24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "نداء الشمال".. وثيقة تطالب بـ"الريف الكبير" وترفض التقسيم‎

"نداء الشمال".. وثيقة تطالب بـ"الريف الكبير" وترفض التقسيم‎

"نداء الشمال".. وثيقة تطالب بـ"الريف الكبير" وترفض التقسيم‎

لا يزال النقاش متواصلا بمناطق مغربية مختلفة ومن طرف تنظيمات سياسية وحقوقية حول مشروع قانون التقسيم الجهوي الجديد والذي تم خلاله تقليص جهات المملكة من 16 إلى 12 جهة، حيث اعتبر بعض الفاعلين أن المشروع أتى بتقسيم لا يراعي الهوية الثقافية والمجتمعية لبعض المناطق، معلنين رفضه ومقترحين بدائل لما أتت به اللجنة الإستشارية لمشروع الجهوية.

"لجنة المطالبة بجهة الريف الكبير" عمدت على وضع رؤيتها للموضوع في وثيقة اختارت لها إسم "نداء الشمال" حيث اعتبرت أن المتأمل للتاريخ يجد أن المغرب قد نهج عبـر آلاف السنين توجها يتبنى الجهويـة وأن المغاربة قد قامــوا بتشكيــل هويتهم وقيمهم الوطنية وبتوطيد وحدتهم في احترام تام لتنوعهم.

وأضافت الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس: "وعلى غرار باقـي جهات المغرب، فإن سكان الشمال قد نسجوا مع مرور الزمن، روابط متينــة تعكسهـا أنماط عيشهــــم وتقاليدهم وثقافاتهم الجهوية، ومن جهـة أخرى فإن مختلف الأحداث التاريخيـة التي عاشوها وبصفة خاصـة حماية شمال المملكة من التهديـدات والأطماع الإستعمارية، عززت تضامنهم وقوة حسهـم بالانتماء إلى هذه الجهة التي تمتـد على طول الساحـل المتوسطي من المحيط الأطلسي إلى الحدود الجزائرية والمعروفة بمنطقة الريف الكبير".

وشددت اللجنة على أن ظهور وتعزيز الدولـة الوطنية المركزيـة الموروثة عن عهد "الحمايــة" لم يغيــر شيئا من التطلعات العميقــة لسكان الشمال للتكفل بشؤونهم وحكم ذاتهم، وزادت " التطلعات التي عبرت عنها تنظيمات المجتمع المدني من جمعيات وتنسيقيات وأحزاب وكافة المواطنين والمواطنات الذين يحسون بإنتمائهم القوي للمنطقة التي عرفت تأخـرا إقتصاديا وإقصـاء إجتماعـيا نتيجة سياسة تمركز الدولة التي اعترفت هي نفسهـا بالعزلة والتهميش الذي تعيشه جهة الشمال، وذلك بإحداثهـا سنـة 1995 لوكالــة الإنعاش والتنميـة الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المغرب، والتي كانت تغطي عمالات وأقاليـم طنجة وتطوان وشفشاون والعرائش والحسيمـة والناظور وتاونات وتازة وتاوريرت وبركان ووجـدة".

وأكدت الوثيقة أن نتائج السياسات العمومية التي أملتهـا الرباط، استمرت في بعث خيبة الأمـل في الأنفس ودائما بسبب نهج سياســة التمركــز التي كانت ولا تزال تؤدي إلى التهميش الدائم لإرادة المواطنين المنتمين للجهة.

واعتبرت اللجنة أن إعطاء الملك محمد السادس للانطلاقـة الرسميــة لمشروع الجهويـة المتقدمــة، كورش جديـد لإصلاح الدولة المغربية، من شأنه السماح للمواطنين بالمشاركة القوية في تنمية جهتهم من خلال مؤسسات محلية ديمقراطية، موردين أن سكان الجهة الشمالية استقبلوا التوجه الاستراتيجي للدولة المغربية، على اعتبار أن المعايير التي أعلن عنهــا عاهل البلاد لتحديد مفهوم الجهة وحدودها تنطبق تماما على جهة الشمال.

وأكد النداء أن الجهة ما فتئت تطمح لكي تكون في طليعة ورش الجهويــة المتقدمــة بغايـة رفـع التحدي وكسب رهان تحقيق تنميــة مستدامـة وعادلــة لساكنتهـا مع استمرارهـا في المساهمـة في التنميـة والتضامـن والوحدة لسائـر الوطـن.

وأعلنت اللجنة رفضها لأي تقسيـم أو بتر يرمي إلى تجزئـة الجهــة الشماليــة، رافضين أن يبقى مشروع الجهوية المتقدمــة دون مستوى تطلعات ساكنة الشمال كما تعبر عنهـا التوجيهات الملكيــة وكما ينص عليهـــا الدستور الجديد، مؤكدين العزم على العمل من أجل تمكين سكان جهة الشمال من تسيير شؤون جهتهم بطريقة ديمقراطية، مطالبين بتسميتها بـ"جهـة الريف الكبير".

كما كشفت لجنة المطالبة بجهة الريف الكبير عن تنظيم الملتقى الدراسي الأول حول المطالبة بجهة الريف الكبير والتي ستعرف حضور فعاليات سياسية ومدنية ونقابية من مختلف أقاليم وعمالات شمال المغرب، موردة أنها سوف تقدم أرضية للنقاش حول موضوع حدود الجهة والصلاحيات المخولة لها وبعض الإشكاليات الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - Abdellatif الأحد 14 دجنبر 2014 - 10:56
نداء يطوي بين طياته نوايا خبيثة، أموال اجنبية تحرك خيوط اللعبة، لكن لن يفلحوا حيت أتوا، أبناء الريف يستثمرون في جميع أنحاء المغرب
2 - لا للتقسيم الأحد 14 دجنبر 2014 - 10:59
احياء الظهير البربري مرادهم وخلق الفتن الطائفية واحياء النزعات العرقية والعنصرية حلمهم الحاضر الغائب المطالب تبتدئ ثقافية لتتحول الى سياسية ومن ثم انفصالية
3 - متابع الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:03
نعم نريد جهة واحدة تمتد من وجدة إلى طنجة
ومن الأبيص المتوسط إلى تاونات فوزان فمولاي بوسلهام
وتسمى جهة البحر المتوسط الكبير
4 - hannoubi الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:03
Il faut couper la route à des especes comme ceux la . ils sont plus dangereux que DA3ICH il faut etre intransigeant avec ces troubleurs.
5 - LOS RIFENOS الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:05
قبل وفاة عبد الكريم الخطابي قال :

اعلنت استسلامي لكي اترك الفرصة للاجيال الريفية القادمة . انا انهزمت ولكن الاجيال القادمة لا يجب ان تنهزم .

ارجوا ان يكون الجيل الذي تحدث عنه الخطابي هو الجيل الحالي من الشباب
6 - rida الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:07
Ils veulent inclure Tanger et Tétouan dans la région du Rif, or que ces deux villes appartiennent historiquement au Jbala.
7 - كفى من الفتنة الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:18
هؤلاء دعاة الفتنة تمولهم جهات فرنسيةمعروفة ، فليتقوا الله في المغاربة ، المغرب وحدة من طنجة إلى الكويرة . ولا داعي للتجزيئ والتفتيت وتلقي الأموال من أعداء الوطن من أجل زرع التفرقة .
8 - مغربي حر الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:21
المفروض من اصحاب "الريف الكبير" ان يحرر مدينة مليلية المحتلة و من تم يمكنهم ان يطالب ما يشاءو
9 - بوعادل تاونات الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:25
نحن في تاونات نرفض رفضا قاطعا إلحاقنا بجهة فاس ونريد البقاء في جهة الريف الكبير الاننا جزء لا يتجزأ من الريف ولا علاقة لنا ولا فائدة في الانتماء الى جهة فاس لان سيناريو الماضي سيتكرر ولن نستفيد من أية تنمية ، فواسة سيحتكرون كل شيء ، فداك يا شيخنا محمد بن عبد الكريم الخطابي
10 - يحيا المغرب الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:27
المغرب في عراك مع الجارة الخبيثة ومع مصائب الفيضانات ومع صراع مع الازمة العالمية ومع عقوبات الكاف ....وانتم تريدون ان تضيفوا له مشكلة تافهة اكل عليها الدهر وشرب....تصطادون في الماء العكر لتشمتوا بنا الاعداء.....اتقوا الله وسيروا خدموا وطنكم ان كنتم فعلا تحبونه
11 - simo الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:30
هاد الناس ديال الشمال ماتعرف منين تشدهم....فتارة يعبرون عن نزعتهم المعادية لكل ماهو اجنبي عن جهتهم وعاداتهم...وتارة اخرى يعبرون على استحياء وببرودة عن تشبتهم بانتمائهم للمملكة المفربية....لكن اطمئنوا ...فان اغبى الاغبياء لن يتاخر في ادراك ان هدفكم الاوحد من طرح فكرة الريف الكبير وتحرير العرائض وعقد التظاهرات ليس سوى الاستقلا ل عن المغرب...واطمئنوا اكثر لاننا نعرف جميعا ان من يحرككم من قريب او بعيد ...ظاهرا او باطنا ليس الا قوى الشر الصهيو_ماسونية التي لاتدعمكم لسواد عيونكم ولكن من اجل اهداف ومخططات تدميرية شيطانية ستكونون انتم والمنظمات الامازيغية المشبوهة الداعية الى حمل السلاح وبعدكم شعوب المنطقة ضحاياها...
12 - ريفي الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:30
لاحظت في بعض التعليقات الصبيانية لاقول لهم لا يجب ان تتدخلوا في شؤن الريف لانكم انتم من باعه لاستعمار و نحن بدماء اجدادنا حررناه فلن نأخد بارائكم البلهاء
الريف للريفيين هم من سيحدد مصيره و ليس الجونة من اهل فاس و الداخل
كل يعرف خصوصيات منطقته ليدافع عنها
فلا يحق للدولة ان تأخد اموال المهاجرين و الاستثمار في الدار البيضاء اموال الريف يجب ان تبقى في الريف
و لاحظت انه كلما تعلق الامر بالريف يضهر بعض صغار العقول يتكلمون عن التدخل الاجنبي فاقول لهم هدا ورش وطني مفتوح لمواطني الريف كما باقي المناطق و تهتم به جمعيات ريفية مرخصة من طرف الدولة .فمن اراد التكلم عن الاجنبي فهو موجود في مليلية و سبتة التي تحلمون ان تصلكم سلعها فادهبوا الى الرباط فاطلبوا من جلالته ان يقترب منها
13 - ولدالمغرب الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:32
نحن وراء جلالة الملك في اي قرار يتخده في هاذا الموضوع اما الاخرون فلا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم قنا الفتن يارب العالمين
14 - نور الدين الريفي الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:34
أزول azul:
هو طبعا نظام سياسي وإداري واقتصادي يحصل فيه إقليم أو أقاليم من دولة على صلاحيات واسعة لتدبير شؤونها بما في ذلك انتخاب الحاكم والتمثيل في مجلس منتخب يضمن مصالح الأقاليم على قدم المساوات والجهوية هي السلوك الاجتماعي المتجه نحو إبراز وتعزيز خصائص ومميزات إقليم معين،حيث يمارس الحكم الذاتي في كل قارات العالم. ويمكن القول إن معظم الدول ذات تطبق الحكم الذاتي جزئيا أو كليا لذا فمن الواجب اعتبار منطقة الريف الكبير فدرالية بحكم الواقع والتي تدخل ضمن الدولة المغربية في صيغتها الجديدة ,
15 - mohamed de taounate الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:37
وا عندهم الحق ، تاونات ملي يديروها مع فاس و مكناس فين غادي تبان.
16 - مغربي قح الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:39
إلى LOS RIFENOS عبد الكريم الخطابي قبل أن يموت قال بالحرف خدلت من بني جلدتي أي الخونة الريفيون الذين بسبهم انبثرت المقاومة في الريف وأعلن استقالته و خير دليل طلبه اللجوء السياسي لمصر لقضاء آخر أيام حياته بعيدا عن الأندال و الأوباش
17 - assaro الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:40
Je ne suis pas de rif.mais j aime beaucoup les gens de rif.ma culture amazigh de sud est me donne l envie de cohabiter avec la culture rifaine.le commentateur n.3 a herite la sauvergerie coloniale.verifie ton Adn.si abdelkarim avait reussi son projet.tu seras nourri logie dans un culture de fierte.helas le makhzen a fait de toi un chien errant qui ignore son histoire sa cultute et la reconnaissance evers le heros abdelkarim...
18 - المغربي الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:42
بعض الأوغاد في الماضي كانوا يريدون الانفصال، بل أكثر من ذلك كانوا يطالبون حتى بالشمال الغربي للمغرب مثل طنجة وتطوان، متى كان شمال المغرب منفصل في التاريخ قبل مجيئ الاستعمار الاسباني ؟ يعني كانوا يريدون انشاء دولة حدودها أسسها الاسبان ولم تكن قبل مجيئ الاسبان، والله الحسن الثاني كان انسان قاسي وعنيف ظاهريا فقط، ولكن أقسم بالله اذا تمعنتم جيدا في أفعاله كانت كلها لصالح المغرب ومستقبل المغرب، كالأب الذي يقسوا على أبنائه من أجل مستقبلهم وليكونوا رجال يدافعون على هوية البلد وثقافته وتاريخه، كان انسان عبقري، والله لولا الحسن الثاني، لكنا 4 دويلات تنهش فينا الدول الكبرى أكثر مما تفعله الآن، على الأقل المغرب له شيئ من الهيبة مع بعض الجيران رغم الضعف، والله كنا سنقول بحسرة المغرب كان يمتد من طنجة الى الكويرة، الحسن الثاني لم يكن جاهل ويعرف جيدا ما يدور في المنطقة مع الجيران، أما الشعب كان جاهلا للأسف ولا يزال، لو كان لديك أبناء وأحدهم عاصي لا يريد الاعتراف بوالديه واخوته، ألن تكون لديكم الرغبة في استعمال القوة اذا لم ينصاع، العملية الجراحية قد تكون هي الحل الاخير لعلاج المرض
19 - أبو خليل الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:43
لن تنالوا أبدا من وحدة بلدنا. ريفكم هو حلمكم الصغير ووحدة ترابنا هي هدفنا الكبير. رداؤكم الذي تلتحفونه بألوانه الجميلة لا يمثل شيئا لدى المغاربة أمام الراية الوطنية. التقطيع الجهوي أهدافة نبيلة تتوخى التنمية الترابية بعيدا عن الحساسيات التي ينبغي أن تذوب في روح المواطنة والطمأنينة والتآزر والتضامن والتعاون والتساكن والتضافر. جميعا ضد التفرقة والعنصرية والعرقية والطائفية والتطرف. الجهوية جغرافية وليست إثنية.
20 - elmansouri الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:47
mohamed 6 est le seul qui decide dans ce cas le rest verse du leau dans le sable .merci amir elmouminine .dieu vous protege
21 - karim الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:48
إلى صاحب التعليق لوس يريفييانوس الجيل الذي تكلم عليه أسد الريف هو الجيل الذي تلا استسلامه أي الجيل الذي سيقاوم الإحتلال و ليس جيل الفتنة و الأجندات الخارجية و العملاء الذين يريدون تقسيم البلاد، حشى للله ان يكون اسد الريف فتانا أو من دعاة التفريق
22 - homme libre الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:49
Les Amzighs du rif c'est tous nord du maroc (Tanger Fes) les Amzighs de l'atlas c'est au centre du maroc (Fes mourrakoch) les Amzigh du Sous c'est sud du maroc (mourrakoch lagouira).....................c
23 - Aniss almnia الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:50
كفانا من البشمركة المغربية الدي تنادي بالريف الكبير وانا أقول نداء الشمال هو نداء للنهضة والثورة الصناعية والتقافية والعلمية للمنطقة الريف العربي الكبير وازدهارها وازدهار وطننا كفاكم من الخبعزلات التي تدسونها من الخارج لجهتنا ووطننا فأقول لكم ادا كُنْتُمْ تريدون الطاء فية فوجودكم ليس في وطننا فيجب عليكم ان ترحلو من وطننا الى اخوانكم البشمركة والشيعة في العراق اما المغرب دولة عربية وستبقى عربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها لا تضحكو على عقول الناس نحن فايقين ليكم
24 - Abrouti trimicha الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:52
مشروع الجهوية هو مشروع سياسي لم يراعي خصوصيات المناطق الهدف منه هو تقسيم واتباع مناطق لا تمس بصلة ببعضها لخلق نوع من الحزازات والرفض لتبقي الكلمة الاخيرة للسلطة المركزية اي هناك نوع من الالتفاف على الجهوية الحقيقية.على عكس مثلا اسبانيا حيث توجد الأندلس وحدها وكطلونيا وحدها وكليسيا ......
.وعندنا كان من الأفضل ان تكون مثلا المنطقة الشرقية .منطقة الريف وجبالة،منطقة الاطلس .منطقة الشاوية دكالة.منطقة سوس منطقة الشمال الغربي ،منطقة درعة.منطقة الساقية الحمراء .منطقة واد الذهب .منطقة الحوز......
25 - arifino الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:55
في البداية لا يسعنا الا أن نصفق لمثل هذه المبادرات التي ان دلت على شيء فانما تدل على نضج الريفيين في التعامل مع قضاياهم الحقيقية،اعتقد أن سيرورة التاريخ تسير في اطار مزيد من الديموقراطية خاصة ما يتعلق بشؤون المجال والثروات ومسألة الحكم الذاتي للريف ما هي الا مسألة ديموقراطية تستدعي النقاش الجدي والمسؤول بين الطرفين أي بين الحكومة والريفيين .الريف سيكون واثقا من تحقيق مطالبه اذا استطاع ابنائه ان يكونوا واثقين بأن تمتيع اقليمهم بنظام الحكم الذاتي سيفتح لهم فرصا كبيرة للعيش الكريم وللديموقراطية على جميع الأصعدة.وهذا هو الرهان الحقيقي فلتكن الجهوية الموسعة هي الحاسمة بشرط ربطها بخصوصيات منطقة الريف الكبير من طنجة إلى بركان .
26 - Un citoyen marocain الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:00
لن ينصهر الريف في المغرب إلا بتنمية حقيقية خاصة وجدة والناضور والحسيمة وجعلها أقطاب صناعية . لأن الفراغ باب من أبواب الشيطان ولنحذر ما وقع في إسبانيا أن يقع في الشمال لأنه نموذج يحتدى هناك .
27 - Atlassi الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:02
Le Rif s etend de Targuist à Temsamane un point c est tout.Les tribus de la province de Nador ne sont pas rifaines(Metalssa, beni bou yahie,ouled settout...).Quand aux Beni Snassen de Berkane n en parlons pas,ils n ont absolument aucune affinité avec les rifains.
28 - rifi الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:06
à khattabi mohamed je penseque tunes pas dutout marocain malgrés ce pseudo que tuas pris;secondo saches que les rifains quiont fait la gloire du maroc cela revientau grand moujahid simohand ben abdelkrim khattabi (allahrahmo) lesrifains n ont jamais vulu etre séparé de leurs freres soit jbala ou autres ; tues entrainde créer un racismeentre des freres allahissamhak
29 - taoufiq الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:07
الشعب لايهمه أمر التقسيم بل يهم أصحاب الكراسي الملتصقة لمصالحهم الشخصية والأشخاص الانتهازيين المحبين للفتن هم من يريدون البلبلة في بلادي اللهم اجعل هذا البلد آمنا
30 - wald rif الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:09
نحن شباب الريف نحب مغرب واحد بشماله و جنوبه وشرقه و غربه نحبه ونمووووتو عله كلنا جهة واحدة و ملكنا واحد طلبنا ليس هو تقسيم فنحن كلنا مغاربة جسد واحد نحن نطالب فقط برفع العزلة عن الشمال نريد مستشفيات مجهزة مثل الرباط لا يحب احد منا ان يكون مريضا ويقول له الطبيب خسك تمش للرباط واو واو واو علاش شمن فرق بين الرباط ولا مدينا اخرى فالمغرب مغرب واحد (شنن كرشي مارا كف كف )
31 - براك عبد الرحمن الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:09
أخاف يوماً يستعصي علينا إيجاد لغة النشيد الوطني هل بالعربية ريفية أمازيغية صحراوية مثل إسبانيا. كفانا تعصبا مع احترام الهوية الثقافية لكل منطقة. عولمة الإقتصاد ممكن. لكن عولمة الثقافة مستحيل.
32 - الى رقم 14 الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:13
اتفق معك اننا ﻻ نريد جهات على أساس عرقي قبلي ...لكن ردك كان ذو نزعة عرقية وقبلية وجهة طتجة تطوان اصلا مقسمة على اساس قبلي عرقي ( جهة جبالة ) جهة الداخلة جهة الساقية الحمراء و هذا يطرح سؤال هل هذا الاساس مباح في جهات و خط احمر بالنسبة لجهات اخرى؟؟؟؟
اما بالنسبة للمعلق الذي قال ان جهة الريف ﻻ تساهم في الاقتصاد الوطني بشيء و ربطها فقط بالمخدرات... احيلك سيدي على تقارير البنك المركزي بخصوص مصادر العملة الصعبة و تحويلات الجالية لتدرك ان لوﻻ هذه الجهة ﻻ وجدت الدولة صعوبات مالية لشراء ما تستورده ...هذا من جهة من جهة أخرى اموال المخدرات المتحصلة من المنطقة ﻻ تستثمر في الجهة بل في جهات اخرى بالمملكة ك الدار البيضاء و طنجة خصوصا في مجال العقارات و ان زرت المنطقة لن تجد اي مصانع تذكر
اما الاخ الذي طالب شباب المنطقة بتحرير مليلية اوﻻ فردي ان كنت ضد القبلية و التعصب العرقي لادركت انها مهمة المغاربة جميعهم و ليس شباب المنطقة و اصلا بماذا سنحررها بالشفوي؟؟ هذه مسؤولية الدولة بالمقام الاول
يحزننا ان نرى مثل هذه التعليقات التي تزرع التعصب وتغذي العنصرية بين ابناء البلد الواحد
33 - FreddieMercury الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:19
البراكنة الأصليين من بني يزناسن (آيت ازناسن) يرفضون رفضا قطعيا الالتحاق بما يسمونه الريف الكبير، صحيح ان جبال الريف تمتد من طنجة الى وجدة لكن بالنسبة للتقسيم اامعتمد على ااتقاليد والهوية مختلف تماما.
34 - brahim الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:22
اتقوا الله و اجتنبوا الفتنة
فادا أردنا أن النقسم المغرب على هدا الأساس فاننا سنقسمه الى 35 مليون جهة وليس الى 12 جهة. فلكل واحد منا عاداته وثقاليده الخاصة.
35 - أمين طنجة الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:23
بعض ريافة هم طنجويون أكثر مني أنا، يا أخي نحن أقرب ثقافيا وحتى عرقيا من فاس أو الرباط على الريف، ما هي علاقتنا نحن في طنجة أو تطوان، وخصوصا طنجة بالريف ؟؟ لا لغة لا ثقافة، لا فلكلور لا لباس لا لا لا ...، لماذا الريفي يريد أن يصبح طنجاوي بالقوة ؟ حتى سبب تسمية ناس الداخل ب"العروبية"هم ريافة الذين يقطنون طنجة وتطوان، لانهم أمازيغ ويسمون الآخرين بالعروبية نسبة للعرب، ظنا منهم واقتناعا أننا ناس طنجة ريافة أمازيغ، يا أخي أنا لست ريفي، هذه افهمها، أنا لا اريد أن اطالبك بالرجوع الى الريف من حيث جاء أجدادك، لانك ريفي مغربي مثلي مثلك، وأنت في طنجة في بلدك، لكن لا يمكن تسمية القط بالشجرة أوالعصفور بالطاولة، اذن لا يمكن تسمية الطنجاوي بالريفي، ولا حتى بالجبلي، الطنجاوي نسبة الى مدينة طنجة العريقة، رغم كوننا كلنا مغاربة والحمد لله
36 - فريد الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:29
المناطق الشمالية مهمشة و خصوصا المناطق الجبلية التي انتمي اليها و دلك جاء نتجية للسياسة المرسومة من طرف الحسنة الثاني و التي كانت و لازلت تهدف الى تكليخ الشعب الشمالي و في اغلبية المناطق الجبالية هناك زراعة المخدرات و هده المخدرات هي بمثابة سلاح استعملته الدولة في قتل الروح النضالية و الفكرية التي كانت تطالب بتمتلية حقيقية داخل جهاز الدولة باعتبار ان رجال الشمال كان لهم دور مهم في استقلال البلاد و تحريره.
37 - ahmed الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:30
عبر التاريخ،تعد مدن الشمال الغربي للمملكة عمقا وامتدادا طبيعيا لساكنة الريف أحب من أحب وكره من كره،إذ لا تكفي قطيعة البعض مع جذوره الأصلية و ما شهدته اللغة الريفية من إبادة لتبرير جلد الذات! فانتماءات العديد من اﻷسر العريقة بهذه المدن بما فيها اﻷسر اﻷندلسية من خلال الوثائق التاريخية تؤكد صدق هذا الطرح،وتكفي إطلالة على كتاب تاريخ تطوان للشيخ محمد داود لنتبين أن اللغة اﻷمازيغية هي التي كانت سائدة لدى ساكنة هذه اﻷقاليم عبر التاريخ،نفس الكتاب أشار إلى أن 400 جندي تم استقدامهم من الريف لحراسة مدينة تطوان من غزو المخربين، هؤلاء انصهروا مع ساكنتها وأضحوا جزءا من مكوناتها،أما أمثال المتنكرين لهويتهم ومنهم من سمى نفسه (الخطابي) بأحد التعاليق،فهم كثر،ويعتقدون أنهم من خلال نهجهم للسلوك العنصري فإنهم سيحضون برضا بعض أسيادهم ممن عرفوا بتحريضهم على الكراهية!!!
38 - محمد البرنوسي الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:34
نحن سكان مدينة تازة عانينا من التهميش الكبير للتنمية بانضمامنا الى جهة الحسيمة فجميع المشاريع اخدتها الحسيمة ولم يصلنا حتى الفتاة بل اكثر من هدا اين دهبت 1000 مليار المرصودة لتازة حسب الوزير الخلفي .
نتمنى من المسؤولين ارجاع هدا المبلغ لا صحابه وهنيئا لنا بانفصالنا عن هده الجهة
39 - بلعيد-سوس ماسة الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:41
تعليقات الجزائريين ... الاغبياء هنا .. باسماء مستعارة ... كابن سوس المغربي ..

اكثر من المغاربة ...

الجزائر ستدخل الاضطرلبات و عشرية سوداء اخرى ... فالافضل لك ان تركز في مشاكل بلدك .. عوض المغرب ..



نحن مع اخوتنا الريفيين و الاطلسيين و الامازيغ عامة .. فالحقوق لا تتجزا ..

فكما نالنا التهميش و الاقصاء .. فقد نال الريف كذالك ..




فانا مع تنمية الريف لاخوتنا ...ومع حقوقهم ومطالبهم المشروعة ...

انشري يا هسبريس..
40 - بني ورياغل الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:44
المنطق السليم يصب في احداث جهة الشمال...المغرب مقسم طبيعيا...هناك أربع جهات كبرى في المغرب على اكثر تقدير...ﻻن هذا التشتت في الحاق مدن ببعضها ليس هو الحل...ما يقوله سكان الشمال صحيح ﻻ يمكن أن يدركه المخزن وبعض الاشخاص الرجعيين اﻻ بعد فواة الاوان...ﻻن الثورة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية...تصب في هدا الاتجاه...ﻻن المغرب لو كان قد استمع الى جهاته التاريخية لكان قد تطور كثيرا ولكن ما. يقوله اهل الريف اليوم ستدعون اليه خاصة من يعارض دلك بعد مئة سنة وحينئذ تدركون ان هل الريف والشمال عموما لهم الحق الطبيعي...
41 - عبدالله الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:46
فاجأني هذا الخوض كثيرا في التقسيم وذكر الأعراق و اللغات و أسماء سميتموها ؛ آمل أن يجمعنا الإسلام دين الله الواحد إلى يوم الدين؛ كلنا إخوة و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم.
42 - mimoun الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:50
اريف منطق ريفية بدون منازع وهي من وجدة الى طنجة الى تونات ام ذالك جبلي الذي يقول انطنجة وتطوان ليست منطق ريفيه اقل له اين كنتم ايام الاستعمار كنتم مخبعون مع نساؤكم في البويوت وريفي كان يدفع عنكم وعني شمال قاتبتا ولهذا اقول لمن له الحق ان يدافع عن شمال هم رفيون البرابر الاحرار وسلام
43 - سوس العالمة الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:52
الريف الكبير مشروع حق هوياتي لشمال المغرب من وجدا إلى طنجيس ومن تطاوين إلى تازة فهي جزء كبير الريفي فجغرافية التاريخ تقول الريف الأمازيغي أما جبالة فهم أمازيغ في الأصل لكنة جبالة شبيهة بالامازيغية الريفية فلا داعي لتقسيم الريف من حدوده مع الجزاير إلى المحيط
الطنجاوي يقول الجالية إستحيي قليلا فتطاوين وطنجيس التي تظن أنها ليست ريفية أنت جاهل للتاريخ فتطاوين إسم ريفي وسكانها أمازيغ وإن كنت أبيض اللون فأنت ريفي عاش الريف الكبير
44 - حدحود ميمون الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:52
هذا التقسيم هو تقسيم اداري من أجل خلق تكامل اقتصادي مع جهات اخرى وتسهيل تنمية اجتماعية مندمجة. وهو ليس تقسيما على أساس عرقي أو ثقافي .

الى اليوم لازال الريف يعيش عالة على باقي الجهات المغربية في التزود بالمنتجات الفلاحية من زراعة ومواشي ودواجن ،ومن المنتجات الصناعية المتنوعة ؛ بينما الريف لايتوفر سوى على سلع التهريب المنتهية الصلاحية والمستعملة والمتهالكة من المناطق الحدودية و كذلك على المخدرات .
45 - amur akuc الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:54
depuis Zerhun tout les "jbalas" sont des Rifains arabises l'histoire la geographie oblige.......
46 - مغربي الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:54
حذاري من فتنة اباطرة المخدرات و عصابات ااتهريب
47 - amazighi الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:55
إنني متشبت بلغتي الأم الأمازيغية ولن أزيغ عنها مهما حاول البعض إتهامنا بخلق الفتن والتفرقة مستعملين في ذالك حججا مردودة عليهم وهم يعلمون علم اليقين أن الأمازيغ أكثرتشبتا بالإسلام عبادة وعملا وبوحدة هذا البلد وتماسك كل مكوناته وسمعتهم ولله الحمد ناصعة البياض وكل ما يريدونه هو إزالة الحيف الذي لحق بهم في تاريخهم ولغتهم وأرضهم وتمكينهم من حقهم السياسي والإقتصادي ورفع التهميش عن مناطقهم وحقهم في تسيرها وأن يكف البعض عن فكرة التعريب العفنة التي فشلت وستفشل في طمس لغة لم تستطع آلاف السنين طمسها أما ؤلائك المعلقين الذين يستهزؤون ممن يطالب بالحفاض على مناطقهم من جشع مافيا العقارومافيا الأحزاب والسلطة وتوظيف الغرباء على حساب أبناء البلد وتبدير موارد المنطقة فأقول لهم إذا كان السبب فنحن شياطين وأصحاب فتن ومتحالفين مع الصهيونية وكل تلك التهم التي إعتدناسماعها فاتقوا االله في الأمازيغ فهو من وهب لهم تلك اللغة وما كان صعبا عليه سبحانه أن يخلقهم عربا واتقوا الله في أرضهم ومالهم وعرضهم .
48 - moha الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:03
الجهوية لا يجب ان تكون على اساس عرقي والا وجب تكوين جهة دكالةالكبرى جهة لشاوية الكبرى جهة السراغنة الكبرى جهة سوس الكبرى...ا لخ
49 - من اصول باعمرانية الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:06
السلام عليكم.ادا تم التقسيم الجهوي على اساس قبلي او عرقي فاقرأوا السلام على مشروع الجهوية المتقدمة و ﻻ أدل على دلك ما جاء في التعليق رقم 3 .الحمد لله ان لدينا جهات عليا في البلاد تدرك حيدا هدا المعطى و تداعياته المستقبلية .هيهات هيهات على دعاة القبلية تحت يافطة التاويل الملتبس للدستور الجديد .فاياكم و الفتنة يا ايها المغاربة الاحرار من طنجة الى الكويرة.
50 - سوس العالمة الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:13
الريف الكبير مشروع حق هوياتي لشمال المغرب من وجدا إلى طنجيس ومن تطاوين إلى تازة فهي جزء كبير الريفي فجغرافية التاريخ تقول الريف الأمازيغي أما جبالة فهم أمازيغ في الأصل لكنة جبالة شبيهة بالامازيغية الريفية فلا داعي لتقسيم الريف من حدوده مع الجزاير إلى المحيط
الطنجاوي يقول الجالية إستحيي قليلا فتطاوين وطنجيس التي تظن أنها ليست ريفية أنت جاهل للتاريخ فتطاوين إسم ريفي وسكانها أمازيغ وإن كنت أبيض اللون فأنت ريفي عاش الريف
سوس الكبير يبتدأ من مراكوش إلى الصويرة غربا ومن الصويرة إلى طانطان ومن أكادير إلى الحدود الجزايرة شرقا فنحن السوسيون يجمعنا اللسان أكثر ما يبعدنا بعضنا البعض وتجمعنا الروح والدفئ ورقصة أحواش الممتدة في جغرافية الجنوب
51 - assaid الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:19
العالم كامل يتكتل بمقابل شعوبنا التي اصيبت بفيروس العصبية القبلية
ما الفائدة و لصالح من التشردم
52 - ابن سوس.الى تعليق44 الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:24
اتفق معك أن هناك طابور خامس بوليزباليو مندس ينتحلون اسماء مغربية جهوية لشردمة هذا الوطن، ولكن انا من انبه منهم في المواقع، انا لا اقول أن منطقة الشمال ليس لها الحق في التنمية ولكن كل مناطق المملكة حرمت وهمشت واخدت نصيبها من الاهمال، من حق الدولة المغربية تقطيع مناطق على اسس تنمية واقتصاد وليس على اسس قبلي عرقي لغوي ضيق يشتت هذا الوطن.نريد دولة عدالة اجتماعية للجميع دولة الحق والقانون في اطار المملكة المغربية وليس دويلات
53 - الرحيق الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:27
الريف هي الحسيمة والناضور فقط اما عن الخطابي عمل نشيد وعلم واراد ان يفصل مدينتين بقبائلها لم يحررنا اراد تحرير الحسيمة والناضور ولكنه في الاخير انهزم ولجأ لمصر وقال لقد هزمت من الداخل اي ان ريافة الوطنيين حاربوه ولم يريدو الانفصال على المغرب وهدا هو التاريخ ومن يريد ان يكدبني يكتب التاريخ الحقيقي
54 - Assamaydae الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:35
فكرة جيدة لكن اسم الجهه لكن الاسم وراءه ماوراءه فبذل تسمية الريف نسميها الجهة الجبلية المتوسطية لان جبالة هم الاكثر وطنية و لم يسبق لاي احد منهم ان خان وطنه و امر بالانفصال اي الجبلي يد امينة لاجل التنافس بين الجهات الاخرى لاجل التطور للمغرب كله دون اية نعرة بشعار مغاربة وكفى. و الذي يؤسفني و يجعلني اتبرأ من انتمائي للجبل و هو توغل الخطر الكبير الشيعي المجوسي في طنجة و كيف اصبحت تلفزة ميد آن تنضر للرافضة بالعلن و قدمت موكب كربلاء ملايين من الرعاع يصرخون و يولولون و قال المذيع انهم يبكون على الحسين الذي قتله اليزيد الاموي و بخبث زاد و قال انهم يحافون م هجوم الدواعش يعني اعتنقوا الافضية هي الحق و المسلمين اتباع المصطفي و محبي آل البيت لخصهم بمكر في الدواعش.و لهذا انا اناشد الغيورين على الاسلام كي يطردو اي سوري رافضي يعمل في هذه القناة و يجب اجراء مراقبة صارمة انهم ايادي في الخفاء فحذاري .اوقفوا الشرطان الشيعي الخبيث في طنجة و اغلقوا هذه القناة و اطالب بالبحث في ارصدة العاملين بها.
55 - نداء طنجة الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:36
كذلك مدينة طنجة الكبرى تريد الإستقلال الذاتي ،وحدودها الطبيعية من قبايل أنجرة إلى فحصها حتى واد تهدارت من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي ،كانت في أوج عزها لما كانت تحت الحماية الدولية ، إذا طبق التقسيم فنحن جبالة ،لسنا روافة ولا عروبية ولا سواسة ولا صحراوة ،إننا صابرين حبا وولائا لصاحب الجلالة نصره الله ،فليعلنها خالصة لسكانها الأصليين ومولاي رشيد أميرا عليها مثل موناكو ،ولن نقبل أن يمسح فينا يده كل من هب ودب.
56 - من اصول باعمرانية الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:38
اتفق معك أن هناك طابور خامس بوليزباليو مندس ينتحلون اسماء مغربية جهوية لشردمة هذا الوطن، ولكن انا من انبه منهم في المواقع، انا لا اقول أن منطقة الشمال ليس لها الحق في التنمية ولكن كل مناطق المملكة حرمت وهمشت واخدت نصيبها من الاهمال، من حق الدولة المغربية تقطيع مناطق على اسس تنمية واقتصاد وليس على اسس قبلي عرقي لغوي ضيق يشتت هذا الوطن.نريد دولة عدالة اجتماعية للجميع دولة الحق والقانون في اطار المملكة المغربية وليس دويلات
57 - Mimi الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:49
Avant d entrer ds ces discussions stériles et provocatrices d anarchie pensez à instaurer d abord la démocratie locale et nationale et à trouver et choisir des personnes honnêtes et crédibles pour gérer ces régions et réaliser le développement socio économique . Le problème du DÉCOUPAGE peut être réviser ultérieurement .En plus ces gens qui demandent le grand RIF n auront aucun siège ds le conseil régional ds l état actuel des choses et SANS DEMOCRATIE
58 - رضوان زناسني الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:56
´ما عساي أن أقول كيف يسمح هؤلاء لأنفسهم بالحديث بإسم سكان شمال المغرب، أنا بركاني وزناسنى أعرف الريافة كجيران لمدينتي ، ولكن لا تربطني بهم لا قرابة ولا هم يحزنون، البارحة كانو يتحدثون عن الحسيمة والناظور واليوم وصلوا إلى السعدية وحدود الجزئر، هل بركان ووجدة وجرادة وكرسيف ريافة ؟؟ هل كل من يسكن المنطقة ويتحدث الأمازيغية هو ادن ريفي حسب اعتقادهم ؟ هل أصبحت الأمازيغية الزناتية تسمى الريفية، الريافة هم سكان سلسلة جبال الريف ليس أكثر، ما دنب طنجة تطوان العرائش أصيلةالشاون و والقصرالكبير أن يصبحوا هم أيضا ريفيون ؟ يجب وقف هاته التفاهات العرقية المتخلفة، وإلى سنصل معهم إلى ما لا يحمد عقباه.
59 - مغربية امازعربية الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:58
اول ما اثار انتباهي هو هدا العلم الهجين الدي يحمله هؤلاء الشبان الدين نصبوا انفسهم ممثلين للريفيين و ناطقين بلسان زعيم الريف المرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي الدي لم يفرط يوما في مغربيته و لا في انتمائه العربي الاسلامي و حين اكتشف خيانة اقرب الناس اليه مع شردمة من الاتباع الماجورين فضل المغادرة و لم يلجا الا الى مصر الدولة العربية المسلمة ليقضي فيها اواخر ايامه حتى مسك و دفن في ارض الكنانة , فلمادا تدعون انه اوصاكم بالريف و قال بان الاجيال القادمة هي من سترجع للريف كرامته و عزه ؟ من غرس في ادمغتكم الغضة الطرية هده المعلومات الكادبة ؟ انكم و الله تسعون الى تشتيت بلادنا و تفريق ابنائها و تقويض وحدتهم حتى تصبح لقمة سائغة و سهلة في ايدي من يتربصون بها الدوائر و لكن و الله ان ابناء الريف الاحرار لن يتركوكم و لن يسمحوا بمن يجندونكم و يستاجرونكم و يمدونكم بمعاول الهدم التي تسعون بها الى هدم كياننا ان تحققوا مارب الاعداء فوحدتنا اقوى من تلك المعاول و اصلب من كل سلاح يرفعه الاعداء التقليديين و الجدد على حد سواء لان ديننا حصن منيع يحمي المغرب و المغاربة من طنجة الى الكويرة من كل معتد باغ اثيم
60 - مغربي فشكل الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:01
هؤلاء نواياهم ظاهرة للجميع ريافة كيسحاب على راسهم ريشة كالسين اوكيتفشو علينا.
هؤلاء يريدون جمع الشمال في جهة واحدة رغم الاختلافات الثقافية سكان جبالة هم عرب ناطقين باللغة العربية وسكان الحسيمة والناظور وماجاورهم ناطقين بالريفية اي لهجة امازيغية يريدون في اول الامر حكم داتي وبعد دلك يطالبون بالانفصال وفصل المغرب عن شماله على هؤلاء الريافة الدين يروجون لافكارهم من امستردام ان جبالة هم عرب وان اساليبهم نحن نعرفها ولن تاكل معنا.
61 - simoha الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:09
يا" لجنة المطالبة بالريف الكبير"ا
ان بلدنا المغرب يحتاج مواطنين مغاربة همهم بناء مغرب كبير،بمواطنيه، بمؤسساته، بدستوره وبقوانينه.
فالهدف الاسمى من الجهوية هو اقتصادي واجتماعي أولا و قبل
كل شيء، لا مكان لأفكارتبتغي التفرقة بين مناطق المغرب على أساس عرقي، وكل أفكار تسير في هذا اﻻتجاه، ﻻيمكن وصفها الا بالعنصرية المتخلفة والمقيتة.
صحيح أن هناك تفريط من طرف الدولة فيما يخص التنمية في عدة جهات من المملكة، ليس جهة الريف فحسب،
الفيضانات الاخيرة تجيبكم وتقول:شاهدوا ورززات وزاكورة وسيدي افني وكلميم ، الجنوب والجنوب الشرقي عامة.
وعليه فالمتوخى من الجهوية هو الرفع من المستوى اﻻجتماعي واﻻقتصادي لكافة المغاربة، لا مكان للعرق او اللون او الدين او اي اديولوجية.
دمتم بخير
62 - بن مازيغ الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:11
أزول
في إطار الجهوية الموسعة والحكم الذاتي، فإن دستور 2011 راهن على الجهوية الموسعة كخيار استراتيجي يروم تحقيق التنمية وتغيير نمط التدبير الإداري بمقاربة أفقية تراعي التعددية والخصوصية المحلية وهي مبادئ أساسية تقرها القوانين الدولية وتجعل من مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة اقتداء في هذا المجال بالعديد من التجارب الدولية الناجحة - تجربة الحكم الذاتي بمنطقة ترينتينو الواقعة شمال ايطاليا - والفلمانيين ببلجيكا_ كاتالونيا باسبانيا حيث تستلزم من الدولة تعاملا خاصا يقوم على دعم جرعات التطور الديموقراطي والاقتصادي والاجتماعي لمنطقة الريف (الحسيمة،الناظور،والمناطق الناطقة بالريفية في كل من تازة،بركان،صنهاجة،صفرو،جرسيف،تاوريرت،،،،،) بإمكاننا تصويب تفكيرنا اتجاه نموذج جهوي يراعي خصوصيات المناطق.
63 - FromBelgium الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:12
si vous n'ecouter pas la voix du peuple rifain on va faire la meme chose que les kabylies
bientot un gouvernement en exil et un mouvement armé pour liberer les marocains des alaouites et leurs esclaves
64 - نويع الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:13
عادات و تقاليد جبالة بعيدة عن عادات و تقالليد اهل الريف اظافة الى الهجة الريفية مما يعقد مساءلة الاندماج في اطروحة الريف الكبير ومنطقة البالة هي الاخرى لها مميزات و خصوصياث تبقى هي الاقرب الى التقوى . وفي الاخير يبقى المغرب هو الدي يجمعنا
65 - hassan sbaii الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:16
الحرية التي حباها الله لنا لم نجعلها في مكان تحظي في قلب دهبي كقلب الزعيم عبد الكريم الخطابي واليلام
66 - إلياس الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:22
أرجو من القراء الكرام بعد قراءة هذه التعليقات التي كتبت أحيانا بنوايا حسنة وأحيانا بجهل وقلة معرفة وأحيانا أخرى عن سوء نية وعنصرية خبيثة، ألا ينسوا أننا أبناء وطن واحد وعند سفرنا خارج حدود بلادنا فكلنا مغاربة في عيون الأجانب وكلنا نحمل معنا جنسيتنا المغربية التي أحبها وأحب من يحملها سواء كان من شمال المغرب أو من جنوبه أحبكم جميعا أيها المغاربة كيفما كان لونكم أو عرقكم فجميعكم إخواني.
67 - 3ali الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:34
نعم للتقسيم. ولا للإستعمار. و انتهاك الحقوق
68 - سلام الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:45
تاونات و تازة و ما جورهما مغرقين فاس بالهجرة و تا يقول لك ما باغيينش نكونوا فجهة فاس، شخصيا كابن إيموزار التي تبعد عن فاس ب34 كلم أطالب بإدخال إيموزار و الحاجب و تاوجطات و الغرب في جهة فاس بولمان أما تاونات و تازة فيجب رفع أسعار النقل و إستخلاص الفرق لتحسين جودة الحياة في أحياء المهاجرين و إذا لم يريدو الإنضمام إلى جهة فاس فهم أحرار لكن لا أفهم لماذا و النقطة الأخرى هي التخلص من زعيم الفساد شباط لأنه دمر إقتصاد فاس، على أولاد فاس الإتحاد و نبذ العرقية و الإجتهاد من أجل أن تعود فاس إلى أيام عزها.
69 - les régions de la France الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:46
Alsace 42 STRASBOURG
Aquitaine 72 BORDEAUX
Auvergne 83 CLERMONT-FERRAND
Basse-Normandie 25 CAEN
Bourgogne 26 DIJON
Bretagne 53 RENNES
Centre 24 ORLÉANS
Champagne-Ardenne 21 CHÂLONS-EN-CHAMPAGNE
Corse 94 AJACCIO
Franche-Comté 43 BESANÇON
Guadeloupe 01 BASSE-TERRE
Guyane 03 CAYENNE
Haute-Normandie 23 ROUEN
Île-de-France 11 PARIS
La Réunion 04 SAINT-DENIS
Languedoc-Roussillon 91 MONTPELLIER
Limousin 74 LIMOGES
Lorraine 41 METZ
Martinique 02 FORT-DE-FRANCE
Mayotte 06 DZAOUDZI
Midi-Pyrénées 73 TOULOUSE
Nord-Pas-de-Calais 31 LILLE
Pays de la Loire 52 NANTES
Picardie 22 AMIENS
Poitou-Charentes 54 POITIERS
Provence-Alpes-Côte d'Azur 93 MARSEILLE
Rhône-Alpes 82 LYON
70 - ولد الدرب الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:46
لماذا تحجرون واسعا؟ مثل هذه المشاريع تولد ميتة .. التقسيم على اساس العرق و القبيلة هو ببساطة شديدة وهم و جهل ... الداخلية تضع خريطة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية في اطار عدة معطيات موضوعية قد نتفق او نختلف معها كليا او جزئيا .... لكن ان تذهب احلام البعض الى كون الامر يتعلق بنموذج العراق او اليمن او السودان ... هو حتما واهم... فمن جعل انظمة هذه الدول و المغرب سواء فليس لحمقه دواء .....
71 - Arifi الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:53
فوارق كبيرة بين استفادة ساكنة العاصمة المغربية الرباط والجهة التي تنتمي إليها من أموال الاستثمار العمومي وبين جهات المملكة الأخرى وخصوصا تلك المحسوبة على "المغرب غير النافع"، والتي تتجاوز 11 مرة.

وكشفت وثيقة رسمية للتوزيع الجهوي للاستثمار أن معدل الاستثمار بالنسبة للفرد في جهة الرباط سلا يصل إلى 11 ألف و942 درهم، وهو ما يمثل 24,76 في المائة من مخصصات الاستثمار العمومي، في حين لم يتجاوز المعدل 914 درهم في جهة الحسيمة تاونات، بنسبة لم تتجاوز 1,34 في المائة.
72 - Iznassen الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:56
Je suis un Amazigh des Aït Iznassen de la ville de Berkane et je soutiens l'idée de l'intégration de ma région dans le grand Rif comme ce fut le cas au 19ème siècle quand le sultan du Maroc a décidé d'intégrer les Aït Iznassen dans le Rif dirigé par le gouveneur Abd Essadouq Errifi.

Les Aït Iznassen ont toujours pris sous leur aile les régions de Kebdana, des Aït Bouyahi avant l'occupation française et espgnole.
73 - الباز لمتوكي الأحد 14 دجنبر 2014 - 15:01
أزول ؟قال الخطابي مقولة مشهورة ،فكر بهدوء واضرب بقوة ؟يا أهل الريف الكبير ،لايجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلو ا إعدلو هو أقرب للتقوى ؟بعض المعلقين هم بحاجة الىغسل عقولهم بالماءالقاطع ؟ﻷنهم (كيقلو لحوت في السم ) الخطابي هو الذي حرر الشمال من الستعمار أماالعربان ،يحبون ان ؟يحمدوا بمالم يفعلوا؟ولذلك يخافون من نصف اﻵخر من مقولته
74 - [email protected] الأحد 14 دجنبر 2014 - 15:12
من هؤلاء الدين يدعون أنهم يتكلمون بسم الشمال نحن كساكنة لانعرفهم ؛نحن وإن تطوعنى اي اجداد والأباء إلا دفاعا عن الحق والشرعية بمنطلق ديني ووطني وليس عرقي جهة طنجة تطوان لم يكن قط تابع لأي جهة بل كانت مستقلة بداتها ؟؟هؤلاء يخدمون أجندة سهيونية مايسمى ًً سكسبيكو 2 ًًأي أن ًً سكسبيكو 1 ًًكان الغرد منه تقسيم الدولة العثمانية إلى الدول جغرافية محكومة بألحدود جغرافيا وليس الدولة الواحدة ؟؟ أما ًً سكسبيكو 2 ًًفغرد منه تقصيم عرقي والقبلي الخبيت لكي يقع تطاحنات بين الشعب الواحد بما أن ليس بالمغرب الشيعة والمسيح واليهود فهم أقلية ؛فقد أرادو تدمير هدا البلد السعيد نطلب من العاهل المغربي والسيد بن كيران إنزال الجهوية كما هي 12جهة
75 - Salim salam rifi الأحد 14 دجنبر 2014 - 15:37
كلما تعلق مقال او مقام بالريف الا و طفت على السطح بعض الاقلام المأجورة التي تحاول جاهدة النيل من تاريخ المنطقة او من مطالبها العادلة في التنمية و الإنصاف الردود التي تحركها هواجس الماضي التي حاولت جعل مصطلح الريف مرادفا للخيانة و التشرذم هذه الهواجس التي عجز أصحابها عن مجارات امجاد الريف و تضحياتهم التي ستبقى ابد الدهر شاهدة على تواطئ المخزن مع الإمبريالية ضد التحرر و الإنعتاق التواطئ الذي لا زال البعض ممن جردوا من كل القيم النبيلة يسبحون بحمده فالريف سيبقى هو المرآة التي يرفضون الوقوف امامها لأنها تكشف حقيقتهم البائسة بكل بساطة و اخيرا فبعض التعليقات التي تستنكر و تتبرأ من انتماء طنجيش و تطاوين الى الريف هي صادرة عن أشخاص ولائهم لبطونهم و أولياء نعمتهم من الخونة الحقيقين الذين ينعمون بخيرات هذا البلد انشري يا هيسبريس
76 - كردستان المغرب الأحد 14 دجنبر 2014 - 16:00
الريف هدفهم ك هدف الاكراد .. الاستقلال و اقامة دولة عرقية كردستانية و جمهورية الريف ...
عبد الكريم الخطابي الانفصالي و افكاره لن تغني عنكم شيء ... و الله لن تجدوا إلاّ السيوف مشرعات في وجه كل ميليشية انفصالية ... قال الريف الكبير قال ... المغرب بلد مسلم و كفى ... و الاسلام لا يعترف بالعرق ...
77 - Amazige الأحد 14 دجنبر 2014 - 16:05
الأمازيغية لغة وثقافة حضارية قديمة ونعتز بانتمائنا إليها ،
وخير دليل على ذلك
تسمية مدن الشمال
كانت بالأمازيغية وتم تعريبها فيما بعد،
78 - مغرب حر ديمقراطي لكل المغاربة الأحد 14 دجنبر 2014 - 16:11
ونحن كل الوطنيين الديمقراطيين التقدميين المغاربة نطالب بمغرب حر ديمقراطي مدني تعددي يكون حضنا دافئا لكل ابناءه عرب وامازيغ وصحراويين من طنجة الى الكويرة ومن وجدة الى الدارالبيضاء...مغرب يستوعب وتذوب فيه كل الاثنيات والعرقيات والمذاهب والمتناقضات والاختلافات المذهبيةوالفكرية تحت ثوابث الاسلام والوطنية والملكية...وفي اطار ملكية برلمانية دستورية ديمقراطية تعددية تتحقق فيها الكرامة والحريةوالعدالة الاجتماعية والعيش الكريم لعموم ابناء الشعب المغربي الكادح...
79 - m.atlas الأحد 14 دجنبر 2014 - 16:24
tant que notre identite est faussement definie comme plurielle , les tiraillements ne cesseront jamais .Il faut reconnaitre ouvertement l'identite Amazigh du maroc et demontrer aux marocains qu'ils sont majoriterement amazighs (arabises ou non) "geographiquement ,historiquement et genetiquement .les minorites ne depassent pas 10%. Par contre ,continuer de rendre arabes la majorite des marocains et donner la priorite aux "identites" minoritaires et intruses ,au detriment de son identite reelle ,c'est inciter a la dislocation de ce pays . Mois je suis amasigh du m.atlas je commence a me sentir etranger .autour de moi tout s'arabise :la tv.les radios.la rue les cafes. Ou je pourrais trouver "tamortinou ou tamazirtinou "pour y aller pour sentir son air ses traditions ses chansons ? Retrouver les traces de mes ancetres ? Ou donc ?
80 - libertad الأحد 14 دجنبر 2014 - 16:28
من حارب الاستعمار بكل قوة ولم يرضى بالذل والهوان حتى استرجع الحرية من هم الرجال الذين فدو روحهم ودمهم ومالهم وخرجو لنصرة الحق وطرد الاستعمار في حين ظل الخونة يختبىون في الجحور الى حين طهرت البلاد وجاءوا ليستولوا على المناصب وينهبو اموال الشعب المغلوب ،،،،لكن سيظل دم الحرية ينبض حتى تطهر البلاد من ظلم الاشرار،،،،
81 - عبد الله الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:08
الريف لريفيين من حقنا مطالبة بالحكم الذاتي ونعم لجهة الريف الكبير.وموتو بغيظكم لإن الريييف دائما عايش معزز مكرم.ماشي بحال البعض.
82 - Rifin de Souss الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:30
انا الوالد ديالي من اصول ريفية والام جبلية وكبرت و عايش ف آكادير انا شخصيا كانشوف بللي هاد الناس صراحة ماكايطالبو غير بشي حاجة اللي منطقية باعتبار الجغرافيا و التاريخ و الروابط الاجتماعية خاصة و ان هاد التقسيم الجديد غادي يظلم بزاف ديال المدن منها تاونات ف غير قولو ليا فاش غادي يديروها مع فاس واش غادي تبقا تبان هاد المدينة المهمشة اصلا ؟
و فيما يخص التعليق 8 فكنقول لمولاه بلا ماتبقا تنقز ونتا ما عارف والو راه تهميش الدولة هو اللي خلا الناس يزرعو " المخدرات" باشيرقعو حالتهم المادية شويا
وفي الاخير بغيت نقول الريف مامحتاجش الى جهة كاتجمعو وانما محتاج لتنمية تنهض بيه فكنتمنى ان هاد الشي اللي يكون ماشي جهة الريف الكبرى غير بالاسم فقط و ما تحقق ادنى تنمية للمنطقة
83 - fartima zahraa الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:36
لا ادري ماعلاقتنا نحن جبالة بتلك القطعة من التوب التي ابتكرها احد اليهود للقبايل انفصاليي الجزائر كراية لهم يحملونها اينما حلوا وارتحلوا نحن جبالة رايتنا لاله الا الله محمد رسول الله و ليس تلك الخرقة الكريهة التي ما ان تراها العين ينفر منها القلب
عشنا مغربا موحدا الى ان يرت الله الارض ومن عليها الاسلام ديننا والقران دستورنا وان غدا لناضره لقريب
84 - mohammed الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:40
ومتى كانت بركان من الريف؟ نحن بنو يزناسن و يفصلنا عن الريف كبدانة ثم القلاعة. جيش الخطابي رفض الدفاع عن الناظور بدعوى انهم قلاعى وليسوا اريافة.
85 - مواطن مغربي الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:46
الريف الكبير ؟ عن أي ريف يتحدثون ؟ هي بداية تسمية عرقية لا تمثل مجمل سكان الشمال و الشرق ...و هي شطحات مريضة من منطقة معروفة بطغيان النزعة المادية في الحياة و التقوقع على الدات...في الوقت الدي يزخر به المغرب الرائع برصيد مثقفين و اقتصاديين من أمازيغ الجنوب المغربي و برصيد بشري و انساني من أطيب خلق الله من أمازيغ الأطلس المتوسط...و هم أكثر تمسكا بوحدة البلد و بنظرة حكيمة و عظيمة للوطن و الانسان ...هده الشطحات المريضة تأتي من منطقة محددة فقط من بلدنا الحبيب و لا تمثل منطقة الشمال و الشرق ككل لأن الأغلبية مع وطن موحد رائع .
86 - faddali الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:47
الجهوية الموسعة كنظام للتقسيم الاداري له محاسن تعتبر أهدافامرجوة لكن لها محاذير يجب تجنبها أعلاها المحاولات الانفصالية لذالك لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة وفق اجراءات احترازية تحافظ على المكتسبات وتحول دون السقوط في الفتنة
87 - عمي عبدو الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:53
الى الذي سمى نفسه الطنجاوي و كلب من الريافة الاتحاد مع بني يزيانسن اطلب منه الابتعاد عن بني يزناسن و نكولك يير فحالك و بني يزناسن قبيلة ميقدر عليها حتى واحد
88 - namar الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:21
cet espace appartient aux imazignen,il faut voir l'origine des noms des villes.tanger.Tetouan larache Madiek ect pour se rendre
89 - محمد الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:25
تحياتي للريف والريفيين .سلامي للحسيمة وامزورن وبني بوعياش وتفروين واصوفيا وآيت طاعة واسويقن واريانن وامهجارن وازكيرن . أتمنى أن أقبل تلك الأرض الطاهرة ة وألتقي بأناسها الأشاوس الطيبين قبل مماتي . سي محمد تسنميي أييثمأ ؟
90 - لا يوجد ريف كبير الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:40
منطقة الريف معروفة
الناطقين بالريفية معروفيين

لا يوجد ريف كبير أو ريف صغيرأو ريف متوسط

ريفيساوي ناطق باللهجة الريفية وانتهى الفيلم هنا
91 - ريفي قح من الخارج الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:46
اقسم برب العزة والجلال ايها المفقوسون المغاربة لماذا الكل يكره الريف والريفيون اتعلمون لماذا لاننا اشرف منكم نحن لم نرضخ للاستعمار حاربناه بكل ما اوتينا من قوة على عكسكم تسلمون انفسكم للتبعية الفرنسية تصرون على حرماننا من ريفنا و تصرون على حرماننا من امازيغيتنا و تصرون الآن على حرماننا حتى من مغربيتنا او لستم انتم من تريدون اقصائنا بدعوى اننا انفصاليون لا نريد لا تطوان و لا حتى طنجة فلقد احتلها جميع الاعراق والاجناس و اختفوا ابنائها من مصمودة و جبالة وغمارة كل ما نريده جهة متكاملة خاصة فقط بالريف الحسيمة الناظور الدريوش تارجيست تاونات بركان ايزناسن وكل من يحس بانتمائه للريف العظيم والخالد والله انكم ضائعون من دون الريف اقتصادكم سيموت وانا من هنا ادعو كل الجالية المقيمة بالخارج المنتمية للريف بالحد من ضخ اموالهم خاصة طنجة و تطوان وكل ما يتعلق بجبالة تصفوننا بالعنصرين اذن فلتحيا العنصرية يا حاقدين انكم انتم العنصرين لانها سمة تقبع في داخلكم وعقولكم تسقطها على الريف البرئ اكلتم من لحومنا سنوات والان الوقت لنقول انتهى كلامي موجه لكل معلق ضد الريف تحيا جهة الريف من دون جبالة.
انشري هسبريس
92 - طنجاوي الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:47
اعتقد ان جبالة هم ريافة لان جبالة هم سكان جبال تسمى منذ قديم الزمان من طرف كل الجغرافيين بجبال الريف وعندما نقول جبلي فهو ريفي من الريف الغربي...
وحتى أسماء المناطق في جبالة هي بأسماء أمازيغية الريف...تطوان،الشاون...
وحتى المناطق في طنجة گرناية، بني ورياغل،...هي أسماء لمناطق كانت مخيمات جيوش هذه القبائل الريفية...
93 - فيلالي الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:54
نحن لسنا العراق و الريف ليس كردستان و طنجة ليست كركوك , انتبهوا نحن في المغرب , مثل هاته المطالبات المناطقية الضيقة تثير الاشمئزاز و اصحابها عليهم ان يتحلوا بحب كل المغرب و ليس بعضه , ان تحدثنا عن الريف الكبير فيجب ان نتحدث عن بلاد زيان الكبيرة و بلاد الغرب الكبيرة و تافلالت الكبيرة و درعة الكبيرة وسوس الكبيرة و بلاد الصحراء الكبيرة,مجرد تفاهات,انا فيلالي و كل مدن المغرب مدني و كل ثقافات و لغات المغرب ارثي و هويتي التي افخر بها وكل مغربي اينما كان له حق في كل شيء مغربي بالمطلق , السلطة في المغرب يجب ان تكون مركزية لاننا لن نكون لا عراقا و لا لبنانا و لا سويسرا و رغم تسلط المخزن و ظلمه الا اني مع هده السلطوية ان كانت تحفظ المغرب موحدا , والتاريخ يبين لمن يجهل انه مند الادارسة مرورا بالمرابطين و الموحدين و المرينيين و السعديين وصولا للعلويين كلهم وحدوا المغرب بقوة السيف و ليس بالتراضي .عوض ان ينظر هؤلاء ان وطنهم ينتهي بحدود(الريف الكبير) عليهم ان يحسوا بان وطنهم هو المغرب الكبير و يعملوا جاهدين مع كل المغاربة لتعود موريطانيا و الصحراء الشرقية و شمال مالي و لم لا جنوب اسبانيا و الكاناري
94 - tik-tik-ennahla الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:55
ونحن أيضا نطلب الحكم الداتي للمناطق المغربية العربية وهي كالتالي:
واد الذهب، لعيون، بوجدور، الساقية الحمراء ، السمارة ، لكو يرة، القنيطرة سيدي قاسم ، بني حسن، بن سليمان، سطات ، خريبكة ، قلعة السراغنة، مراكش الصويرة، الدار البضاء الكبري، المحمدية، الخميسات، الرباط ،سلا، الجديدة،آسفي بني ملال، مكناس ،فاس، طنجة، بولمان

وللعلم فلوائنا المغربي العربي لواء أحمر تتوسطه نجمة خضراء كتب فوقها بلون أبيض كلمة الله أكبر
95 - filali الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:17
Reponse au 66 - FromBelgium , D abord respect et amour pour tout les rifains qui sont des marocains et musulman et leur fierte est lanotre , mais pour toi et les autres qui ont cet esprit malade , sache bien que le Maroc n est pas l Algerie , et la region Kabyle n est pas le rif et les amazighs marocains ne sont pas les amazighs de l Algerie ou la lybie , et l histoire du Maroc est different et unique dans tout le monde et meme dans la region , alors cesse de rever qu un movement arme va nous intimider , et le maroc sera eternelement uni malgre toi. mes respect
96 - محمد الشريف العلمي الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:20
منطقة جبالبة بشمال المملكة أكبر بكتير من منطقة الريف المقسمة أصلا الى عدة قبائل منطقة جبالة تصل الى حدود فاس مرورا بتازة والحسيمة وتاونات وشفشاون ووزان العرائش القصر الكبير طنجة تطوان الفنيدق مساحتها وعدد سكانها أضعاف منطقة و سكان الريف لن نسمح لجهات فى الريف تتكلم باسم منطقة جبالة أحلام بعد الزعماء فى الريف المأجورين من الاستعمار الاسباني لهم أطماع فى السيطرة واستعمار منطقة جبالة ولكن هيهات الحمد لله نحن فى حماية الملكية وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لن نسمح بالتقسيم الدى يفرضه بعض الخونة فى الر يف وعاش الملك وعاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة
97 - chamali الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:22
المغرب الامازيغي الكبير هوا مطلبنا اما العرب الجرب فمن اراد ان يعيش تحت حكم العر ف الامزيغي فلم يعيش في بلادنا في امان و من لم يرد فلا يلتحق بموطنه الاصلي مع داعش و قاطع الرؤس و خدام الصهيوامريكان
98 - المختار الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:26
اقول لاخواننا في الشمال إذا كنتم تريدون المصلحة لأنفسكم ولمنطقتكم فإنكم قدأخطأتم الطريق وذالك حينما تظنون ت ان هوتكم مستقلةعن هوية المغاربة علمابأن المغاربة لهم هوية واحدة ووطنيةواحدة ودين واحد وعلى هذافأناأظن ان هذاليس من سيم اجدادكم الأحرارالذين صنعواالفخروالإعتزازلهذاالبلد كعبدالكريم الخطبي الذي حملتم شعاره

وانسلختم من اخلقه لأنه رحمه الله كان يناضل من اجل المغرب كله من طنجةالى الكويرة انطلاقامن عقيدةالاسلام التي تجمع ولاتفرق وتلم ولاتشتت

واماعن تقسيم الجهات فإنهالاتعني تقسيم الهويات كماتظنون وإنمامن اجل المصلحةالكبرى والعامة للبلاد فافهمواذالك ثم ارجعواالى رشدكم انكنتم صادقين
99 - arabe et fiere الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:29
chez les jbala y a pas que les amazigh y a aussi des village arabes perché des les montagnes par exemple les villages près taounate c est des arabophones genres ourzag el houroche karyat ba mouhammed souk sebte ghafsay Ain aicha mizeb extra une longue liste des village arabes qui détestent être assimilé au amazigh si vous voulez des émeutes raciales allez y déjà rien que lorsque on a mis taounate chef lieu à la place de Fès ca fait scandale et provocations bon courage
arabe jusqu'au la mort
100 - رشيد الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:47
لا للتقسيم فالذي يقول انا طنجاوي اي كان عندما المجاهد الكبير عبد الكريم الخطابي يقاتل من أجل ارجاع الشمال من الاسبان م انتم لعروبية طنجاوة كنتم تدخلون مع المستعمر في الخنادق وتسلمون انفسكم لهم ليفعلوا ما يريدون لداعي لذكر المزيد تحيا الامازيغية و لا للتقسيم فنحن مستعدون لنكمل ما بدأه المجاهد عبد الكريم الخطابي
101 - imazighan الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:58
التاريخ يتحرث اسال التاريخ لا وجور لسياسة بدون علوم المتحدث عن جهل كالبصير وسط الضلام ثاني اكبر مداخيل الدولة بعد جهة الدار البيضاء هي الناضور اسال وزارة المالية اموال الحشيش اول من يستفيد منها انت ولكن لا تعلم الامازيغ وجدوا قبل 57000 سنة اول من سك النقود المعدنية اول من سن القوانين اول من وضع علم الجغرافيا و الفزياء والطب هم من فتحوا الاندلس الشعب الوحيد في العالم الذي اعتنق الاسلام دون قطرة دم حقيقة لا يعلمها الجميع المغاربة كلهم امازيغ ولكن بعض المناطق عربت مع مرور الزمن كرها لاغراض سياسية ومصالح ضيقة المغرب واحد و موحد و الله حاميه انشاء الله
102 - الهواري الأحد 14 دجنبر 2014 - 20:01
ليكون في علمكم ان حدود جهة الريف تمتد من قنيطرة غربا مرورا بصفرو وا اوطاط الحاج إلى فجيج وبشار شرقا
103 - hafid achahid الأحد 14 دجنبر 2014 - 20:09
حزب الإستقلال سمى زورا نفسه بهذا الإسم،هم عملاء الإستعمار ،كافأهم بالسلطة بعد انسحابه الشكلي ..فنفذوا جرائمهم القذرة بمباركة الحسن الثاني على ابطال الريف الأحرار..لم يكن ابناء الريف يظنون ان يطعنوا في الظهر غدرا من عملاء الإستعمار،بعد سنين من مقاومة الإسبان الذين لقنونهم درسا لن ينسوه،اختتم بقصفهم بالغازات السامة!!!فاجأهم الإحتقلال بللرصاص والبطش والسرقة والذبح....انها جريمة بشعة لا تغتفر ارتكبها اعوان المخزن في الريف الشامخ شموخ جباله!!! انه الحقد الدفين على رجال عبد الكريم الخطابي الذين لم يركعوا للإستعمار ولا لغيره، هم من خيرة ابناء المغرب،هذا ما علمهم قائدهم عبد الكريم. ما انتفضوا الا تعطشا للحرية التي شمموها مع هواء الريف الممزوج بالبارود. حان الوقت ليعطى الريف حقه في التنمية والإعتراف بنضاله الذي شرف المقاومة في العالم الحر و ليس في في المغرب فحسب..

بغير هذا فأي مصالحة لن تشفي الجروح الغائرة التي تركها المخزن في قلوب ساكنة هذا الجزء الغالي
104 - موحسن الأحد 14 دجنبر 2014 - 20:51
100 - chamali
لا تتكلم عن الشمال .فالريف هي الناضور والحسيمة من طنجاوي ولا علاقة لنا بكم لا لغة ولا هوية علمنا هو الاحمر والاخضر وملكنا هو محمد السادس وماعنكم شغل بنا ولا علاقة لنا بكم فتكلم عن نفسك ولا تدخلنا في ترهاتك
105 - zaza الأحد 14 دجنبر 2014 - 21:00
attendez Riafa quelques années ,moulay al hassan attalit va épouser une rifiya et elle donnera un Roi babaynouba et là vous aurez ce que vous voulez ,mais il faut attendre au moins ...ballati 40 à 50ans ...wa3lach la
je trouve que c'est vous faire justice ,wa safi sirou na3ssou 50 3am
106 - deutschland الأحد 14 دجنبر 2014 - 21:06
الى الاخ صاحب التعليق
8 - من الخلا الى الجلا
يا اخي ليس الريفين من اختاروا ان يكونوا غير منتجين !! الجالية الريفية باوروبا دليل على ما اقول , فهم من اكثر الناس صرامة وحب للعمل وهذا بشهادة الاوروبين انفسهم !!!
اخي عد لتاريخ !! فالمغرب المنتج او( المغرب النافع) و المغرب الغير المنتج ( المغرب الغير النافع) سياسة نهجها المخزن ,اما المخدرات فهنا تظهر هبة الدولة و لاسف ليست لديها
فالمخزن =اباطرة المخدرات ومساعدة المجرمين و كما يعرف الجميع فالمغرب لديه اجهزة امن عدة ولا يعقل ان منطقة صغيرة لا يمكن تتطويقها !!!!
107 - rif geographique الأحد 14 دجنبر 2014 - 21:49
au commentateur no. 11;
Tetuan: c'est thittawin;
Chaouen: achawan;
.....
la geographie est rifaine
108 - ريفية مغربية الأحد 14 دجنبر 2014 - 21:55
قراءت تعليقات بعض المتدخلين و ولفت انتباهي مدي جهلهم للحقاءق التاريخية ، من ذلك اعتقادهم ان المجاهد المغربي الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي خانه بعض الريفيين لذلك لجاء الي مصر ، و الحقيقة التي لا يعرفها هوءلاء او لا يريدون معرفتها هو ان بن عبد الكريم الخطابي عارض الاستقلال المبتور الناقص واصر علي ان يتم تحرير كل الاراضي المغربية بدون تفريط اي جزء ، وحين ييس من حصول ذلك فضل ان يغترب علي ان يعيش في بلده ومناطق كثيرة لازالت ترزح تحت الاستعمار
109 - صدق أو لا تصدق الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:10
العالم سيشهد أحداثا كونية ستبعثر حسابات الأقوياء ، والمنطقة العربية مقبلة على حروب إقليمية أهلية طائفية ستحرق الأخضر واليابس. السلفيون والوهابيون يعرفون هذا جيدا وهم حاليا يحضرون لهذه الحرب ، بل لديهم خطة إرهابية كاملة سيطبقونها أولا في سوريا والدول المحيطة بها بما فيها فلسطين وسينطلقون منها إلى العراق. هدفهم الأول في هذه الخطة هو إبادة الشيعة والعلويين وهدم العتبات المقدسة وأضرحة آل البيت محمد (ص) . وسينطلق الأفاعي الوهابية من ليبيا لخراب دول إفريقيا بأكملها ومن المعلوم أن هناك أكثر من 1000 فصيل يقاتل في ليبيا اليوم ... أمريكا وإسرائيل على علم تام بهذه الخطة بل هم من هندسها ورسم خطوطها العريضة. لقد اختاروا أن يتعاملوا مع خليفة إسلامي واحد بدلا من حكام وملوك عرب ومسلمين شتى فلم يجدوا سوى الإسلام الأموي ليخدم مصالح أمريكا ويحقق أهداف إسرائيل. لكن اطمئن فهذه الدولة الأموية الأخيرة شاء الله لها ان لا تستمر في طغيانها واجرامها وإرهابها أكثر من بضعة اشهر ، بعدها سنسمع الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج ، فانتظروا إنا معكم من المنتظرين.
110 - HOLLand الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:12
سسيلوجيا لا يمكن لذي عقل سليم ان يربطا منطقة جبالة كلها لا بجهة الريف ولا بهة الجنوب اكيد توجد ساكنة بالمنطقة اتت من الريف وايظا هناك ساكنة اتت من منطقت الجنوب بالنسبة لنا هم اخواننا لا نفرق بينهم لا العلم انهم يتكلمون لهجتهم فمن قبل بالبقاء والعيش في منطقة جبالة فمرحبا به ومن يريد الرحيل فاليرحل الي جهته واذا كان في مقدوره ان يصحب منزله معه وكفا الله المومنين شر القتال. بلاد جبالة لجبالة ولن تكون لا للريفي ولا للعروبي الجنوبي

اصبحتم تذكرون بلاد جبالة هذا بعد ما ذكرها محمد السادس نصره الله. اخرصوا وعودوا من حيث اتيتم نحن لن نحزن علي رحيلكم.........بالتفيق
111 - مغربي الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:15
لا حول و لا قوة الا بالله جهة الريف الكبير و جهة سوس الكبير ووو....الم تستفيقوا بعد نحن في 2014 زمن التكتلات الكبرى الاتحاد الاوربي و الخليجي ...و انتم تفكرون في التقوقع و الانغلاق على انفسكم اعترف بضلم التاريخ لكم لكني لا اضن ان الحل في جهة للريف الكبير بل في مغرب متقدم يضمن حقوق مواطنيه و يضمن لهم عيشا كريما اما ريفكم الكبير فهو جزء غال من مغربنا لدا فانا اضن ان طلبكم هدا خطوة الى الوراء لن تفيدكم بل ستزيدكم عزلة فالمغرب مغربكم لكن الريف ليس ريفكم بل ريفنا جميعا.
112 - حسين الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:17
يظه‍ر أن مشروع الچه‍وية المتقدمة لم يتم استيعابه بعد من لدن العديد من الفاعلين في المجتمع المدني ،يتجلى ذلك من خلال بعض التعليڨات ،التي توحي للقارئ وكأننا امام انشاء كيانات مستڨلة عن الدولة المرگز ،بينما الامر ياتي في ايطار لا مركزية جهوية متقدمة تساهم پقدر كبير في تدبير الشأن المحلي بما يخدم سياسة القرب ويعودعلى المواطنين بالنفع في ايطار التعاون بين الجهات وتحت راية الوطن الواحد.
كمايظهر ايضا من خلال التعليقات ان القبيلة ما زالت حاضرة لمحاولة البعض اعادة نسج دورها التقليدي واعتماده كعنصر اساسي في ترسيم حدود الجهة، رغم ان المغرب الحديث دولة المؤسسات التي بالطبيعة تقوي روح المواطنة والانتماء للوطن الواحد،تحت شعار واحد من طنجة الى الگويرة :الله الوطن الملك .
113 - RIFI MAGHRIBI الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:27
ما هذا االنفاق؟ ما هذا التآمر؟
نحن انتخبنا حكومة بالأغلبية و هذه هي الوحيدة إلى جانب البرلمان المنتخب لهما الحق لاقراح قوانين و المصادقة عليها. غير هذه المسطرة ، يكون خارجا عن القانون و الدستور ويجب و ضعه أمام الواقع و عقابه لما يمليه القانون.
114 - الله الوطن الملك الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:46
طنجة لاذخل لها في هاته الخرافات مدينة طنجة سكانها مغاربة نعبد الله ونبايع امير المؤمنين الملك محمد السادس ،لا نكره أحدا ولا نعرف العنصرية رغم أننا سمعنا قدحا وإحتقارا من كل جهة ،من الشرق والغرب والوسط والجنوب ،يقولوا مابغاو إحنا مغاربة مغاربة والله ينصر جلالة الملك .الله الوطن الملك.
115 - abdelrahman الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:53
لكل من تسول له نفسه الحديث بالسوء عن الريف الشامخ أقول له إخرس واغسل فمك قبل ذكر اسم الريف على لسانك.الريف تاريخ وجهاد وتضحية واخلاص وايمان وعلم ودين وأخلاق وتربية في الحروب اشداء في المحن صبر وشكر لله في العهد رجال واخلاص في العلم ذكاء نصبر جوعا ولا نمد ايدينا لأحد الوطنية ايمان ونتائج وليست اقوال يبتغى بها منصب او دراهم إسأل اجدادك من يكونون قبل الخوض في الحديث فاجدادنا نحن تشهد لهم كتب تاريخ العالم بما أقول..
116 - [email protected] الأحد 14 دجنبر 2014 - 23:28
كلما ازداد عدد السكان كلما استحدثت جهات وأقاليم جديدة، فحين كان عدد سكان المغرب 8 ملايين لم يكن كل هذا العدد من الأقاليم، فالقنيطرة في الخمسينات لم تكن إقليما أو عمالة، بل كانت تابعة للرباط، فإقليم الرباط كان يمتد شرقا إلى سيدي قاسم، ودكالة كانت تضم الشاوية والرحامنة والسراغنة، والريف كان يطلق على مساحة شاسعة من الشمال، بعد 30 سنة من اليوم سنصبح 80 مليون ، ستستحدث جهات جديدة وولايات جديدة لتقريب الإدارة من المواطن، وسيصبح الريف يطلق فقط على عاصمته الحسيمة، لو سألت أي شخص من الشمال سواء كان من تازة أو من كرسيف أو من بركان أو من الناظور فسينفي أن يكون ريفيا بل إن الريفي بتعريفهم هو فقط الذي يقطن إقليم الحسيمة
117 - عبدو ريفيفيو الأحد 14 دجنبر 2014 - 23:57
من خلال للتعليقات اتضح لي ان كل الحاقدين على الريف لا يعرفون التاريخ لا يعرفون ماذا قدم ابطال الريف لهذا الوطن الحبيب العزيز ..ابنائ الريف يطالبون فقط بتنمية الريف و توزيع عادل للمشاريع و المؤسسات العمومية مثل المدن الاخرى علما ان ملايير الملايير تأخد من الريف و تذهب الى الدار البيضاء و الرباط و ...و ..فلمذا هذا التمييز و الإقصاء ...
118 - mohammed alaarabi asouni الاثنين 15 دجنبر 2014 - 00:34
je me demande ce que vous chercher exactement vous les riafas vos hommes sont au pouvoirs et dominent tous les postes sensibles soit dans l armée ou d autres secteurs de l état vous êtes les plus grands trafiquants de la drogue au Maroc tous le mal vient de vous autres avez vous oubliez qui a orchestrée les coups d état ce n est el medbouh et amazine en ce khatabi c est quoi qu il adonne au Maroc rien en plus tous ceux qui ne sont pas satisfaits qu ils retournent chez en grecs ou en Italie ou en Scandinavie puisque vous croyez que vous veniez de la bas le maroc et pour les marocains purs et les fassis sont une trône sur nos têtes car c est grâce a eux que nous appris a lire et a écrire bande d imbéciles
119 - mohammed alarai assouni الاثنين 15 دجنبر 2014 - 01:24
pour le commentaire 111 la souna c est l islam juste que allah a choisi pour ces fidèles sujets pour chiaa d irane ou de n importe qu el pays le maroc est le barge pour vous in chaa allah car on vas vous faire face et on vous donnera jamais l occasion de s infiltrer dans notre pays vous les fils de moutaa
120 - Jebli الاثنين 15 دجنبر 2014 - 09:27
منطقة اجبالة هي لجبالة
ومنطقة الريف هي إلى روافة
الكل له منظقته
نحن لا نريد أن يطلق على منطقتنا الريف الكبير
الريف هي المنطقة الناطة باللهجة الريفية المغربية
ومنطقة جبالة هي الناطقة بالجبلية المغربية

نحن مختلفين لهجة وعرقا وتقاليدا لا يجمعنا إلا المغرب الحبيب

نحن جبالة لا نريد أن ننتمي إلى منطقة الريف
أنتم عندكم مشاكل قبلية بينكم في مناطقكم
القلعي الكبداني و.....
قبيلة لا تحب قبيلة
لا نريد هذه المشاكل القبلية وفيروس قبيلتي وقبيلتك

الريفي يبق دائما ريفي حتى لو رحل إلى مناطق جبالة

لهدا نقول لكم

منطاقكم هي أولى بكم

منطقتنا غنية بالماء والإنتاج
منطقتكم كلها حجر وجبال
121 - متابع الاثنين 15 دجنبر 2014 - 13:30
من حق و واجب المواطن المساهمة بتنمية وطنه هنا بالمغرب نحن نعتمد على الحكومة كمؤسسة وطنية عليها القيام بكل شئ و اظن ان هده السياسة انتهى اجلها على كل جهة ان تنمي نفسها و تقوي نفسها بمؤسساتها في اطار دولة وطنية ملكية مغربية و المساهمة بهدا تنمية للوطن و ليس للدات
122 - zak الاثنين 15 دجنبر 2014 - 13:54
نحن سكان الجديدة و دكالة عامة نعارض التقسيم الجهوي الجديد لأنه سيهمش إقليم دكالة الشاسع بحيت ستصبح هذا الأخير تابعا لجهة الدار تلبيضاء-سطات
123 - tayeb الاثنين 15 دجنبر 2014 - 14:03
قلك ريف وكان جا عندكم نيف لوكان جرتو على إستعمار إسباني من جزر على البحر المتوسط وسبتة ومليلية
124 - مغربي الاثنين 15 دجنبر 2014 - 14:13
هؤلاء عنصريون في كل مرة يقومون بالترويج للجمهورية الوهمية ويظهرون ما لا يبطنون وما زالوا يرفعون راية العنصرية دون راية البلاد الموحدة فهذا يجعل الأمر فيه الكثير من الشكوك ومن يقوم بتمويلهم . أما ما يطالبون به هو ليست مساحة جهة بل مساحة دولة وهذا مستحيل . كما أن جهة طنجة تطوان بعيد كل البعد عن أن تكون تابعة لهم لأنها بكل بساطة منطقة جبالة لها خصوصيتها تختلف عن الريف لغة وعادات وليست بينهم أية هوية ثقافية. كما أن التقسيم الجديد أعطى لكل جهة المنطقة التي تدخل ضمن خصوصيتها . وإذا نظرنا للخلافات التي بينهم فهم لم يتفقوا بينهم حتى في مركز الجهة علما أن الجميع من نفس الطينة أتحدث عن الناظور والحسيمة يقولون يجب أن يكون المركز الناظور . هم مع بعضهم لم يتفقوا فكيف أن يتفقوا مع عرق آخر وهم سكان مناطق جبالة والموريسكيين لا تربطهم بهم أية لغة أو خصوصية . يجب أن تتوقف هذه المهزلة .
125 - salwa السبت 20 دجنبر 2014 - 21:22
لاحول ولاقوة الا بالله هذا ماكان ينقصنا انا ريفية وافتخرلكن لايمكن ان اشاطر راي هؤلاء كلنا مغاربة وملكنا واحد ولن نسمح لاصحاب المصالح الشخصية ان تتحدث باسم الرفيين اقول لهؤلاءدعونا ومخططاتكم المفضوحة اما اذا ارادوا الحقيقة فالريف هو الحسيمة و الناضور اما باقي الجهات هم جبالة لاالاه الا الله محمد رسول الله الله الوطن الملك عاش المغرب لافرق بين العربي والعجمي الا بالتقوى
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

التعليقات مغلقة على هذا المقال