24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نساء ومواليدهن يَفترشن الأرض وسط مستشفى "كوكار" بفاس

نساء ومواليدهن يَفترشن الأرض وسط مستشفى "كوكار" بفاس

نساء ومواليدهن يَفترشن الأرض وسط مستشفى "كوكار" بفاس

لم تجد نساء وَضَعن مواليدهن توًّا، بمستشفى ابن الخطيب بمدينة فاس المعروف لدى الساكنة بـ"كوكار"، إلا الأرض لافتراشها والنوم جنب رضًّعن إلى حين خروجهن في اتجاه منازلهن.

ففي الوقت الذي من المفروض أن تتوجه فيه الأمهات صوب أَسِرَّتهن داخل الغرف التي تتوفر على أجهزة العناية والمراقبة، تركُن الخارجات توا من الغرف المخصصة للولادة رفقة مواليدهن إلى إحدى زوايا الغرف أو في الممرات مستعينات بأفرشة وأغطية يجلبها الأهل والأقارب.

"كادت إحدى الممرضات أن تدوس رضيعي الموضوع قربي على الأرض دون أن تراه" تقول إحدى النساء معبرة عن استيائها البالغ من هذه الوضعية المهينة، وتزيد ضمن تصريح لهسبريس: "من الصعب أن أنام على أرض باردة وأنا نفساء، ومن المفروض أن ألقى عناية أفضل وسريرا دافئا لي ولابني المولود حديثا".

ممرضة تشتغل بالمستشفى كشفت لهسبريس عن كون جناح أمراض النساء والتوليد يضم 5 قاعات لا يوجد فيها سرير واحد شاغر، وتحدثت الممرضة عن الاكتظاظ الذي يعرفه المستشفى الذي يستقبل عددا كبيرا من ساكنة مدينة فاس ونواحيها من القرى والبوادي، خصوصا المتوجهات منهن لقسم الولادة وأمراض النساء.

تعود سيدة أخرى وتفصح لهسبريس: "بْنتِي جَابْهَا رَاجْلْها كتْقْطّع بالوْجْع وهُومَا كيْجَرجْروا فِيها"، موضحة أن الكثير من زائري مستشفى "كوكار" ومرضاه سبق لهم معاينة امرأة تلد في إحدى الممرات أو أمام باب القسم أو في الطاكسي.

الأطر الطبية داخل المستشفى عبروا بدورهم عن استيائهم البالغ، عبر جريدة هسبريس الإلكترونية، من اختلالات ترافق الاكتظاظ، مشددين على غياب التجهيزات والمعدات الطبية وظروف العمل التي اعتبروها "غير مساعدة على العطاء الجيد"، وورد بالتصريحات المتطابقة المستقاة: "حتى القفازات المعقمة غير موجودة، ويُطلب من المتدربات والمتدربين جلبها معهم، ما يجعل الأمهات والمواليد معرضين للتعفنات والعدوى في وقت تُعنى مُولّداتان فقط وبضع متدربات بتوليد 6 أو 7 نساء في آن واحد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - وادزامي السبت 06 دجنبر 2014 - 15:25
السلام عليكم ورحمة الله
لا حول ولا قوة الا بالله فحياة الناس رخيصة الى هاده الدرجة فلو حصل هادا في احدى الدول الأوروبية لاستقال وزير الصحة ولكن نحن في المغرب لنا الله
الله يكون في عون هاد النساء
2 - محمد من هولندا السبت 06 دجنبر 2014 - 15:28
مهرجان السينما في مراكش و موازين أولى من نساء الحوامل .حسبنا الله ونعم الوكيل.
3 - Marrakech السبت 06 دجنبر 2014 - 15:29
اللهم ان هذا منكر, اموال الشعب تشتت في الفن والكرة والفساد والاعراس وموازين.
وحقوقيات يدافعن عن الارث, ادزاد بعدا...

والمراة المغربية الحقيقية المخلصة تعاني ويضحك عنها الجميع.

الشعب مسؤول عن اعطاء الفرصة للفاسدين وتركهم يتجرون بالشعب كيف يشاؤوون..
344 مسؤول على الاقل لم يعلن عن ممتلكاته .
4 - فيصل السبت 06 دجنبر 2014 - 15:31
خصكم غير TGV و موازين و مهرجانات السينما
5 - Loubna السبت 06 دجنبر 2014 - 15:37
ذهبت لزيارة أحد قريباتي التي وضعت مولودها بمستشفى الولادة بسلا فرأيت الأمهات اللواتي ولدن حديثاً ينمن متكدسات في الاسرة حيث ان سريرا واحدا يضم سيدتان و رضيعيهما اي أربعة أشخاص بالاضافة الى ان الطبيبة المسؤولة هناك قبل ان تبدأ عملية الولادة تسال السيدة كم ستدفع لها كرشوة اما الممرضات فحدث ولا حرج حيث أنهن يسرقن المأكولات و كل ماهو ثمين لذا المريضات . اما الحالة المزرية للمستشفى فهي تبكي القلب قبل العين حيت ان السرير الذي كانت تنام فيه قريبتي فقد كان مليئا بالرمال والثراب و رائحة كريهة تفوح من ذلك المستشفى القدر فهنيئا للسيد وزير الصحة بمستشفياته و عذرا.
6 - Mouatene السبت 06 دجنبر 2014 - 15:41
ا لصحة مهمشة, اذا اردت ان تتداوى او تشفى يجب عليك ان تقصد الخواص
التعليم العمومي مهمش , اذا اردت ان تدخل ابنائك الى المدرسة يجب عليك ان تقصد الخواص, اذن كم يتقاضى المواطن البسيط وكم هو دخله الشهري??
البنية التحتية هزيلة وخير دليل الامطار الاخيرة.
اذن من المنطقي ان نصنف في المراتب الاخيرة دوليا
7 - عبد الرحيم السبت 06 دجنبر 2014 - 15:49
هذا هو واقعنا .هذا هو مغربنا .ليس هو مغرب المهرجانات
ومغرب الثقافات .ابتسم انت في المغرب .أجمل بلد في العالم .ويين كل مهرجان تجد مهرجان .
8 - citoyen السبت 06 دجنبر 2014 - 15:54
مغرب ال 4g ، مغرب ليس به حتى ادنى التجهيزات لضمان حياة المواطن وهو السرير ولا احد يحرك ساكنا في مواجهة هذه "الحكرة" التي اصبحت شيئا عاديا لذا الكثير ، نعم يا مواطن اموال سريرك الضامن لراحتك و المعدات الطبية الضامنة لحياتك والتي هي حق لك!!!! تصرف الآن على ديكورات منزل فخم في مكان ما وليس بمقدورك سوى المراقبة ، اذا لم يحس المغاربة بمسؤوليتهم تجاه اخوانهم الآخرين فإني اضمن لكم تكرر مثل هذه التصرفات ، فانهض ايها المغربي وقم بواجبك ولتكن واعيا اننا نحن من وضعهم في تلك المقاعد وفقط نحن من يمكننا ازالتهم ، القوة لذا الشعب .
9 - ابو الخطاب المدني السبت 06 دجنبر 2014 - 15:54
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك أن إقامة العدل وأداء الحقوق لأهلها من أسباب بقاء الدول وتفوقها وغلبتها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة (الحسبة): الجزاء في الدنيا متفق عليه أهل الأرض، فإن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة، ولهذا يروى: "الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة"
10 - rahmouni السبت 06 دجنبر 2014 - 15:57
السلام عليكم هل تعلمون ان المسؤولين يعلمون بهدالوضع
11 - محمد المغربي السبت 06 دجنبر 2014 - 15:59
ذهبت هذا الأسبوع إلى إحدى العيادات الطبية ،جلست أنتظر دوري كجميع من كان بتلك الصالة .جاء رجل كان يلبس لباس. رسمي وربطة عنق .سلم على الفتاة التي تشتغل في الإرشادات بطبيعة الحال لم ينتظر معنا ودخل مباشرة الى الطبيب.بعد ساعة أخرى جاء رجل أخر يلبس نفس اللباس لم ينتظر معنا أيض .قمت الى تلك الفتاة نظرة إليها بحتقار ...صرخت في وجهها أخذت ألامي وأسجاني .غادرت بغضب .فكرت فقط في طريقة من أجل الإنسحاب من هذا الوطن الذي لا يعترف.بنا معشر الفقراء. ..أقسم أنه لا يعترف بنا
12 - سائق.طاكسي السبت 06 دجنبر 2014 - 16:01
الله.اكبر.هدشي.ماشي.جديد.جميع.المستشفيات.مملكة  المواطن.يعاني.محكور.يقاقسي.من.تكلم..البرلمان..و.الحكومة.و. سي.الوردي.هدة.اكتر.بكتير.اينهية.كرمامت المواطن.و.اخلاقكم.انتم.و.نحن سواسية.عند.الله.وشكران.هيسبريس
13 - عبد الله السبت 06 دجنبر 2014 - 16:02
السلام عليكم لا أدري إلى متى ستبق هذه الفضائح وهذه المنكرات متربصة بالمواطن المغربي.كم حياة الناس رخيصة في العالم العربي؟اللهم برحمتك نستغيث.
14 - فاعل خير السبت 06 دجنبر 2014 - 16:05
اللهم هذا منكر اين الوزارة الوصية و مراقبوا الصحة؟ هذه هي الحقيقة فانا من الشعارات
15 - tarik السبت 06 دجنبر 2014 - 16:17
سلام عليكم و إنكم دئمن تقلون المغريب يعيش في تقدم و الأزديهار يا سلام إنكم تتقدامون بي صرعا فئقا الله يكون في العون
16 - noueddine السبت 06 دجنبر 2014 - 16:21
ا للهم زد حسادنا.الفراش الارضي للشعب.و450 مليون هواتف نقالة للبرلمانيين.
17 - Youssef السبت 06 دجنبر 2014 - 16:24
هل نحن في القرن 21 !!!!!!?????
18 - Karim السبت 06 دجنبر 2014 - 16:25
خوفا على صحتنا تم تأجيل كاس افريقيا ..ملعب فاس طنجة اكادير جاهزون لمونديال الأندية ولمن تم إصلاح ملعب الرباط ب 22مليار مع ان كاس الأندية خسارة مادية كبيرة للبلدان المنظمة ..سوء التدبير وكان رءيس الحكومة بلا عقل ...والله انا أتأسف وقلبي يحس بألم من هاد الأخبار التي هي صحيحة لأنني متأكد من هدا الموقع...مستشفى بدون اسرة والله حرام ...كيف عندنا الطرامواي ونساء يلدن وينامون في البرد...
19 - ام ريم السبت 06 دجنبر 2014 - 16:25
قطاع الصحة من القطاعات الحيوية لكنه في بلادنا يعرف تدهورا وفسادا واهمالا للمرضى حتى أن اغلب العاملين في القطاع فقدوا انسانيتهم ولايعترفون إلا بما يقدم من رشاوى،إلا من رحم ربك من النزهاء الذين نقدم لهم التحية الخالصة،الاسر المتوسطة والغنية تتوجه إلى المصحات الخاصة ولكن عموم الشعب من الفقراء لاحول لهم ولا قوة...
20 - sami السبت 06 دجنبر 2014 - 16:29
يجب حل مشكل إكتضاض في مشتشفيات ولكن خص تمغاربة ينقصو من ولاد واش كاين لعندوا 5 6 ولاد و ماعندو تا خدمة قارة بنادم خصوا يولد على حدو
21 - hassous السبت 06 دجنبر 2014 - 16:31
حسبنا الله و نعم الوكيل ، ما هذا الاستهتار و استرخاص أرواح الناس ، أين المسؤولين و من يحاسب من.ز لكن لا تنسوا أن الله يرى و يمهل و لا يهمل.
22 - said السبت 06 دجنبر 2014 - 16:31
خاصنا غير مهرجان مراكش السينمائي
فلوس اللبن إيديهم زعطوط
23 - citoyen السبت 06 دجنبر 2014 - 16:33
والله سيحاسب المسؤولون عن كل آذى جسدي آو نفسي يلحق بهؤلاء الصبيان آين هي آموال دافعي الضرائب وتفاصيل النفقات.

واين هو احترام خصوصية المرآة وهو الحق في غرفة وسرير انفراديين نعم ههذا هو مانسميه احترام الخصوصية آموال الضرائب للضعفاء وليس لمن يعتبر آن المنصب منصب تشريف لاياسادة هو منصب تكليف
حتى الصبيان لم يسلمو من الآهمال
24 - سﻻم السبت 06 دجنبر 2014 - 16:36
و ما خفي كان أعظم؛ الوﻻدة في المنزل أفضل.
25 - حقوق المرأة السبت 06 دجنبر 2014 - 16:44
أين 2م و جمعياتها من هذه الأوضاع.

أم أنها منهمكة في الدفاع عن حقها في التعري!!؟
26 - souad fes السبت 06 دجنبر 2014 - 16:47
كل نهار كتسمع حاجة تتحنت في ختها وكلهم تيفرحوا وتيجعلنا نفتخروا بالمغرب ونعععععم قالك اهداف اﻷلفية نقص عدد الوفيات عند الامهات والمواليد.......بلابلاباابلااااااا
27 - الزغاري السبت 06 دجنبر 2014 - 16:50
عذرا...سيداتي النفيسات...اصبرن، فليس هناك ميزانية ﻻ لبناء مستشفيات وﻻ لتوسيعها ...توجد فقط ميزانية لبناء مسارح ضخمة ليعرض على خشباتها الرقص و الغناء...وأنتن لكن العناء
28 - ابراههيم السبت 06 دجنبر 2014 - 16:58
لا يسعني سوى ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..اين المسؤولين اين لجن التفتيش ,ما ذنب هؤلاء المواطنات ليستحقوا كل هذه المعاملة ’ذنبهم الوحيد انهم فقراء ..
29 - وادزامي السبت 06 دجنبر 2014 - 17:03
على الأقل لديهم مُولّداتان فماذا عن مدينة وادي زم عندما تحتاج الحامل الى عملية قيصرية يقولون لك خدها لمدينة خريبكة , نفس المشكل تأخدها لمدينة خريبكة يقولون لك خدها الى مدينة السطات أو يبدأون معك في عملية التصمصير لتأخدها لأحد المصحات الخاصة , ربما اذا أخدتها للسطات تجد نفس الجواب إما مراكش أو الدار البيضاء أو حتى باريس ... .هذه تجربة شخصية تعرضت لها في شهر يونيو الأخير . و الحمد لله مرت بسلام ب 6000 درهم في مصحة خمس نجوم بخريبكة .
30 - ابو علي السبت 06 دجنبر 2014 - 17:06
عندما نرا هذه الاشياء نتألم يعني شيء محزن و تشعر بالملل يعني تحس بالظلم و الإهمال لماذا نحنوا هكذا هل هوا قدر من الله ام هوا شر من البشر اللهم هدي الناس الذين ليس عندهم ظمير و لا شفقا على الناس اميييين ؟؟؟؟
31 - Rami السبت 06 دجنبر 2014 - 17:07
قالك عندنا التغطية الصحية هاد الأمهات عندهم التغطية ديال الفراش ماشي الصحية عيب أوعار في 2014 أو عاد نشوفو هاد المناضر والله إلى عيب .
32 - Aziz السبت 06 دجنبر 2014 - 17:09
اللهم إن هذا لمنكر. اننا نستحي ان نقل ان لنا وزارة تدعى بوزارة الصحة.
33 - bo3o السبت 06 دجنبر 2014 - 17:16
حرام و عار ... في اوروبا الحكومة باكملها تستقيل ...
34 - SOUSSI السبت 06 دجنبر 2014 - 17:16
مستشفات الصومال احسن خدمة من مستشفيات المغرب الذى ينادى بكثرة حساده!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
35 - sahih السبت 06 دجنبر 2014 - 17:17
Voila la politique de parti d Istighlal pendant 60 ans
C est vraiment triste de voire cette situation dans nos hopitaux
Je voudrais bien vous faire savoir et connaitre nos dispensaires chez les Amazighs des montagnes c est vraiment la catastrophe
36 - Mina de Paris السبت 06 دجنبر 2014 - 17:19
لو كان الشعب ف مستوى الوعي لتمرد على هاد الوضع المزرية واللانسانية .المواطن عندهم كيتصنف حسب درجات :درجة الأولى لعندهم لفلوس والباقي غير أوباش وضفادع وسراق الزيت ...كوكان شي حاد كيحكم بالعدل وكيتحل بالأنسانية كجمع كاع دوك الفاسدين ورماهوم ف الأفران ..
37 - youssef السبت 06 دجنبر 2014 - 17:36
أنا اضطررت الى ادخال زوجتي الى هؤلاء الجزارين ودفعت رشوة 500 درهم للممرضة المعروفة باسم الحاجة لكي تعتني بها ..........اللي ماعندو فلوس كلامو مسوس الشكوى بيهم لله
38 - أبوزايد السبت 06 دجنبر 2014 - 18:02
ماهذا يابلدي الحبيب .أين هم مسؤوليك و هل هم أهلا للمسؤولية أتسائل حائرا لكن بدون جواب مقنع.كيف تسمحون لانفسكم ايها المسؤولين بتنظيم مهراجانات سينمائية .مهراجانات موسيقية...تبذر فيها أموال طائلة بدون جدوى وتتباهون امام الكاميرات بأن المغرب بخير وسائر في الطريق الصحيح، بينما أبنائه الشرفاءفي معاناة دائمة لا تغطية صحية ولا مستشفيات في
المستوى. ابناءالجنوب يعانون بلا مأكل و لا مسكن جراء الفياضانات.لاحظوا معي في اسبانيا الازمة خانقة اطاحت باليابس والاخضر لكن مع ذلك الميدان الصحي رغم سياسة التقشف تذهب للمستشفى لابسط الاشياء لا يتواروون عن الكشف عنك و فحصك و ان تطلب الامر تاخذ السريرلاحول ولا قوة الا بالله .اذا كنت بالمغرب فلا تستغرب
39 - محمد السبت 06 دجنبر 2014 - 18:24
إذا كان ذلك يقع بالمستشفيات التي تقع على الواجهة وعلى ممرات المواطنين فما بالنا في بعض المستشفيات التي تقع في زوايا مدن لا تراها إلا أعين المرتفقين بها. وكمثال مستشفى العياشي بسلا الذي يقع قرب شاطئ مدينة سلا لا يكاد يعرفه سكان المدينة.لكن كل من يزوره لا بد أن تترسخ في ذاكرته الصورة المأساوية التي سيعيشها داخل المستشفى:
سوء معاملة الممرضين للمرضى
عدم إيلاء أهمية لقواعد الوقاية؛
ولكن الأدهى والأمر هو أن يكتشف المريض أنه لا حق له في الاستفادة من الأدوية الباهضة الثمن التي تقتنيها وزارة الصحة لاستعمالها لفائدة المرضى داخل المستشفى والتي يمكن أن تعرض للبيع لهوؤلاء بثمن أقل وكأن بائعيها من المستخدمين بالمستشفى يوهمون المرضى أنهم يستفيدون من علاقاتهم مع بعض الممرضين للعمل على تطوير هذه العلاقات والتمسك بهؤلاء حتى يتلقون النصيحة ويتغلبون على مرضهم. فكان الله في عون هؤلاء إلى أن تجود وزارة السيد الوردي بالتحقيق في السير العام لهذا المستشفى ليتم اقتلاع الجدور القدرة به والتي تحسب أنها محصنة ولا رقيب عليها.
40 - بدل أن تلعن الظلام، أوقد شمعة السبت 06 دجنبر 2014 - 18:41
الشعب المغربي خلق لينتقد ينتقد الموضفين ينتقد العاطلين ينتقد الحرفيين وكأنهم من كوكب زحل ينتقد المسؤلين وكأنهم لم يختروهم شعب لايفعل شيئا سوى النقد لا أحد يريد أن يبدأ بنفسه
موازين التي تنتقدونها أنتم أول من يدهب إليها
المسؤولين الفسدة أنتم أول من يدعمهم بختيارهم أو بسكوت عنهم
إنتقاد في إنتقاد ولى أحد يريد أن يتحرك أن يبحث عن حلول لا أحد يريد أن يضغط على المسؤولين
من قال هلك الناس فهو أهلكهم..
41 - مواطن السبت 06 دجنبر 2014 - 19:20
هاد الجمعيات النسائية ماكينوضو لعجاجة غي فالإرث و الحجاب و الدين أما لعيالات يولدو فزنقة و لا يموتو ماسوقهمش
42 - الحــاج عبد الله السبت 06 دجنبر 2014 - 19:21
عندما يتعلق الأمر بالصحة تجد المغاربة يتضرعون ويوزعون النقد يمينا وشمالا ويحترفون التسول والبكـــاء ويجهلون تمام الجهل بان الصحة في جميع دول العالم لا تمولها الدولة من الخزينة العامة، وإنما يمولها المواطنين من خلال اكتتب الجميع (فقير وغني ) في صندوق التامين الصحي بشكل اجباري وكل حسب مدخوله الشهر حتى وان كان فقط 100 درهم فهو يجب أن يؤدي منه 6 دراهم للصحة.

ويتهربون من الانخراط والاكتتاب شهريا في صندوق التأمين الصحي ويفضلون أن يبعثوا نسائهم ليلدن في (الكولوارات) وفي ظروف بئيسة جدا في الوقت الذي ....

يستهلكون
40 مليون قنينة بيرا ب 10 دراهم للقنينة (4 ملايير درهم سنويا)
40 مليون قنينة خمر ب 60 درهم للتر 2 مليار و 600 مليون درهم
ومليون ونصف المليون قنينة ويسكي ب 300 درهم للقنينة أي 450 مليون درهم
و150 ألف قنينة شامبانيا ب 1000 درهم للقنية أي 150 مليون درهم ...
وزيد على هاد الشي الخمر المهرب والماحيا و...

يعني ان المغاربة يشربون في السنة 7 ملايير و350 مليون درهم
اي 7350 مليار سنتيم ...
على العلم ان من يستهلك الخمر اكثر هم الفئات الفقيرة

إوا ما جيش وتبقا تقول لي راه الدولة او الشفارة
43 - bendriss latefa السبت 06 دجنبر 2014 - 19:50
L education et la sante au maroc c l horreur llah yaltaf bina .
44 - Hamou السبت 06 دجنبر 2014 - 20:01
هاذا مثل حي عن الفرق الشاسع ما بين الشفوي (البرلمان ) والواقع الحي المر ، هذه الأمثلة هي التي تضر في القلب، كيف يعقل بان هاده الأحداث لا زالت موجودة في مغرب اليوم ، اويجب ان نقول لا تتعجب في المغرب. أنا لازلت اتعجب عن هده الأحداث.
45 - marocain السبت 06 دجنبر 2014 - 20:17
عاش الملك و دام الله النصر هدا شيء عادي في المغرب
46 - MAROKYA السبت 06 دجنبر 2014 - 20:18
هذا غيض من فيض بل فيضان تعيشه جل مسشفيات الوردي الذي يخرج علينا كل مرة بفرقعات اعلامية تمهيدا لحملته الانتخابية و المغاربة للاسف يصدقونه و يطبلون له فهذا حال مستشفياته و لم يتغير بها اي شيء مذ تولى الوزارة لا اسرة و لا معدات و لا امن و لا نظافة و بالاخير يحمل كامل المسؤولية للاطباء المساكين الذين يشتغلون في ظروف اقل ما يقال عنها انها كارثية .
47 - زينب من امريكا السبت 06 دجنبر 2014 - 21:02
هذا عيب وعار ذنوب هذا الشعب في رقاب المسؤولين فحسبنا الله ونعم الوكيل
48 - بلغيتي طنجة السبت 06 دجنبر 2014 - 21:12
اين فاس عاصمة العلم ها هي تحتضر هاهي المستشفيات بالمغرب و خاصة بفاس و السيد رءيسها س شباط ! هل يعلم ما يقع بمستشفى كوكار ؟؟ لابد من جواب !!!!!!!!! والتعليق
49 - hafid السبت 06 دجنبر 2014 - 21:17
سبيطار ديال كوكار دايرة بيه احزمة البوئس من كل النواحي فهو محاط لاكثر الاحياء الهامشية والعشوائية اكتضاضا بالاضافة الى بنائه القديم والدخلة ديال المستعجلات ديال كوكار بحال الى دخل لشي عالم مغاتخرجش منو بكثرة الدهاليز والبرودة لي فيه وكايجيولو الناس بزاف لانه معروف بالاحترافية لي في الاطباء لي فيه لانه قديم ولان الشائعات ضاربة سبيطار ديال دار المهراز بسبب البشاعات الطبية لي كاتكون فيه وبسبب السبيطار ديال طريق صفرو عامر بلي سطاجير كيتعلمو في المواطنين وكوكار صغير على كثرة الاعداد السكانية لي دايرة بيه اصلا الجهة لي فيها السبيطار داخلها مفقود والخارج منها مولود
50 - مشروع الشعاع الأخضر السبت 06 دجنبر 2014 - 21:22
ملائكة العذاب،هذا هو الوصف الذي يليق بكثير من الممرضين والممرضات العاملين في قطاع قلة الصحة،بل هم مرضى نفسانيون يعانون مما يعرف بالسادية حيث يستمتعون برؤية تعابير الألم على المرضى وسماع آهاتهم وأنينهم،ويتلذذون بعبارات الإستجداء التي يتفوه بها ذوو المرضى للتعجيل بتقديم الخدمات الصحية والإسعافات...لمريضهم،تلوح لك الممرضة شعثاء جاحظة العينين نافرة الأسنان على محياها عبوس وكآبة وكأنها خرجت للتو من مشاجرة مع الجيران،وتود أن تفش غلها في المرضى.
أما بعض الأطباء وليس كلهم،فحدث ولا حرج،المريض بالنسبة إليه'بْرِيكُول'،هذا عدا عن الإبتزاز والرشوة والمحسوبية ...المتفشية في القطاع،ومواعيد التحليلات والتلفزة والراديو...التي تمتد مواعيدها مدة شهور قد لا يستفيد منها حتى الورثة،زد على ذلك السكانير اللي ديما خاسر،لكنه يعمل بقدرة قادر إذا اشتم رائحة الفلوس.
من الأفضل للمواطن أن يموت فجأة دون مقدمات كي لا يضطر لولوج المرافق الصحية.
المواطن كثيرا يسامح في حقه ولا يلجأ إلى القضاء ديال طلع هبط،ويتفادى النزاع ما أمكن.
لولا أن التعليم ضروري لاكتفى المواطن بالمسيد.
بلد بلا صحة ولا تعليم ولا قضاء بلد معاق يُحتضر.
51 - badr السبت 06 دجنبر 2014 - 21:29
حسبنا الله ونعم الوكيل
أين انت يا وزير الصحة ؟؟
هذه مهزلة واهانة للدولة المغربيةكافة و في حقك خاصة لعدم القيام بواجبك المهني
52 - الغريب في بلده السبت 06 دجنبر 2014 - 21:29
كنت صحبة احدى عا ئلتي لاجل الولادة في هذا المستشفى اي كوكار في الليل حوالي العا شرة فوجدت في باب جناح الولادةورقة مكتوب فيها الولادة والعمليات القيصرية بالمجان و داخل الجناح لا للرشوة ولكن الشئ الذي لا يكتب هو عندما دخلت السيدة لاجل الوضع ولوحدها حتى لا نرى الحقيقة وحوالي بضع دقائق نا دى شخص الحراسة الذي بيده الشادة والفادة من جاء مع السيدة م ص فقلت له انا فقال لي ادخل عند الطبيبة لاجل التوضيح فدخلت فاذا بالمسماة الطبيبة قالت لي خاصك 400 درهم لواحد الشوكة انضروا يا مسلمين هذا القانون والمطبق على اي انسانة دخلت لتلد في كوكار
53 - adil السبت 06 دجنبر 2014 - 21:40
اللهم هذا منكر البشر بدون قيمة سواء كانوا احيا ء ام اموات نساء يفترشن الارض في مستشقيات و اموات يحملون في شحنات الازبال في المناطق الجنوبية وا موال الشعب تصرف على الولائم والمهرجانات فنعم الحكامة
54 - فاطمة الزهراء السبت 06 دجنبر 2014 - 21:43
أين هي جمعيات حقوق النساء التي تصدع رؤوسنا بشعاراتها الرنانة حول دفاعها المستمر والمستميت عن المرأة وقضاياها؟؟ أم أن قضايا المرأة تتلخص في الدفاع عن حرية التعري، حرية الزنا، حرية الفساد، حرية الشذوذ، حرية الترجل والاستئساد على الرجل,,, خلاصة القول هدم المجتمع باستخدام معول اسمه " حقوق المرأة" !!! أم أن هؤلاء النسوة وغيرهن ممن تعاني من مشاكل حقيقية وليست ترفية لسن من جنس الإناث؟؟؟
55 - hassan34 السبت 06 دجنبر 2014 - 22:03
هدا هو العنف الحقيقي للمرأة في المغرب إين هي جمعيات الفتنة والظلال دات الخطاب الخشبي .فحديتهم فقط على الإرت والحرية الجنسية وتسهيل الطلاق وتسجيع التفكك الأسري أما هذه الإهانة فلا تهمهم فعقدتهم هي الرجل.أين أموال الشعب كفا تبديرها على مهرجانات .فهدا عار على جبين المغرب .
56 - مواطنة مغربية السبت 06 دجنبر 2014 - 22:11
هذا موضوع حساس و جدي للغاية وكيمس الانسانية و حق المواطن فالعيش الكريم, هذا الموضوع اللي خاصو يكون رأي عام قوي, أو نتوما يالله حكرتو على داك الاستاد مول لفيديو او درتو من الحبة قبة حتى مسكين قطعتو ليه لعيش ديالو, هو غلط و اعتذر او سبحان للي مايغلط,و راه كاينين شي تلاميذ راه لا حول ولا قوة الا بالله لعقل ديالهم ما كايستوعب واااااااااالو, علاه منين 5 ولّات دروج راه مسكينة غير الله يرد بيها او صافي..الله يخليكوم كونو شويا موضوعيون او بحال هذا الموضوع ماخاصناش نسكتو عليه هذا راه قمة الاستهتار بالناس و الصحة ديالهوم..لا حول ولا قوة إلا بالله و حسبي الله و نعم الوكيل فهاد لمسؤولين اللي مافي قلوبهوم حتى ذرة ديال الانسانية و الرحمة..
57 - مواطن من الخارج السبت 06 دجنبر 2014 - 22:18
الحمد لله أني لا أعيش في هذا البلد وأنصح إخوتي بالمغادرة فورا !!!
58 - عبد الله الممرض السبت 06 دجنبر 2014 - 22:41
السلام عليكم ..بصفتي ممرض أود أن استنكر و بشدة هذه الوضعية التي تعيشها مصلحة التوليد بكوكار و المسؤولية تقع و لو بصفة غير مباشرة على عاتق الوزير و رئيس الحكومة الذي عودنا دائماً على التغني بوزرائه ....المهم أقول لكم اخوتي لأنني و إن كنت مهنيا في الصحة فإني أظل مواطنا بسيطا مثلكم و ما أحمد الله عليه هو أنه يوفقني دائماً لألقى المرضى بوجه مبتسم بغية التخفيف على المرضى و ذويهم لأنه لا إمكانيات حقيقية و لا أدوية كافية نستطيع بها تطبيب و استشفاء المرضى ، لا أخفيكم أمرا إخوتي أنني غالبا أثناء عملي ما أكون مستغفرا لربي لأني أرى نفسي في هذه المنظومة جزءا مهما و بالتالي مساهما في الرفع من معاناة المرضى و النيل من كرامتهم ..... المهم إخوتي علاقة بهذا الموضوع وحدها إدارة المستشفى تستطيع العناية بالمصالح كلها بتوفير الأسرة الكافية و الأغطية و.....إذا كان كل فقير يتوفر على بطاقة الرميد فلماذا شريحة مهمة تستفيد من مجانية الفحوصات و الكشوفات ....عوائدها ستستغل في توفير ما ينقص في هذه المصالح .... أقول لكم إخوتي ان المشكل هو مشكل تسيير فجل المسؤولين و المسيرين يتم تنصيبهم من خلال الإنتماءات الحزبية!
59 - سعيدة السبت 06 دجنبر 2014 - 23:04
اللهم ارحمنا برحمتك انا وضعت مرتين ابني الاول في مستشغى عمومي اقسم بااله ان زوجي اشترى مواد التنظيف من جافيل وسنيكروى واختي تكلفت هي و اخت سيدة وضعت معي بالتنظيف الكلي للمكان الذي وضعنا مواليدنا فيه اما المرة الثانية فوضعت مولودتي في مستشفى خاص وشتان بين هذا وذاك اتساءل داءما لم لا تكون جميع المستشفيات فيها الرحمة والعطف والدولة تهتم بالاشياء التي يحتاجها المواطن والكماليات اكثر المواطنين لا يستفدون منها وقد سبقني بعض الاخوة في سردها كالمهرجنات هذا صوفي هذا كناوي هذا مراكشي........ واسال الله الرحمة ووضع الرحمة في قلوب المسؤولين خصوصا الصحة التي هي تاج على رؤوس الاصحاء
60 - has السبت 06 دجنبر 2014 - 23:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا تركت المغرب قبل 10 سنين ولم تسنح لي الفرصة لزيارته للان وعمري عندما تركت المغرب كان29 عاما ومن خلال ماأرى فقد انحدر المغرب في هوة ولا يزال يهوي أكثر وأكثر فالمغرب كان قبلا أحسن من الحاضر فمايراه الواحد في هذه الصور البائسة أين هي المسؤولية المعنوية والمادية عن هذا المستوى فلم أستوعب فكرة أن إمرأة بمجرد أن تضع مولودها توضع في هذا الوضع وفكروا معي في المولود الصغير فقد يصاب الانسان بالكآبة والحسرة والخزي رضيع يوضع هكذا أين يذهب وكيف سيكون المغرب بعد 20 عاما أطلب من المسؤولين كل المسؤولين من لازال يعتبر نفسه إنسانا ومن فيه ولو قليلا من الانسانية ان يستقيل ويترك مكانه لمن يستطيع تحمل المسؤولية من أصغر إلى أكبر مسؤول والله لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى فعار كل العارأن نكون في هذه الحالة وفي هذه الاستهانة بالمواطنين وأرواحهم
61 - مندهش السبت 06 دجنبر 2014 - 23:26
في هذإ المستشفى هناك اطر محترمة وهناك كائنات طبية يصيبني الغثيان بمجرد التفكير في تصرفاتهم.لم يبالوا بطفل صغير ذو 4سنوات في غيبوبة نتيجة هبوط مستوى السكر وعدم معرفتنا لانه كان حديث العهد بمرض السكري.باختصار هذا قمة الخبث والجهل والشر وانعدام الضمير. les hommes en blanc ماشي هكذا.ملائكة الرحمة لستن منهم.درستم باموال 30مليون مغربي وارواح الناس امانة في عنقكم.لن اسمح لمن عامل طفلي باستخفاف.لن اعذركم.وان كنتم في ساحة الحرب...
62 - 3ddii bkrs الأحد 07 دجنبر 2014 - 00:44
دولة الحق والقانون, ماعرفت على من تيكدبو
63 - marokkanerin الأحد 07 دجنبر 2014 - 00:56
What a schame, i really hope minister elwsrdi can read this comments to find a solution as soon as possible ,it's not fair zo see people suffering like this animals
Even animals here in europa have their own hospitals with high accuippements
So as long as we keeping silent we deaserve this way in life in this stupid country
64 - مغربي حر غيور على وطني الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:08
لا افهم لا اصدق من يقول دولة الحق والقانون.
65 - elayadi الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:19
L'accouchement aux hopitaux est gratuit et tous les analyses pour la femme enceinte aussi. Le personnel de la santé de son possible pour satisfaire (voir les statistiques)
66 - nazha canada الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:36
ايوا ليولدات تشد التاكسي تمشي لدارها، علاش جالسين فالكولوارات حنا عندنا فكندا اذا ولدتي تيقوليك ادا بغيتي تمشي لدارك ممكن نهار اللي ولدتي فيه. انا تنشوف اللهم داري ولا نعسة ديال الكولوارات.
المغاربة تيقولوا تيخسروا لينا فلوسنا فالمهرجانات، كشوفهم هم الأولين واقفين كيتفرجوا بحال ليوقع فمهرجان مراكش، هدا رآه النفاق، قاطعوا هدوك المهرجانات، هتمو بالأشياء المهمة قبل ميفوت الفوت.
67 - معلق الأحد 07 دجنبر 2014 - 02:22
الممرض يأخذ الرشوة،والطبيب يترك المستشفى ويذهب إلى القطاع الخاص،بهاتين الجملتين حاولت ان تفسر للشعب(أنت يا وردي)فشل قطاعك وتردي الخدمات بالمستشفيات.الحمد لله أن الشعب أدرك الحقيقة وهي أن بنيتنا التحتية ضعيفة جدا،ومستشفياتنا مهزلة(عفوا مزبلة)لا تليق بكرامة و شهامة المواطن المغربي.أنا طبيب أنصح كل امرأة أرادت ان تنجب لها طفلا أو بنت أن تبتعد عن أي قسم ولادة بالمغرب،،وإذا كانت مجبرة فمن الأفضل أن تستعمل أقراص عدم الإنجاب،،،والله العظيم أطرنا مفخرة ومستشفياتنا مقبرة والسبب وزارة الصحة و ضعف ميزانيتها...تفرجوا على برنامج baby boom بTF1 وستبكون مثل ما بكيت.أخيرا أقسم أن وزير الصحة يعرف الحقيقة فهو طبيب ،ولكن سياسي مع الأسف...انتظروا فكلنا منتظرون......
68 - زجل الأحد 07 دجنبر 2014 - 02:53
هدروا مع راسكم حتى تشبعوا وعبروا كبغيتوا وسبوا مع راسكم قد ما قديتوا.....راه السياسة الجديدة:نتا قول اللي بغيتي و حنا كنديروا اللي بغينا،،،،والماتش متعادل في الهدرا و حنا عايشين ونتوما مونسينا،،،،و مرة مرة نهدوا عليكم بشي وعود وخى ديرو الإضراب عود حنا نميكو عليكم،،،،نتوما كتمتلو راسكم مواطنين و حن اكتنتفرجو فيكم ومن تجي الانتخابات فحال ديما نشبعوكم وعود ،طبعا نخسرو عليكم شويا ديال النقود،،،وهذا المغرب د زمان مشي حتى ندبا،تزاد غير البرتابل و أنترنيت غير كتروا لكدابا،،،
69 - etoil الأحد 07 دجنبر 2014 - 03:51
الشوهة قسما بالله..لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل ..هاد شي تيدير دبرسيون!!! فين عايشين حنا وفي زايدين غاديين بنا.
70 - Joseph الأحد 07 دجنبر 2014 - 05:21
When I had my first son in the US, I was so chocked with the so care giving to me, my wife and my mother in law by the whole medical staff since my wife entered the labor. When they decided to go with a C section, I was given a uniform to attend the surgery.during the whole process with 5 doctors around holding my wife's had, I was updated in every moment of the process.Once, my son was born the surgeon, hold my son and gave him to me to look at him. few minutes later, the whole medical staff came to me to congratulate me and assure me that everything went well.15 mn later, my wife was moved to another room with her new born and two beds on her side, one for me and one for her mom.I still have the whole scenario filmed and you would like and i can send it to you, so that our responsible s see how we value people.Thank you.What a shame!
71 - ahmed الأحد 07 دجنبر 2014 - 07:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هذا الذي يحدث في الوطن الأم من كترت الفضائح بالأمس الفياضانات وكترة القتلى والمنكوبين واليوم فضيحة تعري الواقع الحقيقي لوزارة الصحة ??? أين هي كرامة المواطن أين هي حقوق الإنسان الله يتولاكم أيها المسؤولين
72 - mouha الأحد 07 دجنبر 2014 - 07:42
je vis à l'etranger...j'aime retourner chez moi au Maroc mon pays bien aimé...mais juste ma derniere experience avec l'administration marocaine l'été dernier pour le dédouanement d'une voiture m'a laissé sans parole..la corruption,la bureaucratie sans limite..et puis de voir des images des hopitaux..je commence à y penser mille fois...j'ai peur pour mes enfants...Maroc des contradictions..mawazine..festivales ici et là..mondialitot..et puis la pauvreté extreme..Allah ydir chi tawil dyal lkhir w safi...rani 7ayr
73 - reda الأحد 07 دجنبر 2014 - 08:10
فين السي الوردي اللي النهار كامل و انتوما تشكرو فيه ؟ ياك هو المسؤول الاول عن البنيات الصحية! تستاهلو اكثر من داكشي لانكم مازالين تاتيقو بالمنافقين
74 - khalifa. الأحد 07 دجنبر 2014 - 08:20
السلام عليكم الممثلين والممثلات يمشون على السجاد الاحمر بمراكش وامهات أجيالنا القادمة تفترشن الأسمنت الأسود والله إن هذا لعار على مسؤولي هذا الوطن الغالي
75 - FATIMA الأحد 07 دجنبر 2014 - 08:37
cest un honte dommage d'aceuillire nos nouveax néés de cette facon et de traité les femmes commes des ................... ou sont les droits de la femme et enfants aucun respet ni noveaux nee ni mort tjrs sans dignité je suis tres decus pour les cadavres qui sont transportés par les camions d ordures encor c"est de la honte allah yahdi al jami3 vive le maroc roi peuple terre
76 - مزيدا من قتل الشعب الأحد 07 دجنبر 2014 - 09:08
هادوك الي كيجيو المهرجنات كايلقاولهم الأسرة والمواطن لا يجد حتى كينة ديال حريق الراس، اللهم هذا منكر، هذا هو المغرب الجديد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
77 - ابو سيف الأحد 07 دجنبر 2014 - 10:12
لاحول ولا قوة الا بالله
....وما خفي كان اعضم
78 - colere الأحد 07 دجنبر 2014 - 10:46
chaque fois je lie la presse marocain .la première chose qui ma tire mon attention ;le Maroc c est un pays démocratique.vous n avez pas honte a ce qui rédige des article a la con .au journalistes monteurs qui lèche les bottes du leur responsable .
regarder le Maroc avec des yeux d un citoyen ordinaire pas avec les yeux de roi des pauvres qui essaye de cacher le soleil avec un tamis
au journaliste qui ont conscience ;dite les chose tel qu il sont .soyez libre courageux .tout simplement un être humain .ce métier aime les courageux pas de lâche
mourir debout que de vivre a genoux
79 - حميد بودريسة الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:15
‏‎ ‎لانوم هذه الحكومة بل نلوم الحكومات المتعاقبة التي كانت تضخ الأموال في صندوق المقاصة كي تسمن به البرجوازيين وأصحاب الشركات ،بدل أن تخصص هذه الأموال لبناء وتوسيع المستشفيات ،
80 - to#71 Joseph الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:19
whose we ? you do sound like a us resident thanks to lotto program, as far as health care in usa , يوجد بالولايات المتحدة حولي 50 مليون مواطن خارج الرعاية الصحية لسبب او اخر, وسائل الاعلام الامريكية و الدولية تناقلة قصة الزوجين كنديين Jennifer Huculak-Kimmel و Daniel kimmel الدين تلقوا فاتورة من مستشفى امريكي قيمتها مليون دولار حيت واجهت الزوجة الكندية تعقيدات في حملها لما كانت تقضي عطلتها بامريكا و ولدت ابنتها reece بولاية هاواي .
81 - mostafa nezha الأحد 07 دجنبر 2014 - 19:24
لما ذا لا ننظم النسل ونكتفي ب 2 او 3 اولاد فقط لكي يكون عندنا مستشفيات تستوعب المرضى ولا تتحمل اكثر من طاقتها للاسف نحن شعب لا زال يتباها بكترة المواليد لنفعل مثل الصين من زاد عن المسموح به تعرض لغرامة
82 - drive through delivery الأحد 07 دجنبر 2014 - 19:33
في الخارج هناك ما يسمى الولادة السريعة تشبها بمطاعم اكلة السريعة mcdonald's , ادا لم يكن لك مال او تامين صحي ادهب لبيتك في نفس اليوم مباشرة بعد الولادة لا احد يمنعك .
83 - ممرضة من كوكار الأحد 07 دجنبر 2014 - 22:10
كانمشيو لديورنا لايد و لارجل كنخدمو فوق طاقتنا كل ممرضة كدير لخدمة ديال4 دالناس الله يعاونا