أسفر الصراع القائم بين قبيلتين نواحي طانطان، وقوع مواجهات بين قبيلة “أيتوسا” و قبيلة “ايكوث”، وذلك في منطقة “ارتيمي” بجماعة “تلمزون” القروية، مما خلف إصابات في صفوف المنتمين للقبيلتين.
شهود عيان أكدوا لهسبريس أن الاشتباكات التي سببها خلاف حول ملكية أرض صالحة للزراعة أسفرت عن إصابات في الجانبين، حيث تم نقل المصابين على متن سيارات الإسعاف إلى مستشفى الحسن الثاني بطانطان، موردين أن البعض تم إدخالهم للعناية المركزة.
مصدر من السلطة المحلية أكد لهسبريس أن عامل الإقليم كلف لجنة إقليمية لمباشرة البحث والتحقيق لمعرفة أصل المشكل والتأكد من ملكية الأرض المتنازع عليها عبر تقديم كل الأطراف للوثائق التي تتوفر عليها.
وقامت العناصر الأمنية مرفوقة بعناصر الادراة الترابية بإرساء تعزيزات أمنية بمنطقة ” ارتيمي”، مع إحداث نقط تفتيش بمداخل ومخارج المدينة خوفا من انتقال الاضطرابات إلى هذه الأخيرة، كما عمد أفراد من عائلات الجرحى على التجمهر أمام مقر المستشفى وعمالة إقليم طانطان، ما تسبب في وقوع اصطدامات بين نساء القبيلتين.
وتطور الصراع بين قبيلتي أيتوسا و ايكوث، لينتقل إلى مدينة طانطان، حيث أورد مصدر أمني لهسبريس، أنه “في حدود الساعة العاشرة ليلا عاشت ساكنة المدينة حالة من الهلع والخوف، بعد قيام أفراد إحدى القبيلتين على استعراض عضلاتهم، حيث جابوا شوارع المدينة على متن سيارات رباعية الدفع مدججين بالأسلحة البيضاء، ما حذا بالمصالح الأمنية لوضع سد قضائي بشارع محمد الخامس، لتتمكن من توقيف السيارات، حيث اندلعت حينها مواجهات بينهم وبين الأمنيين”.
وأضاف ذات المصدر أن قوات الأمن تدخلت بهدف إيقاف العناصر الخارجة عن القانون، اثر قيامهم بأعمال شغب وتخريب بالإضافة إلى الرشق بالحجارة، موردا أنه تمت السيطرة على الوضع بعد مواجهات مع أفراد القبيلة الملثمين، حيث تم حجز سيارتين محملتين بالسكاكين والهراوات وأدوات حادة أخرى.
وفي منتصف الليل عاد الهدوء بشكل طبيعي للمدينة بعد الاشتباكات التي عرفتها المنطقة، وعززت المصالح الأمنية انتشارها في المدينة، كما استأنفت دينامية السير والجولان بشكل عادي، مع فرض مراقبة أمنية على كل المنافذ المؤدية إلى الأحياء التي تعتبر نقطا سوداء.
واش اعبادالله حنا مازلنا عايشين في زمان القبيلة والعشائر الجاهلية؟ في 2014؟ الناس تتكلم عن وطن دولة وشعب مدنية تحضر ، واحنا غارقين القبلية؟
لا حول ولا قوة الا بالله انه لمن المؤسف حقا ان نسمع مثل هذه الاخبار التي تجرجرنا نحو الحقب الجاهلية . في الوقت الذي نحتاج فيه الى لم الشمل لمواجهة كل الصعاب ……
الاصل. تسلس للجدود الى غاية الحفيد الصغير هذا ما يسمى بالقبيلة و غالبا تكون لها شجرة تامة التسلسل ،و بالصحراء مفهوم القبيلة يحدد لشخص ماهيته و اصله و شرفه و اخلاقه بحكم البيئة التي يعيش فيها والمتوارث عن الاباء والاجداد من قيم وشيم والمعروف دائما انه عند حدوث مشكل تجتمع شيوخ القبائل التي لها صلة بالموضوع لفك المشكل بالرضى او دفع الدية . واتاسف لهذا الزمن المتطور والمتحضر الكل يعيش راسي ا راسي
طانطان على وقع اقتتال قبلي بين ايت اوسى ويكوت حول منطقة "وين مدكور " الدي يعد محجا للمئات من الصحراويين في موسم ديني دو طابع سياسي تحت جناح الدولة وبسيطرة من بعض زعماء هده القبائل وقد حدرنا من قبل من مثل هده المناسبات التي ترعاها بعض الاطراف وحدرنا من ربط وين مذكور بقبيلة معينة لان المنطقة فيها الكتير من الاضرحة وكل قبيلة تتمسك بضريحها وبحقها في الواحة وضواحيها وحدرنا ايضا من تنامي الصراع القبلي بالمنطقة برعاية الدولة التي يبدو انها تريد ارضاء بعض القبائل بكعكة الاضرحة على بعض القبائل الاخرى..
السلام عليكم يا صاحب التعليق الأول أنت انتقدتهم و نسيت انت بدورك تضع كلمة ابن سوس و هي أيضا بمثابة قبلية و اتجاه فكن واقعيا مع نفسك و لكن مع في انهم شبعوا و خصهم لعصا و لكن لا تنسى ان تلوم هنا شيوخ هذه القبائل فهم السبب في مايحصل و السبب الرئيسي الممتلكات و الأراضي و هي في الأصل ليست لكلا القبيلتين فالطمع صح طاعون
هده النقطة بالذات كانت دوما قنبلة موقوتة بين القبيلتين و ما كانت تهدؤها غير مواسم الجفاف الآن و قد من الله على الأرض بعطاء السحاب و الشتاء انفجرت الواقعة نتمنى أن يوجد حل لهده الأزمة بين الإخوة في اقرب وقت
اخي الكريم منطقة سوس ليست قبيلة، بل هي جهة اقتصادية مغربية وفيها المدنية والتحضر والقانون وليس فيها النظام القبلي نتمنى أن يدخل كل وطننا المغربي التاريخي في التحضر والمدنية وتحت القانون
هذه هي العقلية الصحراوية , قبلية متأصلة
مع الأسف المغرب لا و لم يفهم ذلك فكان عليه التعامل مع الصحراويين ليس ككتلة موحدة وإنما كل قبيلة على حدا وتقديم المساعدات والدعم لكل قبيلة بقدر وفائها للوطن وفي ذلك فليتنافس القبائل ….المشكل أن من يسيرون هذا البلد لا يفهمون في السوسيولوجيا والتي فهمها المستعمر وعرف كيف يتغلغل ووجد عونا كبيرا في مشروعه في ساكنة الصحراء نظرا لعقليتهم القبلية
لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم، الصحراء كلها مشاريع في مشاريع ،و الحكومة غير قادرة على بناء ابار و مطفيات للماء لهاتين القبيلتين المتناحرتين ،و الله وحده يعلم الى اي حد سيتططور هدا الصراع ،و هدا التجيش و عمق التجيش .
لست أدري متى سينخرط هؤلاء القوم في في منطق الدولة التي يسود قيها القانون فوق الجميع أفرادا وقبائل ويعرف الجميع أن منطق الدولة الحديثة يختلف كليا عن المنطق القبلي البغيظ الّّذي لاربح في لأي أحد يظهر أن الزمان توقف عند هؤلاءمنذ مدة يجب أن تفرض الدولة هيبتهتا وسلطتها على الجميع دون تردد والمغرب مقبل على الجهوية الموسعة وهي نقلة أخرى في التدرج اليمقراطي لتحقيق تنمية لجميع الجهات ولسيت دعوة للقبلية.
berbère barbares j ai tout résumé
اراضي الجموع او الغير المرسمة تبقى دائما في النزاع مهما طال الزمن.
إن الله سبحانه وتعالى خلق الناس جميعا شعوبا وقبائل، حيث قال في محكم كتابه ( إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) وعليه فإن القبيلة مكون أساسي للانسانية جمعاء ولايمكن تجاهله، وما يجب عاى الانسان هو تحقيق الغاية المثلى من خلق القبيلة وهي التعارف والالتقاء والتعايش. أما بالنسبة لموضوع المقال فمعلوم أنه لكل مكون قبلي من مكونات المجتمع المغربي وخاصة في المجال القروي أرضه التي ظل يعيش فوقها ويتوارثها عبر الأجيال ويعرف بها تاريخيا، ويتجسد هذا بالأساس في الجنوب المغربي حيث لايخفى على أي كان حدود مناطق كل قبيلة على حدة، وحسب الأعراف فكل من أراد أن يستغل أرضا في ملكية قبيلة أخرى عليه القيام بمجموعة من الاجراءات، لا أن يحاول السيطرة على الأراضي وادعاء ملكيتها بما يخالف هذه الأعراف والتقاليد
اخواني ان المسؤل الاول هو السلطات ودلك حسب التجربة بحيث ان قبيلتي التي انحذر منهى هي الاخرى تعيش في نفس المشكل مع قبيلة اخر . مع العلم انى لدين ظهير واحكامل الى ان السلطة لا تريد تنفيد الحكم . بسبب الرشاوي التي يتقاضونها من القبيلة الاخرى وفي مقدمتهم العميل .ووو…
انشري ياهسبريس ارجوكي
إن المتطلع للتاريخ يعرف جيدا ما لأيتوسى من بطولات ويعرف أنهم هم اللذين حررو !يكوت ! من أيت لحسن . وعليهم بمراجعة التاريخ
كل القبائل المجاورة لطانطان تعرف أن منطقة أرتيمي لأيتوسى منذ حقبة بعيدة ولهم فيها أعمال كثيرة وما على السلطات إلا التسريع لمعاينة المكان ورد الإعتبار لهذه القبيلة العريقة . قبل فوات الأوان