احتقان سياسي بكلميم بعد تعميم بيان يحتج على تنقيل الوالي

احتقان سياسي بكلميم بعد تعميم بيان يحتج على تنقيل الوالي
الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 04:00

حالة غليان سياسي كبرى تشهدها مدينة كلميم إثر تنقيل الوالي محمد عالي العظمي من مهامه بجهة كلميم-السمارة وإلحاقه بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية، خصوصاً بعد البيان الناري الذي أصدرته الأسبوع الماضي هيئات سياسية وحقوقية ضد هذا القرار، ودفاعها المستميت عن الوالي بشهادتها له بـ”النزاهة في القطع مع الفساد والتفاني في أداء الواجب الوطني”، بشكل أدى إلى تبرؤ حزب العدالة والتنمية من هذا البيان الذي وقعت عليه كتابته بهذه الجهة.

ملامح هذا الغليان السياسي لم تظهر فقط إثر تنقيل الوالي، بل منذ فترة الفيضانات الأخيرة التي شهدت صراعاً خفياً بين العظمي ورئيس المجلس البلدي عبد الوهاب بلفقيه، خاصة بعد التصريحات والبيانات التي أخلى فيها بلفقيه مسؤوليته من تلك الخسائر البشرية والمادية الفادحة، قبل أن تتزايد حدة الصراع بعد الاتهامات بالفساد التي أطلقها طارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام، بحق المجلس البلدي في ندوة بالمدينة قبل حوالي شهر من الآن.

وقد سال في هذا الإطار مداد الكثير من الأقلام الصحفية بالمنطقة، حيث راجت أخبار كثيرة عن ضغط على الدولة من أجل أن تقوم بعزل رئيس المجلس البلدي، وعن دعوة الائتلاف السياسي والحقوقي والجمعوي صاحب البيان المذكور للجالية المغربية بالخارج إلى الاحتجاج أمام السفارات ضد تنقيل العظمي، في واقعة غير مسبوقة من أحزاب سياسية ممثلة في البرلمان، خصوصاً وأن قرار تعيين الولاة والعمال يبقى بيد المؤسسة الملكية.

“وزارة الداخلية هي من تسبّبت بوصول الأمر إلى هذا الحد، فلا يمكن أن تعيّن والياً وتعمل على تنحيته بعد أقل من عام دون أيّ سبب، خاصة إذا كان الوالي نزيهاً ومتفانياً في عمله” يقول مبارك بوحلاسة عن الفرع الجهوي لحزب الاستقلال، مضيفاً: “وزارة الداخلية لا تتعامل بالشكل المطلوب مع الخصوصية الصحراوية لإقليم كلميم، فقد أقدمت على تنقيل والي ينتمي لقبيلة الركيبات التي تسود بشكل كبير في المنطقة، ممّا نتج عنه غضب شعبي كبير”.

وانهال بوحلاسة، عبر اتصال هاتفي مع هسبريس، بكمٍ من الاتهامات بحق رئيس المجلس البلدي: ” بلفقيه من أكبر الفاسدين بالمنطقة، وقد قمنا بعرض ملفات تثبت هذا الفساد على وزارة الداخلية وعلى الفرق البرلمانية للكثير من الأحزاب السياسية، إلّا أن الداخلية قامت بتنقيل الشرفاء، أما الفاسدين، فقد استمروا في مناصبهم رغم احتجاج الساكنة عليهم”.

وتساءل بوحلاسة عن مبلغ مادي قدّره بـ 174 مليار قال إن البلدية صرفته دون أن يظهر منه شيء على أرض الواقع، مبرزاً أن “المطلوب الآن هو تضامن الأحزاب السياسية مع ساكنة كلميم عوض إصدار بيانات التبرؤ من هيئاتها السياسية والحقوقية والجمعوية، وذلك لأجل إبعاد عبد الوهاب بلفقيه الذي لا يشرّف حزب الاتحاد الاشتراكي الذي ينتمي إليه”.

في الجانب الآخر، ظهر عبد الوهاب بلفقيه هادئاً وهو يجيب عن هذه الاتهامات بقوله: “جلالة الملك هو من يعيّن الولاة والعمال وليس وزارة الداخلية كما يدّعي هؤلاء، ولا يد لي في رحيل العظمي ما دام رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، هو من يقترح أسماء الولاة والعمال على الملك وفق منطوق الدستور المغربي”.

واستطرد بلفقيه: ” لقد مرّت أجهزة المفتشية العامة لوزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات على بلدية كلميم، ولو وجدوا اختلالاً في الأموال لصرّحوا به لعموم الناس”، واصفاً هذه الحملة التي تخوضها ضده الهيئات الموّقعة على البيان بـ”الحملة السياسوية الراغبة في التأثير على الناس قبل موعد الانتخابات الجماعية المقبلة”.

وأضاف بلفقيه:” هناك من يريد الاستفادة من رخص البناء بشكل غير قانوني، ولمّا رفضت البلدية ذلك، شارك في هذه الحملة. وهناك من يحاول اللعب على وتر القبلية ويريد إيقاظ الفتنة رغم أن المجلس البلدي الذي أترأسه يجمع كل المكوّنات القبلية. أما من يتحدث عن قرب عزلي من طرف وزارة الداخلية، فليراجع معلوماته لأنه جاهل بالقانون”.

وحول ندوة طارق السباعي التي اتهمت المجلس البلدي بالتوّرط في قضايا نهب المال العام عبر أدلة قال السباعي إنه يمتلكها، أجاب بلفقيه:” للأسف، نصّب السباعي نفسه محامياً للدولة دون أن يكون مهنياً في عمله ودون أن يشتغل بمصداقية. لقد كان لزاماً عليه أن يطالب بوجهة نظري كي يبني موقفه قبل إصداره، لكنه جاء إلى كلميم تحت الطلب لضرب المجلس البلدي”.

جدير بالذكر أن البيان المذكور وقعت عليه الفروع الإقليمية والجهوية لأحزاب التقدم والاشتراكية، العدالة والتنمية، الاستقلال، التجمع الوطني للأحرار، جبهة القوى الديمقراطية، وعدد من الجمعيات الحقوقية. في وقت يتحدث فيه عبد الوهاب بلفقيه أنّ تسيير المجلس البلدي يعرف حضور كل من فروع الاتحاد الدستوري، الحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار عبر أحد ممثليه.

‫تعليقات الزوار

32
  • outaleb.b.day
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 05:33

    حسب علمي و احتكاك بالأمر الإدارية لكلية أثناء تواجدي بمدينتي العزيزة.كل الشهادات و بدون استثناء تثني على هذا المواطن الشريف الذي يريد الخير لأهله. أما بلفقيه سيحاسب حسابا عسيرا أمام الملك الحي الذي لا يخفى عنه شيء.
    لعل هذه التنقيلة تشبه ما قام به سيدنا عمر رضي الله عنه حينما عزل خالد ابن الوليد رضي الله عنه.اتمنى أن يكون محمد السادس نصره الله يقتدي به
    انشر ولك الشكر.

  • MRE
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 05:47

    لا زلنا نسير بعقلية القبيلة و الانتماء القبلي و تمثيل جميع المكونات القبلية داخل مجلس منتخب. خليو عليكم الانتخابات و سيرو راسكم بالقبلية و النعرات ونتا ولد بلادي و نتا منين? القرون الوسطى بانتخابات السويد.غير زيدو…اللور.

  • minarkiza
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 05:48

    مايسترعي الانتباه هنا هو هدا الاحتقان لنصرة هدا الوالي محمد عالي العظيمي الدي هو موظف دولة ومن حق الدولة أن تقوم بعملية تنقيل ماتريد فليس من الضروري الاحتقان فقط لأن الوالي صحراوي ويجب أن يبقي في الصحراء ولماذا لم يكن وهدا الاحتقان والإجماع ايام الفيضانات فلم نسمع أي تحرك لا الوالي ولا المحتقنين والغريب هنا مشاركة فروع و الأحزاب ومن بينها حزب حكومي والجاليةوالمنظمات الحقوقية تري لمادا لم نسمع بهدا الاحتجاج لنصرة القضية الوطنية التي هيا قضية كل المغاربة وتجنيد كل هدا الكم من الطاقات لنصرة شخص ولم يحضر هدا الإجماع لنصرة القضية الوطنية كما أن الوالي تم تنقيله وليس عزله والتحق بأم الوزارات وزارة الداخلية ادا هو انتقال وليس عزل فلاداعي لخلط الأوراق لسبب معين لايعرفه الا المحتجون لغرض ماااا فهذا الحراك القبلي وراه ماوراه لخدمة أجندة خارجية معينة

  • عنداك رد بالك
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 06:46

    وزارة الداخلية لا تتعامل بالشكل المطلوب مع الخصوصية الصحراوية لإقليم كلميم، فقد أقدمت على تنقيل والي ينتمي لقبيلة الركيبات التي تسود بشكل كبير في المنطقة، ممّا نتج عنه غضب شعبي كبير". إوا الفاهم إفهم !!!؟؟؟

  • ولدالمغرب
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 06:51

    باركة من التلاعب بمشاعر المواطنين ونهب المال العام نحن في مغرب التقدم وليس في مغرب التشردم ويجب الضرب على كل من تبت تورطه في هاذا الملف وتقدمه للعدالة وشكرا

  • abdr
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 07:19

    تعرفت على السيد علي العظمي الحضرمي لما كان عاملا على اقليم قلعة السراغنة،وشهادة للحقيقة وللتاريخ ان الرجل كان متفانيا في خدمة مصالح ساكنة الاقليم وكان رجلا من المسؤولين الذين عملوا بمجهودات كبيرة في تحقيق العديد من المشاريع التي كان يفتقر اليها الاقليم.الرجل كان نزيها في عمله وكان ديناميكيا وكسب حبا كبيرا من جميع المنتمين الى الاحزاب السياسية والحقوقية والنقابية والجمعوية والاعلامية،الحضرمي كان محبوبا ولايزال عند جميع ابناء الرحامنة والسراغنة وزمران،ولماغادر الاقليم هعاملا على سيدي قاسم ترك صدمة لدى الكثير من الذين عرفوا فيه الرجل الذي لاينتمي الى قبيلة المرتشين والفاسدين.باختصار وبكل صراحة الحضرمي رجل يستحق التقدير والاحترام والادارة اتلمغربية محتاجة الى امثاله.

  • محمد الامين
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 07:30

    لازالت ساكنة كلميم تدفع ثمن تكالب مافيات الانتخابات الجماعيةوالبرلمانية بالاقليم ولو انها المرة الاولى التي يجد السكان في الوالي الجديد الجهة التي يصطفون وراءها بعد الزيارة اليمونة للملك والتي قضى بقصر كلميم انداك مدة اسبوعين على الاقل حتى كادت شوارع وازقة كلميم انداك تظاهي نظيرتها في مراكش والرباط اما عن الولات والعمال فقد عهد السكان دوما منهم اما الحياد والتفرج او مشاركة المافياة بالمنطقة في جرائمها في نهب المال ولم يكن الوالي علي كبيري الدي طالب المجتمع المدني براسه لما تبث بالدليل القاطع تورطه في عدة تجاوزات ونعلم الان بعد مرور سنين و سنين انه تمت ترقيتة … كما ايقنا انه لم يتغير شيء من سياسة المافيا المحيطة بالقصر فلا املس بين القنافد وابشر حزب المصباح او حزب الدميةبالانتخابات وخسارته هنا كما خسر ابن المنطقة عبد الله بها رحمه الله وعرفنا اننا لا نساوي عند الدولة المركزية الا ارقاما قد كتب الله ان يظهر دلك على يد الفيضانات الاخيرة بكلميم …

  • ادريس
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 08:09

    هل هاته الزوبعة تعبر عن صراع مصالح ذاتية ام صراع من اجل الصالح العام ؟
    وبما ان هيئات كثيرة وقعت على البيان .فلماذا لم تتحرك الدولة من اجل تقصي الحقائق في كل الاتهامات ومن ثمة تجزي كل على عمله .

  • حسن
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 08:11

    يكفي نفاقاإإإ
    خلال الفياضانات الكل حمل المسؤولية للسيد الوالي, والان الله يعمرها دار,
    ومن جهة ان الوالي ابن البلدة, فبهذا المنطق يجب ان يكون جميع الولاة و العمال و الموظفين ابناء بلدتهم إإإ
    المغرب وطن واحد واينما كنت وجب عليك خدمة وطنك و ابناؤه كلهم سواسية,

  • عبد الله
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 08:13

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    فنحمد الله الدي جعل لنا ابصارا واذانا وافئدة نعرف ونميز بها الحقائق والمزاعم والله نكسة او صدمة كبيرة ااصبنا بها نحن ساكنة كلميم لما علمنا بخبر انتقال شخصية الوالي العظمي الرجل الصادق والنزيه ترك انطباعا لدى ساكنة كلميم حارب الفساد والمفسدين وقطع معهم ووقف لهم بالمرصاد وفي مقدمتهم المسمى بلفقيه الثعلب الماكر راعي الفساد بهذا البلد وكبير المفسدين يصول ويجول ويبدد اموال الشعب فيما يحب يلا رقيب ولا حسيب لاتهمه الا مصالحه ونزواته التي يلهث لاشباعها في اكادير و…. غير مهتم ولامبالي بالمهمة التي اسندت اليه …حسبنا الله ونعك الوكيل فيمن يستهتر بنا ويسرق اموالنا ويكذب عليناو…. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بلا مبررات
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 08:41

    وهل نسي اهل المنطقة حمل جتث الفيضانات
    الاخيرة عبر شاحنات الأزبال
    وحتى ديننا يحثم إكرام الميت دفنه
    فلاحول ولا قوة الا بالله

  • عبد الرفيع شفيق
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 09:03

    اذا كان السيد العضمي نزيها كما يقولون فهذا شرف له وشهادة منهم قد تزكيه لتولي منصب اكبر في الداخلية وتستفيد منه كلميم والمغرب ككل فهنيئا له .
    علي باقي العمال و الولاة أخذه نموذجا لهم ليس من الهين كسب محبة الناس.
    مثلا عندنا في أسفي استبشرنا خيرا بقوم ابن
    مدينتنا لكن اللوبيات لا يثركون حثي الفقيه واو كان يستعد لإمامة المصلين فويل للمصلين… 

  • مغربي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 09:37

    الوالي مهما كان وكيف مكان بل كل من يشغل من منصب في الدولة يجب عليه ان يمثثل لاوامر وللادارة المركزية دون اثارت النعرات او القبيلية حتى لا نصبح متعامل مع اشخاص على تعداد التابعين لهم اولقبيلتهم لسنا في اليمن بل نحن في المغرب الديمقراطي والمسوات بين الجميع وهذا هو الهدف المنشوذ لكافة المغاربة وتحت السيادة لجلالة الملك ادام الله عزه ونصره وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل وهو الضامن للوحدة والساهرالاول على امن واستقرار وتقدم والازهارللوطن ولذا لا ترجع بنا الى الوراء عصر التكتل والزبونية والقبلية والرشوة فالوطن الان والحمد لله وبفضل القيادة الرائدة على صعيد العالمي في جميع المجالات الوطن في وضع جيد ويطمح للمزيد فعلى الشعب ان يكون في مسوى اويقترب من مستوى القيادة وتطلعاتها على الاقل

  • إدريس كلاع
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 09:41

    عن أي خصوصية تتحدث بكلميم قبيلة الركيبات و لهذا وجب ترك الوالي من الركيبات، هل نحن في العراق أو ليبيا، يجب القطع مع مفهوم القبيلة و إعطاء مبررات حقيقية إدارية ، قانونية…للمشكل؟ ما خصوصية الصحراء؟ أرض مغربية إسترجعت منذ أربعين سنة ؟ إذا لنعود لنفس المنطق قبائل من بني زناسن تطالب بعامل منهم..قبائل من أيت عطا تطالب بوالي منهم؟ منطق لايستقيم من يريد كسب ود الناس من أجل الإنتخابات لا يجب أن يلعب بنار القبيلة أنظروا إلى العراق و ليبيا و السودان هل تظنوا أننا في منأى

  • كمال عليات
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 09:42

    هناك أكثر من 50 جمعية بمدينة كليميم.كيف لثلاث جمعيات بتمثيلية ضعيفة أن تنطق باسم الساكنة. مدينة كليميم حاضرة وادنون ليست لقبيلة الركيبات بل هي لقبائل تكنا ؤجميع القبائل مع احترامي لقبيلة الشرفاء الركيبات. كليميم منفتحة على الصحراوي الحساني و الصحراوي الأمازيغي وعلى جميع المغاربة من طنجة الى الكويرة. هناك اسئلة المرجو من الجميع المساعدة على الإجابة:
    لماذا تم الحاق السيد الوالي العظمي بوزارة الداخلية في الوقت الذي تم فيه تعيين لجنة برلمانية لتقصي الحقائق؟
    -لماذا لم يبقى في منصبه حتى يتم ربط ممسؤولياته بالمحاسبة؟
    لماذا لم تحدد معايير الاستفادة من الانعاش الوطني ولوائح الالمستفيدين؟
    لماذا لم يعمل على تطبيق القانون وتنزيل المساطير الكفيلة بالردع والعقاب أم أن اﻻدعاءات واهية؟
    المرجو من كل الغيورين على منطقة وساكنة وادنون الإجابة عن هذه اﻻسءلة.نريد تحليل واقعي واضح ومجرد اتهامات وتحريض ومهاجمة أشخاص.Throwing anything on the kitchen wall whatever sticks is good.
    شكرا هسبريس

  • مهند
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 10:30

    من يعيش في الصحراء يعرف ان وﻻة وعمال هده الاقاليم يتحكمون في ميزانية كبيرة من بطاق الانعاش الوطني يعمدون الى توزبعها على مسؤولي الاحزاب و الجمعيات وﻻوائح المستفيدين سرية لدلك نجد اﻻن من يدافع عن ولي نعمته على من يوزعون اﻻراضي على الاهل و القبيلة

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 10:36

    أسئلة مثيرة جدا, لكن لن يحتاج المواطن الكلميمي الكثير من الوقت للأجابة عنها, الآن معظم ساكنة كلميم تؤمن بوجود فساد لا يتوارى عن الانظار… فساد يتزايد, فساد حاول الوالي السابق الوقوف ضده بشتى الوسائل… لكن للأسف لم تمنح له الفرصة الكاملة… اسأل اي مواطن عادي و ستجده يستغرب ؛ كيف لشخص عادي ان يصبح بليونيرا في بضع سنين؟ اتمنى ان يتم تفعيل قانون من اين لك هذا , لينكشف المستور, لعل ذلك يفسر اخطبوط الفساد الكبير الذي ادى لتنقيل رجل شريف قال لا قناعة , و ليس تعصبا كما حاول البعض تسويقه…هذا الحدث السياسي يبين بما لا يدع مجالا للشك ان الفساد في كليميم ما هو الا رجل من ارجل الاخطبوط الكبير الذي يقع رأسه في مراكز سياسية مؤثرة و وازنة في الدولة .و سؤال آخر؛ كيف يمكن ان تكون اغلب الفعاليات الحزبية و جمعيات المجتمع الكلميمي على خطأ؟ لو كان حزب واحد او اثنين لقلنا حسنا ربما مسألة مصالح؛ على الدولة ان تأخد الامر على محمل الجد, عبد الوهاب بلفقيه رئيس المجلس البلدي في كلميم فاسد و يستمر في اغناء نفسه من اموال البلدية, من اين له هده الملايير من الدراهم, حتى لو تاجر بالهروين في بضع سنين لن يحقق ذلك.

  • aabdel
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 10:37

    Qui dit Mr le wali se prépare a une éventuelle promotion lui connu par son savoir faire, son patriotisme Mr aadmi est parmi les premiers qui ont intégré leur pays le Maroc,les prochains échéances nous montrera la valeur de cet homme, surtout après l'adaptation de la régionalisation.

  • Kamal
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:07

    الى صاحب التعليق رقم 1
    عن اي سكان اصليين تتحدث، ان كنت تقصد الزنوج فانا اتفق معك فهم السكان الاصليين لإفريقيا وان كنت تقصد الشوڤنيين فراجع معلوماتك العرقية والإثنية والتاريخية للمغرب. تعمق في دراست كلمة السكان الأصليين أولا قبل ان تستشهد به.

  • صالح
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:15

    السيد العظمي معروف بذكائه ودهائه منذ كان لدى البوليزاريو عدوا للمغرب، ومعروف بعمله واجتهاده المتميز بالسرعة والعجلة التي لا تسلم من أخطاء بعد تعيينه بعدة مناصب داخل المملكة، كما أنه معروف كونه يقول مايريد فقط خدمة لمصلحته ومصلحة قبيلته ومصلحة اللوبي الذي يشتغل معه ولصالحه سواء في الرباط أو في أقاليم الصحراء،….ولاننسى غلطته الكبيرة أثناء الفيضانات عندما وصف صاحب الشاحنة التي حملت الشهداء الموتى بالبطل والشجاع…وفيما يتعلق بعدم استمراره في منصبه فإن لنا كامل الثقة في صاحب الجلالة الذي يعين الرجل المناسب في المكان المناسب، ومن أدرانا أن العظمي يهيأ ليعين يوما ما في مكان أحسن من الولاية، وذلك ما تعودنا عليه…فكيف سيكون حال هؤلاء الذين وقعوا البيان احتجاجا؟ هل سيقول العظمي حينها أنا أريد الولاية ولاأريد المنصب الجديد… يستحيل ذلك فكونو عقلاء

  • mohamed
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:37

    اتقو الله يا مسؤولي تدبير الشان المحلي باقليم كلميم .فيكفي من يتغنى بالتنمية و الشعارات الرنانة , زيارة قرى الاقليم ك ; ايت اللول , ابريس, اكني ملولن , اداي …………..لينظر كيف يصارع السكان البقاء و العيش , بينما يكدس المسؤولين الاموال غير مبالين بهم مستغلين جهلهم و قلة يدهم .
    لنا الله في كل المفسدين

  • صمبا
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:44

    الى الذين يقولون بأن المغرب ليس اليمن او ليبيا أو … غيرها من المجتمعات القبلية أقول أليس المغرب مملكة وراثية تتحكم فيه أسرة واحدة منذ قرون من الزمن ؟؟ ألم تخضع أغلب التعيينات في شتى المجالات الى القبلية و المحسوبية و الجهوية ؟
    إذا لا داعي أن تضخموا الموضوع خصوصا حين تعلق بالشأن الصحراوي لأنكم و بكل بساطة لستم موضوعيين و لا عادلين حتى في الطرح .

  • ABDELLLAH
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:55

    ;;;;;;;;;; وفي مقدمتهم المسمى بلفقيه الثعلب الماكر راعي الفساد بهذا البلد وكبير المفسدين يصول ويجول ويبدد اموال الشعب فيما يحب يلا رقيب ولا حسيب لاتهمه الا مصالحه ونزواته التي يلهث لاشباعها في اكادير و…. غير مهتم ولامبالي بالمهمة التي اسندت اليه ..

  • وادنوني شريف
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:17

    لتوضيح بعض النقاط التي جائت في المقال: 1-السيد الوالي محمد عالي الحضرمي دامت ولايته 10 أشهر ولا يمكن إتهامه بالمسؤولية بما حدث في الفيضانات فالمسؤولية الكبرى تلقى على عاتق رئيس المجلس البلدي المتواجد لأكثر من 9 سنوات رفقة حاشيته الموزعة على مختلف المصالح التي وصلوا إليها بإستعمال المال الحرام ونحن من أبناء المنطقة ونعرف ذلك و البنية التحتية الضعيفة يسأل عنها المسؤولون السابقون رفقة البارون عبد الوهاب بلفقيه. 2- إتهام السيد عمر الحضرمي بالقبلية باطل فقبيلة الركيبات لا تملك أي تأثير بحاضرة وادنون بحكم قلة تواجدها بكليميم و لنقل بعض الأسر فقط مما يبرأ ساحة الوالي العظمي من تهم القبلية . 3-لقد تم الكشف عن حقائقل نهب المال العام بالدليل القاطع ولا ما كان من اليسيد طارق السباعي أن يعرض مصداقيته و مصداقية هيئته لكل هذا فإتهامات السيد عبد الوهاب بلفقيه للهيئة و لشخص رئيسها ماهي إلا سكرات الموت أو كلام سكيرية فالنهاية قد إقتربت . 4- إن لجوء أهل وادنون للخارج إلا بعد ما طرقوا كل أبواب هنا فلم يستطيعوا مقاومت الفساد المستشري في الدولة

  • المحب لوطنه م.ب.ل.و.
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:27

    الوالي السيد الحضرمي تولى مهام السلطة في عدة مناطق من البلاد (قلعة السراغنة، سيدي قاسم، سطات) قبل أن يكون واليا على جهة كلميم-السمارة. مساره انطبع بشهادات إيجابية في حقه. هذا الأمر يشرف صاحبه و يشرفنا كمغاربة. لكن ما لا ينبغي أن نتجاهله هو أن السيد الوالي نفسه يدرك تماما أنه موظف عمومي مدعو لخدمة بلده المغرب أينما دعت إليه مصلحة البلاد. و لو سئل لأجاب كذلك. و ثم من يدرينا أن السيد الوالي سيكلف بمهام ذات أهمية قصوى قد لا تكون بادية حتي للعيان. ما ينبغي التركيز عليه هو المصلحة العليا للبلاد و كفانا تشرذما و تراشقا. أما الإختلالات أو الإختلاسات، إن صحت، فلها آليات تقويمها أو ردعها.

  • خليل العياشي العباس
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 14:40

    قبل الشروع في كتابة ارتسامات،كثيرا ما تساءلت عن مصير تلك الصحفية المسكينة التي نهش جسدها النحيل العائد إلى أرض الوطن في إطار"الوطن غفور رحيم"بأمر من الملك الراحل،"العائد" صار موظفا ساميا بوزارة الداخلية والصحافية صحافية القناة الثانية،و"المصيبة"تصدت منابر عدة،ومع ذلك "فالعامل"رقي إلى"والي"-شريف ونقي ومصلح-،فما هو موقف الشرع والقانون من شهادة الزور؟ثم إذا كان كل قرار حكومي يتطلب موافقة"السكان الأصليين" ،كتنقيل موظف بموجب ظهير ملكي،فما الفرق ياترى بين هذا وذاك الإستفتاء الذي يرفضه تلامذة البؤس بتندوف المغربية أصلا؟ راه الصرار يقضي حياته كلها في"النشاط"والنملة تكد وتبني،أم أن القافلة تسير و"حشاكم"ينبح؟خلاصة :القانون يعلى ولا يعلى عليه، وهو أي القانون لا يحمي إلا الأذكياء.

  • مروان
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 15:19

    كليميم خارجة عن الحسابات في مدة الانتخابات فوضى عارمة الكل يراقب والضحية هو المواطن

  • محمد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 15:21

    رئيس المجلس البلدي ليس من أبناء كلميم وكان مجرد كورتي سيارات النقل الكبيرة يظل طوال اليوم بالمحطة الطرقية اليوم هو من ملياردير بكل معنى الكلمة مؤخرا باع قطعة ارض لمرجان ب أكثر من 3مليارات ومطرح نفايات ب 3اكثر من 3مليارت هو يسيطر على الحجر والشجر بل على كل المصالح الخارجية الجماعات الترابية للإقليم بفضل ثروته هو قادر على كل شيء شراء الذمم وإسكات الخصوم بفضل المبالغ المالية الضخمة التي يخصصها لذلك

  • احمد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:11

    أولان خص المجتمع افرق بين الداخلية

    والشعب السيدي الوالي تابع الي إدارة المركزية

    اماراًس المجلس البلدي تابع الي الشعب ومن

    هنا في هاذا الباب هوا الشغل المجتمع المدني

    والله الموفق.

  • حسين
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:13

    اعتقد ان المكاتب السياسية والحقوقية بالمنطقة احتكمت الى القلب ولم تحتكم الى العقل والمنطق الاداري الذي تسير عليه الامور ،قضية تعيين الولاة او العمال او تحديد مسارهم الاداري حسب ما جاء في المقال ليست من اختصاصاتهم ،بل من اختصاص الجهة الموكلة لها هذا الامر، وبالتالي على الجميع ان يمتثل للقانون باعتبار هؤلاء ليسوا منتخبون بل معينون ، وباعتبار المغرب دولة المؤسسات ودولة الحق والقانون ،فإن أي تصرف من هذا القبيل هو نوع من المزايدات وضرب لمصداقية مؤسسات الدولة ومحاولة لافراغها من طابعها القانوني وعودة بالبلاد الى زمن السيبة والقبيلة .

  • asmae mazzi
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 20:44

    لا قبلية و لا . أهل وادنون لا تهمهم عصبية و ﻻ قبلية! بل همهم الوحيد المصلحة العامة لمدينتهم. و لن يتركورها للوبيات الفساد !

  • سام
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:20

    مع كل احتراماتي لساكنة كلميم فاذا كان الرجل كما تشهدون له بالنزاهة و التفاني في حب الوطن فلتكن الفائدة عامة على كل الوطن بالحاق السيد الوالي الى وزارة الداخلية لكي يكمل مشواره في خدمة الوطن باكمله و عدم الاقتصار على اقليم كلميم خصوصوا و ان السيد الوالي قد اكتسب تجربة في تسيير الشان العام مما يخوله مهام اكثر حساسية و نحن مقبلون على تحدي اكثر شراسة من المنتظم الدولي في قضية الصحراء المغربية فلنترك العصبية القبلية جانبا فربما لتعيين السيد الوالي بوزارة الداخلية امر هام في صالح الوطن و قضيته الاولى فلا نستعجل بتسليط الانتقادات فالسيد الوالي ربما في وزارة الداخلية اهم من ادارة شؤون كلميم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة