24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | انخفاض ملموس بالنشاط السياحي في أكادير

انخفاض ملموس بالنشاط السياحي في أكادير

انخفاض ملموس بالنشاط السياحي في أكادير

شهد النشاط السياحي بمدينة أكادير، خلال شهر يناير المنصرم، انخفاضا ملموسا في أعداد الوافدين (ناقص 5,36 في المائة)، وفي ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء المصنفة (ناقص 14,13 في المائة)، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014.

وأوضح تقرير للمجلس الجهوي للسياحة بأكادير أن هذا التراجع هم على الخصوص السوق الفرنسي الذي سجل انخفاضا بنسبة 20,77 في المائة في أعداد الوافدين وب 24,26 في ليالي المبيت، فيما عرف السوق الألماني استقرارا في عدد الوافدين وتراجعا بنسبة 9,30 في المائة في ليالي المبيت.. كما سجل السوق البلجيكي تراجعا بنسبة 29,03 في المائة في أعداد الوافدين وانحسارا بنسبة 24,32 في المائة في ليالي المبيت المسجلة، متبوعا بالسوق الإنجليزي الذي شهد بدوره تراجعا على التوالي بنسبة 1,20 و 1,50 في المائة.

وأبرز التقرير أن الوجهات التي عرفت بعض الارتفاع تمثلت بالأساس في السوق الوطني، الذي جاء في الصدارة بنسبة 11,37 في المائة، يليه السوق الإسباني بارتفاع بنسبة 39,55 في المائة في عدد الوافدين و 27,71 في المائة في ليالي المبيت المسجلة، ثم السوق البولوني بنسبة 7,64 في المائة في عدد الوافدين، والسوق السعودي الذي سجل تحسنا في الأداء بنسبة 10,75 في المائة في عدد الوافدين و 22,01 بالمائة في عدد ليالي المبيت.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن معدل مدة الإقامة خلال شهر يناير الماضي سجل بدوره تراجعا بنسبة 5,22 في المائة مقابل 5,75 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2014 ، فيما شهد معدل الملء بمؤسسات الإيواء المصنفة انخفاضا بنسبة 13,02 في المائة، حيث بلغ هذا المعدل 44,67 في المائة، في مقابل 51,35 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأفاد التقرير بأن 12 مؤسسة مصنفة بطاقة استيعابية إجمالية من 5877 سريرا سجلت معدل ملء يصل إلى 75.98 في المائة، وأن 41 مؤسسة أخرى بطاقة استيعابية تبلغ 12 ألف و 366 سريرا سجلت معدل ملء بنسبة 42.46 في المائة، فيما لم تتجاوز 31 مؤسسة أخرى بطاقة استيعابية تقدر ب 8306 سريرا نسبة 15.50 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - TAGADA الأربعاء 11 فبراير 2015 - 06:01
Comment vous veulez que les touristes viennt a Agadir? un. aeroport catastrophique; pas des moyens de loisires :picines;jardains de niveau etc...;enciens taxi plus agression on doublant les prix;faut guide par tout; derangement des touristes sur la Côte et meme a Côte' des portes d Hotel par les vendures elegaux plus une nouveauter est ces africans sud saharien qui derange aussi les touristes; elfiracha qui occupe tout les passage des piettons;chemkaras et mondions;salter;prostitution; etc.....;donc il faut lutter contre ces mauvaises incovenions et changer le visage de la ville au lieu de cree une ville betonierres et arreter l exode rural qu a detruit la ville.
2 - hafid الأربعاء 11 فبراير 2015 - 06:30
الخدمات معدومة الحشرات في الغرف اكل غير صحي العمال غير مدربة الشوارع غير نضيفة السائح لا يكاد يولج اليوم السوق لا وسرق الاعلانات في الخارج معد ومة
والي
3 - عصام الأربعاء 11 فبراير 2015 - 06:37
يا أخي واش كينشي بندم مسؤول يساهم فبناء حضارتنا الداخلية رغم انحطاط المسلمين في هذه الأيام...نريد مباني وشوارع جميلة وحتى ديكورات فالشوارع لكن ليس أي شيىء ...نريد أرصفة ديال بصح ....نريد ناس يحولون آكادير إلى مدينة جمال البنيان.... يا أخي يبكي القلب عندما نقارن مدننا بالخارج.... كأن من يحكم شأننا هم مجموعة من القراصنة.
ععلى ذمتي: كنت أشتغل في مطعم على الشاطىء ، في يوم حدثني صاحب المطعم بعد أن تناول ضرفا فيه 20000 درهم، قال لي هذا لرئيس المجلس، والكل يفعل، يقصد أصحاب المقاهي...
إن كان هناك جمال العقل ... فآكادير ستكون مدينة السرور:
تحية من الغربة
4 - سوس الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:41
والله تستاهلون من سؤ المعاملة اللي يستقبل بها ويودع بها السواح في مطاراتكم من قبل البوليس والديوانه خاصة العرب .
بالاضافة الى سؤ المعاملة والابتزاز من قبل بعض رجال الامن والمؤسسات السياحية في المدن السياحية
في المغرب كل واحد همه جيبه شحال غيدخل ليه. أما مصلحة الوطن فهي آخر اهتماماته
5 - قطاع يحتاج الترميم الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:14
لا يختلف إثنان على دور السياحة في إنعاش الإقتصاد الوطني ،لكن علينا ألا نعتمد عليه كل الإعتماد ، رغم أن الجالية المغربية تذر على الوطن أكثر وبشكل قار، فإننا نتمسك بقطاع السياحة وإهتمامنا بها أكبر، إن كان ولابد من إعتبار السياحة قضية حياة أو موت و نعجز في البحث عن البديل ،فلنطورها ونذخل عليها تحسينات ونحارب ما يدنس صورتها ، ولنبدأ بنظافة هذا القطاع الحيوي العصي على التقويم لما يشوبه من قاذورات معروفة، وهو قرار صعب ومضني ،أن نأخذ المثل من النسر الملكي ، إنه يعيش حتى الأربعين سنة ويصيبه إعوجاج في مخالبه ويصبح منقاره معقوفا فلا يستطيع الصيد ويرى الموت عيانا فيصعد إلى قمة شاهقة يصوم شهرا يطرح ريشه يكسر منقاره ومخالبه وينتظر نتوئها من جديد ولما يتجدد ينزل كأنه ولد مرة أخرى ليعيش أربعين سنة ثانية حيا نشيطا ، على قطاع السياحة أن يتخذ قرارا صعبا ،فالعالم ملك من يتخذ القرار.
6 - Bnedam الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:00
Je sais que la plupart des gens vont dire oui c est à cause de la crise blablabla . Il faut justifier votre échec par l échec de l autre. Eurostat la plus grande institut de statistiques en Europe a publié un rapport la semaine passe réclament que le nombre de touristes a atteint un niveau historique progressant dans tous les pays européens sans exception. Mais ces touristes choisissent plutôt l'Espagne ou la la Turquie ou la Grèce.
7 - مغربية أصيلة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:08
أعتقد ان التقرير لا داعي لأن يوضح الأسباب: فهي واضحة وضوح الشمس؛ و اش أعباد الله أكادير فيها شاطي خيالي و البحر في غاية الروعة و الطبيعة الإلهية ساحرة؛ و لكن مع الأسف لا مرافق أبدا !!! لا محلات و لا مراحيض و لا خدمات ... بل إن المرحاض هناك مغلق ومكتوب عيه (درهم الدفع للاستخدام) وهو أصلا مطررق ماخدامش و على بعد مسافة !!! هذي واحدة من الأسباب العديدة التي من المفروض أن توليها البلدية و الولاية أهمية أية العامل و الوالي ووووو ؟؟؟؟
8 - noureddine الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:33
لماذا الاجانب يأتون من اوربا لقضاء اسبوع أو اسبوعين بثمن بخش جدا ولا تقدم هذه العروض لمغاربة الداخل. علما أن المغاربة شعب يصرف أكثر من الاوربي وخاصة في الاكل والشرب. لم أجد يوما شركة سياحة تروج لفندق بأسعار يقدر عليها أي مغربي ليفرح ولو لليلة واحدة. أو ليستئنس مع عائلته احتفالا بمناسبة ما أو يوم ما. يجب النظر في هذا الموضوع لنتمكن من ملأ الفنادق والمجمعات السياحية بما يكفل تشغيل الموظفين طيلة السنة وليس خلال الفترة الصيفية. وبهذا نكون قد وفقنا مابين المكسب والاستفادة .
9 - AHMED الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:38
السبب الرئيسي لهذا الانخفاض ارتفاع الاسعار مما لا شك فيه فالسيد وزير السياحة يعرف هذا عن قرب بدل القيام باصلاح جذري وخفض الضريبة التي فرضها على كل مسافر الى بلدنا قام باضافة عشرة ارو على كل تذكرة سفر فها نحن نجني ثمار ما زرعناه في طريق هذا القطاع الحيوي الذي اصبح يتقلص شيئا فشيئا
فمستقبل السياحة في بلدنا اصبحت في كف عفريت فالتكهنات لا تبشر بالخير فالسائح الذي يستغل من طرف سماسرة كاصحاب البزارات ومنظمي الرحلات لن يعود الى بلدنا قط نحن دائما وابدا نبحث عن الربح السريع والمريح
عبد ربه زرت عدة دول محاذية والمنافسة الرئيسية لنا فاستغرب عندما افتح الحسوب وابحث عن فندق واقارن الاسعار مع بلدنا اجد دائما اربعون في المائة اقل من بلدنا
لا بد من اعادة النظر لكن النصيحة لا تفيد هؤلاء لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون ولهم اذان لا يسمعون بها
10 - جميعة من اكادير الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:05
فعلا اكادير مدينة زوينة بشواطئها الرائعة و مناظرها الخلابة لي ناقصها غير شوية نتاع التنظيم و المرافق العمومية اما هي راها مدينة وااااااااااااااااااااااااعرة
11 - jam الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:19
السياحة في خطر والمسؤولون على هذا القطاع هم في نفس الوقت محاربوه ومدمروه. هناك عدم اهتمام بجمالية المدن والأمن والنظافة ،هاته العوامل إن صلحت سوف يصلح القطاع ويزدهر وإن لم تتوفر فاستعدوا لتشريد آلاف العائلات التي تعيش منه.السياحة لن تتقدم ببناء منتجعات أو فنادق فقط،يجب بناء طرق جديدة وبناء بنية تحتية متينة ويجب توفير مراحيض عمومية نظيفة وعصرية حتى لو كان مؤدّى عنها لأن هناك سياح يحبون المشي ويشربون الماء في طريقهم فهل ندعهم يقضون حاجتهم على الطريق أم عليهم أن يبحثوا عن مقهى أو مطعم لكي يستعملوا المرحاض.العالم يتطور.هناك أشياء بسيطة يمكن إضافتها فمثلاً يجب طرح عروض لإنشاء مراحيض عامة بالآداء الخ..لقد زرت بلدان عديدة ولاحظت الفرق بيننا وبينهم،في تايلاند مثلاً وخصوصاً في المدن السياحية عندما تركب سيارة أجرة وأنت جالس في الخلف ترى استمارة معلقة تتضمن معلومات السائق ورقم هاتفه ورقم الإستعلامات الخ،فهذه الأشياء بسيطة لكن تترك صدى طيبا للسائح وتشعره بالأمان.في بلادنا السائح لا يجد مرحاضاً عمومياً إلاَّ نادراً. وإن أراد أن يركب سيارة أجرة فترى صاحب السيارة ينظر إليه كأنه بقرة يريد حلبها.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال