24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هدم فضاء للقرب بالرباط كلفَ 150 مليونًا

هدم فضاء للقرب بالرباط كلفَ 150 مليونًا

هدم فضاء للقرب بالرباط كلفَ 150 مليونًا

لمْ يكدْ مشروعُ بناء ملعبٍ رياضي للقرب فِي حيِّ يعقُوب المنصور بالرِّباط، يصبحُ جاهزًا، بعدَ عامٍ من الشرُوع في إنجازه، حتَّى جرى هدمهُ يوم أمس، قصد إتاحة توسيع طريقٍ محاذيَة له، وسطَ ذهُول الساكنة.

المشرُوع الذِي كان واحدًا من بين ثلاثة مشارِيع، دشنتْ من قبل الملك محمد السَّادس، في وقتٍ سابق، كما يؤكدُ العيسات مصطفى، رئيس شبكة الأمل الرياضية في حيِّ يعقوب المنصور، كان بارقة أمل لدى السكان، الذِين يكابدُون شحًّا في عدد المرافق الرياضية الموجهة لتأطير أبنائهم.

العيسات لا يدرِي ما إذَا كان ثمَّة مشروع جديدٌ سيحلُّ مكان الملعب الذِي تمَّ هدمهُ، فجأة، قبل تدشينه والبدء في استفادة أبناء الحي منه، أمْ أنَّ لا مشروع بديلًا سيتدارك ما حصل.

وبحسب مصادر تحدثتْ إلى هسبريس، فإنَّ اثنيْ عشر عمودًا كهربائيًّا لإنارة الملعب، تصلُ تكلفتها إلى ما يربُو على خمسين مليُون سنتِيم، تبددتْ مع هدم المشروع على أنَّ التكلفة الإجماليَّة للمشروع تزيدُ عن 150 ومليُون سنتيمًا.

من ناحيته، يستغربُ رئيس جمعيَّة منتدَى الطفولة، عبد العالي الرامي، كيف لمشرُوع أنْ يقام في الرباط، وتنفق عليه الملايين من جيوب المواطنين، دون أنْ تكون هناك دراساتٌ مسبقة، تدرسُ خصوصيَّة الموقع المجاور للطريق ومدى ملاءمته لإقامة مرفق رياضي.

ويزيدُ المتحدث أنَّ مبدأ ربط المسؤوليَّة بالمحاسبة الذي ينصُّ عليه الدستور الجديد، يقتضِي تحديد الأخطاء التي جعلتْ التخطيط لإقامة المشروع لا تستشرفُ ما سيحلُّ بجواره، "ما حصل اليوم كان خيبة أمل حقيقيَّة، فبعدما استبشر الأطفال هنا خيرًا بافتتاح الفضاء، يتبخر أمامهم مع بدء السنة الجدِيدَة".

تبعًا لذلك، فإنَّ الهدم صار يطرحُ إشكالين، بحسب الرامي؛ إشكالٌ أول متعلق بتبذير المال في مشاريع لا تجدُ طريقها إلى التدشين، وإشكال آخر مقترن بضعف عدد المرافق الرياضية في الحي.

وإثر تهدم المشروع لمْ يتبقَّ للأطفال في الحي سوى أنْ يحومُوا حول الركام، محاولِين الظفر بقطع حديد، يمنُّون أنفسهم بإعادة بيعها أوْ استغلالها، بعد أنْ باتَ مشروع الملعب في خبر كان، مفسحًا الفضاء لامتداد طريقٍ بجانب البحر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - lhoussine الجمعة 02 يناير 2015 - 09:33
nous elisons des ignards qui ne cconaissent que le beton et la coruption.(fa9id chae la yo3tih)
il fallait penser avant de metrr son buletin dans l'urne.
toute nous ville se ressemble que du beton aucune ifrastructure sportif ou culturel(wama asabatkoum mossiba ila min anfoussikoum)
2 - Milan2017 الجمعة 02 يناير 2015 - 09:59
ا لمغرب كله عشواءي وبدون استراتيجية معقولة ومحنكة وهناك ادلة كتيرة ! الهدف من مشاريع مشبوهة فقط هضر المال , وهدا يحصل فقط بالعمومي ( الدولة ) بالطرق بالملاعب....."............ووو
3 - مسخرة الجمعة 02 يناير 2015 - 10:24
دولة كور و عطي لمواطن لعور كرهتونا فهاد لبلاد
4 - الحسن الجمعة 02 يناير 2015 - 10:32
مع الأسف هذه الأمور جار بها العمل بجماعة يعقوب المنصور ماذا تنتظر من المستشارين والذين يشكلون أغلبية ويتحكمون في تسييره ومعروفون بتاريخهم الفاسد وأنهم أصبحو بين ليلة وضحاها من أصحاب مقاهي ومنازل وضيعات علما أنهم ليس لهم أي مؤهل علمي مقابلين غير التصحيح على الإمضاءات خارج أوقات العمل وفي المقاهي ب 200درهم حادتة أخرى هي تفويت بقعة سوق الغزل ب 1000درهم للمتر قرب إقامات الصباح المطلة على البحر لمنعش عقاري معروف والحال أن المتر يباع ب 10000 درهم على الأقل حادثة أخرى توسيع شارع السلام السنة الماضية قامو بوضع الزليج ديال 100درهم للمتر على مسافة تتعدى 3km مربع وتم هذا السنة إزالته بالمرة وتو سيع الطريق ماذا تنتظر من مسيرين أميين والمتعلمون منهم لصوص بالقانون طيلة 30 سنة وهم جاتمون على هذه الجماعة الثانية وطنيا في المداخيل ومن حيث عدد الكثافة ويرأسها الان حزب التراكتور الذي أتى على ما تبقى نفس الوجوه مع الأسف الله وماعندهمش علاش يحشمو
5 - سعيد الجمعة 02 يناير 2015 - 10:34
الله يحفظ البﻻد غاديا بﻻ تخطيط وتصور على المدى اابعيد . بني اوهدم عاود بني ، هاد حالنا الرياضة و المجال اﻻخضر ما فيه تبزنيز هما اخر حاجة يفكرو فيها .
6 - mourad الجمعة 02 يناير 2015 - 10:40
هذه كذبة هذا المشروع من مستثمر لم تدفع فيه الدولة درهما واحدا
7 - Sara الجمعة 02 يناير 2015 - 14:10
Nos responsables gèrent ce pays comme s'ils jouent .au MONOPOLY ou au LéGO
8 - A & Y الجمعة 02 يناير 2015 - 17:05
المال السايب موجود ، و ماكاين اللي يسول فين مشا ، كور و عطي العور
9 - صلاح ادين المغربي الاثنين 05 يناير 2015 - 22:16
هاده جريمة في حق الاطفال والشباب المغربي ضفها الى الشوهة وكارتة مركب الامير مولاي عبدالله .بهدا العمل الغير مسؤول نقول للاطفال والشباب ادهبوا للانحراف واتركنا نسترزق لكي نصبح من الاغنياء نحن المنتخابون !!!!!!!!!!!!!! لكي نعلم وندرس ابنائنا في الخارج للحصول علي شواهد على ضهور الشعب ونعود لتحكم في ابناء الشعب ........الهدم ,لم تكون هناك درسات للموقع ,ام تستعبطون على الشعب ...........على حساب هاده العقليات التي يتمتعون بها المنتخبون سوق نعاني اكثر مما نعانيه الان .ولكل هاده الاسباب يجب الجزر والعصا لمن عصى قبل فوات الاوان ,.( رعاكي الله يابلادي وابعد عنك الخوانة والسفهاء والاشرار والانتهازيين ) عاش الملك . المرجو من هسبريس نشر هاد التعليق لمن يهمهم الامر .شكرا
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال