24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  2. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  3. إبداعات خلف قضبان السجون تحطّ الرّحال بمتحف "بنك المغرب" (5.00)

  4. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  5. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | لجنة استطلاع نيابيّة توصي بإنْشاء "أوراش كُبرى" جنوب البلاد

لجنة استطلاع نيابيّة توصي بإنْشاء "أوراش كُبرى" جنوب البلاد

لجنة استطلاع نيابيّة توصي  بإنْشاء "أوراش كُبرى" جنوب البلاد

"على الرغم من توفُّر موانِئ الجنوب على جميع البنيات التحتية والفوقية والمعدات واللوجيستيك اللازمة لرسو السفن وتفريغ البضائع، لا زالت تُعاني من إشكالات الاكتِظاظ بموانئ الصيد ومن مشكل التَّرمل وصيانة الأحواض المائية المينائية".. هذا ما خلص إليه تقرير لجنة استطلاعية موفَدَة إلى الأقاليم الجنوبية.

اللجنة التي شكَّلها أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، منذ يناير 2014، سجَّلت غيابا للمرافق الاجتماعية والاقتصادية بموانئ الجهة، إلى جانب غياب أوراش إصلاح السفن بموانئ الجهة، فَضلاً عن إشكالية تَسييج مينائي العيون والداخلة.

إلى ذلك، أوصَت اللجنة في نهاية تقريرها، الذي تتوفر عليه هسبريس، بضرورة إعطاء الأولوية للمنطقة الجنوبية في المشاريع التنموية للدولة المُتمثلة في الأوراش الكبرى، وضَرورة اعتِماد برنامج خاص لتطوير الطريق الوطنية رقم واحد.. كما أوصت بتوسيع شبكة الطرق السيارة لتشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

اللجنة التي يرتقب أن تصادق على التقرير قريبا، قدمت البرنامج الاستثماري للفترة 2014/2018 للوكالة الوطنية للموانئ، حيث خصَّصت أزيد من 149 مليون درهم لموانئ جهة الجنوب، وذلك قبل أن تعود للتَّنويه بالمَجهوادات التي تقوم بها الدولة في تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، من خلال الإستثمارات الضخمة للدولة في تطوير البنيات التحتية بالمنطقة، منوهة بالأطر العاملة بمختلف منشآت البنيات التحتية بالمنطقة.

ووقفت ذات المهمة النيابية الاستطلاعية المؤقتة للأقاليم الجنوبية للمملكة على نقط قوة وضعف البنيات التحية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مستعرضة عددا مما أسْمته " اختِلالات تتخبَّط فيها موانئ ومطارات وطرق المناطق الجنوبية"، مُبرزة ما توفره تلك البنيات من فرص شغل وما يضخ فيها من جهد استثماري للدولة، مسجلة " المفارقة الصارخة بين الجهد الاستثماري ونتائج ذلك على وثيرة التطور التنموي بالأقاليم الجنوبية وعلى وضعية الساكنة عموما".

إلى ذلك، خلص فاعلون محليون من برلمانيين ومنتخبين "على ضرورة لعب المُنشآت الفنية للبنيات التحتية لدورها التنموي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي والتأهيلي في مُحيطها وعلى المنطقة برمتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - أورتزاغي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:17
بينما أوصت لجن اخرى رفضت الإفصاح عن هويتها بضرورة الاستمرار في تهميش المناطق الشمالية وتعزيز بنياتها التحتية بمزيد من الاهمال واللامبالاة مع تشجيع زراعة القنب الهندي لأغراض انتخابية .
2 - bent lablad الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:20
هل تردون الإعتبار للمناطق الجنوبية بعد كارثة الفيضانات،وظهور حقيقة هشاشة البنية التحتية لمغربنا الحبيب..المهم ليست هي الأوراش،ولكن المهم هل هذه المليارات الضخمة التي خصصت للإنشائها ،ستذهب إلى الطريق الصحيح؟أم ستمسح بالكراطة،ويأكل بعدها المسؤول الشكلاطة ويرجع الى مزاولة مهامه؟؟؟؟؟؟
3 - مشاريييييييع‘ الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:23
أوراش؟
لاشفاقسة في العروض والمنافسة الشريفة
لامراقبة لدفتر التحملات.لامختبرات للخبرة
لا محاسبة للغش والتبذير والتهب والسلب
أقصى حد الاقالة(ان تمت فعلا)
هل من ماتوا في الفياضانات والطرقات المهترئة(تيشكا...) عوامل بشرية؟
واهم من يعول على محاسبة "الكبار"على سبيل المثال لا الحصر
احرضان.شباط.زين الدين الزاهدي.افيلال.غلاب.عبيبيس.ياسمينة.وزوجها.
الراضي صاحب الهكتارات الغابوية.مزوار.......
كم من لجن للنحقيف وتقصي الحقائق لم تر النور ولم نعلم بنتائجها
هل فعلت تقارير المجلس الأعلى للحسابت؟؟
المسؤولية غير مفرونة بالمحاسبة و'المال السايب كيعلم السرقة'
نعم سنطبق القاتوت الزجري على معلم اختلس الطباشير أو مخزني اعطى "تقشيرة"(جوارب) لأهله.ولخادمة سرقة1كلغ من اللحم لوالية...
الضرلئب والقوانين الزجرية وضعت فقط ل"الصغار" اللي معندهومش جداتهم فالعرس
ألم يحن بعد الوقت للقطع مع الماضي والحاضر الأليم؟
4 - المنسيون الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:27
أتسأل أين نصيب المناطق الجنوبية الشرقية من الإستثمارات و المشارع الكبرى كمدن الراشيدية و الريش و ميدلت... اللواثي لا تتوفر على أبسط المشاريع و الخدمات الإجتماعية كالمستشفيات التي تليق بهذا المواطن الضعيف الدي يتخبط في الفقر و التهميش بمختلف أنواعة
5 - ابو فراس الهمداني الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:28
على السلامة عاد فقتوا من التبويقة؟؟؟راه الجنوب متخلف من كل النواحي الجنوب مهمش الجنوب مقهور يئن تحت وطئة المحسوبية والزبونية لعائلات صحراوية واوسمة عسكرية اتقوا الله في ابناء الجنوب ومدنهم وعمالاتهم ؛كيف يعقل ان تدخل الى مقر عمالة وتجد القطط تجوب كانها مرفئ للسردين!!؟لا معامل حديتة ولا شركات دولية ولا اوف شور ولا تجهيزات حديتة ولا طرق سيارة الشمال هو المغرب اما الجنوب فهو التهميش والاقصاء الى متى وسيظل الحال عليه؟؟وكما قالت سيدة الطرب العربي"إنما للصبر حدود"
6 - abdou manzakin الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:36
انا شااااب طموح عندي فكرة في مجال الاسكان والتعمير وفكرتي ستساعد في اقتناء مساكن للناس بالخصووص الفقراء ااو ددوي الدخل المحدوود وهدا المشروع سييجعل كل موااطن له مسكن لكن لا بد من مساعدة لان هدا المشروع موجه للفقرااء اي الدولة واصحاب الشكارة اخص بالدكر المقاولين الوطنيين الربح موجود وتمن المسككن لن يتجاوز 14 مليون الى 12 ملليون . انا لست مبتكر لكن عندي فكرة لكن هل الدولة مستعدة لاسكان الناس وتصبح شريكة معي ااو او عوض تللك المساكن االتي لايستطيع المسكين ان يددفع تمنها انا شاب وطني اريد اان يصبح لكلانسان فقير مسكن لكن االغاالب الله مكاينش معا من ارجو النشر ياهسبريس
7 - عبدالرفيع شفيق الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:37
أني خيرتك فاختاري بين الجنوب و الشمال فما بينهما الا القمامة .غير فهمونا راه مدينة أسفي فرحانة بالمشاريع النفايات السامة اللي مني كيرفضوها الآخرون لأنجد من يتصدي لها .بغينا حثي حنا شي واحد بحال ازولاي كيغير علي بلادة .
8 - ابن محمد / ابو الجعد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:38
حينما شرعت الادارة المركزية في الدراسات العامة للموانىء بجنوب المملكة ارتكبت ثلاثة اخطاء فادحة:
الاولى في الدراسات التي لم تاخد بجدية المدى البعيد وهو ماظهر في استغلالها حيث أصبحت غير قادرة على استيعاب نمو وتطور الحركة التجارية البحرية.
الثانية تتجلى في هذه الدراسات التي تبين فيما بعد انها تفتقد المصداقية ولا تمت لخاصيات مواقع الموانىء بشيء واخص بالذكر طانطان وطرفاية وسيدي افني.
الثالثة في تكليف مكتب الدراسات الفرنسي بجميع الدراسات لهذه الموانىء زيادة على باقي موانىء المملكة حتى أصبحت الادارة المركزية رهينته ، والاخطر من هذا تكليف مكتب اجنبي اخر كان آنذاك بطنجة وهو مكتب كالو للقيام بالصور الفوقية والهواىءية بواسطة الطائرة مع العلم انه جاسوس لدول اجنبية ودون تكليف مكاتب دراسة مغاربة عملوا في نفس الفترة في جنوب المملكة خصوصا مع القوات المسلحة الملكية ..
لدا وجب التفكير في جعل ميناءي العيون والداخلة من فيءة ميناء طنجة المتوسط حتى تتمكن المملكة من مضاهاة ما يقع بجزر الكناري.
9 - من طانطان الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:39
سيدي الوزير الجليل نرجو منك أن تنظر لقطاع الصحة بطانطاان فالمدينة االتي تتوفر على واحد من أأكبر الموانئ بالمغرب لا يتواجد في مستشفى الحسن الثاني بها على طبيب جراح والأطباء دائما متغيبونوالكثير من المرضى يموتون في الطريق الخطيرة في اتجاه أكادير التاي تبعد ب350 كيلومتر
10 - MHAND الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:41
هناك منطقة تنتمي كدلك الى المغرب هي الجنوب الشرقي; زاكورة.......تحتاج التجهيزات و البنيات التحتية. الله ارحم لوالدين يا المسولين
11 - ahmed الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:44
Avec quoi on va lancé des grands projets au maroc.?
nous somme asfixé de crédits , 68 milliards de dollars
le maroc a besoin de petite et moyenne entreprise dans l'artisanat et la production agricole de qualité et aussi le tourisme traditionnel qu'on trouve pas en europe.
il faut deja avoir le courage et dire a notre roi les 4 verité, que se deplacé avec 5 avions, deux civiles et 3 militaires en turquie cela peut crée la situation syrienne chez nous
commencé a jugez les corrumpu et recompensé les hommes et femme honette, on aura un maroc plus fort
12 - فوق فكيك الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:54
ومتى ستقوم الحكومة باحداث اوراش كبرى بالجنوب الشرقي حتى يتسنى للسكان الاسقرار باماكنهم الاصلية يا ترى
13 - sahih الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:05
Taroudante et Tiznite sont des villes d avenir pour le tourismes et zone industriels et logements des touristes retraités d Europe et d Améric et l Artisanats d Amazighs
et les petites entreprises des associations locales

Depuis 60 ans de discrimination contre ses villes par le parti d Istighlal et leurs familles




Amazigh Marocain
14 - Kamal الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:09
Est cela doit nécessité un comité pour arriver à cette conclusion
C dommage, les gouvernements au Maroc n'ont pas compris c quoi être des nationalistes
15 - salfi الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:23
لازالت مدينة ورزازات تعاني من مطرح النفايات وما يسببه من احراج كبير خاصة باعتبارها وجهة سياحية و هوليوود المغرب كما يقولون!!! اين اصحاب 2m (مقابلين غير القصبات والزرود)
16 - zagori الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:59
مادا عن زاكورة وورزازات التي لاتسفيد من اي شيء المرجو منكم التفكير فينا ولو لمرة واحدة بورش كبير........