24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أقسام "آيلة للسقوط" بإعدادية نواحي تاونات تثير مخاوف الآباء

أقسام "آيلة للسقوط" بإعدادية نواحي تاونات تثير مخاوف الآباء

أقسام "آيلة للسقوط" بإعدادية نواحي تاونات تثير مخاوف الآباء

500 تلميذ وتلميذة من أبناء المغاربة، يتابعون دراستهم بالملحقة الإعدادية المسماة " أبو الشتاء الصنهاجي" بجماعة بوعادل نواحي تاونات، في أقسام " آيلة للسقوط"، تجعل آباءهم وأولياء أمورهم يضعون أياديهم على قلوبهم كلما توجه أبناءهم صوب ذات الثانوية الإعدادية.

فـ"الغياب التام للماء داخل المؤسسة وافتِقارُها للمرافق الصحية، وتدهور بنيتها التحتية ناهيك عن أقسام آيلة للسقوط" وفق تعبير الآباء، دفعهم إلى التعبير عن استِيائهم البالغ لما آلت إليه المؤسسة التعليمية، مستنكرين بشدة الظروف والأوضاع التي تعيشها المؤسسة.

وأظهرت صورٌ تعود للثانوية الإعدادية " أبو الشتاء الصنهاجي" نواحي تاونات، آثار تسرُّب لمياه الأمطار من سَقف الحُجرات الدراسية، وعدم توفر المؤسسة على باب في مَدخلها يلج عبره التلاميذ، إضافة إلى بعض الأقسام من البناء المفكك آيلة للسقوط، وغِياب زجاج النوافذ. كما أن بعض الأسقف من القصدير بعضها معرض للسقوط فوق رؤوس التلاميذ.

ويرى الآباء، الموقعون على عريضة استنكارية تتوفر عليها هسبريس، أن الأوضاع التي تعيشها المؤسسة التعليمية، " تؤثِّر سَلبا على تعلم التلاميذ وتشكل خطرا على سلامتهم البدنية والصحية والنفسية"، مُتسائلين عن سبب التأجيل المتكرر لموعد الانتقال إلى المؤسسة الجديدة رغم مرور أشهر عن بداية الموسم الدراسي، مُدينين " لا مبالاة النيابة الإقليمية في تَعاملها مع هذه الأوضاع المزرية".

كما يحتج الآباء على "الاكتظاظ المهول داخل الأقسام الذي يضم بعضها 57 تلميذا، الأمر الذي يشكل خطرا على صِحتهم ويؤثِّر على جودة التعليم"، واشتَكوا من عدم تمكن الأبناء من تتبع مسارهم الدراسي لعدم توفر المؤسسة على مكتب للحراسة العامة بالملحقة وللنقص الحاد في الأطر الإدارية، موضحين أن للملحقة حارسا عاما واحدا يوجد مكتبه بالمؤسسة المركزية بجماعة عين مديونة.

وأفاد المشتكون، من حرمان جميع التلاميذ من مادة التربية البدنية، إلى جانب حرمان قسمين من المستوى الأول من مادة الاجتماعيات، مُنتقدين النقص الحاد في التجهيزات التربوية عبر جلوس ثلاثة تلاميذ في طاولة واحدة، ودراسة المواد العلمية بشكل مجرد في ظل غياب جميع المستلزمات.

من أجل ما سبق، يطالب آباء وأولياء التلاميذ الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الانتقال العاجل إلى الإعدادية المحدثة وتوفير التجهيزات والأطر التربوية والإدارية اللازمة للحفاظ على حق أبنائهم في التعلم وعلى سلامتهم البدنية والصحية، مُحمِّلين إياهم كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع بالمؤسسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Moe الجمعة 02 يناير 2015 - 04:25
The system is corrupted , no schools, no hospitals , no lows . What not goes up must goes down . This is for sure ,
2 - اقتراح للدولة الجمعة 02 يناير 2015 - 04:43
لماذا لا تتعامل الدولة مع المسؤولين كما تتعامل مع المواطنين بخصوص النقاط في الضمان الاجتماعي.
مثلا لو ان مسؤول مغربي نجح في حل 5 مشاكل وتراكمت عليه مشاكل جديدة صعب عليه حلها او لا رغبة له بحلها، يقوم بدوره لتقديم استقالته وينال مثلا مليون سنتيم لكل مشكل وجد لها حل.
هكذا سيستسابق المسؤولين لايجاد حلول للمشاكل، سيقول اه نعم تلك المؤسسة يلزمها باب طيب، ساصلح المشكل، وتسجل في حقه تلك المكافئة، لن يأخذها الا في حال قدم استقالته لصعوبة تعامله لايجاد حلول مع المشاكل الجديدة، ويعين مسؤول اخر.
لانني صراحة لو انني مسؤول وقمت بحل 20 مشكل، ثم اتى مشكل بسيط تسبب في طردي سافضل قبل الطرد ان انهب ( هذا تفكير اغلب المسؤولين )، حتى اضمن مستوى عيش كريم، ولكن ان علمت ان الدولة ستقوم بمكافئتي لكل مشكل اجد له حل، ساقدم استقالتي وانال ثمرات الحلول التي وجدت لها حلا مسبقا.
وهكذا سيصبح المسؤولين همهم ايجاد حلول لمشاكل البدل ومن يدري قد يساهم هذا الاقتراح في انهاء جميع المشاكل بالمغرب.
نظام المكافئة يجب ان تجربه الدولة.
3 - abourihab الجمعة 02 يناير 2015 - 05:21
ورغم ذلك فالاستاذهو السبب في تدهور التعليم بامغرب .والوير سينقده باستبدال المحفظة بالتبليتا
4 - Farid الجمعة 02 يناير 2015 - 06:56
الأموال الطائلة التي تبدر في سبيل القصور تنفق أفضل في بناء المدارس والمستشفيات في القرى والمدن هذا هو المعقول
5 - kamal zyadni الجمعة 02 يناير 2015 - 07:20
في حقيقة الأمر كفى من العبث والنهب وسوء التخطيط والتسيير وكفانا تدميرا للأجيال الصاعدة ولتكن لنا غيرة على هذه الأمة وعلى هذه البلاد الطيبة ولنعمل بكل صدق على النهوض بتعليمنا وذلك بإعادة النظرفي البنيات التحتية ودعم رجل التعليم وإعادة النظر في المناهج ولننظر غدا يوم القيامة بماذا سنقابل الله تعالى يوم نسأل عن كل مانفعله كيفما كان موقع المسؤول، أتمنى من كل قلبي أن ينخرط جميع مكونات التعليم في هذا المشروع ولنعمل على التغيير إلى الأحسن والأفضل حتى نصبو لما نريده لمغربنا الحبيب.
6 - Kamal الجمعة 02 يناير 2015 - 07:20
وكما قال السيد الوزير: الأستاذ هو السبب طبعا !، فضاء مهترئ وتلاميذ مكدسة ووسائط بيداغوجية منعدمة... بالله عليكم أليس هذا الجنون بعينه؟
7 - larbi الجمعة 02 يناير 2015 - 07:59
c'est plutôt une écurie on a l'impression.
8 - محمد أيوب الجمعة 02 يناير 2015 - 08:23
مثيلاتها كثيرة:
"الغياب التام للماء داخل المؤسسة وافتِقارُها للمرافق الصحية، وتدهور بنيتها التحتية ناهيك عن أقسام آيلة للسقوط".ليست وحدها بل لها مثيلات كثيرات عبر مختلف ربوع المغرب غير النافع والمهمش والمقصي.هل يمكن أن نجد مثل ذلك في المؤسسات التي يدرس بها أبناء الأغنياء واصحاب الحكم والسلطة والنفوذ؟ طبعا لا يمكن ذلك.ان مؤسسات أبناء المغرب المهمش هي التي تعاني من مثل هذه الأوضاع ناهيك عن التكدس بالأقسام الذي يصل الى درجة وجود 50تلميذا بالقسم الواحد.كما نجد أقساما تضم مستويين اثنين أو ثلاث مستويات على مستوى الابتدائي بالبوادي.اذا رأيت بناية وسخة وقذرة فاعلم أنها مدرسة عمومية يدرس بها طبعا أبناء الفقراء والبؤساء من مغاربة القاع..أيعقل أن لا تتوفر مؤسسة بها عدد كبير من التلميذات والتلاميذ على ما وعلى كهرباء؟نعم يمكن ذلك بالمغرب:أجمل بلد في العالم كما يصفه مسؤولوه بينما شوارعه وأزقته مملوءة بالقاذورات والأوساخ والمتشردون والمتسولون والحمقى واللصوص والغشاشون.في حين تعشش في دواليب مؤسساته جيوش من الكسالى والمتهاونين والمرتشين وناهبي المال العام والفاسدين الا من رحم الله وهم قلة.لسنا وحدنا...
9 - عقبة الجمعة 02 يناير 2015 - 08:55
بالله عليكم عوض لعن الظلام أشعلوا شمعة إذا تعذر الربط بالتيار الكهربائي .... ما يغضبني كثيرا في نشر هذا الغسيل هو ما يحمل من بوادر الإصلاح التي تقاداها التقرير بمعنى 500 تلميذ يتابعون دراستهم بهذه المؤسسة وتعذر على آبائهم الدخول في مشروع عبر جمعية لهم لترميم وإصلاح ما يمكن إصلاحه!!!!!!!!!!!! أليس هؤلاء الذين يدرسون بالمؤسسة فلذات أكبادهم؟ ألا يمكن من بين ال500 أن ينبري مكتب مسير لهؤلاء الآباء قصد ربط الاتصال بجمعيات المجتمع المدني للدخول مع المؤسسة في شراكة تخرجها من هذا العار الذي تنشرونه على صفحات الجرائد؟ والله إنها لمأساة ...أنا لا أقول هذا للدفاع عن الجهات المسؤولة أبدا .. ولكن أين دورنا نحن كآباء وكمجلس للتدبير من داخل المؤسسة أيضا والذي يترأسه السيد المدير؟
10 - العلمي الجمعة 02 يناير 2015 - 11:30
من خلال مارأيته ينبغي على الدولة وكل الفاعلين أن ينهضوا بالتعليم العمومي ، وأن يعيدوا للمدرسة دورها الحقيقي في التنشأة ، لاأن يعطوا الشهادات الفارغة ، من أجل النجاح والتخلص من الناشئة ، ولكن في أخر المطاف يصبحوا هؤلاء عالة على المجتمع وعلى الدولة وعلى أنفسهم ، أفواج من المعطلين ، وأفواج من الناشئة عديمة الأخلاق والتربية ، أفواج من اللصوص وقطاع الطرق ، فهل هِلاء هم رجال الغد ، وهل بهِلاء سوف نبني دولة ديقراطية ، لذلك ينغي على الجميع أن يتحمل أن يتحمل المسؤولية ، وأن نبادر الأن وليس غدا من أجل مدرسة عمومية قوية ،فاعلة ومجدية .
11 - إيوا فيقو باركا الجمعة 02 يناير 2015 - 13:18
هادشي غيييييير شويا من بزاف!! صراحة هادوك اللي شبعو فاﻷساتذة معيور نهار حبس الوزير الدعم على أولاد الشعب فحال إيلا كاع اﻷساتذة فحال فحال!بغيتهم يجيو يشوفو أولادهم فين كايقراو و شحال كايقراو! نعطيكم مثال: 50تلميذ فقسم كايقطر و ماكينش الضو و كايقراو التاريخ (برنامج الوزارة طبعا) كاليك النساء قديما كانو كايلبسو الحايك!! و في اﻷخير اﻷستاذ هو سبب تدهور التعليم!! واش ماشي إهانة لأولادنا هادي!! بالحق نجحات الوزارة و دارت للشعب فين يتلاهاو! هاذ اﻷستاذ كايدير الدعم يالاه نشكيو بيه و القسم غا يطيح الله يزيد و يبارك
12 - المازيني الجمعة 02 يناير 2015 - 14:02
اضم رايي الى 3نعم الاستاذ هو السبب في الاكتظاظ وهو السبب في تدهور بنية هذه الموسسة وهو السبب في عدم توفر الماء في هذه الموسسة وهو السبب في ذلك الماء الذي ينزل من السقف وهو السبب في نزول المطر ولهذا يجب معاقبته حتى لا تتكرر هذه المصائب
13 - arabes الجمعة 02 يناير 2015 - 14:05
les amazigh du Sud se plaint à chaque fois mais constater par vous même que nous village arabes qui entourent taounate souffre depuis l indépendance
14 - استاذ جبلي الجمعة 02 يناير 2015 - 15:12
جماعة بوعادل نواحي تونات ، هذا فقط جزء من الهميش الذي يعانيه جبالة منذ الإستقلال إلى اليوم بينما خيرات الوطن تدهب لمناطق لا تستحقها و لجيوب السارقين و في آلخير الاستاذ هو السبب
15 - أستاذة سابقة بملحقة أبو الشتاء الجمعة 02 يناير 2015 - 18:05
لقد اشتغلت لثلاث سنوات بهذه الملحقة، إن هذه المؤسسة بالفعل تعرف تهميشا و إقصاءا حقيقيا و تدبيرها سيء و غريب للغاية، حيث لم يكن يتم تمثيلها في مجلس تدبير المؤسسة و لو بأستاذ واحد، لا يتم هيكلة مجالس المؤسسة بها بتاتا!!!!، تدبيرها المالي تحوم حوله علامات استفهام كبرى، لا يتم التعامل مع المراسلات و التقارير المنجزة من طرف الأساتذة العاملين بها و لا يتم إيصالها للجهات الوصية لكي لا يكتشف هذا العبث .... الحياة المدرسية غائبة بشكل كلـي!!! دون الكلام عن البنية التحتية المهترئة و عدم توفر للمرافق الصحية و الماء ، النظافة....
16 - مناضل من أجل الحق الجمعة 02 يناير 2015 - 21:27
في الوقت الذي يتبجح فيه الوزير بأن الأستاذ هو سبب تراجع المنظومة التعليمية، لم يرى أن هؤلاء الأساتذة المناضلين هم من يفنون حياتهم في ظروف لاإنسانية، و مع ذلك الأستاذ هو سبب الاكتظاظ هو سبب العنف هو سبب تراجع التعليم هو سبب البنية المهترئة
كفــــــــــى استهتارا
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال