بإمكانيَّات بسيطة، نحنُ راضُون عمَّا بلغنَا، ونأملُ أنْ نظلَّ في المستوى الذِي عهدنَا به”، يردفُ الفنَّان الصحراوِي فيمَا الداخلة تتأهبُ لاستقبَال ضيوفها، بالموسيقى الحسانيَّة.

‫تعليقات الزوار

7
  • Plombier
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:28

    j'adore la musique, l'art et la culture Hassania du Sahara Marocaine, et pourtant je suis d'origine du moyen Atlas, et je me suis promis que je visiterai le Sahara Marocain la prochaine fois pour revivre, sentir l'odeur et connaître plus l'histoire d mes ancêtres

  • اكاديري
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:28

    الطرب الحساني اجمل طرب على الصعيد الوطني شعر كلمات موزونة لغة عربية اغاني لا تزعجك وانت وسط الاهل والاحباب ….

  • fun de la chanson hassani
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:39

    الحان و كلمات رائعة. نتمنى من الاعلام ان يولي اﻷغنية الحسانية مزيدا من الاهتمام

  • ف.ح
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:59

    الاغنية الحسانية فقدت الكثير من بريقها مع فدوم الات الطرب الحديثة كما ان اغراضها كشعر او غناء لم يعد يستقطب الكثير من ساكنة الصحراء لانه لم يعد يحكي الواقع اليومي لهؤلاء السكان ولم يعد يترجم رغباتهم وافكارهم وماضيهم المجيد.

  • رياض
    الأحد 2 نونبر 2014 - 02:30

    أحب الطرب الحساني غناء جميل ومحترم أتمني له ألإزذهار

  • Bobo
    الأحد 2 نونبر 2014 - 11:44

    Douih c'est le prénom du guitariste sur l'image, je le connais tres tres bien depuis des décennies vu q'on est des voisins, c'est un homme sérieux qui reproduit les chansons mauritaniennes vu que tous les rythmes sahraouis sont dérives et issus de la culture mauritanienne, nous on ferait qu'adapter les choses pour que ça marche, les mots les rythme restent les même, vu qu'on partage tout: la langues les traditions… Bref Douih c'est un artiste qui a construit un groupe purement familiale, sa femme ses deux fils… Je luia passe un grand bonjour via hespress. Bravo et bonne continuation il merite

  • موسيقي من الداخلة
    الأحد 2 نونبر 2014 - 14:07

    هناك إستحواد من هدا الشخص على جميع الحفلات الوطنية و الدولية وهذا كله بسبب تدخل أصدقائه دو المناصب عليا مثل وكالة الجنوب… وسبب التفضيل هو عنصرية قبلية بين قبيلة أولاد الدليم والقبائل الأخرى.هناك فرق حسانية دات مستوى جيد في الداخلة والعيون ووو لديها عروض أحسن من ما يقدمه الدويه.
    في الأخير أود أن أقول أني لست صحراوي ولكن أحكي لكم الحقيقة وأنا كموسيقي أظن أن على هسبريس أن تبحت أكثر مشي غير لموجود.لأني كنت عندما كان هذا الصحافي يسجل مع الدويه. وشكرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة