المحج الملكي .. سكانٌ يخشون الانهيارات ومسؤولون يَعِدون بالترحيل

المحج الملكي .. سكانٌ يخشون الانهيارات ومسؤولون يَعِدون بالترحيل
الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 10:20

تعيش “مي الحاجة” أقسى أيام عمرها، هذه الأيام، بسبب الرعب الذي يسري في أوصالها خوفا من سقوط بيتها بحي بوسبير، غير بعيد عن حي عرصة بنسلام، الذي انهارت به أربعة منازل، بداية الأسبوع الجاري، بسبب الأمطار الغزيرة التي تهاطلت أخيرا على العاصمة الاقتصادية.

وتتمنى هذه المرأة العجوز، التي قضت ما يزيد عن 50 سنة في المدينة القديمة، أن تحصل بدورها على بيت يقيها البرد والحر، ويبعد عنها مخاوف الانهيار. وتقول إنها لا تخشى الموت، لكنها لا تقبل أن تهلك تحت الأنقاض، فكل تريده أن تعيش بكرامة في منزل تسعى إلى الحصول عليه، منذ وفاة زوجها، من دون جدوى.

وتروي “مي الحاجة” معاناتها لهسبريس: “طوال العشر سنوات الماضية، جمعت ملفي ثلاث مرات لأتوجه به كل مرة نحو العمالة، حيث يخبرونني هناك بأنه ينبغي أن أتصل بمسؤولي القيادة، فأتوجه لقائد المنطقة ثم الشيخ والمقدم، دون فائدة.

لم تتمالك هذه العجوز، التي مازالت تحرص على ارتداء الزي التقليدي للمرأة المغربية لسنوات الخمسينات، نفسها وبدأت في البكاء، “أنا امرأة أرملة ومسنة، ولم يعد بمقدوري التنقل بين الإدارات من أجل أن أحصل على بيت يزيح عني شبح الانهيار في أي وقت”.

وتتابع “لم يعد يغمض لي جفن، بسبب خوفنا الشديد من أن ينهار فوقنا سقف البيت الذي سكنت فيه رفقة زوجي رحمه الله”، ثم تتوقف الحاجة عن الكلام، لتلتقط أنفاسها، قبل أن تواصل “أمنيتنا بسيطة، نريد من المسؤولين أن ترأف قلوبهم على حالنا وإنقاذنا من هذا الكابوس”.

في انتظار الترحيل

نفس الكابوس يعيشه محمد بنشاين، الذي اقترب من عقده السادس، رفقة أسرته حيث ما زال مسؤولو الشركة الوطنية للتجهيز الجماعي يرفضون تسليمه شقته التي أدى ثمنها بالكمال، ويفرضون عليه أن يظل مقيما في بيته المتهاوي بحي عرصة بنسلام، الذي قامت سلطات عمالة آنفا بهدم 35 من منازله الآيلة للسقوط، بعد ترحيل الأسر المقيمة فيها.

توجه بنشاين مباشرة صوب سعد العشفوبي، مدير عام صوناداك، مخبرا بعدم تمكنه من الانتقال لبيته الذي أدى كل ثمنه قبل 10 أشهر رفقة أبنائه، ليزيح عنهم شبح انهيار منزلهم الآيل للسقوط في كل وقت وحين.

المسؤول عن “صوناداك” أجاب بنشاين “ليس بمقدوري فعل أي شيء، ما عليك سوى أن تنتظر دورك “، ليرد عليه نفس المواطن “قلت لك أديت كل واجباتي، فبيتي سينهار فوق رؤوسنا في أي لحظة”، ليجيبه العشفوبي “هذا ليس شأني”، وفق رواية المواطن.

سعد العشفوبي، مدير عام الشركة الوطنية للتجهيز الجماعي (صوناداك)، اعتبر أن برنامج ترحيل السكان يتم وفق أولويات محددة سلفا، مؤكدا أن الترحيل سيشمل نحو 4484 أسرة، وسيتم الانتهاء من العملية قبل نهاية 2016.

وأفاد مدير صوناداك، وهي المؤسسة التي توجه لها مؤاخذات بالتلكؤ في التسريع بوثيرة ترحيل السكان القاطنين في البيوت الآيلة للسقوط المعنيين بمشروع المحج الملكي، أنه مباشرة بعد الانتهاء من عملية الترحيل سيشرع في عمليات تشييد مشروع المحج، الذي ظل يراوح مكانه لثلاث عقود متوالية.

وبالمقابل تعتبر الأسر القاطنة في أحياء عرصة بنسلام وبوسبير ودرب الطاليان وغيرها من الأحياء المهددة بيوتها بالسقوط في أي لحظة، أن انتظار المزيد من الوقت يعني تعريض أرواح الساكنة للأخطار.

وساطة عقارية

ويقول يوسف بوخشبة، رئيس جمعية مستقبل الدار البيضاء، إن المشرفين على عملية الترحيل تجاهلوا الاستعانة بالمنتخبين وممثلي المجتمع المدني، من أجل المساهمة في معالجة موضوع ترحيل الساكنة وفق معايير تأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإنسانية والاجتماعية.

واعتبر أن “صوناداك” تحولت إلى وسيط عقاري بين المستفيدين من سكان المدينة القديمة والمنعشين العقاريين، مؤكدا أن “اجتثاث السكان من أحياء المدينة القديمة التي يسكنون بمنازلها مقابل مبالغ زهيدة، ومطالبتهم بتسديد مبلغ عشرين مليون سنتيم، على أقساط شهرية لا تقل عن 1650 درهم، هو أمر غير مقبول”.

وأوضح بوخشبة أن معالجة هذا الملف يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الشق الاجتماعي، وإعمال مقاربة تشاركية، وإيجاد حلول تأخذ بعين الاعتبار الوضعية المادية لهذه الأسر المتضررة.

حي السنغال

واستغلت عشرات الأسر المقيمة في دور المدينة القديمة الآيلة للسقوط، فرصة قدوم كريم قسي لحلو، عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا، لمتابعة أشغال هدم ما يزيد عن 35 بناية من أصل 39 منزلا بحي عرصة بنسلام التاريخية، من أجل إطلاعه على تظلماتهم بشأن طريقة ترحيلهم نحو حي الرحمة في أقصى ضواحي الدار البيضاء.

عامل آنفا كان واضحا في رده على السكان، مشيرا إلى أنه سيحرص شخصيا على تسريع وتيرة ترحيلهم في أحسن الظروف، ليلتفت صوب يوسف العشفوبي، ويأمره بضرورة المرور إلى السرعة القصوى، والشروع في تسريع المساطر الإدارية لتمكين ساكنة حي السنغال، ابتداء من بداية الأسبوع الثاني من شهر دجنبر الجاري، من الانتقال صوب منازلهم في أسرع وقت، ونفس الأمر بالنسبة لباقي الأحياء المجاورة.

العشفوبي، وفي معرض رده على سؤال لهسبريس حول قرار عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا، بالشروع سريعا في معالجة ملفات ساكنة حي السينغال، أجاب “ابتداء من يوم الاثنين 8 دجنبر سنشرع في معالجة ملفات ساكنة هذا الحي على وجه السرعة، من أجل تمكينهم من الحصول على شققهم السكنية”.

وفي انتظار أن يفي العشفوبي بوعوده التي قطعها على نفسه أمام مسؤولي عمالة آنفا وساكنة المدينة القديمة، تواصل 6801 من الأسر المقيمة في المدينة القديمة المعنية بمشروع الملكي، العيش تحت ضغوطات نفسية كبيرة بسبب مخاوفها من تهاوي بيوتها الآيلة للسقوط.

وكل ما تنتظره هذه الأسر، الالتحاق بـ 1463 أسرة التي تم ترحيلها في السنوات الأخيرة، التي استفادت من السكن، في انتظار تحضير ملفات “الاستفادة” من الشقق طبقا للمعايير والشروط المنصوص عليها في برنامج إعادة إسكان قاطني الدور الآيلة للسقوط، وفق ما تؤكده السلطات.

‫تعليقات الزوار

8
  • Kabyle
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 10:41

    Tous ça en plus elle sont fière !import quoi liberté de parole

  • محمد
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 11:07

    الترحيل سيشمل نحو 4484 اسرة وسيتم الانتهاء من العملية قبل نهاية 2016
    سجلوا عندكم هذه الجملة من فضلكم و اقرؤوها نهاية 2016

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 11:37

    يجيب التسريع في الترحيل وتعويض الساكنة في اقرب وقت، المحج الملكي مستقبل العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية ، مشروع اقتصادي شارع المال و الأعمال واجهة وجمالية الدارالبيضاء ، سا يوظف الاف من الشباب المغربي ويد عاملة كبيرة في بدايته وعند النهاية سا يوظف مئات من خريجي الجامعات المغربي الله الموفق

  • مواطن من المنطقة الشرقية
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 11:47

    شكرا لهسبريس على هذه التغطية للمنازل المهددة بالانهيار و القرى التي اجتحها الفيضان و الطرق المدمرة و الساكنة التي ماتت بالفيضان.
    نشكركم ايها الصحفيون الملتزمون.
    فلينظر المستشارون والبرلمانيون الى هؤلاء المشردين الذين يعيشون في الفقر و العراء.ماذا تقولون لهؤلاء و انتم تطالبون بتفويت تقاعدكم الى اولادكم.
    هذا غير موجود حتى بالنسبة للموظف الذي قضى اكثر من 45سنة عمل فعلي،عندما يتوفى تاخذ زوجته اذا كانت في الحياة نصف راتبه،ام اولاده لهم الله وحده.
    الفقراء من المغاربة هم اولى بما يتقاضاه نواب لا اقول المغاربة،فهم ينوبون عن انفسهم.

  • salam
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 12:25

    Nos tratan Como refugiados para ellos no somos nadie nuestro Pais es una verguenza

  • abdellaziz boutayeb
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 17:03

    L'essentielle c'est de trouver des solutions rapides a ces victimes car ils ont le droit de vivre comme leurs fretes

  • roche
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 21:37

    ردا على الرقم 2
    نتمنا دالك المنظر مقرف والناس في حالة مزرية والبيت سترة عورات الناس
    مع الاسف بيوت من البلاستيك لا القزدير تدهور البؤس
    سترك يا رب

  • استاد جامعي
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 21:43

    اولا لمادا يتشبتون سكان المدينة القديمة بمساكنهم مند مدة وهي كلها مهترئة مند عهد الاستعمار بازقتها الضيقة والعنف واستغلالها من طرف باعة الخمور والمخدرات واللصوص والقتلة والمشرملين هنا وهناك , الان ولضرورة يجب اعادة النضر في الموضوع ووجب هدمها كلها لمنضرها المسيء للمدينة وتضامت بشراكة مع الامارات العربية والسعودية لبناء ناطحات السحاب فنادق ومتاجر عالمية وشركات عالية لجمال واجهة ولاية الدار البيضاء الكبرى لمنافسة الدول العربية وجلب المستتمرين الاجانب من اروبا وكفانا اثار ومخلفات الاستعمار وشكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة