24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هيئة حقوقية تتهم الربّاح بتبذير المال العام في القنيطرة

هيئة حقوقية تتهم الربّاح بتبذير المال العام في القنيطرة

هيئة حقوقية تتهم الربّاح بتبذير المال العام في القنيطرة

بعيداً عن الأجواء السياسيّة المحتقنة داخل الصف الحكومي في انتظار التعديل المرتقب، وموازاة مع رفض الحكومة قانوناً يمنع الوزراء من ممارسة مهامهم الحكومية والجماعيّة في الوقت ذاته، يواجه الوزير عزيز ربّاح، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس المجلس البلديّ للقُنيطرة، اتّهامات بالجملة أطلقتها هيئة حقوقيّة وتشمل "تبذير المال العام والتسيب والمحسوبية واستغلال النفوذ".

وتتهم الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان رباح باللجوء إلى "أساليب سنوات الرصاص ومحاولة ترهيب كل الأصوات المنتقدة لتسيير عشوائي ومهدر للمال العام"، مضيفة أن المجلس "يمارس التسلط ومحاولة الهيمنة بتلفيق تهم قصد الزج بالحقوقيين في السجن مستغلا سلطة وزير العدل المنتمي لحزب العدالة والتنمية"، في وقت "رفض" فيه نائب رباح في المجلس البلدي، عزيز الكرماط، الإدلاء بأي تعقيب على تلك الاتهامات، على إثر اتصال هاتفي مع هسبريس.

وتعود تفاصيل القضية، وفق رواية نشطاء الرابطة الحقوقية، حين لجوئهم إلى الاحتجاج، بتنفيذ وقفات احتجاجية منذ "سنة ونصف بشكل أسبوعي"، ضد ما وصفوها "ممارسات المجلس الحضري وبالأخص رئيسه عزيز الرباح ونائبه رشيد بلمقيصية"، متهمين بـ"الخروقات الفظيعة" التي طالت، وفقهم، عملية توزيع بقع الحي الحرفي التنشيط إلى جانب "استمرار احتفاظ المجلس بالعديد من البقع دون توزيع لاستخدامها لأغراض انتخابويّة ضيقة".

وشملت اتهامات الرابطة ما قالت عنها "إغراءات" قدمها الرئيس عزيز رباح في لقاءات جمعته بأعضاء من المرصد الوطني لحقوق الحرفي، التابع للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، "أراد لها السيد الرئيس أن تكون في مقاهي وفي الظلام"، إلى جانب "تهجّم" المَجلس الجماعيّ، "في شخص نائب الرئيس برفقة أخوه عضو العدالة والتنمية وإحدى النقابات التابعة للحزب فئة الطاكسيات الصغرى"، على وقفة احتجاجية نظمت الخميس الماضي، بشكل وصفوه بـ"الهمجي"، على حد تعبير بلاغ للهيئة.

وأضاف المصدر ذاته أن الرابطة تتوفر على شريط فيديو يوضح واقعة "الاعتداء" و"التهديد" بالسجن، مشيرا إلى أن أعضاءها تفاجؤوا باستدعاء عضوين تابعَين لها لدى الضابطة القضائية "ليحررا لهما محضرا حيث سيمثلان أمام وكيل الملك بالقنيطرة الخميس المقبل"، وهو الموعد الذي سيواكبه النشطاء بتنفيذ وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بالقنيطرة "لرفض استخدام القضاء لترهيب الحقوقيين ولفضح خروقات المجلس الحضاري للقنيطرة".

ويقول البلاغ إن المجلس البلدي بالقنيطرة يقوم بسياسية "الاستقواء بوزير العدل"، في إشارة إلى مثول عدد من نشطاء الرابطة أمام القضاء هذا الأسبوع، وبـ"ترهيب المواطنين بالزج بهم في السجن عبر ملفات مفبركة"، فيما تستعد الهيئة ذاتها لرفع دعوى قضائية ضد نائب رئيس المجلس الحضري للقنيطرة وشقيقه، داعية إلى تشكيل جبهة "ضد محاولة هيمنة العدالة والتنمية على الساحة السياسية باستخدام وسائل قمعية واستئصالية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - مراد القنيطري الأربعاء 11 فبراير 2015 - 05:49
نطالب السيد الوزير بإدخال شركة أخرى للنقل لحل المشكلة العويصة والمتمثلة في معاناة المواطنين مع شركة "الكرامة" التي لاتحترم معايير السلامة والراحة ناهيكم سيادة الوزير عن عدم احترام المواقيت المدرسية بالنسبة للتلاميذ والعمال والنقص المهول في عدد الحافلات مما ينتج عنه اكتظاظ في معظم المحطات وشكرا
2 - Badr الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:10
Je suis originaire de kenitra ville est je vous remercie Mr Rebbah pour tes efforts , tu es 1000000000 fois mieux que Talmoust est Azid ...... Dima PJD .
3 - med الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:33
Ce que je peux dire tous cela que de blabla ..... est ce que vous avez des preuve concrets .... ou bien c vous qui fasse les mouvement électorale
4 - ابراهيم مسعودي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:39
المشكل بمدينة القنيطرة ,اي واحد يخالفهم يقولون عنه فاسدا
وضعوا ايديهم في ايادي ا شخاص يسبون جلالة لملك ليلا ونهارا
حتى كرة القدم لم تسلم من مكرهم, فالكل يعرف من يسير فريق النادي القنيطري والوضعية الكارثية اللتي وصل اليها.اما الموضفات مساكن اصبحوا يضعن الحجاب لكي يسلموا من بطشهم
طغاو بزاف....ان الله لا يحب الضالمين
5 - nidal الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:56
Ils sont où les crimes, je ne les vois pas dans vos accusations.
6 - عزيز الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:10
عجيب أمركم تتركون الفساد و المفسدين و تحاربون شرفاء البلد بزاف عليكم أ الشلاهبية واش تسدو عليكم الروبنيات استغلال مبادئ حقوق الإنسان لتشتيت طاقات البلد حفات ليكم.نعود بالله من شركم. اللهم سلط الظالمين على الظالمين و أخرجنا من بينهم سالمين.
7 - Majid الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:48
الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الدراع العقوقي لحميد شباط امين عام حزب الاستغلال حزب البنضية و لهموز و التشريع تحت الطلب .
و كما قال أبو الطيب المتنبي:
إذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ
8 - jebillo lille الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:48
الرباح وزير شريف,نزيه ,,,ولكن اللصوص تملك من الاءعلام,ومن الكوادر حتى داخل ما يسمى بمجالس حقوق الانسان....
احزاب الاءستغلال التي تمتلك الجذور العميقة التي اءمتصت دماء الشعب,في النهب وشراء الضمائر ,لا زالت تمتلك العصى من الوسط.
بالرغم من كوني لا انتمي اءلى اي حزب,اءلا اني المس النزاهة في حزب العدالة والتنمية وهو الحزب الذي لم تلطخ ايديهم بالفساد,عكس احزاب قديمة قذرة,
9 - ABDKAD الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:52
كم ما يسمى جمعيات حقوقية او مجتمعية اسسست من البداية لاغراض نفعية لاصحابها ونحن نرى بام اعيننا ما يجري وكيف تستغل اموال المبادرة للتنمية البشرية لتنمية جيوب اعضاء مكاتب الجمعيات.
اذا كان لهذه الجمعية ما يعزز ما تقول من وثاءق فلتطرحه لكي تقنعنا اما النفخ في الهواء مرة ضد هذا ومرة ضض اخر فلا يجدي.
انا مواطن بسيط وما تبين لي هو ان بعض اعضاء يريد ان يستفيد بغير حق وسار يلفق التهم للوزيرين لغاية في نفسهم
اتقوا الله فينا؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - aziz kaciste الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:01
ladite cimetière arridoune est dépourvu des murs, portail, eau potable , éclairage , mosquée et local du gardien.SOUBHANA ALLAH ET PCM DE KENITRA REPESENTE PJD , C'EST HONTEUX
11 - قنيطري متتبع الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:07
مع كل اسف المجلس الحضري ورئيسه عزيز الرباح ونائبه بلمقيصية صمو ادانهم عن المشاكل الحقيقية للساكنة وقيام نائب الرئيس بدعوى ضد حقوقيان فقط لترديدهما شعارات تطالب بحقوقهم وتنتقد التسيير والتعاطي مع الحرفيين يدل على عد سعة الصدر واللجوء لوسائل الترهيب بدل الاقناع بدل حل المشاكل لكن اكيد ان البيجيدي بالقنيطرة دخل في حرب مع تنظيم حقوقي يشهد له الكل بالمصداقية والاستماتة في الدفاع عن الملفات التي يتبناها وسيكون البيجيدي الخاسر الاول والاخير في هذه الحرب
12 - yassine الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:18
سؤال ...لماذا هذه الهجمة الشرسة على الرباح بالضبط؟!!!
هل هو لوبي الرمال أو لوبي البحر أو لوبي النقل أو لوبي الشركات الكرطونية كما وصفها هو التي تفوز بكل الصفقات العمومية ...وماكثر القوى المتسلطة على أموال الشعب التي حاربها هذا الرجل الشجاع ..نعم منذ 50 سنة لم يستطع أي وزير التجرؤ ولو على قطاع واحد مما إقتحمه هذا الرجل ...لقد فتح هذا الرجل على نفسه حرب ضروس من طرف لوبيات قوية ستؤدي به حتما إلى الهلاك....ولكن أكثر المغاربة لايأبهون...
13 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:30
في رأيي الخاص والبسيط لو كان في حكومتنا فقط 50 %
من أمثال الرباح لذهبنا بعيدا وخرجنا من كل هذه المشاكل

ولهذا أطلب من الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وكل من يريد خير بهذه لبلاد أن يجلسوا مع السيد الرباح لأنه إنسان متواضع وهو معروف يحب الخير ويحب توضيح وتصفية الأمور

حذاري حذاري من الملفات المفبركة كونوا على يقظة لأن التماسيح والعفاريت ومصاصين الدماء يشتغلون ليل نهار ليحافظوا على أماكنهم كي يواصلوا خرابهم وفسادهم
14 - sahih الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:31
Depuis l indépendance de Maroc cette gouvernement ne sont pas des voleurs d etat et ne profitent pas sur les dos des Marocains c est la vérité dieu avec vous chers PJD
le seule défaut de cette gouvernement c est ils n ont pas le courage de faire avancer la langue et la culture Amazighs
15 - l'expert الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:31
Vraiment ces gens invitent à réflechir. Ce PJDIste cumle les fonctions de ministre, celles du Conseil Com. de la ville de Kenitra et retenez vous bien membre du conseil d'Administration de la Caisse Marocaine des Retraites

On dirait qu'il n'y a pas dans les parages de gens sérieux, honnêtes et capables de gérer la chose publique outre que ces pjdéistes qui naviguent contr vents et marrées sans se lasser ni se salir.
16 - نادية الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:32
هاد العدالة و التمنية واقفة ليكم في حلقكم
الاعيب رخيصة من طرف احزاب" التماسيح"للتشكيك في مصداقية الرباح لرئسة المجلس البلدي للقنيطرة.
لا انتمي لأي حزب ، اشاهد المشهد السياسي لكن اجد حزب العدالة و التنمية حزب بغا يخدم البلاد من الشعب و الى الشعب حزب نزيه وعنده مصداقية و ثقة الاغلبية من المغاربة. و ما افسدته الاحزاب الاخرى عبر عقوود لا يمكن اصلاحه كليا في اربع سنوات.
17 - Baker الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:38
اظن ان موعد الانتخابات اقترب وبدأ. الضرب تحت الحزام نحن كمواطن واعون بكل شيء نعرف الرباح ونعرفكم كذلك اتركوه يعمل ولما تنتهي ولايته فالصناديق تحكم بينكم لاداعي لمحاولة تغليطنا فنحن نشاهد مااصبحت اليه مدينتنا وكيف كانت من قبل والتنقيط سيكون يوم الانتخاب فاستعدو دون ان يعرقل احدكم الاخر والاستقواء بالاتباع او بالقضاء
18 - abdou74 الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:41
هيئة حقوقية مسيسة ككل الهيئات.يتحكم فيها عن بعد.وبدأت بالإشتغال قبيل الإنتخابات للجهة التي ستعطي أكثر. الجمعيات والهيئات والمجالس الحقوقية لا تعرف إلا النباح لكي تبتز وتأخد من تحت الطاولة أما النقد من أجل الإصلاح فمنعدم في هذا البلد السعيد.السيد الرباح هو أحسن وزير النقل والتجهيز مند الإستقلال. قد يخطئ ولكن لا يسرق كما فعل سلفه الإستقلالي غلاب والذي يجب متايعته قضائيا لأنه من لصوص المال العام ومنعه وأمثاله من خوض الإنتخابات المقبلة حتى يتسنى لنا دمقرطة الإنتخابات و الكق من إستحمار المواطن المغربي.
19 - انتخابات واتهامات الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:55
اقتربت الانتخابات فكثرت الاتهامات. والكل يريد أن يظهر بمنظر المدافع عن الشعب وحقوقه المهضومة وحرياته المصادرة. لم نر من الحكومة الحالية إنجازات يمكن أن تميزها عن سابقاتها. فمظاهر الرشوة والفساد وتعقيدات الإجراءات الإدارية وانحطاط التعليم والصحة, لم يطرأ عليها أي تحسن واضح. وكل ما نراه هو عبارة عن مهاترات مصالحية ومزايدات سياسوية ومنافسات شعبوية للظفر بمقاعد البرلمان في الانتخابات القادمة.
20 - حمزة الزهراوي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:05
وبااااز.. القنيطرة منذ وصول الرباح إلى رآسة المجلس والمدينة في تحسن كبير وملحوض .. بكل أمانة نعم الرجل
21 - بحر العلوم الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:16
انه من المؤسف جداً ، ونحن في مطلع الالفية الجديدة ،أن نجد من يسمون أنفسهم " هيئات حقوقية " يتاجرون باسم الهيئه لاكتساب التعاطف الشعبي .. والتي تحركها احزاب فاسدة من وراء الستار ، وربما تدعمها بالمال والبلطجية .. فبأي حق من الحقوق تحاسب رؤساء المجالس ؟!! وهذا في تجاوزٌ صارخ لأدوار هيئات الافتحاص والتدقيق .. وتشكيك في الدولة ، ويقدمون انفسهم بديلا ملائكيا عن الدولة وهذا خطر يجب الانتباه اليه قبل فواة الاوان ..
22 - zeraib charaf الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:22
بدات عمليات الاحماء والتسخين ولا عجب في ذلك فالانتخابات على الابواب يا احباب وكل حزب يعد العدة من عصي وسواطير ومدي وسكاكين ليقطعوا بعضهم بعضا متى حانت المواجهة وبالطبع تدرون معي من الخاسر الاكبر من هذه المواجهة الحامية الوطيس...انه انا وانت المواطن الغلبان الذي ستزداد بطنه ضمورا و سوف يتجسس جيبه ولن يجد غير فواتير الماء والكهرباء و وصفة الطبيب الحبيب الذي اعياه البحث والتشخيص عن سبب ارتفاع ضغطنا العالي اما اصحاب الاحزاب ومن يحوم حولهم فبطنهم تزداد انتفاخا وجيوبهم ماشاء الله ديما عامرة...وبيني وبينكم افكر هذه الايام بانشاء حزب وانا بالطبع لا افكر في حل مشاكلكم فهي امرها الى الله القادر على حلها بل افكر في حل مشاكلي التي تراكمت علي والاسم الذي اخترته لحزبي هو قاضي حاجة ... في انتظار دعمكم وتصويتكم والسلام.
23 - جوادد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:31
أتساءل هل الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالقنيطرة تمثل الساكنة المحلية أم أن الاتهامات تكتب تحت الطلب ومن يدفع اكثر خصوصا وان الانتخابات الجماعية على الأبواب الشيئ الذي يجعل الخصوص يلجؤون الى كل الوسائل للتشهير بخصومهم. خصوصا وان الاتهامات موجه فقط الى عزيز الرباح ونائبه مع استثناء باقي الاعضاء وكذلك اتهام الرميد رغم بعده عن تسيير المدينة .
24 - مشاهد محايد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:33
ان هدا الشخص الذين تتهمنه من بين الرجال الصالحين للهذا البلد وكد لوزارته التجهيزوالنقل. و من بين الوزراء النشطين في الحكومة كمثل الوردي و الرميد في وجهت نظلري .لكين للوبيات الذين حوريمو من الامتيازات التي كانت لهم بدون محاسبة .لن يدعوكم في حاليكم .و كدا بعض منابر الاعلامية الغير محايدة و السيسوية ستزيد من الفتن و التحريظ خاصة في هده الايام وقبل الانتخابات الجماعية......اتروكو النلس و دهبوا تفحصوا في الجماعات الترابية و مايقع فيه خاصة في المغرب العميق.....
25 - جلال الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:44
كإبن مدينة القنيطرة لا يمكن لي إلا أن أكون راضيا على حصيلة المجلس الحضري لمدينة القنيطرة رغم أنني لم أصوت في الانتخابات الاخيرة و هذا ما جعلني أثق في العدالة و التنمية على مستوى التسيير و بخصوص الاختلاسات و الشطط في استعمال السلطة التي يدعي أعضاء الجمعية الحقوقية على انهم وقفوا عندها يمكن لهم اللجوء إلى القضاء و من هذا المنبر أقول لأعداء الديمقراطية أن لعبهم اصبح مكشوفا و أناشد أبناء مدينة القنيطرة على الانخراط في التعلئة السياسية حتى نقطع الطريق على الوصوليين و الانتهازيين و عموما اقول بان العدالة و التنمية أحسن بألف مرة من الاحزاب الاخرى التي تعاقبت على تسيير المجلس البلدي و شكرًا
26 - كريم الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:45
السلام عليكم حكومة تفقير الفقير ماذا تنتظرون منها سبحان الله كحكومة الجزائر الحمد لله عندنا ملك وإلا رحمنا الله
27 - ملاحظ الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:59
جمعيات تدافع عن الاجرام والمجرمين تساند الفوضى والمفترين . حرموا من الامتيازات التي كانت لهم فتارت تائرتهم يا ليت مغربنا لا توجد به اي جمعية فهي سبب خرابنا وتفسخ اخلاقنا واحراف شبابنا .اوقفوا هذه الجمعيات فانها لا تدافع الا على الظلم وتساند الظالمين.
28 - khsa kenitra الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:03
انا ابن المدينة لدي غيرة عليها لا انتمي لاي حزب اتعاطف معا الحزب الذي يسيره حاليا لانني احكم عليه من هذه الزاوية اذا لم يخدم مصلحة المدينة فلم يختلس اموالها.
اما عن المزبلة التي تكلمت عنها فهي في الحقيقة كارثة الابقار الاغنام البغال الكلاب الضالة مسؤولية من
اما الكارثة الكبرى فهي النقل الحضري فقد اسندت لشركة واحدة لم تقدر على تغطية جميع الخطوط فعلى المسير اعادة النظر في هده المدينة اذا كان هو ابن المدينة حقا وله غيرة عليها.
29 - عمر من زاكورة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:24
قولوا ماشئتم فهذا لن يزيدنا إلا افتخارا بهذا الرجل المغربي النزيه واصل وفقك الله
30 - غرباوي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:25
تحركت الألة للجيش الالكتروني للبيجيدي فور سماعهم انتقاد الرباح و هده طريقة يستعملها الوزير عبر اعطاء اوامره للبحلاسة والمتملقين المستفيدين من الكعكة بعدما ضهرت عليهم اثار النعمة في شن هجومات بالوكالة لتلميع صورته التي ابان الواقع عن حقيقته التي كان يخبئها في جلبابه، قمع اشخاص مسالمين و الزج بهم في السجن لا يهم انصار المصلحة الخاصة الذين زاغوا عن مبادئهم ما يهمهم هو الرباح الذي خوفا ان تخدش صورته،اتقوا الله قالك انجازات في القنيطرة ورجل نزيه راه كلش عارف كيفاش كتقسموا لوزيعة على الموالين .
31 - hasan الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:48
أكبر فضيحة ارتكبها رئيس المجلس البلدي للقنيطرة هي صفقة النقل الحضري حيت أن المواطن يعاني يوميا مع الطوبيس نظرا لقلة الحافلات وامتداد المدينة عمرانيا إضافة إلى فتح خطوط جديدة مع قلة الأسطول وفرض أداء التدكرة على البا لغين 3سنوات وعليه فيجب إضافة شركة أخرى إلى المدينة من أجل خلق المنافسة
32 - قنيطري حر الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:48
الكل يعرف ان الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان اطار مستقل عن كافة الهيئات الحزبية بالمغرب وان انتقادها لحزب العدالة والتنمية في القنيطرة نظرا للخروقات المتعددة التي يرتكبها المجلس بالقنيطرة والكل يعرف ان الرابطة اخدت اعترافا وطنيا ودوليا توج بحصولها على الصفة الاستشارية لدى الامم المتحدة
33 - brahim الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:55
ا لرباح من السكان الاصليين لمدينة القنيطرة وكان من احد جيران الدرب حيث قضى شبابه فيه الزنقة 38 الحي الصناعي.لا ننكر سلوكه الطيب وتواضعه الا ان سيادة الوزير رغم ما يشاهده من الفوضى العارمة الذي يشهدها الحي الذي كان يوما يسكن فيه وما زال يقوم لحد الان من زيارة انسابه وهو يسوق سيارته ويمر امام الباعة المتجولين المنتشرين في الشارع ووباعة السمك والازبال وممر السكة الحديدية الذي ظل لمدة سنوات ولم يكتمل بعد ناهيك ما تشهده المدينة من الفوضى.حيث اصبحت عبارة عن قرية وسط المدن,فرغم مرور السنوات الثلاث ما زالت دار لقمان على حالها فاي تغيير هذا الذي يتحدث عليه الوزير المحترم.
34 - momo الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:03
cher mr. rabbah,il vaudrait mieux que vous vous concentrer sur votre domaine qui l infrastructure denotre pays au lieu de d accumuler les mandats,qui sont aussi a moitie honaurer c est une honte pour un membre du PDJ
35 - أم حمزة و ملاك الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:06
بداية أوجه خالص عبارات التقدير والاحترام إلى السيد الوزير المحترم ، كما اشكره جزيلا على المجهودات القيمة التي يقوم بها من أجل الرقي بالمدينة . أتساءل عن الرابطة ؟...هل أعضاؤها من ممثلي السكان ؟ أم من المشوشين و الساعين إلى نشر الفوضى...؟ بصراحة.. السيد الرباح قام قدر المستطاع بالنهوض بالمدينة. كيف كانت القنيطرة في عهد تلموست و غيره ؟؟؟؟؟؟؟ معالم التغيير واضحة للجميع. اتركوا السيد ودعوه يواصل سيره في محاربة الفساد و المفسدين في كل ارجاء المدالمدينة.
36 - غيور على مدينة القنيطرة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:31
ارجوك ثم ارجوك السيد رئيس لمجلس البلدي للقنيطرة ان تظيف شركة اخرى للنقل الحضري حتى يكون هناك تنافسا شريفا بين الشركتين، لأننا ما نعانيه مع شركة الكرامة لا يعلم به الا الله من اكتظاظ لا يمكن تصوره مما ينجم عنه من فضائح مثل التحرش الجنسي والسرقة، يتعرض لها جل التلميذات والموظفات، فأملنا كبير ان تلبي طلبنا هذا في هذه المدينة التي انا غيرة كبيرة عليها.
37 - Noureddine الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:47
Résident en Allemagne

originaire de kenitra ville est je vous remercie Mr Rebbah

pour les efforts

je visite mon pays 3 fois par ans et ca depuis 26
Ces gens de hizb Hamidschabatt doivent jetter un coup d´oeil sur Kenitra avant et aprés les gens de rebbah.Des travaux par tout
38 - منآجاة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:58
الهَجْمَة الشرسة ضدّ حِزب العـدالة والتّنمية لها خلفياتها السياسية و الإحتكارية الأطماعية والإنتخابوية ..!!

وكما قال : رئيس بنكيران : الفساد يُحاربني وليس أنا من أحاربهُ ..وهذا يحملُ دلالات عميقة ..

عيق وفق يا مغربي
39 - kenitri الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:02
Regardez l entree de la ville et surtout du cote de la mosque mohamed 6 ! L esplanade ; le gazon ; l eclairage ! Et dire que le president est un pgidiste @ - y a rien a kenitra dsl messieurs
40 - lahcen espagne الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:06
عزيز الرباح وزير نزيه مشهود له بالكفاءة ومواجهة الصعاب ,اما الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان المكونة اصلا من انتهازيين وشلاهبية تخلق البلة والتشويش على الرجل الشريف وهي في علاقة مع احزاب المعارضة التي تتقن النبح من اجل التشويش على النزهاء .فقبل مجيء السيد الرباح كان الفساد ساريا منذ القدم في هذا الجهاز الذي كان يسيره كروش الحرام ,فقد تمكن من انقاذ مدينة القنيطرة من شلل كامل اطال الله عمركم سيدي الوزير وحزبكم النزيه والشريف ,ا ما هاته الهيئة الحقوقية فهي بلطجية شباط ,لشكر والياس العماري ,وياسمينة بادو
41 - قنيطري الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:15
أزيلو عنا مقاهي القمار التي كترت بالمدينة ونريد شركة أخرى للنقل الحضري. وخافو الله الذي سوف تكلمونه ليس بينكم وبينه حجاب . والسلام
42 - samir casa الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:19
السيد الرباح تحية خلصة ،لست متحزبا ،ولا صاحب حاجة ،الامور عندكم كشخص في احسن حال ،واقول للمشككين،،والله يشهد انني تقدمت له بشكاية كتابية ضد مديرية التجهيز بسطات فانصفني،ا......اتركوا الرجال يعملون.
43 - قنيطري أصيل الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:24
كلمة حق كل من يلج الى مدينة القنيطرة في السنوات الاخيرة خلال عهد العدالة والتنمية القنيطرة في عهد العدالة والتنمية يجد تغييرا كبيرا وتنمية واضحة وازقة نظيفة بصراحة المدينة تغيرت بشكل كامل في عهدهم على غير ما كانت عليه في السابق في ايام تلموست سامحه الله اصبح المواطن القنيطري يرى بالملموس ان الميزانية تصرف في محلها وان المدينة غنية بمواردها شهادة لله ثم للتاريخ القنيطرة تحسنت في عهد العدالة والتنمية هن اناس شرفاء بالرغم كيد الكائدين الذين منعت عليهم المرقة التي كانوا يأكلونها لوحدهم ويرشون من حولهم ليطبلوا لهم ويزمروا والمواطن لايرى شيئا بدعوى ان الميزانية غير موجودة والقنيطريين كلهم يعرفون ماضي القنيطرة ومن مسك مجالسها فشكرا للمجلس الحالي وعلى رأسه السيد الرباح.
44 - MAJID de Pekin الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:26
سﻻم،
إن الكلام عن وزير من عيار ثقيل كالرباح ﻻ يقبل المزايدات السياسوية و إقحام وزير العدل بحياده التام يزيد من ضعف هذه الأقاويل.
متمنياتي للوزيرين بالتوفيق و مزيد من العطاء
45 - oussama الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:44
أنا كقنيطري لي الشرف أن تكون شخصية مثل رباح على رأس هذه المدينة. كلها إ يدير شغلو، لوبيات الفساد خدامين و الإصلاحيين حتا هوما.
اللهم كثر من المصلحين و قلل من المفسدين.
46 - amino الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:51
Quand j'entends que ce ministre est intègre , je voudrais bien le croire , mais quand je vois comment il a défendu le cumul des fonctions de ministre avec celui du président de la commune , je me pose des questions !!! d'autant plus que cette réforme était proposée par le PJD du temps ou ce parti était dans l'opposition . A ses dé traqueurs qui détiennent , parait il , des preuves de son despotisme , on voudrait bien qu'elle s soient diffusées sur ce site .
47 - semou الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:04
والله العظييم ان الرباح رجل في المستوى وفي المكان المناسب لا ينقصنا سوى التحلي بالصبر
48 - ahmed الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:34
السيد الرباح مند تحمله مسؤولية مدينة القنيطرة وهي في تحسن من الإهمال الذي طالها على يد المسؤلين السابقين الفاسدين منهم وفي غيات الهيئة الحقوقية المدافعة على المفسدين .
49 - القنيطري الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:40
بصفتي ابن مدينة القنيطرة اود ان اشهد بكلمة حق في المجلس البلدي للقنيطرة مدينة القنيطرة تبدلات بزاف الامور تسير في الطريق الصحيح عكس المنتخبين السابقين كامثال تالموست الدي كان ينهب في تروات القنيطرة و بتوظيف اقاربه واخص بالدكر ابنة اخيه بالبلدية
50 - محمد الحضري الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:42
الله يرحم الوالدين رفقوا بهذ البلد المسكين العظيم اللي كلو خيرات ، الشعب كيوجه الرجاء لكل واحد كياخذ من المال العام اللي مشي من حقو ، والله لوكان نخدمو ضمائرنا ونشوفو لقدام فحال الأوبيين اللي مربيين على حب الوطن قولا وفعلا وعيونهم في المستقبل باغين يبنوا حياة كريمة لأولادهم وأحفادهم والاستقرار الدائم لبلادهم ، علاش ما نديرو فحالهم ونبنو بلادنا اللي والله إلى حيدنا الأنانية والجشع وحكمنا ضمائرنا لأصبح المغرب ينافس أغنى الدول ، بركة من الاتهامات السياسية ومحاولات البروز على ظهور الآخرين ، أبركة حاولوا على هذ البلاد اللي مادارت فينا عا الخير ...
51 - mohamed الأربعاء 11 فبراير 2015 - 15:53
السلام
و المشكل ليس في شخص الرباح بل في تفكير الأخواني
المتخلف ربما رباح لن يسرق بفضاعة الميزانية بل بطريقة تدريجية و لكن
رباح سينشر أفكار الأخوان الشبية بالأفكر السلفية الوهابيية التى تؤدي ألى التخلف و أنخفاض مستوى وعي
الساكنة و عند أنخفاض مستوى الوعى فسيتمكن رباح
من السيطرة على عقول ساكنة القنيطرة و لعب بها كما
يشاء . نعم هذه هي لعبة رباح و أنصاره إي
السيطرة على العقول بالأفكار الأخوانية الرجعية .و المؤسف هو إن أدارتنا المخزنية تتعامل مع هؤلاء المتشددين.
52 - حرفي حر ومستقل الأربعاء 11 فبراير 2015 - 15:57
المشكلة الاساسية في الموضوع ان بعض الاعضاء من الغرفة الصناعة التقلييدية لم يستفيدوا وان هناك من لم يسعفه الحظ في القرعة فقام بتعبءة الحرفين البسطاء سواء المقصين عن طريق القرعة او الذين لم يشاركون في العملية اصلا .يا من تدعون بالوقوف ال جانبي الحرفيين .كفى بهتانا .ومقهى عزيز شاهدة على تجمعاتكم.اسالوا عن العضو النجارفي الغرفة الذي اراد ان يستفيد ولدية وعن النجار او الدهان فيرنسور الدي اسقطته القرعة
53 - حرفي حر ومستقل الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:43
من فوض هذة الجمعية للدفاع عن الحرفي اوهمتوهم باداء 70درهم للاسفادة من الحي الصناعي مستغلين سداجة وامية الحرفي التي ما هي في الحقيقة الا تاديته تمن الانخراط فيا لمكركم
54 - rajae الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:45
je demande a mr rebbahe comme citoyene de kenitra de nous liberer les trettoire surtout car vraiment on trouve plus ou marcher a cause des chaises et les tables des café c'est honteu
55 - خلاص انتهت صلاحيتكم. الأربعاء 11 فبراير 2015 - 17:30
أعن أخاك ظالما أو مظلوما لم تعد تفيد في شيء في العصر الحالي.
تبا لكم ما هذا الغباء المطلق!!
لماذا تضعون نفسكم في مرتبة الملائكة وأولياء الله الصالحين!
للأسف حزب العدمية والتعمية بعدما فقد مصداقيته مع الشعب ها هو اليوم بدأ يفقد كذلك مصداقيته مع المجتمع المدني ومنظمات الحقوق الإنسانية الوطنية.

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان معروف عنها أنها مختصة في مهامها الا وهو فضح الإنتهازيين والفاسدين وكل من حاول احتكار السلطة

لاحظوا جيدا كيف اصبح الجيش الإلكتروني البنكراني يدافع عن المفسدين والانتهازيين من حزب تجار الدين.
ياسيدي الحمد لله على ان الشعب المغربي تعداده ما يفوق من 35 مليون مواطن وليس فقط ألفين أو ثلاثة ألف من شيحكم الإلكتروني الدي لا شغل له سوى السهر أربعة وعشرين ساعة أربعة وعشرين في بعض المواقع الإلكترونية للدفاع عن قادة حزبكم الفاشلين!!
56 - حرفي حر ومستقل الأربعاء 11 فبراير 2015 - 17:38
لقد تمت عملية توزيع البقع بكل شفافية وامام انظار جميع السلطات المعنية وجميع الحرفيين المترشحين وهذه الجمعية ارادت الركوب على الملف بدون وجه حق فعوض المطالبه من الهيئة الوصية على القطاع بالاهتمام بالحرفي وحل مشاكله والمطالبة احداث مشاريع تقوم هذة الاخيرة بجر الحرفيين الفتنة عبر الطعن في مصداقيه العملية مدفوعين من بعض اعضاء غرفة الصناعه الثقليدية المشكوك من دافعهم السياسية.لذا اشكر المجلس البلدي على الاهتمام بالحرفي البسيط وتمكينهه من ادوات اشتغاله وكسب قوت عيشه اما غرفة الصناعة الثقليدية ففهي في سبات عميق واعضاؤها وراء مصالحم وسفرياتهم يلهتون.مرة اخرى شكرا لللمجلس البلدي
57 - said hellala الأربعاء 11 فبراير 2015 - 17:52
من اراد ان يعرف حقيقة الوضع بمدينة القنيطرة ما عليه الا العودة لسنوات التسعينات ايام كان المجلس البلدي للقنيطرة ينخره الفساد في كل مكان ..... اما الان فالفرق واضح جدا وشتان بين قنيطرة الامس و قنيطرة اليوم , نحمع الله على ما وصلنا اليه وننتظر من السيد الرباح المزيد..... وفقكم الله
58 - bouchaib reddad الأربعاء 11 فبراير 2015 - 18:19
Le PJD est hait par les voleurs , méprisé par les domestiqués de la culture judeo-chrétienne , transgressé par les soi-disant démocrates , renié par certains islamistes, mais honoré pas le monarque , aimé par le peuple , respecté par les vrais démocrates et si vous avez un soupçon d'honnêteté intellectuelle et a défaut de l'aimé respecte le.
59 - المغربي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:00
لا يغرنكم قول البواجدة وشبيحتهم،يستخفون تحت اسماء مستعارة ويعملون على تلميع صورة حزبهم المتآكل..انهم يعشقون الكراسي..ويدافعون عن الفساد بكل الوسائل.. لاتصدقوهم..انظروا اليهم كيف يتحدثون في البرلمان وفي كل مكان..التمويه والتضليل ديدنهم .. لقد فقدوا البوصلة... والتبست عليهم الاتجاهات.. اصابتهم حمى الانتخابات وهاجس الخوف من فقد المناصب...ولكن انكشفت الاعيبهم.. والشعب عاق وفاق.. ولم تعد تنطلي عليه الحيل والكلام الفارغ..
احذروهم .. والشبيحة لن تؤثر في الناس....
60 - Zizou Saknia الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:15
ssalamo alaikom
je partage le même avis de pas mal de Kenitri , ex: 49 et 48.
je suis tout a fait d'accord avec vous la ville n'a jamais été aussi bien géré .
cet article a pour but de casser la vague du PJD dans la ville lors des prochains elections .
61 - ana marroqui الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:41
Le ministere que gere rebbah etait la banque personnel de l'istiqlal, ghallab faisait ce qu'il voulait dés que rebbah a commencé a maitriser et a mieux gerer ce ministere, ils ont commencer a lui creer des faux problémes ce sont les entreprises istiqlaliens qui ont bénéficier des marchés "grés a grés" qui essayent encore de renverser le jeux, les cadres de ce ministere de l'equipement se permetait des billets d'avions ainsi que tous les frais des hotels 5 etoiles a paris mexico...etc leurs séjours sont payés par des entreprises surtout pour les congrés internationnaux car ghallab les obligaient a payer...etc ils veulent revivre ces bons moments!!! sans plus
62 - نورالدين الأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:53
Nous t'avons fait confiance .
Je confirme que ce gouvernement est le meilleur qu'a connu le Maroc de tout les temps.
Mr Aziz Rebbah est un homme correcte qui aime son pays et sa ville qui est Kenitra.
Dieu vous aide a mener cette mission nous savons que ce n'est pas facile
Bon courage
63 - MoMo الأربعاء 11 فبراير 2015 - 21:49
1 ) هناك جيوش من موريدي العدالة والتنمية مهمتهم الأساسية الجلوس خلف حواسيبهم ليلا ونهارا ، والعمل على التصفيق للححكومة وأذيالها ، وفي نفس الآن مهاجمة كل من صدع بكلمة حق في أي منتم لحزبهم الملتحي .

2 ) أنا ابن فاس ، وحيت أزور القنيطرة باستمرار ، فأجدها قرية من القرى القرى المهملة .. الأزبال في كل مكان ... طرق مهترئة وغير معبدة ، شوارع مهملة ، وسائل نقل عمومية تعود بك إلى زمن الأبيض والأسود ــ مع وجود الفارق في الزمن والجمالية طبعا ـــ

القنيطرة مدينة متسخة الوجه ، متألمة القلب ، ملوثة الهواء .... حتى اللقالق ( بلارج ) التي تعيش هناك لا تجد إلا أعمدة كهرباء صدئة لبناء أعشاشها ، وقد بدأت ترحل .... وإن سألتها لن تبرئ الرباح مما طالها أبدا .

أهل القنيطرة طيبون ... يستحقون مدينة أجمل وأنظف وأرقى مما عليه مدينتهم حاليا .. والجمال والنظافة والرقي ... لا يكون إلا بمجلس بلدي قوي ونزيه وله ذوق راق ... ولا أظن أن الرباح وأهل البيجيدي من هذا الصنف .

في القنيطرة نساء ورجال ... على درجة كبيرة من الوعي والعلم والثقافة ... ربما أخطأوا فيما مضى ... أما في مستقبل الاستحقاقات فلن يكرروا الغلط
64 - marin الأربعاء 11 فبراير 2015 - 22:02
إن هذا الشخص رفقة أصدقاء ه لباجدا فامهوم كبار وأكبر منافقين يبيعون آيات الله بثمن بخس والدليل ما شاهادته في أحدا المباريات فقد تم إعادته مرتين وكانت الذريعة عدم حضور بعض إلا شخوص الذين كانوا يريدونهم إن ينجحوا وبعد إعادة المباراة ونجاحنا في الكتابي الأمر الغريب هو عدم حضور بعض الأشخاص تمكنوا من النجاح وقالوا لنا راهوم تم تخصيص ليهم أيام اخرا لعدم تمكنهم للحضور يوم الاختبار الشفوي وللتأكد يمكن ان تبحث في الاختبار الذي قامت به وزارة النقل ولم تكن الأولى فلنا تجربة مع هذه الفئة المنافقة ولعل المصيبة التي لحقت لعمال كومانف وتخلي الدولة عن مسؤول يتها والمتمثلة في هذا الوزير دون المستوى اللهم إن هذا منكر وشكرا هسبريس