24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تجار يحتجّون على مصادرة عبوات بُوطَان بحرمان أحياء من الغاز

تجار يحتجّون على مصادرة عبوات بُوطَان بحرمان أحياء من الغاز

تجار يحتجّون على مصادرة عبوات بُوطَان بحرمان أحياء من الغاز

أزمة جديدة تلوح في أفق عيش الآلاف من المواطنين القاطنين بالعديد من أحياء مدينة سلا بعد قرار المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بذات المدينة وقف بيع عبوات غاز البوطان للمواطنين، وذلك احتجاجا منه على مصادرة السلطات المحلية للعشرات منها.
وقررت النقابة، المجتمع مسؤولوها بمدينة سلا، وقف بيع البوطة لمدة حددت في 15 يوما، وذلك بعدد من الأحياء حددتها في سيدي موسى وتجزئة سعيد حجي وحي شماعو، معلنة أن هذه المدة قابلة للتجديد إذا لم تتراجع السلطات المحلية عن التضييق بمصادرة القنينيات التي يضعها التجار خارج محلاتهم، والتي تعتبر حسب السلطات نوعا من الاحتلال للملك العام.

وشنت عناصر الإدارة الترابية حملة على مدى الأسبوع الجاري ضد العشرات من محلات البقالة وسط الأحياء السكنية المذكورة، معتبرة الأداء يتم في سياق تحرير الملك العام الذي يستغل بدون وجه حق.. وهو ما أغضب النقابة التي أكدت إستعدادها لـ"وقف بيع قنينات الغاز وتكرار نفس تجربة سلا الجديدة حين عاشت أزمة حقيقية إضطرت معها السلطة للتراجع عن موقفها المانع".

عبوات البوطان المصادرة من قبل الإدارة الترابية بلغت ما بين أربعة وعشرة لكل محل بقالة، وهو الأمر الذي أكده أكثر من متضرر لهسبريس، معتبرين أن "عمل السلطات جاء غير قانوني، خصوصا في ظل عدم سلك المساطر المعمول بها في إطار تحرير الفضاءات العامة من الاستغلالات التي تعتبر غير مقبولة".

بيان صادر عن النقابة لوطنية للتجار والمهنيين استنكر الوضع وأعلن "رفض الطريقة المشينة التي تمت بها مصادرة قنينات الغاز من أمام محلات التجار، وما صاحبها من لغة التهديد والوعيد"، كما أكذت وثيقة ذات الإطار النقابي "ضرورة فتح تحقيق في الموضوع مع ضمان عدم تكرار أساليب العهد البائد في التواصل مع التجار".

الحسن السلام، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بسلا، وجه انتقادات واسعة للسلطات المحلية على خلفية القرار الذي وصفه بالقانوني، مسجلا في تصريح لهسبريس، أن "ما قامت به السلطات يدخل في خانة التضييق على المهنيين".. واعتبرأن "التجار والمهنيين يرون هذه الخدمة التي يقدمونها للمواطنين قد تكون بدون ربح، على اعتبار أن هامش الاستفادة من عبوات البوطان الكبيرة، التي تباع بـ42 درهما، محدد في درهمين فقط"، مشيرا إلى أن "الأخطار التي تصاحب الاحتفاظ بالغاز كبيرة، وهو ما حدث بالنسبة للعديد من المحلات التي حرقت بالكامل نتيجة انفجار بعض من القوارير".

"لا يمكن أن ندخل البُوطَاغَاز للمحلات التجارية لكونها مادة قابلة للانفجار" يقول الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بسلا ضمن ذات التصريح الذي دعا فيه المواطنين المتضررين من غياب البوطان إلى التوجه صوب مقرات المقاطعات لاقتنائها، وذلك بناء على أوامر مسؤوليها التي افضت لعمليات المصادرة.

واستنكر بيان الغاضبين ما اعتبر "تجاوزات من السلطة المحلية وإعتداءات منها، ممثلة في شخص قائد الملحقة الإدارية لحي اشماعو، تجاه تجار المنطقة"، مؤكدا أنه "عمد إلى مصادرة قنينات الغاز المثبتة داخل الشبابيك الحديدية الموضوعة أمام المحلات التجارية، مدعيا بعدم جواز تواجدها هناك.. وذلك في مشهد إستفزازي".. كما أن ذات النقابيين قالوا إن "ما جرى يذكر بالماضي غير المأسوف عليه، وكأن التحرك يتم للقبض على أخطر المجرمين، والقائد المذكور استعرض عضلاته على التجار، صحبة فريق من أعوان السلطة، في تحد صارخ لمفهوم العهد الجديد وجعل السلطة في خدمة الشعب" وفق تعبير الوثيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - عباس التاني السبت 31 يناير 2015 - 00:43
عبرات العهد البائد و المفهوم الجديد لسلطة؛و الاستفزاز و التهديد؛كلها عبرات يستعملها من اراد خرق القانون؛مقاهي تستغل الرصيف داكاكين البقالة تفعل نفس الشيئ؛ارباب النقل يعتون فسادا في الطرقات؛الباعة المتجولون يغلقون الطرقات.
ومن اراد ان يطبق القانون فالنقابات بالمرصاد.
2 - said السبت 31 يناير 2015 - 00:44
الى هذه الدرجة وبين عشية وضحاها اصبح الاهتمام بسلامة المواطن...ام ان هناك اهداف اخرى لهذه الحملة..ام ان الحكرة والاحتقاروالعنصرية تظل الصفة التي تطغى على معاملة رجل ا لسطة...ما كاين كاع مايدار بانت ليهم غير البوطة!!
3 - سلا لمدينة وتهميش اين لمنخبين السبت 31 يناير 2015 - 01:01
مدينة سلا تعاني من تهميش ولميز بين احياء سلام وبطانة وحضهم بشركة ملتزمة بحضوره ونظافة شوارع ومراقبة واصلاح لانارة كلما لحقه عطب ودوريات الامن وشرطة لمرور مكدسة بجميع مداخل تلك لاحياء صاحبت حظ وزهر وسعد رئيس لحكومة ومنتخبيه الذي ترشحو اليوم رحلو لاحياء راقية وسكن بفيلات من اين لك هذا ياهذا انتفخ لمرشح وانتفخت ارصدته لبنكية وسلا لمدينة واحيائه تندب حضه انتشار الاجرام وسيبة احتلال طرقات بتربرتورات ومقاهي شيشة من احياء لنبعاث لي موسى الايوبي مكنسية ومشاكله لحفر وضعف لانارة والازبال بيع لمخضرات وخطر طريق لسكانه بسبب اشارت لمرور لمعطوبة على دوام تكلمنا مع راحل بنبراهيم عن حزب لاعدالة لاتنمية تكلمنا مع لزرق تكلمنا مع مسؤلي شرطة لمرور وكلهم باذن صماء حتى لوقت لنتخبات عاد يدقوالابواب بشعارات ووعود كاذبة ورسائل بئسم افراد الاسرة الذين يعرفونهم وقت نتخابات وستعمال لحجاب اولحية والدين للوصول لهدفهم ويقلبو وجوههم لتوظيف ابنائهم وبيادقهم تاركين الاحياء سلا لمدينة منغمسة في الاوساخ ولحفر وبطالة الاف شباب سارو يمتهنو لمحرمات وتشرميل وركوب مخاطر دراجات تربرتور لادراية في قانون سير ولا احترام راجلين
4 - أمازيغي السبت 31 يناير 2015 - 01:07
أي احتلال يتحدثون جزء صغير موضوع عليها قنينات معدودة فهذه التصرفات ما هي إلا لهفة السلطات علی أموال الشعب .
5 - youness السبت 31 يناير 2015 - 01:08
Tu insistes que je pars en Angleterre?
6 - حلال المشاكل السبت 31 يناير 2015 - 01:36
لو كان البوطة فيها شئ ربح تبيعها غير مرجان وأسواق السلام.
كنشوف انه مع اقتراب الانتخابات شي واحدين باغيين الصداع في المغرب.
خليوا الناس عايشين مع بعضياتهم أحسن ليكم أصحاب السلطة قبل ما تصبحوا نادمين.
7 - جيرونيمو السبت 31 يناير 2015 - 01:54
تحرير الملك العام في مدينة سلا المحرحرة اصلا من التحرحير فكل شي٢ في مدينتنا العجيبة محرحر والسلطة تقوم بواجبها حفظا علا سلامة المواطنين فبعد ان قضت علا تجارة المخدرات في احيا٢ سهب القايد والقرية وحي الانبعاث وزيد وزيد. وقضت علا الاجرام المنتشر في كل درب وحي هاهيدا تحارب اصحاب الحوانيت ونسيت ان حزب محمود هو اقوا حزب في المغرب واحسن حزب حزب المعقول والتظامن وقت الشدة فمن منا لم يقترض يوما من عند البقال حتا سعادة القايد ولهادا وجب علا الجميع ان يعي ظروف اشتغال محمود وان يحترم محمود بتركه يركن بوطاته في ركن صغير من الشارع خدمةل الصالح العام وعلا سعادة القايد ان يتجه فورا ل الاحيا٢ السالفة الذكر قصد تحريرها من الاجرام وله ميدالية ذهبية مع لقب بوطامان
8 - MOHAMED ABOUJALL السبت 31 يناير 2015 - 02:01
هل. يعرف. ذاك. اللذي. يهدد. ان. ما قامت.به. السلطات. المعنية. انها. طبقت. القانون. عجبا لاولائك. اللذين. يتجرؤن. علي. مطالبة. التجار وتحريضم. ان. يدعي. ممثلهم. لا يمكن. لامثالك. الجاهلين. للقانون. والاعتداء. علي. حقوق. المواطنين. ان. يكون. ممثلا. نقابيا. وانما. صاحب. مصلحة. ومبتزا. فعلي. المتضرر. ان يلجئ. الي. القضاء.
9 - charif السبت 31 يناير 2015 - 02:19
دولة ديموقراطية ...دولة الحق والواجب ...دولة سيادة القانون ..هل تحرير الملك العام يبدأ من بقال الحي اضعف حلقة من حلقات الدولة التجارية ...هل القانون عليهم هم وامثالهم من ضعاف المال ممن لا يحدون منافحا ولا يهتدون سبيلا ؟ ام على الجميع ؟ على الكل ...الكل سواسية امام القانون ؟ اخال لو كان الامر كما في الاخير ما اعترضوا ولااعترض من قبلهم ولا فكروا في احتلال الملك العام ..ربما بادروا بخظئهم لما بان لهم الكبار لا يخطئون الملك العام احتلال وحيازة وتملكا ...طبعا بالقانون ...هذا هو الفرق ...عما سلف ربما اكون مخطئا اتمنى ...
10 - ilyass السبت 31 يناير 2015 - 02:58
Le trottoir est réservé aux piétons et non à autre chose, chaque fois que les pouvoirs public font leurs travail, les syndicats sont là pour défendre le diable!
Il faut libérer le domaine public, nous citoyens nous n'avons de syndicat que les autorités , alors nous félicitons ce Caïd du fait qu'il a fait son devoir
Il faut libérer les trottoirs des cafés, marchants ambulant, charrette. Actuellement la ville de Salé vit dans l'anarchie (trottoirs occupés, marchants ambulants n'importe où, charrettes, triporteurs transportant les habitants
11 - عبدو الخنيفري السبت 31 يناير 2015 - 03:21
طلع تاكل الكرموس هبط شكون قالها لك سبحان الله حملة مورا حملة و شكون يحد الباس القدرة الشرائية تقبوها و الطرطوارات صبغوها و الحملات ضد ذوي الدخل الضعيف في كل حملة انتخابية نشوفوها كيف يعقل ان المقدم لي تيدور معاه السيد باش ايخليه يخرق القانون هو نفسو اللي يجي من بعد اتكلم باسم القانون بغيت نفهم حاجة وحدة ألفراشات و استغلال الاماكن العامة تمعشتو بها و دابا حكة و الواد لواه حملة لواه هذا هو القانون عقنا بيكم الخوت ديونا لشي بلاد اخرى و لا جيبوها لينا
12 - Saidia السبت 31 يناير 2015 - 03:50
سبحان الله ....و ماذا عن الملك البحري الذي اصبح مملوءا عن اخره بالمقاهي ؟؟؟؟؟ لنا الله
13 - مريم السبت 31 يناير 2015 - 06:21
العقبا للقهاوي و مالين الحوايج و أي واحد يخرج يحط سلعتو ساد بيها الطروطوار حتى ولاو الناس يمشيو حدا الطوموبيلات فشي بلايص.
14 - الله يعرى الحكام.. السبت 31 يناير 2015 - 06:45
اي محاولة لتطبيق القانون يتصدى لها لوبيات الفساد و"الفتوات" وكالك المغرب مابغاش يتقدم..!
القأنون جاء لخدمة المجتمع وهو في صالح الجميع. ويجب ان يمتثل له الجميع وباي ثمن وتحت طائلة تطبيق أشد العقوبات. وماتبقاش تقول لي العهد البائد. هدا أعهد انت اللي بغيتي تردنا ليه. عهد الفوضى والسيبا. واللي بغا شي حاجة يديرها.. ولا نجبد السيف.. كتعجبكم الدول الغربية في النقا والنظام.. والتقدم.. وباش وصلوا لاكشي؟ بالهاكومو بباك صاحبي.. اسيدي الله يعز الحكام. والعصا لمن عصى
15 - Samawi السبت 31 يناير 2015 - 08:20
لفهايمية كتار
اصحاب شاحنات قنينات الغاز يستبدلون قنينات الغاز الفارغة بالمملوؤة فإدا لم يجدوا عند البائع اي قنينات فلا يستطيعون بيعه اي شيء
الفارغة يحملونها للمعمل كي تملىء اما بعض الرؤوس ففارغة و لا جدوى منها
16 - مول الحانوت السبت 31 يناير 2015 - 08:33
الفلاسفة هنا بداو تاني ينظرون لظرورة تحرير الملك العام الى اخره ... و مللي تطفا ليه البوطا على الغدا اللي باقي ما طاب يهبط يطلب يزاوك مول الحانوت.
بغيتي تحافظ على الملك العمومي ؟ أوكي .. ما تشريش البوطة عند مول الحانوت شوف بلاصة اخرى. ما تجلسش فالتيراس ديال القهوة اللي فراس الدرب و تدي و تجيب فبنات الناس. ما تشريش التقاشر عند مول الفراشة. ما تاكلش البابوش عند مول الكروصة.
نهار دير هاد الشي كامل الملك العمومي سيتحرر طبيعيا بوحدو بدون حاجة لسلطات كما امتلأ طبيعيا بسبب إقبالك على مثل هاته الأشياء.
17 - Saeed السبت 31 يناير 2015 - 08:43
وماذا عن المقاهي التي تحتل الارصفة وتضيق على المارة، لماذا لا يتم إجبارهم للتراجع لأبواب محلاتهم؟ انها والله من أسوأ العادات التي ورثناها عن الاستعمار. لان الشغل الشاغل للجالسين في المقاهي هو مراقبة المارة. وفي نفس الوقت تجد المقهى خاوي تماما من الداخل ومهجور. ويبقى السؤال من صرح للمقاهي باحتلال الارصفة ؟؟؟؟؟
18 - عبدو السبت 31 يناير 2015 - 08:45
إذا كانت الدولة لها نية محاربة استغلال الملك العمومي فكان الاجدر بها محاربة من يستغلون مقالع الرمال و البحار ومن يستنزفون خيرات هذا البلد دون وجه حق. لا محاربة بقال يضع قنينات الغاز خارج المحل على أكثر تقدير في مساحة لا تتعدى مترين. و ليس هدفهم استغلال هذا الملك دون وجه حق. بل لمعرفتهم بالاخطار الناجمة عن وضع قنينات الغاز داخل المحل . أما المشكلة الكبرى التي يعاني منها مسؤولونا الكرام انهم يتخذون القرارات ولا يقدمون البديل. مطبقين المثال الشعبي عوم فبحرك.
19 - هنا في إسبانيا السبت 31 يناير 2015 - 09:52
هنا في إسبانيا. الرصيف خاص للمشاة.قنينات الغاز تباع في محطات بيع البنزين. لي عندو طوموبيل يمشي يشري البوطة من هناك.ولي معندوش كاين كاميرون صغير محلي يفوت مرة في الأسبوع على الديور.
مول الحانوت قريب يسالي المهمة نتاعو حيث supermarche بدأ يكتسح المغرب.
البلدية اذا هي فيها الغيرة على المدينة تصاور الرصيف لي داير بحال التضاريس الوعرة.
20 - FADEL السبت 31 يناير 2015 - 11:04
المسؤ لين حا كر ين علا المسا كين ؤ الفقر ا ء ؤ كر ؤ ش الحرا م عفا الاه عما سلف ؤ ا حد مستغل مقلع الغا سؤ ل 50 عا م تيصؤ ر 16 مليا ر في شهر
21 - nordine السبت 31 يناير 2015 - 11:47
ادا ارادت السلطات تطبيق القانون يجب عليها ان تستشير النقابة . هدي جديدة بزاف لا توجد الا في المغرب . اطلب من السلطات ان تسحب من المضربين رخص استغلال توزيع قنينات الغاز
22 - Zemmouri السبت 31 يناير 2015 - 12:01
الناس لايريدون تطبيق القانون أو أحترامه والنقابة تريد أن تركب على الأمواج أن مايقوم به هؤلاء التجار من عرظ قوارير البوطان أمام الدكاكين هو مخالف للقانون وخطر على المواطنين أما أحتجاجات النقابة غير معقول والخطأ الكبير هو الذي تقوم به السلطات كان على السلطات أن تعمل على القضاء على هذه الظاهرة منذ ظهورها أما أن تبقى مدة طويلة ثم تستفيق من سباتها هذا غير معقول على السلطات أن تتعامل مع تحرير الملك العام ليس بالحملات الموسمية ولكن بصفة دائمة سواء المقاهي أوالباعة المتجولون الذين أصبحوا يحتلون الملك العام بصفة رسمية ناهيك عن الكلام الفاحش ووو...أذن النقابة تدخل سوق راسها ولي معقول راها معقول ‏‎ ‎
23 - مول الحانوت السبت 31 يناير 2015 - 14:09
هده النقابة تطوعت للدفاع عن أصحاب
الحوانيت.
وهل في سبيل الله?
بالطبع لا. لقد ألزمت كل صاحب حانوت بخمس
دراهم للدفاع عن مصالحه كما تدعي.
24 - مومو السبت 31 يناير 2015 - 14:43
ان الملك العمومي اصبح ملكا لاصحاب الدكاكين دون دفع اي رسم لذلك واصبح الراجلين ينافسون السيارات على الاسفلت .. اعرف ميكانيكي يتوفر على محل مساحته متر مربع!!! لاستعادة الملك العمومي من المحتلين لابد للسلطة من اعلان حرب اا هوادة فيها فقد وصل السيل الزبى اذ اصبح اصحاب الدكاكين يبيعون محلاتهم ويتحولون الى بائعين متجولين لما في هذه التجارة من ربح غير متبوع باي ضريبة او فاتورة .. لقد ذريعة المانيا ضد ملف المغرب الخاص بمونديال 2006 هو احتلال الملك العمومي مما ييعرض زوار المونديال الى خطر حوادث السير .. واطلب من هسبريس في هذا المقال نقل راي السلطة كذلك الى جانب ما ما يسمى بالنقابة اذا كانت كذلك فعلا
25 - amin السبت 31 يناير 2015 - 16:10
انا صاحب حانوت بحي سعيد حجي و ارجو ان نتخلص من البوطة لا نريد منها اي ربح يكفينا ما سلب من رزقنا بالقوة ( يمشي القايد يبيع البوطة ف المقاطعة )
26 - ع الجليل السبت 31 يناير 2015 - 16:33
هذا التصرف من طرف السلطة اسمه الحكرة و الدليل هو عدم القدرة على الإقتراب جهة أرباب المقاهي التي استشرا اذاها للملك العام و التي تؤذي المواطنين بشكل كبير.
النقابة و المواطن لهما مصلحة مشتركة في استنكار ما حدث لأنه سيؤدي إلى عزوف البقال عن بيع البوطا وبالتالي ستنقص مبيعات الشركة أما المواطن فسيضطر لقطع مسافات كبيرة لإيجاد محل كبير يبيع البوطا و يتوفر على مخزن
للإحتفاظ بها
27 - عامر السبت 31 يناير 2015 - 17:14
مرة اخرى تعالوا الى قيسارية دوار الجديد لتروا كيف يستغل الملك العمومي
فقارعة الطريق صارت مليئة بالسلع ولم يتركوا ولو جزء بسيط للمارة
اما بعضهم فصنع قيسارية خاصة به فأدمج ثلاثة او أربعة حوانيت واستغل الرصيف استغلالا بشعا ووضع على يمين قيساريته (باش) أبيض حتى يرى كأنه حائط ومن جهة الشمال استغل حتى ممر القسارية ووضع تكدسا من الملابس لا حصرة لها واذ مررت من جانبه لابد ان تدخل تحت ستائره او تنزل وسط الشارع والذي امتلىء هو الآخر بالسيارات المركونة بشكل فوضوي
ولكن لابد من احد يتستر عليه
فهذه الاشكال لاتزيد المدينة الا بشاعة في الصورة
(شوفو لينا معاه شي حل)
28 - غاضب السبت 31 يناير 2015 - 18:28
اﻷن وجب على السيد القائد مكان خاص لتعبئة قنينة غاز
اننا بدون غاز لطهي الطعام وتسخين الماء للوضوء ......
29 - mostafa السبت 31 يناير 2015 - 20:25
ليكن في علم الجميع البوطان يجب بيعه في محطات بيع الوقود وليس في المحلات التجارية كم من مصائب وقعت بسبب انفجار قنينات الغاز وسط الاحياء السكنية وخلفت خسائر بشرية ومادية . من أراد بيع هذه القنابل فل يدخلها الى قلب محله وليس الى الشارع العام .
30 - bidoun السبت 31 يناير 2015 - 22:31
أين هي هذه النقبات فيما يخص جودة قنيناة الغاز أغلب هذه القينينات كليمونتي يعني إلى حليتيها متتعودش تسد ف مرة تتولي تتعين غير وقتاش تسالي باش تخلص منها يجب إعادة النضر في القينينات المتواجدة في السوق وإستبدالها بقنينات جديدة تاتوفر فيها كل شروط السلامة
31 - الغزواني السبت 31 يناير 2015 - 22:57
.ان السلطات لم تقم الا بالواجب هناك احتلال لل لامكنة عمومية من طرف الباعة زيادة على دلك فهي تشكل خطر على المواطن من الواجب و لا بد ان يكون لهم قنينات للاطفاء الحريق بالجانب و ان يكون مكان مكشوف من فوق و بعيد عن المارة لتفادي الكوارت لا سمح الله زيادة على دلك فان منضرهم ليس بجميل . ارجوا ان تباع البوطة في محلات بيع الوقود و ان تراقب السلامة
32 - ousama الأحد 01 فبراير 2015 - 14:43
ديرو لينا شي حل حنا دبا بلا قنينات البوتان
حشومة عليكم
33 - سلاوي الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 18:55
هاته القنينات راهم ما فيهم ربح، اتعابهم اكثر من ربحهم ولكن قربها للزباءن افظل.
هده الايام وصلت البوطة ب 100 درهم ف احياء شماعو حيت اذا اردت اقتناءها عليك باكتراء طريبورتور او طاكسي صغير الى بغاليك
هدا مشكل اضيف للمواطنين ليس للباعة وخاصة الطبقة الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة...
هناك مشاكل كتيرة في هذه الاحياء عدم تبليط الارصفة كرصيف المحادي للشركة الغازية الازبال ، استغلال الطرقات لللعب بالكرة ليلا ونهارا...
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال