24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سكان الدار البيضاء يرفضون عودة مظاهر فوضى الباعة الجائلين (5.00)

  2. اختطاف وتنكيل بجسد "تلميذة في الباكالوريا" بتروال (5.00)

  3. غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم (5.00)

  4. مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة (5.00)

  5. بؤرة معمل لتصبير السمك تُغرق آسفي في "بحر فيروس كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مهنيو سيارات الأجرة يطالبون بمحاربة "الكريمات" بالدار البيضاء

مهنيو سيارات الأجرة يطالبون بمحاربة "الكريمات" بالدار البيضاء

مهنيو سيارات الأجرة يطالبون بمحاربة "الكريمات" بالدار البيضاء

طالب أزيد من 1400 من مهنيي سيارات الأجرة في الدار البيضاء، بضرورة العمل على وقف العمل بنظام المأذونيات "الكريمات" في قطاع سيارات الأجرة بصنفيها الصغير والكبير.

وقال عبد الهادي صمد، رئيس الاتحاد الوطني لسيارات الأجرة، إن مطالب المهنيين تشمل إعادة ترتيب أوراق قطاع سيارات الأجرة، وذلك في انتظار التخلي عن نظام المأذونيات وتعويضه بنظام لاستغلال رخص النقل، كما هو معمول به في مصر مثلا.

محمد الذهبي، المسؤول بالاتحاد العام للمقاولات والمهن، قال إن المشاكل التي يتخبط فيها المهنيون العاملون في قطاع سيارات الأجرة، والبالغ عددهم 34 ألف سائق على الصعيد الوطني، أضحت لا تطاق.

واعتبر الذهبي أن عدد المأذونيات في قطاع سيارات الأجرة بصنفيها الكبير والصغير، يبلغ عددها 16 ألف مأذونية، ويشتغل بها 35 ألف سائق.

وأكد المتحدث أن 4 في المائة من المأذونيات فقط هي التي يتوفر عليها المهنيون، والباقي عبارة عن امتيازات مقدمة لمسؤولين، أو لموظفين كبار أو رجال أعمال.

وأشار المسؤول بالاتحاد العام للمقاولات والمهن، إلى أن الجهات المشرفة على تنظيم القطاع، يجب أن تعمل على محاربة الريع في قطاع سيارات الأجرة، وحذف العمل بنظام الكريمات.

وطالب بضرورة إزالة المأذونيات التي توجد في حوزة كبار المسؤولين والشخصيات المعروفة، خاصة أولئك الذين يوجدون في وضعية مادية ميسورة، واستثناء الأشخاص والأرامل اللذين تشكل هذه المأذونية مصدر عيشهم الوحيد.

واستطرد المتحدث نفسه أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون من هذه المأذونيات، يمكن تخصيص تعويض شهري يمول من مداخيل رخص الاستغلال.

وأضاف "مطلبنا يتمثل في وقف العمل بنظام المأذونيات وتحويله لدفتر تحملات، مع مراعاة أحوال أرامل المقاومين، وأرامل عناصر القوات المسلحة، وباقي الأرامل اللواتي لا يتوفرن على مدخول قار يضمن لهن العيش الكريم".

وأشار محمد الذهبي إلى أن دفتر التحملات يجب حصره في المهنيين، وإبعاد "أصحاب الشكارة" عن الميدان، لأنه من الواجب مراعاة طبيعة الاجتماعية للقطاع وتطويره بإشراك المهنيين إشراكا فعليا

وقال إن الحكومة كان شعارها هو محاربة الريع، لكن مع مرور الوقت تبين أنها لم تستطع محاربة هذه الظاهرة في كافة القطاعات، بما فيها الصيد بأعالي والمقالع، أما قطاع سيارات الأجرة فلم تتطرق له أصلا.

أما فيما يخص مسألة الدعم الذي تقدمه الدولة لتجديد الأسطول، قال المصدر"نعتقد أن الحكومة يجب أن تتوقف عن اتخاذ قرارات عشوائية في المكاتب من دون إشراك ذوي الاختصاص أو النزول إلى الميدان، بل يجب إشراك المهنيين".

واسترسل "على سبيل المثل مسألة الدعم الذي حددته الحكومة في 80 ألف درهم في الوقت الذي توجد مجموعة من سيارات الأجرة لا تصل قيمتها السوقية إلى 15 ألف درهم، في حين هناك سيارات تفوق قيمتها 70 ألف درهم".

وبالتالي، يضيف الذهبي في تصريحه لهسبريس، المعيار الذي اعتمد في تعويض السيارات لم يكن متوازنا وواقعيا، ويمكن إدراجه بدوره في خانة الريع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - chauffeur الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:37
لا حول و لا قوة الا باله; هذه القضية هي قمة الريع و الظلم.
2 - Rachid الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:43
en France les licences taxis sont données à titre gratuit aux chauffeurs salariés inscrits sur une liste d'attente . Mais aussi à des sociétés pour embaucher des jauness .
3 - الجوهري الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:06
في امريكا يتوجه اي مواطن بعد اختباره في حفظه لشوارع وازقة المدينة الى شركة خاصة بتاجير سيارة الاجرة ويكتريها بمبلغ محدد كما ان السيارات مجهزة بالاسلكي ليربط الإتصال بالشركة و كذلك سيارات في وضعية جيدة والكل رابح الساائق والشركة و السياحة وجمالية المدينة لماذا ﻻ تشتري الحكومة هاته الكريمات وتمنح رخص لمثل هذه الشركات للمعطلين وكذلك الحرفيين بدفاتر تحمﻻت يلتزم بها الجميع وشكرا
4 - boulemane الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:27
ادن المغرب اصبح رغيف لكم انتم فقط لايمكن للاخرين ياكلوا فتات مايسقط من افواهكم المادونية في الحقيقة هي لدوي الحاجة لا لاولاد الحاجة والراقصات والراقصين ان الكريمات لاولاد وارامل من ماتوا في الصحرا يا الدهبي حينما كنت تنعم في العيش الرغيد كنا نموت جوعا وعطشا وبردا في الصحراء كنا نعيش في الخنادق اين كنت انت يا الدهبي
5 - Hamidovice الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:40
Tout à fait d'accord avec cette revendication. Il fallait militer pour ce point au lieu de faire une grève sur le code de la route.
6 - علي الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:16
ثلاثة أشياء أنزلت المغرب إلى الحضيض وجعلته في أخر ذيول الدول المتخلفة وهي إقتصاد الريع،الرشوة والمحسوبية،المسلسلات التركية
7 - أكرم الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:19
لو سحبت الماذونيات فهناك فرصة كبيرة للدولة ان تستفيد مثلا عندنا اكثر من 60الف ماذونية..بين الطاكسي والحافلة...لو عملنا عقدا مع شخصين لسيارة واحدة ممكن ربح 400درهم يوميا في طاكسي صغير واحد...وبالتالي هناك أموال تذهب سدى يمكن الاستفادة منها ....لكننا للأسف في غياب المحاسبة سنظل نتكلم ونتكلم لان بلدنا غني والشعب فقير ...تصورو لو اصلحنا الفلاحة بالسدود ونصح الفلاحين وتقديم قورض ممكن ان نصدر اللحوم بجميع أنواعها الى الشرق الاوسط
8 - سائق بالقنيطرة الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:25
يجب على جميع سائقي سيارة الأجرة بصنفيها الصغير والكبير الوقوف وقفة رجل واحد في جميع أرجاء المملكة ضد نظام اقتصاد الريع. والواقع أن موضوع المأذونيات اكبرمن الحكومة.وخير دليل أمامنا بالنسبة للرخص التي تم منحها لفريق الرجاء البيضاوي مؤخرا بدعوى انهم حققوا إنجازات باهرة في الموندياليتو. مع أنه في الواقع لاشيء تحقق باستثناء استفادتهم من المأذونيات. ان موضوع المأذونيات يتطلب إرادة سياسية حقيقيةمن أجل اجتثاث اقتصاد الريع والسحب النهائي لماذونيات الميسورين والمتنفذين ولكل من يستغل دخلها في التبجح على أبناء فقراء المغرب.ومن هذا المنبر أحيي مهنيي الدارالبيضاء على وقفتهم من أجل إثارة انتباه المسؤولين على هذا القطاع وإصلاح مايمكن إصلاحه. لقد بلغ السيل الزبى وأصبح السائق المهني مثل القن أو العبد عند أصحاب المأذونيات.
9 - سائق طاكسي الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:37
إتقوا الله أيها المسؤولين واعلموا أنكم ملاقو ربكم وأنكم سوف تحاسبون عن أعمالكم ، لايعقل أن تعطى المؤذونية لشخص لا يستحقها بينما ترى المعاقين والأرامل محرومين من هدا الحق أما السائق فلا يريد مؤدونية بل يريد تنظيم القطاع فقط لأنه يعرف فوضى عارمة
10 - aziz الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:38
واسترسل "على سبيل المثل مسألة الدعم الذي حددته الحكومة في 80 ألف درهم في الوقت الذي توجد مجموعة من سيارات الأجرة لا تصل قيمتها السوقية إلى 15 ألف درهم، في حين هناك سيارات تفوق قيمتها 70 ألف درهم".
11 - غيور الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 12:29
نعم بهده المطالب نقول ان المغرب بدأ يتغير وبدأ الصﻻح
12 - sonbol الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 12:50
سائقون يتحملون مسؤولية كبيرة للوضعية المهنية التي يعيشونها لأن الأمر بيدهم إذا أرادوا تحسين وضعيتهم عليهم إعداد ملف مطلبي وتقديمه للجهة المسؤولة في حالة عدم الإستجابة يوقفون العمل جميعا حتى تتحقق المطالب العيش بكرامة أو الموت بعزة لايعقل أيها السائق أن تبقى عبدا لأصحاب الإمتيازات المجانية
13 - ray med الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 13:45
شكرا لك الاخ المحترم على اثارتك لهدا الموضوع اتمنى ان تتزعم حركة للتمرد على هدا الوضع العنصري الدي يفرق بين افراد المجتمع و الا ما معنى ان تعيش مجموعة من الاسر على عرق جبين السائقين الدين يعانون الفقر و المرض والتهميش فكلنا نحب وطننا وملكنا ومستعدين لالتضحية من اجله بكل مانملك رجاءا لاتزرعوا الميز بين ابناء الوطن
14 - مغربي الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 14:31
كريمة=الريع=الا مواطنة=الحقد=التطرف=........
15 - يونس الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 15:45
يجب العمل علی اشراك الشباب في العمل النقابي من اجل تطهير القطاع من الشلاهبية
16 - ali الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 16:01
les agrements sont la principale sources d'accident au maroc. c est porqoui les pays développés ont supprimé ce système. en plus pourquoi on donne l'agrement à Mr flane et non pas à tous les frtalane
17 - taxiste de fes الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 16:28
les taxiste de casa ne sont pas inteligent.
il faut faire une associations nationale des taxieur professionelle.qui doive avoir une location d argrement de societe detat et chaqu un peut faire sa voiture avec des normes donne pas l etat.l argent de location d agrement par au pauvre femme et enfant handicape ect.
l agrement a des persone rich sont des agrements de corruption et abuse de pouvoir par le system
18 - shadia الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 16:35
عذرا اعزائي السائقين دائما تتقاتلون عن الكريمات ولا يهمكم سوي الدخل المادي شخصيا استعملت الطاكسيات في المدن الصغري والكبري شئ واحد تتفقون عليه الاوساخ والروائح الكريهة والزيادة في الثمن غير ذالك لا حياة لمن تنادي
19 - البشير الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 16:48
يجب إلغاء المأذونيات بصفة عامة وحتى أولئك الذين يتوفرون عليها وأصبحوا وزراء أو مشهورين ،مداخيلهم بالملايين ،ومع ذلك لم يسلموا أو يتنازلوا عن "بزولة" الكريمة ،بالله عليكم،شخص كمدرب الفريق الوطني السيد الزاكي ،مليادير ، ويتقاضى الآن شهريا 50 مليون شهريا، دون أن يؤدي أي مهمة وفي عطالة بعد إبعاد المغرب من بطولة إفريقيا،وهذا الشخص مازال لم يتنازل عن كريمات ،حصل عليها منذ عقود ،هذا هو الجوع كما يقول المغاربة، فأين الدولة ،وأين المخزن،الذي هو السبب في ريع الكريمات .
20 - USA الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 16:54
In morocco I can never understand how things work....!!! There is always some kind of a scam going.
Glad to be away and I feel sorry for my Moroccan brothers and sisters
21 - كازاوي الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 17:10
أنا مهني بسيارة الأجرة منذ سنة 2002 واشتغلت بقطاع النقل منذ 1988 يعني أنني مهني محترف بدون مزايدات .
إن هذا القطاع الحيوي أظن أنه يعاني من مشكلين أساسيين وهما :
1- وصاية وزارة الداخلية عليه، وهذا مايضر أكثر من النفع ، ولايمكننا تسيير قطاع حيوي بهذا الشكل
2- كثرة الممثلين والمسؤولين النقابيين بل إن كل محطة ولو صغيرة لديها 2 او 3 مكاتب مسؤولة وتصوروا معي كم من محطة بالمغرب ، وحتى أن بعض المسؤولين النقابيين لايتقن إلا متابعة المهنيين والدليل هند مكتب النتقيط .
إن الأخطار التي تتهدد المهنة كثيرة جدا ومن بينها سيارات الأجرة القروية التي أصبحت تفرض نفسها وبجميع الخطوط........
22 - عار على جبين الحكومة الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 18:27
المأذونيات أو لاكريمات كارثة وطنية كبرى وقمة مظاهر اقتصاد الريع.
نعم هناك فئات هشة تستفيد منها لكن ما نسبتها؟ وهناك حلول لهذه الفئات.
يجب تنظيم القطاع و هيكلته على شكل مقاولات فردية أو شركات جماعية للمهنيين. اذا تستفيد الدولة من كراء الماذونيات؟ صفر درهم. من يدفع تكاليف المأذونية؟ المستهلك البسيط. اقتصاد السوق و النهج الليبرالي يتناقضان تماما مع نظام (فوضى) المأذونيات.
الحكومة عجزت تماما عن معالجة هذه الطامة الكبرى. في انتظار سوبرمان أو ....GODO
23 - JUSTICE*DIGNITY*LIBERTY الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 18:48
"وأكد المتحدث أن 4 في المائة من المأذونيات فقط هي التي يتوفر عليها المهنيون، والباقي عبارة عن امتيازات مقدمة لمسؤولين، أو لموظفين كبار أو رجال أعمال.وطالب بضرورة إزالة المأذونيات التي توجد في حوزة كبار المسؤولين والشخصيات المعروفة، خاصة أولئك الذين يوجدون في وضعية مادية ميسورة، واستثناء الأشخاص والأرامل اللذين تشكل هذه المأذونية مصدر عيشهم الوحيدوأشار محمد الذهبي إلى أن دفتر التحملات يجب حصره في المهنيين، وإبعاد "أصحاب الشكارة" عن الميدان، لأنه من الواجب مراعاة طبيعة الاجتماعية للقطاع وتطويره بإشراك المهنيين إشراكا فعليا."
آشنوا بانليك آسي الرباح؟وآش معقول هده العنصرية بين المواطنين؟؟
أجريها آلتاعس لداك النآعس!ستخلق هده الحكرة إنفجآر نووي عآجلا أم آجلا.FIGHT FOR UR RIGHTS NOW
24 - bouchaib aatrach الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:15
ان المادونيات تجسد اقتصاد الريع بامتياز انها العبودية فالسائق المسكين يعمل في ظروف صعبة بدون اي تغطية اجتماعية من اجل اعالة دويه زائد التزماته مع مول الشكارة ومع مول لكريمة المحظوظ اخدم يا التعس من اجل الناعس هده هي الديمقراطية والمساواة بين المواطنين ان المغرب البلد الوحيد في العالم اللي فيه لكريمة يستفيد منها اناس الاكتر جاه ونفود حتى في عهد الاستعمار لم تكون هناك لكريمة بل تراخيص كما هوالحال في جميع الدول التي تؤمن بالمساوة بين افرادها تاسس هدا المتياز مباشرة بعيد الاستعمار في عهد لغزاوي نتمنى تصحيح هذا الوضع وكل من تبت عوزه ترصد له منحة شهرية من خزينة الدولة يسقط الريع والمحسوية و الزبونية
25 - محمد الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:30
هناك سيارات تفوق قيمتها 70 ألف درهم" يعني الدولة عطاتنا غير 10000 درهم لاحولة ولاقوة الا بالله العظيم اعطيونا غير لاكريما واحنا نشريو السيارة بوحدنا وخليو 80000درهم فخزينة الدولة صيبو بيها الطريق
26 - حسن أكادير الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:31
أكبر خطر يهدد إستقرار الأوضاع في المغرب هو إستفادة القلة القليلة من خيرات البلاد أما باقي الشرائح فهي تبقى في خط الفقر والتهميش مما سيولد فوضى
وما يجب أن تعلموه سنة 2015 ستكون سنة التقلبات بامتياز وأنا كماتبع لهسبريس واليوثوب والفايسبوك والتويتر وغيرها من الشبكات التي يشارك فيها المواطنون ا لامهم ومشاكلهم وارى أن العديد من المغاربة فقدو ثقتهم في هذه الأحزاب والواجب حلها جميعها و الإبقاء على حزبين كي يستطيع المواطنون معرفة برنامج كل حزب وأعضاءه .
أما فيما جاء في الموضوع مرة أخرى كفى من قطاع الريع الطكسيات المناجم الحافلات الصيد البحري كولشي بالكريمة ما يعني الأغنياء يبقون دائما أغنياء أما الفقراء فلهم الله
27 - Ali الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:37
ا عمل ا التاعس لا جل الناعس. Un bon proverbe qui s'applique à tous les agréments . Les hauts cadres doivent avoir honte d'avoir des agréments. Les Zaki Nibet el guerrouj Radi..... des hauts et des riches doivent rendre ces agrmnts;sinon on doit les leur retirer et les sanctionner par le remboursement à l’état de tout ce qu'ils ont encaissé de ces rentes. On doit retirer ces agrmnts automatiquement et d'urgence, à tous ceux qui gagnent plus de 5000.00DH . Tout le monde connait que ce sont tjrs les plus proches des centres de décision et les plus influents qui en bénéficient. Le peuple ne peut que saluer des décisions pareilles.Fini le temps où on octroie ces rentes pour des raisons politiques et de sécurité. On aime Notre Jeune Roi, on doit mourir pour Lui et pour notre Patrie. On pousse nos gouvernements au mieux.Tout ça dans la paix et dans le labour. L’état doit encaisser sous forme de taxes ces agrmnts et distribuer une partie sous forme d'aide sociale aux nécessiteux.
28 - khalil الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:47
pour moi une honte car le minisre du transpotrt qui doit avoir ce bedget certes une chose depasees qui a besoins on doit avoir social et non la carite un droit pour la dinite du vrais marocain
29 - marocain الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 21:53
نحن لا نريد الاصلاح,كيف يعقل ان اغلب من يمتلكون الكريمات لا يستحقونها,انها الفوضى,الامر سيكون سهلا و هو ان تبقى الكريمات ملكية للدولة و تكتريها لمن يخدمها تحت دفتر للتحملات,الامر بسيط لمن اراد الخير لهذا البلد.
30 - maghribi الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:38
في مدينة طنجة شخص يملك 60 لكريمة كيف حصل عليهم !

لا حولة ولا قوة بالله
31 - يوسف الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:46
انا معاق وفقير لكن حمدالله

دفعت طلب حصول على لكريمة منذ 2000 ولم احصل عليها

ذهبت الى والي مدينة فاس وكذلك وزارة داخلية لكن بدون جدوى

ربما الدولة المغربية تعتقد ان الطبقة الميسورة تستحقها اكثر من اشخاص المعاقين

لا حولة ولا قوة بالله
32 - khalid الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:51
لو كانت اعطيت لاشخاص المعاقين و الارامل كانت الدولة ستنقد 16 الف اسرة من الفقر
33 - karim الخميس 01 يناير 2015 - 04:54
Mais quel revendication!!!!
Qui a le droit de donner ces agréments? C est les membres ,
.de la famille royale alors quoi faire ?
34 - رشيد الخميس 01 يناير 2015 - 19:29
واشنو ايدير لي عاد عاطي حلاوة 150000 درهم ( يتبخر بيها )
35 - aziz chauffeur slawi الخميس 01 يناير 2015 - 21:24
تحياتي العميقة لكل مهني في قطاع سيارة الاجرة في المغرب ,واني اضم صوتي لكل اصدقائي في المهنة واني اؤيد فكرة الاخ الذهبي والاخ عبدالهادي صمد .
واني سائق من مدينة سلا ابلغكم اننا اصبحنا نعاني الويلات حتى نضمن قوت يومنا حيت المزايدات والتسابق الغير مبررفي كل شيء يدكر فيه اسم طاكسي,
ناهيك عن الاهانات سواء من المواطنين او الشرطة فهذا يتطلب منا وقفة رجل واحد ,واني اعلق امالي كلها على الله وانتم اهل الدار البيضاء فيكم شيء من
الهمة والعزيمة ولديكم ثقافة العزة لتحقيق المطلوب ولكم كل التوفيق,
لان اصحاب الطاكسيات في مدينة سلا كلهم تقريبا اصاب شكاير ماشي بحالي كنضل نشحف معاهم على عضة خبز,,,,,الله اخلي لينا الصحيحة و لكم ايضا
امين.
36 - maghribi الجمعة 09 يناير 2015 - 23:35
هذه هي قمة العبودية ان يعمل اناس ليجمعو مالا لاخرين بحجة مأذونية اعطيت لهم بسبب ما سواء مقاومةاو سبب آخر على المسؤولين ان يعلمو ان المغاربة كلهم قاومو و لولى ان الشعب انتفظ ما دحر المستعمر كذلك ان المقاوم لا يرضي لنفسه ان يخرب قطاع يعتبر قاطرة للتنمية و ان يأكل من عرق اخيه كذلك كل تلك المبررات التي يسوق البعض للاسترزاق واستعباد المغاربة اصبحت مكشوفة و واهية الدولة عليها رعاية كل مواطنها سواء اطفال مشردين او ارامل او عجزة او ذوي الإحتياجات الخاصة وتأهيلهم ومساعدتهم لكسب قوتهم بطريقه شريفة ٠٠٠ كفاكم اسعبادا للمواطنين ٠ان حذف المأذونية سيعود بخفض تكاليف النقل مماسيخفف على المواطن٠ واخيرا من اراد فعل الخير فمن ماله الخاص و ليس من جيب الآخرين
37 - abderrazak rhait الجمعة 23 يناير 2015 - 11:59
مي و تحياتي الى كل ساءقي سيارات الأجرة على ا لصعيد الوطني ان رخص استغلال سيارات الأجرة بفاس لا تطال الا الطبقة الميسورة وبكوني ساءق طاكسي صغير قضيت٢٣سنة في هذه المهنة و من مواليد فاس وسبق لي ان تقدمت بطلب الحصول على كريمة مند ثماني سنوات ولم احصل على شيء الا ان اشخاص آخرين لاعلاقة لهم بهذه المهنة وآخرون لم يمضوا الا بضع سنوات حصلوا عليها . ألم يحن الوقت انتصحى هذه الضماءر وان تتقي الله في هاؤلاء المهنيين اللذين افنوا عمرهم في خدمة هذه المهنة. إن نا نوكل الله سبحاه وتعالى امرنا في كل من يفسد في هذا البلد ولا يخلصون في اعمالهم. واملنا في الله وفي ملكنا و الأشخاص المحبين لملكهم ووطنهم
38 - محمد الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 19:32
السلام عليكم ورحمة الله
اننا نعاني الامرين من ناحية الزبان لا يمكننا ان ندافع عن انفسنا بموجب القانون وناحية رب العمل لا يكننا ان نشكوا من شيء.انا سائق من طنجة يتجاوز عدد السائقين 40الف سائق وعدد سيارات الاجرة لايتجاوز 1400 بين الصنف الاول والثاني والى يومنا هدا الرخص متوفرة فكيف يمكن للسائق ان يرفع راسه.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال