24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين (5.00)

  2. قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان (5.00)

  3. الوديي: الماركسيون آمنوا بقيام الثورة .. والطموح "ديكتاتورية العمال" (5.00)

  4. قصص قرآنية: سجينة عكاشة (5.00)

  5. ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | دواوير كلميم تستغيث .. والسكان يسألون عن مساعدات الدولة

دواوير كلميم تستغيث .. والسكان يسألون عن مساعدات الدولة

دواوير كلميم تستغيث .. والسكان يسألون عن مساعدات الدولة

جفت أنهار كلميم وسطعت شمسها من جديد، بعد أسبوع من المعاناة والغرق في وحل فيضانات لم تشهدها المنطقة منذ منتصف القرن الماضي، كما صرح بذلك العديد من الشيوخ من سكان المنطقة.

قرى واد نون غرقت في الأوحال بسبب بناياتها الطينية، ومخاوف السكان تزداد مع كل غيمة تتلبد بها سماء باب الصحراء، والأكف موجهة لرب السماء بأن لا يتكرر ما وقع أيام الجمعة والسبت والأحد، والذي ذهب ضحيته عشرات الضحايا.

مساعدات الدولة في التلفزيون فقط

في ظل غياب مساعدات الدولة التي لم يشاهدها مواطنو الجنوب المنكوب سوى في شاشات التلفزيون، ولم تكن سوى فقاعات كذبها واقع القرى المتضررة التي وقفت عليها هسبريس، كتيمولاي، تكانت، تعجيجت أسرير وتغمرت، وغيرها من القرى التي لم تجد فعاليات المدنية بدا من أخذ زمام المبادرة لرفع الضرر عن الأهالي هناك.

"المساعدات التي تتحدث عنها الدولة لا تعدو أن تكون مساعدات في التلفزيون فقط" يقول سعيد الزاوي عن التنسيقية المحلية للتضامن مع ضحايا فيضانات تغجيجت التي تبعد بأزيد من 70 كلم عن مدينة كلميم.

وسجل الزاوي، في حديثه لهسبريس والذي تزامن مع عملية لتوزيع الأغطية والمئونة من طرف فعاليات جمعوية بمدينة كلميم، أنه لحدود الأحد صباحا لم تتدخل الدولة رغم الوعود التي قطعها المسؤولون على أنفسهم، معتبرا أن الساكنة التي تضرر جلها لم تتوصل بشيء رغم إعلان المنطقة منكوبة من طرف الدولة.

الزاوي قال إن الأضرار التي لحقت مواطني قريته تجاوزت البنايات للأراضي الزراعية، معتبرا أن الأهالي لم يجدوا غير جيرانهم في بعض الأحيان لإيوائهم، وخصوصا في ظل غياب شروط الإيواء.

مبادرات جمعوية قيمة

خلال زيارتنا لهذه القرى تصادف وجودنا مع تقديم فعاليات المدينة للمساعدات العينية والمادية للأسر هناك، وذلك عبر ائتلافات جمعوية كبيرة، عبد الله الناجمي أحد القائمين على إغاثة الدواوير كشف لهسبريس عن مبادرة مدنية، الأولى من نوعها في المنطقة، والتي تقودها جمعيات محلية وتنسيقيات جمعيات الأحياء.

وأشار الفاعل الجمعوي، في تصريحات لهسبريس، إلى أن المبادرة التي دعمت من قبل مؤسسة قطر الخيرية، وتحت إشراف مؤسسة بسمة، بلغت قيمتها المالية 84 مليون سنتيم، منها 50 مليون سنتيم لترميم البيوت، و34 مليون كمساعدات عينية من أغطية ومواد أساسية.

وحول المؤاخذات التي سجلها الناجمي عن تعاطي السلطات المحلية مع الفيضانات، قال "نفاجأ في غالبية القرى التي زرناها أن الساكنة تتحدث عن المساعدات التي نقدمها كأول مبادرة لإعانتهم".

الأرامل في عزلة

فاطنة، امرأة أرملها التقتها هسبريس بقرية تغجيجت في بيتها الذي تهاوى كله باستثناء غرفة واحدة اضطرت لقضاء ليالي الفيضانات مع ماشيتها داخلها، تقول إنها "قضت ليالي في الجحيم"، "لأنه لا يوجد معيل لعائلتي التي تتكون من ابني وأمي الطاعنة في السن".

فاطنة، المتعبة من جراء محاولاتها الفردية لإصلاح ما خلفته الأمطار في أضرار في بيتها الطيني، تؤكد أن بيتها تغيب عنه الإنارة لحدود الساعة"، كاشفة عن جزء من معاناة أرامل الدوار، خصوصا أننا لا نملك ما يمكن أن نسد به الرمق في هذا البرد.

الحديث مع الأرملة أخذ أبعادا أخرى عندما قالت إنها واجهت الكارثة الطبيعية التي ضربت القرية بدون سلاح، "فبيوتنا الطينية لم تكن لتقوى على مواجهة السيول التي ضربت المنطقة"، مضيفة "حتى حد ما سول فينا، ولا كال أش خص هذ الناس،وكأننا لا ننتمي لهذا الوطن".

سواعد الشباب لإنقاذ الأرواح

في كل القرى التي زارتها هسبريس على مدى يوم كامل تتكرر نفس العبارات ونفس المطالب، مواطنون ما تزال جروحهم لم تندمل بعد، حولوا في كثير من الأحيان المدارس إلى مأوى، يقتسمون ما تجود به الفعاليات المدنية من مئونة، في غياب مبادرات حقيقة للدولة.

في هذه القرى تحولت سواعد شبابها إلى آليات لإنقاذ الأرواح وتفريغ البيوت من ساكنها خوفا على حياتهم، ففي قرية تيمولاي كما أكد لنا الشاب محمد أوحمو، عن التنسيقية المحلية للتضامن مع ضحايا الفيضانات، "أصبحنا نقوم بدور الدولة في إفراغ البيوت التي اتضح أنها ستسقط على ساكنيها".

وسجل أوحمو، الذي نقل هسبريس إلى أهم الدور المهددة بالانهيار في أي لحظة، أن يوم الجمعة الذي شهد الفيضانات، أنه تمكن بمعية شاب من القرية من إفراغ سيدة رفقة ستة من أبنائها بعدما تمسكت بالبقاء في منزلها، مضيفا أنه في الوقت الذي كان يحاول إقناعها بالمغادرة سقط جزء من المنزل.

"الحمد لله حضرت السلامة، لكن لو بقيت السيدة لكانت هناك فاجعة أخرى تنضاف لتيمولاي"، يقول أوحمو الذي أضاف "أنه لم يفصلها عن الموت سوى دقائق فقط، كانت كافية ليصير البيت ركاما"، مشيرا أن "هذه الأسرة واحدة ضمن العديد من الأسر التي تدخل شباب القرية لإخلائهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - mankoub الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:28
Allez dire a cette femme on est fier du festival de Marrakech et encore plus heureux de recevoir adil imam , ça fait pleurer si on a un soupçon de conscience
2 - Marrakch الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:29
رحم الله فقيدنا الحكيم عبد الله بها .

اموال الدولة راحت في موندياليتو وفي عادل امام و 2M وسهراتها.

ويطالب البرلمانيون بتوريث ابنائهم واحسن السيد الشعبي انه طلب استقالته , و334 مسؤول من الدولة والبرلمان لم يصرحوا بممتلكاتهم .

والاحزاب في حرب مستمر فيم بينهم وداخلهم ومنها اتهام شباط بالشفار للوحات المدينة واستقلال تطوان يسب استقلال شباط .

هنا ضاعت الدولة :

اما المجتمع المدني فهو قائم صراحة بواجبه, فالعديد من الجمعيات تنظم رحلات من ارادة الشعب لاخوانهم في مناطق الجنوب.

المسكين ما حاس بيه غير المسكين.

رحم الله فقيدنا الحكيم عبد الله بها
3 - ميروش الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:58
تحية لهسبريس لاماطتها اللثام عن هاته المداشر عن هذا المغرب المنسي الذي يتذكرونه فقط وقت الاحصاء ووقد صناديق الاقتراع، تحية لابناء تلك المناطق الذين شمروا على سواعدهم ليساعدوا بعضهم البعض.
تبا لمن يسمون بمسؤولين تبا لهم يبذرون اموال الناس في الباطل ينظمون ملتقى حقوق الانسان ب 12 مليار ويغدقون على سفهاء القوم مثلهم اموال الشعب في ازقة مراكش. اما ابناء الشعب الحقيقي فهو الى الجحيم تركوه يواجه مصيره لوحده وكان الوطن لهم وحدهم، صموا اذاننا بالمساعدات بالزيارات الوزارية بالتعليمات السامية لكن على ارض الواقع اناس تركوا لمصيرهم وحدهم فلا حياة لمن تنادي. بيوت هدمت اسر شردت انقطاع في الكهرباء... اين هي مساعدتاتكم اين مروحيات الدرك الملكي ام يجب ان ننتظر حتى تصل كاميرات قنوات الصرف الصحي..
الحك-------------------------------------رة في وطني

المغرب ليس فقط الرباط سلا وما جاورهما، نفوض امرنا لمحكمة السماء.
تحية ل تغجيجت وابناء تغجيجت ودواوير كلميم كلها.
4 - علي سالم الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 01:11
اذا تذخلت الدولة فسيتم استلغلال تدخلها وسيركب المنتخبون على المساعدات على انهم كانوا ورائها وانهم هم من قام بالمبادرة وستراهم يأخدون الصور هنا وهناك...اما اليوم أين هم لقد دخلوا جحورهم..كما ان مساعدات الدولة سيقوم الجميع بالمطالبة بها سواء المتضرر الحقيقي او جاره الذي لم يمسه الضر..لدى وجب على الكل ان يعتمد على موارده لإصلاح ماأفسدته الأمطار...أين هم رؤساء الجماعات....
5 - BRAHIM الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 01:25
كان عمر رضي الله عنه افقر رعيته , فرش التراب لذلك فتح بلاد العرب والعجم ,كان لا ينام حتى يتفقد احوال رعيته ,اين الولات ,اي عمل عندهم هؤلاء ,فقط الجلوس وراء المكاتب وتولي الامضاءات ,اعلموا ان لديكم رعايا لتتفقدوا احوالهم,فمسؤولياتكم اكبر من ماهو وراء مكاتبكم فالتزمموا بها احسن التزام,فاليوم انتم هنا وغدا تقوم قيامتكم ,قال عمر(لو ان بغلة تعثرت في العراق لسئل عنها عمر لما لم تمهد لها الطريق) هذه بغلة فما بالك بالانسان
6 - كلميمي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 01:26
الدولة المغربية في تواجه مسائلة تاريخية الآن في وادنون و قد بدأت الهمهمات الغاظبة تتحول لحوارات سياسية بعضها في غاية الراديكالية مردها هزالة وجود الدولة و غياب المنطقة عن سياسات الدولة و ما يسمى برامجها التنموية وهو ما أصبح يظهر في شكل تساؤلات عن النهب التاريخي للثروات المنطقة التي هي أساسا تحويلات الجالية الجنوبية التي تعتبر الاكبر بسبب سياسية التهجير المنتهجة منذ تفكيك جيش التحرير 1958 إضافة إلى مقالع الحجر الكلميمي الشهير و الرخام بتيزنيت ناهيك عن موانئ الصيد بإفني و طانطانعدى عنوالضرائب الضخمة
حصيلة ملف فاليضانات الاولية سياسيا هي انها جعلت الكلميمين يفكرون كالكطالنيين !!!
7 - تكانتي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 01:28
صراحة إن هذه المساعدات لا‎ ‎نراها إلى في قنوات الصرف الصحي أما الواقع شيئ اخر ومن هنا تتبين استراتجية الدولة تجاه إقليم كلميم من تهميش و أقصاء و كساكنة المنطقة نقول للدولة المغربية ان كنت لا تستطعين فك هذا التهميش و لأقصاء فإننا سوف نطلب اللجواء السياسي الى إسبانيا ونقول للقائمين على جمع هذه التبرعات ان جماعة تكانت لم تراء ولو 1 كيلو ديال روز لدى نطلب منكم التنسيق مع جمعيات المجتمع المدني لجماعة تكانت إقليم كلميم إن كانت هناك اعانات وشكرا لكم هيسبريس المرجو النشر تحياتي
8 - khalid الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 05:18
Toujours les mêmes critiques chaque fois on dit que c est a cause du gaspillage de l argent dans les festival et mondialiste que les régions sinistres ne reçoivent pas d aide..c est une question d organisation de l état et de logistique mes amis..même si le Maroc a de l argent ils n arrivera pas a aider les pauvres tout simplement Marceau il n a pas les compétences pour faire parvenir les aides au Bo ne..allez aider ces gens au lieu de critiquer votre gouvernement que vous avez élu vous même
9 - زينة الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:10
نريد زيارة ملكية لهذه المناطق كما يزور باقي جهات المملكة لتدشين المشاريع. أكيد أن كل المسؤولين الحكوميين سيهرعون للمنطقة لا حبا فيها لكن لجلب رضا و.عطف الملك. هاد البلاد فيها النفاق حتى النخاع الشوكي..الجنوب لا يصلح الا لنهب ثرواته المعدنية....المىجو النشر هسبريس
10 - مغربي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:11
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. كيف يعقل ان مصائبنا ﻻتحصى والناس يييتون في العراء ونحن نقيم مهرجان تكريم اناس ﻻيسمنون من جوع كمتل داك عادل امام الموميا وغيرهم والناس في مختلف بقاع المغرب تعاني من العوز خصوصا في هذه المرحلة الحرجة. السيول والناس على اﻻرض.بالله عليكم هل هدا يخدم مصالح البلد وقضية صحراءنا.انتم اللدين تضيعون الفرص على هذا الوطن بسياستكم الحمقاء .لم ﻻ تتدخل السلطات على حزم اﻻمور عند الجد.اتساءل كل وسائل الإعلام العالمية تبت اخبا البﻻد .فماهادا اﻻرتجال.الله يهديكم وايانا والسﻻم
11 - algerien الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:26
مناظر تقطع و تمزق القلب انها لا تطاق. اين هي الدولة ؟ واين هو الملك من هذا المنكر يا ترى؟ أترضون لابناء البلد نساء و اطفال يعيشون في العراء جوعا و بردا؟ أين هم اصحاب القلوب الرحيمة؟ اين هو الهلال الاحمر؟ واين هي وزارة التضامن؟ أين هي وزارة الداخلية؟ واين هي وزارة الاسكان؟ وأين هي الاعانات الاجنبية؟ لماذا تقف الدولة مكتوقة اليد؟ يجب عليها ان تتحرك لصالح هؤلاء المنكوبين و تنشر نداء عالميا تطلب المساعدات المختلفة عوض التفرج على المسرحية الهزيلة. ان المتضررين هم من بني الانسان ياأخواني يجب ان تحسوا بأوضاعهم المزرية.كما يجب على الشعب ان يتضامن مع هؤلاء المنكوبين. اعملوا ما هو معمول لدى كل دول العالم و لا تفرطوا في البشر و لا تتركوه يتخبط جوعا وبردا و عراء و تشردا.اقصدوا المساجد والكنائس لتجمعوا ما كتبه الله لهؤلاء الاخوة المتضررين. تحركوا والله يتولى كل خير ان شاء الله.
12 - Wadnoni الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:23
اول اشكر الله و ان اترحم على الشهداء وأشكر جمعية قطر و المهندس حنيذ و لذ بهية على التبرع لي ساكنة واعرون و أتمنى من الله ان يتقبل منه و من جميع المسلمين اما أموال الدولة في موازيين و مونذياليتو و التبرج و زيذ وزيد
13 - ifrani الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:34
PKOI ON A PAS CREE UN COMPTE POUR LA SOLIDARITé au citoyens ayant perdu leur maison ; et pkoi les chaine marocaine n ont pas fait une collecte de dons via un numero ou sms , ce que nous avons vu sur les tele sur la distrubution des vivres etait seulemnt pour les medias , les gens sur le terrains ont besoin des vivres et vetements et plus ont besoin de se sentire entouré des gens qui pensent a eux .
14 - kamal الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 10:31
salam mes chers cocityens .par quoi voulez-vous qu 'on commence;est ce que par ce qu'il a dit Baha a allah yarhamo:al fassidoune walmofssidounes bien sur qu'il vont défendre leurs fasad par tout ce qu' ils'possèdent de force i
15 - كلميمي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 12:00
الي رقم 11 algerien
لقد تساءلت اين اين ونسيت ات تتساءل اين حق الجوار في الاسلام،اين التضامن ةالتكافل الاسلامي، اين زكاة ملايير دولارات الغاز الجزائري. هل وجهت تساؤلا ةاحد لمسؤلي بلدك لمادا لم يقوما بالمساعدة للمنكوبين في الجنوب المغربي، اليسوا احق باامساعدة من الدول الافريقية التي اسقطتم عنها الديون لانها تساندكم في تمزيق المغرب.فقطر البعيدة بالاف الكيلومترات قامت بارسال مساعحات مستعجلة للمنكوبين بكلميم بينما الاخوة الجزائريون يتشفون في هؤلاء البسطاء المنكوبين
16 - بويزكارن . انيرن الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 12:40
أتساءل هل من حق المواطن المغربي المنكوبي أن يصرخ في وجه المسؤولين .. أناس لا يملكون الا الصبر . وأناس بدون أكل . وأناس بدون مأوى . وأناس مفقودون جراء الفيضانات . ولا أحد يتحرك ساكنا . وهناك فئة أخرى تتفرج وتكتفي بالحوقلة . وفئة أخرى تعيش في المريخ . فيلا , جردة . لابيسين . حمام . أنواعع المأكولات . والثلاجة ممتلئة عن ءاخرها . والسيارات الفاخرة الى غير ذلك . هذا ليس من باب الحسد وانما عار على من يأكل وجاره جائع .. والله الموفق
17 - شتاوي مصطفى الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 14:45
كم هي قيمة الخسائر لاأقصد الطرق والمنشآت ولكن المنازل والممتلكات لنفرض أن المجلسين المحترمين ومدراء الأبناك والأمراء والبرجوزيين الدين صنفو من الأوإل في العالم والوزراء وعلى رئسهم سي بن كيران الدي وصل إلى السلطة على ضهر المنكوبين ومدراء الدواوين تخلو على دخلهم الشهري لفائدة هاؤلاء المنكوبين
هل هؤلاء السادة سيموتون جوعا ؟ اين التضامن اين الإنسانية أين المواطنة أيها الناس الدين تسيرون البلاد كفى كدبا ويقال لاحلة مع الله لو تركتم مناصبكم وتركتمونا مع همنا أقسم بالله أن المغاربة بدون مناصب وفقراء المغرب لجمعوا أكتر من مايحتاجون وانا أقسمة لإني مغربي وأعرف المغاربة الأحرار وشكرا
18 - mbareke الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 17:48
سؤال يحيرني لماذا تعاملت الدولة مع تلك المناطق بإهمال وتهميش على مر السنين وتعاقب الحكومات ؟ وللأقاليم رجالها ،وأغنياؤها ومثقفيها ،وهي أقاليم روعة في مناظرها الطبيعية وأهلها أهل كرم وأخلاق ودين، والأرض تزخر بمواردها المائية وهي وجهة السياح من أركان الدنيا الأربع،لعل الجواب يكمن في مدينة أصيلا كنموذج،أحد أبنائها كان وزيرا للثقافة ثم وزيرا للخارجية إستطاع أن يغير مابها فمن قرية صغيرة إلى مدينة كاملة المرافق وذلك بإلحاحه وصبره في زمن ماكان لأحد حرية الطلب أوالتفكير حتى ،الأمة برجالها وعلى من هم في مناصب سامية من أبناء المنطقة أن لا ينسوا أقربائهم وأرضهم ويلحون إلحاحا كي ينهظوا بمدنهم وقراهم ولننسا أموال الدقة والغيطة فالخزينة العامة قادرة على جميع الإصلاحات ولن ينقص منها إلا كمن غرف من البحر شربة بكف واحدة ،
19 - شرف خان الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 19:17
المغرب زوين, ينعم بالاستقرار,التنمية المستدامة, سياسة المدينة, اعادة الاعتبار .ل.......,محاربة الفقر الهشاشة, الأقصاء الأجتماعى,اعادة الهيكلة, .........هده مجرد كلمات على الورق,هدفها هو توهيم الشعب وتضليله وتركه يعيش على هدا الوهم, اما الهدف الأسمى هو سرقة أموال الشعب باسم القانون وباسم هده الكلمات السالفة الذكر يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون
20 - مولود الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 20:24
في الحقيفة عانت بلدتنا العزيزة و الغالية كتيرا.لكن و الحمد للة وبضل جهود مناضلينا الاعزاء والتماسك الجتماعي مرت الامور بخير.نتمنى لجمعيات المجتمع التغجيجتي التوفيق و التقدم والصبر .فشكرا لهم و جزاهم اللة خير الجزاء.
21 - اويلي على دولة الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:25
لمادا في المغرب فقط تعطى الاولوية للاجنبي اما المغربي فلا قيمةله يقولون الازمة ويكرمون مصري بالملايين والمنازل تسقط على اهاليها في كل بقاع المغرب
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال