24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

2.94

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هذه هي الجهات الـ12 للمملكة بعد التقطيع الترابي الجديد

هذه هي الجهات الـ12 للمملكة بعد التقطيع الترابي الجديد

هذه هي الجهات الـ12 للمملكة بعد التقطيع الترابي الجديد

يقضي مشروع المرسوم رقم 40-15-2، الذي تقدم به وزير الداخلية وصادق عليه مجلس الحكومة، بتحديد عدد الجهات في 12 جهة وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكونة لها.

وأوضحت وثيقة لوزارة الداخلية أن مشروع المرسوم، وبناء على الدستور، ولاسيما الفصل 71 منه وعلى القانون رقم 131.12 المتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.13.74 بتاريخ 27 يوليوز 2013، ولاسيما المادة الثالثة منه، وباقتراح من وزير الداخلية، ينص على تقسيم تراب المملكة إلى 12 جهة، ويدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ دخول المرسوم المنصوص عليه في المادة 77 من القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية حيز التنفيذ.

وتضم قائمة الجهات كلا من جهة طنجة-تطوان الحسيمة، ومركزها طنجة- أصيلة، وتتكون من عمالات وأقاليم طنجة-أصيلة والمضيق- الفنيدق وتطوان والفحص- أنجرة والعرائش والحسيمة وشفشاون ووزان، وجهة الشرق ومركزها وجدة- أنجاد وتضم كلا من عمالات وأقاليم وجدة- أنجاد والناضور والدريوش وجرادة وبركان وتاوريرت وجرسيف وفجيج.

أما جهة فاس- مكناس، ومركزها فاس، فتضم كلا من عمالات وأقاليم فاس ومكناس والحاجب وإيفران ومولاي يعقوب وصفرو وبولمان وتاونات وتازة، فيما تضم جهة الرباط- سلا- القنيطرة، ومركزها الرباط، كلا من الرباط وسلا والصخيرات- تمارة والقنيطرة والخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان.

وتضم جهة بني ملال- خنيفرة، ومركزها بني ملال، كلا من بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح وخنيفرة وخريبكة، أما جهة الدار البيضاء الكبرى- سطات، ومركزها الدار البيضاء، فتتكون من عمالات وأقاليم الدار البيضاء والمحمدية والجديدة والنواصر ومديونة وبنسليمان وبرشيد وسطات وسيدي بنور، في حين تتكون جهة مراكش- آسفي، ومركزها مراكش، من عمالات وأقاليم مراكش وشيشاوة والحوز وقلعة السراغنة والصويرة والرحامنة وآسفي واليوسفية.

أما جهة درعة- تافيلالت، ومركزها الرشيدية، فتضم كلا من الرشيدية وورزازات وميدلت وتنغير وزاكورة، فيما تتكون جهة سوس-ماسة، ومركزها أكادير إداوتنان، عمالات وأقاليم أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول واشتوكة آيت باها وتارودانت وتيزنيت وطاطا.

وتضم جهة كلميم- واد نون، ومركزها كلميم، كلا من كلميم وآسا- الزاك وطانطان وسيدي افني، فيما تضم جهة العيون- الساقية الحمراء، ومركزها العيون، كلا من العيون وبوجدور وطرفاية والسمارة، أما جهة الداخلة- وادي الذهب، ومركزها وادي الذهب، فتضم كلا من وادي الذهب وأوسرد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - عوكل الخميس 12 فبراير 2015 - 23:49
دابه مزيان ولاو عندي زوج فراقي لكوكب او اسفي
2 - عادل الخميس 12 فبراير 2015 - 23:58
اين هي استشارة الشعب بكل مكوناته في هذا القرار المصيري؟
قرار اقل ما يقال عنه قرار تعسفي يظهر اللا مبالاة التي تنهجها الدولة في حق موااطنيها فعوض ان تقوم باستفتاء بغرض جس نبض الشعب والاطلاع على مدى رغبته في هذا التقسيم يفرضونه عليه فرضا وطاطا كمثال..
بعيدة عن اغادير باربعمئة كيلومتر تقريبا وتنتمي جغرافيا وثقافيا في مجملها الى الصحراء ورغم ذلك يتم احالتها على جهة سوس ماسة فعلى اي اساس تم هذا ؟ مع العلم ان طاطا لا تةبعد عن كلميم الا بمئتي كيلو ف من الاقرب كلميم او اغادير ؟
الخلاصة يا سادة ان المغرب فاشل في جمي قرارته وسنرى انعكاسات سلبية كثيرة تلي هذا التقسيم كيف لا وقد خطط له شخص واحد وزكاه شخص واحد دون اقحام للشعب في الامر او مناقشته بالخصوص وكأننا حمير لا غرض منا.
عموما هاوجهي االى طفرناه
3 - مهاجر الخميس 12 فبراير 2015 - 23:58
سبتة ومليلية الى اي جهة تنتميان
4 - مغربي اومي الخميس 12 فبراير 2015 - 23:59
تقليص الجهات .. يعني رفع الميزانيات المخصصة ،يعني المزيد من السرقة و الفساد ، يعني تهميش المدن الصغيرة و القرى ، يعني ويعني الكثير ، و السؤال المطروح أين التغيير ؟
5 - marocain الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:00
لا زالوا ينهجون سياسة المغرب النافع و الغير النافع هذا التقطيع جاء باهداف سياسية و اقتصادية تخدم مصالح احزاب معينة و ليس الشعب
6 - marouan الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:02
في انتظار تقسيم جديد وتوسيع صلاحيات الجهات في إطار الجهوية المتقدمة
7 - حــائـر الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:07
آلاف العلامات حول جهة الجنوب الشرقي الضعيفة .. لا يعقل أن يكون مصدر الفضة الأكبر في شمال إفريقيا إن لم يكن في القارة السمراء بأكملها أضعف جهة من كل النواحي تفتقر لكل شيئ رغم ذلك .. الراشيدية-تنغير-ورزازات-ميدلت .. أضعف جهة في التقسيم الجديد و ستكون درع الحماية لباقي الجهات الغنية ... ؟!
8 - مغربي فخور الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:10
بالنسبة لجهة الداخلة وادي الذهب لم يذكر في المقال مدينة الكويرة
9 - smara الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:15
‏‎ ‎تقسيم البلاد .للورثة كي يستفيدوا من موارد البلاد
10 - رشيد البوهالي اسباتة الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:24
تقسيم عشوائي لا يراعي مصلحة الشعب ويخدم مصالح بعض اللوبيات المخزنية والشعب اخر من يعلم
11 - وجهة نظري الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:28
مثال : القنيطرة كانت مركز جهة الغرب الشراردة بني حسن ، و الآن انظروا اليها تنظم إلى جهة العاصمة لنهب خيرات الفلاحة و الصناعة و التجارة الموجودة في الغرب لماذا لأن خيرات الرباط استنزفت ؟ سرقت ؟ نهبت ؟
هذا التقسيم ليس مجرد اي تقسيم عبتي فهو يطمح لتطوير مجال او مدينة على حساب اخرى كفاس على حساب مكناس و ايفران كالراشدية على حساب وزازات و زاكورة كطنجة على حساب الحسيمة و تطوان و الغرب على حساب العاصمة ،هذا التقسيم ايظا لم يراعي المسافة الفاصلة بين المدن الثانوية و المركز كمثال الأن سكان سطات سيدطرون للذهاب إلى الدار البيضاء سكان طاطا إلى اكادير سكان سيدي قاسم إلى الرباط و غيرها
استراتيجية خطيرة من ادن وزارة الداخلية و المواطن المغربي مفاهم والوا
ولا ننسى الميزانية التي ستعطى للجهات ستزداد و سيستفاد منها فقط مدن مراكز الجهات و مسؤوليها ناهبي المال العام و ستهمش باقي المدن
لا حول ولا قوة إلا بالله
12 - مترجم الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:33
كم أكره أي شكل من أشكال التقسيم ..حتى ولو يكن جهويا
الوحدة مناي ومرادي !!!
حفظ الله وطني العزيز
13 - ابن سوس المغربي،الى العمل الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:36
لا يهم تقسيم اداري داخل وطننا التاريخي الواحد ليس هناك مشكل جهة غنية تساعد جهة فقيرة لنهوض بهذا الوطن وشعبه هو الاهم، المنقوص بالجهة الشرقية الحقيقية المحتلة من تلمسان المحتلة الى تيندوف المحتلة وسبتة ومليلية والجزر، وسا نظل نطالب باستعادة أراضينا المحتلة الى المغرب التاريخي وسا يأتي يوم يستفيق فيه هذا الشعب، المهم اﻷن الى العمل التعليم التكوين بنية تحتية استراتيجية للمستقبل، كل جهة هي وطن وارض لكل مواطن مغربي من البوغاز الى تخوم الكويرة، الى العمل أيهاء الشعب المغربي تسلحو بالعلم والعزيمة والعمل على الارض بالتضحية وحبو وطنكم وكونو غيورين عليه وحافظو عليه الاعداء متربصين وينتظرون ويتمنون في قلوبهم الحاقدة دمارنا وخربانا وهذا بعدهم وكيدهم في نحورهم
14 - chaouia الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:36
شيء غريب ان نرى العاصمة العالمية للفوسفاط و مدينة بحجم خريبكة وواحدة من اهم المدن المغربية خارج كل هده الحسابات
حتى اسم الجهة التي تنتمي اليها سميت ببني ملال خنيفرة
15 - مسلم الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:42
التقسيم ليس هو اللمشكل ً
بل ما مدئ نزاهة وكفائة مسيري التقسيم
16 - محمد الامين الحديوي الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:43
السلام عليكم

بعد اطلاعي على هذا التقسيم الجديد لجهات المملكة .. لفت انتباهي انه لم يتم التطرق الى مدينة " لكويرة " التي طالما جعلناها شعارا لنا بوحدة ترابنا ( من طنجة الى لكويرة ).. فما محل هكذا المكان من الاعراب ؟؟؟
17 - وزير سابق الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:59
العقبة على الوزارات حتى هما ينقصو منهم عوض 38 تولي غير 20 اشكايديرو غير ناعسين
18 - عبد الهادي الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:02
السلام عليكم اظن ان هدا التقسيم في مصلحة مدينتنا الغالية نظرا لمجموعة من الفوارق .طاطا ادا قرناها بالمدن الصحراوية المجاورة في المواد الاولية الغدائية نجد فرق كبير حيت الاسعار في ارتفاع مهول وان دهبنا الى المدن الصحراوية نجد ان الاسعار في متناول الجميع ..... والغريب في الامر بعض الامتيازات في ما يخص الدفاع عن حقه طاطا لم اعش يوما بان الناس قد اخدو حقهم المشروع طبعا بانفسهم بالعكس نجد الشعب الصحراوي في كلمة موحدة لقوة ياخد ما يريد متلا بطائق الانعاش التي تعطى لكل طالب حامل لشهادة البكلورية ........... وطابع الشخص الطاطاوي تشبه نظيرتها السوسية في ما يخص اللهجة الامازيغية والاحترام المتبادل والتي تفرضه ساكنة طاطا .. في وجهة نظري المتواضعة
19 - نبيل الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:06
الحكومة ماضية نحو الامام كفاكم شباطية
20 - ابو أنس الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شك ان افقر جهة هي درعة تافيلالت
جمعوا الاقاليم الحازقة ميدلت تنغير زكورة رشيدية لا تصلح ان تكون ولاية
مافيهاش ادارات وامكانيات كفاس او مكناس
21 - tounaroz الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:49
i'm not agree with all of this !!!
22 - عابر سبيل الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:49
و ماذا يمكننا ان نجني من هكذا تقسيم إلا توسيع ميزانية التماسيح و العفاريت ؟
23 - محمد بالقاسمي الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:57
تقسيم المغرب حول 12 جهة كان من بين المشاريع الهيكلية الثورية لرؤية تنمويةإقتصادية وطنية،مستدامة،مندمجة،اجتماعية،ثقافية تضامنية تتماشى مع تاويلات دستور 2011.لكن بإلحاق إقليم الحسيمة لطنجة في آخرالمطاف،وفكه عن جهة الشرق من ناحية،وترك إقليم فكيك مع الشرق من ناحية ثانية،يجعل التقسيم أدنى ما كانت هاته التنمية تطمح إليه:كيف نفهم ''الاستمرارية''(نعم)إن وجب عدم أخد بعين الاعتباربالمخططات في القطاعات المختلفة التي نوقشت ودرست من قبل؟كيف نحدد من جديد الأقطاب الاقتصادية؟هل نجعلها تخضع للعرقية الأمازيغية-العربية؟وأين هي اللبرالية الاقتصادية؟هل اللبرالية لا تعني إلا التجارة؟(وأي تجارة؟)هل وجب التقسيم الجهوي،وإدا الإداري حسب ما كانت قسمته الإرادات والإدارات الكولونيالية؟الفرنسية والإسبانية؟هل يجب على اقتصاد البلاد أن لا يلبي إلا الطلب الآتي من الشمال؟...أين دورالحسيمة في القطب السياحي مع مارتشيكا في الناضور؟هل بفعل التضامن فحسب؟أم بفعل استراتيجية متكاملة في رؤية مستقبلية للاربع أوركمام(قاريا)،ورأس الماء(قابوياوا)والسعيدية: مع السياحة الجبلية بمردودية اقتصادية متكاملة مندمجة مستدامة؟ما موقع المغرب ؟
24 - khalid الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:09
الدار البيضاء الكبرى- سطات، ومركزها الدار البيضاء، فتتكون من عمالات وأقاليم الدار البيضاء والمحمدية والجديدة والنواصر ومديونة وبنسليمان وبرشيد وسطات وسيدي بنور:
هاده يا اخوان دولة وسط مملكة لها كل المرافق من صناعة و فلاحة و تجارة و هلم ما جر...
25 - تاوناتي الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:26
ليكن في علمك أخي يا من ذكرت الكويرة أنها خاضعة تحت سيطرة الجيش الموريتاني وهي محسوبة على موريتانيا وهي ليست بمدينة مأهولة كما يخيل للعامة بل هي عبارة عن أرض جرذاء بها بعض المنازل الطينية لا يتعدى عددها الثلاثين منزلا فقط ويذكر أن المغرب ومرتزقة البوليساريو تخلوا عنها سابقا لصالح موريتانيا التي لا زالت تسيطر عليها حتى وقتنا هذا 
26 - مغربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:45
لماذا يحب المغاربة ان يلعبوا دور الضحية؟
كفاكم تذمرا فالمشكل ليس في التقسيم المشكل في العقلية.
27 - ساخط على الوضعية الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:56
هذا التقسيم ليس مجرد اي تقسيم عبتي فهو يطمح لتطوير مجال او مدينة على حساب اخرى كفاس على حساب مكناس و ايفران كالراشدية على حساب وزازات و زاكورة كطنجة على حساب الحسيمة و تطوان و الغرب على حساب العاصمة ،هذا التقسيم ايظا لم يراعي المسافة الفاصلة بين المدن الثانوية و المركز كمثال الأن سكان سطات سيدطرون للذهاب إلى الدار البيضاء سكان طاطا إلى اكادير سكان سيدي قاسم إلى الرباط و غيرها
28 - يــاســيــن الجمعة 13 فبراير 2015 - 03:28
أضن أن هذا التقسيم الجهوي الجديد الذي يقلص عدد الجهات في المملكة إلى 12 جهة سيسهل أكثر عملية رصد و تتبع المزانيات ومحاسبتها كما أنه سيسهل أيضا التعاون بين هاته الجهات, و أضن أيضا أن التقليص في عدد الجهات سيقلص معه قيمة المزانية المخصصة لها للإستفادة منها في المجال العسكري و التسللح لبناء مغرب قوي عسكريا و إقتصاديا و أكثر إستقرارا.
صراحة بالنسبة لي هذا القرار ذكي جدا من المسؤلين الذين نخبهم المواطن المغربي لحمايته وحماية وطنه وخاصة في هذه الفترة التي زاد فيها أعداء المغرب وخصومه
29 - ورزازي الجمعة 13 فبراير 2015 - 04:28
لا يعقل ان تكون الراشدية عاصمة الجهة عوض ورزازات هوليود المغرب و فيها اكبر مشروع للطاقة في العالم... انا لا اقبل.
ثم لمذا وزير الداخلية سيتحكم في تحديد جغرافية المغرب، و يحدد الجهات و الاقاليم!!!! لقد ضننت لوهلة ان زمن الديكتاتورية ولى، زمن ادريس البصري، و التزوير و التعليمات... لكن كم انا مخطئ و صغير!
30 - ولد لبلاد الجمعة 13 فبراير 2015 - 06:22
هذا التقسيم الترابي والاداري الجديد في نظري هو تقسيم عشوائي لا يستند لاي معايير علمية لما فيه الازدهار الاقتصادي وكان لابد من تنظيم استفتاء يهم هذا الموضوع لانه توجد مدن تعاني الويلات من التهميش تم ربطها بمدن لا تقل عنها مشاكل اجتماعية وفقر
المهم اننا سوف نرى نتيجة هذا التقسيم وهل سيكون حلا جديدا للتصدي للهشاشة والفقر في صفوف ابناء هذا الوطن
حصلنا على شواهد ولا زلنا عبئا ثقيلا على اسرنا؟ اين هي التنمية التي تشمل المناطق القروية؟ أزمة خانقة ولا من مجيب؟
31 - علي الجمعة 13 فبراير 2015 - 06:58
لمن يسأل عن لكويرة فهي فالاسم مغربية لكن سلطات داخلها موريتانية
32 - بنواحي الجمعة 13 فبراير 2015 - 08:42
اولا وزير الداخلية لم يراعي شساعة ما بين زاكورة والراشيدية من الناحية الجغرافية وكذلك سيكون هذا التقسيم تهميش اخواننا المغاربة ما وراء الاطلس الكبير .
وكذلك الاحتفاظ باسم " سوس " ومحافظة على انسجام هذه الجهة من الناحية العصبية التي ينتمي اليها الوزير بالمقابل مثلا ثم تقسيم منطقة الريف الحسيمة في جهة والناظور في جهة
اكتفاء تقريبا تخصيص اسماء المدن لاسماء الجهة وهذا غير موجود بالنسبة لفرنسا او اسبانيا او سويسرا
33 - خريبكي الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:15
للأسف الشديد مدينتي خريبكة لقد تأكل عليكي الدءاب كيف يعقل مدينة كحجم خريبكة أن تلغى إسمها من الجه
34 - قناص فوق أسوار القدس الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:27
لا نريد جهوية فولكلورية وتجميلية واستغلالية..جهوية من هذا النوع لا معنى لها
يجب ان تخصص لكل مدينة ميزانيتها الخاصة وتحت مسؤولية العمدة المنتخب فيها وذلك حتى تتم محاسبته اما العمال والولاة فخاضعين للجهات التي تعينهم فقط وبالتالي لا يمكن الحديث عن افتحاص مالي لما تحت ايديهم
تازي يريد الانفصال عن فاس ومكناس.
35 - حدو اوميمون الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:42
السلام عليكم: ان التقسيم الجهوي الجديد لايراعي التوازن الاقتصادي بين المدن والقرى مثلا جهة فاس مكناس هيمنت فاس على كل الاقتصاد الجهوي الحالي على حساب اقليم يصنف أفقر اقليم في المملكة بولمان في كل الميادين الصحية الصناعية الخدماتية التعليم القرارات الحضارية جعل اقليم الاسم بولمان يعيش سكانه في الاستجداء .العلاج التعليم المكلف البحت عن فرص العمل انها الجهوية المقمرة
36 - ورديغ الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:43
انا متفق مع صاحب التعليق 14الشاوية بل لاافهم سبب خلق جهة جديدة في حين انهم يدعون ان الجهات تناقصت والسبب هو الاستفادة من فوسفاط خريبكة بحيث اننا ننتمي جغرافيا الى الشاوية الكبرى نحن في ورديغة "خريبكة"نرفض وبشدة الحاقنا الى جهة تختلف علينا اقتصاديا وتقافيا ولغويا هذا التقسيم ظالم في حقنا ولن نقبل به الدرالبيضاء احسن لنا من خنيفرة وبني ملال واذا ارادوا استغلالنا واكل كعكة الفوسفاط فنحن لهم بالمرصاد فليذهبوا عنا لانهم متخلفون ولانريد صداع الراس معهم وفوسفاط خريبكة للخربكيين الورديغيين اولا ثم للوطن ثانيا ومن اراد شي صدقة يطلبها للدولة وماشي لخريبكة
37 - nadocha الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:47
خريبكة عاصمة الفوسفاط زادو همشوها اكثر ما هي مهمشة شكون اولى هي او خنيفرة او لا بني ملال
38 - غيور الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:49
لماذا نولول الان.نحن من نصب الحكومة لتخدم مصالحنا.كان يجدر بنا المطالبة بسن قانون يعطي الشعب حق مساءلة الحكومة ومشاورته قيل المصادقة على اي مرسوم قانون.لان التجربة ابانت عن فشل كل الحكومات في التقرب من الطبقات الشعبية المطحونة وعدم قدرتها على النهوض بالاقتصاد الوطني.فلم لا زلنا نتوجه الى صناديق الاقتراع.؟؟؟
39 - Milan الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:23
تقسيم دكرني بتقسيم الورتة !كول ماجاك , اييييه زمور زعير سوس ماسة شاوية ورديغة شراردة بني حسن
40 - الجهة الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:24
3 - مهاجر : سبتة ومليلية الى اي جهة تنتميان

يا عزيزي المهاحر سبتة ومليلية والجزر ينتميان الى سيدتنا اسبانيا

لقد قامو العلويين بـبـيعهم الى اسبانيا مند زمان


فلا نحلم باسترجاعهم لان ليس لدينا رجال بل لدينا رجال اشباه النساء







.
41 - غيور الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:28
هل اسم مدينة قصبةتادلة منسية ومهمشة حتى بذكرها في لائحة مدن جهة بني ملال خنيفرة.
42 - otinghir الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:19
اين جهتنا درعة تافيلالت من هدا التقسيم قالوا في مجلدتهم انها افقر جهة ولكن ستحضى بتضامن وطني وذلك بانشاء صندوق التضامن الجهوي يا لسياستكم في تفقيرنا رغم انها جهة تستنزف ثراوتها يوميا
43 - abdesamad الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:37
الغرض من هذا التقسيم الجديد هو ليس إلا تشتيت الريـف
44 - انا الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:42
حتى يكون المغاربة راضون عن التقسيم الترابي وجب ان تبح كل مدينة او كل قرية جهة منفصلة عن الاخرى حتى يكونوا مرتاحين
العجب اعباد الله على عقلية عندكم
ليس المهم التقسيم المهم ان تستفيد المدن الفقيرة من مركزية المدن الغنية الموجودة معها بالجهة
يعني لو انا مثلا في مدينة الناضور وجعلوني جهويا تابعا الى مدينة الرباط ساكون راضيا تماما
ولو انا مثلا في وزان وجعلوني تابعا جهويا للدار البيضاء ايضا ساكون راضيا تمام الرضى
خليوا هاد الامور التافهة واهتموا بما هو اهم
اهاتموا بالتعليم فالتعليم هو اساس بناء ونمو الدول
بدون تعليم حتى لو جعلوا كل مدينة تقسم كما يريد اهلها لم نستفيد شيئا
العنصرية خرجت علينا فهاد الوطن العربي
يا لطيييييف الطف بينا يا ربي
45 - kibir الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:53
لقد تم تقسيم الكعكة كي ياكلها كبار الخونة والمفسدين وهم الجماعات الحضرية والقروية، نحن لا نريد من مجالس الجماعات تدبير شؤون جهاتنا وتشييد البنيات التحتية الهشة المغشوشة، فقط نريد منهم القيام وانجاز ماهو اداري فقط، نحن نريد وكالات بدل الجماعات في البناء والتشييد مثل وكالة تهيئة ضفتي واد ابي رقراق، الشئ الذي نلمس من خلاله بنيات تحتية متينة تدل على ان واضعيها ناس اكفاء ذوي خبرة وحنكة
46 - مروان الريفي الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:56
ان مدينة الحسيمة كانت مع جهة الشرقية و لماذا تم تعيرها و نقلها إلى جهة طنجة تطوان ؟؟؟؟؟؟
لكن مدينة الحسيمة دائما في خدمة الجهة الشرقية .
لأنها اصلها الأمازيغية .
47 - Bchakh الجمعة 13 فبراير 2015 - 12:20
bonjour
La France vient d'adopter aussi sa nouvelle carte de region , et on se pose les questions si la politique intérieure du Maroc est une politique française bis , et on regardant cette régionalisation on s'aperçoit que la region tafilalte Ne possède aucun port pour faciliter l'exportation de ses produits minières et la wilaya doit être sur ouarzazate pas errachidiya ,
Ce tirretoire est riche en sous sol mais avec une population plus pauvre que d'autre , et nous demandons bien de profiter de tt les richesses de cette rigion et l'état doit investir d'avantage pour construire un pole universitaire et une autoroute avant meme de procéder à ce découpage arbitraire ,
NB : un étudiant en lettre doit suivre les études dans un autre region agadir ou Marrakech voir les hôpitaux aéroport international de ouarzazate a une seule destination étrangère ( Paris ) bref cette politique ne permet pas de développer cette region voir d'autre.
48 - mohmed smara الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:14
لمهم هو يكون تقسيم الميزانيات حسب الاحتياجات الجهة وتكون مراقبة لاموال للميزانية بشكل دقيق و تكون هناك مراقبة لولاة ولعمال و لمنتخبين و مهندسي دوالة الدين يتتبعون المشاريع ماشي لي حصل كا يدرو ليه سو تدبير خاص لي حصل شافر ولا ماعرفش اسير لمكان لي فيه اتحاسب ورجع داكشي لي دا
49 - جزال الثورة الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:45
التقسيم لا يخدم المغرب و شكرا !!
50 - اشرف الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:51
التقسيم الجغرافي راه ساهل غير خويا الصغير يقسم جهات المغرب احسن من هاد التقسيم العشوائي كل ماهو تقسيم وتفرقة الشمل ونهب المال العام تجد عبقرية المسؤولين المغاربة تتفثق كالشهد الى كان التقسيم تقسيم يجب ان يكون تقسيم ثروة المغرب بعدل على المغاربة بالتساو
51 - oyakoubnbnitajjite الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:56
Cercle de béni Tajjite est plus proche de point de vue :distance et ethnique à errachidia et pas figuig mais bon on peut répondre à tous "les gout "
52 - براهيم الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:58
اين سبتة وامليلية و الكويرة!!
53 - ali الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:12
ا غنى منطقة في المغرب هي جهة سوس-ماسة ولكن مسيرين لهده الجهة ليسو في المستوا كل خيراتها تتوجه الى الدارلبيظاء و الرباط و سلاء
54 - Aliane الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:15
Il ne faut pas vendre la peau de l'ours avant de l'avoir tué.
55 - wardigha الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:21
مدينة خريبكة تشكل رقم صعب في الميزان التجاري والعملة الصعبة و...... المغربي فهي باقليمها تمثل جهة همشت وهمش سكانها وطردوا من دورهم واراضيهم منذ الفجر الاول لاستغلال الفوسفاط زيادة على معاناتهم مع الثلوت الفوسفاطي.مما حدى بابنائها الشجعان ركوب قوارب الموت والاتجاه نحو اروبا وبالخصوص ايطاليا عوض التضاهر او طلب العون من الدولة االتي وبسياستها مرة اخرى تجعلها كالعاهرة التي تخدم الجميع دون ان تنصف وبراكا من الحكرة فنحن لانريد ان نكون كعكة لبناء جهة حديثة لاتتوفر مدنها حتى على قنوات الواد الحار .نحن ننتمي الى الشاوية وريغة والدارالبيضاء اقرب لنا من خنيفرة وازيلال وبني ملال.نحن مختلفون عنهم الى حد كبير في نمط العيش التقاليد اللغة وما الى ذلك.
56 - ana الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:21
كيف يعقل ان مدينة ميسور هي التي تتمركز فيها العمالة .. وتقولون عمالة بولمان ..؟؟؟
57 - عمر المغربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:31
يشترط في نجاح التقسيم الجهوي الجديد بالمغرب أن تقوم الدولة بميزانيتها المركزية بتمويل مشاريع البنيات التحتية على غرار plan marchal en europe في الجهات التي تعاني من نقص شديد من الطرق والطرق السيارة والسكك الحديدية والمطارات والموانئ ... فتنمية هذه الجهات التي تعاني من التهميش لايمكن أن يتم بمواردها الداتية علما أن المداخيل المهمة تحصل لفائدة الدولة المركزية، ولهذا بالموازات مع التقسيم الجهوي الجديد أتمنى أن يخرج للوجود مشروع نفق تيشكا عبر جبال الأطلس الكبير لربط جهة درعة تافيلالت بالطريق السيار مراكش البيضاء ومراكش أكادير و خط للسكك الحديدية وسط المغرب مراكش بني ملال مكناس و خريبكة بني ملال و وخط سككي وطرق سيارة جنوب المغرب مراكش أكادير و أكادير الداخلة لربط وتطوير علاقة المغرب الاقتصادية مع إفريقيا جنوب الصحراء
58 - fouad rou الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:01
يتحدتون عن التقسيم اين هي الوحدة الوطنية مذا تركو لي المتربسين بي هذا الوطن ان يفعل اليوم تقسيم و غدا المطالب بالاستقلال
59 - مغربية الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:07
تهميش عدة مدن و الدفع بالعديد منها الى الامام
مثلا العاصمه الفسفاطية ضمت الى مجموعة من المدن المهمشه والبعيده كل البعد عنها.... لماذا ؟ ولم يعطى حتى اسمها للجهة ؟ تقسيم ظاااااااالم
60 - واحد مغربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:38
التقسيم الجديد تقسيم الكعكة حسب المصلحة الحزبية..مثال: الحسيمة-تطوان-طنجة..ثلاث مدن سياحية..علاش زعما حيدوها من ناظور..شكون لقريب لها؟ يعني الحزب لي غ اربح ف الانتخابات غا ادير لاباس .."التقسيم بدون منطق و لا قواعد ..التقسيم بمصالح شخصية و بمبررات مفبركة سياسيا"
61 - كيكو الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:43
السلام أعليكم كيف يعقل أكبر جماعة كيكو في الإقليم مسور وتأتي لها اكبر مزانية وليس فيها البنية تحتية والطرق وفيها الكثير من التهميش
62 - rifinio الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:46
أنا هذا التقسيم غريب بالنسبة لي، ولماذا؟ انضمام حسيمة الا طنجة و تطوان شيء غريب. وكذالك انضمام ناضور الى وجدة. رايي أنا ، اقليم ناضور وحسيمة في قسمة واحدة لأنهم يتكلمون نفس اللغة ، لهم نفس التقاليد و التاريخ.
63 - Youssef père de Ghita الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:03
مقترح تسمية الجهات ال 12:
1 الجهة الشمالية
2 الجهة الشرقية
3 سبو العلوي
4 سبو السفلي
5 الاطلس - فوسفاط
6 سجلماسة الكبرى
7 برغواطة
8 تانسيفت
9 سوس الكبير
10 نون
11 الساقية الحمراء
12 وادي الذهب
64 - عابر سابل الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:04
كيف لشخص أن يقطع 200 كيلومترا إلى فاس أو مكناس لقضاء إجراءاته بينما الحسيمة على بعد حوالي الساعة أو 40 دقيقة ؟؟
65 - amazigh الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:10
لن أرضى بغير جهة سوس جهة لآيت باعمران وسيدي إفني أرض الأمازيغ الأحرار
66 - driss الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:10
Si le ministre de l’intérieur a pu décider que la ville de Fes devait avoir quelques centaines de hectares en plus sans aucune raison valable alors à quoi bon de découper ce qui va être recoupé selon les occasions
67 - خريبكة المهمشة الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هذا تقسيم لايخدم المواطن ، و خصوصا مدينة خريبكة التي همشت في هذا التقسيم و حتى لم يأتي ذكرها في التسمية الجهة . و باحرا يجب ان تكون مع الشاوية و الدار البيضاء لا جهة مختلفة عنا ثقافة و تقاليد واقتصاد... و ليس من انصاف جعل بني ملال مركزا عن خريبكة .. يجب اعادة الهيكلة لما يخدم المواطنين لا اصحاب البطون الممتلئة.
68 - عبد العلي الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:52
تقسيم جهوي منطقي الله يوفق البلاد في التقدم و الازدهار
69 - محمد تازي الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:33
مدينة تازة ليس لديها مصلحة في الا ضمام لجهة تكون فها مدينة فاس لمادالان فاس ليس لديها بحر والحسمة اقرب لمدينة تازة ولديها ممربحري اما فاس فتا ريخيا لها خصومة مع تا زة ولاريدو لهاالخير مند زمن بعيد
70 - bouktaib الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:36
سبة فقط في النشرة الجوية على القنوات المغربية.
71 - مغربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:03
يقولون بأننا بلد مستقر،ولكن التقسيم بنوه على منطق أمني محض،إنهم يخافون كثيرا من الشعب،وهذا لا يمكن أن نسميه استقرارا.ملاحظة:بعيدا عن أي تعصب، كلنا مغاربة،سأنطلق من موقعي:أنا من الريف على مرمى حجر من الدريوش،ولا أبعد سوى 60كلم من الحسيمة،لكن ألحقوني بإقليم تازة التي تبعد عني ب100كلم،ولكم أن تحسبوا المسافة إلى فاس أو مكناس في إطار الجهة الجديدة،لا أقصد المسافة الطرقية فقط،وإنما الخصوصية أيضا.
72 - Axel hyper good الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:47
قال : مراكش - اسفي.....ءاش جاب الشي لشي.....

كنا تانبكيو على القلعة لاصقة فينا.....زادونا ءاسفي.....

تقسيم جهنمي......بحال الى مراكش خاصينو الهمج.
73 - سوسي الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:59
احسن جهة هي جهة سوسءماسة، ومركزها أكادير إداوتنان، عمالات وأقاليم أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول واشتوكة آيت باها وتارودانت وتيزنيت وطاطا
74 - الحسن لشهاب الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:03
في رأي ان التقسيم الجهوي سيأتي لا محال بالنفع ،اولا سيخلق ادارة جهوية متعددة الاختصاصات في 12 جهة بدل ادارة مركزية واحدة،بالاظافة الى كون هده الادارات الجهوية ستتطلب الكثير من الموارد البشرية ،داث تكوين عالي ،و ستتطلب الكثيرمن المواد الوجسيتيكية و المقرات الادارية التي ستليق بمستوى الوزراء و البرلمانيين و الاطر العليا الجهوية ،و البالغ الاهمية ان هده الاطر السياسية و الادارية العليا ستتخصص بقراراتها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية في شؤون الجهة الواحدة ،كما ستعود المنافسة الشريفة بين الحكام الجهويين بالنفع على العباد و البلاد ، الا انه و للاسف نتساءل ،هل ستبقى عدوة اللوبيات تمزق هويتنا الثقافية؟ حيث وكما نراه في الوقت الراهن ،ان ممثل صاحب الجلالة في الاقليم ،لا يقوم بزيارات مفاجئة للمندوبين و المدرين الجهويين،و هل هدا يعني انه غدا مع الجهوية سيصاحب رئيس الجهة الممثلين عن باقي الوزارات المصغرة ،وستبقى الهواتف الفوقية تفعل فعلتها و تبقى دار لقمان في حالها.خصوصا وان المسؤول الجهوي و المركزي ينتميان لنفس المنضومة الثقافية المصلحاتية.
75 - marhribi الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:11
l'Atlantique la Mediterranee ,la foret les gisements ,la montagne la plaine ..... bref.. les ressources les biens nationaux..les chances........... c'est ce que tout marocain a pour atout micro et macro cosmique ou tous , avons propriete patrimoniale et souveraine. Les <divisions> ne nous profitent aucunement afin d'etre dissuasifs vis a vis d' autrui et prospere quant a la citoyennete ... Que les <decideurs> soient consciecieux car ce serait .... ???!
76 - جهة الشر،،،،،اردة الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:22
الغرب و الشراردة كان من الأفضل إدماجهم مع مكناس كجهة نظرا للفلاحة و أوجه التلاؤم بينهم.
العاصمة يجب ان تتخلص من الهجرة القروية التي تلجأ لسلا
77 - توفيق الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:23
أريد فقط أن أعرف بأي منطق تم منح رئاسة الجهة للراشيدية مع إحترامي لسكانها على حساب ورزازات ........؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! كفى وكفى تهميشا لسكان ورزازات.........
78 - قارئ ما في السطور الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:20
اتقوا الله يا اخوتي ارتبطتم بالارض كانكم خالدون فيها ابدا.اما التسميات كانكم في حفل عقيقة الكل يريد ترك بصمته...اما من يقول انه لا يرضى ان يكون مع مدينة اخرى لانها متخلفة، فلا يحق ذلك ...نحن مغاربة نحب استقبال البراني و نترك اخوتنا،اضافةالى هذا ليكون التطور في بلادنا يجب ان يعمم مستوى العيش و يتساوى او بالاحرى فلنعتبر المدن الضعيفة كاخوتنا الصغار الذين لا حول لهم ولا قوة ، و السلام عليكم
79 - soufiane Düsseldorf الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:41
الشباب بركة دابة من الهدرة نخلبو الناس إخدمو أمن بعد نقدرو نهدرو
راه الناس لي دارو هاد التقسيم ماشي دراري صغار أباقي تييرضعو صباعهم أزايدون هدشي داز من البرلمان وتصادق عليه وشكون لي صادق عليه؟ هما المنتخبين من طرف الشعب هنا فين كتبان أهمية التصويت فالإنتخبات وأنا متقن 90% منكم مشركوش إذن هدشي لي تيوقع دابا تحصيل حاصل
80 - adil الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:42
لتقسيم الجهوي الجديد لم يرقى إلى مستوى التطلعات،بدءا بالتقسيم الترابي غير العادل وما قد يرافق ذلك من انعكاسات سلبية،زد على غياب الحكامة وضعف الأطرالتي يمكنها السهر على هذا الورش الكبير. إنتهى كلامي
81 - مغربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:44
السلام عليكم
هذا الرد موجه للناس لكيتكلمو علی ان إنتماء خريبكة لجهة بني ملال ظلم فحقهم .علاش مال بني ملال أنا لكنشوف ان المعامل تالفوسفاط موجوديين بين فقيه بن صالح او خريبكة او الفوسفاط راه كاين علی طول الطريق المؤدية إلی بني ملال علی الفقيه بنصالح او ماشي بعيد يتم إكتشاف مناجم أخری في الجهات المحيطة ببني ملال.او بالطبع تم تداول هذا الكلام شحال من مرة لكن تحاجة ما رسمية.او بمني ملال مدينة فلاحية او عندها كل المقومات كي تصبح مدينة متالية لا من القتصادية ولا من حيت الفلاحة و السياحة او نختم التعليق ديالي او غادي نقول اننا بلاد واحدة او مكاينش فرق بين المغاربة خصنا غير نديرو اليد في اليد او نضحي بكل ماعندنا باش نبنيو مغرب الغد.مغرب متطور و ناجح اقتصاديا من اجل وليداتنا و الاجيال القادمة إنشاء الله
82 - مغربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:53
السَّلامُ عَليْكُم.غِيرْ رْتاحُو وَخَّا تَقْسَم عْلَى مَائَة رَاهْ مَا كَايْن حْتَى وَاحْدَة بْلا مَا نَبْقاوْ نْحَلْمُو أُو نْكذْبُو علَى رُوسْنَا وَاشْ المَيِّت تَرْجَع فِيهْ الرُّوحْ؟ نْتُوَم المْغاربَة راكُمْ عارْفِينْ هَذْ الحَقِيقَة نْطَلْبو مَن الله إِديرْ تَأْويلْ خَيْر
83 - محمد الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:09
الى عادل 2 لم تستعمل كوكل لمعرفة المسافة الفاصلة بين كل من طاطا واكادير وبين طاطا وكلميم فهذا الشيخ يقول بين طاطا واكادير 255 كلم اما بين طاطا وكلميم فالمسافة 285 كلم اضافة الى ان اقليم طاطا من قبل ان يرتقي الى هذه المرتبة كان مع اكادير .على اي لا يمكن في مثل هذه التقطيعات ولا غيرها اجراء استفتاء لان صيغته تقتصر على هل تريد كذا نعم او لا ، اما هل تريد ان ينضم هذا الاقليم الى... وذاك الى... فلن ننتهي ابدا ولن نصل الى نتيجة مرضية
84 - mohamed الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:20
اعتقد ان الحل هو الفدرالية ليتسنى لكل منطقة ان تخدم سكانها كما هو الحال في معضم دول اوروبا اما هذا التقسيم ارى انه لا طائل من ورائه
85 - توضيح الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:25
الى صاحب التعليق 16
الكويرة خاضعة لسيطرت الجيش الموريتاني
لكن ليس للأبد
فهي تقول بأنها تحمي المنطقة الى ان يتم حل نزاع الصحراء
علما ان الساكنة الوحيدة للمنطقة هي الكائنات الحية مثل الفقمة
لكن ايضا تتواجد بها بعض المرافق العسكرية البسيطة يستعملها الجيش المورتاني
86 - minarkiza الجمعة 13 فبراير 2015 - 23:18
نتمني التوفيق للمغرب من طنجة الي الكويرة وان تكمل كل جهة الأخرى وان لايدخل المفسدون علي الخط
87 - حسن الجمعة 13 فبراير 2015 - 23:19
السؤال يا إخواني
نصف المغرب تتواجد فيه 9 جهات أما النصف اﻻخر 3 جهات كيف سيتم صرف الميزانية على هده الجهات
88 - moha السبت 14 فبراير 2015 - 00:10
وأخيرا تعود إفني إلى جهتها الطبيعية
89 - ريفي الى الابد السبت 14 فبراير 2015 - 00:28
كل المناطق باسمائها الا ريفنا العزيز تم تقسيمه بين فاس طنجة وجدة ولكن مهما فعلتم سنبقا ريفا الى الابد
90 - مغربي السبت 14 فبراير 2015 - 02:09
ليست مسألة تقسيم جغرافي أو ماشبه ... غير الشفار قنط و بغا يبدل الجو !
91 - marocain السبت 14 فبراير 2015 - 02:17
Ceux qui ont contre sur l'appartenance de kheribga a la région khenifra benimellal , il etait absente même au nom de la région et malgré sa richesse. C parce que vos idee exprime votre mentalité qui à déjà dépasse .vraiment vous avez bien orienter les responsables concerné de vous n négligé.merci de noter que toutes la richesses sur c terretoir c pour tout les marocains o ana mt2aked villa hadchi ma4atfahmohch hit rakom katfahmo 4ir bl3saa ...Bhal....
92 - لا توجد عدالة في المغرب السبت 14 فبراير 2015 - 02:17
و الله لا توجد عدالة في المغرب فالواقع صعب و هش و هناك فرق كبير يين طبقة بورجوازية تزداد غنى و طبقة مهمشة تعاني كل انواع القهر و الغقر و الاستبداد و الاستعباد و الاحتقار. ."" .كفاكم طنز علينا راه عريتونا* باراكا من الشفرة يا هاد الاحزاب او هاد المسؤولين سواء العسكريين او المدنيين * حشموا شويا و قسموا عليناا رزقنا ديال بلادنا لغالية * بغينا حتى حنا تعليم جيد و سبيطارات كيف ناس بغينا سكن كريم و شغل محترم ...بغينا او بغينا او بغينا ...و لكن ما كاينش معا من !!!!
93 - صالح الصالح السبت 14 فبراير 2015 - 07:47
كان ان يكون تقسيم ساهل وعادي يسهل علي المواطنين وحتي علي الأجانب تعرف عليه وحفضه في الداكرة بسهولة ، التقسيم والتجزئة لسبب واحد هو تنضيم التراب الوطني ليسهل الاهتمام بكل اقليم او ولاية او عمالة من الطريقة التنظيمية ومن تنفع من الاهتمام و اعطاء كل جزء من التراب الوطني الاهتمام الكافي والخدمة الوطنية والنصيب من المزانية المالية والمداخل الدولية للقيام بالمشاريع الاجتماعية متل الامن والصحة واصلاح الطرق وبناء السكن للمواطنين الضعفاء والمحتاجين وغيرها من المشاريع التي يحتاج اليها مجتمع الإقليم .
94 - المغرب السبت 14 فبراير 2015 - 11:02
أين مدينة الكويرة ؟ لم نسمع عنها ولو مرة في النشرات الإخبارية أو أنها تمت زيارتها من قبل وزير أو مسؤول .
95 - كرداد السبت 14 فبراير 2015 - 12:14
كاول ممون لاقتصاد البلاد وجيوب افسد العباد ،التاريخ يخذل مدينة خريبكة حيت لم تجد لها فرصة ممكنة حتى في حضور اسمها داخل الاسم المركب للجهة....
96 - عبد ربه السبت 14 فبراير 2015 - 12:18
إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.التنمية ليست بالتقسيم ولا بالتجميع ولكن بالامكانيات والإرادة فالمغرب وطن واحد موحد ولكل مواطن الحق في العيش في أي جهة أو مدينة أرادها .فنحن نحب بلادنا ونريدها مزدهرة في شموليتها. فشاركوا أيها الغيورين في تنميتها والدفاع عن حقوقكم وفضح كل خرق لاحظته. فالمشاركة وحسن الاختيار هو بداية المشوار والمتابعة والمحاسبة كفيلين بالسير قدما نحو الازدهار
97 - حميد زيدوح الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:19
اعتقد ان التقسيم الجهوي يراعي جغرافيا كل المدن المغربية المهم هو ان نعمل جميعا لبناء هدا الوطن .و نترك الصفحة جانبا...
98 - خلاصة الأحد 10 ماي 2015 - 23:46
اغلب التعليقات اعلاه لها مدلول واحد وهو ان الشعور بالانتماء الى وطن اسمه المغرب يكاد ينعدم لازلنا قبليين و القبلية اصل الفساد فلو ان كل مغربي اقتنع بانتماءه للوطن لخدمه بكل ما اتي من قوة
99 - حنان الأحد 23 غشت 2015 - 23:02
يظهر هذا التقسيم تعسفا كبيرا ولا معقولا على بعض الجهات من حيث مواردها خاصة جهة الراشدية ورزازات مما سيسهم في افقار الجهات الفقيرة
100 - الشهيبي يوسف الثلاثاء 08 شتنبر 2015 - 17:48
‎التقطيع الجهوي الحالي جاء نتيجة مجموعة من الإكراهات التي عرفها المجال المغربي من خلال الاختلالات التي كان يعاني منها خاصة الغياب الملحوظ للعدالة المجالية التي تهدف إلى الحد من الفوارق الاجتماعية فعلى سبيل المتال ضم أسفي إلى مراكش هنا يلاحظ ان الاهداف المتوخات من بينها الحد من القبلية من جهة ومن جهة أخرى البعد الاقتصادي أسفي منفتحة على المحيط بعد اقتصادي ومراكش بعد سياحي ‏
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال