هيئة تطالب بالتحقيق في مصير ملايير صرفت على الأقاليم الجنوبية

هيئة تطالب بالتحقيق في مصير ملايير صرفت على الأقاليم الجنوبية
الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:15

ما تزال وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية مثار العديد من الجدل والمسائلة، فبعد قرار رئيس الحكومة القاضي بإعفاء مديرها قبل شهرين ونقل مقرها من الرباط إلى العيون، خصصت الجمعية المغربية لحماية المال العام تقريرا مفصلا عن وضعية هذه الوكالة، مطالبة بفتح تحقيق عميق حول مشاريع صرفت فيها ملايير الدراهم، مرورا عليها، دون أن تخرج للوجود.

وقالت الهيئة الحقوقية إن الوكالة، التي تعد مؤسسة عمومية ورسمية تبقى الأكثر تدبيرا للمال العام بالأقاليم الصحراوية، مقابل أنها بقيت عن منأى “من أية محاسبة أو افتحاص عميق لأوجه صرف المال العام.. ما عدا تقرير غير شامل للمجلس الأعلى للحسابات”، في إشارة إلى التقرير الصادر عام 2011 “الذي لم يشمل اختلالات عرفتها باقي الولايات والجهات الترابية الثلاث التي يشملها النفوذ الإداري للوكالة.. ما يجعل التقرير غير مكتمل”.

وتتساءل الجمعية، في رسالة لها موجهة لوزير العدل والحريات، عن مصير أزيد من 7 ملايير درهم، الغلاف المالي الذي رصد للوكالة ما بين 2004 و2008 من أجل تفعيل مخطط تنموي، يعتمد على مقاربات تنموية جديدة، “تتأسس على مراعاة الخصوصيات المحلية و القرب والتنسيق بين تدخلات الفاعلين وإنعاش الشركات المنتجة”.

الاختلالات المالية والقانونية التي طالت الوكالة، وفق تقرير الهيئة الحقوقية، شملت صفقات بناء عدد من المرفقات، والتي تجاوزت 400 مليون درهم، إلى جانب دعم الجمعيات المحلية، التي اتخذت عنوان مشاريع القرب، الذي رصد له غلاف مالي بلغ 165.24 مليون درهم خلال الفترة الممتدة بين 2006 و 2011، فيما أكد المصدر ذاته أن ميزانية الوكالة، المشكلة من إعانات الدولة انتقلت من 276.06 مليون درهم سنة 2006 إلى 314.72 مليون درهم عام 2011.

في السياق ذاته، استندت وثيقة الجمعية على تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي خلص إلى فشل النموذج التنموي بالصحراء لعوامل “سيادة الفساد والريع والامتيازات في العلاقات الاجتماعية بالصحراء المغربية”، حيث شددت على ضرورة القطيعة مع هذه الأخيرة لغرض كسب رهان التنمية بالأقاليم الجنوبية ورهان القضية الوطنية.

وطالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام من وزير العدل والحريات التدخل في شأن عمل وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية وإصدار تعليماته إلى الشرطة القضائية المختصة من أجل القيام بالتحريات والأبحاث للكشف عن وضعيتها المالية، بما في ذلك حجز كافة الوثائق والمستندات والاستماع مدير الوكالة و مسؤولي المقاولات ومكاتب الدراسة والهندسة والخبرة و الجمعيات التي استفادت من المنح المقدمة من طرف الوكالة.

ورصدت الجمعية ما قالت عنه اختلالات طالت عمل المؤسسة المذكورة، منها عدد من المشاريع المنجزة من طرفها التي تبقى دون استغلال بعد اكتمال الأشغال بها أو لم يتم الانتهاء من أشغال بنائها في وقتها المحدد “دون أن تتم مساءلة المقاولات المنجزة للمشاريع عن عدم احترام تلك الآجال ولا استخلاص غرامات التأخير.. بل يتم مكافأتها بمنحها صفقات أخرى”.

وأورد المصدر ذاته ضياع ملايين الدراهم التي رصدت لمشاريع منذ 2010 ولم يتم استغلالها لحدود الساعة، بلغن في مجملها أزيد من 400 مليون درهم، مثل تشييد قاعة مغطاة متعددة الاختصاصات الرياضية في العيون، بمبلغ إجمالي حدد في 12 مليون درهم، “بلغت مساهمة الوكالة ما مجوعه 5,5 مليون درهم وأنجزت الأشغال.. كانت ولاية العيون هي صاحبة المشروع المنتدب وقد تم الانتهاء من إنجاز المشروع بتاريخ 15 يونيو 2010 ولم يتم استغلاله لحدود الآن”.

وهو المآل ذاته لمشاريع أخرى مثل إنشاء محطة طرقية في بوجدور بشراكة الإقليم بمبلغ إجمالي وصل إلى 12 مليون درهم، “بلغت مساهمة الوكالة 5,3 مليون درهم ورغم أن المشروع تم إنجازه وتسليمه للمعنيين بالأمر منذ تاريخ 26/2/2009 إلا أنه هو الآخر لم يستغل بعد”، وكذا مشروع بناء فضاء الجمعيات ببوجدور (3 ملايين درهم) ومشروع بناء مسبح بلدي بالمدينة (108 مليون درهم) ، وبناء سوق بلدي مغطى بالداخلة (18 مليون درهم) ومشروع المحطة الطرقية بها (108 مليون درهم).. إلى جانب مشروع تجهيز المعهد الموسيقي (128.5 مليون درهم).

وأضافت الجمعية أن هناك العديد من المشاريع التي أنجزت بتكلفة مالية باهظة “دون أن يتم استغلالها”، وهو الأمر الذي يتنافى مع “الهدف من إنشائها كمرافق عمومية لتلبية حاجيات وانتظارات المواطنين بأقاليمنا الصحراوية”، مضيفة أن الأمر يؤشر على “غياب أية إستراتيجية وتصور واضح لعمل وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليمنا الجنوبية”.

وسجلت الجمعية المغربية لحماية المال العام غياب عملية التقييم في استراتيجية الوكالة، مستندة في ذلك على الوضعيات المحاسبية والتقارير المنجزة من طرف الوكالة، التي تفيد أن “تدخلات هذه الأخيرة يتم قياسها اعتمادا على الكلفة المالية للمشاريع وللنفقات التي خصصت لها”، مع أن قياس حسن الأداء “لا يمكن أن يتم إلا من خلال رصد آثار التكلفة والنفقات المنجزة”.

‫تعليقات الزوار

25
  • الفساد
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:43

    الفساد و المفسدون خارجين على هاد الدولة ،و تايدافعو على راسهوم بضراوة و ماكاينش اللي وقف في وجهوم للاسف

  • الكعوان
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:50

    الشمال في حاجة الى الأموال للتخفيف من عبء العشوائيات ونحن نرمي الأموال في الرمال كما يرمى الماء في الصحراء في تنافس مع الجزائر؛ السنا في حاجة لكل درهم نطور به الشمال ونرفع الغبن عن مغاربة الريف وباقي
    المغاربة إننا نجري وراء السراب الذي يحسبه الضمآن ماء …..

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:52

    للاسف ظلت مشاريع الوكالة بدون اثر يذكر علی الساكنة بالاضافة للبنی التحتية فلا معاهد ولا جامعات ولا مستشفيات تحول دون سفر العشرات من المواطنين يوميا لمدن الشمال للتداوي من امراض بالامكان العلاج منها تكفيهم مشقة الطريق وبعد المسافة. اما فيما يخص التشغيل لا وجود لاية مقاربة لعلاج البطالة في صفوف حملة الشواهد العليا اللهم اذا كنت من "المقربين". يجب القطع مع الفوضى التي تعيشها الأقاليم الجنوبية خاصة علی مستوی الوكالات التي اصبحت ميدان للاغتناء السريع ومواصلة دعم اقتصاد الريع. في انتظار النموذج التنموي الجديد الذي ولد ميتا علی ما يبدو.

  • عبد الاله العروي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:58

    تري من يحاسب من الكل متورط في هذه الفضيحة هدر للمال في مشاريع خيالية مجسدة علي الورق وعلي مجسمات من البلاستيك واعتمادات مالية توزع وتنهب بين الخونة وعديمي الضمير في ضوء النهار دون حسيب ولا رقيب هو لسان حال مصير ملايين الدراهم التي صرفت و سرقت علي مشاريع وهمية في الأقاليم الجنوبية للمملكة التي يعشش فيها الفساد والريع بشكل خطير ومند استرجاعها الي حضينة الوطن والي يومنا هدا والذي يؤدي الفاتورة هم ابناء الوطن اما الساسة ف لا يجرؤون حتي النبش في هذه الملفات المدنسة يمارسون سياسة النعامة مطأطئين رؤوسهم في الارض لشئ خوفا من ان تفوح رائحة الفساد من بعضهم وحينها سوف يستنجد غريق بغريق وعند ئذ تري كثرة الطيور علي اشكالها تقع

  • mimoun
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:59

    هذه هي نتيجة عفى الله عمى سلف ,اثناء كل زيارة للملك ترى الوان واشجار وهتاف كل شيء على ما يرام كما يقول المثل المصري من بر الله الله من جو يعلم الله التماسيح والعفاريت لهم فنون في الكاموفلاج عدما يمر الملك يكون كل شيء مرسوم الطريق والمقام حتى الضجيج له دوره عند عودة الملك من الزيارة يقرعون كئوس النصر احتفالا لعدم كشف عوراتهم وخدعهم لهذا نقول من تخادعون ان الله يمهل لا يهمل.

  • Marocain
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:03

    J'appelle le gouvernement a eclaire les citoyens sur cette affaire la , il faut mettre le premier pas sur le chemin de la transparence, On n'en peut plus de des pratiques de gaspillage de l'argent public en dehors de tout controle populaire. Nous sommes maintenant un peuple qui demade des comptes a ses responsables, nous nous sommes pas les marocains des annees soixantes. Svp un peu de respect et de patriotisme.

  • صحراوي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:15

    استبعدت وزارة الداخلية بشكل سافر ومهين كل المترشحين من الاطر الصحراوية التي قدمت ملفاتها لشغل منصب الوكالة التي يجب ان يراسها صحراوي ملم بثقافة وحاجيات وهموم اهل الصحراء،.يريدون صناعة حجي جديد يستمر في تهميش العنصر الصحراوي ونفق من مال الوكالة بسخا، علي المواسم الدينية وبناء، حيطان المقابر التي تتبناها الجماعات والعمالات بدورها.بالله عليكم تصوروا معي هذه الوكالة وهي تنفق 800 مليون سنتيمتر علي ملا عبد للرياضة لم يظهر لها اثر في مدينة صحراوية اثار اشمازاز الساكنة وحسرتها.وتسالون لماذا يثور الصحراويون.ان الاختيارات الفاسدة اللاوطنية تولد كراهية ضد الوطن.

  • ouednouni
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:24

    نلجأ الى الله و الى ملك البلاد أن ينظر الى حال كليميم،يا جلالة الملك لقد أطبق الفساد على البلاد و العباد و الله ان ساكنة واد نون استبشرت خيرا بتعيينكم لمحمد الحضرمي،و منذ تولي هذا الرجل نشهد الله أنه كان نعم المسؤول.كان يتنقل بصفة شخصية ليسأل عن المداشر و الدواوير بلا حرس و حتى سائق، أوقف الكثير من التجاوزات التي كان يمارسها الفاسد بلفقيه و زبانيته و اليوم بتنقيلكم له يا ملك البلاد فانكم تزكون الفساد، نعلم تمام العلم ان وزارة الداخلية بها مفسدون و متاجرون بقضايا الوطن لكن ثقتنا بالله و بكم كبيرة لتنصروا المستضعفين و تعيدون الحق الى اهله

  • mohajir
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:31

    يتضح ان المسؤولون في الحكومات السابقة كانو منشغلين بهدرمال العام وضخها في مصالحهم الشخصية,يجب محاسبتهم ومحاكمتهم من اجل استرجاع اموال الشعب.

  • سلام
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:45

    الصحراء مغربية.
    لو تم إستغﻻل جميع البرامج كاملة، اﻹقتصادية و اﻹجتماعية و اﻹدارية و ااسياسية، لكانت الجهات الجنوبية رمزا للتنمية الجهوية الموسعة و مثاﻻ يحتدى به على الصعيد الوطني و الدولي. لكن للأسف الشديد تم إستغﻻل جميع هذه المزايا لمصالح شخصية و سياسوية. فالصحراء ليست للمزايدات السياسية و ليست بقرة حلوب لﻹنتهازيين. الصحراء جهة في الالتقطيع الترابي لها أولوياتها ولها مسؤلياتها وحدودها .

  • do brona
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 18:04

    انا باعتباري مغربي ما نسمح لكم عند الله فحقي فالدنيا و الاخرة.
    السلام عليكم.

  • مغربي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 18:13

    الاقاليم الجنوبية عرفت عدة خروقات وبطرق متعددة وكانت تخضع لميزان من سرق اكثر فهو يعتبر البطل الذي يجب احترامه من طرف المجموعات الاخرى التي نهبت اقل منه ويعتبر مال الدولة حق مشروع من اجل السرقة وظل الامر هكذا سنة بعد سنة حتى مرت 39 سنة وتنفس المواطنون واسبشرو خيرا بعد الخطاب السامي لجلالة الملك حفظه الله ونصره وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الذي امرفيه بطي صفحة الماظي وفتح افاق جديدة لثحرائنا المغربية وذلك بالقطع مع الريع والخونة بصفة نهائية والحسم معهم بصرامة في مشكل صحرائنا بصفة واضحة ولاغبار عليها الامر الذي من شأنه ان يستعجل بحل المشكل المفتعل وهزم الاعداء الذين كانو لهم وجهين واصحاب المصالح الخالصة وحينئئذ سيقع ما يريده كل المغاربة وهو هزيمة الانفصاليين في الداخل وخارج ومن ورائهم الجزائر ويستمر الوطن في المنافسة على الصعيد العالمي من اجل الرفاه لكافة المغاربة ان شاء الله

  • متهم بالتنمية البشرية
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 18:27

    الوكالة ركزت على دعم المهرجانات والجمعيات المسيرة من قبل نساء او لمقربين منهم او من بعض النافدين بالوكالة كما ان بعض مشاريعها ومجالات دعمها يبقى غامضا فيما ان دعمها لساكنة مخيمات الوحدة بالعيون خصوصا عرف تلاعبات كبيرة في هدا الدعم حيث ان بعض المواطنين ما زالوا لم يتوصلوا بالمبلغ المخصص لهم بسبب تلاعب بعض العاملين بالوكالة سواء على صعيد العيون او على الصعيد المركزي وظلت تعويضات بعض المقربين من المدير العام تتفاوت نسببها مع تعويضات بقية المستخدمين فرضا المدير العام يحدد مبلغ الاجرة الشهرية والعلاوات

  • karim
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 19:24

    الاقاليم الجنوبية استنزفت الميزانية المغربية. ومازالت تستنزف

  • abbati
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:20

    يتحدث البعض على أن الدولة تصرف المليارات في الإقليم الصحراوي وكان هده المناطق لا خيرات ولا عائدات فيها وهدا هو الوهم والغلط الكبير ادا كانت هده هي الحقيقة فما الدي يجعل المغرب يلهت وراء صحراء غير نافعة. في الصحراء وهدا يعرفه المهتمون الحقيقيين أن في فيها من الخيرات المستغلة حاليا ما يجعل هدا الإقليم جنة وكل الجهات المجاورة وليس المجال لتكرار كل هده الموارد من الصيد البحري الفوسفاط والتجارة وهي المعبر إلى أفريقيا .. لكن الفساد والمفسدين وما يسمون باعيان القبائل استحودو على كل شيء ولا من يحاسب لأن المحاسبة ستجلب صخط وتمرد الأعيان ضد الدولة هدا باعتقاد دولة المخزن. لكن كل الصحراويين يدعون ويطالبون بالمحاسبة الشفافة وخلق فضاء اقتصادي اجتماعي تربوي تتكافئ فيه الفرص بين الجميع.

  • abbati
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:20

    يتحدث البعض على أن الدولة تصرف المليارات في الإقليم الصحراوي وكان هده المناطق لا خيرات ولا عائدات فيها وهدا هو الوهم والغلط الكبير ادا كانت هده هي الحقيقة فما الدي يجعل المغرب يلهت وراء صحراء غير نافعة. في الصحراء وهدا يعرفه المهتمون الحقيقيين أن في فيها من الخيرات المستغلة حاليا ما يجعل هدا الإقليم جنة وكل الجهات المجاورة وليس المجال لتكرار كل هده الموارد من الصيد البحري الفوسفاط والتجارة وهي المعبر إلى أفريقيا .. لكن الفساد والمفسدين وما يسمون باعيان القبائل استحودو على كل شيء ولا من يحاسب لأن المحاسبة ستجلب صخط وتمرد الأعيان ضد الدولة هدا باعتقاد دولة المخزن. لكن كل الصحراويين يدعون ويطالبون بالمحاسبة الشفافة وخلق فضاء اقتصادي اجتماعي تربوي تتكافئ فيه الفرص بين الجميع.

  • محمد من الزاك
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:50

    ان الدارس للعلوم الادارية .واشكال التدبير الحديثة والمتعارف عليها عالميا،خاصة تلك المرتبطة بالحكامة وما تقتضيه من تنزيل سليم للقوانين الترابية في الشق المرتبط باللاتركيز الاداري لكل المصالح الادارية.ووعيا من بضرورة الاحتكام لذلك ،فبات من الواجب الاستغناء عن مثل هذه الوكالات التي تتخذ قرارتها من الرباط (قرب مسرح محمد الخامس).ونقل اعتماداتها المالية واللوجيستية للمجالس المنتخبة.كفى من تعدد المتدخلين ( الجماعات الترابية. المؤسسات العمومية….)لان تعدد المتدخلين ينتج عنه ضعف الاداء وصعوبة المساءلة والمحاسبة.وبالتالي التاخر في تحقيق التنمية المحلية المنشودةمن جهة وانتظارات المواطنين وتطلعاتهم المستقبلية .وهذا بطبيعة الحال له ارتباط وثيق بالمشاركة السياسية بمختلف تجلياتها

  • صحراوي من قلب الحدث
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:57

    رؤساء الجماعات المحلية بالصحراء، و بجهة وادي الذهب بصفة خاصة ( لكوني انتمي لها)، تذكرني كثيراً بإحدى صفحات التاريخ العربي بالأندلس؛ انها الفترة الأكثر بؤسا في المجد العربي بشبه الجزيرة الليبيرية: ملوك الطوائف. فهذه الجماعات محكومة من لدن لصوص يحكمون هاذه الجماعات منذ أكثر من ثلاثين سنة!!! هؤلاء القوم يشكلون الجزء الأكبر من الفساد في الصحراء؛ كيف لنا كصحراووين ان نثق في إنصاف المملكة المغربية، و ماهي الضمانات لزرع الثقة!!؟

  • عمر تاحلوشت
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 21:51

    تدبير المال العمومي كان أيضاً في مهرجان السينما والهجرة ومن جيوب دافعي الضرائب ولا احد تكلم او ناقش،،،،،فهل يقوى هؤلاء على رفع نفس الشعار المساءلة والمحاسبة،،،ومن المستفيد

  • Igherm
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:39

    Il faut redistrubier la richesse equitablement.

  • مهتم بظاهرة العطالة
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:58

    اغلب العاملين بالوكالة اشباح ومستقدمين من ادارات اخرى باجور باضهة في حين ان المعطلين ينتظرون فلمادا لاتستغني الوكالة عن المستقدمين من مصالح اخرى وتفسح المجال امام كفاءات جديدة من ضمن المعطلين الصحراويين لامتصاص غضبهم وتفريج كربهم

  • retraitè militaire
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 00:10

    J'ai vécu des cette zone depuis des années
    Rien ne va des cette zne ts lesresponsables civils et militaires devront être interrogé sur leur le bien de l'ètat par exemple cmt des millions de dirhams sont disparus en 2011 pour soit disant le dépôt de qlques tonnes de sable sur un terrain ramenè gratuitement de bord de la mer de dekhla construction d'un terrain de foot ds  la caserne du 11RIM qui s'est volatisè par le vent
    CMT des toilettes sont construites sont avoir d'égouts et sont disparus devenu un point d'exportations de maladies de la troupe du 3 BSS qui n'ont aucun WC pour faire leurs besoins naturels ou les locaux pleins de fissures qui risqueront de s'effondrer sur la tête des militaires qui se couvrent de plastique
    Cmt le Cmt du génie fera déplacer TS les militaires spécialistes sur rabat pour lui construire sa villa
    PQ ne pas interroger pręsenter ses rspnsbles devant un tribunal
    Et Cmt un proche du général est le seul que sa sociétéqui prends TS les marchęs militaires

  • البشير العيون
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:22

    "اييه هاذا هو لكلام ديال لمعقول" نحن ايضا سكان الاقاليم الجنوبية نطالب بمثل هاذا اتحقيق لان تلك المليارات لم نرا نتيجتها ولم نعلم بقدومها كل ما نراه ونسمعه هو استياء سكان الاقليم الشمالية من العناية المزعومة او التي تخص بضعة " كروش" من سكان هذه المناطق …

  • صحراوي من السمارة
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:06

    تحية لفرع الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام على هذه المبادرة الشجاعة

  • كلميم
    السبت 14 فبراير 2015 - 17:07

    تحية لجمعية حماية المال العام،
    مواطن من جهة كلميم السمارة
    الفساد بعينيه في كل من بلدية فم لحصن وبلدية كلميم اصبحت
    الوكالة لديهم بقرة حلوب ويسمسرون لجماعات اخرى بألمقابل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات