24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ساكنة آيت أحمد بتيزنيت تحتج ضد التهميش

ساكنة آيت أحمد بتيزنيت تحتج ضد التهميش

ساكنة آيت أحمد بتيزنيت تحتج ضد التهميش

عاد سكّان الجماعة القروية لآيت أحمد بتراب إقليم تزنيت إلى التعبير عن غضبها إزاء ما وصفته بـ"التهميش" الذي يطال مختلف مناحي الحياة بجماعتهم، وكان ذلك خلال وقفة أمام مقر جماعتهم بمركز آيت احمد.

وقد شهدت الوقفة الاحتجاجية المنظمة يوم الأربعاء مشاركة هيئات مدنية ورَفع خلالها المحتجون شعار "ارحل" في وجه مدبري الشأن المحلي، مستنكرين "العزلة القاهرة التي فرضتهما السياسة الممنهجة من طرف المجلس الجماعي"، وفق تعبيرهم.

وندّد المحتجون بـ"الاستغلال البشع لممتلكات الدولة وتسخيرها في أغراض شخصية" فضلا عن التذكير بتعثر عدد من المشاريع التنموية بالمنطقة كالطرق والماء الشروب ومحدودية تدخل الجهات الوصية لفك العزلة عن دواوير ظلت إلى اليوم تعيش معزولة بعد الفيضانات التي شهدتها الجماعة نهاية نونبر من السنة المنصرمة.

وكان لقطاع الصحة النصيب الأوفر في المطالب المرفوعة من قبل الساكنة، لاسيما تشديد الاستفادة من سيارة الإسعاف الجماعية وفرض قيود على الساكنة بالمناطق النائية بالجماعة ذاتها، محملين -في إفادات متفرقة لهسبريس- المسؤولية لرئيس المجلس الجماعي "غير المتفاعل مع انشغالات الساكنة" على حد وصفهم.

إلى ذلك، حملت هسبريس إلى رئيس المجلس الجماعي مشاغل الساكنة التي عبروا عنها في الشعارات المرفوعة، أو من خلال تصريحاتهم، غير أنه رفض الإدلاء بأي تصريح صحفي في الموضوع، مكتفيا بالقول أنه لم يحضر في الوقفة لمعرفة مطالب الساكنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - TAGADA الخميس 05 فبراير 2015 - 07:49
Tout le grand sud du maroc ou grand soussland soit tiznite;Agadir;massa;les Region de tassourte;etc...sont ts margibaliser meme ces regions contienent des rechesses mais malhereusement ces rechesses sont voler soit pr le regeme et ces hommes/la mafia des parties telepotique et celles des familles les bens et les familles de achajara acharifa ce qui ne pas la meme chose chez immazighrnes on General.
2 - سفيان الخميس 05 فبراير 2015 - 08:07
نحن نطالب بعمالة سوق الاربعاء الغرب نريد عمالة لاانها اكبر مساحة في الغرب نريد المعامل و الجميعا باش اقراو هاد طلاب ديال النواحي االبعد بين سوق أربعاء و القنيطرة ألأن نطالب بعمالة سوق أربعاء الغرب. و شكرا.
3 - الاحمدي الخميس 05 فبراير 2015 - 08:28
هدا كذب في حق ايت احمد لان فاقد الشيء لا يعطيه هناك جماعة ممن لايريدون لهذه الخير لهذه الجماعة (ازهمين)
4 - otman zegdaoui الخميس 05 فبراير 2015 - 09:14
il faut aider ces gens car j ai etait la ils n ont rien ces personnes la bas alors que le president est tjrs absent toute l anne
5 - weld ait ahmed الخميس 05 فبراير 2015 - 09:34
املنا الوحيد في القضاء والمرصد الجهوي لحماية المال العام لمحاسبة الطغاة والمفسدين في جماعتنا اللتي نخرها الفساد واللامبالات وسياسة صم الادان ..شباب وساكنة ايت احمد ستفعل كل ما في وسعها للتخلص من هاؤلاء و دفعهم للمحاسبة ...
6 - الحاج الدهبي الخميس 05 فبراير 2015 - 10:02
بسم الله الرحمان الرحيم بداية فاني قد زرت مركز الجماعة القروية لايت احمد مؤخرا وتبين لي ان مجموعة من الاليات والممتلكات المنقولة متوفرة لدى الجماعة اضافة الى وجود صبورة تحمل معظم اشغال المجلس القروي هذا من جهة ومن جهة اخرى فان الجماعة تتوفر على منابع مائية لها اهمية كبيرة في المجال السياحي بحيث انها تعتبر معدنية بامتياز وتساعد في تصفية الكلي والجسم بصفة عامة ولا تعيرها الجماعة والساكنة معا اي اهتمام كما ان المسالك الطرقية الجماعية ضعيفة بحيث ان الجماعة منغلقة على نفسها ولا تتوفر على منفد شمالي اتجاه منطقة شتوكة بسبت ايت ميلك والذي سيساهم لا محالة في التعريف بالمنطقة وشهرتها في المجال الطبيعي والمناظر الخلابة التي تزخر بها اضافة الى منتوجات محلية كالعسل والاعشاب الطبية المتنوعة والخص كلامي بان جماعة اربعاء ايت احمد تعتبر ارقى واجود من بعض الجماعات النائية باقليم تارودانت وهذا العبد المعلق من منطقة هوارة بجماعة اهل الرمل وشكرا.
7 - hassan ait hmed الخميس 05 فبراير 2015 - 14:05
واخيرا....استفاق سكان ايت احمد من سباتهم العميق نتمنى ان تكون فاتحة خير عليهم.
8 - سلام الخميس 05 فبراير 2015 - 17:06
هناك علم وطني واحد ينضم تحته الجميع، ترفع تحته كل الشعارات لتنمية شاملة في جميع المجالات و الجهات الوطنية.
تتمنى من هسبريس مراعاة المشاعر الوطنية للمغاربة ﻷنه كثرت الصور و المواضيع التي يظهر فيها العلم اﻷمازيغي.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال