24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  4. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

  5. قناة إسرائيلية: ملك المغرب ألغى اللقاء مع بومبيو بسبب نتنياهو (3.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الجماعة" وسط السيول: لاَ تَحسِبَنّ الله غَافلاً عمّا يعمَل الظَّالِمُون

"الجماعة" وسط السيول: لاَ تَحسِبَنّ الله غَافلاً عمّا يعمَل الظَّالِمُون

"الجماعة" وسط السيول: لاَ تَحسِبَنّ الله غَافلاً عمّا يعمَل الظَّالِمُون

اختار المنتمون لسيدي إيفني من الدّائرة السياسيّة لجماعة العدل والاحسان أن ينهوا نصّ بيان موجّه للرأي العام، من وسط الفيضانات الأخيرة التي ضربت المنطقة إلى جوار عدد من المناطق المغربية الأخرى، بالآية: "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون".

وقالت الوثيقة إنّه "بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، تلقت جماعة العدل والإحسان بسيدي افني نبأ وفاة مواطنين قضوا غرقا، وآخرين شردوا ويبيتون في العراء، وآخرين محاصرين بدون مؤونة على إثر التهاطلات المطرية التي شهدتها المنطقة، والتي نتجت عنها سيول جارفة قطعت أوصال العديد من مناطق الإقليم، وألحقت الكثير من الأضرار بالسكان خصوصا في البوادي معرية بذلك حقيقة البنيات التحتية الهشة أصلا.. إنها لصدمة جليلة لهول الكارثة وحجمها الكبير، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

كما واصلت الدائرة السياسية لجماعة لعدل والإحسان بسيدي إفني، على متن ذات البيان، بإعلانها المتابعة، باهتمام وقلق شديدين، لـ"إهمال المؤسسات الرسمية للدولة، وتباطؤها، في الأخذ بأسباب نجاة الغرقى والمنكوبين من جراء هذا الحادث المؤلم".. واسترسلت: "نسجل إهمال السلطات المختصة وتقاعسها عن تحمل مسؤوليتها للتخفيف من وقع الكارثة، إذ يفترض في الدولة امتلاكها لمختلف الوسائل اللوجيستيكية لإنقاذ أرواح مواطنيها والحفاظ على سلامتهم من الأخطار".

"الجماعة" بسيدي إيفني أشهرت اعتبارها لوقع الفيضانات قد كشف هشاشة في بنية الطرق الوطنية عموما وفي البنية التحتية للإقليم خصوصا، إضافة إلى فضح زيف شعارات دولة المواطنة وحقوق الإنسان التي من مقتضياتها أن يحس كل مواطن بأن له قيمة واعتبارا لدى القائمين على الشأن العام بالبلاد، لا اعتباره كما مهملا ورقما من بين الأرقام.. وفق صياغة البيان الذي تم تضمينه "التنديد بالفرص المهدرة لإنقاذ المنطقة من ترقيعات جزئية ومعزولة ﻻ أثر لها"، واعتبارها أن "كل فرصة مهدرة بسبب التدبير السيئ لمختلف المجاﻻت السياسية واﻻقتصادية واﻻجتماعية والثقافية لهي نذير بانفجار اجتماعي يجعل البلد مفتوحا على المجهول".

واعتبر عدليو آيت باعمران أن الإقليم "عانى حصارا إعلاميا لأزيد من أربعة أيام"، مردفين أن ذلك "يثبت مرة أخرى أن أجهزتنا الإعلامية ليست إلا أبواقا لتصريف دعايات الأحلام والأوهام المخزنية" وفق تقييم الواقفين وراء البيان الموجه للرأي العام والضام لتساؤلات عن "مصير اعتمادات مشاريع الدولة التي فاقت المائة مليار سنتيم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وكذا اعتمادات ممحاربة الهشاشة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في الوقت الذي تسقط فيه بيوت عشرات الأسر الفقيرة على رؤوس ساكنيها، سواء بحاضرة الإقليم أو بالجماعات القروية التابعة له".

وطالبت الوثيقة بـ"تعويض أهالي المنطقة وجبر الضرر الذي أصابهم من جراء تقصير الدولة رغم المخططات التنموية التائهة التي تهاطلت على الإقليم منذ أحداث السبت الأسود وما تلاها" وكذا "إصلاح بيوت المعوزين الذين تهدمت منازلهم بسبب الأمطار، والاهتمام بالفقراء والمهمشين الذين طحنتهم سياسات الدولة ومقارباتها الفاشلة، التي قضت على ما تبقى من قدرة شرائية لدى عموم المواطنين بسبب ثقل الضرائب والزيادات الصاروخية في أسعار المواد الغذائية"، كما دعت كل الفاعلين المجتمعيين بالإقليم إلى "رص الصف من أجل مواجهة السياسات المخزنية التي تزيد الغني غنى والفقير فقرا وقمعا وحصرا" وفق تعبير فرع الدائرة السياسية لجماعة عبادي وأرسلان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - بدر الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:12
النقد من اجل الإنتقاد لا يسمن ولا يغني من جوع.
ماذا قدمتم و ماهية قيمتكم المضافة ابان المصاب الجلل؟

البيانات المنقحة و الخطب الثورية الرنانة لا تأوي مشردا و لا تلبس عاريا و لا تشبع جائعا.

اتركوا خلافاتكم جانبا و ساعدوا الناس و اظهروا انسانيتكم التي لا يجب ان تقترن بالانتماء لفصيل او حزب.
2 - اسامة, الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:14
قال الله تعالى "لاَ تَحسِبَنّ الله غَافلاً عمّا يعمَل الظَّالِمُون" صدق الله العظيم.... ان المتتبع للاحداث الاخيرة التي عرفتها بلادنا ليقف مشهودا امام عظمة الله وقدرته وتتمثل هذه الاحداث في تصرفات وزراء حزب العدالة والتنمية من الفياضانات التي عرفها جنوبنا الحبيب والتي ذهب ضحيتها العشرات من المواطنين الابرياء حيث فضل بن كيران والخلفي ومجموعة من وزراء الحزب خلال هذه الفياضانات من عقد مؤتمرات الحزب في كل من وجدة ... بدل السفر الى المنكوبين على الاقل لمؤازرتهم والتخفيف عنهم .... وتتجلى عظمة وقوة الله في ان بنكيران خلال سفره الى مدينة وجدة كادت الطائرة التي كانت تقله ان تسقط بسبب الرياح العاتية كما ان الخلفي قد حوصر بهذه الفياضانات ...وقبل هذه الفياضانات بقليل عرف حزب العدالة والتنمية فضيحة مدوية تجلت في ربح ابن محمد يتيم القيادي البارز في الحزب ونقابته ا 50 مليون سنتيم من لعب القمار باحدى الكازينات بمدينة مراكش واخيرا وليس آ خرا موت عبد الله باها بسبب دهسه من طرف القطار السريع , وعليه الم يان لهؤلاء ان يتعظوا ويرجعوا عن غيهم ويتوقفوا عن جلد الشعب المغربي المغلوب عن امره
3 - مغربي حر الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:18
على اﻹنسان أن يرضى بالقدر ولكن نرفض المقدور، والمقدور هو إهمال هذه المناطق كما هي مهملة ومنسية جل مناطق المغرب، الغريب في الأمر أن هذه المناطق المنكوبة من أحسن المناطق السياحية في العالم. حيث صنفت شواطئ أكلو وميراللفت والجزيرة رابع أفضل وجهات سياحية في العالم رغم التهميش الذي هي عليه. لا أزكي أحداً ولكن ما يعجبني في رجال العدل والإحسان أنهم رجال مواقف وقد قدموا خدمات للمنكوبين ، وكذا دعوتهم كافة الفضلاء والغيورين على هذا البلد من أجل خدمة هذا الشعب الذي عانى ويعاني الكثير من التجهيل والتفقير والتهميش. حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين ومن واﻻهم.
4 - handala الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:20
الرأي العام في سيدي إفني أيت بعمران ليس في حاجة لنشرالآراء السياسوية العقيمة...بقدرما هوبحاجة للبناء والتشيد وتنفيد ما وعدت به الدولة في الصحة والعمل وتأهيل الإقليم...أما التجادبات
الإديولوجية العقيمة والركب على المآسي نرفضها في أيت بعمران...
5 - الهاشمي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:20
السلام عليكم
متى سيصبح لجماعة العدل والإحسان حزب سياسي فاعل في الحياة المجتمعية لهذا الوطن، وربما نجح فيما فشل فيه غيره, مللنا نحن المغاربة من الأحزاب الكلاسيكية التي نهبت خيرات البلاد وأفقرت هذا الشعب.
6 - المهدي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:31
كلنا مع المتضررين من هذه الكارثة ومع ضرورة التعجيل بفك الحصار المضروب على المناطق الأكثر تضررا وتعبئة جميع الإمكانيات والطاقات حتى لو تطلب الامر ، وأكيد انه كذلك ، اكتتابا شعبيا وفتح حساب بنكي خاص في الداخل والخارج يخصص للنهوض بهذه المناطق ، اما ان تركب الجماعة الموجة لأغراض ترمي المزيد من الاستقطابات عن طريق لطم الخدود والاستفراد بحمل هموم الفقراء المنكوبين فأمر مرفوض ومكشوف ومفضوح ! ففي عصر التصوير الرقمي بالهواتف وعصر الإنترنيت واليوتوب لم يعد احد في حاجة لمن ينقل مآسيه بالنيابة ، بل لمن يشمر عن ساعده من موقعه ويعبأ إمكانيات اتباعه المادية للقيام بشيء ما ، اما تحميل مسؤولية ما حدث لهذا الطرف او ذاك فحتى المسنات والجدات القابعات في زوايا بيوتهن يقلن نفس الكلام على مدار اليوم ، واستغلال الدين بسرد آيات لتجييش العواطف خداع ومكر يخدم أهداف دنيوية رخيصة تحت مسميات تستهدف المكلومين وقابليتهم للشفط من طرف تجار الغيب .. افعلوا شيئا او اصمتوا ..
7 - علولة الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:32
هي مجرد رسالة الاهية لاختبار قوة الاسلام في نفوسنا جميعا هل فعلا نحن اخوة في الثراء والضراء ؟ ام مجرد في فصل الصيف يكون اللقاء بين كل الوجوه ابتسامة ومحبة ؟
لو اخذنا بأيدي بعضنا البعض وتلا آمنا ما ضاع منا احد في هذا الحين فلا رد لقضاء الله والحمد للاه على ما أصابنا وما اخفي اعظم
لكن هل نحن فعلا اخوة؟ اذن فماذا قدمنا للمتضررين منا؟ لكم الله ايها الاخوان ولا نجد ما نقوله لكم الا عوضكم الله وشد أزركم فيما أصابكم
8 - يونس الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:33
إدا كان الانتقاد من هذه الفرقة من جماعة المسلمين من أجل مزيد من المسؤولية من طرف الجهات المسؤولة فنعم الأمر هو أما إذا كان من أجل استغلال معانات عاشها بلدنا وأمر أتانا من السماء لعلنا نترك المعاصي ونصطلح مع ربنا، فذلك منهم عار، فل ينخرطوا في بناء هذا البلد وليشعلوا شمعة ليدعوا عنهم نظرتهم الحزبية الضيقة
9 - Mansouri الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:44
meme les USA ne peuvent rien devant les catastrophes naturelles.
alors soyez raisonables, ça s'appelle juste " MAROC"
,
10 - lohamed الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:03
مرة اخرى العدل واﻻحسان تخرج لكي تصطاد في الماء العكر
اريد ان اعرف ما هي الحلول واﻻقتراحات التي يمكن ان تقدمها جماعة ياسين لكي يخرج المغرب من اﻻزمة ؟
لمادا ﻻ تشرح للناس مشروعك ؟
11 - touhami bergam الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:36
رغم اني لا انتمي الجمأعة كل ما جأء في البيان صحيح وهذأ لا يخفى عن المغاربة سوى الحكمومة الموقرة فالدولة ترسل المساعدأت بالطأئرات وكأنه المغاربة في غنى عنه. تلك المساعدأت يحتاجهأ الوطن في أجواء عادية فما بالك في الفيضانات. الدول التي تأتيهأ الكوارث الطبيعية ترسل الجنود للمساعدة نحن نراهم للهراوة فقط. كان الله في عونكم اخوتي في الجنوب
12 - ابن جماعة اسبويا سيدي افني الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:40
نعم كل من يحس بالكارتة هو من عاشها و الامطار تتهاطل ونحن واقفين جنب الحيوط ادا انهار حاىءط نسرع للختباء وراء الاخر حتى انهار المنزل باكمله زبقيما بلا بيوت الحكومة زودتنا بكيس به خمس كيلو من تلرقيق و قالب من السكر والحليب ناكل الرقيق بجانب المباني المنهارة هدا عيب وعار ان تعامل قباىءل ايت باعمران بهدا الاسلوب من طرف الحكومة
13 - خالد الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:46
باااااااارك من لهضرة الخاوية التي لا تسمن ولا تغني من جوع !!! ماذا فعلت هذه الجماعة غير البكا و العويل كالذياب الجايعة لكن الجميل فيما قالته هي الاية الكريمة ًلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ً وهل نسيتم انفسكم يا اصحاب سياسة النعامة ؟؟؟
14 - hanane الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:19
هو المطلب المذكور مشروع وفعلا اذا لم تظهر مداخيل الاستثمارات على المستوى المعيشي للمواطن ولا حتى انقاد ضحايا الكوارث فلا فائدة منها الا اغناء الاغنياء
واظن ان مشكل هذه الجماعة انها دائمة الانتقاد والله اعلم
15 - مجرد راي... الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:20
ومادى يمكن للجماعة أن تقدم في متل هده الكوارت أو هده النازلة ؟ إنه مجرد التهريج من أجل التهريج واتارة الفتن .ﻻن الجماعة تبين أن ليس لها برنامج ﻻ سياسي وﻻ تقافي وﻻ اجتماعي بل أصبحت تبحت عن أي قشة تتشبث بها كدلكم الغريق .ﻻن ما يزيد اﻻستغراب أننا نجدها مع الطلبة وتارة مع النساء في المطالبة بالمساواة وتارة مع الجماعات الحقوقية التي تدافع عن المتليين وأكل رمضان كما قع في مراكش و......الشئ الدي يتير اﻻستغراب هو أن هده الجماعة تحكم برجم المرأة التي تخرج بدون حجاب وجلد كل من يتظاهر للمطالبة بأي حق بل وقتل كل من يعارض نظامها ﻻن دلك يعتبر خروجا عن طاعة اميرهم ؟ أما الكوارت فهي قدر الله الدي ﻻ راد لقضائه كما أن البنية التحتية ليست وليدة اليوم بل هي من سياسات الحكومات السابقات التي نهبت البﻻد والعباد ودفعت بهده الجماعة إلى السبات العميق و......ادا لم تستحيي فافعل ما شئت
16 - مصطفى الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:24
الحمد لله رب العالمين،وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين وبعد.
لايشك متتبع وعارف بأحوال الياسينيين (ولا أقول العدليين فهذا تشريف)ومنهجهم ومخططاتهم أنهم لا يتركون فرصة تمر دون استغلال الوضعية النفسية والحاجة المادية لبعض فئات المجتمع وما أكثرها ،فيستغلون هذه الظروف لتهييج العامة والدهماء على حكامهم ولزرع منهجهم الصوفي البراغماتي الخبيث،يقومون بتصرفات ويرفعون شعارات ظاهرها الرحمة عند الجهال وباطنها السعي لزعزعة استقرار البلاد.
إن تمسكنهم هذا وتعاطفهم شبية بتدخلات هيئات الإعاثة الصليبية التي تستغل ذلك في نشر التنصير وغيره من الوبلات.
ولمن يكذب كلامي هذا أقول: قل لأي ياسيني ،أوليس مسؤولونا بشر يخطئون ويصيبون ،ويحتاجون للدعاء لهم بالصلاح والتوفيق،كما لا ينبغي التردد في نصحهم وإبلاغهم بالحاجيات والتظلمات والتجاوزات(ولكن بالطرق الشرعية) فلماذا تنسون الأولى ولا هم لكم إلا الثانية وبالطرق غير المشروعة.
17 - سلام الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:25
أنا لست منتمي ﻷي حزب سياسي؛ ولكن دوركم آتي للاستوزار، وﻻ محالة ستكونون كسلفكم اﻻتحاد اشتراكي ومن بعده ابن عمكم العدالة والتنمية فانتظروا أن تجود عليكم السماء.....
18 - younetworkDeutschland الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:25
لا حول ولا قوة الا بالله, هل انتم اهل هذه الجماعة مغاربة فعلا? في اي ظرف حرج تمر به البلاد تستغلون الفرصة الدولة في تقاعسها الدولة تتباطؤ الدولة تقصر ... ما هذا??? الى علمكم الامس حسب الاحصاء العالمي 102 مليون نسمة في العالم باسره في حاجة طارئة للمساعدة جراء الكوارث الطبيعة والحروب التي يعرفها البلدان العربية. يحتاجون 16 مليار دولار لتغطية حاجيات 102مليون نسمة ولحد الان جمعوا 7,5مليار دولار , وماذا جمعتم انتم ??? ماتجيدونه هو النقد اللاذع للدولة, اتريدون بطريقتكم ان يصبح المغرب كسوريا والعراق او مصر??? اتقوا الله في بلدكم وان لم تتكلف الدولة تكلف انت كمسلم وكمغربي وكفانا من الافكار لقاتمة وزع الفتنة.

اعرف ان ما كتبته سيلقى من طرف منتموا الجماعة سوى -100..
19 - صلاح الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:26
عوض ان تقوم هاته الجماعة المارقة بنفت سمومها وسط المغاربة واحياء الفتنة والبلبلة بينهم كما هو معهود فيها، عليها ان تهب للمساعدة ومد يد العون كمجتمع مدني وليس البكاء. على الاطلال، ولتساهم هاته الجماعة بجزء منالاموال الطائلة المشبوهة التي تصلها من جهات خارجية. اتقوا الله عباد الله
20 - Z A R A الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:34
----ما توا هؤلاء وسيموتون اخرين --ما تت حكوما ت وجا ءت حكوما ت
والحياة تستمر ولو بشكل غريب-والشعب الطيب جدا والصبور جدا يقدم العزاء
بكل اخلاص ويبكي بكل اخلاص --الى المسؤلين البا قين-----
--- ولكن بعدكل هذا الحزن وهذا البكاء في كل منا سبا ت كهاته لم نتراجع ونتعض ونخدم باخلاص هذا الشعب الطيب جدا--(الحياة محدودة-)--لماذا?!
--الله اعلم--

طريفة في العزاء :
--انتقلت عائلة الى منطقة بعيدة لتقديم العزاء الى عائلة
اخرى --وبوسا ئل التنقل القديمة ولكن لما وصلوا قدموا
العزاء بداية اما م الدار ولكن اهل الفقيد لم يستضيفوهم
لياخدوا قسطا من الراحة--ووو--ورجعوا المعزيون في الحا ل

وقال احدهم قولة ذا ت مغزى :
---"""لكي لانرجعوا مرة اخرى هيا يا اخوان لنقدموا التعازي لهؤلاء في
انفسهم انهم احياء اموا ت--"""
21 - أبو علاء الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:46
الغرب يهتمون بمواطنيهوم اينما كانوا...
أما نحن فلا قيمة لمواطنينا....حينما يحاصر أحد السياح في منطقة ما تهرع اليه مختلف المصالح بالطائرة....وتطبل لذلك القناة الاولى بكل فخر....المهم نحن شايطين ف بلادنا
والحمد لله على كل حال
22 - الحسين الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 10:29
يظهر أن الجماعة تستخدم الآيايات كيفما اتفق ..تقول ..لاَ تَحسِبَنّ الله غَافلاً عمّا يعمَل الظَّالِمُون..انكم بهذا تقصدون الغرقى والمنكوبين فهم الذين أصابهم الله بغضبه ..
23 - ايت الراصد: المهاجر الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 11:26
ان الاهتمام الأساسي الذي يجب ان توليه الدولة والإعلام هو للمناطق المنكوبةبالفياضانات والتي تعيش عزلة تامة عن الاهتمام الخارجي اي الحكومي فأين ملايير المبادرة الوطنية فأين الوكالة التنمية وأين كثير من المساعدات التلفزية التي تباع في أسواق سيدي افني وبقرار من السلطات المحلية والجمعيات المرتزقة ،..الغريب اهتم الاعلام بمبالغة بمافيه هسبريس بموت باها الذي دهسة قطار نتيجة خطإ ارتكبه حيث لم يأخذ حذره التام كما أوصاه الله تعالى بطاعة الله ورسوله والحذر وليس بطاعة أولي الامر في إهمال البشر وتركهم لمصائب القدر ...خاصة انه أجاب على من سأله من المعطلين عن رأيه من المعتقلين فكان جواب آش ادهم يلعبوا في السكة ؟؟!
إذن فالمشاكل الاساسية الملحة هي الاهتمام بالمتضررين إعلاميا وتتبع أخبارهم لان منهم من هدمت منازله البسيطة وهلك معه الزرع والضرع وأفراد عائلته، نعم ان المشاكل الاساسية الان هي التي أعلنتها الجماعة التى تخص منكوبي الفيضانات والتي تبقى على عاتق الدولة من حكومة وقصر ...
24 - Abrouti trimicha الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 11:40
رغم معارضتي لخط هذه الجماعة .الا ان التقرير جاء كمحضر و تقرير حقيقي لهول الكارثة و مهزلة تعامل السلطة واعلام المخزن ازاء المنكوبين
25 - أبو أمين الملالي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 12:23
الى صاحب التعليق 21 - أبو علاء ومن شابهه


إذا كان الغرب يهتم بمواطنيه أينما كانوا فإن المواطن الغربي ينتج 500 ألف درهم في السنة ويعطي منها لخزينة بلده 300 ألف درهم في السنة، وكذا لصناديقها الاجتماعية التي توفر له الصحة والتقاعد وتعويضات البطالة، ويوم يصبح المواطن الغربي عديم الإنتاجية والمردودية مثلكم فان حكومته لن تعطيه أي شيئ ولن توفر له أي شيئ.

أما انتم فكم ينتج كل فرد منكم في السنة، وكم يعطي لخزينة الدولة لكي ترده إليه؟

لا شيئ ينخركم الفقر والبؤس لأنكم شعب غبي لا يفكر ولا يبادر ولا زلتم تعيشون على إعانات صندوق المقاصة كمنكوبي الحروب ولا تفيدون الدولة بشيء وتتسولون كل شيئ

حاليا إنتاجكم السنوي لا يتعدى 30 ألف درهم للفرد (وهو ما يعادل الميزانية التي يخصصها الإنسان الغربي للاعتناء بكلبه كل سنة)
ولا تعطون منها لخزينة الدولة سوى ما يعادل 7 ألف درهم في السنة
فهل 7 ألف درهم في السنة هي التي ستوفر لكم الصحة والأمن والبنى التحتية والسكن اللائق والتعليم الجيد وتعويضات البطالة والضمان الاجتماعي؟

هذه الأرقام الحقة تجهلونها وتتجاهلها الجماعة الكهنوتية ولا تذكرها لأنها تفضح أضليلها وأكاذيبها
26 - سوسي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 12:38
كل ما جاء في بيان عدليي أيت بعمران صحيح ويعكس أن الدولة تتعامل بانتقائية مع المتضررين.
فقلما سمعنا عن الضحايا في طاطا وتارودانت وورزازات والحوز. ...
دولة كرطونية! !!
27 - علي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 12:45
لمادا لم يزور وزير الداخلية مدينة ايفني لما زار جنوب المملكة
28 - fathi hicham الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 14:12
الحمد لله أنه حينما نقرأ ردود المواطنين حول هده الجماعة نلمس شبه إجماع على أن المواطن المغربي أصبح يذرك بالعين المجردة أكاديب وأباطيل هذه الجماعة التي تسعى نشر منهجها الخرافي الشبه الشيعي والمناصر لإيران الساعي لخلق الفتنة بين أبناء هذا الوطن وزعزعة إستقرار هدا البلد الأمين.
29 - مغربي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 14:38
تكلم البخلاء هذه المرة فليعلم الجميع ان كل فرد من هذه الجماعة لااقول كلهم ولكن جلهم يمتلكون يمتلكون الاموال والعمارات لماذالايتحركو صوب هولاء المنكوبين ليسكنوهم في هذه البيوت الفارغة الامن الغبار وانا ضد هذه الجماعة لانها تعادي كل من يخالفها في منهجها الغير واضح حتى الابتسامة لايوزعو نها الالمن والاهم حذاري لانريدكم ان تدافعو عن ايت باعمران فكل من اتبع هذه الجماعة ليس من ايت باعمران الاحرار فارجوكم الاتغطو انتكاستكم با لتحدت عن ايت باعمران ايت باعمران قادرون باذن الله ان يتجاوزو هذه المحنة كما تجاوزومحنة الاستعمارالاسباني ايت باعمران لايحبون الفتنة وشكرا هبريس
30 - البــاعمراني من أيت إخلف. الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 16:01
هل يمكن أن تقولوا لنا ماذا حققتم للوطن وماهي حصيلتكم طوال كل هده العقود الطويلة؟
أعتقد أن المغاربة اصبحوا يفهمون جيدا نوايا هده الجماعة الذين لا شغل لهم سوى انتظار حلول الكوارث الطبيعية للاستغلالها أوبعض الأزمات السياسية والإقتصادية في البلاد علما أن مثل هده الأزمات والمآسي لا يخلو منها أي بلد في العالم.
هؤلاء الخوارج للأسف الشديد منذ مايزيد من أربعين سنة وهم على هذا المنوال! لم يحققوا أي شيء إيجابي لهذا الوطن يُحسب لهم رغم كل هده العقود الطويلة من جود جماعتهم، شغلهم الشاغل هو محاولة استغلال كل الكوارث الطبيعية والأزمات الإقتصادية لخلق نوع من الفتن والقلاقل في البلد! لكن لسوء حظهم لم تتحقق لهم آمانيهم ولن تتحقق لهم مستقبلا بإدن الله نظرا لأن معظم المغاربة واعون جدا بمصالح وأمن بلدهم واستقرارها والتي تُحسد عليها كثيرا المملكة المغربية بالطبع كما هو معروف.
أنتم في الحقيقة عاجزون وفاشلون في كل شيء! حتى فيما يتعلق بالأتباع إدا استثنينا تلك الأقلية من المريدين لم تستطيعوا إقناع النخب السياسية والثقافية والفكرية حتى خلق شعبية مهمة لكم في المغرب فشلتم في خلقه رغم عقود طويلة من وجودكم؟!
31 - محمد الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 16:52
للاسف منعت الدولة بذريعة تمويل الإرهاب كل المجهودات الخيرية و الاجتماعية التي كانت تسهر عليها الجماعة، اليوم و مع الفياضانات المادية و الفياضانات الاجتماعية و الأخلاقية ، يجب ان يتحمل أهل الشأن العام مسؤولياتهم .
أنكم تلعبون باستقرار الوطن حينما تلعبون بمصائر الناس.
32 - مراقب الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 16:57
إلى رقم (1) بدر .
وهل تركتم هذه الجماعة تفعل شيئا أيها الفهيم جمعياتهم أغلقتموها مساكنهن الخاصة شمعتموها ........و...................و.................و............فكيف تطلب من من كبلتم يداه أن يصل اللقمة إلى فيه أخاه.
33 - يوسف الياسني الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 16:57
قاموا بالواجب
بداية من يحاول انتقاد الجماعة لكونها مارست حقها في النقد فهؤلاء احد اثنين :
اما اقصائي يتنفس الاستئصال والاستعلاء وهي صفات مقيتة تعبر عن ضيق صدره.
او متعامي جاهل لا يعرف من ابجديات العمل السياسي والمجتمعي الا الاسم .
فالجماعة مشكورة على دورها في النقد مادام النقد لم يخرج عن اطار الاحترام المتبادل فهو امر شعبي ومجتمعي مطلوب .
واعتقد ان ابناءها من المناطق المنكوبة لم يكونوا جالسين امام شاشات حواسيبهم يسبون ويشتمون بل كانوا وسط اهاليهم في كل من بوزكارن وكليميم واسا واسرير وتغمرت وافركط وسيدي افني وتزنيت وهوارة وورزازات ومن يحاول اخفاء ذلك فليراجع اهالي المناطق المنكوبة وسيجد الجواب طبعا سيسأل البعض واين هي اشعاعتكم الاعلامية ؟
طبعا يا سيدي الجماعة غير مرحب بها اعلاميا لذلك لن ترى مجهوداتها في الاعلام الفاسد المتحيز .
اوحتى لا اتهم بالكلام فالذي يتحدث معكم من ابناء كليميم ومرحبا بمن يتكلم فقط وراء الحاسوب مرحبا به عندنا بالمدينة المنكوبة والمنسية من طرف المخزن وحكوماته المتعاقبة .
34 - محمد أمين المنصوري الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 17:01
بمطالعة التعليقات يتضح بجلاء أن الشعب المغربي أصبح واعيا كفاية ليميز بين دعاة البناء والإصلاح ودعاة الهدم والفتنة ...
جماعة ياسين لا تفوت مناسبة أليمة إلا وتركب عليها وتحاول بشتى الطرق أن تجعل منها شرارة لإشعال نيران القومة التي أقسم شيخ الطريقة المتوفي أنها آتية لا ريب فيها ...
فقال بعظمة لسانه أنها ستكون في 2002
ثم عاد وقال ستكون في 2006
ثم عاد وقال ستكون في 2010
ومات نعم مات دون أن يخبرنا بموعد موته ولا حتى متى ستكون هذه القومة...
خلاصة القول إحذروا الرويبضات فهم دعاة على أبواب جهنم ...
35 - makana الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 17:07
الى صاحب التعليق 25 - أبو أمين الملالي ومن شابهه

الدول المتقدمة تعتبر الإنسان هو الرأسمال الحقيقي بحيث تعمل على تأهيله و الاستثمار فيه ليصير منتجا فعالا بدوره على عكس ما عندنا اخر اهتمام مسؤولينا هو الإنسان الضعيف البسيط . وبدل العمل على مسح مخاط الأنف أولا وعلاجه إن دعت الضرورة لذلك تصر دولتنا الموقرة في مشهد مقزز على وضع أحمر الشفاه.
36 - محمد الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 19:23
كيف يخطر ببال عارف بان الله غير عادل في خلقه لكي يسلط عليهم غضب الطبيعة كما سماها المنافقون فالطبيعة واﻻنسان مخلوقات اﻻهية ﻻيمكن للخالق ان يسلط مخلوق على مخلوق
والناس ليسوا في حاجة لمثل هذه الترهات بقدر ماهم في حاجة الى التضامن وهذا ما فعله المغاربة من خﻻل المساعدات وغيرها
فﻻ توظفوا الوازع الديني لﻻنتعاش بعد ان تبينت طبيعة طويتكم
37 - abdou الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 19:48
الى المخزني ابو امين. الدول في الغرب يا هدا استثمرت في مواطنيها في كل القطاعات..التعليم.الصحة.في كل شيء.اهتموا بالانسان فافادوا واستفادوا....اما الانسان المغربي البسيط هو عالة فعلا ..اش غاتستافد منو اادولة مافاد حتى راسو.......اما جماعة العدل والاحسان...كلامها كلو صحيح ولكن لازمهم يحشموا علا عراضهم شوية...ويعتدروا للشعب المغربي على تخريفات 2006. للاسف كنت انظر اليهم نظرة الفارس الدي سينقد البلاد. ولكن طلعوا بخرافات الشارفات
38 - المهدي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 19:51
حتى لدى تصفحهم للجرائد الالكترونية وعلى رأسها هسبريس لا يتخلون عن سلبيتهم وتخفيهم وراء حواسيبهم للضغط تحت جنح الظلام على الديسلايك بإبهام مرتعش ، جل التعاليق لا تخلو من جرأة في الكشف عن واقعهم وعوض ان نقرأ تعليقا يفند ويدحض ما يراه القراء من حقيقة دامغة ويقارع الحجة بالأخرى يكبسون ثم يكبسون على الناقص وهو سلوك لا يزكي سوى حقيقة نواقصهم ... هذا يذكرني بذلك ..... حاشاكم الذي يقلز من تحت الجلابة موهما نفسه انه أصاب غريمه في مقتل ..
ارجو النشر يا هسبريس فتعاليق عديدة تحذف ولا أعرف السبب.
39 - مصطفى مرة أخرى الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 20:29
أتحدى أي ياسينىخصوصا رؤوسهم أن يعلن أن ولي أمره هو محمد السادس وفقه الله لما يحبه ويرضاه،وإن لم يكن مبايعا لمحمد السادس فليخبرنا باسم ولي أمره المزعوم.
وأنصح كل مغربي مسلم أن يختبر القوم أين ما لقيهم ،بهذه المسألة كي يقف على حقيقتهم من أقرب طريق.
40 - colere الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 20:51
vous n avez pas arrêtez de nous casser la tête avec votre mots a la con :
le Maroc est sur le bon chemin de développement
le Maroc est un très grand pays
le roi des pauvres
le roi moderne humain
le peuple en a mare de vos mensonges .est ce que le roi et sa bande a déjà vue le vrais marocain comment il galère .sa vie quotidienne ses malheurs ses souci ............malheureusement non le roi voit ce qu il lui plait .dans des cas difficile quant on test les responsables d un pays; comme le roi des pauvres
41 - يوسف الياسني الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 21:50
الشعب يمارس حقه
طبعا الشعب المغربي يمارس حقه في انتقاد سياسات الدولة اتجاه تلك المناطق المنسية التي يعتبرها للبعض تنتمي للوطن اسما وليس تنمية.
أهل إفني أهل نخوة وتاريخ أهل تضحية وجهاد وبذل .لكن في المقابل ماذا قدمت لهم حكومات السابقة والحالية لاشيء سوى مزيد من الوعود فقط.
إفني غرقت بأكملها ودفن تحت الإنقاذ مواشي الساكنة ومعاناتهم وآفاتها المياه بيوتهم وأبنائهم .
ثم قامت الحكومة باستدعاء عادل امام لي قص فوق جثتتهم مقابل 200 مليون سنتيم.
فعن أي إصلاح يتحدث أمثال امين المسكوت بالحزب المقيتة ؟
وعن أي ولاية يتحدث أمثال هؤلاء وشعب منبوذ في ارضه؟
42 - mohamed bm الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 00:03
أفلام جوجدريال ،من الأشياء لكضحك هي فيضانات الأمير المدمرة أو دبلعاني يعني ديال دراري صغار لأنه مشات يمات الموسيقى الكلاسيكية ديال بيت هيفن و شكي لفوق و سقي و غيرهم لما كانت أفلام لميستوروهات أما لمفضوحين بلا فايدت ديل زربت على لخوى ديل عغروبا ليوم م عندها حت معنا ،
إيه عليك يا يام لأنتجت نجوم بحال ثور ديل بول فراجة فيق فيضانات الأمير المتوكل لفيقات على العالم شنطوك (رغم أن إمبراطور لقصارة دبصح خلي لفيال و سبوعة نايمين حدر من مغبت دلك) هديك كانت تستحق المتابعة ،
هناك فرق كبير ما بين إنتاج الغرب 2000 سنة من عمل أوروبا الرومانية أي حتى سنة 1979 و تخربيق الشرق تحت مضلت الغرب أي مند 1980 حتى الآن ،
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال