السيول تمحو دُوّارا بإفني وشيْخ يوجد تحت الأنقاض منذ أسبوع

السيول تمحو دُوّارا بإفني وشيْخ يوجد تحت الأنقاض منذ أسبوع
السبت 6 دجنبر 2014 - 11:30

محمد بوطعام من سيدي إفني

مند أسبوع كامل وساكنة دوار “لمدنا” بجماعة “مستي” إقليم سيدي إفني تحاول انتشال جثة العجوز محمد كوزي من تحت الأنقاض في غياب أي تدخل للسلطات ولجنة اليقضة.

ففي كل صباح، ومنذ يوم الجمعة الماضي (قبل 8 أيام)، تلتئم ساكنة الدوار للبحث تحت الأنقاض بوسائلها البدائية والخاصّة لعلها تعثر على جُثة “دّا محمد” ذي الثمانين عاما من العمر.

ويتّجه مواطنو القرية، نساء ورجالا وأطفالأ حفاة حاملين الفؤوس والرفوش، إلى المكان الذي يُعتقد أنّ جثة “دّا محمد” مدفونة تحت أنقاضه، ومنهم من ينبش الأنقاض بيديْه العاريتين.

نساء الدوار وشيوخها يتحدون ويضعون يدا في يد لمواجهة الحادث المأساوي الذي ألمَّ بدوارهم الأسبوع الماضي وحوّل بناياته البسيطة المبنية في أغلبها بالطين والحجر إلى أنقاض.

ويقول السكّان إن صخوراَ كبيرة مدفوعة بسيول المطر تدحرجت فوق قمة الجبل لتصل إلى سفْحه حيث كانت منازل الساكنة قائمة، فقسمت الدوار إلى شطريْن وتحوّل إلى أتربة، وقتلت العجوز محمد كوزي، الذي لا زال تحت الأنقاض، فيما نجت مجموعة من النساء ورجال الدوار من موتٍ محقّق.

“يوم الجمعة 28 نونبر سيظلّ راسخا في ذاكرة ساكنة الدوار” يقول محند ابن الشيخ الثمانيني، ويضيف “تناولتُ وجبة الغذاء مع باقي أفراد الأسرة وخرجت لاستطلاع أحوال الجيران وساكنة الدوار، وفجأة سمعت دوي انفجار قوي هز أركان الجبل المحاذي للدوار”.

حينها -يروي امحند- وفي رمشة عين، تهاوت كتل من الأحجار ودحْرجتها سيول مجرى الماء الذي يتوسط الجبل، زاحفة نحو الدوار فقسمته إلى قسمين وحولت المنازل إلى أجزاء، مخلفا مصرع الشيخ محمد كوزي.

حمولة الوادي الذي دمّر القرية أدّى، أيضا، إلى نفوق رؤوس من الأبقار والماشية، وأودى بمجموعة من أجباح النحل، وتهدّم كل شيء وفقدت الساكنة كل ما تملك ورائحة الموت تفوح من كل مكان في الدوار.

وأمام غياب أي تدخل من طرف السلطات التجأت الأسر المنكوبة إلى الجيران في الدواوير الأخرى، الذين بدورهم يعانون نقصا حاد في المؤونة وزاد من عزلتهم انقطاع المنفديْن إلى الدوار حيث جرفت السيول الطريق التي شيدتها الساكنة بأيديها وإمكانيتها البسيطة وحولتها إلى وادي جرف معه كل شيء.

ومنذ ذلك الحين صار الوصول إلى الدوار شبه مستحيل، ومن أراد من السكّان التسوق أو قضاء أي غرض يلزمه قطع مسافة 14 كيلومترا ذهابا وإيابا مشيا على الأقدام أو على ظهور الدواب.

ساكنة الدوار مازالت تنتظر التدخل العاجل لإنقاذها من الجوع والبرد وانتشال جثّة الشيخ محمد من تحت الانقاض. “وغير ايجيو اجبدو هاد السيد مسكين ندفنوه” يقول محمد حيداك مضيفا “راه كارثة هادي”.

وأضاف أنّ الرائحة الكريهة الناجمة عن نفوق رؤوس المواشي بدأت تخرج من تحت الأنقاض، محذرا من كارثة بيئية قال إنها ستحل بالدوار نتيجة تحلل المواشي والأبقار وكذا جثة الشيخ المتوفيّ، والتي ينام سكان الدوار، بمن في ذلك الأطفال بجوارها.

ويتساءل سكان الدوار عن الوسائل اللوجستية والبشرية التي قال وزير الداخلية إنه وضعها رهن إشارة والي كلميم وعامل سيدي إفني قصد التدخل في مثل هذه الحالة، وختم محمد احتجاجه بالقول “و راه ماكين والو غير الكدوب أو التصاور الله اعفو علينا”.

الوضع الماساوي الدي تعيشه ساكنة دوار “المدنا” دفع بفعاليات جمعوية وشبابية إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر جماعة مستي للمطالبة بالتدخل العاجل لانقاد الساكنة من الأوضاع التي يعيشونها والتي تزداد تفاقما يوما بعد يوم.

‫تعليقات الزوار

41
  • رشيد
    السبت 6 دجنبر 2014 - 11:40

    المغرب زوين……..بففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف.. الفيضانات تكشف حقيقة المغرب والمغاربة

  • عمي ادريس
    السبت 6 دجنبر 2014 - 11:45

    ساكنة الدوار مازالت تنتظر التدخل العاجل لإنقاذها من الجوع والبرد وانتشال جثّة الشيخ محمد من تحت الانقاض. "وغير ايجيو اجبدو هاد السيد مسكين ندفنوه" يقول محمد حيداك مضيفا "راه كارثة هادي".
    وسيد العبيد يتسركل في الامارات
    وأضاف أنّ الرائحة الكريهة الناجمة عن نفوق رؤوس المواشي بدأت تخرج من تحت الأنقاض، محذرا من كارثة بيئية قال إنها ستحل بالدوار نتيجة تحلل المواشي والأبقار وكذا جثة الشيخ المتوفيّ، والتي ينام سكان الدوار، بمن في ذلك الأطفال بجوارها.

  • الرهونى
    السبت 6 دجنبر 2014 - 11:56

    غريب و حزين امرنا نحن المغاربة ..مغاربة يقاومون الطوفان ويبحثون ثحت الانقاض عن _دا محمد_.ومغاربة يتفننون في كيفية تكريم عادل امام في مراكش.هل يستعملون البساط الاحمر القانى ام الفاتح..وا اسفاه.

  • محند-اكادير
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:00

    اللهم لك الحمد و الشكر على كل حال … و الحمد و لله الشكر الذي لا يحمد على مكروه سواه ..

    اللهم فاشهد …اننا نحمل المسؤولين الامانة و المسؤولية …قبل الفيضانات …

    و نحملهم الامانة و المسؤولية بعد الفيضانات …

    اللهم فاشهد ….

  • alal l9alda
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:06

    هذا هو حال النظام ديالنا عوض الشعب يتكل على الحكومة الحكومة تتكل على الشعب واشنو ربح عندهم بتلك المناطق باش يهتمو بها لولا سياسة التهميش لما كان مشكل الصحراء ومازال بعض بروز الشمس وكلما ازدادت حرارتها سوف تسقط كل البنايات والمسؤولين نائمين ومن حقهم كونهم يشتغلون تحت ضغوطات واوامر مولوية

  • Berkania Sweden
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:09

    الوضع مأساوي الله يكون فعونهم. والله كيقطعو القلب. الله يحسن العون إخواننا مساكين لي عايشين فالقفاري بعيدا على كل شيء، الأسواق، المدارس، المستشفيات و عندهم المشكل الكبير الطرق و المواصلات والبرد وزيد ازيد.

    ولكن واش حتى السلطات و المسؤولين ماكينينش؟ حرام والله هذا منكر.

  • مواطن صالح
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:10

    أعتقد أن جلالة الملك أعطى درسا للجميع بأن الوطن فوق الكل و حب الوطن هو المنطلق و الغاية و الكل مطالب للعمل بجدية من أجل النهوض بمغربنا الحبيب.
    أما أنا فأقول : لقد آن الأوان لنرتدي معطف الغيرة على وطننا العزيز والمواطنين الفقراء البسطاء الضعفاء ،فهذا ما أراده صاحب الجلالة الغيرة على الوطن والمواطنين، وأراد أيضا تغيير عقلية المواطن المغربي وخصوصا الشباب ……..والسؤال المطروح أين نحن من الغيرة على المواطنين الفقراء الضعفاء…..؟؟؟؟؟؟

  • hicham aosta
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:18

    والله العظيم الى تغيرة نظرتي عن المغرب كنت اظن باننا شعب متقدم ولكن تبين لي العكس تماما كنت افكر دائما بالعودة الى بلادي اما اليوم فاني ارى الامر مستحيل لك الله يابلادي

  • Rachid
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:21

    Au moment où des marocains souffrent et sont sisnistrés suite aux inondations, on nous parle du cinéma. Venez dans les douars du sud pour voir le "cinéma" pour de vrai. Un Monsieur âgé est sous les décombres depuis une semaine. Venez voir des femmes qui dorment à même le sol dans les mosquées car elles ont tout perdu. Venez voir une femme enceinte qui doit accoucher et qu'on transporte à dos d'âne jusqu 'à la route principale, et ce pour rien. Les appels téléphoniques et les contacts avec les autorités n'ont abouti à rien etc…
    Venez voir le cinéma, n'oubliez pas vos cravates! L'arrière boutique est sinistré, nous vous laissons jouer dans la vitrine

  • عابر سيبل
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:26

    جملة تلخص كل شئ حول تدخل الدولة "رآه مكان والو غير الكدوب أو التصاور"

  • المغربي النديم
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:28

    يمكن هاد الناس اللي غاضبين من الإهمال ديال المسؤولين، كلهم خونة حيث انتقدو اللامبالاة ديال السلطات واعتبارهم ماكاينيش في الوقت اللي رائحة الموت تزكم أنوف البعيد قبل القريب..ولعل الهضرة اللي قال السيد: "و راه ماكين والو غير الكدوب أو التصاور الله اعفو علينا" يمكن نعتبروها داخلة في خانة: المس بالمقدسات والتطاول على رموز الدولة وأنهم كيخدمو أجندات أجنبية بهدف خلخلة الاستقرار والأمن..عادي حيث اللي انتقد الوضع فهاد البلاد كيردوه خائن فدقيقة..إيوا أش كتقوقا دابا أصحاب العام زين؟؟

  • ما دور المنتخبون؟
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:29

    ملاحظة ؛ هذه ليست منازل بل أكواخ من طين وحجر سكن فيها الأجداد و الآباء ويريد أن يرثها الأبناء إلى ما نهاية؛ غير ممكن.
    تنبيه ؛ لا تنتظروا العون من الدولة المركزية لأنها منشغلة فقط بالسهر على راحة النخبة من نواب ومستشارين وعلية القوم ووزراء وأحزاب. للإشارة فالصحافة الحزبية لا يقرؤها أحد وتمول من أموال الفقراء. سكان الدواوير والقرى والمناطق المهمشة حاسبوا السلطات المحلية التي تدفعون إليها الضرائب وممثليكم الفاسدين.

  • مدفون
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:47

    تحت الأنقاض انا مدفون 40 عام، أش من حكومة يا لعالي نقشع معاها النور، لا استقلال و لا اشتراكي و لا تنمية. شكون لي يشوف دواري انا. قبري هناك منقوش، لا دار لا دوار و الغبينة حتى هي في مدفونة،
    شكرًا لهسبريس العظيمة

  • Abrouti trimicha
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:50

    صور لم نكن نتخيل ان نراها في مغرب 2014.
    خصوصا مع التطبيل الداءم للإعلام المخزني التعتيمي بالعيش الرغيد الذي يتمتع به المغاربة.هذه حقيقة نتاءج مشاريع التنمية والرخاء التي ينعم بها المواطنون والدليل القاطع على نهب أموال التنمية البشرية .
    وحقيقة قاطعة على ان المغرب ليس مختصر في الشوارع المزركشة لبعض الحواضر ونفاق الاعلام المخزني التعتيمي ومكياج الحكومات الورقية وفساد الطغمة المسماة "منتخبة" والمسؤلين الترابيين الغاءبين.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • oum yasmine
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:51

    حسبنا الله و نعم الوكيل.. لكم الله يا احبابنا.. مالقينا ليكم جهد غير الدعاء بالرحمة للموتى و الصبر للناجين.

  • youssef.a bcn
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:52

    لكي الله يا بلدي،فقد تولى أمركِ من لا يعرف معنى المسؤولية.فهمهم الوحيد هي المصلحة الخاصة،والكذب والنفاق و…

  • issam
    السبت 6 دجنبر 2014 - 12:56

    c est honteux, une semaine entière sous les décombres, des fois je me demande ce que je fais encore dans ce pays

  • أيت بوهو
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:04

    يبدو أن مقولة المغرب النافع والمغرب الغير نافع أصبحت تشمل حتى البشر فهناك مغربي نافع ومغربي غير نافع ويبدو أن هذا الشيخ المدفون تحت الركام من هذه الفئة . فالمغاربة الموجودون في القرى والدواوير وبعض المدن الصغير هم خارج اهتمامات الدولة فالدولة تبعث بحملات للطب البيطري لقطعان الماشية في البراري لضمان تزويد المدن باللحوم ولاتكترث لصحة من يسكنون هذه البراري من البشرولا لأحوالهم بل أصبح الأفارقة يحظون بالرعاية وهؤلاء منسيون.والحقيقة أن الدولة هي كذبة كبيرة توجد في الاعلام فقط ولا وجود لها خارجة المدن لكبرى.ولم يكن المغاربة يتصورون أن يأتي يوم يرون جثث موتاهم تنقل في شاحنة أزبال ورقم تجاوز العدد50قتيل لم نسمع عن حداد والمسؤلين منهم من ذهب يشارك بعض الدول احتفالاتها بيومها الوطني ومنهم من لم يكلف نفسه مقادرة مكتبه للاءطلاع على أحوال الناس ومنهم من ذهب بعد فوات الأوان ليلتقط صور للبث على تلفزيون التضليل. الأمر الذي جعل بعض المغاربة الغاضبين يطلق حملة أحنا مغاربة ماشي زبل.ولكني شخصيا أحتاج لمن يثبتلي ذلك مادام ضحايا الفياضانات حملت جثثهم في شاحنة أزبال

  • بلغيتي طنجة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:15

    اين لجن اليقضة ؟ اذا كان شيخ رحمه الله تحت الانقاض لمدة اسبوع و الفياضانات تقتل و تشرد………..لابد من تحميل المسؤولية فيما يقع
    من تهاون في انقاد ارواح و اموال المواطنين و شكرًا لهسبريس على المواكبة و الاخبار 

  • عابر سبيل
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:39

    ومدينة مراكش تحتفي بالفن والفنانين وتغدق عليهم باموال الشعب المغلوب على امره ثلة من دعاة الرذيلة المنتسبين الى العفن يهيلون ويميلون وجموع المواطنين تصفق لهم وتهلل وتتزاحم لالتقاط صورة لك الله يا قرى الجنوب الشرقي ورحم الله كل ضحايا هذه الفاجعة المؤلمة
    لقد كان حري بالمسؤولين على تنظيم هذه المهزلة تأجيلها قليلا احتراما للموتى
    اين انت يا عدالة ويا تنمية
    اين انتم…
    مات لكم الحوت
    مات لكم الحوت
    سيذكركم التاريخ بأسوء حكومة عرفها المغرب
    مساكين لا يحركون ساكنا
    موعدكم قريب

  • مسلم
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:45

    أقول لاخواني المغاربة اتقوا الله وآ قولها لنفسي قبلكم. لان مايكتب ومانسامعه يوميا مدمي ومحزن جدا. امتى يكون لناضمير مهني. امتى يكون لنا تدخل سريع. امتى يكون لنا امن يحمي المواطن. امتى يكون لنا مستشفيات .امتى يكون لنا احترام بين الامم. امتى المسؤولين لايتاجر بكوارث اخوانهم. امتى نتضامن .امتى نتحب في الله. امتى ن……………….¿

  • صالح المجدي
    السبت 6 دجنبر 2014 - 13:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أيها الإخوة الأعزاء . يقول المثل : " رب ضارة نافعة " .
    لقد حان الوقت ليعرف هؤلاء وخصوصا الشباب أن البناء بالطين وفي جنبات الأودية وقعرها لم يعد ممكنا .لأن الظروف تتغير والإنسان يتقدم .
    وما كل بارقة غيم تسبب خسائر في الأرواح أو البنية التحتية تكون الحكومة مسؤولة عنها – أنا لاأدافع عن الحكومة – فهي مسؤولة بالفعل بعد الفيضان والخسائر التيث تحدثها السيول للمواطنين ولكن بمقدار .
    لابد أن ننظر بعين التفاؤل إلى الحياة التي سيعيشهخا السكان بعد انقشاع الغيوم وصفاء السماء . لأن الله جعل من الماء كل شيئ حي . فبعد أن كان السكان يسافرون لشرب جرعة ماء هاهم الآن بنعمون بالماء . ولا بد من التفكير في الطرق المجدية التي تجعل السكان في منئى عن تكرار مثل هذه السيول . ورحم الله من وصل أجله فكان الأمطار المباركة سببا في شهادته .

  • مغربية
    السبت 6 دجنبر 2014 - 14:01

    اواه
    بعد كيعجبونا احتل المغرب الرتبة كدا ف كدا ها شحال من امراة احتلت المرتبة كدا كاقوى امراة عربية افريقية والمغاربة يئنون في غياب الحكومة في غياب بنكيران ولكن علاش هما ما موالفين ببرد وعاد قالك واحد نقصو من ماكلت الدسير باش نقتاصدو وفكو غ عباد الله من تحت الارض اياك هادو ما كا يكلوا دسير

  • red1
    السبت 6 دجنبر 2014 - 14:17

    فعلا ماكاين والو غير التصاور كل يوم نشاهد في التلفاز مروحيات تتجول في الجو يقولون انها توزع مساعدات والله وحده يعلم كم من شخص لا يستحق تلك المساعدات واستقاد منها خاصة من المسؤولين واصحاب السلطة…. وتظهر جرافات ترقع طرقات ليس فيها ما يرقع ويصلح فلا حول ولا قوة الا بالله.

  • خاالد
    السبت 6 دجنبر 2014 - 14:18

    لا الوم احدلكن اطرح اسئلة
    اين هي الحكومة و الملك
    اين الاغلبية و المعارضة
    اين المجتمع المدني
    اليس الشلوح هم اتريا، المغرب
    لمادا يملكون اكبررر المشاريع في المدن و يتركون القرى التي ولدوا فيها هكدا
    اين ميلود الشعبي
    والاف المعامل و الاواق التي يملكها سوا

  • gustave
    السبت 6 دجنبر 2014 - 14:53

    لكم الله يا مساكين ; من يده في الماء ليس كمن يده في النار .
    لا حول ولا قوة الا بالله.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • امي نفاست
    السبت 6 دجنبر 2014 - 15:46

    لاحول ولاقوة الا بالله رحم الله الشيخ محمد كوزي انه شهيد هذا الدوار يوجد بمنطقة جبلية صعبة جدا بجماعة امي نفاست وليس جماعة مستي كما ورد في المقال يوم الجمعة الماضي حاولت السلطات الوصول الى الدوار المنكوب عبر الجرافات بحضور عامل اقليم سيدي افني دون جدوى والمجهودات مازالت مستمرة والله المعين.

  • ابنة المنطقة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:10

    لكم الله يا اهل بلدتي فلا ماوى لكم ولا سكن بعد الفيضان, لان لا احد يحس بما تعانون منه , فلقد ارسلت الاعانات لمدينة سيدي افني للمنكوبين لكن للاسف وزع ما بقي منها بعد استلاء رجال السلطة على نصيبهم (في الميناء) في الاسواق لتباع للساكنة أما الدواوير المنكوبة فلا احد تدكرهم وكانهم لا يتنمون بهده المدينة لااحد سوى اباء المنطقة' أما الدولة فلها مشاغلها كنتظيم المهرجانات مثلا

  • حكيم
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:33

    واش محشمتوش يا حكومة اينكم يا وزراء

  • اناس
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:36

    نطلب من الحكومة ان تخصيص دعما خاص لاهل البوادي والقرى ويشمل جميع الجوانب ماديا ومعنويا وهدا يجب ان يكون عاجيلا فان لم يكون التدخل عاجيل فسوف يرحل الكثير منهم الى المدون وهده هيا الكريثة الكبرى سوف نرى زيادة كثيرا من براريك القزدير وسوف نشهيد الكثير ثم الكثير من الكراريس والعرابة واشياء كثيرا اخرى التي لاتحماد عقبها ونحن شهدنا بعض القرى في البوادي انتهت وراحلوا اهلها جميعا الى المدون قبل هده الامطر بسنين ام الان ان لم يعاليج المشكيل في البوادي والقرى عاجيلا سوف يرحل الجميع المهم نسا ل الله الطف وان يحفظ بلادنا من كل شر ما ظهر منها وما بطن ونطلب من الله ان يرزق الخير والصحة والسلامة لجميع المغاربة ولجميع بلاد المسلمين امين والحمد لله رب العالمين

  • mohamed
    السبت 6 دجنبر 2014 - 16:38

    ختم محمد احتجاجه بالقول "و راه ماكين والو غير الكدوب أو التصاور الله اعفو علينا".

  • weld che3b
    السبت 6 دجنبر 2014 - 17:20

    اخويا غي سمحوليهم راهوم مشغولين مع مهرجام مراكش غير ايساليو وجيو اجبدوه!!!!!! كمل من عقاك

  • ابن سوس المغربي
    السبت 6 دجنبر 2014 - 17:25

    شوفو اجمل بلد في العالم؟ لا اقول كأننا في العصور الوسطى، بل هناك كثير من ابناء الشعب المغربي مازال يعيش فيها مسؤولين على التسيير الشأن المحلي يجلسون على رقاب الشعب وينهبون تروثه بدون حسيب ولا رقيب

  • الدول الصاعدة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 18:07

    راه هاد الشي علاش ينكيران باغي يحول المغرب للدول الغارقة عفوا الدول الصاعدة/ وتا نــــــوض هاه !!!

  • باعمراني
    السبت 6 دجنبر 2014 - 18:13

    نشكر صاحب الجلالة على هذه اللفتة الكريمة تجاه رعاياه ضحايا الفيضانات بسيدي افني ايت باعمران.

  • مصطفى
    السبت 6 دجنبر 2014 - 18:35

    الفيضانات الأخيرة عرت الواقع. وأكدت على أن المواطن المسكين يقبع في قاع "السلسلة الغدائية"

  • باعمراني
    السبت 6 دجنبر 2014 - 20:09

    نشكر صاحب الجلالة على هذه اللفتة الكريمة تجاه رعاياه ضحايا الفيضانات بسيدي افني ايت باعمران.
    بعد التعليمات السامية أقيم جسر بحري وجسر جوي لتزويد المنكوبين باللفت الطري.

  • محمد ابن القبيلة المنكوبة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 20:24

    كنحس بحال الى حنا ماشي من المغرب رات عيب وعار بنادم ميت ابقى تحت الانقاض 9 ايام فين هي اكرام الميت ..هادشي غار الشتا اما كون شي زلزال راه نقلبو على الاموات ديالنا عام باش نجبدوهوم ،خاص المحاسبة لكلشي من المقدم حتى العامل فهاد العمالة المنسية ….غادي تلقا اجدادنا بقا فيهم الحال على نهار اللي فكرو فيه احاربو اسبانيا في سيدي افني حيت اولادهم مكتعطيهم الدولة والو غير البطاقة الوطنية وبطاقة الناخب باش اطلع شفار اسرقنا تاني كيف ديما والمساعدات اللي جات سيدي افني تباعت وداوها الشفارا الكبار والمواطن مسكين شافها غير فالتصاور والتلفزة المخزنية اللي كتلمع الصورة ديال الوزراء كل مرة واللي كذبني ادخل لهاد المجموعة فالفايسبوك ديال شباب ابت علي اشوف اشكانعنيو من التهميش والاقصاء راه حنا مزال عايشين في القرن 18 للاسف …هاكوا المجموعة دخلوا شوفو بعينيكم المغاربو الاحرار ( ملتقى وتجمع شباب ايت علي ايت بعمران /جماعة امي نفاست)

  • mohamed aragrag
    السبت 6 دجنبر 2014 - 21:06

    ايرحم ربي خالي كوزي.ايف ايت دارنس الصبر.ان لله و ان اليه راجعون.صراحة الضروف ديال دوك الناس مزرية.و اطالب السلطات المختصة التدخل العاجل لفك العزلة عن هده الدواوير"تدارت.لمدنة.بوزوكن.اكني امغارن…"وتقديم كافة المساعدات اللازمة.الحساب من بعد ا مرتزقة الانتخابات.راكم معروفين مزيان.

  • mouloud guelmim
    السبت 6 دجنبر 2014 - 21:51

    ou est l interversion des élués de sidi ifni.ou bien ce .on attend les élections en 2015 nonchalamment des voleurs .des mensonges.

  • USA
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 00:27

    Thank you hespress. I always thought one of these days after the kids are growing up, I will go back to my homeland and live my retirement among my people. But since I started reading hespress on a daily basis on what is happening in Morocco. Violence, corruption , chaos governoment that is more concerned about its image and puts blame on others, poor people that no one cares about . I changed my mind , I live among no believers but they have all the characters that Islam and prophet PBUH came to institute in us. These people are more human than us. What happened to us? We lost our humanity, faith and we are going back ward… God help us…!!!

    Thank you hespress..!!!

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال