بنكيران يُعفي مدير وكالة تنمية الجنوب وينقل مقرها للعيون

بنكيران يُعفي مدير وكالة تنمية الجنوب وينقل مقرها للعيون
الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:00

قرر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إعفاء مدير وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة، أحمد حجي، من منصبه الذي يشغله على رأس هذه الوكالة، فاتحا باب الترشيح لشغل هذه المهمة، وذلك في قرار موقع بتاريخ 25 نونبر المنصرم.

ويأتي قرار رئيس الحكومة بإعفاء مدير وكالة تنمية الجنوب، والإعلان عن شروط ترشيح المدير الجديد، أياما قليلة بعد الفيضانات الجارفة التي حولت رمال الصحراء الجافة في الأقاليم الجنوبية إلى سيول جارفة لم تُبق ولم تذر، ما أفضى إلى انتقادات كثيرة بخصوص هشاشة البنيات التحتية والتنموية لتلك المناطق.

واستند بنكيران في قرار إعفاء حجي على الفصلين 90 و92 من الدستور، والقانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، مشترطا أن يكون المرشح الجديد لشغل هذا المنصب ذا خبرة بالمهام الأساسية لوكالات الإنعاش والتنمية الجهوية، ووضع وتمويل وتتبع تنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بتنمية تلك المناطق.

وفضلا عن شرط التوفر على تجربة مهنية لا تقل عن عشر سنوات بإدارات الدولة، وتجربة التسيير لمدة أقلها 5 سنوات، وفق ما ورد في قرار التشريح الذي اطلعت عليه هسبريس، فإن المطلوب في الذي سيخلف حجي أن تكون له دراية جيدة بالاستراتيجيات والبرامج العمومية المتعلقة بمجالات التنمية.

وفي سياق ذي صلة، قرر رئيس الحكومة نقل جميع موظفي وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية من الرباط إلى مدينة العيون، بداية من الشهر الجاري، وهو ما انقسم حوله البعض إلى قسمين، بين مرحب بالقرار لأنه سيتيح نقل مقر الوكالة إلى موطنها، وبين معارض خاصة بالنسبة لموظفين وجدوا أنه قرار له تبعات اجتماعية صعبة.

وفيما رحب البعض بإعادة توطين وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، لما له من ثمار على وضع التنمية في المنطقة التي تحتاج إلى فرص العمل وسط الشباب، فضلا عن صعوبة الاطلاع على الحاجيات التنموية للأقاليم الجنوبية انطلاقا من العاصمة، أبدى آخرون خاصة الموظفات امتعاضهن من معاناة انتقال أبنائهن إلى مدارس الجنوب.

ويأتي نقل قرار المقر الرئيسي لوكالة تنمية الجنوب من الرباط إلى العيون تنفيذا لتوصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول النموذج الاقتصادي في الأقاليم الجنوبية، ترمي إلى تصحيح وضع مختل منذ تأسيس الوكالة بموجب ظهير شريف سنة 2002، باعتبار صعوبة تدبير شؤون الجنوب انطلاقا من المركز.

‫تعليقات الزوار

79
  • SAID
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:11

    bravo mr benkirane; c est une bonne decision

  • منير
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:16

    لأول مرة أتفق مع إبن كيران مند أن صوت لصالح حزبه

  • قدور
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:17

    علاش ماتقولوش بصراحة بأننا دولة متخلفة بجميع المقاييس وتهنيونا وتهنيو راسكم…باغيين تبينوا راسكم أنكم دولة نامية باللي كاين…

  • amar
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:19

    قرار تنقيل الوكالة الى العيون تصحيح لاختلال غريب، كيف لوكالة يوجد مقرها على بعد الف كيلومتر من مكان اشتغالها، اليس هذه الوكالة مجمع للموظفين الاشباح .
    لاكن لماذا تم توطين الموظفين في الرباط وكيف سيتم معالجة مشكلة ترحيلهم الى الجنوب ؟ الحل قد يكمن في اعادة تعيينهم بمصالح الداخلية بعمالات الرباط او سلا او تمارة او بوزنيقة او حتى بالاقاليم المجاورة مثل القنيطرة ، فيما يتم فتح عروض جديدة جديدة لشغل المناصب بالوكالة في مقرها الجديد بالعيون، ومن الانسب ان يكون هولاء من الاقاليم الجنوبية انتسابا واقامة.

  • المشاكس الصغير
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:20

    منذ مجيئ لاول مرة الى الرباط
    وانا اتسأل باي وجه حق وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية مقرها في الرباط
    كيف سوف تقوم بالتنمية واطرها لم يرو المنطقة لكي يعلموا ماتحتاجه

    قرار شجاع وقوي صراحة
    تحياتي لك ايها الرجل العظيم

  • hiba es'sabri
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:22

    كيف تريدون أن يقتنع العالم بمقترح الحكم الداتي ووكالة تنمية أقاليم الجنوب مقرها بالرباط. إدا أردتم أن تكسبوا قضيتكم الوطنية فما عليكم إلا بمثل هذه القرارات الوطنية الشجاعة. فما بال هؤلاء الموظفات يشتكين أمورا ولا يلتفتن إلي مشاكل الآلاف من سكان الجنوب.

  • Abouti trimicha
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:22

    الشعب لا يفهم معنى اعفاء بدون محاسبة .الذي يريده الشعب هو احالة الملفات على العدالة ومحاكمة المسؤولين .اما الاعفاء هو مجرد تشجيع للفساد لان من يقصر في مهمة ويتلاعب وينهب أموال الدولة ولا يحاسب يقوي الاحباط لدى المواطنين ويودي الى انعدام المصداقية للدولة

  • المهدي المهديوي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:22

    المسؤول عن تنمية منطقة معينة يجب ان يعيش في تلك المنطقة و ليس ف مدينة تبعد 1500 كيلومتر عنها .
    أولئك المسؤولين الذين اشتكوا من التنقل الى الجنوب خوفا كما يقولون على سلمهم الاجتماعي . ماذا عن السلم الاجتماعي لاهلنا في الصحراء ؟ الا تستحون من انفسكم ؟
    من ناحيية اخرى . يجب ليس فقط اعفاء ذلك المسؤول . بل محاسبته و معاقبته هو و كل المسؤولين المحليين و جعلهم عبرة لمن يعتبر

  • امل
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:26

    لقد إخد القرارالصحيح نتمى له التوفيق 

  • اللصوص و الغش
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:27

    اللصوص الرسميين المنظمين المنضويين تحت المؤسسات الرسمية للبلاد،لا يفهمون و لا يأخذون بعين الحسبان و لا الإعتبار " أنهم خطر على الدولة و الشعب "،الغش في تنفيذ البنية التحتية المتينة هي أحد الأسباب في ما حدث من مآسي،كل ما شيده اللصوص ناهبوا المال العام ذهب و دمر في أو آمتحان له أمام…لم نشاهد قناطر كما هو معلوم في الهندسة المدنية،بل شاهدنا قناطر معابر تفتقر لمعايير الهندسة المدنية الحقيقية المعمول بها في أوروبا مثلاً،يجب متابعة أرباب الشركات الأشغال العمومية التي قامت ببناء تلك الطرق و القناطر ( الكرطونية ) و الذين يهموهم إلا جمع الثروة على حساب هبة الدولة و الشعب،( الأساسات ليست عميقة ) و ( الأعمدة الخرسانية المسلحة ليست مدروسة كما ينبغي)،هنا خلال ما وغش مبين في البنية التحتية و يجب تحديد المسؤوليات لكي لا تصرف المبالغ المالية الضخمة لإنتاج ألاعب في كل فيضانات…يجب آحترام المال العام و ليس نهبه بالغش…الدولة يجب أن تكون متشددة مع من يتنافس من شركات في الحصول عن عقود مشاريع من هذا النوع،ويجب على المقاولات أن تلتزم بدفتر التحملات و تعهدها عن تأمين المشروع لعقود…

  • خالد
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:28

    قرار حكيم ، لكن يجب حل مشاكل الموظفين في الوكالة، مع المراقبة في تعيين الرجل المناسب في تسيير الوكالة.
    والله الموفق

  • amgherbi
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:31

    قرار صائب من رئيس الحكومة فانما هو تصحيح لوضع غير صائب مند البداية .

  • سلام
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:31

    حتى يمر القطار آن ذاك نمشي اتجاه المحطة
    بن كيران هذه لم تكن في الحسبان حتى ضاع نصف المغرب من كثرة هشة البنية التحتية بدأتم تخطئون للحياة من جديد فأين كُنْتُمْ قبل ان يأتي الفيضان من اصلاحات الطرق ووديان المدن؟ لقد ضاع القوم فماذا ستفعل لذاك اليتيم هل ستعيد له اهله ام ؟؟ سينقل الى دار الايتام ليتلقا التعليم؟

  • السباعي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:34

    اعتقد بل واجزم بانه قرار صايب لوضع مختل..فماهية وكالة احدتت لتنمية اقاليم الجنوب ومقرها ومقر القايمين عليها في حي الرياض. انها الشكيزوفرينيا بعينها. برامج الوكالة وجب لها التتبع والتقييم اليومي. ولا يمكن القيام بهكذا وظائف بالرموت كنترول وسط مكاتب واجواي الرباط. هو الحمق بعين. اما ما يعتقد من طرف هولاء الحالمين من اشباه الموظفين والموظفات انه سيخلق لهم متاعب اجتماعية جراء هكذا إجراء فنرد عليهم"لكم الحق في ذلك ولكن حتي واحد ما بزز عليكم الاشتغال في الوكالة" وقد ينطبق عليهم المثل الفرنسي الشهير"je veux le beurre et l'argent du beurre"

  • samia
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:35

    تباركلاه عليك اسي بنكيران.قرار صائب.ونعم الرجال انت.

  • متتبع
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:37

    لا زالت حليمة على عادتها اين هو مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة او كتحاسبو غير المزاليط على طرف ديال اللحم – الحسن الثاني الله يرحمو لقا طباخ ديالوا مشفر جيكو ديال اللحم تحت كبوطو ولكن محاكموش غير وبخوا علاش يديه خضر قالوا كنتي طيبو عاد ديه حيت كان عارف ان بزاف ديال المغاربة مكيشوفوا اللحم غير فعيد الاضحى

  • قصباوي*ولد سعيدة
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:38

    يقول المثل الشعبي (المحلي ) الحرث في تازة

    والبركة في انوال

  • المجنون العاقل
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:41

    مشترطا أن يكون المرشح الجديد لشغل هذا المنصب ذا خبرة بالمهام الأساسية لوكالات الإنعاش والتنمية الجهوية، ووضع وتمويل وتتبع تنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بتنمية تلك المناطق
    حتى و إن كان كل هذا فيه و زد على ذلك حاصل على جائزة نوبل في الفلك النووي البيولوجي للفزياء التقنية الأدبية لن يصلح إلا إذا كان يخاف الله
    الخوف من الله جعل عمر بن الخطاب أمير المومنين و ليس خبرته او قوته

  • عبد / العيون
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:44

    bravo سي بنكيران، أحسنت عملا، هذا ما كنا نتمناه منذ مدة طويلة
    الله يجزيك ويوفقك لما يرضي الله

  • tafingoult
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:46

    تصوروا مشروع الطريق الوطنية رقم 10 بين تارودات و اولاد برحيل تم الاشتغال على مجموعة من القناطر هده الاخيرة استغرقة مدة انجاز حطمت كل الارقام القياسية وكانهم يضعون حبة رمل يوميا رغم انها قناطر ، والان امولنا دهبت مع الواد … ستخرج ميزانية اخرى ولاكن على حساب من ، بالطبع نحن
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • البوهالي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:48

    فل يستقل لكل من لا يريد التوجه إلى الجنوب ، لأن خدمة الوطن تقتدي ذلك .

  • أنس
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:50

    لم أجد تعليقا مواتيا للموضوع غير المثل الشعبي القائل:
    طاحت الصومعة علقو الحجام

  • المهدي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:55

    القناطر المنهارة التي تسببت في هذه المآسي تعتبر مبدئيا مسرحا للجريمة ، وكان الأحرى إيفاد لجان خبراء متخصصين الى عين المكان وأخذ عينات من المواد التي تدخل في بناء هذه القناطر سواء تعلق الامر بالحديد ومدى سماكته او الأسمنت الخ .. وإخضاعها للخبرة قصد الوقوف على مدى استجابتها لمعايير السلامة كما يفترض ان يكون منصوصا عليه في دفتر التحملات ، وهذا وحده كفيل بتحديد المسؤوليات عوض الاختيار العشوائي لقرابين لامتصاص النقمة الشعبية la vindict populaire .

  • Amazigh
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:55

    Décision à sa place et je me demande pourquoi on a attendu si longtemps pour arriver à cette décision .J'ai personnellement toujours pense que le siège de cette agence de trouvait à Laayoune .mais non monsieur le directeur officiait de Rabat .Edt carrément invraisemblable!!! Il a du s'en mettre plein les poches sire Hajji . Il faudrait maintenant voir qu'est ce qu'il engranger comme pactole après ces années de belles et fructueuses activités .

  • Lhou
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:56

    salam
    Et voilà il faut juste être patient et c'est pas fini
    Laissez ben kiran travailler et arrêtez vous commentaires, chaque fois benkiran a fait ça et ça
    Il faut être autour de lui pour avancée pour un futur meilleur
    Voilà ça que je pense personnellement ,
    Que Allah vous guident dans le droit chemin amin
    Salam

  • غريب وطن
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:56

    كيف والو، مشى ديب إجي ديب آخر. ولينا عايشين كيف لغنم راعيهم ساهي وسط غابة دياب. ما فاضحهم غير الله سبحانه يمهل ولا يهمل.

  • ahmed
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:57

    j'espert le poste sera remi a dahoo ou bien moussawi fils de la region ,competant et ces deux men derige bien l'agence …..

  • مروان الفنان
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 21:57

    القرار له وقع سيئ على موظفين يعملون بالرباط ومهمتهم التنمية في الجنوب فعلا فهي اجازة سنوية بامتياز لان ما وقع في الجنوب شئ لايصدق ولنكن رحيمين بكم سنوظف ابناء مناطق الجنوب ليقفوا بانفسهم على تنمية منطقتهم على الاقل سيخدمونها بامتياز ..

  • hayatou
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:10

    أبدى آخرون خاصة الموظفات امتعاضهن من معاناة انتقال أبنائهن إلى مدارس الجنوب.
    لا يهمهم مصلحة الوطن او استراتيجياته فقط التعويضات الريعية ومصالح الاسرة الضيقة .
    ضيعة وشناقة.

  • abdou61
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:10

    والإعلان عن شروط تشريح المدير الجديد ????????

  • karim
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:11

    "طاحت الصومعة علقو الحجام" واش هو المسؤول على الفيضانات؟

  • مغربي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:13

    كان من الصواب ان تقدم الحكومة استقالة جماعية (طاحت الصمعة علقوا الحجام) هد الشيء لدار سي بنكيران …

  • maya
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:13

    أولا: عندما ترى في الإعلام أخبارا عن الكوارث في البلدان الإنسانية، أول شئ تراه هو عدد مصالح الانقاذ من وقاية مدنية و سيارات إسعاف و شرطة و كلاب مدربة للبحث إضافة للمروحيات التابعة للمستشفيات…إلخ أما عندنا فالدولة غائبة تماما و المواطنون يقاومون السيول لوحدهم و ينقلون موتاهم في شاحنة أزبال.
    ثانيا: الفيضانات عرت تماما على الخطاب الرسمي الذي يقارن المغرب بالدول الناشئة و الحال أن المغرب بلد بدائي ينتمي للعصر الـطيـني. المنازل المنكوبة من التراب و القش خير مثال.
    ثالثا: إذا أردت أن تعرف كون البلد ديموقراطي أم العكس فقم بمتابعه إعلامه العمومي. الأحد الفائت في عز الكارثة و الخسائر البشرية، تقوم التلفزة بـجرد لأسبوع كامل من الأنشطة الملكية ثم فقط بعد ذلك تطرقوا للحدث بوصف السيول بأمطار الخير التي أدخلت السرور على المواطنين ؟؟؟؟؟؟!!!!
    هل يعتقدون أن الناس يصدقون أخبارهم ؟
    و أخيرا السكان يريدون حقوقا و ليس صدقات أو من يتكفل بدفن موتاهم. كان بالأحرى التكفل بهم عندما كانوا أحياء بضمان حقوقهم من الثروة و العيش الكريم.

  • saida
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:14

    Bravo si Benkirane, un peu de fermeté va avancer ce pays. J'espère que tu attaqueras sans attendre ceux qui occupent deux fonctions ou une fonction étatique et s'occupent du privé soit sous le chapeau de consultants…. ils n'ont qu'à libérer leur poste et aillent faire la consultation free lance ainsi on pourra trouver des postes aux chômeurs … il y a des milliers et des milliers qui font ça au point où certains bureaux d'études ne fonctionnent que par des fonctionnaires étatiques …..et les jeunes chôment… Chouha

  • امزيغي مغربي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:19

    Je suis sur que la majorite si ce n est pas la totalite des ces fonctionnaires n ont jamais vu ni visite la zonne sud . C est de la vient6 le defaut Pour cela rien n est juste ds cette zone , ni routes ni assenissement , ni ponts ni …….ect .Alors c etait des gents qui signent des mains leves sans savoir ce qui se passe ds la zone . et pourtant ils se croient que leur salaires est vraiment HALAL , je ne croit pas A editer HESPRESS

  • badra Laayoune
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:24

    Le sud est besoin de tel intervention courageuse surtout que ce Hajji à induit en erreur les hautes sphères de l état par des études non fondées et des statistiques non justifiés qui ont bouffés les fonds dédiés au développement durable des provinces sud et les dernières inondations de fuel m'imaginais font le meilleur exemple.

  • التماسيح والعفاريت
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:25

    رئيس حكومة اليابان أذرف الدموع أمام البرلمان وامام الشعب حين ضرب الزلزال اليابان علما أن اليابان القوة الاقتصادية العظمى والتي لاموارد لها الا الصدق في العمل وتقدير المسؤولية رئيس حكمومة اليابن رغم توفرها على العنصر البشري الكفء وعلى التجهيزات اللوجستية والخبراء ,, ورغم ان الزلزال كارثة طبيعية عظمى من ارادة الله رغم ذلك اعتذر للشعب الياباني رغم المجهودات العلمية والانسانية والتكنولوجية التي وفرها للمنكوبين الا انه بكى واعتذر وقدم استقالة حكومته . هؤلاء اعتقد هم من سيملاون الجنة عن آخرها وهؤلاء من سيملاون الدنيا عدلا وتقدما / وليس من يستحمر الشعوب مثل بنزيدان ألبس هو رئيس الحكومة لاهم له الا الخطابات الشعبوية المغلفة بالدين وهاهم الاسلامويون ظهروا على حقيقتهم في الحكم بعد ان كنا نامل فيهم خيرا اللهم لا لطف الا لطفك … حكومة القحط والكوارث لما لايستقيل بعض المسؤولين غي حكومتك ايها الفقيه مثل وزير النقل والتجهيز والسكنى.بل أنت ومريديك شكرا لك سي بنكيران انك خلقت جميع شروط الاحتقان في وسط الشعب الا البقية الدسلايكية او الخلية الالكتلرونية التي زودتها بالحواسيب و3G

  • hassan
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:30

    التعليق رقم 16 والله إلى فرشختني بالضحك ، كاين شي وحدين كيشفرو ولكن المطلوب منهم هو يطيبو  قبل ما يشفرو 

  • hamza Norway
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:31

    cette décision ne peut jamais et encore une fois jamais être prise sans consultation des conseillers du roi. C'est vrai selon la constitution le chef du gouvernement à des prérogatives en ce qui concerne les nominations des hauts fonctionnaires, mais cela n'est que de la theorie

  • عبد الله القنيطرة
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:45

    نعم لقرار الاعفاء ولكن الشعب ينتظر المحاسبته او حتى هو كرئيس وكالة الماء والكهرباء //الشعب يخلص عليه //

  • hmida
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:46

    اللدي يجب ان يطير هو من جاء بها الى الرباط اعرف انها اصلا كانت في العيون ولان بها مسؤولون ديال باك صاحبي جابوهم الى الرباط

  • batouta
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:47

    خطوة شجاعة وفي محلها.خطوة جريئة.في وقت مناسب.

  • ذ احمد المنصوري
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:54

    هذه هي الألعاب السحرية لسياسة مهرج كبير يتقن فن التمثيل ومراوغة العقول البريئة حد السداجة ، الاقالة قي هذا الوقت بالذات ماهي إلا محاولة للتخفيف ولامتصاص ثورة أحبابي وأصدقائي الجياع ، بعد أن تضمرت معظم الممرات وليست الطرق والمعابر ، التي تفنن في رسمها مهندسون أطفال ، يعتقدون بعد أن تدربوا على رسم قناطر وطرفات على الرمال أنهم أصبحوا بتشدقهم فرنسية الشرفاء ، مهندسين كبار . فرنسا رحلت منذ سنين طويلة إلا أن طرقاتها وقناطرها ما تزال شاهدة على صحة شواهدها قي الهندسة غير المغشوشة والصفقات المشبوهة . أعتقد أن أول وأهم قرار يجب على رئيس حكومة تتلون بعدالة المصالح الشخصية ، هومحاسبة مهندسي القناطر والطرقات التي عرت حقيقتها فيضانات كلميم ، تغجيجت ،تيغمرت ،بويزكارن، ثلاث لخصاص سيدي إفني ، الراشدية ، وارزازات وكل ركن منكوب في وطني العزيز ، وكذا التشطيب بالأحمر الداكن على أسمائهم ، وعدم إسناد صفقات الدولة لهم كرما لأرواح شهداء الفيضانات…………

  • ابن سوس المغربي، سؤال؟
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:59

    ماذا عن مسأئلة المدير السابق وتحقيق معه وتقديمه للمحاكمة؟ والا سا نظل في سياسة عفى الله عم سلف؟ والشعب والوطن يذهبون في ستين داهية؟

  • hamza
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 23:02

    bravo n27 c est ça la verité le payé des loups ça majestë en a mar de ces gents qui veut de l argent travail comme il faut et dieu nous gardes tous

  • mojrime
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 23:10

    60سنة من الفساد ولو انك تعطيها لمن شئت لا يمكنه ان يصلحها لاننا امة ترعرعنا على العجز والكسل ولا الصالح العام . ثلاثة تع ديور في بركون شحال خلفوا تاع الضحيا . امدينة كبيرة فيها كثر من 8المليون تع السكان وتنتضرون سيارات لاسعاف تجي من السطات والرباط . وجميلنا نضموا كاس العالم اكبر برج في المعارف .قالوا سيادنا الخنونة اولعكر.

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 23:13

    مقرها هو الجنوب
    و لا يمكن التسيير بالتليكوموند من بعيد

  • محمد 44
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 23:25

    كان على بنكيران إعفاء وزير التجهيز حتى وإن كان من حزبه. فهو المسؤول عن أموال وكالة تنمية تنمية الجنوب وعن جودة البنيات خصوصا تلك المحدثة في عهده مثل قنطرة تاليوين. اللهم إن هذا لمنكر. تقيلون من لا ينتمي لحزبكم لتعينوا كوادر حركة التوحيد والاصلاح مكانهم

  • ابو انس الغاضب
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 23:34

    لنتسم بالموضوعية ولو مرة في حياتنا؛اليس المسؤول عن تنمية الاقاليم الجنوبية تابعا لبن كيران؟؟اليس حريا ببن كيران محاسبته اولا كرئيس للحكومة عن التقصير في اداء حكومته؟اليس عيبا ان يعزل المسؤول عن التنمية في الاقاليم الجنوبية وتركه بدون محاسبة ولا محاكمة؟؟من هو المستفيد من عزل المسؤول وكم سيدفع للحصول على هدا المنصب عينيا وليس ماليا؟؟إن كان حزب العدالة يتسم بالشفاقية والنزاهة الاخلاقية والديمقراطية لما لا يحاكم كل من تورط في خراب القناطر والجسور؟ام يتيمن بالتراهات ك عفى الله عما سلف؟؟اليس من العار والذل والخزي ان يستحود مستشارا جهويا على سيارة الدفع الرباعية المخصصة للإسعاف ويحولها الى سيارة نفعية في كلميم ولا حكومة بن كيران ولا وزارة الصحة تدخلت فشاء القدر ان تحمل الجتت في شاحنة الازبال؟؟اسئلة كتيرة واجوبتكم قليلة والعهد بيننا وبينكم انقطع بفياضانات الجنوب.

  • عصام
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 23:49

    اشتراط تجربة لا تقل عن 10 سنوات في من يريد شغل هدا المنصب خطأ فادح . نريد شخصا لم يسبق له أن اشتغل في مثل هده الأدارات فما نجنيه اليوم هو نتاج تجاربها السابقة . نريد شخصا لم يسبق له ان احتك بمثل هؤلاء الفاسدين و لم ينقلوا له العدوى .

  • redouane bak
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 00:15

    و اخييييرا لأول مرة أتفق مع إبن كيران

  • متابع
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 00:22

    للأسف إعفاء تنقصه الاحترافية
    هل سننتظر كارثة حتى نقيل مسؤولا ونصحح الوضع؟
    لابد من سياسة تصحيح تستند إلى برنامج ورؤيا
    وليس على كوارث أو غضبات!!!!!!

  • كريمو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 00:44

    الى رقم 51 محمد
    هل تلك القناطر انجزت في عهد الرباح اما وكالة تنمية الجنوب فكانت مند سنوات عديدة و هي التي تتحمل المسؤولية و بنكيران جاءته الفرصة لنقلها اما لو فعلها من قبل سيرجعونها انتقاما من الموظفين

  • Kamal
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 00:57

    Il faut que Mr. benkirane ykammal khirou et qu il tranfere toutes les agences de developpement régionales là ou normalement elles doivent se trouver (oriental, Nord, Agence Marchica, etc..). faut pas attendre une autre catastrophe.

  • لفرزيات
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 01:50

    ومادا عن البرلمانيين الاميين يجب من ليس له اجازة يغادر البرلمان ؟
    وسي بنكيران شروط لدارتي ديال ادارة 5 سنوات ديال gestion و 10 سنوات تجربة مهنية في الادارات. وقلت انك فتحت الترشيح. اجي نشوفوا شكون عندوا هاد الشروط :
    1 : شرطي المرور اكثر من 10 سنوات تجربة مع الادارات و اكثر من 5 سنوات تجربة في تسيير السيارات.
    واسي بنكيران الحل ساهل. ماشي المواطن يكون مغربي بناقص اسيدي نجيبوا اهل الاختصاص تكون عبارة عن لجنة يابانية او كورية تقوي لينا البنية التحتية.
    مال مريكان دايرة رئبس من اصل كيني.
    مال البارصة عندها لعابة من مختلف الجنسيات حتى المغربية.
    المغرب خاصوا يفتح الترشيح شي لجنة اجنبية اختصاصية في البنية التحتية والناس الدين يستطعون ان يعلنوا الصفات و الشروط هم اهل الاختصاص في مادة تهيئة المجال، لو انك استشرت مع دكاترة بالجامعة بابمغرب الدين يدرسون هده المادة لاعطوك الشروط المطلوبة لتهيئة مجال الجنوب بشكل حضاري.

  • Totalbe
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:14

    Bravo Mr benkiran
    Agence de l'orientale aussi du rabat ver oujda

  • amagous
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:35

    bravo MR le premier ministre.Il faut pas s'arreter.continuez merci.SM ne peut pas seul faire face à ces criminels.

  • Mohamed Simari
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:36

    Je crois que cet acte de M. Benkirane est l'un de ses actes les plus audacieux.Toujurs faut-il le faire suivre d'un audit de la gestion de cette agence.
    Et à mon avis la personne la plus habilitée à être nommée à ce poste ne pourrait être que l'actuel gouverneur de la porvince de SMARA
    Un cadre compétent intègre originaire des provinces du sud et qui a géré avec brio sa province depuis sa nomination à ce poste il y a de cela 5 ans. Encore faut-il qu'il prenne son courage à deux mains et qu'il présente sa candidature à ce poste.
    Nous avons un besoin pressent dun tel profil pour insufler une nouvelle dynamique à cette institution.
    Nos provinces du sud en tireront un profit indéniable. ALLAHOU waliyou taoufikihi

  • حسن عرش
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:55

    على سلامتنا ملي الحكومة و صلها الفيروس ديال كرة القدم انهزم الفريق نطرد المدرب هدا هو العبث الكل يطالب باقالة وزير التجهيز ونتا حكرتي على هدا السيد واش هو لي كان كيبني فالقناطر والطرق بالمسوس..!!

  • شريف خوجاني
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:07

    قرار صائب لكنه متأخر جدا..
    كيف لوكالة تعنى بتنمية اﻷقاليم الجنوبية لايوجد مقرها بالمنطقة منذ سنة 2002 ..؟
    بمثل هذه العشوائية في تسيير المشاريع الكبرى التي كانت تشرف عليها الوكالة نحن نؤدي الثمن اﻵن…
    أتمنى أن يكون هذا القرار بمثابة النقلة الكبرى في التخطيط المسبق والتنفيذ المحكم لكل المشاريع والبنيات التحتية التي تهم المنطقة..
    إن الدراهم السبعة التي تنفقها الحكومات المغربية المتعاقبة على اﻷقاليم الجنوبية إنما تذهب لجيوب اللصوص المنتخبة ومصاصي دماء الشعب …
    كفانا إهمالا ولنبدأ عهدا جديدا من المسؤولية والمراقبة الحثيثة لكل مايتعلق بالبنيات التحتية والمشاريع الإقتصادية التي تخص مدننا الجنوبية..

  • Benhamou
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:11

    Je dis à Mr Benkirane de voir aussi l'Agence chargé du Nord qui sise à Hay riad Rabat au lieu du Nord, c'est même chose que le Sud

  • SNAIKI
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:17

    J'ai revé de cette decision hier je vous le jure car ce directeur ma licencie de la societé dieu est grand et voila qu'il a eu sa recompense Dieu est grand mais Benkirane doit le mettre au prison car il merite si non il aura des comptes a rendre avec les Marocains surtout au sahara
    et vive le roi mohamed6

  • محمد وجدة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:35

    – أولا اسباب الغعفاء لم يذكر فيها خروقات المدير و لا اختلاساته بل تحدث عن كون المديرية في الرباط و هذا خطأ تم تصحيحه و لو ثبتت عليع اي خروقات لتمت محاسبته .
    2- إلى من يبحث عن المحاسبة : الحكومة طبعا أرسلت لجنة للتقصي و التحقيق و ستقوم بالمحاسبة بالفعل إذا ثبتت اي خروقات
    3- هذه البينة التحتية كانت من قبل و ليس في عهد هذه الحكومة حتى يعفى وزير النقل الرباح الذي اصلا مهندض قناطر. و أما صاحب طاحت الصومعة علقو الحجام- إذا كان المدير حجاما لا تم الانتقام به لأنه ليس مسؤولا فكيف ينتقد بنكيران و حكومته هل هم المسؤولون عن بنية تحتية في الحكومات السابقة أم مسؤولون عن قوة الأمطار وكان عليهم مراسلة رب العالمين كي لا ينزل علينا إلا نسبة معينة من الأمطار؟ اطمئن فالبعدالة و التنمية لا يغفر لوزراءه و لا أعضائه إن أخطاوا فهو الحزب الوحيد الذي ليس فيه باط صاحبي- وعنده قاعدة :- اللي دارها بيديه إفكها بسنيه- و إلا فقل لنا من هم أعضاء الحزب أو الحركة الذين ارتكبوا اخطاء بالدليل و تم التستر عليهم ؟؟؟ هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. بنكيران رجل المرحلة و له برنامج بعيد المدى لكنه يحقق واحدة واحدة بالتدرج..

  • Sarih
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:46

    السلام عليكم
    أعتقد أن رغم تنقيل هذه الوكالة إلى الجنوب إلى أن المراد لن يتم، وذلك لنقص الكفائات، فحل المشكل و التقليل من خطورة مثل هذه الظواهر الطبيعية الشادة و التي سنواجه المزيد منها مستقبلا بسبب التغيرات المناخية، يحتاج إلى خبرات في مجال التغيرات المناخية و تدبير الموارد المائية، وذلك لإنجاز دراسات شاملة و متكاملة من شئنها التخطيط لبرامج إستباقية للحد من وقوع خسائر فادحة في الأرواح و الممتلكات.
    و السؤال المطروح؟ لماذا لا تستفيد الدولة من خريجي ماجستير التغيرات المناخية و الموارد المائية بالمغرب، و الذين ثم تشغيل أغلب حاملي هذه الشهدات في التعليم الإبتدائي أو الصحة… و البعض الأخر بدون عمل لحد الساعة، في الوقت الذي نجد الدولة و المجتمع في أمس الحاجة لهذه الكفائات.

  • ABDOU
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:48

    ‎ بعد المناطق الجنوبية..التي اغتنى على ظهرها آلادف الإنتهازيين..أعيدوا قراءة الخطاب الملكي من فضلكم)..حان الوقت لتنمية هذه الأقاليم التي كانت منكوبة دون فيضانات…تعازينا لأهالي الضحايا..وأتمنى أن يكون ما حصل فأل خير على أهالي المنطقة جميعا..مواطن من الشمال يحب الجنوب و المغاربة جميعا..‏

  • عثماني كلميم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:26

    خطوة جيدة لكن يجب تغيير حتى الاسم للوكالة وتسميتها (اكالة الجنوب) لان مسؤوليها نهبو ميزانية الجنوب والان يحضون بالبرائة مثل حسني مبارك….. اما رفض الموظفين الانتقال للعيون فهو لعلمهم بتدني المستوى المعيشي والرفاهى والبنيوي والخدماتي للمنطقة وهزالة التعليم والصحة فيها ….

  • Ahmed Sad Bouh
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:51

    السبب الحقيقي في نمو الفساد بشكل مخوف بالمجالس اللا منتخبة بالاقاليم الجنوبية هو وكالة الجنوب … يجب محاكمة احمد حجي لما اقترفه رفقة اصدقاءه رؤوساء المجالس المنتخبة خصوصا رئيس بلدية كليميم ، اذ لا يعقل في ظرف عشر سنوات يصبح الانسان ملياديرا .

  • ابن محمد / ابو الجعد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:59

    تم احداثها سنة ٢٠٠٢ كما تم تعيين مديرها في نفس السنة ولم يبادر بزيارة ميدانية بل تم استدعاؤه من طرف السيد عامل السمارة آنذاك الفاضل الدكتور عبدالكريم بزاع وحته على الاستماع لمنتخبي الإقليم وتطلعاتهم وأخبارهم بمهام هذه الموءسسة الجديدة في هذه المنطقة
    الا ان اللقاءعرف فشلا ذريعا ومنذ ذلك التاريخ لم يظهر اتر للسيد حجّي بالسمارة الا بعد خمس سنوات إبان اجتماع الكوركاس بهذه المدينة
    اما بقاءه على راس هذه الموءسسة لاتنى عشر سنة فهذا يمكن وصفه توريت بالتقادوما اكثر هذا النوع الذي دفع الكثير من الادمغة الغيورة الى الهجرة الى بلدان اجنبية تتيح لهم الفرص الكافية لتحقيق أهداف النمو الاقتصادي والاجتماعي………

  • محمد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:22

    هذا القرار جاء متأخرا يا السيد بنكيران. هذه الوكالات أدوات مهمة بيد الدولة لتنفيذ سياستها التنموية ولكن الحكومة تهتم بالخاوي . انظر يا سعادة رئيس الحكومة كيف تصرف أموال الدولة لتلبية أهواء و رغبات بعض الأشخاص. وأتكلم هنا على بعض الحسابات الخصوصية بالخزينة. كيف تريد أن يكون موظف متحمس ونزيه عندما يقوم بعمل جاد ولكنه يصطدم بقرار وزير لا يرغب الا في تلبية مناصريه ومعاوينه على حساب أموال الشعب. هناك مسؤول في الحكومة عرض على أنظار سيادته تمويل مشروع بعدما تمت دراسته من طرف مصالحه المختصة التي ارتأت الا أن تراجع تكلفة المشروع بالانخفاض نظرا لمبالغة الجهة التي تقدمت بالمشروع في ميزانية تمويله. ماذا كان رد السيد المسؤؤل السيد الوزير" اعطيوه لبغا بلا مناقشة. راه المشروع مهم. " نعم المشروع مهم بالنسبة لسيادته لأنه يخدم مصالحه الحزبية. هدا هو التسيير الجيد يا سيادة الوزير. فأصبح الموظف المسكين الذي أخذ عناء دراسة الملف بجدية والذي كان ينتظر التشجيع، ميؤوسا وفقد روح العمل بالجدية . هذا هو مغرب الشفافية ؟؟؟؟؟؟

  • مواطن قح
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:57

    فاين كنتي شحال هذا السي بنكيران لا يعقل أن يقوم الموظفين بتسير منطقة الجنوب عن بعد هل يستعملون يا ترى العصا السحرية .أنا أرى أن الحل هو أستقالة بنكيران وهذا مثال بسيط للفساد بالمغرب وما خفي كان أعظم

  • nagui Mahmoud
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:19

    je me trouve dans l'obligation de répondre le n° soixante(60) qui avance le nom du monsieur le gouvrneur de Smara pour occuper le poste de l'Agence du sud parce qu'il est de la région et parce qu'il intégre selon ce monsieur. moi je ne peux pas me prononcer sur son intégrité mais il faut savoir qui est dérrière sa nomination à la tete de la province de Smara. c'est un cadre ayant une licence en droit tt simplement. ce n'est pas génial comme compétence. selon des sources bien informées le président de la 2ème chambre qui était dérrière sa nomination à ce poste.d'ailleurs m le gouvrneur de smara était membre du cabinet de cheikh biadi Allah à la prefecture de salé et au ministère de la santé. donc ne me dites pas que c'est la compétence qui a prévalu. Bak Sahbi. stoppez d'induire les gens en erreur. l'Agence a besoin d'un technocrate chevronné a si n°60

  • ghita
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:26

    قرار شجاع وقوي صراحة
    تحياتي لك ايها الرجل العظيم مقرها هو الجنوب
    و لا يمكن التسيير بالتليكوموند من بعيد ولئك المسؤولين الذين اشتكوا من التنقل الى الجنوب خوفا كما يقولون على سلمهم الاجتماعي . ماذا عن السلم الاجتماعي لاهلنا في الصحراء ؟ الا تستحون من انفسكم ؟

  • عبده
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:32

    خطوة على الطريق ألصحيح ..على أساس أن يقدم ابن كبران اسقالته صحبة أعضاء الحكومة الفاشلة..

  • عبد العالي جليوي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:10

    ربط المسؤولية بالمحاسبة شيء صعب جدا إن لم نقل مستحيلا في بلاد كالمغرب فالمسؤولية تكون مشتركة بين المسؤوليين بالإدارات العمومية و المقاولين و مكاتب الدراسات و المهندسين و ختى المواطن يتحمل شيئا ما من المسؤولية بطريقة غير مباشرة و أقصد بذلك أن المواطن هو من ينتخب المسؤول بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
    إذن لا يمكننا أن نحمل شخصا واحدا مسؤؤلية أخطاء مباشرة و مشتركة بين عدة متدخلين.

  • omar
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:26

    جزاك الله خيرا يابن كيران هاد هو الصواب

  • SALEM
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:04

    Un bureau d'etude INTERNATIONAL demande depuis de mettre son expertise et ces competences pour l'Agence du Sud sur des grands projets d'infrastructure (ponts,ports tunnels et auto_route…) comme en Algerie ou il installe une filiale …. vu les obstacles rencontrés avec la mafia de l'Agence du Sud surtout le directeur Hajji et ses adjoints le bureau d'etude a plie ses bagages pour d'autre pays en Afrique qui ont besoin de ces experts . l'image du Maroc et la volonté de SA MAJESTE qui est en jeux . Mr Benkirane et Rabbah BRAVO .
    urgent enquette au 1er plan sur les bureaux d'etudes avec qui travail l'Agence au SAHARA et le mode de passassion des marches avec l'espoir de publier les resultas pour l'image et le bien de notre pays hespress Merci

  • Sud sinistré
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:53

    C'est une bonne decision de votr part monsieur benkirane,la place de l'agence est le sud normalement,c'est ça la bonne gouvernance qu'a évoqué sa majesté le roi dans plusieurs occasions,et pour les pseudos fonctionnaires qui ne veulent pas que leurs enfants étudient dans des etablissements de sud,je vous conseille de quitter ce travail et dechercher un autre à rabat,plusieurs jeunes de sud attendent cette occasion même s'ils travailleront dans les frontières, allez soyez courageux

  • مغربي يحلم بغذ افضل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:21

    باش تقتل باش تموت ياملك الموت ، سبحان الله بالأمس القريب كنت تقطع أرزاق بعض موظفي الوكالة بجرة قلم دون ان تأبه بضروفهم او حتى تبحث في السبب الحقيقي وراء إقالتهم ……
    شكرًا للسيد بنكيران لم اندم يوما اني أعطيتك صوتي، اتمنى ان يتبع هذا العفو بمساءلة وبمقاضاة لهذا الشخص واتباعه.

  • ourtry
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 01:33

    قرار إقـالة صائب ! فعندمـا شاهد العالم فيضانات حلت على مجتمع بدائـي،وسط ديكـور من العصر الحجـري ! تبين أن المؤسسة التي عرفت الوجـود مند سنة 2002 لم تقم بـأي شيء إزاء تلك المناطق التي عــانت في صمت مند عقـود ! ولم يكتب لحقيقتهـا أن تُكْشف و تعــبر القـارات إلا بعد السيـول الجــارفة !
    …أهل مكة أدرى بشعــابها ،لدى فإن المرشح لخلافة المديرالسابق،يستحب أن يكـون من آهــالي الجنـوب ! شـرط أن يكون مشهودا له بحسن السيرة والخلق،أن يكـون قد أبلى البلاء الحسـن ،في أمـور أسندت له من دي قبل ! ثم أن يكــون على دراية باحتياجـات المنــاطق الــتابعة لمخطط وكــالته !!…………………قُضِـيَّ الأمـر! جــاءت الفيضانات ! مــات الناس ! كُشِفَ المستـور !
    على أولي الأمـر أن ،يتخدوا التدابـير الصارمة تجاه كل من سولت له نفسـه التلاعب بأرواح المغاربة
    وإزهاقهـا !…هذه أزكى التعـازي التي يمكن إن تقدم لعــائلات ضحــايا فيضانات شتنبر 2014 في زمـن حزب العدالة و التنمية !

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين