أوكايمدن .. نصاعة ثلوج للتسلية تخفِي قتامة فقر وعزلة

أوكايمدن .. نصاعة ثلوج للتسلية تخفِي قتامة فقر وعزلة
الثلاثاء 6 يناير 2015 - 09:00

تغريك الطريق الرابطة بين مراكش وجماعة أوكايمدن بإقليم الحوز، قبل وصولك، فالخضرة تملأ الأفق والورود تملأ الجوانب، أما وأن الثلوج قد كست جبالها، فالمنطقة تبدو في أبهى حللها وكأنها عروس تستعد بلباسها الجميل الأبيض للاحتفال بزفاف. لكن الواقع مر كالحنظل، فالطريق كلها أعطاب، ولم تعرف إصلاحا منذ زمان. ووجوه الناس تبدو عليها آثار الغضب والحزن من مآل جماعتهم.

أوكايمدن التصق في ذهن الكثيرين بالمناظر الخلابة والجميلة، لكن هذا الجمال يخفي وراءه معاناة المئات من المواطنين، فلا تجارة تكفي و الفلاحة ضعيفة، والمركز لم يعد قابلا للحياة فيه، إلا مع قطرات الأمطار و الثلوج التي تكسو جبال المنتزه، كمنفذ منقذ لمنطقة تعيش تحت ليل المعاناة و التهميش والإقصاء على جميع المستويات، في غياب تام لأبسط الحاجيات الضرورية للساكنة القروية، ما يدل على فشل المخططات الإدارية، في إحداث جماعة دون موارد تضمن استقلالها و تمكنها من تنمية محلية، لساكنة تبلغ حوالي 7000 نسمة.

نشاط موسمي

دواوير المنطقة تعتبر مثالا صارخا للتهميش، فالسكان يعتمدون على زراعة المدرجات القليلة بأساليب بدائية، لتوفير محاصيل زراعية معاشية، أغلبها من الذرة والتفاح والجوز، إضافة إلى تربية بعض الدواجن والمواشي التي تفتقر هي الأخرى للمراعي المناسبة. كما أن سكان الجماعة لا يجدون الظروف الملائمة للتعامل مع السياح الوافدين بشكل يساهم في إنعاش اقتصاد المنطقة، مما يؤثر على الاقتصاد المحلي ويجعلهم تحت رحمة النشاط السياحي، رغم موسميته، فقد تحول العديد منهم إلى باعة متجولين يعرضون منتوجات من الصناعة التقليديةّ.

يعمد السكان أيضا، إلى كراء البغال للزوار، في حين يعرض البعض الآخر أذوات التزحلق التي يبقى دخلها محدودا، ولم يستفد من السياحة بالمنطقة سوى قلة من المستثمرين شيدوا منشآت سياحية تدر أرباحا طائلة، بسبب ثلوجها و نقوشها الصخرية، التي يرجع تاريخها إلى حوالي 2100 سنة قبل الميلاد، ما يجعل المكان قبلة لعشاق السياحة الجبلية والرياضية والثقافية كذلك، لكن عائدات ذلك، لم يظهر لها أثر على المنطقة التي تشكو نقصا مهولا في التجهيزات التحتية وكثرة التلوث.

موارد و بنية ضعيفة

تتشكل موارد الجماعة، بحسب محمد اكزو رئيس الجماعة،من 18 مليون سنتيم ثمن كراء محطة الوقوف، إضافة إلى 30 مليون سنتين ثمن كراء الحوانيت والمقاهي، لكنها غير كافية بتاتا لتأهيل المحطة، فالجماعة ترقع مجاري قنوات التطهير، التي تعود إلى السبعينات، هذه الإمكانيات المحدودة تجعل الجماعة تفكر حسب إكيزو، في السكان أكثر من الزوار، فهي تعمل جاهدة على فك العزلة وتوفير مياه الشرب والسقي والإضاءة.

تفتقر الجماعة أيضا، إلى مركز للدرك، أما المستوصف فهو عاطل عن العمل إلا خلال نهاية الأسبوع، مما يحرم السكان من العلاج والتطبيب. والمدرسة بعيدة عن الدواوير عدة، مما يساهم في الهذر المدرسي المؤنث، فقليل منهن من تلتحق بالتعليم الإعدادي.

استقالة

وضع الإقصاء و التهميش، دفع أعضاء مكتب جماعة اوكايمدن(13 عضوا(ة)، إلى التوقيع على استقالة جماعية، احتجاجا على هذه السياسة التي ينهجها عامل عمالة الحوز، و على إثر حرمان الجماعة، هذا الموسم من موردها الأساس الذي تستفيد منه، و المتمثل في مداخيل “حاجز” يسمح لكل زائر لمنتزه السياحي، من أصحاب السيارات والحافلات والدراجات من أداء مساهمة رمزية مقابل استغلال المواقف.

القرار اتخذ بسبب المعاناة والشعور ب”الحكرة” من طرف السلطة المحلية بإقليم الحوز، التي دامت أكثر من سنتين، يقول رئيس الجماعة محمد اكزو، الذي أشار إلى أن الطريقة التي تسير بها شؤون المجالس الجماعية، لا يمكن أن تساهم في إنضاج شروط وظروف عمل سليم قادر على الدفع بعجلة التنمية. مضيفا أن الساكنة وأعضاء المجلس جميعا يشعرون بالحيف وبالركوب على اختصاصات المجلس من طرف السلطات الوصية، الشيء الذي جعلهم يقتنعون بضرورة الاستقالة.

ترددت غير ما مرة على عمالة إقليم الحوز، يوضح أكزو الذي سعى إلى إيجاد حلول لمجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها جماعته، لكن كانت “مطالبنا دائما تواجه باللامبالاة وبمبررات غير مقنعة، وأحيانا بالأبواب الموصدة”. هذا التعامل كون لدى الجماعة ” قناعة أن السياسة المتبعة من طرف عمالة الحوز هي التسويف والإقصاء، وأنه لم يعد هناك ما يشجع على المضي في العمل بالجماعة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • tyma
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 09:11

    يجب على الحكومة أن تساعد الفقراء في المنطقة من صندوق السياحة للتنمية

  • Marrakchia
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 09:40

    السياسة اعطت افضل الاراضي للبعض وتركت الباقي في الجبال.

    70 كلم من مراكش طريق الجبال ينتشر الفقر ولكن 70 كلم من مراكش طريق القلعة او اسفي تجد مثلا الويدان منطقة فلاحية جد غنية .

    السياسة هي المسؤولة عن هذا التقسيم. الظلم هو الذي يفجر الثرواة, جهة في ناحية مراكش تنعم بالماء وجهة تترحل كلمرات يوميا للبحث عن الماء.
    هذا شئ مقصود من المخزن ولا ينكره الا ظالم .
    طبعا المستغليين يصفون كلامي بالفوضى والمظلوميين يصفونه بالشجاع.
    ولكن لم لا يفكر عقلاؤنا في اعطاء كل ذي حق حقه بدون فوضى او سب .

    لقد وصل وقت العدالة ان تنصف المظلومين وتاخذ من مال الشبعانين. واقولها بفم ملئان انا منهم ومستعدة ان نوفي مال فقرائنا بالحوز.
    ليس صدقة ولكنه واجب وذلك حقهم ابا من ابا

    تاحناوت لا تملك ماء الشرب و50 كلم منها تجد الماء يضيع.

    السياسة هي المسؤولة عن هذا الضياع

  • simo.wanskra
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 11:11

    وجماعة اسني إقليم الحوز المجاورة لمحطة اوكيمدن توجد منطقة واد امنان حيت يعاني سكان هده المنطقة من الفقر والتهميش والإقصاء خصوصاً في فصل الشتاء حيت تزداد معاناتهم بسبب تساقط الثلوج وغياب التدفئة وقلة المئونة….
    في غياب برنامج لمساعدة سكان هده في هده الظروف الصعبة ولمزيد من الأخبار وصور هده المنطقة زورو صفحتنا على الفيسبوك ( منتدى شباب إمنان ) وشكراً لهسبريس

  • لوريكي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 12:25

    لا أحد ينكر من ساكنة الحوز التضييق الذي تعرفه ساكنة هذا الاقليم المقهور ،قهر الطبيعة لعدم توفره على اراضي شاسة تمكنه من استغلالها ولا مراكز تجارية تخفف عبء الظروف المعيشية ولا بنية تعيل على تحمل القهر المعاش وزاد الطين بلة قهر السلطات خاصة بمجيء هذا العامل اذ كل الجماعات تشتكي الى الله وهي عاجزة عن معاناتها ، ولكم ان تتصوروا مطالبة من لاتصلهم الشمس بانجاز تصاميم مصادق عليها حتى لاصلاح شق حائط اكلته عوامل التعرية……منازل هدمت بسبب دلك لان السلطات شددت الخناق على من يريد ان يحمي نفسه من قساوة الطبيعة فزادت السلطات من حدةهذه القساوة عوض التخفيف منها ،والله لوزار المسؤولون هذه الفئة لمنحوهم دعما محترما لمجرد قبولهم المكوت هناك، لم يتوقف ذالك عند هذا الحد بل حاربوا حتى جمعيات المجتمع المدني التي أحست الجفاء وسعت للتخفيف عن هذه الساكنة فحوربت وهناك من حاولو الصاق تهمة تورابورا وداعش وما الى ذالك من القاب للترهيب وهي بعيدة كل البعد عن ذلك نحن نريد السلام لبلدنا تحت القيادة الرشيدة لملكنا المحبوب ولا نريد من يختبىء وراء هذه الترهات ،هدا اقليم يحتاج الى عناية وليس الى اختلاق اسباب التفقير

  • med oyrika
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:00

    تعد منطقة الحوز وخاصة اوريكة واكايمدن من اجمل الناطق المغربية اوحتى العالمية والدليل الكم الهاءل من السياح المتوافدين على المنطقة على مدار السنة لدى وجب على كل من يعنيه الامر انصاف المنطقة حتى تستفيد الساكنة اكتر وشكرا

  • ابن سوس المغربي.
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:05

    كل الجبال في دول العالم يفتخر بها مواطينها وتبنى لهم بنى تحتية رصينة كهرباء ماء طرق مرافق مدارس مستشفيات الا عندنا في المغرب الشعب مكرفس يعيش في قرون وسطى مهمش منسي مقصي، والدولة عندنا تدمج اناس غرباء مهاجري جنوبي الصحراء تاركين بلدانهم وجايين يستوطنو عندنا في وقت دول اخرى ترحلهم وتهتم لشعبها ، عجيب غريب أمرك يا وطني

  • mohamed de tahnaout
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:27

    السلام عليكم .انا مع الإخوان في تعليقاتهم .اإلا انني الاحظ انه غاب عن دهنهم الإستغلال والإحتقار الدي يتعرض له ساكنة جبال اوكايمدن حيث ان معظم ما ترون من منازل مشيدة هناك للكراء فهي في ملكية اغنياء من مدن كبيرة والمكتب الوطني للماء(o.n.e.p).وان عمالة الحوز عملت على مصادرة هذه الرقعة من اصحابها(عزيب اوكايمدن) بدعوى اقامة مشروع محطة للتزحلق على الجليد الإصطناعي لفائدة شركة امارتية وفاوضت في ذلك السكان الذين بدورهم رفضوا.فحتى تلك المعيشة الضيقة والمعاناة لا تهم المسؤولين في هذا البلد بل ينظرون فقط الى موارد المنطقة واستغلالها وطرد اصحابها .ناهيك عن ان يقوموا بالتضامن مع هؤلاء ومساعدتهم .ان ابسط ما يمكن ان يفعلوه في حقهم هو ان يتركوهم ليعيشوا في امان فهم متكيفون مع وضعهم منذ عهود سالفة.(تحية حارة لهسبريس عاش الإعلام الحر النزيه )

  • خليل
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:32

    أنا أقترح مساهمة السياح في رفع المعاناة عن هؤلاء الناس وعن غيرهم في كافة الأماكن السياحية الجميلة، وذلك بفرض رسوم بسيطة على كل شخص يزور المنطقة (وهو أمر جار به العمل في أرقى الدول) فمادمنا نذهب عند أولئك الناس للاستمتاع بجمال الطبيعة العذراء عندهم، فلا بأس من دفع مبلغ رمزي يساهم في الرفع من مستوى العيش لديهم كما يساهم في توفير الموارد الضرورية لصيانة المنشآت والمرافق السياحية، انها مسألة تضامن قبل كل شيء

  • omar
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:47

    visiter la vallée d ait oustreke commune d asni est donner votre avis une vallée a bondonner

  • hassan
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:51

    يعتبر اوكايمدن منطقة سياحية بامتياز لكن يعاني الفقر والتهميش والاقصاء بشتى أنواعه هذا من جهة، ومن جهة أخرى الجماعة لا تقوم بمهامها كما يجب.الحاجز تم الغائه بسبب خروقات مالية السنة الماضية تم اكترائه بازيد من 46مليون سنتيم لكن على الورق تم تدوين اقل من ذلك بكثير فالعامل على صواب لاجدوى من هذا الحاجز مادام يخدم جيوب الاعضاء..خير دليل حاليا تم بناء دكانين وقام الرئيس محمد اكزو ببيعهم لاكثر من شخص في السوق السوداء وهذا بدون علم من طرف العامل اين الضمير المهني؟ وهل بهذه الطريقة ستساهم في تنمية منطقتك؟

  • DEMOCRATE
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 01:40

    La SYMPATHIQUE commune de OURIKA veut installer un parking mais elle ne peut pas hélas respecter le cahier des charges comme prévu par la LOI UNIVERSELLE valable que l'on soit à Ourika à safi ou à tinghir ou ifrane ou ailleurs car nous sommes dans un Etat de DROIT sinon chaque président de commune peut faire ce qu'il veut dans sa région comme s’il en était le propriétaire exclusif.
    Après le printemps arabe, SM Le Roi a nommé une nouvelle génération de gouverneurs dynamiques pour appliquer le nouveau concept de l’autorité citoyenne et DANS le cadre SACRE de la LOI qui s’applique à TOUS et PARTOUT sans exception.
    Mais cet article laisse penser qu’on veut que nos autorités commencent à créer (à la place du parlement) des LOIS A GEOGRAPHIE VARIABLE pour faire plaisir à tel ou tel Président de commune ?
    Donc, dans ce type d’articles, écoutons les 2 points de vue celui de l’ETAT et du CITOYEN en toute démocratie pour pouvoir donner notre position de citoyens en toute objectivité

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين