كابْل كهربائي "قاتل" يقضُّ مضجعَ بيضاويِّين

كابْل كهربائي "قاتل" يقضُّ مضجعَ بيضاويِّين
الخميس 22 يناير 2015 - 09:35

ظنَّ ساكنة حي المكانْسة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة لوَهلةٍ، أن جميع مشاكلهم قد تجد طريقها نحو الحَلحَلة بعد الزيارة الملكية الأخيرة لهم أواخر أكتوبر المنصرم، والتي تم خلالها إعطاء الانطلاقة لمشروع إعادة الهيكلة والإدماج الحضري لمنطقتهم.

ولأن مسلسل الرعب الذي يقضُّ مضجع أهالي المكانسة الشمالية بسبب “كابل كهربائي”سَميك يمر من فوق بيوتهم ويسقط على سطوحها لا زال مستمرا، أعرب عدد من الساكنة لجريدة هسبريس عن استيائهم البالغ من غضِّ المسؤولين الطرف عن هذا الخطر المُحدق بهم وبأبنائهم كلما هبت ريح أو هطلت الأمطار منذ 13 سنة خلت.

الكابل “القاتل”

الرعب الذي يُسببه الكابل للساكنة التابعة لعمالة عين الشق، لم يأتي من فراغ، فهم كانوا شاهدين على عدد من حالات الصعق بالكهرباء، ذهب ضحيتها بدايةً عدد كبير من البنائين الذين كانوا يصابون بالصعق وهم يقومون بأعمال البناء ويقتربون جدا من الكابل المتدلي والمار من فوق العديد من البيوت.

وينضاف إلى ما سبق، حادثة مقتل طفلة تبلغ من العمر 12 سنة، صعقتها الكهرباء وأردتها قتيلة على الفور سنة 2006، بعد أن كانت على سطح بيتهم، ولعل آخر ضحايا الكهرباء مقتل رجل أمن كان يلاحق تاجر مخدرات فوق السطوح ليلامس “الكابل” ويقتله فورا..

استياء ورعب

سفيان أحد شباب المنطقة، أوضح لهسبريس أن رياح نهاية الأسبوع المنصرم، تسبَّبت في انهيار الجزء العلوي من عمود إسمنتي حديث التشييد، متسببا في انفلات “الكابل – الكابوس”، وسقوطه على الأرض وعلى سطوح بيوت السكان، الأمر الذي يُعرض كل من اقترب منه أو لامسه لإمكانية الصعق الكهربائي حد التَّفحم. موضحا أن ذات العمودين الكهربائيين المُنهارين بفعل الرياح، تم وضعُهما قبل نحو شهرين في إطار الاستعدادات التي جرت لاستقبال الملك محمد السادس، تعويضا لأعمدة قديمة.

” معاناتنا مع هذا الكابل لا تنتهي، فكلما خرجنا إلى الشارع أو صعدنا إلى سطوح بيوتنا تملَّكنا الخوف من احتمال مُلامَستنا لهذا الكابل السميك في غفلة، وإصابتنا بصعق كهربائي قاتل” يقول سفيان لهسبريس. مشيرا إلى أن تِقنيي المكتب الوطني للكهرباء، يأتون لإصلاح الكابل الذي يُزود مصانع قريبة بالكهرباء، كلما قارب الأرض أو سَقط عليها، لتبقى ” إصلاحاتهم التَّرقيعية” دون جدوى.

ويطالب ساكنة لمكانسة الشمالية بإصلاح جذري لمشكل الكابل أو إزالته من منطقتهم السكنية تماما، تخفيفا للضغط النفسي الذي تعيشُه الأسر خوفا على الأبناء كلما خرجوا للعب أو قضاء أغراضهم أو حتى ” نشر الغسيل على سطح بيوتهم” وفق تعبير المشتكين، وتفاديا لسقوط مزيد من الأرواح..

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي
    الخميس 22 يناير 2015 - 09:56

    وفين المنتخبين المحليين رؤساء الجمعات والبلديات؟ أشنو كا يديرو؟ اشنو شغلهم؟ حتى الكابل كهرباء خص الملك يتدخل فيه؟ أش هاد المهزلة؟

  • نزاهة
    الخميس 22 يناير 2015 - 11:34

    يكفي أن تحدث حالة صعق واحدة لكي يتم ايجاد حل نهائي لهذا الكابل المميت من طرف شركة المكهرباء. ربما ينتظرون موت أهل الحي جميعهم لكي يتم حل المشكل. أين المسؤول ؟ وأين الضمير ؟ ربما ينتظرون بدأ الحملات الانتخابية للحديث عن الكابل وسيستخدم من طرف المترشحين للترويج والدعاية دون أدنى اهتمام بحياة المواطن. أزيلوا هذا الأذى عن طريق الناس يا مسؤولين ومن لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم ، وعلى ساكنة الحي والمجتمع المدني التحرك والتجمهر أمام الجماعة الحضرية وشركة الكهرباء للتعجيل بالحل. فلماذا هذا الصمت يا سكان الحي ؟

  • نقطة نظـــــــــام
    الخميس 22 يناير 2015 - 12:05

    من سبق الى المكان، هل الكابل ام المنازل ؟
    لان هناك حالات كثيرة اشترى فيها الناس بقع ارضية عشوائية تحت ممرات الكابلات وبنوا منازلهم تحتها بدفع الرشوة ليتغاضى عنهم المقدمين، وفي النهاية يطالبون ان ترحل الكابلات !!!!!

  • الحاج غريب
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:13

    في الحقيقة ان الغش و الرجال المتاسبين ليس في الامكنة المناسبة اقصد ان الاطر الكفء يعانونً البطالة و اصحاب الزبونية و المحسوبية هم الدين يحصلون على عمل وًوضاءف و النتيجة هي الفوضى و الاغطاب و الهشاشة في البنية التحتية نرى الاعمدة الكهرباءية و الفرشاة الماءية وًالطرق كل شيىء لا يفرح لك الله يا وطني المغرب العزيز

  • بـــــــاسو
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:48

    من خلال الصورة يتضح بأن المنازل بنيت في منطقة عشوائية
    لأنها لو كانت في منطقة مجهزة لما كانت الأعمدة في الشوارع والأزقة بدل من أن تكون تحت أسلاك الكهرباء. إذا هؤلاء المشتكين يعرفون مسبقا بان المكان تمر منه الأسلاك ومع ذالك بنوا تحتها الى أن استقر بهم الأمر والآن يشكون ويبكون !!!!!

    هذا هو حال الشعوب المتخلفة.
    يعطون الرشوة للبناء تحت الأسلاك الكهربائية، وفي الوديان الجافة وحينما تأتي الشتاء تجرفهم المياه كما وقع في سيدي افني وفي المنطقة التي اسكن فيها … وفي النهاية يحملون المسؤولية للدولة، ويريدون أن تصلح لهم ما أفسدوه بعقليتهم المتخلفة الانتهازية بأموال دافعي الضرائب !!!

  • السفياني
    الخميس 22 يناير 2015 - 22:51

    شكرا أختي ماجدة على هذا المقال الذي كشف مانعانيه وأقول لصاحب التعليق 5 قل خيرا أو اصمت

  • يونس
    السبت 31 يناير 2015 - 13:38

    من خلال الصورة يتضح لنا أن علو المنازل لا يجاوز الكابل ،لأن هذا الأ خير تم تدشينه قبل المنازل و الدليل على ذلك أنه يمنع البيوت من أن تعلو ،هؤلاء الناس يلقون بأنفسهم الى التهلكة و يناشدون الملك لنجدتهم .هذا هو حال كثير الناس

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء