مطالب بالتحقيق في انهيار طرق "مهترئة" بالدار البيضاء

مطالب بالتحقيق في انهيار طرق "مهترئة" بالدار البيضاء
الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:35

يستعد مجموعة من مستشاري مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، للتقدم بطلب لفتح تحقيق في حوادث انهيار مجموعة من الطرق، في واحد من أكبر المشاريع العقارية بالحي الحسني في الدار البيضاء، والذي تقطنه أزيد من 10 آلاف أسرة.

وتأتي هذه المطالبة بعد حادث انهيار طريق عمومية، يوم أمس الأحد، بسبب مرور شاحنة من الوزن الثقيل عليها، كانت محملة بالرمل في اتجاه أحد أوراش البناء في المنطقة، وسط تجمع سكني تابع لـ”مجموعة الجامعي”.

وأوضح محمد الركاني، نائب رئيس مقاطعة الحي الحسني، أن الحادث “تسبب في الإضرار بطريق تسلمتها الجماعة قبل سنوات، لكن شركة “مجموعة الجامعي” سارعت إلى طمس معالم الحادث، حيث استعانت بآليات ضخمة لإزاحة الشاحنة التي دخلت عجلاتها وسط الإسفلت والطبقات الداخلية للطريق”.

وأفاد الناطق الرسمي باسم “مجموعة الجامعي”، العاملة في قطاع الإنعاش العقاري،، في تصريحات لهسبريس، أن الحادث تسبب فيه سائق شاحنة من الحجم الكبير كانت تحمل شحنة كبيرة من الرمال.

وأضاف المتحدث أن “السائق كان ثملا وبرفقته فتاة، حيث مر من زقاق من المفروض أن لا تمر فوقه الشاحنات الكبيرة، وتسبب في الحادث، لذا قامت مجموعة الجامعي بمجرد علمها بالموضوع بإرسال آلياتها لعين المكان، من أجل إصلاح ما أفسدته الشاحنة”.

نائب رئيس مقاطعة الحي الحسني اعتبر أن تدخل الشركة لإزاحة معالم الحادث هو أمر غير قانوني، “لأنه كان من الواجب تحرير محضر في الواقعة بحضور مسؤولين أمنيين وترابيين، وممثلين عن جماعة الدار البيضاء، ومقاطعة الحي الحسني للوقوف على حقيقة الأمر” يقول المتحدث.

وأشار المسؤول إلى اختلالات كبيرة على مستوى الطرق والبنيات التحتية التي ينجزها منعشون عقاريون، والتي تتسلمها فيما بعد المدينة أو مقاطعة الحي الحسني، مبرزا ضرورة فتح تحقيق للوقوف على مدى احترامها للمعايير التي تتضمنها دفاتر التحملات الخاصة بالطرق”.

‫تعليقات الزوار

39
  • عادل
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:53

    ماشاء الله يريدون الربح السريع ولا يفكرون في المصلحة العامة

  • مهاجر غاضب
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:56

    انهارت طرق ، فلماذا نتعجب بهذه الطريقة حين يتعلق الامر بهذا الطريق ، التحقيق سيضاف الى زخم التحقيقات التي فتحت في الجنوب …

  • Ben Mohammed/ Boujaad
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:04

    l' événement déclenché par le poids lourd jamai a fait découvrir une constat et une situation généralisée au niveau national. Souvent les cahiers de charge des voiries réseaux et routes ne précisent pas les structures à adopter pour poids lourds ce qui laisse libre champ aux lotisseurs a sous dimensionner et à minimiser les coûts au détriment de la qualité . Aussi l' absence totale du contrôle et le manque de compétence prouvée et la connivence des charge's du suivi des travaux font aboutir à des résultats pareils

  • محمد
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:06

    هادوك دنوب عبا دالله لي غرقتوهم في الربا.

  • كمال
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:06

    مطالبة بفتح تحقيق .وقتلتونا بكثرة تحقيقات ولا نسيت نتخبات

  • كراط غاضب
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:07

    اين رئيس الحكومة الشكولاطية الكراطية البونجية ليرى هذا الفساد في انجاز الطرقات انها طريق كرتوني نشاهد طبقة واحدة من الاسفلت و لا توجد ثلاث طبقات اي طريق دون الاساس , ياترى كم مبلغ الفقصة اقصد الصفقة اتمنى ان تكون اقل من من الميزانية الخاصة بمسبح الرباط اقصد الملعب
    و الى الخلية الالكترونية الباجدية واسع النضر.

  • التعايش مع الفساد
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:12

    ماذا ربحنا من كثرة التحقيقات
    أوزين براءة
    مزوار براءة
    بنسودة براءة
    ياسمينة براءة
    الفاسي الفهري براءة
    عليوة سراح دائم
    المواطن الجبان يستاهل
    لأنه جبان وعلموا حقيقة جبنه
    فزيدوا في البوطة والله
    العظيم لن يتكلم الجبناء
    زيدو في الطحين والسكر
    فلا خوف على محكومةالشفوي
    فالشعب تعايش مع الفساد
    فهنيئا لشركة الندالة والتعمية
    بهذا الإنجازالعظيم
    شرعوا الفساد وحموه وكافأوه

  • رضا
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:22

    الطريق ان كانت جيدة تمر عليها الدبابات ولا تضيع ولكن المغشوشة كأنها قطعة من الشكلاط سرعان ما تنهار

  • bent lablad
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:26

    لا تنتظروا محاسبة المفسدين،ما جدوى التحقيقات إذا كانت مجرد مسرحية،أبطالها يعرفون أن هناك من يساندهم..فكما إنهت قصة الشكلاطة والكراطة……ستنتهي هاته القصة أيضا وغيرها من مسلسلات الفساد

  • ابو وليد
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:28

    والله العظيم ما كاينة فيهم غرام من الوطنية
    حشومة والله حتى بهدلنا هاد البلاد
    عمرنا نزيدو لقدام
    والله استغرب لقلوبكم التي ملئت بحب المال
    ملاعب تغرق,منازل تسقط حاصدة ارواح الابرياء .ومشاريع تفوت بالملايير,لكنها لا تنجز سوى على الورق بدراهم قليلة ,والباقي …الباقي الله, الى سويسرا.
    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • عبدالله
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:31

    نصيحة للذين يريدون أن يقدم طلب تحقيق لا تتعبوا أنفسكم في المغرب لا يوجد تحقيق مادامت فضيحة الملعب مرت بردا وسلاما فإن كل طلب تحقيق سيمر بردا وسلاما أيضا.

  • aniss
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:46

    اتمنى ان يسند بناء الطرق في المغرب للشركات الامريكية لجديتها ولخبرتها

  • youssef
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:59

    اللهم اصلح حال امتنا و ارزقنا القناعة و العدل في التعامل فيما بيننا

  • معروف
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:01

    غير لعندو بورتابل ديال جدريال إجبدو باش إصور .تبق فيا هاد الجيل لطالع راسو خاوي . كتسابقو بش دروه ف فايسبوك. شيء يؤلم .

  • منير
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:23

    لماذا لا تشكل الحكومة المغربية لجنة دائمة مكونة مثلا من 4000 شخص توزع على سائر التراب الوطني ويجهزوا بكاميرات لكشف المفسدين ولاتهاون في ردعهم ,والحكومة قادرة على ذلك في رمشة عين فقط إن لم تخف من بطش الخونة لأنهم سيحاولون المس باستقرار البلاد ثانيا فقط خمسون سنتيم للشهر من جيب كل مغربي نستطيع دفع رواتب هؤلاء ب خمسة الاف درهم
    لكن وللأسف ولنية مبيتة فالمحكومة لن تستطيع فقط لعلمها بترابط شخصيات نافذة في البلاد باسم الفساد والخوف كل الخوف من مسهم أو فضحهم لأنهم سيجرون معهم العديد العديد من الشخصيات وهكذا سنسقط في المحظور

  • asli
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:31

    Je me demande s'ils ont construit une route, ou juste ils ont repeint la piste, regardez les semelles des chaussures des gens , dans la dernière phot, elles sont plus épaisses que le goudron, moi je pense si une poule avait creusé avec ses pieds avant le passage du camion, elle aurait fais plus de dégats
    wili wili quand je les vois entrain de refaire les routes ici en France, thcham wallah.
    Les routes en ville, font presque 30cm d'épaisseur, elles n'ont presque rien, et ils passent leurs temps à les entretenir.
    quelle difference de grandeur et de fiérté des responsables ici et au Maroc .
    gallak hna khayr oumma pssss

  • NAWAWI
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:33

    وأضاف المتحدث أن "السائق كان ثملا وبرفقته فتاة…" هاهاهاها ، جا يكحلها او عماها ، هل هذا يعني أن خلطة " سائق ثمل + فتاة = إنهيار طريق عمومي؟" ربما سنجد هذا البند في دفتر التحملات ، لذا لا تتسرعو في الحكم من فضلكم .

  • من ساكنة الحي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:35

    ليس خطأ سائق الشاحنة. الخطأ خطأ الجماعة المحلية. فهي لم تضع أي علامة منع للشاحنات من الوزن الثقيل.
    المجمع السكني "رياض الألفة حيث وقع الحادث كله متضرر و بدأ يهوي و كله حفر. نرجو من المسؤولين الهتمام بهذا التجمع السكني الذي يفتقر لمرافق ترفيهية و طرق متدنية لا تليق بسمعة الحي.

  • abou taher
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:37

    حسبي الله ونعم الوكيل ,مثل هاته الاشغال تكون مراقبة صارمة عندما تبدا الاعمال وعندما تنتهي.الى متى ستستمر مثل هذه الحالات ,يجب محاسبة كل من شارك في اصلاح الطريق من مهندسين ومسؤولين وكذا الشركة اللتي قامت بالاشغال.

  • hamid
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:41

    ASSALAM
    l'enquete va etre vite bouclé, ils vont dire que c'est la faute du chauffeur (kane sakrane) comme ça , tout ceux qui portent la lourde responsabilitée seront blanchi.
    on a l 'habitude n'est ce pas.

  • مواطن 2
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:45

    المطالبة بفتح تحقيق في طرق المغرب النافع اما المغرب غير النافع الذي عرت الفيضانات الاخيرة بنيته التحتية فلا حول له و لا قوة الا بالله……حقا اننا في وطن واحد!!!!!

  • أمين
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:55

    الطريق التي تسمى بطريق لها سمك 40 سنم,منها 18 سنم زفت و الباقي في الأسفل يكون أحجار و نوع التراب الخاص .
    هذه مهزلة و هذه ليست طريق و إنما (ماكياج)فقط.
    الله إبيّن فيكم الحق في الدنيا قبل ألآخرة يا أيها المجرمين.

  • إدريس
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:33

    إنه منكر كيف يقول ناطق عن شركة الجامعي على أن السائق هو السبب طريق مغشوشة لو كانة الشركة تحترم المعايير القانونية لما وقع الحادة هده الطريق توجد برياض الألفة ، انا من ساكنة هدا الحي كل طرقه مهترئة كلها حفر ، كيف يكدب هدا الناطق بإسم الجامعي كيف سيلآقو الله ، حي جديد 2006 تصبح طرقه بهده الحالة ، رسالة ل أحمد الجامعي صاحب المشروع إتقي الله إتقي الله ، زيادتا عن الطريق المهترء هناك نقطة سوداء أخرا بهدا الحي الواد الحار عبارة عن حفرة وسط هدا الحي تنبعة منها روائح كريهة ساكنة الحي لآحول ولآقوة لها إلآبالله . شكرا هسبريس

  • mars
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:43

    نحن مثلا في السلام فراح بالألفي الطريق لم يمضي على فتحها سوى سنة أصبحة بعد التساقطات الأخيرة عبارة عن حفر كبيرة شاسعة تحاول تجنبها بالمرور إلى الإتجاه الأخر دون جدوى ومع التقدم في الطريق تعتاد على الحفر ,والسبب الظاهر للعيان هو سمك الطبقة السوداء أو الزفت لا يتعدى 3cm و المفروض قانونا 12cm لكن الشركة صاحبة المشروع أي الضحى فضلة توفير ال 9cm من الطبقةالسوداء والكل في هذا البلد يعرف جشع هذه الشركة القراد لكن السؤال المطروح أين هي الرقابة أم أن الكل متواطئ

  • مواطن من هولندا
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:07

    لازالت المغاربة يعيشون فضاءيح بدون تحقيق في
    فضائحهم ، وهذا برهان الغش والفساد على ارض
    الواقع لا يحتاج الى تكوين اللجنة لأجل التحقيق فيما يقع في المنشآت التحتية وأهمها الطرق أين
    الهندسة المغربية المحمدية ؟ لا زلتم تستعملون
    الطرق المشيدة في عهد الاستعمارية مدتها مافوق
    60 سنة ومنشات الاستقلاليين والاتحاديين وباقي الأحزاب الكاذبة تدعي نفسها معارضة في وطننا
    لا معارضة ولا أغلبية كلشي على ضلال الله يأخذ
    الحق لكل مظلوم

  • ابن المغرب
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:07

    دمرو هذا الوطن بفاسدهم لا محاسبة ولهم يحزنون اموال الشعب المغربي تنهب بدون حسيب ولا رقيب مشاريع مغشوشة بنية تحتية كارتونية بالملايين، الى متى سا نظل هكذا؟ كل واحد قاعد على الكرسي يعتقد انه يشتغل في مزرعة ابوه وانه فوق فوق القانون

  • larbi
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:27

    même pas capable de creuser un trou dans la terre et le bien reboucher ..
    et dire que nous avons des compétences ..????????

  • Bibov
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:35

    من خلال الصورة يمكن تحديد جملة من الخورقات
    1-لم يتم القيام من اختبارالتربة التحتية(Proofrollig via)
    2_لم تتم عملية الردم وفق المعيار الهندسةdensity of the compaction thickness of the left
    3-من سبع المستحلات وضع asphalt مباشر على تربة
    4-لا يمكن ان توجد سوى طباقة واحيدة 2سم من asphalt المفروض هناك intermediate asphalt as a final course,base court
    لايمكنني الحكم علي المواد المستعملة من خلال الصورة

  • قناطرتهرسات تلاعب بصفقات
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:49

    مادمت في لمغرب لاتستغرب لان من ورائهم من يقول عفى الله لمواطن اصبح لعبة في ايدي غيرامنةاحزاب استرزاقية لايهمه وطن ولامواطن الاتحايل بشعارات ووعود كاذبة واستعمال الدين للوصول للبرمان ومناصب حكومية ومساعدة الاتباع وتبيعات بلكوطة لتايد وتصفيق ومعارضة كل من قال لالهدرلمال لعام وتوظيفات زبونية لحزبية وتلاعب بصفقات وتغيرملاين الىملايروتغيراموال صندوق لمقاصة لسد مصاريف وترقيات وتعويضات ومجانية كل شئ (من ضهرشعب 245مليار سنتيم شهريا شكلاط هديا عيد لحب مجانية الاضحية لبريمات ربيلات اعادت توظيف مستفيدات لمغادرة توظيف بشواهد ماستر مفبركة تعوضاتهم من7000دم 10000دم4850دم2850دم1780دم1200دم5650دم15000دم امتيازات محروقات زيادة رواتب بريمات شهريا
    المواطن لمستضعف ولفقيرينتضرصدقة من بنكران وبيادقه واغلبية مسانده في ضحك على 33مليون مواطن ومواطنة وشباب وشابات ينتضرون فرج من الله ام صدقة تمرسنتين ويخرج خائن حزبه لوفى وبوليف ولازمي ورباح وبوانوافتاتي لكروج ويقولو بان صندوق دولة بزاف عليه هذ الاعانات يجدوله طريق لحدفه متل صندوق لمقاصة مكسب شعب تحكم فيه بنكران وبيادقه وغيرطريق ملايره لتمتع به وزملائه بعفى الله

  • مغربية حتى النخاع
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:30

    لقد فقدنا الثقة في كل من يتولى مسؤولية اﻹصلاح فكل شيئ من ورق.أتمنى أن تعطى اﻷشغال لشركات ألمانية أو أمريكية.فلوتولت هذه الشركات اﻹصلاح سوف ترون النتيجة لن نرى حفرا وﻻقناطرا متهاوية وﻻ ملاعب تغمرها المياه.فالرسول صلى عليه وسلم قال:من غشنا ليس منا ومع ذلكل لا نرى إلا الغش في وطننا الحبيب.فلو كان التحقيق لما رأينا كل شيئ يتهاوى.

  • youness
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:56

    trop d'encre a coulé ces jours suite aux divers événements suite aux derniers pluies et inondations les responsables sont invités à revoir sérieusement les agréments des laboratoires chargés du contrôle des différentes opérations le vrai énigme de la mauvaise qualité à tous les échelons c'est là les vraies combines

  • libre
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:57

    اين انتم يا عبدة الملك .صاحب الجلالة قد دشن هذا الغش .ان الملك هو الحكم الوحيد لهذه البلاد ,لا بن كيران ولا بن فران سوف يصلح البلاد ,اذا ما لم تقومون بواجبكم كمواطنين ;النزول الى الشارع والمطالبة بحقوقكم كاملتا والتعويض عن سنوات الضياع

  • مغربية
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 21:20

    هاد الطريق غالبا غادي يكون بناها مهندس كسول، ملي جا يبني ديك الطريق وقع ليه موقع لداك التلميد الصكع ف الامتحان كيطير ليه كاع داكشي لي حفظو من الراس و ينسا اش قرا كامل،
    يجب قبل تخرج المهندسين، يعرضو الدروس ديالهوم امام لجنة للتاكد انهم ضابطين المسائل مزيان،
    تصورو هاد المهندس مشا زعما يخدم ف المانيا ،ف نضركم دار ليهوم خدمة بحال هدي اش غا يديرو ليه، غادي يبقاو تابعينو بالصنادل حتى للسنغال

  • حي بن زعفان
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 23:10

    الى رقم 33 الدول المتقدمة كالمانيا لاتعترف بالشواهد المغربية هي اصلا لن تقبله كمهندس لابد له من الدراسة على الاقل 3 سنوات ثم بعد ذلك الحصول على رخصة من الجهات المختصة ليزاول مهنة مهندس لانهم يعتبرون هذه الشواهد مشكوك في امرها اما دول اخرى كندا مثلا لا تعترف بشواهد دول العالم الثالث نهائيا حتى رخصةالسياقة غير معترف بها كل التخصصات يجب ان تدرس في معاهدهم او جامعاتهم اذا اردت ان تكون طبيبا او مهندسا وحين تنظرين الى الموضوع بجدية ترين انهم على صواب هذه الطريق مثلا لا ينقصها الا كاس ديال الرايب لتصبح شبيهة بالرفيسا واش هذي طريق ولا قطع ديال الحرشة اذا تفحصت الميزانية التي خصصت لها لوجدتها تغطي تكلفة طريق سيار بين برشيد وسطات ولكن الشفار لن يزعجه نباح الكلاب مثلي لانه الف نباحنا كما الف صمت المسؤولين فمات ضميره واعميت بصيرته فما ذا تنتظرون من بقايا بشر يسير اينما هبت الريح.?

  • ibhaw
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 23:29

    En temps que professionnel, je pence que ça est due a :
    Le sol support n’était pas bien compacté (section de passage d’un tranché d'assainissement qui n’était pas compacté conformément par des couches et par suite tassement de cette section par le fait des eaux de pluie).
    Pression des roues de camion chargé de sable (environ 50 T de charge) concentré sur une partie ou leur sol support est faible
    Je dis ça car les roues à droite ne sont pas fondés et les chenilles de l’engin non pas dégradé le support

  • Abrouti trimicha
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:05

    هذا الحي بني على عجل منذ بضع سنين فقط .من طرف شركة معروفة مختصة في بيع السكن الاقتصادي العشوائي الاءيل للسقوط .جميع رخص انجازه لم يطّلع عليها احد ولا يعرف اي احد من وقعها .اللارض التي بنيت فوقه المساكن والطرقات كانت مطرح للنفايات وقبلها كانت مقالع
    فأثناء البناء لم تزيل الأتربة الهشة من الأساس
    هذه مجرد فضيحة صغيرة من بين أفدح الفضاءح التي سيعريها الزمن والجرائم التي تحسب لهذه الشركة التي تعتبر نفسها فوق القانون وتعد عنوانا ومثالا صارخا للفساد واستغلال النفوذ والاستحواذ على للاراضى بتدعيم طبعا من السلطة واصحاب القرار كما انها استطاعت الى حد ما تكميم افواه الصحافة نظرا لكرمها في تسويق الاشهار. والبقية تأتي

  • yaha
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:59

    Bref , à mon avis la compaction n'a rien à voir avec ce problème ,ni la surcharge de camion , c'est la migration des sols dans les égouts endommagés par le biais des eaux pluviales, qui provoque la formation des trous souterrains avec le temps.

  • hamid oujaa
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 03:33

    السبب الاول والاخير هو توكيل مثل هده الاشغال الى مقاولين ليست لهم الخبرة ولا حتى الاليات التي تقوم بمثل هده المهام مقابل شركات كبرى معروفة بإتقان العمل الا ان الاجر يكون مضاعف مما يجعل المسؤلين يتجهون الى الاولى بغيت ربح المال في الجيوب ومصلحة البلاد رحمها الله

  • قيصر
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 16:50

    الثمن الذي يدفعه الطيبون مقابل لامبالاتهم بالشؤون العامة هو ان يحكمهم الأشرار.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات