24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الاتحاد الأوروبي ينتظر توافق الرباط ومدريد حول الحدود البحرية (5.00)

  2. المغاربة يخلدون ذكرى انتفاضة 29 يناير 1944 (5.00)

  3. هل نحجب حقيقة العنف؟! (5.00)

  4. أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة (5.00)

  5. عباس: القدس ليست للبيع .. و"صفقة القرن" إلى مزبلة التاريخ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الملك يزور ضريح مولاي إدريس الأزهر بعد إعادة ترميمه

الملك يزور ضريح مولاي إدريس الأزهر بعد إعادة ترميمه

الملك يزور ضريح مولاي إدريس الأزهر بعد إعادة ترميمه

قام الملك محمد السادس، اليوم الجمعة ، بزيارة ضريح مولاي إدريس الأزهر، الذي يعد إلى جانب جامعة القرويين ، المعلمة الأكثر شهرة ، والأكثر جذبا للزوار بمدينة فاس، والذي خضع لعملية ترميم وتجديد تطلبت غلافا ماليا قدره 5ر52 مليون درهم.

وقد نفذت هذه الأشغال بناء على تعليمات الملك الذي وجه أمره لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2009 بإعداد دراسة تقنية تهم الترميم الكامل للضريح والمرافق التابعة له.

وهمت أشغال الترميم التي انطلقت في 2011 ، تقوية وإعادة تشكيل القبة الرئيسية ، والصحن ، وقاعة الصلاة ، والصومعة ، وسكن الإمام ، ومسجد لمقلقة (فضاء للصلاة يتسع ل 240 مصليا ويشتمل على قاعات للوضوء) ، ودار القيطون ، وهي الإقامة السابقة للمولى إدريس. وبذلك تكون هذه الأشغال قد همت صيانة مجموعة من البنايات التاريخية التي تمتد على مساحة مغطاة إجمالية قدرها 2548 مترا مربع.

كما مكنت هذه الأشغال التي أنجزت في ظرف 36 شهرا ، من تدعيم الأساسات ، وإصلاح الشقوق ، وتقوية الأسطح والأسقف والقباب ، وإعادة أشغال الصباغة والطلاء ، وصيانة شبكات المياه والكهرباء والتطهير السائل ، وترميم مجموع العناصر الخشبية والمكونات الزخرفية بكيفية مطابقة للأصل (الزليج ، الرخام ، القرمود ، الزخارف المصنوعة من الجبس والحديد والبرونز).

من جهته قال رشيد المهندس المكلف بمشروع ترميم ضريح المولى إدريس، إن ترميم هذه المعلمة تم وفق أحدث الطرق العلمية المتبعة في مثل هذه الحالات، وهو ما مكن من تنفيذ هذه العملية دون المساس بشكل الضريح.

وأوضح الحلوي ، في تصريح للصحافة، أن أشغال الترميم تطلبت تدخلا من نوع خاص بالنظر للحالة التي كان يوجد عليها الضريح حيث كانت بعض بناياته مهددة بالسقوط وفي حالة تدهور متقدمة مثل البرشلات والحائط الفاصل بين الضريح وقيسارية الكفاح وجامع "المقلقة".

وأضاف أن التدخلات تمت على مراحل وهمت مرافق كانت آيلة للسقوط وفي حالة جد متدهورة تطلبت تدخلا عاجلا ، مبرزا أن عمليات الترميم شملت بالخصوص الزخرفات من زليج وجبص التي كانت في وضعية متلاشية، ليتم ترميمها بطابع تقليدي أصيل حافظ على رونق المعلمة واحترم أصل المكان وروحيته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - brahimo الجمعة 07 نونبر 2014 - 15:13
بادرة طيبة يجب ان تعمم في مختلف انحاء المملكة للحفاظ التراث التاريخي العريق للمملكة
2 - hijou الجمعة 07 نونبر 2014 - 15:17
فاس تستحق مثل هذه الالتغاتة انها الوجهة المشرفة للمغاربة.فاس مازالت تحتاج لمزيد من الاهتمام بالتراث.فاس كنز ثمين لا يراه الا اصحاب الفطنة الذكية.فاس صامدة في وجه كل العواصف عصية على الطغاة .فاس رمز الطالب للعلم .
3 - marocaine الجمعة 07 نونبر 2014 - 15:44
52 million de dirhams... j'espere vraiement que ca etait investi la dedans en totalite!!!
4 - ولد القرية -سلا - الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:26
نعطي الإهتمام لترميم المساجد والأضرحة ،ونخصص لها أموال وميزانيات كبيرة ،بينما لا نعط أي إهتمام لترميم المدارس والثانويات ،ولا لبناء أخرى جديدة لتلافي الإكتضاض والعنف كل سنة . أين هو الربح ،هل في بناء وترميم مساجد ،أم في بناء مدارس وكليات ومعاهد بمواصفات حديثة. -أنشروا من فضلكم كل الآراء ولو هناك إختلاف حولها-
5 - مغربي معتدل الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:39
راه قريت ان ضريح حرام فالاسلام و شرك بالله عز وجل و النبي حرم تبني على قبور و دفنو مع المسلمين مشي مطرف بوحد واش هذشي بصح و لا انا غلط حديث ذوك ارهابين كيفجرو اضرحة .. الله يرحم الولدين لي عندو علم يشرح لينا انا تلفت
6 - Musulman الجمعة 07 نونبر 2014 - 17:49
Au commentaire numéro 5, mon ami fait attention à ce que tu lis au sujet de notre religion.
Tout ce qu'il y a sur internet ou sur des articles n'est pas toujours vrai.
Pour ma part, je peux te donner un conseil c'est de chercher la source de l'islam au Maroc ou bien fait une recherche sur l'histoire du Maroc et sa religion.
Sur ce, j’espère t'avoir bien répondu.
7 - Youssef de RFA الجمعة 07 نونبر 2014 - 18:01
réponse au no. 5
Pour éviter que tu te perdes, il suffit de ne plus écouter aux "Fataouis" des teroristes qui explosent les tombeaux, autrement zu risques meme de devenir comme eux.
8 - neutre الجمعة 07 نونبر 2014 - 18:45
S il vous plait mon roi,essaye pandant votre visite de visiter les coins de la ville de Fes(ruines,polues et obscures) et punissez tous les responsables de la ville.
9 - amazighiAzrou الجمعة 07 نونبر 2014 - 19:10
هناك شيئ إسمه الناسخ و المنسوخ في القران يمكنك الإطلاع عليه، ويلا بغيتي تقرا، قرا القران و اللصحيحين و تفسير إبن كثير وسيرة بن هشام و ستجد الحقيقة واللغة ساهلة وواضحة.
10 - محمد الجمعة 07 نونبر 2014 - 19:57
نتمنى أن تولى نفس الأهمية لإعادة بناء الإمبراطور يوسف بن تاشفين، سادس الخلفاء الراشدين، مكانته أشد أهمية في تاريخ المغرب و تاريخ أفريقيا، المرجو رد الإعتبار لكل رجال المغرب، لا نرضى أن يدفن ملوكنا بهذا الشكل المهين، و نطلب من وزارة اللا ثقافة أن تعيد ترميم قبور السعديين، و كافاها إيتهزاءا بتاريخنا..
11 - Sofy الجمعة 07 نونبر 2014 - 20:05
On entend souvent parler de hossainiyates en iran et en irak et jamais on ne parle HASSAIYATES à l'image de celle de l'Imam IDRISS de Fès.

Est ce que le grand Fils de Fatima Azzahra et de Ali Ibnou Talib radiya allaho anhoum n'est pas un imam à part entière pour passer aux oubliettes chez les chiites

Est ce que les descendants d'Idriss ont droit de percevoir la Zakat
12 - الأندلسي الجمعة 07 نونبر 2014 - 20:37
الأضرحة هي من أكبر البدع والشركيات ورثها البعض من عند الروافض و الشيعة الذين هم أصل البدع في الدين !
عقيدة الامام مالك سليمة وبريئة من كل الانحرافات عقيدة سلفية علما أن سلاطين الدولة العلوية منهم سلفيين رحمهم الله كالمولى سليمان
اللهم اهدنا واهدي ولاة أمورنا الى الحق وآمنا في أوطاننا من الخوارج
13 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الجمعة 07 نونبر 2014 - 21:29
بسم الله والحمد لله وبعد :

يا أخي محمد 10

ابن تاشفين سلفي العقيدة ولا يرضى أن ترفع قبره ( أكثر من شبر ).

و هذا حكم شرعي - يا أخي - ويعم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر الصديق وعمر الفاروق - رضي الله عنهما - ويعم الصحابة وأهل البيت والأئمة الأربعة وابن تاشفين وابن تيمية وابن القيم ( والناس أجمعين ) ولا فرق في هذا بين مسلم صالح ، ومسلم فاسق .

وقال علي - رضي الله عنه - لأبي الهياج الأسدي :
ألا أبعثك على ما بعثني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أمرني أن لا أدع قبراً مشرفاً إلا سويته ، ولا تمثالاً إلا طمسته !
أخرجه الإمام مسلم وغيره
14 - mostafa الجمعة 07 نونبر 2014 - 22:42
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << ان من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم احياء و الذين يتخذون من القبور مساجد >> رواه اﻻمام احمد في مسنده
15 - hakim lounès الجمعة 07 نونبر 2014 - 22:59
اسطورة الضريح مولاي ادريس المزعموم الدي صنعه المرنيين الدين فقدو شرعيتهم السياسية وعوضوها بخرافة دينية . يوهمنا ان مولاي ادريس هو مؤسس الدولة المغربية وادريس مجرد شيعي هرب من اضطهاد السنيين واستقبله المغاربة وزوجوه من ابنتهم .وبعد موته باحدى عشر شهر ولد ابنه ادريس الثاني . من العار سنة 2014 ان يستجوب شخص ويكتب اسمه الشريف الفلاني العلاني . ومن العار ان نجد اشخاص وعائلات لهم رواتب و امتيازات كبيرة فقط لاءنهم ادعوا انهم شرفاء . كاءن باقية الشعب المغربي ادلاء . باختصار لما تغيب شرعية الديمقراطة تحل محلها الشرعية الدينية واخواتها . . . النضام الديمقراطي لا يحتاج الى تزوير التاريخ والا الى اي من تحايلات اخرى
16 - طالب علم الجمعة 07 نونبر 2014 - 23:42
ماشاء الله على علمائنا الكبار اتقوا الله ياقوم
17 - نور الدين الحرتي السبت 08 نونبر 2014 - 23:12
إلى الأخ رقم 5،السلام عليكم و رحمة الله،أخي، لا يتسع المقام للتفصيل،. لكن من أجاز وجود المقابر في المساجد فلكون الخوف إن يُعبدَ أصحاب القبور وتتخذ لهم تماثيل وتصاوير كان قد وقع سببه فعلا عند اليهود والنصارى ولكنه لم يحدث في أمّة رسول صلى الله عليه وسلم أن عُبد قبرٌ أو صاحبُه من دون الله أو سجدوا له وهذا قبر رسول الله موجود في المسجد النبوي وهو جزءٌ من روضة من رياض الجنة ولم يزله أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.فهل قال أحد من العالمين إن هذا شرك بالله؟ ثم إنّ المسلمين في الحج حين يسجدون اتجاه الكعبة، هل يسجدون لها أم لرب الكعبة؟
روى الإمام أحمد في المسند:
أن مروان أقبل يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال:" أتدري ما تصنع؟ " فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال:" نعم ! جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم آت الحجر! سمعت رسول الله يقول:" لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله".
وأقره الذهبي في التلخيص.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال