"بيت كفاروت" بالرشيدية .. أرواح موتى اليهود والمسلمين ترقد بسلام

"بيت كفاروت" بالرشيدية .. أرواح موتى اليهود والمسلمين ترقد بسلام
الخميس 6 نونبر 2014 - 02:25

على جانب الطريق وبوسط مدينة الرشيدية ينتصب مرقد “بيت كفاروت” اليهودي قرب المقبرة الاسلامية، حيث ترقد أرواح موتى اليهود والمسلمين في تجاور في محبة وسلام، يعبرونه يوميا الأحياء ولا أحد ينتبه إلى هذه المفارقة التي قد تبدو غريبة.

هي قصة تروي تاريخ مدينة عريقة احتضن ولعقود أسرارها هذا التجاور العجائبي الفريد من نوعه والذي يترجم دون أدنى شك ذلك التعايش الانساني بين المغاربة مسلمين ويهود ومسيحيين في بيئة تفرض احترام معتنقي الديانات الأخرى وعدم المساس بحرماتهم..إنها أيقونة التسامح الديني حتى بعد انتقال الأرواح الى الملكوت الأعلى..

على بعد أمتار قليلة من السوق الرئيسي وعلى الضفة اليمنى لوادي الأحمر تتجاور مقبرتان، واحدة لموتى اليهود والأخرى لموتى المسلمين لا يفرق بينهما سوى سور لكن تجمعهما الهوية المشتركة والانتماء لهذه الأرض. للمقبرة اليهودية بالرشيدية، “بيت علمين أو بيت كفاروت ” بالعبرية ومعناها بيت الأبدية وهو الاسم الذي يطلقه اليهود على مدافنهم، وضع خاص فعلى يسارها توجد مقبرة للمسلمين من ساكنة المنطقة الذين تعايشوا مع أهل الذمة في هدوء وسلام وحسن جوار.

بمجرد أن تفتح الأبواب وتلج قدماك هذه المقبرة، التي افتتحت في أربعينيات القرن الماضي ولا تحمل اسما او رمزا يدل على هويتها، تنبعث من تراب المكان رائحة اسرار تراث وتاريخ وطقوس وعادات جنائزية ارتبطت باليهود الذين هاجروا الى منطقة تافيلالت بغرض التجارة وامتهان حرف تقليدية منذ القرن الرابع عشر الميلادي والمكانة المتميزة التي حظوا بها كما لاحظ ذلك الحسن بن محمد الوزان والمشهور ب” ليون الأفريقي” في كتابه (وصف افريقيا)، والذين شاءت الاقدار أن ترقد أجسادهم بجوار أحد جيرانهم المسلمين من ساكنة المنطقة.

ويذكر محمد بوريالن الابن أن والده ، الذي كان حارسا لموتى اليهود وحفارا لقبورهم لعقود، كيف أن يهود المنطقة كانوا يحترمون موتاهم عبر إقامة مراسم جنائزية خاصة كما أنهم يحرصون أشد الحرص على الالتزام بشعائر وطقوس الدفن المتوارثة عن الأجداد، حيث كان من التقاليد دفن الميت وقدماه في اتجاه القدس.

“كان بيتنا المكون من سبعة أفراد عند مدخل هذه المقبرة التي كنا ننام ونستيقظ فيها على القبور التي ألفنا رؤيتها حتى أصبحت جزءا من حياتنا، وما يقال عنها من قصص وروايات من ذكر للأشباح ووساوس الشياطين وأرواح الموتى، التي تسرنم في ظلمات الليل كما يعتقد الكثيرون ، ليس لها أساس من الصحة، وفي تصوري أنها محض خيال فمجاورة الموتى بها الكثير من الروحانية والسكينة نشعر بها نحن فقط”، يصر على التأكيد بوريالن برباطة جأش.

يبدي بوريالن، الذي تولى حراسة “بيت كفاروت” مكان والده الذي رحل الى جوار ربه، دهشته واستغرابه من النظرة القاصرة لمن يحرس المقابر أو يتولى حفÜر القبور وهذا يدل أحيانÜا على خوف من الموت .. فهو كما يقول عن نفسه “لا يخشى الموت لأنه مؤمن دوما بقضاء الله وقدره”.

ويروي أن العيش في هذا المكان الموحش وسط صمت القبور، “لم يكن اختيارا بل ظروف العيش الصعبة والفقر أجبرا والدي على القبول بفكرة حراسة هذا المدفن” مقابل 20 درهما للشهر بمبادرة من المسمى “لبيض”، أحد اليهود المشهورين بالمنطقة كان وقتها يمتهن حرفة النجارة، حيث “أصبح ملاذنا الأول ومصدر رزقنا الوحيد”.

على كل قبر من قبور اليهود قصة أو حكاية أو سيرة ، يكشفها بوريالن في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، حيث يبدو أن اليهود المغادرين لهذه الحياة يهمهم كثيرا كيف يحتفون بعالم ما بعد الموت وأين يضعون رؤوسهم وكيف يمدون أقدامهم في تربة احتضنتهم لعدة قرون، طبقا لتعاليم الشريعة اليهودية ف”بعرق جبينك تأكل خبزا حتى تعود إلى الأرض، فمنها أخذت لانك تراب وإلى التراب تعود” كما جاء في سفر التكوين.

الحاخام عيش بن أبراهام أبيتو، كان من بين أوائل اليهود الذين ووريوا الثرى بهذه المقبرة، التي أغلقت أبوابها ذات يوم بعد أن هجر الموت يهود المنطقة ورحل معهم في هجرتهم إلى إسرائيل. وغير بعيد من مدفن بن ابراهام ابيتو يوجد مرقد كتب عليه ” هنا ترقد روح مسعودة أتياس”، وغيرها من اليهود الذين دفنوا وسط توابيت او تحت التراب يحملون أسماء عربية وأمازيغية مثل عزيزة بات فريحة وزنو براهام .

الايمان بالبعث والميعاد وبالجنة والنار معتقدات لم تغب عن يهود المنطقة الذين تشبثوا بشعائر دينهم وحافظوا عليها ومارسوها في معيشهم اليومي حتى في صلواتهم الجنائزية، كما يقول بوريالن.

ولشدة تأقلم يهود المنطقة مع البيئة السوسيو- ثقافية فقد كانت جل القبور الموجودة بهذا المدفن جد بسيطة الا القليل منها التي زينت بالزليج الابيض ولا تحمل اية شواهد، وكل ما كتب عليها أسماء اصحابها وتواريخ وفاتهم باللغات العبرية والفرنسية.

لقد كان اليهود ، يقول بوريالن، يحرصون على غسل موتاهم بأسرع وقت ممكن، ثم يقومون بدفنهم في احتفال يجب أن يتسم بالبساطة بعد أن تتلى صلاة (القاديش)، مشيرا الى أن “الميعارة” اليهودية بالمنطقة كانت مفتوحة، في وجه اليهود الذين يأتون خاصة من فرنسا وامريكا لزيارة أحبائهم وأقربائهم من الموتى، حيث يقومون بإضاءة الشموع والصلاة على الميت والترحم عليه وفقا لمعتقدهم.

وعن دلالة ومغزى هذا التجاور في القبور بين المسلمين واليهود، يقول الباحث الانتروبولوجي لحسن آيت الفقيه إنه “ليس هناك ما يمنع التجاور بين بساط الدفن المغلف ثقافيا باليهودية وبساط الدفن المغلف ثقافيا بالإسلام” على اعتبار طبيعة المجتمع بالمنطقة المتشبع بروح التسامح والقيم الاسلامية السمحة .

في العام 1997 أغلقت أبواب الميعارة ورحل الحراس الى حال سبيلهم تاركين وراءهم ساكني القبور بعد أن لم تعد هناك أية طقوس جنائزية ولا ترانيم صلوات “الترحيم” وصار المكان من ذكريات الماضي التي بصمت بماء من ذهب ذاكرة أهل المدينة بأمجادها وأحداثها ومواقفها الإنسانية النبيلة.

‫تعليقات الزوار

24
  • one two tree
    الخميس 6 نونبر 2014 - 02:32

    قال تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير

  • مهدي بن قاسم
    الخميس 6 نونبر 2014 - 02:33

    عنوان المقال يعني أن من مات من اليهود يرقد بسلام في قبره. لا و الله كذبتم و صدق الله و رسوله.

  • مغربي
    الخميس 6 نونبر 2014 - 06:23

    عندما طلبت اسراءيل من المغور له محمد الخامس تسليم اليهود لاعمار اسراءيل عند تاسيسها قال :
    ماعنديش ليهود ، عندي المغاربة !

  • وكيف يعامل موتى الفلسطينيين
    الخميس 6 نونبر 2014 - 06:33

    هناك مبالغة في وصف مقابر اليهود المغاربة.لقد عاش اليهود معززين مكرمين في البلدان الاسلامية يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها المسلمون.لكن لما احتل الصهاينة فلسطين فالعالم يرى كيق يحرقون الشجر والحجر ويهدمون البيوت على ساكنيهاعلى مراى ومسمع من العالم كله.فعلى كاتب المقال ان يكتب مقالايصف فيه كيفتغتصب الارض من اصحابها كيف تنتهك حرمة الاقصى وووو…

  • عزيز
    الخميس 6 نونبر 2014 - 08:53

    لقد أحييت بمقالك هذا، في وقت مبكر من صباح هذا اليوم الخريفي البارد ،ذكريات توارت بعد ركام سنين طويلة من البعد عن الرشيدة أحييت على ذكرى "رحيل" الفتاة اليهودية الجميلة التي أحببتهاه حبا ممنوعا إلى أن رحلت مع أهلها …

  • الراوي
    الخميس 6 نونبر 2014 - 10:07

    يروى ان شخص كان عاطل عن العمل وكان يذهب دائماً لمجالسة احد أصدقاءه الذي كان حارسا لإحدى المقابر اليهودية بالمغرب ، الا انه ذات يوم راودته فكرة مفادها انه يقوم بمراسلة اسراءيل انطلاقا من معطيات مكتوبة على احدى (الشاهدات) اي المعلومات الشخصية المكتوبة على الجدار الصغير للقبر ، وبعد ان تاكدت السلطات ان هاذا الآسم وهذه السلالة موجودة ، طلبت منه بان يتصل في أسرع وقت بمكتب الاتصال . الا ان اصحاب الحسنات فضحوا أمره .." حلل وناقش

  • غير بعيد
    الخميس 6 نونبر 2014 - 11:05

    غير بعيد من قبر خير خلق الله-محمدا صلى الله عليه وسلم-توجد قبور ليهود يثرب.بل كانوا جيرانا له عليه السلام.لم يكن يؤديهم بل كان يوصي المسلمين بحسن معاملتهم لا نهم اتباع رسول ايمه موسى عليه السلام.بل كان النبي يقرضهم ويقترض منهم ويعزيهم ويواسيهم.**قد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر**.

  • observateur
    الخميس 6 نونبر 2014 - 11:36

    عند باب هذه المقبرة ليهودية كاطت مكتو اسمها بالعبرية لا اعرف لماذا تم حذفه يجب فتح تحقيق فيةالموضوع من السلطات المغربية المغاربة كيفما كانو يهودا اومسلمين فما يجمعنا هو مغربيتنا وانتمؤنا لهذا الوطن العبرية من الهوية المغربية اعيدو كتابة ذلك الاسم بالعبرية وشكرا

  • fasia idrisi
    الخميس 6 نونبر 2014 - 11:59

    قال صلى الله عليه وسلم : إنهم يُعذّبون عذاباً تسمعه البهائم .

    قد قال النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "اليهود مغضوب عليهم، والنصارى ضالّون" ،
    فإن اليهودَ عرفوا الحق ولم يعملوا به،
    والنصارى عبدوا الله بغير علم.

  • علي التاقي
    الخميس 6 نونبر 2014 - 12:02

    السلام عليكم
    إلى الأخ صاحب المقال أريدك فقط أن تشرح لي << يرقدون في سلام >>
    شكراً

  • نونو
    الخميس 6 نونبر 2014 - 12:11

    قال تعالى: ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود و الذين أشركوا ) اليهود أعداؤنا إلى يوم الدين.
    باراكا من التزلف و التمسكن. راه ما تيحملوش فيك الشعرة علاش لأنك تقول: لا اله الا الله. بغيتي و لا كرهتي . هذه هي الحقيقة.

  • أغشثول
    الخميس 6 نونبر 2014 - 12:13

    قال تعالى:" ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"

    وقال أيضا : " الاعراب أشد كفرا ونفاقا"

  • ablade
    الخميس 6 نونبر 2014 - 13:48

    فقط يجب علينا ان لا تميه الامور والقول بان فعلا كل اليهود يقيشون بسلام ،فلقد كان الاطفال يعتدون على اليهود ويصفونهم بكل الاوصاف ،بل ان اليهودي كان يجب عليه دخول منزله قبل المغرب او سقوط الظلام مخافة ان يتعرض للإهانة او الضرب ،ثم جملة "لعنة الله عليك الهودي" هذه المقولة التي يرضضها الجميع امام كل يهودي حتى ولو كان صديقا فهو ملعون على اي حال ،يجب اذن ان لا نخدع انفسنا ككل العربان الذين يقرؤون من تاريخهم إلا ما يرونه جميلا ولماعا لاعطاء لإعطاء الشخصية العربية كثير من التقديس والتبجيل،ينه ان نتقبل تاريخنا جميله وقبيحه

  • mhl
    الخميس 6 نونبر 2014 - 14:23

    انتم اصلا لطختم دين الاسلام لانكم تقبلون اليهود ولا تقبلون السوريون

  • abdelilah
    الخميس 6 نونبر 2014 - 14:50

    Please Hespress publish
    Jews think because they believed in Moses they are going to dwell in paradise and christians believe they are going to pzradise because they believe in Jesus and we as muslims are are going to paradise (God willing) because we believe both in Moses and Jesus as prophets and our prophet Mohamed (may peace be upon him) and. Since Jews and Christians do not believe in our Prophet Mohamed guess where they shall dewll? Hellfire of course God willing

  • عابر سبيل
    الخميس 6 نونبر 2014 - 15:39

    ومن قال لك أنهم يرقدون بسلام؟

  • أحمد فرنسا
    الخميس 6 نونبر 2014 - 16:11

    كنت أتمنى بقاء هؤلاء اليهود في بلادهم المغرب وخاصة بقصر السوق ،عندما أعود بالذاكرة الى الماضي الذي كان يجمعون وأياهم في المنازل في المدرسة في معاملتهم في صدقهم في تصرفاتهم ،كانوا لا يختلفون عنا نحن المسلمين بأي شيء . لو أقمت مقارنة بينهم وبين المسلمين الحالين بالمنطقة لا بدا لك الفرق جالياً . يا أسف على يوسف .

  • Axel hyper good
    الخميس 6 نونبر 2014 - 16:15

    الى رقم 15,

    منذ قليل كنت استمع الى اغنية محمد عبد الوهاب :

    مين عذبك****بتخلصو مني.

    اهدي لك هذه الاغنية…..مع حبي واحترامي.

  • said
    الخميس 6 نونبر 2014 - 17:53

    في المواقع الإسرائلية الصهيونية نقراء :
    الجيش الاسرائلي يصنع دبابة الميركافا المتطورة … لقتل المسلمين في فلسطين ..
    و يصنع قبة الصخرة للتصدي للمقاومة …

    و في موقع هسبريس كأنكم تتوسلون رضى اليهود ..
    قال تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • ولد الرشيدية
    الخميس 6 نونبر 2014 - 18:08

    المقبرة اليهودية بالرشيدية تمثل للمجلس البلدي نقطة سوداء, لانها تحتل جزءا من رصيف الطريق المؤدية الى حي المسيرة وعين العاطي1 والتجزئات المجاورة.. كما أنها مقبرة مهجورة من عشرات السنين ويجب دراسة و مراجعة وضعيتها..

    هذه المقبرة يجب أن يتم تحويلها الى أرض عقارية اما للاستثمار او للسكن او ربما لاقامة مراكز سوسيورياضية او ثقافية.. خصوصا وأن الرشيدية مقبلة على التحول الى ولاية ومركز لجهة درعة تافيلالت خلال الايام القليلة المقبلة..

  • MuSiLM
    الخميس 6 نونبر 2014 - 22:13

    خوتي هذا غير لبق دروه لتأجيج الفتنة أولم تقرؤ قوله جلا جلاله في سورة الكهف:وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)

  • abdelkader
    الخميس 6 نونبر 2014 - 22:27

    لاتئمن اليهود لاتئمن من بدلوا الطيب بالخبث حب قلب لله فقط وحب من يخالفنا في الشهادتين و أتباعهم حب قالب سميت بالراشيدية لأن فيها رجال راشدين

  • امين
    الأحد 9 نونبر 2014 - 13:13

    بنسبة لي اليهود موطنين بحال جميع المغربا
    كلنا مواطنين ، واذكرو امواتكم بالخير ،

    والسلام

  • تدمير القبور من اعمال اليهود
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 14:01

    الى رقم 23 امين قبور اليهود في العالم العربي و الاسلامي لا زالت سليمة وقبور المسلمين و غير المسلمين سواء قديمة او حديثة دمرها اليهود اول ما سمحت لهم الفرصة .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين