الملك يُحفز الاندماج السوسيو- اقتصادي بمشاريع في فاس

الملك يُحفز الاندماج السوسيو- اقتصادي بمشاريع في فاس
الخميس 15 يناير 2015 - 15:10

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس بعمالة فاس، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز ثلاثة مراكز مخصصة، على التوالي، لتكوين وتأهيل المرأة، واحتضان المقاولات الصغرى التضامنية، والتكوين المهني للشباب.

وتأتي هذه المشاريع ، التي ستنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بغلاف مالي إجمالي قدره 66 مليون درهم، لتعزيز بعد التآزر والتعاون الذي تحث عليه الحملة الوطنية للتضامن (من 08 إلى 16 يناير الجاري).

كما تؤكد، وفق ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية النهوض بأوضاع النساء، والمكانة المركزية التي يحظى بها الشباب، والعزم الراسخ للملك على تمكين هؤلاء الشباب ، لاسيما الذين ينحدرون من أسر معوزة، من اندماج سوسيو- مهني أفضل.

وهكذا، سيمكن مركز تكوين وتأهيل المرأة (15 مليون درهم)، المستفيدات في وضعية هشاشة من تعزيز قدراتهن وتحسين ظروفهن السوسيو- اقتصادية، لاسيما من خلال حصص في محو الأمية وتعلم الحرف المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

وسيتألف المركز المزمع إنجازه بمقاطعة أكدال، من ستة طوابق (4820 متر مربع)، تشتمل على غرف، وقاعة، ومطعم بيداغوجي، وورشات لفنون الطبخ، وإعداد الحلويات، والشوكولاته، وتصميم الأزياء، والطرز والحياكة، والخياطة التقليدية، والحلاقة والتجميل، فضلا عن قاعات لتكوين مضيفات الاستقبال، والمساعدات الاجتماعيات، ومستخدمات وكالات الأسفار.

كما سيشتمل المركز على قاعات للمعلوميات، وتعليم اللغات الأجنبية، ومحو الأمية، والاستماع، والاجتماعات، وفضاءات مخصصة لتثمين وتسويق منتوجات الجمعيات والتعاونيات النسوية، ومكتبة وحضانة.

وعلى غرار المركز المحدث بالدار البيضاء، يروم مركز المقاولات الصغرى التضامنية بفاس (35 مليون درهم)، دعم إحداث المقاولات الصغرى والنهوض بها ، والتي تعود للشباب الحاملين للمشاريع المنحدرين من أسر معوزة ويمتلكون كفاءات مقاولاتية وقدرات مهنية أكيدة.

ويروم هذا المركز الذي سينجز بمقاطعة سايس، والذي يوفر للمقاولات الصغرى جدا، مجانا، مقرا مؤقتا في فضاءات هيئت لهذا الغرض، النهوض بالتشغيل الذاتي للشباب ومحاربة الفقر والبطالة لدى هذه الفئة من المجتمع.

وسيوفر مركز المقاولات الصغرى التضامنية للأشخاص المستفيدين، الأدوات المهنية اللازمة للشروع في تنفيذ مشاريعهم، ومبلغا ماليا للبدء في نشاطهم، إلى جانب منحهم تكوينا يروم تنمية قدراتهم المقاولاتية والتسييرية والذاتية.

كما سيحظون بخدمات للدعم في مجالات الاستشارة والتتبع والتقييم والتدريب وعلاقات الأعمال، وذلك من طرف مؤطري الجمعية التي ستشرف على تسيير المركز.

وسيشتمل مركز المقاولات الصغرى التضامنية بفاس، الذي سيشيد على مساحة 9000 متر مربع، على 55 ورشة مخصصة للأنشطة الإنتاجية، و25 فضاء مخصصا للمقاولات المانحة للخدمات، وقاعات للاجتماعات، وقاعة للتكوين، ومرافق أخرى إدارية وتقنية.

وسيوفر مركز التكوين المهني متعدد الاختصاصات (3730 متر مربع)، الذي سيقام بمحاذاة مركز المقاولات الصغرى التضامنية، لشباب مدينة فاس المنحدرين من الأحياء الفقيرة، تكوينا مهنيا يهم بالخصوص المهن المتعلقة بقطاع البناء والأشغال العمومية. بما سيحفز اندماجهم في سوق الشغل.

وسيشتمل المركز، الذي تبلغ طاقته البيداغوجية 700 متدرب، على فضاءات متنوعة تحتوي على ورشات في كهرباء البناء، ونجارة الألمنيوم، والترصيص الصحي، وطلاء الواجهات، وصيانة التجهيزات الإلكترونية، وصناعة العلامات الإشهارية الضوئية، وقاعات للرسم، والمعلوميات، والحصص الدراسية، وفضاء للأشغال التطبيقية في البناء، ومكتبة.

وتعد هذه البنية المزمع إحداثها، والتي رصدت لها استثمارات بقيمة 16 مليون درهم، ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن (البناء)، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (التجهيز والتسيير).

وتأتي جميع هذه المبادرات، ذات الوقع الاجتماعي القوي، لتعزيز مختلف الأعمال المنفذة من طرف المؤسسة على مستوى جهة فاس- بولمان، والتي تروم بالأساس النهوض بالعنصر البشري، باعتباره حجر الزاوية في كل مشروع تنموي شامل ومندمج

‫تعليقات الزوار

20
  • ابو العلاء المعري
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:24

    والله إلى عيقتوا على الملك كلشي دارو واش دارت الحكومة؟؟غير النعاس والناب او الايفون فالبرلمان او شي خدمة الله يجيب كون الحكومة كتخدم بحال صاحب الجلالة والله كون المغرب طلع ليه الجوك او العربان ديال مجلس التهاون يجيو يخدموا عندنا هما او عيلاتهم ولكن الله غالب يد وحدة مكتصفقش غير كتصرفق.

  • ايمن
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:28

    يا صاحب الجلالة
    المشكل في بلدنا الجميل ليست البنية التحتية بالدرجة الاولي، المشكل هو عقلية البشر المتخلفة
    هل من مشروع لاصلاح هذه العقول البشرية لكي لا يخرب كل ما تدشنون يا صاحب الجلالة

  • نعم لدمج الثقافة المغربية
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:37

    نعم أحسنت.

    لا بد من أن شبابنا يجب أن يحصل فرصة لدمج كل التقنيات، في العمل، في التعليم والثقافة المغربية واحدة.

    الله، الوطن، الملك محمد السادس.

  • Moroccan x4
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:43

    فاس تاني اكبر مدينة في المغرب ستنفجر من التهميش الدي يطالها من طرف الدولة . شعارات داعش اصبحت تكتب في جدران المدينة لان من يهمش و تسلب خيراته لكي تزدهر منطقة اخرى يضع يده في يد الشيطان ليأخد حقه
    نحن لا يهمنا لا بنكيران و لا شباط فكلاهم بيادق اما من يسير و بيده الحكم فهو من يسير البلد مند الاستقلال

  • adil
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:43

    ملك عظيم … استحوذ على قلوبنا و الله.

  • ana
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:52

    j'ai compris pourquoi chbbat s'est rendu a la fete de fin d'année pour éviter Sa Majesté car les détournements de la CU de Fés sont flagrants (marchés la route du nord, Oubami, sintram..etc) et les achats de voix des elections n'aurons pas lieu comme d'habitude j'espere que notre Roi restera jusqu'au 05/02/ à Fés

  • akkawi
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:08

    مشاريع تنموية بفضل جلالة الملك لمحاربة الفقر و الهشاشة و ضمان الشغل لفئة عريضة من شرائح المجتمع المغربي. وهذا ما نحسد عليه. اللهم اجعل هذا البلد بلدا أمنا مطمئنا ينعم بالرخاء تحت هذه القيادة الرشيدة.

  • abdelsamadi
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:12

    متى سنسمع بزيارة ملكية لمدينة زاكورة
    إشتقنا لك يا ملكنا

  • amahrouch
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:26

    Et voilà,le Roi s attaque frontalement à la précarité et s efforce à améliorer le sort des démunis.L écart entre les pauvres et les riches se réduit,la justice sociale commence à prendre forme.L évolution dans la douceur!Reste à notre cher Roi de nous régler la question de Tamazight et poindra alors un Maroc nouveau,à deux roues, en équilibre,stable et se déplaçant en pleine sécutité

  • طنجيس
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:36

    حفظك الله يا مولاي لاسرتك وللضعفاء امثالنا.

  • rachid makenase
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:40

    نريد من جلالته ان يقوم بزيارة الى مدينة مكناس هده المدينت التاريخية دخلت الى تاريخ المهملات من طرف المسئولين المدينة لهذا نناشد جلالة الملك بزيارة خاصة للمدينة حتى تتمكن من مواكبت المدن الكبرى السكان المدينة فقدوا التقة في هدا المجلس المدينة

  • semhamed
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:42

    Fes
    des populations qui vivent dans la MERDE jusqu'aux cous(quartier almassira)
    des coupeurs de têtes qui sévissent la nuit après le coucher du soleil(route ain chqaf)
    un jour j'ai failli y laisser ma tête dans cette route mais mon telephonne ma sauver
    j'ai laissé mon telephonne au lieu de ma tête!

    la proprete et la surete ne sont qu'une question de volonté politique

  • أكاديري
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:59

    نتمنى أن يحدث مثله بمدينة أكادير و بالتوفيق إن شاء رب العلمين

  • Simo-Fez
    الخميس 15 يناير 2015 - 17:23

    كم هو انيق جلالة الملك….ساشتري ان شاء الله بدلة كالتي في هذه الصورة.
    ذوقك رفيع يا صاحب الجلالة..حفظك الله ورعاك.

  • Moe
    الخميس 15 يناير 2015 - 17:53

    وماذا عن مدينة تازة الغالية المنسية ومهملة من جميع الجهات!!!! همشتم شبابها تاريخها ودورها في بناء المغرب…لا طرق لا محطة قطار مناسبة لا محطة طرقية لا دور للشباب …وهلم جرا…
    لله ذرك يازة.

  • AMINA
    الخميس 15 يناير 2015 - 20:37

    الملك محمد السادس نصره الله مند توليه العرش وهوا يعمل بتفاني وإخلاص ويعطي الانطلاقة مشاريع تنموية واقتصادية وثقافية في جميع أنحاء المملكة من شماليها الي جنوبها ومن شرقها الي غربها وهنيئا لكل مدن المملكة بالانجازات الملكية نتمني منا الله أن يحفظه لشعبه الدي يحبه وأن يرزقه بالبطانة الصالحة التي تعينه علي تسيير شؤون البلاد والعباد
    والله ايبارك في عمر سيدي

  • aarjat01
    الخميس 15 يناير 2015 - 21:46

    الجميل في العملية هو عندما يحضر الملك يتنقل شباط إلى الجهة الأخرى من البلاد . لكن ما سر تودده إلى من يسمون أنفسهم أمازيغ دون غيرهم

  • mhamed
    الخميس 15 يناير 2015 - 22:15

    أميرالبلاد رحمك الله دنيا وآخرة ،أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعطيكم الصحة والعافية والنصر، نعم الرجال حفضكم الله وعائلتكم الشريفة ،فمزيدا من العطاء مع شبابكم وحبكم لخدمة هده الأمة الإسلامية والمغربية منها، تحياتي أمير المؤمنين الله يخليك لينا .

  • Adil
    الجمعة 16 يناير 2015 - 02:17

    Allah alwane ale malek je ve dire que notre qui peux faire le gloire j ss confionce a lui même j sacrifier ma vie pour mn roi qui est puissant et très intelligent pour sauver tt le monde même les autre payer je t aime mn roi tt mes respect

  • nishan
    الجمعة 16 يناير 2015 - 03:25

    حفظة الله من كل سوء في الدنيا والاخرة وحفظك من عين الحاسدين نعم الرجل ونعم القائد ونعم الملك.كل رؤوسنا اصبحت مرفوعة امام العالم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين